السموني يتهم وزارة العدل والحريات بتوزيع "الريع الحقوقي"

السموني يتهم وزارة العدل والحريات بتوزيع "الريع الحقوقي"
السبت 27 شتنبر 2014 - 19:20

اتهم الناشط الحقوقي، الدكتور خالد الشرقاوي السموني، وزارة العدل والحريات بمنحها دعما ماليا مهما للجمعيات الحقوقية ذات المرجعية الحزبية أو السياسية، ولا تعترف بالجمعيات الحقوقية المستقلة”، معتبرا ذلك نوعا من “الريع الحقوقي” وفق تعبيره.

وقال السموني، في تصريحات لهسبريس، إن هذه الحكومة مثل سابقاتها تسعى جاهدة لإرضاء الأحزاب السياسية، من خلال منح الدعم وعقد الشراكات بناء على اعتبارات سياسية وحزبية، أكثر من تأسيسها على معايير موضوعية كالفعالية والأقدمية والاستقلالية”.

وانتقد الناشط الحقوقي إدراج جمعيات حقوقية ضمن المستفيدين من الدعم المالي لوزارة العدل والحريات، فقط لكونها مقربة من حزب العدالة والتنمية، رغم أنها حديثة النشأة وليس لديها فروع “، مشيرا أيضا إلى “منتدی الحقيقة والإنصاف الذي انتهت مهمته بعدما استفاد من استفاد من التعويضات والمناصب الحكومية”.

وأبرز السموني أن الجمعيات الحقوقية الأخرى في البلاد، وأغلبها مستقلة تماما عن الأحزاب السياسية، تستفيد من الفتات، لأنها تغرد خارج السرب، وتشاغب علی الهامش، وليس لها تحت قبة البرلمان من يدافع عنها”.

وتابع المتحدث ذاته بالقول “من أجل أن يكون لهذه الجمعيات الحقوقية حظ لدى وزير العدل والحريات، في الكعكة، يجب أن تنضم إلى حزب سياسي، وبالخصوص إلى الأحزاب الممثلة في البرلمان”.

وعاد السموني ليستنكر ما وصفها بالمعايير غير الديمقراطية المعتمدة في اختيار الجمعيات من طرف الوزارة المعنية، مشيرا إلى أنه “سبق تنبيه وزير العدل والحريات لهذا التوجه الخاطئ الذي كان معتمدا من قبل سلفه، ومن لدن الحكومة وأجهزتها ما خفي منها وما ظهر”.

وشدد الناشط الحقوقي على أن “احتجاجه ليس من أجل جمعية بعينها، ولكن نُصرة لجميع الجمعيات الحقوقية الفاعلة التي تم تهميشها بشكل متعمد من هذا الدعم، والتي لها الحق في التعامل وفقا لمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص” وفق تعبيره.

وكانت وزارة العدل والحريات قد وقعت، قبل أيام قليلة، اتفاقيات شراكة جمعتها مع 37 جمعية حقوقية، تسلمت بموجبها هذه الجمعيات ما مجموعه 200 مليون سنتيم، بعد أن قدمت مقترحات مشاريع تهمّ قضايا حقوق الإنسان والمرأة والأمية.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمود
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:40

    ة ما هي المشاريع التي قدمتها جمعيتك ؟ فهل تريد القول أن الهمإيات يجب أن تتلقى مساعدات كي تهيء مشاريع ؟ إذا كان ذلك هو قصدك فأنت محق.لكن العقل يقول أن الدعم يجب أن يوجه إلى الجمعيات التي لعا مشاريع واعدة و قابلة للتنزيل .. فهل لكم مشروعا و لديكم القوة البشرية التي ستعمل على تنفيده و لا ينقنقصكم إلا الدعم؟!

  • le ministre fort
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:47

    رغم أنني أختلف مع بن كيران وأيضاً السيد الوزير الأول السابق عباس الفاسي إلا أنني أستغرب للبعض بأن ينعتو رئيس الحكومة فقط ب ِ بنكيران ما قلتها أنا قصداً ، أقصى حرية التعبير ، ويأتي البعض من حملة الدكتراه للبحث عن الإستوزار شأنهم شأن بعض السياسيين أمثال لشكر وشباط وغيرهم…….. من فضلك هيسبريس أنشر

  • تحية لك أيها الدكتور المناضل
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:31

    الدكتور السموني من المؤسسين ل CMDH و من المناضلين القدامى المشهود لهم بالعمل العلمي سواء في داخل أسوار الجامعة أو خارجها أما تلك العصابة التي أرادت اللإستلاء على المركز فهمهم الوحيد هو المصالح الشخصية الضيقة

  • حقوقي من العيون
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:45

    السموني رجال كلمة وحقوقي هادئ الطبع يتصرف بمنطق التبصر ،الرجل قال كلمته مما دفع ببيادق المخزن لتحرك تحت عدة يافطات

  • عبد الله
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:57

    انا اتفق مع السموني
    لان دعم الجمعيات الحقوقية أملته اعتبارات سياسية وحزبية.
    فمنتدى الكرامة لحقوق الانسان و مؤسسة الزهراء للمراة المغربية المقربتين من حزب العدالة والتنمية استفادا من الكعكة.

  • bassou
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 23:10

    دعم مشبوه من المال العام لجمعيات موالية افساد للمجتمع المدني الدي من المفترض ان يكون مستقلا عن الحكومة و الاحزاب ليلعب دوره بكل استقلالية . و الى فل تتحول هده الجمعيات الى احزاب . ام ان كل الحيتان فاتحة فاها للتهام ما امكن من مال هدا الشعب اليتيم النائم .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز