وايتْ: أمريكا عازمة على الرفع من التبادل الثقافي مع المغرب

وايتْ: أمريكا عازمة على الرفع من التبادل الثقافي مع المغرب
الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:55

“واشنطن عازمةٌ على تطوير علاقتها بالمغرب، والدفع بالتعاون معهُ نحو آفاق أرحب عبر القنوات الثقافية والتربويَّة”، ذاكَ ما أكدتهُ مديرة برامج التبَادل الثقافِي فِي وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة، ستايسِي وايْت، فِي لقاءٍ مع هسبريس بواشنطن.

تايسِي قالتْ إنَّ للثقافة والفن أهميَّة، لا يمكنُ الاستهانة بهمَا، بالنظر إلى ما يساعدان به في التواصل، وتأهيل الناس لفهم بعضهم البعض، سواء كان ذلك عبر الموسيقى أو الأفلام أو الرقص.

وزادت المسؤولَة الأمريكيَّة إنَّ الولايات المتحدَة باعتبارهَا بلدًا جدَّ كبير، وذِي تنوع مهم، تصبُو إلى أن تشاطر ثقافاتها المتنوعة مع الخارج، “نحن نطمحُ إلى مجيئ الناس عندنا في الولايات المتحدَة كيْ يشاركُوا ثقافتهم، مثلمَا هُو الحالُ بالنسبة إلى المغرب، في الأسبوع الحالي، الذي تشاركُ منه فرقتان موسيقيتان، في نطاق برنامج “center stage”، موازاةً مع ذهاب فرقة جازْ أمريكيَّة إلى المغرب للتعريف بالثقافة الأمريكيَّة.

تبعًا لذلك، “فإنَّ هناك فرصًا متاحة للناس في البلدين كي يتواصلوا حسب المتحدثة، عن طريق التكنلوجيَا أو عبر الحقل الأكاديمي أوالرياضي. “معلومات كثيرة تنبنِي لدى الناس استنادًا إلى ما تسوقهُ منابر الإعلام من أخبار، قدْ تكون جيدة أو غير ذلك، وذاك جزءٌ مهم في نقل المعلومة، لكن الأكيد هو أن الناس يحتاجُون مصدرًا آخرَ لبنَاء معارفهم، ومراكمة تجاربهم، وهو ما يمكنُ لبرامج مثل “center stage” أن تضطلع به.

وايتْ أضافتْ أنَّها تأملُ في أنْ يساعد مقدمُ فرق موسيقيَّة مغربيَّة إلى الولايات المتحدَة الأمريكيِّين على فهم المغرب وثقافته المتنوعة على نحوٍ أفضل، “نحنُ نعمل على بعثِ مبدعين وموسيقيين إلى المغرب، إلى جانب استقدامنا كتابًا شبابًا إلى الجامعة “أياوَا” كيْ يشاركُوا في ورشٍ للكتابَة، “عبر تراكم هذه الأمُور، نرى أنَّ الشعوب بإمكانها أنْ تنأى بنفسها عن الأحكام المسبقة حول الآخر”.

دعمُ الكونغرس برنامج التبادل الثقافِي منذ ستين عامًا، تراهُ وايتْ إدراكًا لكونها أفضل وسيلة لبنَاء تفاهم ثنَائِي، وبنَاء الثّقَة بين المجتمعَات. “يقيننَا أنَّ برامج التبادل الثقافِي تسيرُ بالأمُور في منحًى إيجابِي يحقق التفاهم ونأمل له، من جانبنَا، أنْ يحول دون العنف، وغياب التفاهم”، تجيبُ المتحدثة عن سؤال حول قدرة التبادل الثقافِي على دحر التطرف الذِي بات يتغذَّى في المنطقَة.

‫تعليقات الزوار

15
  • جميل جميل
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:33

    جميل جميل جدا المغرب أصلا تنكر له ثقافته و هويته الإسلامية وأصبح إسلامه أمريكي وسنته من شيخ أوباما رضي له عنه كل فتواه تاتي من بيت لله الأبيض في أمريكا.ومن يكذبون فل يخرج إلى شارع وتلفزة خير ميتال ياربي لطف بنا

  • مغربي عالق بكندا
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:40

    خبر رائع وحبذا لو ساعدتنا أمرييكا لإعتماد اللغة الإنجليزية في تعليمنا …كفانا تبعية عمياء لفرنسا …ففرنسا لم تعد تسوى شيء في عالم اليوم إستفيقوا أيها المغاربة حفظكم الله قبل فوات الأوان

  • عبد الله
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:03

    امريكا عازمة على الغزو الثقافي للمغرب

  • abdelmajid
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:00

    السلام عليكم بصراحة نحن نحتاج الي الا نجليزية التجا رية

  • محمد النجار
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:05

    عن أي ثقافة نتحدث هنا ؟ هل هي ثقافة الجشع الأمريكي ؟ ثقافة العنف و التسطيح الإستهلاكي .. ثقافة أمريكية لا تحترم التراكم الذي حققته الإنسانية و تحاول العودة بنا لأزمنة العبودية و الإستغلال الطبقي البشع … نحن كمغاربة لا نحتاجها بقدر ما نحتاج الانفتاح على آفاق أرحب و أرقى معرفة و أخلاقا..‏‎ ‎

  • Hassane
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:16

    On veut echanger rien avec un etat terroriste comme les etats unis . Laissez nous tranquile si mieux q'on parle pas . Le Maroc doit expulser l'embassadeur de ce pays terroriste , satanique masonique et terroriste

  • anas
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:52

    c est tu veut qu ´on vous croeint dans votre propo une coalition culturel entre les deux nations. accordez-vs des visas au gens sans des entraves

  • البصراوي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:31

    ترې ردودا تثبط الثقافة الانجليزية من قال لك نحن نريد التشبع بثقافة الجشع والتسطيح والنطيح نحن نبحث عن ثقافة عالمية لغة العصر لغة التكنولوجيا هل ترې لغة موليير المقبور تنفع الان ومستقبلا و تساير العصر ستقبر كما قبر موليير ويقبر معها كل من تشبث بها وسيجد نفسه من العصر الحجري ان لم يغير وبسرعة اتجاهه نحو الانجليزية انا لا أتقنها لاكن في نفسي حصرة من عدم إتقانها لذا لا أيريد لشبابنا تضييع الفرصة كما ضاعت علي قد يقول قائل يمكنك التعلم قالو العلم في الصغر كالنقش في الحجر، الذاكرة امتلئت وبلغت من الكبر عتيا

  • مروان البيضاوي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 02:09

    نحتاج للانجليزية كلغة لنفهم اشياء يكتبها اي شخص اجنبي بالانجليزية، حتى نترجمها و نستوعبها
    ان الثقافة الامريكية لا يحتاجها المغرب، لان في برنامج خواطر، سال مقدم البرنامج امريكية في دار العجزة عن اولادها، فقال لها : اليس لك اولاد ؟ قالت : نعم، فقال لها : هل تعلمين انهم ملزمون برعايتك والاعتناء بك. فقالت : لا يجب ان ازعجهم، لهم حياتهم الخاصة.
    فيقول مقدم البرنامج ان في الثقافة الامريكية لا توجد عندهم ثقافة البر بالوالدين، لذلك نجد الكثير من الاباء والامهات المتخلى عنهم في دار العجزة بامريكا، وان كتبت في غوغل عدد المتشردين في امريكا ستجد حوالي 45 مليون متشرد في بعض المقالات.
    المغرب ليس بحاجة لتبادل ثقافي مع الشعب الامريكي، ولكنه بحاجة لتعلم اللغة الانجليزية، لانها لغة مهمة في البرمجة، والتعليم، والتواصل، فالمغربي اليوم يتواصل مع الصيني بالانجليزية لشراء حاجته، او يتعلم لغة برمجة جديدة، واغلب الشفرات انجليزية.
    الثقافة الاسلامية في المغرب تساهم في امن واستقرار البلاد من عدة نواحي، خصوصا الناحية الاجتماعية، لذلك لا نريد تدمير قيم الاسرة والعائلة واهمية البر بالوالدين.

  • khadija essahli
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 06:56

    hi it is very interistig to give awre childre some inforrmations of the cultur of f

  • rachid dallas
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:16

    Welah ahbabi these American people love us a lot just there's some evil crooks behind the government like to destroy islam and want take over the world, but alah love us as muslims and victory over sahayna will come inchaalah…just say alah alwatan almalik!!!!! ^_^

  • MOURAD
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:49

    vive usa et je veux bien immigrer

  • realiste
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:43

    رد على محمد النجار,
    انت تمثل خاص نفسك لا أقل ولا اكثر. الامر يهم وزارة الثقافة. ربما انت ورقم 1 جميل جميل مزالين معزولين على العالم تأكلون الغلى وتسبو فالملى, هد الجهاز الحاسوب الدي تتخبطون فيه من صنعوه افغانيستان؟ من طبيعة الحال سيادكم علماء مثقفين وعبقريين, هل تعلمون ان العلف امريكي كالقمح اعني كمساعدة انسانية نأكلوه نحن الافارقة والاسويين مند قرون؟ احتراماتي لجميع الثقفات والتقاليد العالم .

  • مغربي قح
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:06

    نرحب بكل المساعي التي تبذل من اجل التلاقح الثقافي لكن لا يمكن ان تفتح الحدود هكذا على سبيل المثال لما كانت الرسوم الجمركية كنا نرى المجتمع المغربي اكثر هوية كانوا فيه رجال الاعمال كانوا فيه الصناع التقليديون الذين جابوا كل المعمور وكانوا سفراء كانت الجامعات الفرنسية غاصة بالدكاترة والاساتذة الذين يدرسون بها وهم مغاربة خصوصا في المواد العلمية كان هناك اتجاه تربوي ثقافي حرص عليه المسؤولون انذاك لانهم كانوا يدافعون على الهوية حتى اصبح المغرب ينعث انه اذكى شعب في العالم وكانت للمغرب هيبة نوعا ما بعد الانفتاح الكلي اصبحنا نرى طماطمنا بعد سنة 2000 ترمى في الخزيرات اصبحنا نرى البلغة الشينوية منتشرة في كل المدن العتيقة المغربية فاس الرباط مراكش جيد هذا الانفتاح لكن البضائع الصينية تدخل المغرب لماذا لا ياخذوا طماطمنا وحوامضنا ام نحن فقط اصبحنا من يسال واصبحت براغيث الظلام التي لم تكن تستطيع حتى النظر في وجه هذا المغرب الغامض بثقافته وحمولته التاريخية اصبحت تتجرا باسم حقوق الانسان والانفتاح انا بالنسبة لي نعم للانفتاح نعم لاستقبال موسيقى الجاز ولكن لا للعري لا لاستقبال الشواذ جنسيا,,,……..

  • mohamed123
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:05

    انا من رايتي لهدا الموضوع هو انني لا اشجع تقافة الفساد فنحن مجتمع مسلم فكيف لنا ان نسمح بانحلال اخلاقي في تبادل الفني عبر المسقي والرقص والفلم هنا اقول يكفينا لي في نا …وحتي لا انكر ان لأمريكا اي علوم اوتقفات فنرحب بمشاركة علومها الرفع من مستوى استقطاب الشباب المغربي في العمل وفي ظروف ملائمة الي غير دلك من المشارع الاجابية ……

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء