طرائف الإحصاء .. أغنياء "متمردون" وباحثون لا يعرفون الحليمي

طرائف الإحصاء .. أغنياء "متمردون" وباحثون لا يعرفون الحليمي
الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:00

انتهت عملية الإحصاء العام لسكان المغرب لسنة 2014، أمس السبت، بعد أن أنهى الباحثون والمراقبون المكلفون بإحصاء السكان مهامهم، ووضعوا استماراتهم النهائية لدى مصالح الإدارة المكلفة برصد ومتابعة إحصاء المغاربة، غير أن هذه العملية الضخمة لم تمر دون تسجيل طرائف وحوادث مثيرة.

ومن بعض ما رصدته هسبريس في دردشتها مع عدد من الباحثين المكلفين بالإحصاء، أن بعضهم يجهل من يكون أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، فباحثة إحصائية بمدينة سلا لم تعرف من هو “الحليمي” عندما سألتها الجريدة عنه، وأقرت بأنها لا تعرف اسم مندوب التخطيط.

باحث إحصائي آخر كان يتجول في بعض دروب ضواحي سلا لم يُخف جهله لاسم مندوب التخطيط، رغم أنه يعمل في إحصاء السكان الذي تشرف عليه إدارة الحليمي، ما يعني أنه من المفترض أن يعرف الباحث المكلف بالإحصاء على الأقل اسم “مديره” أو المسؤول الأول عن الإحصاء.

ومن الأحداث المثيرة التي شهدها الإحصاء العام للسكان ما جرى تداوله بخصوص امتناع بعض الأسر الغنية عن التجاوب السلس مع باحثي الإحصاء، حيث إن منهم من أغلق بابه رافضا الاستجابة لملء الاستمارة الخاصة بالإحصاء، بينما عمد آخرون إلى تكليف الخادمة أو البستاني للجواب عن أسئلة الباحثين.

هذا المعطى الأخير أكده باحث إحصائي كانت مهمته إحصاء بعض الأحياء “الراقية” في مدينة الرباط، حيث أفاد لهسبريس أن أسرا في حي السويسي لم تكلف نفسها عناء فتح الباب للحديث معه، بل طلبت أن يتم السؤال فقط عبر جهاز “الأنترفون”، مضيفا أن آخرين طلبوا من سائقيهم أو خدمهم التواصل مع الباحثين الإحصائيين بدعوى انشغالهم في أعمالهم.

وتطرقت صحف ومواقع إخبارية إلى طرائف مضحكة أخرى عرفتها عملية الإحصاء، ومن ذلك أن بعض السكان اعتقدوا أن الأمر يتعلق بتشغيل العاطلين أو توزيع بقع أرضية أو شقق، خاصة بالنسبة لقاطني بعض الأحياء الصفيحية، فحاولوا استمالة الباحثين لتحقيق أهدافهم.

وفي هذا السياق تداولت الصحف قصص عائلات كانت تحضر شهادات جامعية تخص أبناءها، وتقدمها للباحثين الإحصائيين، طالبة منهم أن يرفقوها باستمارات الإحصاء، بينما أقدمت أسر أخرى على “تضخيم” عدد أفرادها أمام الباحث متوهمين أن الأمر له علاقة بمناسبة خيرية.

وتحكي باحثة إحصائية كيف أن سيدة دخلت منزلها من أجل القيام بعملها، أعجبت بطريقة حديثها وتصرفاتها، فطفقت ربة البيت تسأل الباحثة عن أصلها وأسرتها وجذورها ووضعيتها الاجتماعية هل هي متزوجة أم عازبة، قبل أن تفاجئها بطلب يدها للزواج من ابنها.

وعرفت عملية إحصاء سكان المغرب، والذي شارك فيه زهاء 52 ألف باحث ومراقب، خمس حالات وفيات طيلة مدة الإحصاء، كان آخرها طالبة مشاركة في العملية بسبب وعكة صحية تعرضت لها بعد إصابتها بمرض التهاب السحايا “المينانجيت”.

‫تعليقات الزوار

93
  • ولد حميدو
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:17

    لقد قالوا بان الباحثين سيلتزمون بسرية الاحصاء و الان تبين العكس

  • mohammed
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:20

    هل الباحثون قاموا باحصاء انفسهم؟

  • كمال شتودغارت
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:22

    نتائج الاحصاء
    العادات والتقاليد
    الشعب المغربي شعب منظم ويحب الجمال والمحافظة على النظافة. يفتخرون بجمال الطبيعة ودقة التخطيط العمراني في بلادهم ويسعون دائما للحفاظ على هذ الوضع.
    من عادات الشعب المغربي في المهرجانات والاحتفالات ارتداء الأقنعة على اشكالها المختلفة ولو أن معظمها يكون من الاشكال المخيفة, عادة ما تصنع هذه الاقنعة يدويا من جلد الماعز.
    الاقتصاد
    المغرب دولة متقدمة، وتعتبر من أكثر بلدان العالم ثراءً حسب دخل الفرد إذ يصل دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 67,384 دولار أمريكي. كما أن الرباط وطنجة احتلتا متتاليتين المركزين الثاني والثالث في ترتيب أعلى مستوى للحياة في مدن العالم
    التعليم
    يحتل المغرب المركز الأول في افريقيا والتالت عالميا من حيث أكبر عدد للطلاب الأجانب وثاني دولة في العالم بالنسبة لإجمالي عدد الطلبة في البلاد وتضم أكبر عدد من المبدعين الحائزين على جوائز نوبل (بالنسبة لعدد السكان) وتحتل المغرب المرتبة الأولى في العالم من حيث المنشورات العلمية.
    وهدا بفضل السياسة الرشيدة المسطرة من طرف جلالة الملك وحكومة جلالة الملك ومعارضة جلالة الملك والارنبات واكشي

  • مراسل محايد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:25

    lمن طرائف ألاحصاء ألأكثر سلبية هي المحسوبية والزبونية التي سادته أناس أسندت لهم مهمة مشرف ألأكثر "تعويضا" ولا يفقهون في ذلك شيئا واناس تم نسجيلهم في العملية ويتم تعويضهم دون أن تسند لهم مهمة.موظفون أبدوا استعدادهم للعمل في هذه العملية تم اقصاؤهم من طرف رؤساءهم المباشرين في حين تم السماح لموظفين آخرين . عملية ألاحصاء اتخذت طابعا ماديا اكثر منه عملية وطنية فانحرفت عن مسارها لتعتريها نواقص عديدة جعلت بعض المراقبين والمشرفين يعيشون 20 شتنبر ليلة بيضاء لانقاذ مايمكن انقاذه.

  • anwar
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:27

    ما أثارني في الموضوع هو تكبر الاغنياء لا اعرف لماذا نحن العرب اللي دار شوية ديال الفلوس يصبح متكبرا و الامثلة كثيرة في بلادنا و في بلدان الخليج حيث يتم التعامل مع المهاجرين بطريقة سيئة و اقول نحن العرب و ليس نحن المسلمين حيت عمري ماشفت شي ريفي ولا سوسي ملياردير و حاس براسو

  • wld lyoum
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:31

    خمس حالات وفيات !! داخلنا عليكم بالله واش هادي بلاد , و علاش المقال لم يتكلم عن حالات التحرش و محاولات الاغتصاب, راه الاحصاء لا دور له مادام 80 % من الشعب جاهل , و 50 % مصاب بامراض نفسية و عقلية, المغرب خاص تعاود الدمصة و نبداو من الصفر بدون اغفال المغرب غير النافع, راه المغرب ماشي هو الرباط و الدار البيضاء, و ناس عايشة و ناس غي حية !!

  • Stupid
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:37

    أصحاب الأحياء الراقية ( مع استثناء جد بسيط ) يمثلون الوجه القبيح لفئة لا علاقة لها بأي ديانة ولا بالإنسانية مع احترامي للأقلية المُحترمة منهم , وعيب وعار أن يتكبر كثير منهم على باحث(ة) إحصائي يؤدي بنبل مهمته بكل مسؤولية .

    لست أدري لكن شاء القدر لأسرتي المتواضعة أن تقطن بجوار هؤلاء في حي راقي في مدينة صغيرة متوسطة كالعرائش ولنعيش بجوار أصحاب الكاطكاط والبساتين والمسابح , وشيء واحد يمكنني قوله في حق أغلبهم " أنتم لا تمتون لا للمغرب ولا لقيم المغرب ولا لكرم المغاربة بأي صلة " مع احترامي للأقلية القليلة منهم .

    هؤلاء لو مرضت لن يتذكروك , ولو توفيت لن يكلفوا نفسهم حتى عناء تقديم التعزية , بل لا تعرف من هم بوجوههم حتى , لأنك لن تراهم فسعادتهم يخرجون بالسيارات الفاخرة لقضاء أغراضهم ويعودون بنفس السيارات الفاخرة وحاشى أن يتواضعوا , بل أكثر من ذلك لن تراهم حتى في يوم العيد الذي يجمع كل المغاربة .

    نعم شاء القدر أن يُكرمنا بعرق الجبين , لكن الحمد لله عشت وتربيت مع أبناء الشعب أبناء الكوميرا والطون في المدرسة , ولو كنت أقطن بين هؤلاء فإني أمقت حياتهم وتعجرفهم , وليحيا أبناء الشعب .

  • ولد حميدو
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:40

    ما يهم الباحثين هو التعويض و ليس الحليمي
    فلو كان سؤالكم عن الكوبل سيجيبونكم
    نعم كبور و الشعيبية

  • متفائل
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:43

    أتسائل ما جدوى الإحصاء العام للسكان الذي رصد له مبلغ 900.000.000 درهم, أتسائل عن جدواه, وعن مصداقية نتائجه, وعن كيفية تذبير وإستغلال معطياته.
    -ماهي حصيلة ونتائج الإحصائات السابقة ودورها في المخططات المتوقعة في التنمية, لمذا نعيش تفاوتات صارخة في الوضعية الإجتماعية والإقتصادية, مع تكريس النزعة الإستعمارية من خلال إعتماد مبدأ المغرب النافع والمغرب غير النافع, وهل سيجيب الإحصاء عن الإنتظارات الملحة للطبقة المسحوقة – وما أكثرها في هذا البلد- وترجمة ذلك في مخططات وطنية وجهوية مستعجلة لمحاربة الفقر والتهميش والحكرة.
    -أتمنى أن لايكون مصير هذا الإحصاء كسابقيه بدون أثر يذكر, وتبقى دار لقمان على حالها.

  • oujdi
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:48

    societe sousdevolopee.save mange. danse. insulte les uns et les autres. clique sur les touches cest a dire socsitee sans cerveau

  • Chaibia
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:48

    أنت في المغرب فلا تستغرب. بلاد الطرائف بامتياز.

  • على الهامش
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:48

    لم يكذب القائل تقاس الشعوب بعدة معايير
    …وعلى ذروتها درجة رعي مكوناتها
    ….والمقال يترجم الحال …وينم المآل…
    ومن يطمع في تصنيف جودة افقه
    طرق ابواب المستحيل
    فلك الله يارطني

  • مغربية قديمة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:53

    من طرائف الإحصاء أنه أكد لنا أن البلاد لن تتقدم ما دامت الزبونية هي السائدة و مادامت العقليات المتحجرة هي الممسكة بزمام الأمور!!!
    و الله العظيم تم اختيار المراقبين فقط عن طريق باك صاحبي، لم يتم اختيارهم لا لكفاءتهم و لا لتجربتهم… شخصيا كباحثة كرهني المراقب في هذه التجربة – ولست الوحيدة- شخص جاهل ماعارفش حتى الأسئلة و طريقة الاجابة و ماعارف حتى يسير فريق متكون من 3 باحثين و ما يعرف حتى يتحدث مع المواطنين الذين يرفضون المشاركة… حضرت له مرة يصرخ فوجه امرأة مسنة رفضت الجواب على الأسئلة بدعوى ضيق الوقت و هو شدها من يدها و جلسها في كرسي الحارس و بقى عليها هذا واجب وطني… مراقبين لا يتقنونأي لغة أجنبية و حاطينهم في أحياء يقطنها غالبيتهم أجانب. و الله أحسن نكثة سمعت هي عندما ذهب المراقب لعائلة فرنسية جات فيها قرعة الاستمارة التكميلية سألها "qui est le dieu de la famille" زعما من هو رب العائلة!!!
    هذا دون الحديث عن تعامل ناس المندوبية والله ثم والله كان الاستعباد بعينه… انتهى الاحصاء و بقيت ذكرياته الجميلة التي عشناها مع المواطنين و الأليمة التي عشناها مع المراقبين و المشرفين…

  • homme
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:54

    N OUBLIEZ PAPROMOTION AU GRADE SUPERIEUR DES RETRAITES QUI ONT PASSE PLUS DE SIX ANS DANS LEURS GRADES
    MERCI MR DGSN ET MERCI HESPRESS

  • oussama BENOHOD
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:59

    هذا الاحصاء فاقد للمصداقية لانه تقديري فانا اقطن بمدينة مراكش ولليوم لم نرى اي احد من عمال الاحصاء لا اعلم هل هو متعمد ام ماذا

  • kabouri
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:59

    تسريبات نتائج الإحصاء لسنة 2014 :
    الفقراء: 33445788
    طبقة المتوسطة : 1485596
    الأغنياء : 28000
    المقيمين بالخارج :4247990
    سكان الفايسبوك : 3245778
    البرڭاڭا:1500000
    سكان الليل : 253040
    المسطاشات: 1348696
    العنابة : 2145888
    المختفون : 685447
    المشعوذين :98555
    المتحرشون : 214581
    المغنين و الشيخات : 1479658
    التماسيح و العفاريت: 6786
    المخابرات :9050
    المشرملين : 27858
    المافيا : 5530
    قراصنة الأنترنت :1808
    شهود الزور : 16842
    وكلا رمضان : 4589
    داخلين سوق راسهم : 0
    العدد الإجمالي لكل المغاربة غير معروف بالضبط نظرا لتقمص كل مغربي 4 شخصيات و أكثر، لذلك
    وجدت الدولة صعبة في الإحصاء

  • ahmed
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:04

    نعم حتى في البوادي سجلت عدة هفوات منها، أن يأتي الباحث دون سابق انذار، وفي غالب الأحيان يكون الرجال خارج البيت، فيضطرون لملإ الاستمارة مع النساء واغلبهن أميات ولا يعرفن شيئا عن بعض الأسئلة ك: الحاسوب – وبرامج الدولة -اللغات – وغيرها من المعلومات التي كانت ستكون مهمة لو تم اخبار الأسر بموعد الزيارة ويتم تكليف من يمكنه من أفراد الأسرة أن يجيب بكل وضوح،وبالتالي الهدف كان هو انهاء الاحصاء مع السكان والحصول على التعويض المادي وليس جمع معلومات دقيقة حول السكان باجراء البحث مع من هو مؤهل للجواب وليس مع الخادمة أو الأم الجاهلة أو الراعي أو حتى الجدة التي لا ولم تفهم ما يسأل عنه المكلف بالاحصاء هههه والمهم سالينا الاحصاء

  • wislani
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:10

    اعتقد ان احصاء المغاربة يمكن ان يتم في يوم واحد ..لو تجند له جميع موظفي القطاع العمومي و الخصوصي و الجيش والطلبة المجازين ..الكل يتجند في يوم واحد و ربما ينهون العملية من 8صباحا الى 8 مساء .بعد ان يتلقى الجميع تكوينا حول كيفية ملء الاستمارة ..عن طريق ..التلفزة و الانترنيت ..لمدة اسبوع ..وتنهى العملية اﻹحصائية في يوم واحد..والسﻹم

  • omarov
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:25

    السلام عليكم ومن طرائف الإحصاء أني وجدت المسكن الذي وقع عليه الإختيار العشوائي للمراقبة عبارة عن زريبة للأغنام ظنا من صاحبه أنه سيأخذ بقعة

  • أمازيغي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:30

    ما يهم الباحتين هو المال 200 درهم في اليوم مع الاكل والشرب والتنقل من يقوم بالاحصاء ؟ بالطبع اساتدة ومعلمون لا دور لهم في المدرسة لا يعلمون مدى المسؤولية الملقاة على عاتقهم تدريس ابناء الشعب فكيف يكون لهم حس المواطنة سألني احصائي عن الاطفال فقلت له ليس لدي أطفال ولمدة 4 سنوات فقال لي لم لم تلد ما السبب؟ اليس سؤال غبي من احصائي غبي .
    الاحصاء لادور له ولم يكن له دور ماعدا تبدير المال العام 89 مليار سنتيم مبلغ دخم كم سيشيد من مستشفى ومدارس؟.

  • الغافل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:31

    …من المفترض أن يعرف الباحث المكلف بالإحصاء على الأقل اسم "مديره" أو المسؤول الأول عن الإحصاء….
    — أعتقد أنه لا شيء مقارنة بحكومات انتخبها شعب بكامله و هي لا تعرفه…

    …أن أسرا في حي السويسي لم تكلف نفسها عناء فتح الباب للحديث مع الإحصائيين، بل طلبت أن يتم السؤال فقط عبر جهاز "الأنترفون"…
    — أعتقد أنه لا شيء مقارنة بحكومات طلبت أن يتم السؤال و الجواب فقط عبر قوات مكافحة الشغب…

    … هل هي متزوجة أم عازبة، قبل أن تفاجئها بطلب يدها للزواج من ابنها.
    — على الأقل هذه نيتها حسنة مقارنة ب….و الله مجرد التفكير في هؤلاء يؤسفني…

  • + 3 personnes
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:38

    Il ne sont pas passer chez moi, et il n'ont pas laisser de message comme quoi nous etions la et nous reviendront un autre jour a une heure precise pour que je puisse les attendre. Mais bon on est 3 personnes pere, mere et petit enfant. Alors quand les infos donneront le resultat du recensement n'hésitez pas a nous ajouter, merci

  • عربي وافتخر
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:41

    لا ادري او بالاحرى ادري لمادا يحلو لبعض المعلقين ان لا يلتزموا بجوهر الموضوع الدي من اجله يدونون تعليقاتهم.فلعديد منهم تنخرعقولهم المتسخة نعرات انفصلية سرعان ماتبرز الى السطح بشكل واضح مثل البثور الجلدية لحب الشباب.اخص بهدا رقو 5 الدي ما انتهى من كتابة تعليقه الا وسرعان ما دس فيه سم زعاف مفاده ان طل العرب بما فيهم عرب الخليج يركبون راسهم كلما ازدادوا ثراءا باستثناء الاقوم الاخرين الدين يقولون عن انفسهم انهم ليسوا بعرب.فهم عكس غيرهم يتمتعون بمكارم الاخلاق. الواضحات الفاضحات. بشان من يكون هؤلاء القوم .من الواضح حتى للقارىء الغبي من المقصود هنا.فالمنطق والواقع يقول بان الناس معادن.فيه النفيس وفيها الخسيس البخس في جميع بقاع العالم.و المواطن الدي لا يسمح بالنفس الامارة بالسوء ان تطغى على النفس اللوامة هو الدي يرى في الحالة المغربية بتعددمشاربها وطوائفها ولهجاتها مصدر اثراء ثقافي يتعايش فيه البعض مع البعض الاخر بدون نزعات انفصالية دفينة لا تنتظر الا التوقيت المناسب لتتفجر الفتنة بسببها.ثم لقد خفي على المعلق تاسخيف هدا بان جل عرب الخليج يتمتعون بدماثة الاخلاق وحسن المعاشرة مع الاجنبي

  • عملة الزمان
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:45

    اتعرفون لمادا رفضوا الإحصاء.؟ لأنهم صرحاء مع أنفسهم ولا يودون الكذب فهم ليسوا مغاربة

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:46

    Manque de civisme ou de nationalisme manque d'amour pour son pays que de l'individualisme , du chacun pour soi et un jemenfoutisme flagrant telles les qualités du marocain d'aujourd'hui dont les vraies valeurs ont disparues. un Maroc à la dérive oû mêmes nos rêves et nos cauchemars n'arrivent plus à nous rassembler .

  • nofissa
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:48

    الاحصاء العام للسكان و السكنى بالمغرب 2014 تجربة فريدة من نوعها كيف كاتنقولو واخا المجهودات المضاغفة نسينها و تنتفكرو غير الطرائف المضحكة و كدلك حسن الاستقبال من طرف الاسر الفقيرة .
    بالنسبة للناس ديال الاحصاء ردا على صاحب التعليق حتى هما حصاو ديورهم و الباحث لتيكون مكلف بالمنطقة تيعطيه الاستمارة.

  • عزيز بني تجيت
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:49

    بصفتي باحث مشارك في عملية الإحصاء فمن المفارقات العجيبة أن هناك أسر مغربية بسيطة لكنها واعية وهناك شباب لم أكن أتخيل أنني سأجد أدنى صعوبة معهم لكن العكس هو الذي حصل، شيئان إذا التقيا في شخص أصبحت كارثة عظمى الجهل والفقر…

  • marocain
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:54

    ليس مهم بالنسبة للباحث أن بعرف لحليمي او هياكل إدارة المندوبية المهم أن يؤدي الباحث الدور ألذي طلب منه … في دولة متطورة ناس تشتغل و لا تعرف من هو رئيس البلاد 

  • حول أئمة وفقهاء الاحصاء
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:58

    بطبيعة الحال فقهاء اﻹحصاء يباشرون مهامهم كباحثين في اﻹحصاء وهم متسترون عن أعين مسؤولي إداراتهم،!! وبطبيعة الحال سيحررون تقارير كعادتهم عن شهري غشت و شتنبر يؤكدون من خلالها عملهم المكثف كمؤطرين لأئمة المساجد!!وستنوه إدارتهم كعادتها بالفضل الكبير لهؤلاء الأشباح المزورين على الشأن الديني!!

  • حسن العيون
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:59

    لم يتم احصاء عائلتي حتى هذه الساعه والعملية انتهت فأين هي الأرقام

  • visiteur
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:22

    انا من المعطلين الدين اشتغلو بالاحصاء
    صراحة ندمت على النهار لي نويت نخدم فيه ف هاد الاحصاء
    الباحث تايخدم من 8 د اصباح تال 10 د ليل ياخد 200 درهم و واحد كالس ف دارو معا وليداتو دايز ليه الصالير ديالو كايشد زبابل ديال فلووس كايجي يطل عليك مرا ف نهار ولا مايجيش كآع و ياخد 600 درهم ف نهار حشومة و عيب و عار

  • حميد فاس
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:26

    صراحة ان هدا الاحصاء مهزلة هناك من يقول ان عدد من الناس رفضوا الاستجابة للباحثين. وانا اقول انه لم يمر احد الباحثين علي او دق منزلي لا انا بمدينة فاس بواد فاس ولا زوجتي الموظفة بالتعليم نواحي الحسيمة. ادا انا لست محسوب انا وزوجتي والله اعلم كم مثلي في هدا الوطن

  • مواطن
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 02:14

    احنا كاع ماجاو عندنا أصحاب الإحصاء موحال واش محسوبين على المغرب

  • ضمير
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 03:49

    ادعو مسؤول حكومي واحد له ضمير حي يجي لفاس وبشوف كيف ولات وكيف صبحات .نبكيو جميع على فاس فين مشات أخلاقها وفي هي طرقانها.الطريق صبخات مهانة لنا يلا جا عندنا شي واحد من اوروبا او امريكا .ياليتني وافقت للسكن بسلا الجديدة ايام العمل مع انجاز سكن او يا ليتني اجد المال لاسكن بالرباط او البيضاء.هذا حلم كل مواطن وانا مواطن احب بلدي.او الاصح ياليت حكومتنا المحترمة تشوف ولو مرة وحدة في فاس وتصلح لينا الطرفات.شكرا جزيلا هيسبريس.

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 04:05

    الى الرقم 3
    بل المرتبة الاولى في الكسل و التملص الضريبي و باك صاحبي و مظاهرة الحمير ماركة مسجلة لشبأط و لكن لا ننكر باننا نصنع الطواجن و المجامر فاعطوا لكل دي حق حقه و الدول تحسدنا على المحيط الاطلسي و البحر المتوسط لاننا لم نعرف ما نفعل بهما فالحراقة هم الدين يستفيدون من المتوسط للعبور الى الضفة الاخرى و على الاقل فقد فعلنا به الخير فلو كان كل حراق يرسل لنا مليون فلن تكون علينا ديون

  • وووو
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 04:34

    و هل هناك قبور للاغنياء و اخرى للفقراء
    و بعض المحصيين سمعوا بتوزيع الثروات و ظنوا بانهم سيتوصلون بنصيبهم عن طريق تسجيلهم و عندما تكلم الملك عن الثروة البشرية فهو يقصد التملص الضريبي و عدم استثمار الاموال المودعة في الابناك بحيث ان حتى بعض القرى اصبح فيها فروع للابناك فهدا يدل بان الاموال موجود في المغرب بدون فائدة مثل البخيل الدي عنده اموال طائلة و لا يستفيد منها اي احد

  • فريد من نوعه
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 06:36

    انا ايضا لاحظت هدا المستوى المتدني عند الباحثة التي زارتني ف البيت واعتقد ان هدا نتيجة المستوى التعليمي الضعيف عند هدا الجيل من الشباب فحتى عندما ترى بعض الربورطاجات التلفزية تلاحظ ان اامستوى التقافي عند فئةكبيرة ضعيف جدا

  • holako
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:32

    ﺗﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻹ‌ﺣﺼﺎﺀ ﻟﺴﻨﺔ 2014 :
    ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ: 33445788
    ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ : 1485596
    ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺎﺀ : 28000
    ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ :4247990
    ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ : 3245778
    ﺍﻟﺒﺮڭﺎڭﺎ:1500000
    ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻠﻴﻞ : 253040
    ﺍﻟﻤﺴﻄﺎﺷﺎﺕ: 1348696
    ﺍﻟﻌﻨﺎﺑﺔ : 2145888
    ﺍﻟﻤﺨﺘﻔﻮﻥ : 685447
    ﺍﻟﻤﺸﻌﻮﺫﻳﻦ :98555
    ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﺷﻮﻥ : 214581
    ﺍﻟﻤﻐﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﺕ : 1479658
    ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻭ ﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ: 6786
    ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ :9050
    ﺍﻟﻤﺸﺮﻣﻠﻴﻦ : 27858
    ﺍﻟﻤﺎﻓﻴﺎ : 5530
    ﻗﺮﺍﺻﻨﺔ ﺍﻷ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ :1808
    ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﺰﻭﺭ : 16842
    ﻭﻛﻼ‌ ﺭﻣﻀﺎﻥ : 4589
    ﺩﺍﺧﻠﻴﻦ ﺳﻮﻕ ﺭﺍﺳﻬﻢ : 0

    ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻹ‌ﺟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺘﻘﻤﺺ ﻛﻞ ﻣﻐﺮﺑﻲ 4 ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭ ﺃﻛﺜﺮ، ﻟﺬﻟﻚ
    ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺻﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺣﺼﺎﺀ
    ﺇﻧﺸﺮ ﻳﺎ ﻣﻮﺍﻃﻦ

  • talbi said
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:36

    أكد مندوب التخطيط أن كواليس الإحصاء لن يطلع عليها أحد لكن تبين العكس

  • simo
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:43

    ليس من الضروري أن يعرف الباحث فب اﻹحصاء أحمد لحليمي.فمن واجبه فقط أن يقوم بما تدرب عليه وأن يتقن مهامه. أما التصريح بهذه الطرائف فهي إخلال بالمهام. فأين هي السرية؟

  • موكل بالإحصاء
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:48

    الإحصاء العام للمغرب
    .
    .
    .
    .
    موكل بالإحصاء : ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻧﺎ ﻣﻮﻛﻞ ﺍﻻﺣﺼﺎﺀ
    ﻗﺪﻣﻴﺮﻱ : ﺗﻔﻀﻞ ﺩﺍﺭ ﺩﺍﺭﻙ …. ﺣﻠﻴﻤﺔ ﺻﺎﻭﺑﻲ ﺷﻲ ﺑﺮﺍﺩ
    ﻡ : ﺷﺤﺎﻝ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻓﺪﺍﺭ
    ﻕ: ﺑﻴﻚ ﻧﺘﺎ 21…
    ﻡ : ﻻ ﺍﻧﺎ ﻣﺎ ﻣﺤﺴﻮﺑﺶ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻜﺘﺐ …20 ﺷﺤﺎﻝ ﻣﻮﺍﺣﺪ ﺧﺪﺍﻡ ؟
    ﻕ : ﻏﻲ ﻧﺘﺎ ﻭﺍﻟﺜﻼﺟﺔ
    ﻡ : ﺭﺍﻧﻲ ﻗﻠﺘﻠﻚ ﺍﻧﺎ ﻣﺎ ﻣﺤﺴﻮﺑﺶ …. ﺷﺤﺎﻝ ﻛﻴﺘﺨﻠﺼﻮ
    ﻫﺬﻭ ﻟﻲ ﻣﺎ ﺧﺪﺍﻣﻴﻨﺶ
    ﻕ : ﻛﻴﺨﻠﺼﻮ ﺍﻟﻀﻮ ﻭﺍﻟﻤﺎ ﻭﺍﻻﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻻﻛﺴﻴﺠﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﺎﻣﺒﺮﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ
    ﻡ : ﻋﻨﺪﻛﻢ ﺍلغسالة ؟
    ﻕ : ﻻ ﻛﻨﺼﺒﻨﻮ ﻏﻲ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﻛﺔ
    ﻡ : ﻛﺎﻳﻦ ﺷﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻗﺎﺭﻱ ؟
    ﻕ : ﻛﺎﻧﻮ ستة…جوج ﻣﺎﺗﻮ ﺑﺎﻟﻔﻘﺼﺔ ﻭجوج ﻣﺎﺗﻮ ﺑﺎﻟﻔﻘﺼﺔ
    ﻭﺯﻭﺝ ﺩﺍﺭﻭ ﻛﺴﻴﺪﺍ ﻓﻄﺮﻳﻖ ﻛﺘﺎﻣﺔ
    ﻡ : ﻫﺬﻱ ﺩﺍﺭﻛﻢ ؟
    ﻕ : ﻻ ﻛﺎﺭﻳﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺣﺴﺒﻬﺎ ﺩﺍﺭﻧﺎ ﺣﻴﺚ ﺩﺍﻳﺮﻳﻦ ﺑﺖ ﻧﺒﺖ
    ﻡ : ﻋﻨﺪﻙ ﺧﻮﺗﻚ ﻣﺰﻭﺟﻴﻦ ؟
    ﻕ : ﻻ ﺣﻨﺎ ﻏﻲ بالفاتحة…
    ﻡ : ﻋﻨﺪﻛﻢ ﺷﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ؟
    ﻕ : ﻛﺎﻳﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺒﻨﻜﺮﻳﺮ
    ﻡ : ﺷﻜﺮﺍ ﺍﺧﻮﻳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻀﺎﻓﺔ
    ﻕ : ﺑﻼ ﺟﻤﻴﻞ ….. ﻗﻮﻟﻲ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﺻﺤﺎﺏ ﺍﻻﺣﺼﺎﺀ ﺷﻜﻮﻥ
    ﻳﺤﺼﻴﻜﻢ
    ﻡ : ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﻨﺎ ﻛﻴﺤﺼﻲ ﺭﺍﺳﻮﺍ
    ﻕ : ﻭﻋﻼﺵ ﺣﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﺤﺼﻴﻮﺵ ﺭﺍﺳﻨﺎ ﻭﻧﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ واسع

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:56

    و هل في ذلك مشكلة؟ أنا لا أعرفه و لا
    أعرف الأغلبية الساحقة لما يمكن تسميتهم
    بالشخصيات البارزة. ما يهمني هو ما
    ينجزونه لصالح الوطن و تماشيا مع ما
    يحصلون عليه من خزينة الدولة. لا لحليمي و لا غيره يساوي عندي بصلة إن
    لم يثبت أنه رزين في عمله، قنوع بطبعه
    و لا شئ يهمه سوى مصلحة هذا البلد.
    المغرب هو الكيان الذي يجمعنا و من أراد
    أن نعرفه أو نحبه و لو من بعيد فعليه
    أن لا يتعامل مع منصبه كبقرة حلوب.
    الإحصائي يقوم بواجبه و سعادة لحليمي
    أو لفايقي يجب أن يفعل مثل ذلك، ولنا
    في الملك عبرة، يجوب الأرض طولا و
    عرضا و يقوم هو كذلك بواجبه و لذلك
    نحترمه و نقدره و لا نحب من لا يذكره
    بخير.

  • racid
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:32

    هم لا يعرفون الحليمي لكن هل الحليمي يعرفهم وهل الحليمي والاخرون يعرفون المغاربة نحن نجهلهم وهم يتجاهلوننا وهكذا تمر الايام في مغربنا الحبيب

  • أبو العدل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:38

    السلام عليكم إلى صاحب التعليق رقم 4 لقد صدقت فإن مهام باحث، مراقب ومشرف لم يتم احترام أي معيار فيها بل تم تطبيق مبدأ 'باك صاحبي' فحرام أن تمر عملية وطنية مثل هذه العملية وتصرف فيها أموال الشعب على هذه الطريقة دون أن تحقق هدفها المنشود. بل إن الطريقة التي قام عليها الإحصاء خطأ من أصلها فالاستمارة تشوبها عيوب كثيرة كان يمكن تفاديها بإدخال النظم المعلوماتية الحديثة في معالجة المعلومات المملوئة وكان حريا بالمسؤولين أن يستشيروا مهندسي الاعﻻميات الذين تعج بهم بﻻدنا والحمدلله . فعوض ملئ الاستمارة في ساعة قد ﻻ تستغرق العملية أكثر من ربع ساعة اذا ما استخدمت فيها اللوحات الإلكترونية.قد يقول بعضهم و هل كل الناس تحسن استعمال اللوحات الاكترونية؟ أقول نعم فمعظم الطلبة والموظفين يتقنون التعامل مع هذه الأجهزة. ملخص القول أننا دائما نتعامل مع مثل هذه العمليات بفوضوية وعبثية وهذه هي السمة السائدة في جميع أمورنا مما يجعلنا بكل صراحة بلد من البلدان المتخلفة.

  • oujdi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:01

    التعامل الإداري لا يستوجب معرفة إسم المدير وإنما السيد المدير فقط

  • hbiby01
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:07

    المسألة ككل تدعوا الى إعادة النظر في الادوار الاجتماعية فتقافة المغربي محدودة في المسار الاجابي و العكس في المسار السلبي و هذا بالاساس راجع الى نظام مركب من الخطابات الايديولوجية و وسائل الاعلام الهدامة الى جانب العنصر الاهم و هو التعليم المهمل.
    صحيح ان اغلبية الباحثين و المراقبين ليس لديهم دراية بالسيد الحليمي و ذلك راجع للغاية المادية او المقابل المادي منم وراء انجاز المهمة و ليس للمصلحة العامة بالاساس و هنا تتحمل المندوبية المسؤولية في اختيارها للباحثين و المراقبين خاصة و ان جلهم كانوا من الموظفين سواء بقطاع التعليم او الادارات العمومية فيما اهملت شريحة المعطلين و الطلبة الباحثين في شعب كان الاحصاء من اختصاصها بل كان اسهل عليهم من غيرهم (السوسيولوجيا مثلا) و هنا نستحضر مبدأ تقسيم العمل.
    أخيرا فالعلاقة بين الباحث و المبحوث يجب أن تطبعها السرية التامة أما المعلومات التي يدلي بها المبحوث فتستعمل لغايات علمية و ليس للنقاشات الفضفاضة التي لا غاية من وراءها سوى الاستهزاء من تقافة كبرنا في احضانها فان كان ذلك فلابد للمبحوث الامي الفقير المتواضع ان يكون رده في المستقبل أشد من رد الغني…..

  • hassan
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:10

    اريد ان اشير فقط في هذا التعليق على انه لم يتم احصائي في هذا الاحصاء، ولا بد ان هناك عائلات لم يشملها الاحصاء

  • med agadir
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:10

    من اخلاقيات الاحصاء العام ..سرية الباحث .وها نحن نسمع طرائف حكاية من الباحثين وللاسف عبروسائل اعلامية .

  • sam
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:23

    I'm really disappointed
    I don't understand hespress! actually, it's not professional to publish this kind of articles!
    personally, i realized after reading this that:
    1/the title is just not suitable: there is no funny jokes!what is the problem if the ones who participated in the census don't know Mr halimi( i also don't know him, and i don't care)!
    2/ actually, you should present ''good'' articles for the reader so he can benefit not a couple of words that contain stupid critics!
    3/ 3 people died? is it a funny thing.. i don't think so!
    wasalaaaaaaaam

  • مغربية
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:24

    علاش ضروري يعرف الباحث هاذ الحليمي من نتوما باغينهم يعرفوه كون قلتها لهم ف formation المهم هي خدمتهم داروها و السلام هاذ المقال اصلا كيهدر غي علا الحليمي كون درتو نبذة عليه منها نعرفوه مادام مهمكمش الاحصاء بقدر ماهامكم الحليمي يتعرف .

  • arabi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:36

    الى 1 الإمتناع عن اﻹحصاء ليس بالسرية فالكل يعلم أن الطبقة البرجوازية امتنعت خصوصا بمدينة الرباط.في ما يخص المعلومات باﻹستمارة تبقى سرية.أما بخصوص صاحب السؤال 2 فالباحثون قاموا بإحصاء أسرهم.أما بخصوص بعض الباحثين الذين لا يعلمون او لا يعرفون المندوب السامي للتخطيط فلا أرى أية علاقة أو رابطة بقدر قيمة التعويضات الهزيلة للباحثين فﻹحصاء هم الباحثين لا غير

  • عبد الواحد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:43

    مكلف بالإحصاء بعمالة مقاطعات ف م س يقطن بنفس العمارة أعطى أمرا بالهاتف لمن قام بالإحصاء بتغيير المعلومات، ولم يكتف بذلك وإنما أرسل شخصا آخر ليأمر من يدون المعلومات بالخضوع لتعليمات المكلف بالإحصاء، ذلك لأن حقيقة المعلومات ليس في صالح المكلف بالإحصاء علما أن هناك نزاع بالمحكمة.

  • كريم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:54

    الذي يهم من كل هذا هو :هل العملية شملت كل المغاربة….?حتى نحصل على معطيات دقيقة ومفيدة ’ونتعرف على الوضعية الحقيقية لسكان بلادنامن حيث الحالة المعيشية ’نسبة البطالة و الامية و الفقروالدخل الفردي….لكن للاسف اعرف شخصيا أسرا لم تشملها العملية مما يندر بمعطيات ناقصة وغير مضبوطة???

  • أسرار المواطنين
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:01

    هذا إن دل على شيء انما يدل على عدم الحرفية و إنعدام الأمانة لدى الذين قاموا بالإحصاء. الناس يفتحون لهم أبوابهم من أجل ما يعتبرون واجب وطني و هم يفشون أسرار المواطنين. لذا أنا لم أقبل أن يأتي عندي أحد و لم أحصى في الإحصاء حتى لا يتدخل أحد في حياتي الخاصة ثم يخرج ليفضحني في الجرائد.

  • Modèle complet
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:10

    Je crois qu'on aura même pas besoin de ce recensement au cas ou on adopte ledit modèle

    Chaque citoyen né aura son numéro de CIN et en même temps inscrit sur l'état civil
    Chaque citoyen mort sera déclaré via son CIN

    On auraun bureau qui gère la centrale des CIN
    Cette centrale comprend
    Les nouveaux nés
    La population existante
    les déclarations des morts
    Les déclarations d'emploi et d'embauche
    Les incidents de paiement
    Les incidents de crédit non payés
    Les impots non payés
    Les amendes routières *code de la route*
    Les amendes reltifs aux divorces
    Divers amendes

    Chaque citoyen aura droit à consulter cette centrale pour consulter ses info personnelles ou régler ses impots et amendes via son CIN

    Via des formules statistiques de probabilité on pourra estimer les différentes variables démographiques

    Tous les ministères participeront à ce projet qui sera animé par la Direction de la Prévision Economique et du Plan
    Et les profits du projetsont garantis

  • حسن اكادير
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:10

    السلام عليكم و الله العظيم اما كاين لي وصالنا واش الإحصاء سلى وراه ماشفنا حد مع العلم اننا كنا في المنزل هذه الفترة ولم نغادره الى اي مكان.

  • aboudoaa
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:13

    لا يزال الخير في أمتي حتى تقوم الساعة أو كما قال الحبيب صلى الله عليه و سلم.لقد خضت هذه التجربة و نظرتي إلى المستجوبين تغلبها الضبابية لكن كما أشرت لازال الخير في هذه الأمة ومن حسن حظي كانت مهمتي باليادية. بصفة عامة تمت العملية بدون أية عراقل و الحمد لله الكل شارك مشاركة فعالة لإنجاح هذا المشروع.بالرغم من التعويضات الهزيلة للباحثين فالحمد لله ربطنا علاقات طيبة مع السكان و علمنا مجموعة من الأمور التي كنا نجهلها عن الحياة الأسرية بالبادية.

  • أبو عدنان
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:24

    هل لا بد أن نعرف الحليمي كي نقوم بعملية الإحصاء؟وهل الجهل به يمنع الباحث أن يقوم بعمله ؟ هذه واحدة من مشاكلنا ،صارت ثقافتنا هي التبجح بمعرفة الأسماء ،بئس الثقافة إن كانت على هذه الشاكلة .

  • azour abdelaziz
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:31

    Salam
    La seule personne qui a dit la verite est Mr Kabouri, tout mes respect …
    Au debut de notre histoire 50% hadaya, 49% 3aychin b la illaha illa allah et 1% homa lm3almin
    Mainrenant la regle a changee mais pas beaucoup …
    Plus de classe moyenne, plus de povres, plus de peuple, …
    Il n y a que Mr benkirane, 90% hadyino o mtab3ino fhbalo et les 10%qui restent9adyin haja roshom …

  • باحث في حي شعبي بالدار البيضاء
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:23

    عموما عملية الإحصاء مرت في ظروف عادية تجاوب معها المواطنين بتلقائية والترحيب المتعارف عليه عند المغاربة من حسن الضيافة والكرم يتقاسم معك كل شيئ من وجبة الفطور والغداء والعصرونية وبالوجه البشوش ولا ينزعزج بقدومك ولو في أوقات تبدوا غير مناسبة وكنا أسرة واحدة من مجموع الباحثين والمراقبين والأخ المشرف على مركز الإحصاء خلية اشتغال في جو يسوده الإحترام والتعاون تحت اكراه تفادي الأخطاء واعادة بعض الإستمارات وشمولية احصاء ساكنة ومساكن منطقة الإحصاء وفي الختام نظمنا وجبة عذاء شارك فيها الجميع في جو عائلي وأخذت صور تذكارية بالمناسبة وتعانق الجميع مودعين بعضهم البعض

  • الرد الجميل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:35

    انا شاركت في العملية من بداياتها الى نهاياتها نعم صحيح هناك من لم يكن في المستوى المطلوب في ما يحص استيعاب مفاهيم الاحصاء هذا لا ننكره لان هذا علم خاص بالاحصاء
    لكن من يقول تم اختيارهم عن طريق باك صاحبي او فقط هدفهم المال هنا أقول هذا هو الحسد بعينه ومن كان هكذا فليموت بغيظه
    وهذه هي المصيبة ان يخرج هذا من افواه المثقفين – يا اخوان الجهل يقتل المغاربة اكثر من الفقر

  • التحريض على الكراهية
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:42

    جنتلمان
    عدد 7

    لماذا
    تقديم نصوص البغيضة والتحريض على الكراهية ضد الأخوة المغربية التي هي غنية

    ما أذهلني
    أنت مشارك معك المزيد من الأفراد عبر التصويت
    وبهدا
    تحملت وزرك ووزر من قراء مواضيعك وأن لم يصدقها ومن نشر الكراهية باسمك وباسمك بدا يعرفها

    بصراحة أنا من الطبقة الفقيرة عاجزة و " أكلت الفول و الحمص و السردين و كان لي أصدقاء والجيران الأغنياء غني الذي جاء إلى المدرسة بالسيارة
    أقسم باسم الله العلي القدير أن لم يكن لدي أي الكراهية لهم و أنهم كانوا أصدقاء الفتيات والفتيان
    كان لي و لدي هذا الحدس هو القيمة الإنسانية
    و هذا العمل هو القيمة
    والدماغ هو الثروة
    و بعد أنا واحد من المراكز الثلاثة الاولى في الدراسات
    أنا لا أعرف لماذا تقديم مقال من الكراهية تجاه مواطنين بلدي الذين هم الأغنياء

    أنا أيضا غني والغني هو الله =
    لدي ذهني و لدي ذراعي و أنا لا أدخن وأنا لا استخدم المخدرات

  • رشيد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:44

    يجب ان تتحدثوا على ان هذه العملية قام بها الباحث لوحده ..للأنه عان في الميدان و الإرهاق وفي الأخير نجد ان السائق يتقضى 700 درهم أما نحن فقط 200 درهم …هذه الأمور لا توجد في البلدان المتقدمة

  • ابو علي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:58

    انا كنت واحدا من الباحثين رغم الصعب و الاهمال من طرف الداخلية للباحثين و اعتبار المشرف هو الامل فان والله استفدت حيث توصلت الى ان المغاربة الحققيين هم الفقراء وان الاغنياء ليسوا الا عابرين في المغرب بالاضافة الى اشاء اخرى استفدت منها لا يمكن دكرها

  • باحثة مشاركة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:59

    السلام عليكم
    بصفتي باحثة شاركت ف-ي الاحصاء اود ان اقول ان هده الدولة دولة فاشلة تغيب فيها اسس العدل اولا الباحث يتقاضى 200 درهم فالنار و مصاريف الاكل و الشربو النقل يتحملها هو شخصيا و ليس الدولة و يعمل مند 9 صباحا لغايق 10 ليلا الشمس و التعب و الضغط من الجهتين من طرف الناس اللدين تختلف عقلياتهم و اخلاقهم و من طرف شخص عديم المسوولية و هو المراقب هدا الشخص الدي نراه ساعة في اليوم او لا نراه ابدا بل نستقبل منه مكالمة امرا ايانا باعطائه الحصيلة اليومية لعدد الافراد و الاسر المحصاة و الغائبة في المقابل يتقاضى الضعف و مادا يفعل لا شيء تخيلو ان تصحيح الاستمارات انا من قام به حتى مسؤولياته يرمها علينا نحن الباحثين
    هدا من جهة من جهة ثانية وجدت ان الشعب المغربي طيب جدا بطبعه و مضياف بزااف تخيلو ان هداك العصاب اللي فالناس هو فقط تمرد و رد فعل على السم اللي مشربانا هاد البلاد ولكن غير يحسو بك مواطن منهم يشاركوك همهم و كل ما يحسوه اكتشفت ان المغاربة فعلا شعب مقهووور بمعنى الكلام و غير تبان لهم فسحة امل و لا سبب بسيط يغير حالتهم حوايجهم يعطيوهم لك وكلامي يمس الناس المتوسطين و الفقراء

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:09

    إحصاء فاشل بامتياز لعدم كفاءة وتكوين الباحثين
    بالنسبة لي كنت غائبا عن شقتي لمدة يومين و عند عودتي وجدت ورقة تركها الباحث تحت الباب يخبرني فيها عن موعد الزيارة المقبلة تاركا اسمه ورقم هاتفه
    وفي الحال اتصلت به وضربنا موعدا لزيارتي و بالضبط عند التاسعة مساءا
    لكن الباحث لم يأتي في الوقت المحدد وعاودت الاتصال به ليخبرني بالحرف (انا دابا كنتفرج فالماطش) وأنتظرت حتى العاشرة و النصف والباحث لم يأتي لاخلد بعدها للنوم, لذلك فالمسؤول الاول عن فشل عملية الاحصاءبالدرجة الاولى هو الباحث الغير المؤهل و العديم المسؤولية

  • مصطفى
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:14

    اخبركم انكم نسيتمو ني واسرتي في الاحصاء فكم يا ترى اسرة نسيتموها

  • cherif info
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:49

    كل الشعوب في العالم تقوم بهذه العملية الضرورية لمعرفة عدد السكان المقيمون، وترجمة الأرقام إلى برامج تنموية. لذا أتسائل لمذا نجد أصواتا تجحد هذا العمل الجبار الذي قام به كل المساهمين في هذه العملية .

  • Hani
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:55

    هناك أسئلة مهمة وحساسة لم يتطرق اليها ولم تطرح على المواطنين في هذا الإحصاء مثل :
    -هل نحن راضون عن القطاع الصحي العمومي في البلاد ؟
    -هل نحن راضون عن الأمن ؟
    -هل نحن راضون عن المؤسسات العمومية وخدماتها إلينا ؟
    -هل نحن راضون عن البنية التحتية من شوارع و مصاريف المياه …؟
    كل هذا وأكثر لم يكثروا اليه ليعرفوا هل المغاربة يعيشون في الذل والقهر ام العكس

  • باحثة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:57

    انا كباحثة و من اصحاب الشواهد اقول ان الباحثين و عن تجربة ميدانية قامو بواجبهم على اكمل وجه فقد اشتغلو ليلا و نهارا حتى لا ينسون حتى اسرة و لا حتى مسكن فا انا لا ارجع البيت حتى التاسعة ليلا يوميا حتى نتمكن من احصاء الاسر التى تشتغل نهارا و حتى الاسر الغائبة نترك لها اشعارا مع رقم الهاتف و نكرر الزيارة عدة مرات حتى نتمكن من احصائها و كيف يعقل ان ينسى الباحث اسرة و هو مراقب و مطالب كل صباح بتقديم الاستمارات للمراقب لمراقبتها .
    اقول ايضا ان الايام الاخيرة العديد من الباحثين و المراقبين سهرو الى الصباح في ترتيب و مراجعة الاوراق حتى تقدم في الوقت المناسب فانا ثلاتة ايام متتابعة لا انام حتى الرابعة صباحا حتى اكمل مهمتى
    صراحة هو واجب وطنى لكن مهمة صعبة لا يعرفها إلا مجربها و تجربة غنية تمكنك من التعرف على أنواع البشر وظروف معيشتهم
    بالنسبة لسرية المعلومات هناك قانون يعاقب من يفشي الأسرار
    فكافكم ظلما للباحثين أيها المغاربة
    و لا انسى ان اقول اننى وجدت تجاوبا مع الاسر لعلمهم بعملية اﻹحصاء مسبقا رغم وجود صعوبات مع اخرين و تحمل المشاكل …و حرارة الشمش و عدم فتح الباب …
    و الحمد لله اخيرا

  • Stupid
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:53

    إلى الأخ صاحب التعليق المعنون برقم – 62 – ( التحريض على الكراهية ) .

    أثار استغرابي وصفك للمداخلة بـ التحريض على الكراهية رغم أن مضمونها خالي من هذه التهمة بتاتا , فتعرية واقع نتلمسه ليس تحريضا على الكراهية وإلا فلربما لم تنتبه لكوني أعلنت مرتين استثنائي للقلة المحترمة من هؤلاء المنتمين للطبقة الراقية .

    حديث مداخلتي انبثق من تجربة حية لم يُكذبها حتى مضمون تصريح عدد من باحثي وباحثات الإحصاء , بل حتى القناة الثانية خصصت روبورتاجا خاصا قبل أيام يستعرض حجم الغطرسة التي قوبل بها عمل باحثي الإحصاء في الأحياء الراقية للعاصمة الاقتصادية للمملكة .

    أنت يا أخي حسب وما فهمت من مداخلتك تطلب تغطية عيوب مجتمع وهذا أمر لو طبقناه على كل قضايا الوطن لكنا في عداد الماضي , لأن تعرية الواقع كفيل بمعاجلة عدد من القضايا , وحين نقول أن هناك فئة بيننا تعيش بكل غطرسة فهذا لأن هناك حقائق تؤكد ذلك , فهؤلاء وأعيد مع احترامي للأقلية منهم لا يتمتعون بحس من الإنسانية ولن تجدهم يخالطون المجتمع لأنهم يعتبرون المجتمع حشرة يدوسونها بنفوذهم وسياراتهم الفاخرة , أقول هذا من منطلق تجربة لا من منطلق خيال أؤكد ذلك .

  • عــــــــادل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:40

    أتسائل ما جدوى الإحصاء العام للسكان الذي رصد له مبلغ 900.000.000 درهم, بغيت غير نعرف واش جاتهوم صعيب يعينو شي عشرين ولا ثلاثين مهندس معلوميات و برمجة و يقادو شي برنامج "logiciel" او يخدمو بيه او تقام عليم أرخص بزاااف او عندنا لعباقرة تباركلاه ولا كيفكرو غي يعمرو جيوبهوم … الله يدير لينا شي تاويل ديال لخير وصافي.

  • jamal
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:42

    المهم من كل هدا انجزنا المهمة انا حقا استفدت من هده التجربة الحمد الله لا مشاكل ولا استعباد ولا انا مشرف ولا مراقب لم يكن هناك فرق بيننا وفي الاخير واجب وطني

  • هادي و التوبة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:52

    السلام عليكم بصفتي كباحث في العملية الإحصائية التي مرت اسمحوا لي بان اخبركم بان العملية مرت في ظروف جد جد صعبة إذ كنا نشتغل ل16و 18 ساعة في اليوم ناهيك عن ظروف العمل بالميدان بالإضافة إلى تحمل مصاريف التنقل و الاكل و الإتصالات الهاتفية من جيبنا فلم يقوموا بتعويضنا عن هذا مما يجعل 200 درهم الممنوحة لنا ان تخصم منها هاته المصاريف إذن ماذا يتبقى منها ؟ 100 درهم هل هي فعلا توازي كقيمة لهذا العمل الجبار ؟
    و بالإضافة إلى هذا أقول لمن ينتقدون عمل الباحث او جهله للسيد الحليمي فلماذا دائما نتمسك بالقشور و نترك اللب فلماذا هذا الإهتمام بمعرفة الحليمي من طرف الباحث ولم يتم الإهتمام بما صادفه الباحث من صعوبات و إكراهات خلال العملية فعن نفسي انا شخصيا ومن كان معي من فريق فقد وجدنا الكثير من الصعوبات و الإهانات في الميدان و التي لن يعوضها اي مبلغ من المال فهناك من اقفل الباب في وجهنا وهناك من استهزأ بنا خلال إعطائه المعلومات وهناك من رفض ان يفتح الباب او حتى ان يجيبنا بلا وفي الأخير تجدهم يتكلمون عن عدم إحصائهم ..وكل هذا نقطة من بحر …اما ادا تكلمت عن العملية برمتها فلن يسعني كتاب الف ليلة وليلة

  • mariama
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:58

    السلام عليكم
    اختي صاحبة التعليق 65 اتفق معك كل الاتفاق في كل ماورد في حديثك، نعم كانت تجربة من اجمل ما يكون فيما يخص التعامل مع المواطنين لكنها كانت بئس التجربة مع المراقبين و المشرفين و اخص هنا و لا اعمم اناس لايفقهون سوى التباهي بموقع المسؤولية حسبي الله و نعم الوكيل فيهم سممو فرحتنا بالمشاركة في هذا الحدث الوطني.

  • nael
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:16

    Merci Mr Kabouri. Tu m'as fait rire, et pourtant , c'est presque la vérité

  • رشيد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:35

    بصفتي باحث في هذه العملية.

    1- لايهمني من هو الحليمي، يهمني القيام بدوري كما يجب
    2- الى بعض الاخوان المعلقين الذين ينتقدون الباحثين حول المال والاكل…..اقول لكم اخواني انني لا انام ليلا بكيفية مريحة فاظل احلم بالاستمارات طول الليل، فانا ارى متاعب الاحصاء تفوق هذا الاجر بكثير (200درهم) مقارنة مع بعض المهام الاخرى يتقاضون مبلغ مهم مقابل عمل بسيط
    3- سجلت شخصيا بعض الطرائف والمشاكل اثناء هذه العملية اهمما ( اشخاص يخفون الاسر التي تكتري محلات خوفا من الضرائب، عائلات لاتصرح بجميع افراد العائلة الذين يقيمون بالمسكن خصوصا اذا تعلق الامر بالقريب البعيد دائما خوفا من اشياء مجهولة، لايصرحون ببعض الممتلكات كالسيارة مثلا، سجلت كذلك عائلات تنظر منا ان تجلب لهم الدعم والعون………….
    4- بعض الباحثين يملؤون الاستمارة وفق تصوراتهم الداتية ولا يتصرفون وفق ما تعلموه من ايام التكوين. فمثلا يدونون لتلاميد الثالت ابتدائي ومستويات اخرى على انهم يتقنون الفرنسية ، نفس الشيء بالنسبة للامازيغية

  • البوكراعي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:04

    ساكنة بوكراع لم يزرها احد من المكلفين بالاحصاء.

  • laila
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:28

    ما لم يُطرح في الإحصاء ولن يُطرحاﻷسئلة الجوهرية التي لم تتطرق لها استثمارة اﻻحصاء العام :- هل ترضيك الخدمات اﻻستشفائية..؟- هل المدرسة تلبي احتياجات أبنائك..؟- هل أنت راض على خدمات اﻻدارة المغربية..؟- هل أنت راص عن المرشحين الذين يمثلونك بالبرلمان والجماعة التي تنتمي إليها…- كم مرة نلت حقا من حقوقك بتقديم الرشوة..؟- هل تكفيك أجرتك الشهرية لتعيش بكرامة..؟- كم هو المبلغ اﻻجمالي لقروضك اﻻستهلاكية..؟- هل تحس أن الحكومة تساهم في تسهيل معيشك اليومي..؟- ما هو رأيك في العدالة بالمغرب..؟- هل تشعر باﻷمن الكافي في محيطك..؟- هل أنت متفائل و مطمئن على مستقبلك ومستقبل أفراد أسرتك

  • lahou afkir
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:48

    كباحث قلت لعجوزة تبلغ من العمر 75 سنة أنا أقوم بعملية الاحصاء بمعنى عد و حساب عدد السكان فقالت لي يا ابني هل المخزن المغربي لا يعرف كيفية الحساب أم نسيى عدد السكان لانه 3 مرات في عمري تم احصائي.

  • باحث جنوبي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 01:38

    أه لو تعلمون ما عاشه الباحث من متاعب لما تفوهتم بكلمة واحدة،،،، 200درهم يا ناس فيها الاكل والشرب والتنقل كل شيء من جيب الباحث،،، اضف لذلك بعض التصرفات والمعاملات اللا انسانية لبعض المواطنين الذين يروا فينا عدوهم الذي سلبهم رقهم,,,,والكثير من الناس يجعلك تأملء استمارته وأنت واقف في لهيب الحر والشمس دون ان يمنحك كرسي او يستضيفك,,,, اسئلوا الباحثين عما عانوه حقيقة,,, أما عن اختيار المراقبين فالحقيقة انها لم تعتمد على النزاهة بل فقط بباك صاحبي خصوصا في المناطق الجنوبية التي سيطرت عليها أجهزة الداخلية

  • ميلودة عاشقة للمغرب.
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 06:21

    تحكي باحثة إحصائية كيف أن سيدة دخلت منزلها من أجل القيام بعملها، أعجبت بطريقة حديثها وتصرفاتها، فطفقت ربة البيت تسأل الباحثة عن أصلها وأسرتها وجذورها ووضعيتها الاجتماعية هل هي متزوجة أم عازبة، قبل أن تفاجئها بطلب يدها للزواج من ابنها.

    وعرفت عملية إحصاء سكان المغرب، والذي شارك فيه زهاء 52 ألف باحث ومراقب، خمس حالات وفيات طيلة مدة الإحصاء، كان آخرها طالبة مشاركة.
    الله يحفظ أو صافي.

  • Siham
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 09:07

    Si le personnel qui a participé au recensement ignorait le nom du haut responsable c'est parce que il y a un manque de communication de la direction de ce dernier ce qui reflète clairement le fossé existant entre les responsables et le peuple . On est au courant de rien on nous demande de se soumettre a des lois et des modalités dont on a pas connaissance .chause qui plait beaucoup aux haut responsable . Donc au lieu de critiquer les pauvres recenseurs il faut s'attaquer plutôt aux cabinet de HAlimi pour son manque de communication

  • yassin
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 14:42

    Le recensement est juste une façade pour confirmer les réalités marocaines.le système makhzenien marocain est tellement rôdé et équipé pour savoir de quel bois chaqu'un des marocains se chauffe.

  • ادريس
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 15:59

    بغض النظر عن المشاركة في الاحصاء وما نفق من اجله فهذه العملية ضرورية لكل دولة تبحث عن سبل تنميتها .
    اما عن القائمين بهذه العملية فمن طبيعة الحال سنجد فيهم الصالح كما نجد الطالح
    وهذه سنة الله في خلقه .

  • abdallah
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 16:42

    لمن يريدون معرفة لحليمي فهو موظف لدى الدولة المغربية يبلغ من العمر 74 سنة، أي 14 سنة بعد سن التقاعد لازال يزاول الوظيفة العمومية ويتقاضى مايفوق 30 ألف درهم شهريا دون احتساب العلاوات والتنقلات (الجزافية). للأسف لم أعثر للحليمي على كتاب أو نص أو نظرية كما قد يتبادر إلى الذهن.
    من خلال التعاليق ال85 هناك ما يناهز 8 عبر أصحابها عن عدم إحصاء أسرهم وهو ما يناهز 10 بالمائة! هل ما خفي أعظم؟

  • xman
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:13

    ليس من الضروري أن يعرف الباحث الحليمي ا لذي يهم من كل هذا هو شحال ديال اللعاقة في اليوم غدي ياخد

  • ابو وئام
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:57

    شاركت في الاحصاء الاخير ومن بين الاسئلة الواردة في الاستمارة ما جاء في الاعمدة المتعلقة بالصعوبات الصحية فيما يخص صعوبة الرؤيا والسمع والادراك والتواصل الى غير دلك .في الغالب يكون الجواب.(الا اوليدي انا عندي السكر وعندي الركابي كيضروني وعندي القلب )…الى غير دلك.هده الامراض في الواقع يعتبرها المغاربة عادية بالمقارنة مع الامراض المزمنة كامراض القلب والسكري.وهناك كوارت كثيرة وقعت اثناء عملية الاحصاء.

  • ف.ح
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:58

    سالت بعض الباحثين ان يعطيني تعريفا دقيقا لمعنى الاحصاء قلم ارى منه سوى الكلام الذي لاغلاقة له بالموضوع من غريب ولا من بعيد فالحقيقة ان بعض المشرفين على هذه العملية بحاجة الى معرفة انفسهم قبل ان يعرفوا اهداف الاحصاء كما ان هذا الاحصاء يبقى بعيدا كل البعد عن الدقة والنزاهة حيث ان هناك اناس تم احصاءهم اكصر من مرة واناس تم فقط احصاءهم تقديريا دون مشاورتهم او الجلوس معهم كما ان هناك من تم احصاءه بمنطقة غير تلن التي يشتغل ويفيم فيه بصفة دائمة كما ان هذا الاحصاء لو ارادت الدولة كما الذكر ان ينجز في يوم واحد لانجز دون هدر للكثير من هذه الاموال.

  • فلان لا يقو على السكوت
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 01:14

    على الاقل سنتين بعد الباك كان من بين معايير اصطفاء الباحثين.وهو معيار مقبول ولو انه غير كاف.الدليل هو المستوى اللغوي الرديء للمعلقة رقم 65 اعلاه.مستوى 3 سنوات دراسة عليا ولا تقو حتى على تدوين 10 اسطر بلغة عربية فصيحة اوعلى الاقل مقبولة.خليط دميم من عربية مريضة محشوة بدارجة بها ورم تضمضها مصطلحات سوقي سرطانية.فكيف لا يكون المغرب بلد فاشل و الكثير من المنتسبين الى الجامعة في حاجة ماسة الى اعادة النظر حتى في الشهادة الابتدائية التي اهديت اليهم؟؟اما المراقب المسكين فمن الطبيعي ان لا يرافقك طول اليوم في الميدان اولا لانه غارق من الراس الى اخمص القدمين في تصحيح الاستمارات المملوءة من لدن امثالك/ولا اعمم/ لكثرة الاخطاء الفادحةالمهينة حتى على مستوى التعبير ناهيك عن تضارب وتعارض المعلومات بشكل لا يقبلة المنطق السليم.ثانيا ان المتابعة الميدانية للباحث ساعة بساعة ليست من مهام المراقب والا سيقوم بدور المراقب والباحث.اما المغالطة التي اتت عن سابق اصرار وترصد فهي ان المراقب/250 درهم/ يحصل على ضعف ما يتقاضاه الباحث/200درهم/ تخصم منها مصاريف الهاتف والتنقل للتنسيق بين الباحثين. مادا تبقى للمراقب ؟

  • bouchra from usa
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 17:23

    ا لى kabouri 16

    اليك اشم فيك رائحة الجزايريين الحاقدين على اسيادهم المغاربة ,التصنيفات التي دونتها في تعليقك لا تمثل الا من تنتمي اليهم انت اما المغاربة ,بزاف عليك

  • عمر المعتمد على الله
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 22:50

    لقد تم الإحصاء العام للسكان والسكان ابتدءا من 1 إلى 20 شتنبر من عام 2014 ، و قد جهزت الدولة موارد مالية و بشرية و تقنية طائلة للقيام بهذه المهمة النبيلة ، ولكن ما يتوخى من هذه العملية من المواطنين أن يكونوا قد زودوا باحثي الإحصاء بمعلومات صحيحة لتسنى على أساسها للدولة إستثمار ثمار هذه المعلومات وضع سياسة تنموية للمغرب في الأيام المقبلة .
    نرجوا من الله العلي القدير توفيق الدولة المغربية في تحقيق مساعي تنموية في الأيام القادمة من وراء هذه العملية الوطنية التي كلفت الدولة ميزانية ضخمة .

  • mghilikaj
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 01:09

    وعيق البريق,عجبا أعيش مهجرا في أوروبا لمدة 35 سنة ولم يطرق بابي محصيا او جاسوسا,الكل محصى ومهتم به معروف لأن بلده تقدره,أما نحن فالعكس والدليل على ذلك برنامج مختفون 30% المغاربة لم يقتفوا آثارهم.اعتقد المستفيد في هذا كله الداخلية الامن الامن الامن.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة