استطلاع هسبريس: أسعار الأضاحي لا تُلائم مداخيل الأسر المغربية

استطلاع هسبريس: أسعار الأضاحي لا تُلائم مداخيل الأسر المغربية
السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:30

على الرُّغم من أنّ وزارةَ الفلاحة أعلنتْ قبل أسبوعين من العيد أنّ عدد الأغنام المتوفرة بمناسبة عيد الأضحى كافٍ لتغطية الطلب، وذلك من خلال عَرْضٍ يبلغ 7.7 مليون رأس، إلّا أنّ الاستطلاع الذي أجرته هسبريس حول ما إن كانت أسعار أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة، كشف أنّ الأغلبية ترى أن أسعار الأضاحي مرتفعة.

فَمِنْ مجموع عدد القراء الـ 33835 الذين شاركوا في استطلاع الرأي، قبل نحو أسبوع من يوم العيد، وصل عدد القائلين بعدم توافق أسعار الأضاحي المعروضة في الأسواق مع مداخيل المواطنين 86،14 في المائة (29145 مشاركا)، فيمَا لم تتعدّ نسبة الذين يرون عكس ذلك 13،86 في المائة (4691 مشاركا).

فوْضى عارمة

وتعليقاً على نتيجة الاستطلاع، اعتبر بوعزة خراطي، رئيسُ الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أنّ سبب ارتفاع أسعار الأضاحي راجعٌ إلى كون تربية المواشي المهيّأة لعيد الأضحى “أصبحت صناعة، ولم تعد سلعة، بعدما أصبحت الأضاحي أصبح بين أيْدي أناس لا علاقة لهم بميدان الفلاحة”.

وأضاف المتحدّث، الذي وصف ما تعيشه أسواق المواشي في عيد الأضحى بـ”الفوضى العارمة”، أنّ هناك أشخاصا لا علاقة لهم بالفلاحة، يستغلّون ضعف الفلاحين، ويقتنون منهم الخرفان ثلاثة أو أربعة أشهر قبل العيد، ويعلفونها، ثمّ يعيدون بيعها، عندما يقتربُ العيد، مشيرا إلى أن هناك من يبيّض الأموال في هذه العملية.

أمّا السبب الثاني لارتفاع أسعار أضاحي العيد، حسب بوعزة خراطي، فيعود إلى غلاء الأعلاف الكلأ، موضحا أن ثلاثين في المائة من الكلأ يتمّ استيراده من السوق الخارجية، وهو ما يُفضي إلى ارتفاع تكلفة تعليف الأضاحي، ومن ثمّ ارتفاع أسعار بيعها إلى المستهلك.

غيْر أنّ السبب الأبرز للارتفاع “الصاروخي” الذي تشهده أسعار الأضاحي في الأسواق المغربية، حسب المتحدّث، هم الوسطاء، أو ما يُعرف لدى المغاربة بـ”الشناقة”، والذين يتوسّطون بين مّربّي المواشي وبين المستهلك، وأضاف “أسواق الأضاحي تعرف فوضى عارمة، رغم أهميتها الاقتصادية الكبرى، نظرا للأموال الطائلة التي تروج فيها خلال هذه الفترة”.

القانون في واد والواقع في واد آخر

ما قدْ لا يعرفه الكثيرون، هو أنّ عمَل “الشناقة” داخل الأسواق غيرُ قانوني، فهناك نصوص قانونية القديمة -يوضّح بوخريطة- تمنع الوسطاء من العمل في سوق المواشي، “ومع ذلك أصبحوا الركيزة الأساسية في التسويق، إذْ لا يوجد من يذهب إلى السوق دون أن يبيع أو يشتري عن طريق الوسيط”، يقول المتحدّث.

وأضاف رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أنّ من بين الأسباب الأخرى المُؤدّية إلى “الفوضى العارمة” التي تعرفها أسواق بيْع المواشي خلال الأيام التي تسبق عيد الأضحى، هو غيابُ نظام لتسويق الحيوانات، والذي يُمكن أن يحمي الفلاح، من جهة، ويحمي المستهلك من جهة أخرى.

عدم تنظيم أسواق بيع المواشي، يؤدّي، حسب بوعزة خراطي، إلى بروز “جميع الاحتيالات التي يمكن أن تخطر على البال”، مُوضحا أنّ عدم تنظيم بيع أسواق المواشي يؤدّي إلى بيع الحيوانات المسروقة، والمريضة، والمغشوشة”.

وحمّل رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك مسؤولية ما سمّاه “الفوضى العارمة”، لوزارة التجارة والصناعة، باعتبارها المسؤولة عن الأسوق الداخلية، وللجماعات الترابية لكونها من تفتح أبواب الأسواق للبيع والشراء.

لوكالات القروض نصيب من المسؤولية

لا يفْرض الدّينُ الإسلامي على المسلمين أنْ يُكلّفوا أنفسهم ما لا طاقةَ لهم به لاقتناء أضاحي العيد، وترَك المجال رحْباً أمامَ كلّ فرْد لاقتناء من الأضاحي ما يتناسبُ مع قدرته المادّية، غيْر أنّ كثيرا من المغاربة يعمدون إلى تكليف جيبوهم ما لا تطيق، لاقتناء أضحية “يُفاخر” بها أمام الجيران.

بلْ إنّ كثيرا من الناس يلجؤون إلى وكالات القروض، لأخذ قرض لاقتناء أضحية العيد، وهناك من يلجأ إلى بيْع بعض من ممتلكاته، في ظلّ السباق المحموم الذي يخوضه الجميع، من أجْل التباهي بحجم الأضحية. سباق قد يكون من بين الأسباب الدافعة إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير مع اقتراب العيد.

في هذا الصدد يقول بوعزة خراطي إنّ ما يدفع المواطنين إلى الإقبال الكبير على وكالات القروض هو الحملة الدعائية الكبيرة التي تقوم بها هذه الوكالات قبْل حلول عيد الأضحى، وأضاف أنّ الجامعة المغربية لحقوق المستهلك سبق لها أن طالبت بعدم إشهار عروض القروض، على غرار ما هو معمول به في عدد من البلدان التي سبقتْ إلى تقنين هذا المجال.

واستطرد “لا يُعقل أن نرى حثّ المستهلك على اللجوء إلى القروض بهذه الصورة المكثفة على اللوحات الإشهارية في الشوارع، وفي وسائل الإعلام، ونحن نطالبُ بعدم إشهار هذه الإعلانات من منطلق تداعياتها الاقتصادية على الأسر المغربية، التي تدخل في دوامة من الديون، تفْضي بها إلى الوقوع في مشاكل كثيرة، قد تصل إلى الانتحار”.

‫تعليقات الزوار

40
  • طوطو-ايطاليا-
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:50

    بارك الله علي الكبش المغربي جمالية وعضالات يتربع علي كاءس افريقيا.بارك الله في خيرات بلادي.وعيد مبارك سعيد لكل المغاربة.

  • زمان بنكيران بنزيدان
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:54

    والله لم اشهد عيدا كهذا من ناحية غلاء الاضاحي وقلتها ، فالثمن هذه السنة لايناسب جودة الاضاحي المعروضة. اظن انه نظرا لكثرة الطلب والبحث عن معيار ملاءمة الجودة للثمن وجب التفكير من الان في جلب الاكباش التركية والاسبانية لفتح المجال للمنافسة الشريفة التي لن تضر حينها جيوب المواطن المغربي البسيط .بدل ترك اللعبة للشناقة والسمسارة الشفارة اللذين يفعلون ما يريدون في الاسواق دون مراقبة الجهات المعنية !!!

  • Lamborghini
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:54

    واخا يديرو 100 درهم للحولي، المغاربة ديما الكريتيك.

  • علولة
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:58

    سبحان من لا يغفل ولا ينام
    كلما حاول الانسان ان يعتدي على الاخر في موسم ديني مثل هذا الا وابتلاع الله في ماله او عرضه او ابنائه في الدنيا اما في الآخرة لحساب آخر من نوع خاص لذى اتقوا الله فإنكم ميتون
    مثل هذه الأغنام وعيد مبارك سعيد للجميع

  • OUJDI BEH
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:13

    شخصيا لم اسدد قرض المنزل لهذا الشهر ، و عيد مبارك لابن زيدان و ان شاء الله ــــــ تعيد أمتعاودش على راس الحكومة ــــــــ

  • متابعة
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:15

    يقول الشاعر بيرم التونسي , اننا لا ننزل الى العامة نجاريهم في السفاسف ، بل نرنفعهم الى ابراجنا العاجية .

    هو الزجال المصري بيرم التونسي الذي قال الفطحل عباس محمود العقاد : ان الزمان ضنين بامثال هذه العبقرية .. 

    عايش بيرم التونسي رجالات الفن و المسرح طويلا و نسب اليه وضع اولى اصول التأليف الغنائي في المسرح او المسرح الغنائي و كان قمة و قيمة بين شعراء عصره و رجالات المسرح

    طغت على اعماله السحنة الدينية : اوبيريت < يوم القيامة >  و اوبيريت < الظاهر بيبرس > و الصبغة العالمية تجلت في اوبيريت < طباخة بريمو > و اوبيريت < سفينة الغجر >

    هدا ما لقيت نقول دبا و ادا لقيت شي حاجة من غيرها غنقولها و باركا علينا من الانتحار ها لعار را كتخلعونا و كتيطيرو مننا الروح مع كل خبر يا ريوس لحجر

  • faucon
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:26

    متى تتوقف معاناتنا مع عيد الاضحى .
    — تكاليفه باهضة وخصوصا تزامنها مع الدخول المدرسي و غلا ء المعيشة.
    — المظاهر السلبية المرافقة التي تسيئ الينا كامة مغربية .الفوضى ,الثلوت,الخ…
    — الانحراف عن مغزى هذه السنة .
    لنتوقف عن ذلك لمدة عشر سنوات من اجل :
    — تنظيم تنظيما محكما للمعاملات من الكساب الى المستهلك .
    — تخصيص فضاءات للدبح مع اجبارية استعمالها .
    — ترسيخ المغزى من هذه السنة.
    — جعله عيد بمعنى الكلمة بعيدا عن الفوضى والاثار السلبية .

  • مواطن متوسط الدخل
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:29

    هذه من البديهيات ، نضراً لكون الحكومة تنهج سياسة ترفع من مستوى العيش وتخفيض من دخل المواطن،

  • ياسر
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:45

    يفترض بعيد الاضحى ان يكون عيد مودة ورحمة والاحساس بالفقراء و معاونة المساكين و الايتام ، لكن كل ماترا ه وتعيشه من قمع وسرقة لاحلام الفقراء ، عندما يفوق ثمن الاضحية مدخول المواطن ، كما ايضا المجتمع لايرحم و لا يساعد بالتباهي بالاضاحي الغالية ، مجتمع متخلف مفهوم العيد في نظره هو التباهي كما في الاعراس ، عندما نرقى للاسلام فعلا عندها نتحدث عن الاخلاق وعن الاحساس بديق الغير ، اما الآن فنحن نذوق نتاج جهلنا و انحرافنا عن ديننا ، والله لو اتحدنا ولم يشتري احد والله سيرجع ثمن الكبش اقل من ثمن الدجاج ، لكننا لن نفعل فنحن نتباها على الفقراء و لا تعتقدو ان الله غافل عما نفعل و عيدكم مبارك سعيد ادخله الله عليكم بالصحة و الهناء وسعة الرزق

  • brahim
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 14:53

    اصلان المغاربة لي سولتيهم غادي يجاوبوك بجواب سلبي حيتاش حنا كانامنو بحكمة وحدة سبق الميم ترتاح
    معيد مبارك سعيد

  • عبده
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 15:16

    من العار أن يعجز الموظف أو العامل من شراء حتى أضحية العيد ،،،الكل يجاهد في المواطن ،،، الحكومة ،، الابناك،،،بما أن الاعياد أصبحت فرصة ﻷنهاك واستغﻻل المواطن ماذا.سيقع لو استغنينا عن شراء الاكباش،،،،نشتري الكلسطرول بأموالنا،،،،

  • حيدا عادل
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 15:17

    والله العضيم ماعناه الموضف المغربي هذه السنة في شراء الاضحية العيد كان كريتي أما بنسبة للفقير كانت كرة عضماالغلاء هذه السنة ينافي تصريحات على تلفاز بأن العرض يفوق الطلب هذا كله كذب الاضحية العادية كان تمنها يتراوح بي4000درهم و2800درهم هذا خيالي لاحول ولاقوة بالله

  • mohammed bakkali
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 15:36

    3id mobarak saiid, je pense q le gouvernement n est plus respensable , d ailleur je n ai jamais voter ,c est tout un systeme qui dois etre regler .cette situation reflete la poletique du pays qui plonge dans la corruption a

  • adiloooooo
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 15:50

    البارحة واليوم. في السوق الاسبوعي بنسودا بفاس.
    الأثمنة خيالية. وكم من رب عائلة كانت عيناه تفيض دمعا.
    أشخاص أعرفهم اليوم عاشوا اسوء أيام حياتهم. حيت شعروا بالعجز عن إقتناء شبه خروف

  • الأضحية و التضحية
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 15:56

    الزيادة في كل شئ؛ و بن زيدان طلب من الشعب المغربي المقهور بارتفاع الاسعار بالتضحية. فلنضح مع بن زيدان و نصبر على غلاء اسعار اضحية العيد. باركوا آخر عيد لبن زيدان على رأس الحكومة.

  • nice
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:06

    la verité est dite par le commentaire n° 3 un citoyen qui connait bien les siens.

  • كريم
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:16

    هدا صباح حدث ما لم يكن في لحسبان وقفة احتجاجية بسوق بنسودة بفاس لفقدان لاغنام ورتفاع تمنها حيت ان ارخص كبش كان يساوي هدا صباح بلمكان لمدكور 3000 درهم لك لله يموضف ويفقير

  • راحلة
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:24

    عيد مبارك سعيد!
    للاسف انا لا تعجبني مثل هذه الاكباش الضخمة كما في الصورة بل تعجبني الخرفان …
    اما بالسبة للاثمان تكلمت مع اهلي في المغرب واخبروني انها تختلف من منطقة الى اخرى..عيد الاضحى فرصة للفلاحة الصغارللانتعا ش , حبذا لو تلقوا دعما من الدولة حتى يكون يكون الثمن في متناول الجميع.
    للاسف لن نضحي هنا في السويد لان الذبح ممنوع…تعيدوا بالصحة والراحة.

  • Lazra9
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:38

    اصبح عيد الاضحى نقمة على فئة عريضة من المغاربة فهو شعيرة دينية ترهق الفقير وتجعله يتدمر من الاسلام ولهدا نرجو من شيوخنا اصدار فتاوي تشجع الفقراء على الامتناع عن التضجية أو نضحي بالخروف بعد كل 4 سنوات

  • pharaon
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:49

    Coupe!arrêtez de pleurnicher!Vous voulez être musulmant gratuitement! Comme Mamadou aime Mamadou

  • أمين من سلا
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 17:02

    من نهار الخميس حتى الجمعة لاحظت إرتفاع غير مسبوق لأضاحي العيد في السوق القرية في سلا و سوق الخميس في سلا جديدة . و ما أثارني للإعجاب وجدت 11 كبشا فيه العيوب و بعض أمراض جلدية و الله إستغربت . بحيث كلما وجدت كبشا عاديا " ماسمينش " قاليك 2500 درهم . و غير دالك , و غالبا ما يقول كسابا " علف لغالي " . لاكن في صباح اليوم السبت دهبت إلى سيدي علال البحراوي " السوق الكاموني " أو مايعرف بسوق الأحد الأسبوعي . إندهشت عندما وجدت أكباش بثمن مناسب جدا للمستهلك و الثمن يتراوح بين 1000 درهم حتى 2200 درهم و بنسبة للكبش الكبير 2500 درهم غير أن الصردي الكبير و ممتاز 3500 درهم . و سبب يعود كون السوق منظم و أغلبهم فلاحة من نواحي مركش و وجدة و مكناس تافيلالت زعير .
    أتمنى لكم عيد المبارك سعيد . وأتمنى لكل المغربة إنشاء الله الفرح تعوم في الأسرة , و الحج إنشاء الله و لي حج الله يعطيه العمرة و إنشاء الله طولت لعمر و تكون ديما فرحانين باشما تمنيتوا.

  • Abdo
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 17:32

    ما الجديد هسبريس فمند القدم أسعار الأضاحي لا تُلائم مداخيل الأسر المغربية

  • مغربي
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 18:06

    طبعاً المحلل و اصحاب منفدي القانون و كثير من قراء هسبريس لهم شهرية ثابتة و دائمة من الحكومة و كل مايلاحظه هو ضرب فئة كبيرة من المجتمع الدين يتخذون من السوق كمصدر وحيد للعيش . بالله عليكم هل تحبون العيش في هذا المغرب و حدكم ام ماذا ؟ هذه تجارة التي احلها الله عز وجل فماذا تريدون من عامة الموطنين ؟
    اذا اردتم الكبش باقل ثمن فقوموا بتربيته او اشتروه من مكانه عند الفلاح . اما اذا اردتم كل شيئ و لا تحب ان تدفعوا هذا يبقى حلم عندكم .
    المغاربة حكارة . يحبو كل شيئ فابور .

  • المختار
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 19:05

    ألأضحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولايعاقب تاركها هناك من الناس من ترك حتى الفرايئض ويريد إحياء السنن فمابالك بمن يريد أن يتباها ورحم الحسن الثاني الذي منعها بعض السنوات ‏‎ ‎

  • driss
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 20:22

    لا تكليف بشراء اضحية العيد في الاسلام بل لاتتعدي من كونها سنة وليست فريضة ولا حتي واجب, والملاحض ان المغاربة يتكلفون باقتنائها رغم فقرهم, والملاحض كذلك ان هذا العام كثير من الاسر لن تشتري اضحية العيد لغلاء ثمنها ويكتفون بشراء الكبد واللحم عند الجزار لتمضية الايام الثلاثة من العيد رغم انه لاثواب فيه, ولكنه طريقة لامضاء اجواء العيد و مشاركة المسلمين العيد.

  • سواح
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 20:37

    ‏‎ ‎انا فلاح . لنكون موظوعين أكتر في السنة الماظية كان تمن الأظحية جد منخفظ نظرا لكون العر ظ يفوق الطلب وتكبد الفلاحون خسائر فادحة ولا أحد يدافع عنهم مكاين عكول أسكت هده السنة فعلا التمن مرتفع لكون الطلن يفوق العرظ هدا هو قانون السوق لأن أغلب الفلاحين الدين تظرروا السنة الماظية لم تعد لهم رغبة هده السنة في تربية الماشية خاص المواطن إرب حوليه عندو فالدار باش إحس أشوي ويعرب باش أما شرا الأظحية راه رخيصة أعلا ربي عيلقاها

  • 30مليون مغربي للفقر راحل
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 21:13

    المواطن البسيط والفقير يتالم من فاحشة لغلاء وزيادات تلوة الاخرى واضحية العيد لهذه سنة لحكومة لموقرة براسه بنكران والوفى وووو تقول لعام زين وكلشي موفر وخطاب تلفزة وتحاليل خرافية لوزرا وتلفيق كلمات متقاطعة لان كبشهم بالمجان وسيارتهم ومحروقاته وصيانته بالمجان زائد رواتب لخيالية وترقيات ولبريمات وتعويضات وسفر وافخم لفنادق وتقاعد لمريح وتوظيف ابناهم وزوجاتهم بدووين واتباعهم وزبونية لحزبية بشعار باك صاحبي حتى تركيا لم تسلم من رغيب لتدريس ابناء وبنات بعضهم اوتكوينهم مادامت لعين عاطفة من ضهر شعب وملاير صندوق لمقاصة التي كانت تعين وتستقر به متطلبات الاسرلمغربية لمواجهة تقلبات سوق اصبح يستفيد منه كترة لوزرا ووزيرات وبدون حقيبة ولمستفيدات من لمغادرة طوعية بتوظيفهم ولو بشواهد مفبكرة لمهم لفلاح كيقول بلي لحكومة غلات عليه لعلف يعني كبش لعيد لي كان ثمن ديالو 1000درهم ولا 2300درهم سبب مقايسة بنكران والوفى لضرب ملاين لمغاربة وشبابهم وشباتهم واطفالهم بقرارتهم وحقدهم وكراهيتهم ولعداء الذي يكنوه للموظف ولعامل ولمياوم ولبطالي المتوسط يعني خلاصة لقول ملي جات حكومة لاعدالة لاتنمية ولمغاربة الى لفقر راحلون

  • hbe
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 21:48

    عكس ما أعلنت الوزارة يرى أغلبية المواطنين في جهة طنجة تطوان أن أسعار الأضاحي لا يوافق الحد الأدنى للأجور الدي يبلغ2200d درهم بينما ثمن الأضحية ابتداءا من
    2300درهم وليس بالجودة المطلوبة واين هده الاضحية
    فكل أقاويل الوزارة ليس لها مصداقية وإضافة إلى الأناقة والوسطاء وعدم المراقبة من طرف الجهة المعنية

  • ايوب محمد
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 21:52

    منذ توليه رئاسة هذه الحكومة وهو يسارع الزمن للاجهاش على مكتسبات الطبقة المتوسطة بتجميد الاجور والرفع من الاسعار وهو يعرف او ربما لايعرف انها صمامة الامان في المجتمعات الراقية والساهرة على السلم والسلام والرقي والازدهار لشعوبها .فاخشى ان تكون هذه القرارات المشؤومة زيتا تصب على النار ستاتي على الاخضر و اليابس .انها حكومة البؤس والشقاء بامتياز.

  • abu sara
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 00:40

    د هبت صباحا الى السوق لغرض شراء خروف العيد ما وجدته كان صادما غلاء فاحش بفعل تدخل ما يسمى بالشناقة و اناس حياحة ينصبون لك شراكا محكمة من المستحيل عدم الوقوع فيها
    المهم السوق يوفر فرص مواتية لهؤلاء المجرمين لمص جيوب المشترين من غير حق لذلك وجب على الدولة التدخل الحازم لارجاع هذه المناسبة الدينية الى موقعها الاصلي بين يدي الفلاح والزبون دون وسطاء
    اضافة الى هذا هناك ممارسات لا اخلااقية عديدة ترافق هذه المناسبة
    فجل الاكباش تتغدى على الزبالة و براز الدجاج
    تراكم الازبال يوم العيد
    والكثير الكتير

  • شاهد على الواقع...!
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 01:48

    هادشي ربي بلانا بيه ملي بعدنا على دين ديالنا و تباعنا سلفين و وفاسلف و…. عيشوا باش ماكتب عليكم الله و آمنوا بالرزق في يد الله …. عيدكم مبارك سعيد

  • مغربي او عمر فمك بها
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 02:31

    إلى صاحب التعليق رقم 3 : كتقول المغاربة ….. أو انت أشنو زعما ماشي مغربي او لا كتبغي تقول مغربي ولكن ماشي بحالهم .اش مصاوب pinicilline أو lamberghini اللي مسمي نفسك بها ؟ حشم شويا .راه بهاد المغاربة باش انت عايش او كتفطح .

  • ملاحظ
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 02:44

    خبر جديد :
    البوم جا عندنا واحد جار باغي يدخل لي حولي للدار، وكايشكر لي فالحولي ! باغي يبيع لي الحولي صحا ! قلت ليه شكرا بلاش وسديت الباب..

    أنا بعدا ما كنشكيش بحالكم، الحمد لله عارف ديني. ما دابحش هاد العام، أولا حيت ما شي واجبة وماشي حتى سنة مؤكدة علينا، ثانيا حيت الحوالا كل عام كيزيدو يغلاو ماشي غي هاد العام، وأخيرا، حتى لو بغيت حولي تع العيد ماشي بالضرورة نجيبو حي للدار، نشريه من الجزار هو يعرف يقادو أحسن من أي واحد فينا، خدمتو هاديك !

    الناس شحال هادي كانوا كيدبحو حيت ماكانوش الوسائل والمراقبة كيفما دابا.

    واش الناس فميريكان كتتجيب بيبي حي وتدبحو ف thanks giving أولا كيشريوه واجد خاص غير يطيب فالفران ؟؟

    العبرة لمن بعتبر، والسلام عليكم ورحمة الله.

  • Ahmedvint
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 03:01

    في زمن صارفيه الاحتيال مجرد مساعدة فلا شئ يزعج اكثر من وجود هؤلاء المسمين ب"الشناقة" فقد يضهر لك احيانا انهم يستطيعون تمييزضحيتهم.

  • maghribiyyon
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 05:13

    وا هي غير الاضاحي التي لا تلائم مدخول المغاربة !!
    عطيوني شي حاجة تلائم مدخولنا؟؟؟؟
    حاجة واحدة !! القنبة الى ماعندكش باش تشري حولي تعلقوا ! ما ضيعهاش علق بها راسك !!
    راه هاد الناس هاد الحل لي خلاو لينا .

  • عبد الله
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 07:37

    نظرا لغلاء السوق في فاس رأيت سمسارا بايموزار كندر اشترى عددا كبيرا من الماشية ووضعها في الشاحنة ليعيد بيعها في فاس. حتى المشتري كان عليه الدهاب الى ايموزار ليشتري الكبش فالثمن هناك كان جد مناسب

  • ملاحظ
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 09:40

    المغرب يعاني من نقص كبير في مادة اللحوم الحمراء .وذلك ما يجعل اثمانها مرتفعة .وفي عيد الاضحى تصل هذه الاثمان الى حد الضعف.والملاحظ انه على الرغم من الاستقرار النسبي لثمن الاعلاف فان اثمان الاضاحي يرتفع من سنة الى اخرى الى درجة ان العيد اصبح يفقد جاذبيته وان العدد الاكبر من الاسراصبح عاجزا عن الاقتناء.والحل هو تدخل المسؤولين عن هذا القطاع لمنع التلاعب بالاسعار.لابد من تحديد ثمن معقول للاضاحي والا ضاعت هذه المناسبة الدينية خاصة وان عددا كبيرا من الاسر لاتستهلك اللحم الاحمر الا فيها .

  • كل عام وانتم بخير
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 11:57

    لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
    37 الحج

  • البقالي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 08:59

    الثمن اللي كيطلبوا فالخروف لا يمثوا بصلة لا من قريب ولا من بعيد هو شاد قط وكيطلب 2000 درهم وأنت جاي به وأنت حشمان ومن كذبحوا كيمسخ وماهو كبش أملح ولا أقرن غير خذا الخلصة كلها والشكوى الخالق سبحانه

  • عينوش عبدالقادر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 20:33

    يااخواني المغاربة لمدا لايقنن الخروق كدجاح ويباع في الاسواق بالكغرام بالمزان.الفلاح يبيع للوسيط بالكلو والوسيط يبيع للمستهلك بالكلو وهكدا لاغأش ومغىشوش في الدول المتقدمة هتى القصبور والمعدنوس يباع بالمزان ا ن لم يكن الميزان في الاسواق لن تنتهي هد الفوضى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة