التمييز يثير قلق جمعية "نساء المغرب"

التمييز يثير قلق جمعية "نساء المغرب"
السبت 11 أكتوبر 2014 - 06:02

طالبت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب الحكومة بالتسريع في إخراج كل من قانون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز وقانون مكافحة العنف ضد النساء.

ودعت الجمعية، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم الوطني للمرأة (10 أكتوبر)، إلى التسريع بالمصادقة على القانون الخاص بالانضمام للبروتوكول الإضافي لاتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة ومراجعة كافة المقتضيات التمييزية في التشريعات والقوانين وملاءمة باقي النصوص مع النص الدستوري والتزامات المغرب الدولية سواء تلك المتعلقة بالنهوض بحقوق النساء أو المتعلقة بالحريات العامة أو الفردية (القانون الخاص بالصحافة والحق في المعلومة…).

وفي هذا الصدد، أكد البلاغ على ضرورة تبني المقاربة التشاركية وإطلاع الأطراف المعنية بمستوى التقدم في الإنجازات وضمان الحق في المعلومة لمختلف المتدخلين في الخطة الوطنية للمساواة وفي كافة السياسات العمومية.

وعلى صعيد متصل، أعربت الجمعية عن قلقها الكبير إزاء “البطء الشديد المسجل في مجال مأسسة المساواة ومدى التزام الحكومة والقطاعات بأجندة البرامج والخطط التي تم الإعلان عنها”، مشيرة إلى “التراجعات الحاصلة على مستوى الخطاب والممارسة، في وقت كان من المفترض فيه مع دسترة المساواة وحظر التمييز والمضي قدما نحو تحقيق العديد من المكتسبات لضمان فعالية الحقوق الانسانية للنساء والنفاذ إليها”.

وفي هذا الصدد، سجلت الجمعية تبني المسؤولين الحكوميين لـ”خطاب تمييزي ذكوري وإصرارهم على تمريره في خرق سافر لحقوق النساء المنصوص عليها في الدستور، والتراجع عن التدابير الإيجابية التي تتضمنها التشريعات الوطنية ضمانا لقانونيتها وإلزامياتها كما حدث في قرار المجلس الدستوري المتعلق بالقانون التنظيمي للمحكمة الدستورية، الخاص بحذف المقتضى المتعلق بتمثيلية النساء في المحكمة الدستورية”.

كما سجلت الجمعية، يضيف البلاغ، “التعثر” الواضح في استصدار العديد من القوانين (القانون الخاص بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء) وفي مراجعة المقتضيات التمييزية لتشريعات وقوانين أخرى (القانون الجنائي قانون المسطرة الجنائية مدونة الأسرة مدونة الشغل قانون العمال المنزليين…) والتماطل في المصادقة على البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية سيداو.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغرببة حرة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 10:32

    المرأة المغربية لا قيمة لها بالمغرب ؛وخصوصا المرأة المغربية بأوربا؛فهي تلعب دور الرجل والمرأة؛ طوال النهار خارج البيت تشتغل ثم تعود للبيت لتجد أشغال البيت تنتظرها والأولاد؛وفي الأخير يأتي الزوج ليأخد نصف شهريتها والنصف الآخر تصرفه على البيت والأولاد؛ وإن رفضت العمل خارج البيت يسيء معاملتها وتصبح له لا شيء……….

  • fatima
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 15:00

    عن اي نساء تتحدثن?النساء اللاتي يطالبن بالمناصفة كم هي نسبتهم بين نساء المغرب?
    نساء المغرب في القرى والبوادي والجبال 90%منهن اميات فيم ستنفعهم المناصفة?اللاتي يسكنن الحزام والاحياء الهمشة 70%اميات يستغلن في الاعمال المنزلية لديكن انتن اعضاء الجمعيات النسائية بابخس الاثمان ليتسنى لكن التفرغ لعملكم الذي غالبا لاتتقنه وتبحثون عن الشهرة والما ل بتكوين جمعيات تدافعن فيها عن مصالحكن مستغلات نساء ضعيفات
    اتحداكن ان كانت احدى الجمعيات النسائية قد قامت بزيارة نساء الاطلس المرابطات هناك في ظروف قاهرة وتطوعت من اجلهن لتوعيتهن .
    اتحداكن ان تعاملن عاملة بيتكن معاملة تضبطن فيها قوانين الشغل من ساعات العمل والعطلة السنوية والضمان الاجتماعي……
    كل الجمعيات مسارح كراكيز ضررها اكثر من نفعها تتكاثر كالفطر تكريسا للتفرقة
    المجتمع محتاج الى تضحية ونحن لسنا اهلا للتضحية اذا اغتصب ابناؤنا فنحن من اغتصبناهم لان الطفل يحتاج الى تضحية الوالدين بالسهر على تربيته وملازمته الى ان يصبح راشدا اذا هضم حقنا فنحن من ضيعناه بعدم المطالبة به
    واذا ساد الفساد فنحن من شجعناه بسكوتنا .فما حك جلدك مثل ظفرك وليس الجمعيات!!!!

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج