أطباء يعلنُون مقاطعة التعيينات ويشترطُون إجراء تبارٍ وطنِي

أطباء يعلنُون مقاطعة التعيينات ويشترطُون إجراء تبارٍ وطنِي
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:10

دخُولٌ اجتماعيٌّ ساخن ينذرُ بهِ الأطبَاء الداخليُّون والمقيمُون وزيرَ الصحَّة، الحسين الوردِي، بعد إعلانهم بصورة استباقيَّة، مقاطعة تعيينات الأطبَّاء الأخصائيِّين، المرتقبة في النصف الثانِي من أكتوبر القادم.

اللجنَة الوطنيَّة للأطبَّاء الداخليِّين والمُقِيمين، تتمَسكُ بإجراء التعيينات على المستوَى الوطنِي، مبديَة رفضهَا تعيين فوجٍ من الأخصائيين المتخرجِين، في أكتوبر، على أنْ يجرِي تعيينُ فوجٍ آخر، في مطلع العام القادم.

منشأُ الإشكَال، كمَا يشرحهُ أحمد زروَال، رئيس اللجنَة الوطنيَّة للأطبَّاء الداخليِّين والمقيمِين؛ هُو أنَّ الأطبَّاء الأخصائيِّين يتخرجُون منْ فاس ومراكش، في شهر يونيُو، فيمَا يتخرجُ نظراؤُهم بالرباط والدَّار البيضاء، في نونبر أوْ دجنبر.

تبعًا للبون الزمنِي بين تخرجُ أخصائيِّي فاس ومراكش، وأخصائيي الرباط والدَّار البيضاء، فإنَّه كان حريًّا بالوزارة، كمَا يقُول زروَال، أنْ تنتظر تخرجَ الفوجيْن معًا، قبل أنْ تفكرَ في بدءِ التعيينات، لا أنْ تبدأ بفئة يعهدُ إليها بنقاطٍ صعبة، كيْ تسلم النقاط الأيسر للخريجِين الآخرين.

مخاوفُ الأطبَّاء الداخليِّين والمقيمِين منْ غياب المساواة، يراهُ المتحدث أمرًا مشروعًا “إنْ كنَّا نؤمنُ بتكافؤ الفرص، فعلى الوزارة أنْ تنتظر تخرج الفوجين معًا، لا أنْ تعين أحدهُمَا قبل الآخر، رفضنَا لا يعنِي الإحجام عن العمل في بعض المناطق، لأننَا في بلدٍ واحد هُو المغرب، لكن المطلُوب هُو أنْ يتبارَى الجميع في لحظةٍ واحدة”.

وبمَا أنَّ المشكلَ متكررٌّ، تطالبُ اللجنة وزاتي التعليم العالِي والصحَّة بالضغط على عمدَاء كليَّات الطب الخمس، لدفعهم إلى برمجَة امتحانات نهاية التخصص في تاريخٍ واحد من السَّنة تجنبًا لتخرج كلِّ فوجٍ لوحده، والإيقاع بالخريجِين في عدم التساوِي في حقوقهم.

ورغم أنَّ وزارة الصحَّة لمْ تعلن بشكلٍ رسميٍّ حتَّى اللحظَة، عن التعيينات، إلَّا أنَّ اللجنة الوطنيَّة للأطباء الداخليين والمقيمين، ترَى أنَّ الأمر حاصل، مدينةً عبر رئيسها، تدخل نقاباتٍ قال إنَّها لا تفكرُ سوَى في خدمَة المنضوِين تحتَ لوائهَا، بأيَّة صيغةٍ كانت.

ولدَى سؤالهِ عمَّا إذَا كانتْ المقاطعة المرتقبة منْ الأطبَّاء الأخصائيِّين لتعيينات الوزارة ستعرقلُ مصالح المواطنين، على اعتبار أنَّ انتظار ثلاثة أشهر لإجراء تعيينات موحدَة، يؤخرُ استفادَة مواطنين مرضَى في بعض الجهات، من خدمات التطبيب، ينفِي زروَال أنْ يكُون القرار ذَا تبعاتٍ سلبيَّة على المواطن.

“الأطبَّاء الأخصائيُّون لنْ يذهبُوا في الأصل لاستلام التعيينات، وهُم فِي ذلكَ لا يلزمُون بيوتهم، ليقبضُوا رواتبهم دون عمل، إنهم يعملُون في المستشفيات الجامعيَّة، والوزارة هي المسؤولة عن الوضع. نحنُ لا نطمحُ سوى إلى المساواة، ونعتقدُ أنَّ ذلكَ منْ حقِّنا”، يستطرد زروَال وقدْ باتتْ الكرة في ملعب الوزارة.

‫تعليقات الزوار

45
  • بدر
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:26

    يا حصرتاه على الطب
    الناس مزال ما قالوا بسم الله و دارو لعصا في رويدة

    الطب قبل ان يكون مهنة ، هو مسؤلية امام الله و العباد

    اتقوا الله في هدا البلد و ناسو ان لم تدهب للمناطق النائية لسنتين أو ثلاث فمن سيدهب ؟
    ناس من نعيم نرويج مشاو لغزة ابان الحرب

  • محمد احمد العربي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:50

    رحم الله عبد الرحيم الهاروشي عندما كان على رأس الوزارة و عندما يتخرج اي فوج من الاطباء كان يجمعهم شخصيا و يجري القرعة التي لا اختيار لاحد فيها بحيث تجد اقرباء وزراء و مسؤولين يعينون بالمناطق النائية….. اما غالبية هؤلاء فهدفهم الوحيد التعيين بالمدن الكبرى حتى يتسنى لهم الاشتغال بالمصحات الخصوصية الى جانب عملهم لا اقل و لا اكثر ….لذا يجب حقيقة تعيينهم كلهم بالمناطق التي تعاني من نقص الاختصاصيين بالاقاليم النائية

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:53

    على الحكومة تشغيل أطباء أوربيين و أمريكيين و صينيين اذا أرادوا علاج الشعب لا ن الاطباء الأجانب يهمهم الاستشفاء و الإخلاص في الاستشفاء لا ثمن العلاج ولا مكان العمل ولا فيلا والمزرعة ولا أرصدة خيالية في الأبناك .لمادا ؟ لأنهم شرفاء و يفرحون بانتصارهم على المرض على خلاف بعض الاطباء المغاربة الذين يفرحون بالدخل و الدخل فقط .ايها الاطباء الا تعلمون ان أبناء الأسياد يختارون التعيين وأبناء العبيد يفرض عليهم التعيين

  • mouad
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:04

    مرة أخرى تدخل هته الحكومة وفي شخص وزير الصحة من منح صوته لها لا لشيء إلا لكونه صدق انها تحمل التغيير
    المشكل هو كون الوزارة ستقوم بتعيينات استثنائية لفوج مراكش وفاس.السؤال الذي لم يطرح هو لماذا الان؟
    الجواب:السي الوردي يريد أن يستغل تطواع هذا الفوج قبل الانتخابات المقبلة واستغلاله بالقول للمغاربة شوفوني عينت أطباء في مناطق نائية وحتى في مدن لا يوجد فيها مراكز استشفاء وإن وجدت فليس فيها حتى التجهيزات البسيطة التي ستساعد هذا الطبيب للقيام بواجبه ليجد نفسه هذا الأخير مجبر للعمل خارج التاريخ.
    السبب الثاني هو إعطاء الأولوية للمناطق النائية و الصعبة وبذلك لا يبقى لفوج الرباط و الدار البيضاء إلا المناطق الزوينين..ولادهم و احبابهم.
    السبب الثالث هو وجود بعض الأطباء يضغطون من أجل تعيينات قبل الأوان استثنائيا لإدخال اطباء منضوين في نقابة الوزير و بعض المقربين منه إلى مدنهم الأصلية( المحسوببة )
    لقد ضمن الدستور لجميع المواطنين المساواة وتكافؤ الفرص كما أن القانون وبحكم أن هذا التعيين خارج القانون لدى يمكن للأطباء عدم الرضوخ لشهوات الوزير و متابعته قضائيا.
    كونو رجال و تضامنو برك 5سنوات ديال الحكرة+8

  • مسلمه قساميه
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:04

    الاطباء الداخليين لهم مميزات كبيره مقارنه مع الطلبه الاطباء العاديين …في الوقت الدي يكون الطبيب العادي ينتظر تعيينه '' ومشومر '' تجد الطبيب الداخلي يعمل في المستشفى الجامعي ..وادا رأيت امتحانات ما قبل التخرج تجد الاطباء الداخليين ينجحون بسهوله وهم يقولون دلك ..لكن صراحه مؤخرا بدأ الامر يتغير ..المهم اتمنى لهم التوفيق …اما الاطباء الاختصاصيين فلا اظن ان مرضى المدن سيتضرروا من تأخر تعيينهم …هنا في العيون متلا تجد مجموعه من الاطباء الاختصاصين لكن يتناوبون يعمل احدهم شهرا تم ينصرف ويذهب ليتقاضى راتبه دون عمل …نسأل الله الهدايه ..واكيد انهم ليسوا سواء فتحياتي لكل طبيب مخلص وتحياتي لاختي حبيبتي ..والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • استاذ
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:05

    تحية خالصة لكل رجال ونساء قطاع الصحة مطالب هذه الفئة مشروعة فبحكم التجربة في قطاع التعليم فان مسالة النعيين تعرف اختلالات يجب مراجعتها فكيف تعين فوجين و تؤجل تعيين فوجيين آخريين اليس من الافضل اجراء مباراة واحدة تضمن تكافؤ الفرص

  • طبيب
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:12

    لا اخفيكم ان سمة هذه الوزارة هي التاجيل و التعطل و غياب اي نظام
    هذا اصبح موجود بشدة في عهد الوردي و اعدد منها بصفتي طبيب بهذه الوزارة و اتابع ما يجري فيها منذ سنوات :

    1- الانتقالات كانت تمشي وفق نظام محكم معروف لدى الاطباء منذ سنوات الان اصبحت بدون اي نظام و عندما ينتقل الطبيب لا يتم تنقيله بل يبقى اشهر و سنوات اخرى في مكانه و يتم تغيير ذلك كل سنة و الهدف من ذلك هو منع الاطباء من الانتقال باي طريقة لمنع الخصاص فكانت النتيجة لا طبيب انتقل و لا خصاص اختفى و لا اطباء جدد التحقوا …………..
    2- التعيينات اصبحت مخربقة
    3- المواعيد في كل انشطة الوزارة تلخبطت بشكل كبير و لما تسال الوزارة الجواب هو لاااااااااا جووووووااااااااااااااب
    لا اححححححححد يعرف السببببببببببببببببب
    4- مباريات الاختصاصات خربقوها بعدما كانت معروفة منذ سنوات في مواعيدها و طريقتها
    5- احيانا يتم منع الطبيب من اجراء المباراة و فرض شروط لم تكن في العهود السابقة

  • خليلي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:19

    الجميع يريد تعيينا في محور الدارالبيضاء الرباط..
    هل ابناء فكيك وزاكورة وغيرها من مناطق المغرب العميق لا يستحقون العلاج؟؟؟

  • المكناسي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:23

    نتمنى من السيد الوزير التوقف عن حملاته الإعلامية المضللة التي تهدف إلى تصويره على أنه "المهدي المنتظر بقطاع الصحة" وكذا عن سياسة "ستر الخنونة بالعكار".. حري به الانتباه إلى مشاكل قطاعه التي لا تعد ولا تحصى.

  • مواطن
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:24

    هؤلاء الاطباء على حق في مطلبهم لانه جرت العادة ان يعين الاطباء بطريقة يغلب عليها طابع المحسوبية بغض النظرعن التفاوت الزمني في تخرج هؤلاء الاطباء الشيء الذي لايحقق تكافؤ الفرص بين الخرجين لان التعيينات الاولى تكون في مستشفيات وفي مدن كل الاطباء يتمنون العمل بها ,من باب الشفافية واحقاق الحق وجب على الوزارة ان تنتظر حتى يتخرج كل الاطباء من جميع الكليات وآنذاك يتم تعيينهم حسب ترتيب الاستحقاق الذي يبنى وفق معايير موضوعية يحصل عليها الاجماع والتوافق بين الوزارة والمعنيين بالامر اما غير هذا ستكون الوزارة مازالت تكرس سياسة باك صاحبي وتجد بن شقرون وبناني في فاس والرباط والجيلالي او بوشعيب في آسا الزاك مع احترامي لهذه المنطقة واهلها فنظرا لبعدها عن العاصمة الادارية او الاقتصادية او العلمية حيث تتوفر للطبيب فرص اكبر في تحقيق طموحات لها علاقة بالمهنة يفضل هذه المدن الداخلية في المملكة ليس لان المناطق البعيدة غير مرغوب فيها فاهلها احسن ناس في المغرب اطلاقا ويستحقون كل خير بما فيه توفير الاطباء الاختصاصيين .

  • mhmed
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:25

    وهل لنا آطباء في المغرب واكثرهم لا ضمير لهم همهم جمع المال على حساب المواطنين ولهم وجه لخوض الاضرابات وكآنهم مظلومين اذا ستثنينا البعض اكثرهم اعادو تأهيلهم في الخارج مثل فرنسا او غيرها لا يحصلون على معدل طبيب

  • خالد
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:32

    الأطباء الإختصاصيون يزاولون مهامهم بشكل عادي في المستشفيات الجامعية، حيث مردوديتهم أعلى بكثير من المستشفيات الإقليمية.
    هدف الوزارة هو تعويض الإختصاصيين المتواجدين في باقي الأقاليم و الذين ينتضرون الانتقال … بخلاصة الوزارة تحل مشاكلها بمشاكل جديدة !!!

  • nezha el oujdia
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:58

    هناك خصاص في قسم لاعصاب الفارابي بوجدة طبيبة تنوب على 3 والاخرون يشتغلون بالقطاع الخاص

    اين هي المراقبة

  • anass
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 13:38

    تحية خالصة لرجال ونساء الصحة تعاني الوظيفة من مشكل التعين عليكم بالنضال واياكم من النقابات فهي تبيع وتشتري

  • ma3ribi
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:05

    بدون انسانية لن يكون هناك طب .
    ليس المهم هو ارتداء وزرة بيضاء , بل الاهم من ذلك هو المسؤلية التامة و العمل النزيه , بدلا من جمع المال او ارتداء الشخصية .
    الطب ابن العلم , تجاهله مجزرة . والمجازر هي لاكباش الفداء …

  • Citoyen
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:33

    هناك تحايلات اخطر مثل تعطيل la these لاولاد الشعب و اعطاء الاولوية لاهل فاس حيث جل الاساتدة الدين يقررون في مواعيد les theses هم هولاء و بدالك ولد الشعب من الاطباء يمكن توخر شهادته بعض المرات اكثر من سنة لانه ليس من اهل القرار. و الله عيب و عار لهده العنصرية من اساتدة اهل فاس من بناني و غيره فاين وزير الصحة من هده المعاملات و يجب مراجعة اسباب تاخير la these للاطباء

  • ABOU LASWAD ADO'ALI
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:59

    Encore une fois ces prétendus médecins exercent du chantage sur le Ministre de Tutelle avant le commencement de leurs méfaits. Les pauvres marocains n'attendent rien de la plupart de ces futurs "médecins". Ce n'est pas un préjugé. Mais à côté des cours de médecine, il faut plus d'un 1/3 du cursus de morale à ces prétendus Toubibs pour leur apprendre le noble métiers de médecin: dévouement pour les malades, guerre contre les maladies, sincérité dans l'effort, formation continue etc… Malheureusement la + part de nos médecins sont cruels, incompétents, corrompus et même très lâches face aux souffrances des autres. On veut donc des vrais médecins comme ceux que l'on voie partout dans le monde sauf au Royaume du Maroc qui les payent pourtant bien et les gâtent suffisamment . Ils ne cherchent que le fric. Que l'on creuse dans le patrimoine des médecins marocains pour se rendre compte de l'incroyable train de vie qu'ils mènent sans souci du rendement ou de la santé publique.

  • حسين
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 15:19

    اعتقد ان الاطباء الموقيمون تربطهم بالوزارة عقد يلزم بموجبه الخريج او الطبيب الختص المتخرج الاتحاق بمركز تعيينه هذا التعيين الذي يتم للمجموعة كلها للفوج المتخرج بطريقة ديمقراطية حسب المراكز الشاغر ة .اعتقد انه ليس في صالحهم عدم الالتزام بشروط التعاقد والامتناع عن الالتحاق بمقرات عملهم وربط ذلك بدفعات المتخرجين اللاحقة في الشهور اوالسنوات الموالية لان ذلك لايدخل في مهامهم والا سيخضعون للمساطر الادارية للوظيفة العمومية التي تسري على باقي الموظفين بالمملكة . المسافة الزمنيية كيفما كاننت مساحتها تبقى لا تقدر بثمن في عمر الافراد والبلاد وهدرها قد تعطل الكثير من الامال ومن مسيرة عجلة التنمية بوطننا العزيز.

  • حسين
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 15:46

    يا سلام على الزمن الماضي عهد الستينات والسبعينات حين كان الطبيب المتخرج من أروبا الشرقية او الغربية او من الرباط بمجرد تخرجه ووضع ملفه الاداري بالوزارة حتي يربط أمتعته دون ان يناقش الوجهة ليحط الرحال بالمدن الناءية المغربية بدون تردد وتمرد ،كان فيها المريض يتنقل ب 100 او200كم ليزور الطبيب . يا حسرتاه على أطباء اليوم همهم هو البقاء قرب مدينة كبيرة لينعم بضروغها المريحة.
    لذا أتمنى ان يعاد نضام التجنيد الإجباري service militaire في هذا القطاع الحيوي يتساوى فيه كل متخرج من اي فوج ومن أية كلية.ولماذا لا ،كل متخرج من جهة يرسل الى مستشفيات الجهة لمدة معينة بشكل دوري.

  • مواطن
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:00

    قرإت في بعض تعليقات المعلقين إحتقارأ على الأطباء أليسوا كباقي موظقي الدولة أليس لذيهم حق في إمتلاك أبسط حقوق ألحياة كألسيارة فيلا إلخ
    13سنة قراية فوق ألباك بحالوا بحال ألوزراء وألموظفون السامون اجيبوا يا حساد الاطباء

  • Ali
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:06

    C est une cause juste, ils ont le droit d être affectés sur tout le territoire marocain et avec tous les lauréats,malheureusement certains intervenant ne savent rien et commentent.

  • اغلب معلقي هسبريس علماء ...
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:25

    اتكلم من منطلق تجربة عاينتها عن كثب فقد شهدت قبل شهرين عملية تعين اطباء اخصائيين فوج 201313 بمدينة الرباط و شمل التعيين اطباء جامعات فاس و مراكش و الدارالبيضاء و الرباط رايت شابات و شبان في عمر الزهور منهم العازبة و الام و الاب امضين 13 ستة من حياتهن و حياتهم الدراسية فوق الباكالوريا و الدراسة و المداومات بالمستشفيات الجامعية بدون مقابل، تلقوا رسائل تعيينهم بصدر رحب و اغلب المناصب كانت بالمغرب العميق السمارة الدريوش تارغيست بوعرفة منهم و منهن من ستترك زوجا و اطفالا للالتحاق بمستشفيات نائية و لتلقي 8700 درهم شهريا … اللهم ان هذا منكر و اخر جزائهم تعليقات جاحدة من اشباه مواطنين اغمى الحقد بصائرهم … قلوا خيرا او اصمتوا …

  • amal
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:30

    ce que ces médecins veulent c est d être affectés au même moment que les lauréats de casa et rabat, l article est mal écrit et donne l impression qu ils ne veulent pas d affectation

  • علولة
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:38

    اننا بحاجة الى كل من هو طبيب متمكن ولما يكون في المستوى المطلوب يكون في خدمة المريض قادوا على التشخيص للمرض اما ان يكون طبيب فقط بالاسم فلسنا حيوانات لمي يلقي علينا التجارييب من الدواء فأخبار الأطباء المغاربة قد اصبخت في كل بقاع الارض انهم ماديرن اكثر من مهنيون ومن منا ليس له قصة مع الطبيب المختص كلهم جزارة باي وجع ذهبت اليه الا وقال يجب عليك إلقاء عملية بسرعة وإلا الموت في انتضارك فأي اطباء هاؤلاء
    ااتونا بفوج جديد عسى ان نلقى احد فيه خير للأمة او على الأقل بثمن مناسب

  • Hamza
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 16:42

    يا امة قتلتها الانانية و الحسد

  • Dr x
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 17:19

    Pour aboulaswad qui a bien choisi son nom parmi les signes d' un homme non civilisé est le manque de respect des médecins et des instituteurs on en a marre de vos préjugés les médecins marocains sont parmi les plus compétents du monde et ça c' est pas moi qui le dit ils veulent juste l' égalité si tu es contre c' est que tu es jaloux

  • طبيب نادم على اختياره
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 17:50

    لم أقرأ يوما تعليقا يدافع عن الأطباء لقد أصبحنا أشخاصا مفضلين للشتم و السب و تشويه السمعة لا أحد يفكر في الظروف التي نشتغل فيها والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا فحياة البشر هي التي نتعامل معها مقابل أجر زهيد لا يمثل سدس ما يتلقاه الأطباء في سويسرا التي دعا أحد الحكماء في تعليق سابق إلى جلبهم للعمل هنا بدل المغاربة هل يعلم المغاربة أن الخصاص في الأطباء يضع المغرب في الخانة الخامسة وفق تقسيم تعتمده منظمة الصحة العالمية وللإشارة فهي آخر خانة في هذا التصنيف وتحتل تونس و الجزائر و موريتانيا الخانة الثالثة و لأنير رأيكم فالدولة المغربية شغلت 70 طبيبا السنة الماضية و مثل هذا العدد هذه السنة فيما يبلغ عدد المتخرجين 1500 يعني الأمر يزداد سوءا والطبيب الذي كان يكشف عن 120 مريضا في اليوم بعون الله سيصبح عليه أن يرى 200 على الأقل فلتدعوا جميعا على الأطباء لينتقم منهم الله ويبيدهم عن بكرة أبيهم حتى يأتي السويسريون لعلاجكم

  • محمد
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 17:50

    شكرا لشعب افنينا حياتنا من اجل خدمته. معضم التعاليق كره و حقد اتجاه الأطباء.هؤلاء الأطباء لا يطلبون الا حقا مشروع ،و هو المساوات في طريقة التعيين . وذلك بتعيين جماعي يهم كل الخريجين لهذه السنة.

  • Fatima Ezzahra
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 19:25

    ليكن في علم المعلقين ان الالتحاق بالمناطق النائية حيث صعوبة العيش و العمل و الاجر الهزيل هو اختياري و ليس اجباري اد يجب ان نقول شكرا لهؤلاء الاطباء لانهم استغنو عن القطاع الخاص و العيادات بالمدن الكبرى و قرروا تطبيب المغرب المنسي و ان طالبوا بتكافؤ الفرص فهدا من حقهم

  • طبيب
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 20:27

    طلب المساواة والتكافؤ في التعيينات أمر مشروع.ولا أحد يعترض عن العمل.فالتعيين لمدة قصيرة في مكان ما على أساس تغييره بعد ستة أشهر من شانه المضرة باستقرار هدا الطبيب وأطفاله. كفى من التكالب على مهنتنا وتعليق شماعة فشل الدولة في هدا القطاع على عاتقنا. فغدا ستكون بين يدي هدا الطبيب الدي نعتته انت بالتقاعس وووو…….
    نحن فخورون بعملنا وبمجهودنا ومن يحتك بواقعنا ويعيش معنا هو الاقدر على الفهم مع العلم انه كان من الناقمين عندما كان في طوابير الانتظار.

  • OTHMANE BHO
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 20:43

    المغاربه محساده يا لطيففف الحقد و الكره معشش في القلوب

  • Fatima Ezzahra
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 20:44

    يا طبيب نادم لمادا تندم و انت تزاول انبل مهنة تحي بها الارواح بادن الله و تهمد الم الكتيرين و تنفس من كرب نفسية المكروبين امضي في مهامك و تفانى في مهنتك و اترك الجهلة يتبادلون افكارهم الجاهلة فيما بينهم كما يشاؤون و كما يملي عليهم جهلهم. ما خصنا بهم
    ( استتني في كلامي المغاربة الاحرار الواعون )

  • مغربي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 21:06

    صراحة نضال مشروع ، لأن التعيينات تطبخ ويتم التعيين وفق شكون واقفلك وشحال عطيتي،مختلف المباريات في المغرب مغشوشة 100 في 100، المناصب تباع وتشترى، القانون يغيب المجتمع المدني ويعتمد على لجان وأشخاص يبيعون ويشترون، وجب على الدولة المغربية التدخل بشكل واضح ، لأن الأمر أصبح خطيرا ، يقصى الممتازين جدا جدا ويصعد ذوي المستوى الضعيف جدا ، والامثلة كثيرة ونذكر منها فضيحة مركز صفرو للتربية والتكوين الذي يبيع جزءا من المناصب والجزء الاخر يمنح لفائدة أحباب وأصدقاء وخدام برلمانيو وأقوياء الاقليم، نرجو من الدولة فتح تحقيق نزيه والتفتيش في ملفات هذا المركز خلال 5 السنوات الفارطة ، والله العظيم منكر ، ونطالب كل غيور بالمطالبة بمداهمة وتتبيث كاميرات سرية والتصنت على مكالمات المسؤولين، ونحن على يقين من أن النيابة العامة ستعتقل الجميع بما فيهم البواب

  • saddi9
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 23:07

    Je crois que ce jeunes doivent etre affecte dans d autres coin s plus eloigne car on est tous des marocains

  • مواطنة
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 23:24

    الاطباء الاخصائيين يعمل كثيرا مقابل اجر زهيد وخاصة في المستشفيات الجامعية ،قدتستمر المداومة ليومين متثالين في ظروف عمل قد تنعدم فيها ظروف السلامة …..شكرا لتضحياتكم النبيلة ولانسانيتكم التيلا حدود لها .
    امام كل هذا على وزارة الصحة ان تحترمهم وتقدر مجهوداتهم وتضحياتهم التي لا حدود لها ، وان تعلم ان لهم اسرا واطفالا متمدرسين التعيينات مناسبها نهاية السنة الدراسية وليس بعد انطلاقها اطفال الاطباء في التعليم الخاص في الغالب ومصارفه باهضة ولا يمكن استرجاعها . من مصلحة الطفل والطبيب الاب او الطبيبة الام ان تظل التعيينات كما هو معمول به الى الان

  • maroc
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 23:40

    commencer d abord par batir des hopitaux dignes de l etre , avec toutes les infrastructures indispensables :scanner echographie , bloc opératoire :.A ce moment la on acceptera allez au coin du monde mais partir pour écrire des lettres pour référer les patients a casa ou rabat ….ca NON on est pas des administratifs , on est des medecins

  • Yahia
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 00:39

    Quels commentaires et quelle mentalité pourrie !!! pfffff c'est pourquoi la plupart des médecins migrent vers les autres pays dont ils s'excercent confortabelement avec un peuple qui est conscient et dont les salaires ne s'abessent pas de 50000 euros/mois sans jamais penser revenir il y a un proverbe arabe qui dit man ahana eltabib fal yasbor 3ala daie

  • Yasser Halfi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 01:41

    مقارنة ما هو غير صالح للمقارنة ابحتوا عن ظروف العيش عندهم و كدا رواتبهم لكي تعوون ما تقولون
    تقارنون المغرب بالدول الغربية و لا تدرون ان هناك يشتغل الطبيب وفق ظروف جد ملائمة باجهزة جد متطورة و يتقاضى الاضعاف و الاضعاف فقط في القطاع العمومي اربعون الف درهم للطبيب العام و تمانون الف درهم للطبيب الاختصاصي و ابتداءا من مئة الف درهم الى مئتي الف درهم للجراح حسب الاقدمية و الالتزام اما بالنسبة للاطباء العاملين في البوادي و التي تعد افضل من مدننا فهم يتقاضون المبلغ و نصف المبلغ لتشجيعهم كما ان الدولة تزودهم باطور الاجهزة زائد المدة الزمنية للعمل قصيرة لان الدول لها الفائض من الاطباء اي هنا تناوب حي في العمل اما هدا الطبيب المغربي من يرفض الالتحاق بزملائه في الخارج و يعوضه بالالتحاق بالبوادي يلزمنا سبه و اتهامه بما تقترفه الوزارة من معاضل فلتحى اخلاقنا و لتحيى نبلنا اننا حقا لشعب واع و خلوق شكرا

  • Fatima Ezzahra
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:04

    رحم الله محمد عمارة حين قال " لولا هدا التخلف الدي يعيش فيه العالم الاسلامي لكان للاسلام جادبية اكبر في اطار التجمعات الغربية فالعقلية الغربية مؤهلة للانعطاف للاسلام لطابعها العقلاني "
    فيا عجبا لامم تنام في النور و لامم تستيقظ في الظلام

  • علي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:20

    يقالً طاحتً البقرة. كثرو. جناوة……
    اللهم اجعل كل المغاربة متساوون امام القانون
    كل التعليقات فيها الصحيح وفيها الغلط .
    لو طبق القانون بحذافيره لوجدنا الطبيب ملتزم بعمله ًمرتاح ماديا ومعنويا في اداء مهمته أينما حل وارتحل وأصبح المرضى مطمئنين على صحتهم

  • ANTAR
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:29

    A FATIMA ZEHRA et YAHYA qui défendent l'indéfendable je dis; Ce n'est pas vrai que le médecin marocain touche 8000dh car l'instituteur licencié touche déjà 11000dh et ça ne serait pas logique de faire la médecine pour étudier long et toucher moins. Je suis voisin d'un médecin qui travaille à mi-temps dans un hôpital publique et chaque deux ans il s'achète une voiture de + de 40 millions. Je ne suis pas jaloux car moi je touche 20000dh/mois et je ne sais pas le faire. 2èmement, il n'y a pas de médecin européen qui touche 50000euros /mois et même MESSI ET RONALDO ne la touchent pas net . J'ai un frère médecin en Danemark il touche environ 100000euros PAR AN sur laquelle il doit payer + de 40000euros d'impôt. Nos médecins corrompus ne payent qu'un maigre impôt sur leur salaire déclaré et rien sur leurs honoraires qui se chiffrent à des centaines de millions par an. Nos médecins méprisent les malades au delà des moyens et les médecins du monde font tout pour soigner voilà la différence

  • docsurg
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:12

    Tu parles des medecins dune autre planete ma chere.

  • الحمد لله أنني لست طبيباً
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:29

    مع إحترامي لبعض الأطباء وليس كل الأطباء وكل حسب رأيه ؛ فإني أحمد الله قبل كل شيء أنني لست طبيباً فلي تجربة مع بعض طلبة الطب فأكثرهم متكبرون ومغرورون بأنفسهم على أقرانهم من الشباب اللذين لم تكتب لهم مهنة الطب وأيضاً مغرورون على المجتمع بمعنى أنا طبيب وهذا غي كدا ولا غي كدا ؛؛ يعجبوك غي فلبريد الإلكتروني نتاعهم بكتابة الحمد لله على مهنة الطب ههه بحل لملايكة ؛ فقط أريد أن أقول الغرور يؤدي إلى مرض نفسي ويؤدي بالطبيب بأن يقول أنه درس مدة 13 سنة ألا يجب أن تكون له سيارة فخمة وفيلا و….لذا يحاول تحقيق أمنيته بشتى الوسائل ناسياً أن من أعطاه مهنة الطب قادراً على أن يسلبها منه كل هذا نتيجة لتكبره من أول سنة في دراسة الطب فمن شب على شيء شاب عليه مع إحترامي للبعض الشرفاء ؛ شكراً هيسبريس

  • التكبر مصيبة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:35

    ما همتش علاش هيسبريس مابغاتش تلونصي لي كتبتو هادي يومان قلت بلي جل وليس كل الأطباء عندما بدؤو دراست الطب بالتكبر على أقرانهم من الشباب اللذين لم يكتب الدراسة في الطب بمعنى أنا طبيب وأنت غي كد…فالغرور بالمركز يوصل إلى الجشع بعد التخرج ويقول أنا درست 13 سنة بعد الباكالوريا واش مانستاهلش سيارة فخمة وفيلا …؟ والفاهم يفهم وأعتذر لكل متواضع مع الكل…

  • Salim doc
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:01

    لاحظوا أين وصل الإنهيار الأخلاقي لدى من يجب أن يضحي من اجل الإنسانية. يريدون البقاء في المستشفيات الجامعية ثلاثة اشهر أخرى ليتركوا مرضى المغرب العميق لرحمة القدرـ

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس