24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تنتقد مبديع بسبب الأطر المدمجة في عهد الفاسي

نقابة تنتقد مبديع بسبب الأطر المدمجة في عهد الفاسي

نقابة تنتقد مبديع بسبب الأطر المدمجة في عهد الفاسي

لم تمُرّ مناسبة التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية ومحكمة النقض، حول تحديث الإدارة القضائية، قبل أسبوع دون إحداث توتر جديد بين الوزير محمد مبديع والجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية، الأخيرة التي اتهمت الوزير بتوجيه تصريحات "خطيرة" قالت إنها تحمل اتهامات للأطر العليا المدمجة منذ سنة 2011 في الوظيفة العمومية "بزرع ثقافة الاحتجاج داخل الإدارات العمومية".

النقابة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل بالمغرب، استنكرت "بشدة" تصريحات الوزير مبديع، التي قال فيها، وفق مصادر نقابية، "إن الأطر المدمجة بالتوظيف المباشر في عهد حكومة عباس الفاسي يحملون عقلية الاحتجاج إلى الإدارة و يلقنونها لزملائهم وبأن اعتماد المباراة قلل من عدد الإضرابات وبأن الموظف المغربي يشتغل بين 18 و 20 دقيقة في اليوم".

بلاغ صادر عن النقابة المذكورة، توصلت به هسبريس، اعتبر أن واقع تلك الأطر المدمجة، البالغ عددها داخل الغرف المهنية حوالي 500 إطار، "يثبت أنها قامت وتقوم مند التحاقها بمجهودات كبيرة وعمل مميز يشهد به رؤسائهم المباشرين"، قبل أن تعلن عزمها تنفيذ خطوات "لازمة لوقف التعنت الحكومي.. ومواجهة سياسة صم الأذان التي تنهجها الوزارات الوصية بخصوص الحوار الاجتماعي القطاعي".

عبد الرحيم بندغة، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها، قال في حديثٍ لهسبريس إن تصريحات مبديع "خطيرة وغير مسؤولة"، لكونها "غير مبنية على أي أساس علمي صحيح.. بل انطباع شخصي"، وفق تعبيره.

المسؤول النقابي زاد بالقول إن مبديع يبرر بذلك "محاولة الحكومة إقناع الرأي العام على صواب قرارها القاضي بمنع التوظيف المباشر"، مُردِفاً "كلام الوزير يفتقد إلى اللباقة ويستصغر المجهودات الكبيرة التي تبدلها هذه الأطر"، موضحا أن الاقتطاع هو من قلل من الإضرابات "وليس اعتماد المباريات في التوظيف".

"القول بأن الموظف المغربي يشتغل 20 دقيقة في اليوم يستلزم محاكمة السيد الوزير"، يرد بندغة بغضب على تصريحات الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، معتبر أنها "جريمة في حق موظفي الغرف المهنية"، موضحا أن هؤلاء يشتغلون "أكثر من 12 ساعة، إضافة إلى السبت والأحد في أوقات عديدة كالمعارض التي تنظمها الغرف المهنية وكامل الأنشطة الإشعاعية".

من جهة أخرى، شدد المكتب الوطني للجامعة الوطنیة لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها، على موقف نقابتها، التي يترأسها ميلودي مخارِيق، من إصلاح صناديق التقاعد، مسجلا ارتياحه لتضمين مذكرة الاتحاد المغربي للشغل، والموجهة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، لبُند الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد، بما فيها النظام المغربي لمنح رواتب التقاعد "الذي يعاني من إجحافه الكبير موظفو الغرف المهنية" .

وزاد بلاغ الجامعة تعبيرا عن رفضه "المطلق" لأي مقاربة "تجزيئية" لإصلاح أنظمة التقاعد، لكونها ستكرس "الحيف والتميز" ضد منخرطي النظام المغربي لمنح رواتب التقاعد "وأولهم موظفات و موظفي الغرف المهنية"، حيث دعا الحكومة من جديد إلى الإصلاح الفوري لهذا النظام "الذي يشرد كل سنة متقاعدي الغرف المهنية" .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - سهام الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 04:07
الوزير مبديع هو فعلا شخص مبدع.
كون قال هاد الناس كيخدموا ساعة و نصف لساعتين في اليوم كون قلنا "ممكن" إلا أن سعادة الوزير و بطبيعته المبدعة أبدع و قال أنهم يشتغلون بالكاد 18 ل 20 دقيقة.
إبداع الوزير لا يقف عند هذا الحد، فعملية هضم السفنج الموجود في كرشه على سبيل المثال (بشهادة بنكيران و الصورة الدالة لبطن الوزير المنتفخ)، عملية هضم السفنج هذا تستغرق عند سعادة الوزير ما يقارب 18 إلى 20 سنة في أحسن تقدير. و هذا إن دل فإنما يدل على قدرات الوزير الخارقة في البطء، بطء الهضم. هضم الطعام و هضم الأشياء.
و شكرا
2 - it s me الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 04:27
عيقتو بزاف , الكل يريد الاضراب, انتم آخدتم المناصب ببلاش, يعني التحاق مباشر بدون مبارة, كيفاش عزلكم عباس الفاسي مممممممم..مممممممم
باقي غادي نسمعو نقابة الطلابة, و نقابة الكسالة, و الشناقة, الحلاقة, و علاش لا حتى البطالة.
عش رجبا ترى عجبا..
3 - فقيه بنصالح الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 04:30
في الحقيقة خاص المغاربة يحمدوا الله و يشكروه اللي عندنا وزير سميتو مبديع. كون كانوا عندنا غير شي 39 منو كون بلاش داك 39 ديال الوزراء الاخرين كاع. آخر ما سمعت هو أن الحكومة الإيطالية ما عرفاتش تستغل سي مبديع و تعمر ليه العين و تخليه يحرك عندها أيامات داز في الطاليان و دابا تنادم معاها الحال و راها كتدير مشاورات سرية مع الحكومة المغربية باش تسلفهم مبديع و لو لموسم واحد حتى يخرجهم من la kraise التي تتخبط فيها ايطاليا. الحكومة المغربية بالمقابل ترفض إعارتهم السيد مبديع و لو لأسبوع و قد إقترحت عليهم السيد باها شريطة أن يكون بدون حقيبة هو و أعضاء ديوانه لولاية كاملة و قابلة للتجديد. هسبرس مشكورة
4 - عبد الحق الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 05:05
لا مشروع قانون التقاعد بصيغته الحالية...
لا للتوظيف المباشر الكل سواسية في الفرص اصحاب الاجازة واصحاب الماستر وغيرهم...
لا لاحتقار الموظف الشريف ...ونعم لتوبيخ من لا يؤدي واجبه حتي ولو كان ذكتورا...
الاجرة لمن يلتزم باوقات العمل ولا يستحقها من يضع معطفه علي كرسيه لايهام رؤسائه والمواطنين انه (راه غير مشا لشي بيرو و دابا يرجع..)والحقيقة انه خرج ولم يعد...
5 - KHALIFA الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 05:20
Je suis telement d'accord avec monsieur MOBDIE ce groupe de personnes se deplace entre les bureaux en disant qu'il travaille sans concour par force et en realite il ne peut pas rediger meme un simple rapport et je veux jure que ces personnes ne savent ni ecrire ni parler bien avec les citoiyens leurs nivaux cultureles tres bas leurs paroles comportent des mots des greves et des obstacles contre les administrations , donc il faut un concour pour tout les metiers pour savoire le vrai nivau de chaque adherent
6 - MOUNIR الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:17
وبأن الموظف المغربي يشتغل بين 18 و 20 دقيقة في اليوم".
هناك من اشتغلت به الادارة 20 دون ترقية و دون ابسط الحقوق و بابخس الاثمان وكاننا عدنا مئات السنين الى الوراء الى زمن النخاسة.

ضحية من ضحايا النظام الاساسي 2003.
7 - marocain الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:25
النقابيين و المعارضين ان كانت فيهم حس الجدية أدعوهم لمطالبة الحكومة بإلغاء ريع تقاعد الوزراء و البرلمانيين للمساهمة في إصلاح صناديق التقاعد اتحداهم أن يفعلوا ذلك بل يسخرون و يقللون من أهمية هذا المطلب لأن الدينصورات في النقابات والمعارضة مستفيدة من هذا الريع
8 - باحث عن حقيقة الاشياء الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 08:07
ارى ان وصف ما قاله الوزير بتصريحات خطيرة يدخل في اطار ردود فعل تبتعد عن الموضوعية ومحاولة للدفاع عن امور متجاوزة عالميا كالتوظيف المباشر.
9 - simo الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 08:15
اصبح شغل هدا الوزير و رئيسه هو الموظف و كان هدا الاخير هو سبب مشاكل البلاد المختلفة متناسين انفسهم اتقوا الله في هدا الموظف الذي اصبح متعبا وليعلم هدا الوزير ان الوحيد الذي يؤدي الضريبة على الدخل
10 - stylo 7mer الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 09:27
On ne croit plus les syndicats qui ne servent que leurs propres intérêts, je ne connais pas ce ministre mais là il a raison, les fonctionnaires bossent très peu y a qu'à voir les files d'attente dans les administrations! Et c'est logique il faut passer un concours pr intégrer un poste c'est fini les magouilles et les bak sa7bi
11 - متتبع الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 09:57
نحن هنا في نيابة التعليم بالدريوش نعاني من هؤلاء (الأطر) التي لازالت معطلة رغم إدماجها في أسلاك الوظيفة العمومية بالسلم 11 فجلهم لا يقومون بأي عمل يذكر ناهيك عن الغيابات المتكررة بالإضافة إلى انعدام الكفاءة المهنية و المعرفية فجل المكاتب التي تتطلب مجهودا و كفاءة في تسييرها أسندت إلى الأساتذة و التقنيين و المتصرفين خريجي المدرسة الوطنية للإدارة.
12 - عماد الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:07
في بادء الأمر لابد ان نقر ان إاتحاق الأطر إلى الغرف المهنية لم يمكن قرارا منصفا في حقهم لان أغلبية الأطر المدمجة في هذع الغرف أصبحت تمتلك ثقافة الإحتاجا نظرا للوضع الكارثي التي وجدوا عليه أدارتهم مقاونة مع باقي اللأدارات الإخرى التي توفر على الأقل الشروط الدنيا لإشتغال الموظف.هذا من جهة .أما من جهة أخرى فالذي يجب ان اشير إليه هو ان المسؤول رقم 1على الوضع الكارثي في الغرؤف هو الوزير مبدع نفسه لأنه و لحد الساعة لم يستطع ان يقدم اي إضافة إلى الإدارة المغربية ماعدا التصريحات غير المسؤولة التي يطلقها بين الفينة و الأخرى و التي تعبر عن حقده الدفين للموظف و للإدارة ، فبدل ان يقوم بإصلاحات عميقة و جوهرية تخلق ثورة في الإدارة نجده غارق في منطق الإستهواء الشعبوي الذي لن يزيد الموظف إلا تدمرا.
13 - sami الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:09
نحن كموظفين عموما نحاسب الحكومة على التهريج و انحطاط مستوى بعض المدمجين في الحكومة و على رأسها هذا الوزير الذي ضاعت بوصلته عندما فطن الى عدم قدرته على تسيير هذه الوزارة و أن "الشغل كبير عليه" فلم يجد سوى جدار يهيل اليه قصير فأراد النط عليه و نظرا للوزن الوائد ز عدم ممارسة الرياضة من طرف الوزير فقد جابها في رأسه لأن الآن سوف يتحرك الموظفون الدراوش و يلقنوه درسا في احترام شهادات الدولة " مهندسين و ماستر" و احترام موظفي الدولة عموما. فالتقصير لا يعالج بالنط على الحيط الذي تحسبه قصير....
14 - samir الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:09
يجب الفصل بين التدبير المهني للغرف والتدبير الإداري والمالي لشؤون موظفيها من خلال مقترح التنصيص على جعلهم في وضعية نظامية وقانونية تابعة للإدارات الوصية وتجعلهم فقط وفي نفس الوقت رهن إشارة هذه الغرف المهنية المنتخبة بطبيعتها بما ينسجم مع الوظيفة الدستورية المنوطة بها باعتبارها تساهم في الدفاع عن مصالح فئوية وتستخدم وسائل وموارد عمومية ومنها الموارد البشرية التابعة للدولة طبقا لنظامها القانوني والتنظيمي الجاري به العمل.
15 - إطار مدمج منذ 2011 الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:32
إن ما جاء على لسان السيد وزير الوظيفة العمومية المحترم في حق الأطر العليا المدمجة في الوظيفة العمومية سنة 2011 ليعبر عن عدم دراية هذا الأخير عما هو عليه الحال داخل الإدارة العمومية عامة وداخل الغرف المهنية على وجه الخصوص منذ أن تم الإدماج داخل هذه الغرف، حيث أن الواقع يؤكد أن من يعمل بجد داخل هذه الإدارات هم الأطر الذين تم الزج بهم في إدارات كانت تغوص في سبات عميق لم تفق منه إلا بعد وصول هذه الأطر الشابة التي ساهمت بضخ دم جديد للعمل بهذه المؤسسات بشهادة رؤسائها، أما بالنسبة لثقافة الاحتجاج التي تحدث عنها فقد استغربت أن تكون هذه التصريحات صادرة من مسؤول حكومي لأننا قد اعتادنا سماع هذه العبارات التي يصطلح عليها بمصطلح رجل الشارع نظرا لأنها تكون صادرة عن أشخاص لايفقهون شيئا فيما يتحدثون به كما انها لا تكون مبنية على أسس علمية وواقعية... إن هدف الحكومة بتمرير مثل هذه التصريحات هو خلق نوع من البلبة في صفوف الموظفين من أجل إفشال مسلسل الإضرابات والاحتجاجات المزمع إجراؤها جراء تجاهل الحكومة الملف المطلبي لهؤلاء فيما يخص إصلاح نظام التقاعد..
16 - sami الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:16
نحن كموظفين عموما نحاسب الحكومة على التهريج و انحطاط مستوى بعض المدمجين في الحكومة و على رأسها هذا الوزير الذي ضاعت بوصلته عندما فطن الى عدم قدرته على تسيير هذه الوزارة و أن "الشغل كبير عليه" فلم يجد سوى جدار يخيل اليه قصير فأراد النط عليه و نظرا للوزن الزائد وعدم ممارسة الرياضة من طرف الوزير فقد جابها في رأسه لأنه الآن سوف يتحرك الموظفون الدراوش والذين كانوا صامتين يلقنونه درسا في احترام شهادات الدولة " دكتراه وهندسة و ماستر" و احترام موظفي الدولة عموما. فالتقصير لا يعالج بالنط على الحيط الذي تحسبه قصير....
17 - KKKKK الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:24
لا حول ولا قوة الا بالله واقيلا هو كيخدم 20 دقيقة فالنهار سحابليه كلشي بحالو الاطر هما لهازين الادارة المغربية
18 - mowaddaf الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:43
الحقيقة المرة التي يجب على كل المغاربة ان يعرفه هو انه و كما جاء في بعض التعاليق و لو بشكل خجول هو ان ما وجدناه كأطر في هذه الغرف اشبه بالخيال. كيف يعقل ان يتحكم أعضاء و رؤساء لا مستوى دراسي لهم في موظفين ذوي مستوى عالي. و كيف يتم اقصاء الموظفين من المنح و تأخير الأجور. كيف لبعض الغرف ليست بها انظمة هيكلية؟ كيف لجل الأطر لا تعرف في اي قسم تشتغل؟ كيف يعقل ان يتم وضع اطر في مكتب الضبط للتأشير على الواردات و تسجيل المراسلات؟ كيف يتم وضع الباقي لاستقبال الهاتف؟؟؟؟؟ انه لحيف كبير يلحق بهؤلاء الاطر. اتساءل هل قام سعادة الوزير بزيارة و لو مفاجئة لاحد الغرف؟ يخاف المسكين من الصدمة... بالمقابل اعرف شخصيا اطرا طلب منهم عدم الالتحاق بمقرات عملهم و هم الان يتقاضون اجرهم الشهري منذ 2011. و هناك اطر يعملون يوم او يومين في الاسبوع. كذلك لا يمكن السكوت عن عدد الموظفين الاشباح بهذه المؤسسات. الحاصول القضية مرونة بزااااااااااااااف. ادعو جميع الاطر لفضح المزيد من الخرقات و عدم الاكتفاء بالسلبية و قراءة التعاليق و السكوت عن المحظور. هذا غيض من فيض و اترك الفرصة لباقي الموظفين لتأكيد هذه الكوارث.......
19 - rachid oujda الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:17
ومن المسؤول عن ادماج مبديع بشكل مباشر في الحكومة بدون اي شهادة مدرسية / للاسف الشديد ، فمزيدا من اليقضة ايها الشباب الواعي ، ضد سياسة التركيع و تكميم الافواه ، لجعل المواطن يفكر فقط في المطلب الخبزي ، دون الحقوق الاخرى الاساسية للعيش الكريم ، فيما هم وزبانيتهم ، مواطنين من الدرجة الاولى .
20 - rachid الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:38
المشكل الكبير هو عندما نجد في الحكومة وزراء مثل مبدع وزراء تم جلبهم أو استيرادهم وزراء الاعيان و المافيا السياسية. السؤال المطروح من كان يعرف هذا الوزير و العديد من الوزراء قبل استوزارهم كيف تم اختيارهم و ما هي المعايير التي يتم الاعتماد عليها للاستوزار ما هي كفاءاتهم السياسية و العلمية!!! السبب الاكبر لافساد الادارة العمومية هم أنهم الوزراء المتناوبون الذين ملاتم الوظيفة العمومية بالاشباح و الاقارب و المعارف أما هؤلاء الاطر فعلى أي حال فالجميع يعرف أنهم أبناء الشعب و يعرف متى تمى أدماجهم حتى و ان كانت هناك اختلالات في كيفية الادماج فالسبب هم أنتم الحاكمين و ليس المدمجن لان التدبير بأيديكم و حسن أو سوء توزيع الموارد البشرية أيضا بأيديكم
21 - basettouf الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:44
سلام الله اخوتي المغاربةجميعا. واقول جميعا. اغلبية ومعارضة والاخرون.
الاصلاح يبدا باصلاح نواب الامة وممثليهم في البرلمان والاحزاب والنقابات. واول نقطة تثير انتباهي ولا افهمها هي داك التقاعد الريعي الدي يمنح للبرلمانيبن والوزراء. الم يحن الوقت للكلام عن الغاء هدا الهدر المالي من رصيد الشعب المغربي واغناء رثيد صندوق التقاد لبستفيد منه الكادون فعلا. ومن هدا المنبر ادعوكم - ادا سمحت لي حبيبتنا هسبربيس - بتوجية نداء الى كل المغاربة من اجل جمع التوقيعات الكافي لالغاء هدا النزيف ودلك عبر الفتيسبوك. صفحة non a une retraite non meritée.
Soyeux nombreux
الله الوطن الملك
22 - المراجعة الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:50
يا للأسف كل مرة نسمع بمسؤول من درجة وزير يتهم الأطر العليا في الادارة يا أخي الأطر العليا المدمجة في سنة 2011 قدمت الكثير ثم الكثير للأدارة المغربية أتمنا لو قام المتبجحون باستطلاع الرأي العام حول سلوك وعمل الأطر الشابة يا أخي الوزير انه بشهادة الجميع الأطر غيرت الكثير في الادارة وقدمت الكثير في سبيل المواطن أو لم ترى يا سيدي الوزير الى باب داركم وهي الحكومة و البرلمان كم تتقاضون في الأجر والغيابات متكررة دون رقيب ولاحسيب
23 - fonctionnaire الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:22
صراحة الذين استفادوا من التوضيف المباشر هم في الحقيقة موضفون اشباح، يرفضون العمل بذريعة ان المهاه ليست من اختصاصهم، حيث ان التعيين لم يراعي المباراة و الانتقاء حسب الاختصاص و الخصاص و لا حتى الكفاءات. و مردودهم داخل الموء سيات العمومية يكاد يكون منعدما، بالرغم من انهم يستفيدون من راتب سلم ١١ . التوظيف المباشر استعملته الاحزاب من اجل توضيف المقربين و المنخرطين في الحزب. من خلال تجربتي مع اصحاب التوضيف المباشر في الوضيفة العمومية اوءكد لكم انهم يتقاضون الاجور بدون عمل، و تنقصهم الكفاءة
24 - محمد بيروك الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:12
أنا واحد من الذين تم إدماجهم في الوظيفة العمومية بموجب قانون الإدماج آنذاك، وضد أي جهة أو طرف خارجي أو داخلي يحاول تسييس القضية لأغراض من شأنها أن تحدث تخلخل المنظمومة الأمنية بالبلاد. الحديث عن قضية الإدماج لا يعني تعميمها على كل الوحدات القطاعية التي استقبلت المدمجين مشكورة بالرغم من كثرة العدد والإكراهات المادية واللوجستيكية التي واكبت هذا الإدماج، طبعا الإختلال كائن في طريقة الإدماج، حيث أن بعض الجهات لم تقبل بالأطر المدمجة خوفا على مقاعدها أو لغاية في نفس يعقوب، وكما لا يخفى عليكم أن الإدماج نفسه أتى في ظرفية عالمية تتسم من جهة بحالة الفوضى العربية وما ترتب عنها ومن جهة ثانية بإكراهات الأزمة الاقتصادية وحالات الترقيات وتبعات الحراك الداخلي، من الصحي أن يتسم المدمجين بقليل من الثورية تتبيثا للحقوق المكتسبة بموجب الدستور المغربي الجديد ومن اللازم على هاته الحكومة المتجانسة إيديولوجيا أن تعيد تكوينكم وتسهل عليهم العمل داخل قطاعاتهم بنوع من الثقة في الكفاءات التي وردت إليها ودونما حسد ولا تضييق ولا تكليف بما لاطاقة لنا به خدمة للصالح العام واعترافا بالجميل، لسنا فوضويون. انتهى
25 - مدمجة 2010 الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:14
إيو يا اسي مبدع لكانوا هاذ الأطر كيلقنوا باقي الموظفين خريجي مراكز التكوين ...... إذن كنتوا كتكونوا وكتخرجوا كراكيز وصافي وبياديق لا تصلج إلا للعب الضامة باش كتحركوهم فقاش مابغيتو وكتجمدوهم فقاش بغيتو . إذن يجب استغلال الكفائة العالية لهذه الأطر في تكوين هؤلاء الموظفين.
دابا غنتكلموا بالجدية
واش إطار عالي حاصل عالي حاصل على شهادة عليا في علم الذرة أو في علم الهندسة الوراثية كتخدموا في إدارة عمومية تنظمها قوانين أكل عليها الدهر وشرب ، إيو الله ينعل ليمايحشم.راه خاص الدولة تخلق صناعة متقدمة من أجل استيعاب الأطر العاليا ماشي دير غير المعامل ليكتخدم غير خريجي التكوين المهني صنف التأهيل بالسادس ابتدائي . العيب ماشي فيا أنا ليقريت علم الهندسة الوراثية أنما العيب في الدولة ليماعندهاش صناعة متقدمة في هذ المجال ليمكلي نعمل بها وكتعتمد على استيراد البذور المعدلة وراثيا من الخارخ و وكضرب الكفاءة ديال الأطر ديالها وتخليهم مبيطلين ويلخدماتهم كتخدمهم في إدارة ديال الكلاخ
26 - hamido الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:53
الكثير من الموظفات والموظفين وخاصة في قطاع التعليم أبانوا عن ضعف في أداء مهامهم وعدم تمكنهم...ورغم دلك منهم من يشتغل 12 ساعة في الأسبوع وتجده (ها)يتمتع بأيام راحة أسبوعية متصلة من مساء الخميس الى صباح الاثنين(في الاعدادي والثانوي) وبعضهم أدمج في س11،هدا هو الحظ والا فلا...
أما المعلم(ة) فالعمل بالبادية 30 ساعة في الأسبوع،والمعاناة مع التنقل،وسكان الوسط،والا دارة وكثرة الشبكات والمدكرات واهمال الأسرة وعدم تتبعها لأبنائها لجهلها او لفقرها ولاقتناعها بالعطالة كمصير لأبنائها....(أغلب تلاميد البادية لا يفتحون دفترا ولا كتابا بالبيت)
عندما كان التوظيف متاحا وممكنا ،كان الطلبة يبدلون قصارى جهودهم بالمدرسة وخارجها من أجل التعلم،كانوا يتعاونون فيما بينهم،وكانت الأسر حريصة على تتبع أبنائها ...وكانت للمدرسة حرمتها ووقارها وللعاملين بها أعوانا وأساتدة وادارة ،وكان القانون هو انظبط أوابتعد عنا.
كيف هو حال المدرسة اليوم؟؟؟؟؟
من ممارس مجرب
27 - محمد الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:17
اوﻷ علئ النقابا تدافع علئ العمال الدين يعملون بالجد تانيا ان تطرد الموظفون الخوناء في عملهم والدين تعرفهم النقابات حق المرفة
28 - سي حسي الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:46
السيد الوزيرربما على حق في هذا التوقيت الكرونولوجي ضد الساعة في حالة واحدة .
وهي اذا كان السي مبديع يتحدث عن المعدل العام للوقت الذي يقضيه كل موظف يتقاضى اجرة في مكتبه .
يعني انه حسب و احتسب الموظفين المتفانين في الخدمة لاي سبب كان+الغير موجودين في مكاتبهم لانهم في حالة قيام بمهام خارج ادارتهم +المتغيبين بعذر او بدون عذر+المرضى ولو من حقهم+اصحاب الرخص المرضية و الولادة +المتاخرين +الخارجين قبل الوقت المحدد+المغادرين لمكاتبهم بين الوقتين ولو ان منهم من يشتغلون في مكاتب اخرى بنفس الادارة مع رؤسائهم او مرؤوسيهم+...+المضربين دفاعا عن المكتسبات التي تسحب من الموظفين بدون اي اعتبار او حشمة +الاشباح وما ادراك ما الاشباح+فئات اخرى شملها النسيان (معذرة لهم)+فئات اخرى نسيها السيد الوزير =المجموع مقسوم على عدد الحوالات باعتبار 8 س ضرب 60 د في اليوم .
رغم هذه الحسابات الدقيقة والضيقة لن يصل الخارج الى الدقائق التي صرح بها السيد الوزير . لقد اخطاوا في عمليات الحساب.
29 - عبدالمعطي الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 19:32
اللهم كثر حسادنا
ابن كيران رمى الكرة لمبديع للطعن في حزب الاستقلال المسؤول عن توظيف المدمجين
أقول من حسنات عباس الفاسي إدماج ٤٠٠٠ معطل '' بالمقابل جاء بن كيران فأغلق باب الوظيفة ومنع التوظيف المباشر وغير المباشر!!
"محاولة الحكومة إقناع الرأي العام على صواب قرارها القاضي بمنع التوظيف المباشر"، مُردِفاً "كلام الوزير يفتقد إلى اللباقة ويستصغر المجهودات الكبيرة التي تبدلها هذه الأطر"، موضحا أن الاقتطاع هو من قلل من الإضرابات "وليس اعتماد المباريات في التوظيف".
عفا الله عما سلف '' للتماسيح والعفاريت'' وأماأبناء الشعب 'الحسد'!!
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال