عدول المغرب يحتجون أمام وزارة العدل ضد "حكرة" الرميد

عدول المغرب يحتجون أمام وزارة العدل ضد "حكرة" الرميد
الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:30

بعد التهديد بالخروج إلى الشارع، نفذ مهنيون ينتمون للنقابة الوطنية للعدول، اليوم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل والحريات بالرباط، اتهموا خلالها الوزير مصطفى الرميد بممارسة تعسفات “غير قانونية” تجاههم، ومنعهم من الحصول على مذكرة الحفظ لمزاولة المهنة، إلى جانب إقصاءهم من الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، وفق تعبيرهم.

ادريس العلمي، النقيب الوطني لعدول المغرب، أوضح في تصريح لهسبريس أن التوتر الجديد بين نقابيي العدول ووزارة العدل والحريات يأتي “بعد انتكاسة الانتخابات الخاصة بالمهنيين” والتي أجريت السبت الماضي على مستوى المجالس الجهوية، “التي عرفت حضورا محتشما ولم تخرج بأي تقارير أدبية ومالية ليتعرف العدول على مصير أموالهم”.

ويضيف المتحدث أن العدول يحتجون بشدة على إقصائهم من الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، “تم الإقصاء بطريقة لا نقبلها ونعتبرها حكرة في حقنا ولا تستجيب لتاريخنا وهويتنا”، مضيفا “نحن كعدول نحتفظ بدورنا الفعال والتّاريخي، إلا أنه ضُرب به عرضَ الحائط وتم إقصاؤنا دون أي مبرر”، قبل أن يتهم العلمي وزارة العدل والحريّات بما وصفه “ضرب كرامة وشرف” فئات العدول بالمغرب.

أما شكيب مصبير، الكاتب العام للنقابة الوطنية للعدول، فطالب، في تصريح لهسبريس، مصطفى الرميد، بالتزام الحياد في الانتخابات المتعلقة بشأن العدول، مشيرا إلى أن تمديد آجال الانتخابات “غير قانوني لم نعهده في هيئات المحامين أو العدول”، قبل أن يتهم الوزارة بالميل في اتجاه “جهات آخرى خارجة عن القانون”.

وتابع مصبير، الرئيس السابق للمجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط، بالقول إن وزارة العدل والحريات تمارس تعسفات تجاه مطالب فئة العدول، “راسلناهم لمرات عديدة بعد تأزم الوضع غير القانوني.. ومنعنا من مذكراتنا التي نحصل بها نمارس عملنا وهي مصدر الرزق”.

وأردف المتحدث بأن الوقفة الإنذارية لليوم لا تمنع من إمكانية تقديم المحتجين لمقترحات ومذكرات “تتوقف على مشاكل ممارسات المهنة.. لأننا شعرنا فعلا بالحكرة حين مالت الوزارة إلى طرف فاقد لشرعيته، عبر إعطاءهم القاعات وتمديد آجال الانتخابات لصالحهم”، مقترحا في ذلك إحداث لجان خاصة تشرف على هذه الأخيرة، في الوقت القريب.

ويعود أساس التوتر إلى اتهام النقابة الوطنية للعدول، التي أحدثت قبل أزيد من عام، للوزارة بإعطاء الصلاحية للمجلس الحالي للهيئة الوطنية للعدول، في التمديد لنفسها لسنة أخرى، حتى تشارك في الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، حيث تطالب النقابة الأولى بإعادة تلك الانتخابات، التي وصفتها بغير القانونية والمحتشمة، في جميع المجالس الجهوية.

‫تعليقات الزوار

19
  • FOUAD
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:51

    وا شحال كثار!
    اظن ان الاحتجاج اصبح موضة! و على العدول كما غيرهم ان ينظموا انفسهم بانفسهم§
    Mon salam

  • الدكتور خالد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:56

    نصيحتي لبعض السادة العدول بالانكباب على كتب اللغة العربية قصد تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية والصرفية التي تمتلئ بها رسومهم العدلية . وتحية للشيخ عبد السلام البوريني

  • الشمرتــــــل عبد العزيز
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:07

    الحقرة
    الظلم
    الكرامة
    الحرية
    الثروة
    الوظيفة
    السكن مجانا
    الفساد
    الريع
    الفوسفات
    جوج بحور
    الاستبداد
    الطاغوت
    الخيرات

    هذه هي مفاهيم المسكنة والدجل التي أصبح يشتغل بها العقل الأعرابي الغارق في المستنقع الكهنوتي البدائي المتخلف.

    وهذا هو القاموس الجديد الذي يؤثث العقل الأعرابي الإرهابي.

    … يبدع الأعراب في ابتكار المفاهيم العاطفية التي تجهش العيون بكاءا، وتذمي القلوب غبنا، وتزرع الضغينة، ويحصدون قطع الرؤوس وبثر الأعضاء بشكل همجي وضياع الأوطان.

    … في الوقت الذي يشتغل فيه العقل الغربي بمفاهيم العلم الحق، الرياضيات والفيزياء والتكنولوجية المطورة الحديثة … وتتطور لغته ومفاهيمه، يعود بنا الأعراب الى القاموس البالي دو حمولة عاطفية غارقة في البدائية.

  • عدل من فاس
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:12

    لا يعقل أن حكومة رفعت شعار محاربة الفساد أن يغض وزيرها عن خروقات بالجملة في هيئة العدول من تمديد غير قانوني وغير مشروع لمدة سنة ونصف تقريبا لمجالس جهوية ومجلس وطني بدعوى انتظار ماسيسفر عنه الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة رغم المراسلات المتعددة للسيد وزير العدل من طرف العدول الغيورين على المهنة دون تلقي جواب الى الأن من السيد وزير العدل الذي يدعي ان باب وزارته مفتوح في حين انه موصد بزبر الحديد. نهيك عن خرق سافر للقانون والقواعد العامة للإنتخابات بإجراء انتخابات دون تقديم تقرير أدبي ومالي ودون عقد جموع عامة تختار الجنة المشرفة على الإنتخابات بل في تماهي واضح وفاضح من الوزارة قام المكتب التنفيدي المنتهية ولايته الفاقد للشرعية بالتشريع لنفسه بإجراءه انتخابات دون جموع عامة ودون تقديم تقرير مالي وأدبي. وعليه نحمل وزير العدل ما ألت إليه أوضاع مهنة العدول ومطالها من تهميش ممنهج وإقصاء .

  • محمد تايك مكناس
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:17

    مجمل المشاكل المتعلقة بالعقاراة امام المحاكم سببها العدول بطريقتهم البدائية فى معالجة اشهادهم وعدم الشفافية واخلال بالقا نون وظرر الطرف المعوز ولا خوف لهم .القانون الدى يجرم ظرر احد الاطراف.فقدت ارتا بسبب هدا الفعل والمشكل مازال قائما واحمل فقرى وظياعى سببه عدول لم يعر اى اهتمام لحقى وتفنن فى ظمان كل حقوق الحائز .حرمت فى حقى النعم بالشمس والبقاء فى ظلمة الطابق السفلى.العدل فظل خدمة من له نفود ويظمن له الحماية.الله هوالوحيد القادر على انصافى

  • ملاحظ
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:18

    انقوا الله، أنه لم يحولكم إلى عكاشة بسبب ما اقترفه بعضكم من تزوير في بيع الأراضي والعقارات لأصحاب القوى

  • jamal
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:23

    est ce que le ministère de la justice veux changer les 3adles par des notaires. ?

  • عهد اليازغي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:29

    وطن ما فتئ يقسو على الضعيف ويحن على الاقوياء ان المسالة اصبحت جد معقدة بالنظر للحالة النفسية المزرية التي اصبح يعاني منها المعطل المغربي فلم يعد للتفاؤل مكان في مخيلتنا بل الاكثر من ذالك هو ذاك الاحساس باللا انتماء وكاننا اجساد في وطن و ارواح في عالم آخر نعم عالم لا يدري شعابه الا من اكتوى بناره ولا يتذوق مرارته سوى ذاك الذي لم تحن عليه الاقدار ’ان المسالة التي تثير تقززي و استفهامي هو تلك الاحقية و المؤهلات التي يتحدثون عنها وتلك الشعارات التي لا تحمل سوى انها تحمل بين ثناياها نفاقا و خداعا اين هي تكافئ الفرص في ضل الاقصاء الممنهج لحاملي الشهادات فحتى امتحانات التربية والتكوين حرمنا من اجتيازها بداعي الانتقاء الدي لايعتبر بتاتا معيارا للتفوق فكم من طالب حاصل على معدل مرتفع ولا يفقه شيئا وهو الامر الدي طرح اشكالات على مستوى الكفاءة حتى اصبح التلميد يشتكي من المستوى المتدني للاستاد الجديد نعم انها حقائق من واقع هده المنظومة التربوية التي استفادت فقط من الشعارات الواهية لوزراء اقل ما يقال عنهم انهم مراهقين من المنظور السياسي والله والله ان المسالة تعدت بعدها التحليلي الى ما هو اعمق

  • فقه الاولويات
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:54

    السي الرميد
    الحسن الثاني رحمه الله هو الذي كان يعرف قيمة العدول وكان يسميهم بالطلبة كما كان يكرمهم لا لشيء إلا لأنهم يذكرونه بوالده محمد الخامس
    فئة العدول فئة مستضعفة في المغرب (عندهم عير البركة) فجلهم يركبون الحافلات للوصول إلى مكاتبهم , وللتعرف عليهم أكثر يا سيدي الوزير انظر أليهم في مكاتبهم فجلهم ضعيفوا البنية وهذا راجع لدخلهم المادي الهزيل
    فإن كان ولا بد من التضييق فالأولى بالموثقيين الذين يربحون ملايين الدراهم شهريا ولا يؤدون عشر الضرائب

  • سلمان
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:25

    سبحان مبدل الأحوال لما تحل الفديحة بأحد من رموز الدولة يكون الضحية ذاك الذي هو اقل شان اصبح العدل يطالب بالضاهرات فماذا يقول المظلوم الذي كتب عنه العاذل وهو يدري ما يفعل ؟
    وبعد ما ارمي بهم عبر الحائط قالوا انا لمظلومين
    وقع لكم مثل هاتف نوكيا مع ايفون لم تعودوا تسايروا العصر
    على القضاء ان يتحقق فبدايته منكم

  • إبراهيم
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:31

    بقصد أو بغيزقصد تكون وزارة الرميد قد أخلت بمبدأ المساواة القاضي بفتح المجال أمام كل الهيئات و المنظمات و الجمعيات و كل المشتركين و المتدخلين  في إبراز وجهات نظرهم و إعطاء إقتراحاتهم في موضوع إصلاح منظومة العدالة.
    وإقصاء العدول من ممارسة هدا الحق يعتقر حيفا و تضيقا على مهنة لها تاريخها و أصالتها و أساتذة بمستويات عالية محترمة .
    وإدا حاولنا آستقراء هدا التعامل بهكدا طريقة مع هيئة العدول نخلص إلى أن الوزارة تطبخ شيئا ما تريد أن تفاجئ به العدول في الإصلاحات المنتظر خروج نتائجها قريبا.
    وهدا إن دل على شئ فهو يدل على عمق المكر و الخديعة و التدليس الذي لم تقتنع بعد دولتنا أنه وسيلة لتعميق المشاكل وليس لحلها وهو منبع كل المشاكل التي تغرق فيها الوزارة الوصية على قطاع العدل .
    نحن كعدول نبارك كل إصلاح ولسنا ضد اي إصلاح يصلح الواقع المعاش الذي صار متأزما و مستشريا ويهز بيت العدالة برمتها .
    لكن الإصلاح لايكون إلا بإشراك دوي الخبرة والكفاءة و أهل مكة الذين هم أدرى بشعابها و طرقها وجميع حيتياتها.

  • بتاع البتاع
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:31

    وسقط القناع عن البتاع …..وسيطر المسيطرون علي الصراع ….ولفة الفتنة كل البقاع ….وجال الفارس وسط الضباع….لكن الضباع هربت الي القلاع…. خايفة من السباع….تجر معها وابلا من الصياح…كفي قطعا للدراع …فهي مصدر رزق الجياع …..كفي من الصراع فقد سقط القناع بتاع البتاع ..

  • عبداللطيف جييد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:31

    للتوضيح، إن مهنة العدول تؤطر وفق ظهير شريف من بين مواده التنصيص على الانخراط في هيئة وطنية تتفرع عنها مجالس جهوية.
    كما أن النقابة التي نظمت الوقفة الاحتجاجية، أحدثت بعد الهيئة، والانخراط فيها يبقى إراديا، وليس المفروض فيها تمثيل كافة العدول. ومبرر تأسيس نقابة، يبقى مبهما وينطوي على نيات غير التي يتم الترويج لها.
    فالنقيب الوطني الذي دعت نقابته لوقفة احتجاجية، هو نفسه الذي ما فتء يستنكر وقفات احتجاجية سابقة، كان ينظمها زمﻻؤه في محطات سابقة، أيام كان مطلب العدول هو الحصول على إطار قانوني ينظمهم، على غرار مهنة اﻷطباء والمحامين.. واستنكاره كان على أعمدة الجرائد المغربية، حتى إنه وصف في مقال له وقفات العدول واضراباتهم بأنها أسلوب غير حضاري.
    بل كان يراسل وزارة العدل، أيام كان عضوا بجمعية عدول الدارالبيضاء، وينبهها أن الهيئة الوطنية لعدول المغرب لا تمثلهم. في موقف نشاز.
    كثيرة هي تناقضات هذه النقابة، فالنقيب يتوفر على مذكرة الحفظ، أما من لم يحصل عليها فعليه الانضباط إلى القوانين المنظمة للمهنة بأداء واجباته على غرار باقي زمﻻئه.
    أما مسألة التمديد، رغم رفضي لها، فقد فصل فيها القضاء اﻹداري.

  • عدل من طنجة
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:48

    بسم الله الرحمن الرحيم بخصوص هذا الصراع الموجود بين السادة العدول ماهو إلا صراع مفتعل فهو موجود لان أصحاب هذه المهنة المحترمة يمكن تقسيمهم في كافة التراب الوطني إلى ثلاث فئات الاولى: عقليتها بالية همها الوحيد هو الاستحواذ على أكبر عدد من الشواهد ولا يهمها أي شيئ بعد ذلك وهذه الفئة ليست بالضرورة من العول الكبار في السن والفئة الثانية يمكن تشبيهها بالمشوشة بحيث لايحبون التنظيم والانتظام ويحسبون انفسهم بالفئة المبرزة وانه لا يمكن أن يقارنوا بباقي العدول…..والفئة الأخيرة وهي الخيرة وهي التي تفعل ما بوسعها للنهوض بهزائم القطاع والسير به قدما واللحاف الركب لذلك لابد لنا كعدول أن نتكثل ونتحد لا أن نؤسس نقابات وعدول شباب وعدول مبرزين ……..

  • عبداللطيف جييد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 22:00

    للتوضيح فقط. إن هذه النقابةتأسست بعد صدور الظهير المحدثة بموجبه الهيئة الوطنية للعدول.
    وإن كانت تسمي نفسها نقابة، فهي تشكيل لا يؤمن بالديمقراطية، والرأي المخالف، دليل ذلك قيامها بجموعها في تكتم وخوف من الانفتاح.
    نقيبها الذي كان حاضرا في هذه الوقفة، هو نفسه الذي ما فتء ينعت وقفات سابقة بالرجعية، وهو نعت منشور من طرفه في مقالات صحفية، ولا أظنه ينكرها
    لم نسمع مقترحات هذه النقابة وﻻ مؤاخذاتها وبدائلها حول إصلاح مظومة العدالة.
    هي فقط تجمع من بضع الزمﻻء، في محاولة لعدم الانضباط للمقررات القانونية والقضائية. أناس يطالبون بامتيازات دون بدل الواجبات. في سلوك شاذ يضرب مبدأ المساواة بين كافة العدول.
    كثيرة هي تناقضات وتهافت مطالب النقابة، أكيد أنهم فهموا ما أوحي به. فرجاء شيء من الحياء والكف عن الشذوذ .

  • عدل من مكناس
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 00:47

    هناك لوبي سيطر على هيأة العدول وأصبح لا يخدم إلا مصالحه الخاصة به ويقوم بابتزاز العدول خاصة عن طريق مذكرة الحفظ وهي الوسيلة الوحيدة التي يكسب بها العدل قوت يومه بحيث أصبح لا يتوفرعليها إلا إذا تم حلبه حلبا خانقا من طرف هؤلاء المستبدين في الهيئة لكونهم يعلمون جيدا أن القانون أنط بالهيئة وحدها طبع مذكرات الحفظ وتمكين العدول منها كلما كانوا في حاجية إليها فثمنها كان في السابق لا يتجاوز مائة درهم ، وعندما حل هؤلاء على المسؤولية في الهيئة منذ بدايتها حددوا ثمنها في 150 درهما ثم أصبحوا فيما بعد يمتصون دماء إخوانهم العدول فيطلبون مبالغ خيالية فاقت في بعض الأحيان 5000 درهم وتحت الإكراه والضغط يضطر العدل لإعطائها لهم كي لايبقى معطلا عن عمله ويرفضون تسليمه الوصل عن ذلك ، والغريب أنهم يطلبون من العدول أداء ما وجب وما لم يجب لكنهم في نفس الوقت يرفضون تقديم التقارير الأدبية والمادية ، ومددوا لأنفسهم بقرار سافر خارج عن القانون حيث أضافوا لأنفسهم سنة وبقوا جاثمين على الكراسي من أجل المزيد من الابتزاز رغم انتهاء مدة ولايتهم التي حددها القانون في ثلاث سنوات علما أنهم لم يحققوا إلا الزفت للعدول .

  • صابر
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:30

    فانا شخصيا لاأعراف لي نقيبا وطنيا سوى الذي يمثل العدول في ايطارهم القانوني والمنظم بظهير شريف والذي تجرع السادة العدول الامرين للحصول عليه بشكله القانوني الحالي فاذا بي أجد عملية نسف وإفراغ من المحتوى تستهدفه وهم من بني جلدتنا ويشيرون بالبنان للغير ويتملصون من مسؤوليتهم كعدول ومن ادائهم البناء والهادف ان هم ارادوا بها الاصلاح والاستمرار لان المهنة تتعرض لعملية انقضاض شرس من العدول أنفسهم وهم لايعشرون كفاكم حقدا على انفسكم كفاكم سخطا على ذواتكم اعقدوا صلحا ذاتيا حتى نتصالح جميعا فالعيب في دارنا من الداخل فيجب تبثيثها على الوجه اللائق وبما يسر النفوس وبأبهى الحلل فالقمرة لا تسع الا من يقود فلو كنتم بداخل قمرة القيادة لوجدتموننا من الراكبين.وعذرا احبتي فانا احب جميع اخوتي العدول وبدون استثناء.

  • يونس ارفود
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:53

    لا أجد بما أصف به عدول مدينتي سوى كهنة معبد آمون، لكون بوادر الثراء بدأت تظهر عليهم وفي فترة زمنية قياسية،فلا يهمني هنا مظاهر الثراء لكونها معلومة لدى جل الساكنة أكثر ما يهمني أسباب الغنى السريع في صفوف هذه الشريحة، حيث تجد أغلب سكان المدينة متذمرين من السياسة التكتلية التي نهجها عدول أرفود ليستفردوا بالمواطن المقهور ويشترطون ويفرضون عليه مبالغ مالية جد مرتفعة ترهق كاهله مقابل وثيقة عدلية بسيطة فمثلا إعداد وثيقة "ثبوت النفقة أو الحضانة أو الكفالة " كانت إلى عهد قريب ب 100 إلى 150 درهم في حين اصبحت اليوم من 300 الى 600 درهم(وانت وجهك ومعارفك)،يتبين هذا الفرق حينما نقصد جيراننا في الجرف أو الريصاني فيكون هذا الفرق عظيما وخاصة إذا كان الامر يتعلق بعقود البيع والشراء هذا بالإضافة إلى سوء المعاملة والقمع والتأخير في حق المواطنين الذين لا حيلة أمامهم إلا أن يرضخوا لمطالبهم الامونية

  • ياسين من مكناس
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 01:11

    الحمد لله
    حقيقة هذه المهنة لايمكن أن يعبر عنها غيرمن له صلة بها أما الذين يحشرون أنوفهم في كل شاذة قصد التميز والظهورفهم السبب في الدفع بها الى التقهقرولايخفى على متتبع أنها من أصعب المهن على الاطلاق وأن أصحابها لايتضررون باللوبيات المنتصبة ضدها فحسب بل هناك عناصر مدسوسة داخلها همها هو اشعال نارالفتنة بين أفرادها ولا يسعون أبدا لايجاد حلول لمشاكل اخوانهم وهمومهم التي يتخبطون فيها يوميا فهم بين المطرقة والسندان العراقيل الموضوعة قصد الايقاع بهم حتى يكونوا كباش الضحية في اصلاح منظومة العدالة مع أنهم لايشار اليهم في هذا الاصلاح ولايعترف لهم بالتضحيات التي يقومون بها علما بأن العدل هو الشخص الوحيد الذي يعمل ليلا ونهارا دون توقف ولايستفيد من عطلة ولا تغطية صحية ولا تقاعد ولا أدنى جزاء بل يستغلون وضعيتهم المزرية للركوب عليها قصد تحقيق أغراضهم لهذا وجب أن نفرق بين من يكون همهم المناصب والذين تدفعهم الغيرة على هذه المهنة الشريفة التي هي رمز مقدسات هذا البلد وللاشارة فقط فان ممثل الهيئة بمكناس السيد محمد ساسيوي بمكناس يستحق أن يكون الممثل لهذه الهيئة على الصعيد الوطني نظرا لكفاءته المشهود له به

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس