"قنبول" عاشوراء.. تسلية للصغار ومطرقة في رأس الكبار

"قنبول" عاشوراء.. تسلية للصغار ومطرقة في رأس الكبار
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:15

ارتبطت “عاشوراء” بعدة وقائع دينية، منها توبة الله على آدم، ونجاة نوح من أعدائه، وإنقاذ ابراهيم من نمرود، وعودة يوسف إلى يعقوب، وغرق فرعون وجنوده، وخروج يونس من بطن الحوت، وغيرها من الأحداث التي تزامنت مع هذه المناسبة منذ قديم الزمان.

وفيما تنحو الأسر المغربية الاحتفاء بيوم عاشوراء إلى لَمِّ شَمْلِ العائلة حول مائدة الفواكه الجافة والأهازيج التراثية، يُفضل أغلب الأطفال الاحتفال بهذه المناسبة بطريقتهم الخاصة بعيدا عن اهتمامات الكبار، وبمنأى عن أنظار الآباء والأمهات والسلطات أيضا.

عاشوراء ولُعَبُ الأطفال

مُعظم الأطفال يطالبون آباءهم وأمهاتهم خلال الأيام التي تسبق العاشر من محرم الحرام، بشراء لعب تختلف حسب السن والجنس والوضعية المالية للآباء، وطبيعة الوسط الذي تعيش فيه الأسرة سواء كانت قروية أو حضرية.

بعض الأسر الميسورة تضطر إلى شراء لُعب تصل إلى آلاف الدراهم، في حين تكتفي الأسر الأخرى بإرضاء أطفالها باقتصاد شديد وعقلانية كبيرة.

ورغم تنوع اللُّعب شكلا وقيمة وفائدة، فإن عددا مُهما من الأطفال يَرْبطون مناسبة عاشوراء بنوع آخر من الألعاب والتسلية، والذي يُثير جدلا كبيرا لدى الساكنة والمصالح الأمنية والطبية وغيرها من الجهات المهتمة بسلامة وصحة الأطفال.

هذه اللعب تشهد رواجا تجاريا كبيرا خلال هذه الفترة من السنة، وذلك باستيرادها خارج إطار القانون ودون الحصول على ترخيص من الوزارات المعنية لتداولها داخل أرض الوطن.

تسلية الصغار واستياء الكبار

المُفَرْقَعَات أو “القنبول” كما يسميها الأطفال، تتوفر بشكل كبير وبأثمنة متفاوتة قبل عاشوراء بأيام، فتغرق الأسواق بهذه السلع الموجهة فقط للأطفال بمختلف أعمارهم، وذلك في غياب سياسة أمنية ووقائية للحد من هذه التجارة غير القانونية.

ويرى الكثيرون أن تجارة “القنبول” تَضْرِب في العمق صحة وسلامة المواطنين، وتستهدف بالأساس الجيل الصاعد، رغم النداءات المتكررة والمَطالبة الملحة للهيئات الجمعوية والصحية بضرورة التعجيل في منع هذه التجارة.

استعمال الأطفال لهذه اللعب الغريبة بهدف التسلية والمرح مع الأقران، يُصاحبه تذمر السكان واستياؤهم من أصوات الانفجار التي غالبا ما تكون قوية ومزعجة، حيث يكون وقعها أكبر على المارة الذين يصبحون عرضة للاستهزاء كلما أصيب أحدهم بالهلع لحظة الانفجار.

الأسماء متعددة والهدف واحد

“الميش، الصواريخ، النجوم، الكرانادا،…”، أسلحة نارية يستعملها الأطفال بشغف كبير، ويبذلون مجهودات كبيرة لتوفير مبالغ مالية تمكنهم من شراء أغلاها وأقواها حتى يحققوا سعادتهم على حساب صحتهم وصحة غيرهم، مستغلين في ذلك توفر هذه المفرقعات في الشارع العام والأسواق أمام أنظار السلطات الأمنية.

ـ “الميش”: نوع من المفرقعات الصغيرة لا يتجاوز ثمن الواحدة منها 50 سنتيما، تُحدث انفجارا حادا بعد ثانيتين من إشعال فتيلها، وتُعتبر أرخص المفرقعات وأكثرها تداولا بين الأطفال.

ويعمل عُشاقها أحيانا على إشعال محتوى العلبة في عملية واحدة، ما يُعطي انفجارات صغيرة ومتتالية لبضع ثوانٍ، كما أن هذا النوع من المفرقعات يختلف من حيث الحجم وقوة الانفجار مع تفاوت بسيط في الثمن.

ـ “الصواريخ”: مفرقعات طائرة، تسير بسرعة في خط مستقيم في اللحظة التي يتم فيها إشعال الفتيل، ثم تنفجر بعيدا في مستويات عالية أو منخفضة حسب اختيار مُطلقها، ويستهدف مستعملوها بالأساس النوافذ ومصابيح الإنارة العمومية، وثمنها في الغالب لا يتجاوز ثلاثة دراهم للصاروخ الواحد.

ـ “الكرانادا”: تعتبر من أقوى المفرقعات وأشدها صوتا، وتشبه إلى حد كبير صوت انفجار قنينة غاز صغيرة. وقد ظهر هذا النوع من المفرقعات في الآونة الأخيرة التي عرفت تطورا كبيرا في صناعة المتفجرات على عدة مستويات، ووجدت طريقها إلى الأطفال بصورة خطيرة، خصوصا أن ثمنها لا يتعدى ستة درهما للواحدة.

ـ “النجوم”: عبارة عن قضيب معدني رقيق وغير قابل للانفجار، يتم إشعاله فقط ليصدر شرارات نارية على شكل نجوم مُشعة تتطاير هنا وهناك، حيث تنتهي صلاحيته عندما يمر التوهج من طرف القضيب إلى طرفه الثاني، ويستعمله الأطفال في الفترات الليلية.

وإلى جانب هذه الأنواع المصنعة والمستوردة، ظهرت مفرقعات أخرى من صُنع محلي، تَجْمع بين الماء القاطع وبعض المواد المعدنية بتقنية معينة، وتتسبب في انفجارات هائلة وتَطايُرِ الماء القاطع في مكان العملية، الشيء الذي يعرض سلامة المارة للمخاطر، إضافة إلى الخسائر المادية في الملابس والسيارات.

من التسلية إلى المستشفى

لا تكاد تمر هذه الفترة من كل سنة، إلا وسمعنا عن وقوع حوادث خطيرة يروح ضحيتها بالأساس أطفال في عمر الزهور، وغالبا ما تؤدي إلى جروح وإصابات متقدمة يعجز معها الطب عن إيجاد حلول لها، بسبب حروق في الأطراف تتفاوت حسب نوع المفرقعات والمواد المستعملة في تصنيعها.

سلوى تلميذة من الدار البيضاء، كانت ضحية تسلية مُؤذية داخل المؤسسة، حيث أصيبت بنزيف دموي في قَرْنِيَّةِ عَينها جراء رميها بإحدى المفرقعات من طرف تلميذ مجهول وسط ساحة المدرسة، وكادت أن تفقد على إثرها البصر، لولا التدخل الطبي السريع والفعال.

سلوى ليست الضحية الأولى أو الأخيرة لهذه الألعاب النارية، بل إن المستشفيات والمصحات الطبية تستقبل خلال هذه الفترة من السنة حالات كثيرة ومتفاوتة الخطورة، تتنوع من حروق اليد والوجه إلى الصمم والعمى، الشيء الذي يؤثر على حياة الأطفال المدرسية والمستقبلية، ويتسبب في مآس اجتماعية وإنسانية.

صحة المستهلك في المحك

مديح وادي، رئيس جمعية المستهلكين المتحدين بالدار البيضاء والكاتب العام للجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك، قال في تصريحه لهسبريس، إن تجارة المفرقعات محظورة بقوة القانون”.

وتابع وادي بأن الملاحظ هو دخول هذه المواد عبر قنوات سرية وغير رسمية، رغم تشديد المراقبة على الحدود من طرف المصالح المعنية، وتَوَفُّرُها في السوق المغربي الداخلي بكثرة”.

وشدد الكاتب العام للجامعة على ضرورة تحرك السلطات المحلية في هذا الشأن، نظرا لدورها المهم في ضبط ومراقبة السوق، خصوصا إذا تعلق الأمر بالتجارة في مواد خطيرة وغير مقننة وتصل إلى جميع المدن المغربية، ويتم تداولها بين الشباب سواء عن علم بخطورتها أو عن جهل بذلك”.

وأضاف أن “قوة المفرقعات ومفعولها ومكوناتها تتطور سنة بعد أخرى”، ما يفسر تزايد الخطورة ونوع الإصابات التي يتعرض لها الأطفال والشباب، والتي تصل أحيانا إلى عاهات مستديمة، تؤثر سلبا على حياة المصابين ومستقبلهم”.

وعن الخطوات التي قامت بها الجمعية والجامعة في هذا الصدد، أشار وادي إلى أن هذه الهيئات تراسل بشكل سنوي السلطات المعنية كوزارة التجارة والصناعة ووزارة الداخلية، لحثها على ضبط هذه التجارة ومحاربتها.

وتابع أن الجمعية تشتغل في هذا الموضوع وفق طريقتين اثنتين، أولها التوعية والتحسيس بخطورة هذه المنتجات وسلبياتها ونتائجها الخطيرة على صحة المستهلك، وثانيها تبليغ السلطات المعنية وتحميلها المسؤولية وراء تواجد هذه الممنوعات في السوق المغربي.

‫تعليقات الزوار

45
  • مؤمن
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:33

    لقد دكرت ادم ونوح وابراهيم ويوسف و يونس عليهم السلام ونسيت مصيبة اهل بيت رسول الله فى مقتل الحسين الدى قال رسول الله فى حقه "انا من حسين و حسين منى احب الله من احب حسينب"

  • Youba Mohamed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:36

    مشاو اياماتنا فاش كانو دروبا تايبانو بحالا حنا فحرب…لعافية شاعلة فكل زنقة والحراقيات والصوارخ والبنات مع الطعارج….
    الزمن الجميل زمن الثمانينيات والتسعينات…ماكاين لا بورطابل لا بيسي!!!

  • سوسي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:36

    المشكل انه حتى الشباب المراهقين يفجرون اشياء خطيرة
    الماء القاطع والالمنيوم مما يسبب الفزع للمواطنين

  • أبناءنا وتبوردت القنبول
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:45

    يربون أبناءهم على التحصيل والعلم والتكنلوجيا ويصدرو لأبناءنا المفرقعات والقنبول لتعليمهم الإرهاب والتعود علي صوت القنابل ليكبرو وفي أنوفهم رائحة البارود وفي آذانهم صوت انفجار القنبول، في ظل جهل وفقر مذقع لعقول مسؤولينا بئس التربية والتعليم

  • said
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:53

    لم تعد مناسبة عاشوراء في المغرب تقتصر على مظاهر الفرح والغناء التي ينخرط فيها الكبار والصغار، تبدلت الظروف فغدا الاحتفال بعاشوراء حدثا محفوفا بالمخاطروضحاياه تلاميذ مؤسسات تعليمية، ذكورا وإناثا، ومارة قادتهم الأقدار إلى مصادفة ألعاب خطيرة لعاشوراء غير مأمونة العواقب.اين نحن من مقاصد الشريعة لعاشوراء, من يتحمل مسؤولية هذا الانحراف الديني…

  • البيضاوي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:54

    غياب الأمن و المراقبة هو سبب تفشي الظاهرة
    المرجو من السلطات تشديد مراقبتها لسلامة المواطن

  • مستر قنبول
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:00

    السؤال هو كيف وصلت هذه المفرقعات لاسواقنا، أين هي العيون الساهرة في الديوانة، اما ان هذه البضائع تمر بمباركتهم؟

  • البهجة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:05

    نتمنى صادقين أن تقوم السلطات اﻻمنية بحمﻻت تهم المستوردين والبائعين بالجملة وبالتقسيط ﻻن المواطنين اﻻبرياء هم المستهدفين وخصوصا المرضى منهم .فدوي هده القنابل يسمع ليﻻ ونهارا وخصوصا بمراكش مما يحدث الفزع لدى الساكنة وكدا السياح

  • هشام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:14

    للأسف هذه المناسبات الدينية تظهر بشكل فاضح مدى فشلنا في ترسيخ حسن التربية و القيم الاسلامية في أبنائنا .المرأة و الرجل العجوزين يتم إرهابهم بهذه المفرقعات .هل الإسلام جاء بالميش و المفرقعات .هاته بتم استعمالها ليلة رأس السنة للاحتفال فلماذا يتم نقلها إلينا و إستعمالها في شهر محرم حرم الحرب فيه و إذاية الناس.

  • عراس عبد الرحيم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:17

    السلام عليكم
    عاشوراء لا تمثل مظاهر الفرح عبر التاريخ و لكن تمثل ايضا مظهر حزن و هو استشهاد الامام الحسين حفيظ الرسول الاكرم في جريمة عاشوراء
    هل الاختلاف المذهبي يا هيسبريس يجبرك على عدم الاشارة لهذه الذكرى التي غيرت مجرى التاريخ الاسلامي و التي ما زالت تؤثر علينا الى يومنا هذا
    لعن الله الطائفية

  • البريد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:21

    ألا وإن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة يأبى الله لنا ذلك ، ورسوله والمؤمنون.

    عاشوراء ليس لها علاقة بما دكره صاحب الموضوع وهذا كله كدب لإخفاء أكبر جريمة في تاريخ المسلمين ألا وهي قتل بن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الإمام الحسين عليه السلام،

    ولمن لا يعلم، فعليه أن يبحث في جريمة كربلاء وقصة السبايا التي تعرض لها قربى رسول صلى الله عليه وآله وسلم.

    فكد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك، والله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا ولا تدرك أمدنا، ولا يرحض عنك عارها

  • الياس
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:39

    مجرد العاب نارية توجد بالعالم باسره فالاطفال يستعملونها بامريكا وتباع بشكل قانوني وخاصة بالهالوين ,نفس الشئ باليابان حيت لديهم عدة مناسبات يحتفل بها الاطفال بالمفرقعات وتباع كذلك بشكل قانوني,بما ان المغرب يمنعها اكيد ستدخل بطريقة غير شرعية وذات جودة سيئة (المفرقعات ذات اخطاء بالتصنيع)
    على العموم فانا افضل ان تباع بشكل قانوني كما باليابان . الازعاج بالنسبة لي هو الاطفال الذين يضربون الدفوف والبراميل ويطلبون الزكاة في منضر مقزز لا احبه صراحة كيف للاباء يتركون ابنائهم يطلبون بشارع من غرباء .الاحرى بهم ان يعلموهم احترام ذاتهم وان لا يطلبون المال من احد.

  • النواصب وBABA ACHOUR
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:39

    مازال النواصب على دين بني أمية الملاعين يفرحون بمقتل حفيد رسول الله وسيد شباب أهل الجنة وولد فاطمة سيدة نساء العالمين. ….قد أثبتت الأيام بأن كثيرا من أهل السنة يتعاطفون مع مصاب أهل البيت ( ع ) كما الشيعة ، بل ويتوسلون بهم ، فهؤلاء يحيطون بمراقد أهل البيت ( ع ) في المدينة المنورة والعراق ومصر وخراسان ، متوسلين باكين متباركين مما أوغر صدورا خصبة يرتع فيها الشيطان ، فجاء أولئك الجهلة ( النواصب ) وقد اختلط عليهم الأمر ليهدموا تلك العلاقة بين المسلمين وأهل البيت المطهرين ( ع ) .
    إنا نعتقد جازمين بأن المنصفين من أهل السنة لا يقيمون وزنا لأمثال أولئك المتعصبين ( النواصب ) الذين يتقنون رسم النصوص دون أن يعوها ، وحمل الأسفار دون أن يفهموها .
    حيث يلاحظ الجميع تلك الإعلانات الخبيثة التي توزع في أيام عزاء سيد الشهداء الحسين بن علي (ع) وإحياء ذكرى مصابه ، منددة بمثل هذه الشعائر الإسلامية مفرقة بيننا كمسلمين .

  • مسالم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:56

    يسبب "قنبول عاشوراء" ازعاجا لا يمكن تصوره سيما في أوقات متأخرة من الليل. وترجع هذه الفوضى إلى التسيب اللذي تعيش فيه احياءنا في غياب تام للمسؤولين الإداريين والجماعيين وعن انعدام المسؤولية عند الآباء بحكم الأمية والجهل واللامبالاة. نشتكي كل سنة من هذه الظاهرة كما ظواهر أخرى تزعج الساكنة مثل الفوضى اللتي يتسبب فيها شباب طاءش طوال الليل ويوميا لكن المسؤولين عن الأمن من قياد ورجال أمن غاءبين عن الوجود رغم الشكايات اللتي ترفع لهم.

  • ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:56

    لا أعرف أمة تفرح بنجاة عدوها إلا العرب،وهذا الأمر يُضاف إلى شر البليّات المضحكة التي اُبتلوا بها،وصارت العبارة التالية لا تليق إلا بهم،"ياأمة ضحكت من جهلها الأمم"
    هل نجى الله فعلا بني إسرائيل في يوم عاشوراء؟هَبْ أن الأمر كذلك،لكننا جميعا نعلم أن السنة العبرية تخالف التقويم العربي،وبالتالي فإن يوم عاشوراء لن يوافق غالبا العاشر من شهر المحرم،والأهم من ذلك،هل يحتفل اليهود الشرقيون أو الغربيون الآن بعاشوراء؟اسألوهم.
    أعود إلى موضوع نجاة بني إسرائيل،لو كنت عربيا لتمنّيت لو أن الرب أطبق البحر على فرعون وملئه وبني إسرائيل جميعا،ولم ينج من الغرق إلا موسى وهارون تحقيقا لدعوة النبي نوح إذ دعا فقال:"رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا،إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا ظالما كفارا"،فبنوا إسرائيل الذين يقفز العرب المسلمون اليوم فرحين بنجاتهم هم الذين اتخذوا العجل،وكادوا يبطشون بهارون،وقالوا عزير ابن الله،وقالوا يد الله مغلولة،وكادوا يقتلون رسول الله ولعلهم قتلوه،وخلفهم هم من احتل فلسطين.فهل سيقدم الفلسطينيون للإسرائيليين التهاني لنجاتهم من فرعون ليتمكنوا بعد ذلك من احتلالهم وتشريدهم وقتلهم؟؟؟

  • صراع الحق مع الباطل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:02

    توزيع الحلوى عند النواصب فرحاً لمقتل الإمام الحسين حفيد نبي الرحمة؟؟ يقول بعض النواصب أعداء أمة محمد (ص) بأن صيام يوم عاشوراء شكرا لله تعالى ، لأنه يوم نجاة بني إسرائيل من فرعون مصر قبل الإسلام بآلاف السنين . ولم يذكر فيها كلمة عن مقتل (ع) فيه الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبكى لقتله ، كما روته صحاحهم ! ولم يبق على مركزهم إلا أن يصدر فتوى للمسلمين بأن عليهم أن يتخذوا يوم عاشوراء عيدا ويصوموه شكرا لله لنجاة بني إسرائيل ، ويهنؤوا بنيامين نيتنياهو واليهود بذلك .
    ( إلى الذين يصومون يوم عاشوراء من أجل .. اليهود ) ، قال فيه : جعل بنو أمية يوم عاشوراء عيدا ، واحتفلوا فيه هم وشيعتهم بالفرح والسرور ، وأفتوا فيه باستحباب الفرح ، وتوزيع الحلوى ، والتوسعة على العيال . . وأفتوا فيه للمتدينين بالدين الأموي ، أن يصوموه شكرا لله على انتصار ابن آكلة الأكباد ، على ابن فاطمة الزهراء عليهما السلام .
    وآل بيت أبا القاسم محمد إبن عبد الله (ص) خير خلقه بشير رحمته ونذير نقمته .

  • Reda
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:28

    المغاربة يحتفلون بعاشوراء و يستنكرون احياء الشيعة لهذه المناسبة لانها احياء لمبادئ و ثقافة الحسين عليه السلام في مواجهة الظلم و النفاق . انا لست مع الذين يسبون الصحابة من الشيعة خصوصا الخلفاء الراشدين لكن انا استغرب من الذين يستنكرون احياء الشيعة لذكرى عاشوراء و كل شئ اخر يقومون به لانهم يقومون بفعل شئ لا نتفق او نستنكره نحن

  • omniya
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:31

    هل القانون يمنع مفرقعات عاشوراء أم لاولمن نشكو نحن الذين نعيش حالة رعب بأحيائنا؟

  • أم مواطنة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:33

    سؤال بسيط ﻻ أجد له جواب
    هل من الممكن أن تشكل هاته المفرقعات خطرا أمنيا حقيقا إذا ما تم استعمالها بكميات كبيرة و بنوايا خبيثة ؟
    هذا بغض النظر عن خطرها عن اﻷطفال بصفة خاصة

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:58

    بسم الله والحمد لله وبعد :

    لم أدخل منذ زمن بعيد ، وأرجو أن تكونوا على ما يرام .

    وإلى 1 – مؤمن

    هذا لا يخص الحسين رضي الله عنه ، وأبشرك أن حديث : (( حسين مني )) هو حديث ظني الثبوت وليس قطعي الثبوت ، ولا يخلو هذا الحديث من مشاكل في إسناده !

    وسأهديك حديثين ( قطعيا الثبوت ) وأخرجهما مسلم في صحيحه ، وهاك علماً حازه غير خاسرِ !

    1- قال محمد صلى الله عليه وسلم عن جليبيب رضي الله عنه : (( هذا مني وأنا منه )) أخرجه مسلم في صحيحه !

    2- قال محمد صلى الله عليه وسلم عن القوم الأشعريين الذين رآهم : (( هؤلاء مني وأنا منهم )). أخرجه مسلم في صحيحه !

    وبما أن الأمر كذلك فهل ستعبد جليبيباً والأشعريين كما تعبد الحسين ؟

    وإلى 13 – النواصب وBABA ACHOUR

    النواصب هو الروافض ( الاثناعشريون ) الذين يكفرون 99 في المئة من أهل البيت !

    وإلى الوثني البريد :

    الهراء الذي ختمت به تعليقك لم تقله زينب بنت علي ( وقلنا لك هذا سابقاً ) وأتحداك أن تعطيني سند هذا الهراء ، ودع عنك أساطير أبي مخنف لوط بن يحيى الكوفي !

    ولا مكان بين المغاربة للأقلام الوثنية الرافضية الدخيلة المندسة بيننا ، وخير الكلام ما قل ودل

  • متتبع
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:58

    يا للعجب، البعض يناقش خطورة الظاهرة وسلبياتها على صحة الأطفال، والسواد الأعظم من المعلقين ركز فقط على عدم ذكر الكاتب لواقعة سيدنا الحسين.
    هكذا نحن معاشر العرب، لا نهتم إلا بالوقائع والتواريخ والأحداث القديمة، في حين لا نولي أي اهتمام لواقعنا وحياتنا الراهنة.
    أطفالنا يؤذون بعضهم البعض والسلطات نائمة، والقراء المساكين يناقشون (لماذا غفل الكاتب على مقتل الحسين؟؟)، وهذا يعني أن الأغلبية لم تقرأ من المقال إلا فقرته الأولى، ولو أنهم أكملوا القراءة لوجدوا في المقال معالجة ومطالبة ومقاربة ومسؤولية ومعطيات مهمة وبعضها خطير… ومن هذا كله لم يركزوا إلا على الحسين.
    ناموا ولا تستيقظوا، فما فاز إلا النوم.

  • خبث السياسة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:24

    وقعت كذلك فاجعة استشهاد الحسين حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم العاشر من محرم سنة 61 هجرية الموافق 10 أكتوبر سنة 680 ميلادية في كربلاء.
    وذلك بسسب خلافات سياسية ظهرت بعد وفاة الرسول بين أصحابه حيث استنكر بنو هاشم استئثار أبي بكر وعمر بالقرار ووقع تنافر بين فاطمة الزهراء والخليفة أبي بكر.
    هذه الخلافات السياسة هي التي تحولت إلى عقائد دينية رغم أنها بشرية لا علاقة لها بالإسلام.
    زاد استشهاد الحسين من تصدع الصرح الإسلامي وانطلق التطاحن بين السنة والشيعة والخوارج في كل البلاد الإسلامية.
    صارت ذكرى مقتل الحسين عند محبي آل البيت ايام حزن وخشوع حولها الغلو الشيعي إلى عادات وبدع قبيحة ، ولمحاصرة مظاهر الحزن قام خصومهم السياسيين من بني أمية بتحويل هذه الايام بمكر إلى عيد يوزعون فيه اللعب على الأطفال.
    كان المغاربة في كثير من المناطق وعند كثير من الأسر يخشعون كلما حلت هذه الذكرى ،إلا أن عادة الإحتفال تسربت من الأندلس الأموي وشاعت أكثر بعد هجرة سكانها إلى الحواضر المغربية.

  • ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:47

    قربالة..إشعال النيران ليلة العاشر..زمزم(التراشق بالماء صباح العاشر)
    هذه بعض مظاهر احتفال المغاربة بعاشوراء،وهي أمور تكمن في اللاوعي الجمعي،وتحيل كلها على الحادثة التاريخية المأساوية التي ذهب ضحيتها أبناء وبنات رسول الله محمد،الذي أوصى بأهل بيته خيرا،وجعل الله مودتهم أداء لأجر الرسالة التي أخرجت العرب من الظلام إلى النور"قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى"
    'قربالة'،هو تحريف ل'كربلاء'.
    أما النار التي يشعلها القوم'شعالة"،تمثيل للنار التي أُشعلت في معسكر الحسين بن علي،فأحرقت الخيام أفزعت الأطفال،وأخرجت بنات رسول الله من خدورهن حاسرات في مشهد لو رآه رسول الله لبكى بدل الدمع دما.
    لقد تم منع ماء الشرب عن الحسين وأهل بيته،وقتلوا عطاشى وهم على نهر الفرات الذي تشرب منه الطيور والدواب،لكنه حرّم على ذرية رسول الله،زنكاية في الحسين وأهل بيته،يتراشق المسلمون بالماء صبيحة العاشر كأنهم يقولون للحسين:"هاهو الماء الذي حُرِمت من تذوقه،هانحن نهدره في السبل والطرقات"!
    فهل يطمع من يفرح بسفك دم رسول الله في ورود حوضه،والشّرب منه؟بل كيف تسمح له نفسه أن يرفع عينيه في عيني الرسول وهو شريك في دمه؟

  • مواطن
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:47

    زوجتي حامل و تهتز كلما انفجرت إحدى المفرقعات بعضها لها صوت جد مدوي لم نعهده من قبل و الله أصبحت أعيش رعبا حقيقيا خوفا على الجنين و أمه.خصوصا عند هدوء الليل. لم نفعل أي شيء حتى نعاقب بهذه الطريقة

  • chomsky
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:56

    A mon avis, il faut interdire la vente publique des pétards et de tout autres produits pouvant être source de pollution sonore. Il y a mille façons de fêter Aachoura. Aussi, je ne vois pas l'utilité de certains agissements tels que Zamzam ou le "battle" des œufs qui, quoique indésirables de tous, ils ne cessent de prendre place dans notre société et deviennent, d'année en année, chose NORMALE.

  • ASNOUS
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:08

    -بنو امية من قتل الإمام علي رضي الله عنه
    2-بنو امية من قتل الحسين وال بيته الطاهرين وشردوا بهم في البلاد

    2-بنو امية من رمى الكعبة المشرفة بالمنجنيق حتى حرقوا أسترها
    3-بنو امية من ولاتهم الفساق الفجار
    4-بنو امية من قتلوا المهاجرين والانصار في وقائع الدار والجمل وصفين
    5-بنو امية من من قتل عمار بن ياسر
    6-بنو أمية من يقومون إلى إلى المنابر ثم يلعنون علي بن أبي طالب

    7-بنو أمية من يخطب خطبة الجمعة بلعن علي بن أبي طالب
    8-بنو امية حين ادعى احدهم ان الذي تولىكبره في الآية الكريمة هو علي بن أبي طالب !!!وليس عبدالله بن أبي سلول !!!
    9-بنو امية من قتل سعيد بن جبير
    10-بنو امية من شرب الخمر وهتك الستور
    11-بنو امية من سبى المسلمين ونهب اموالهم من العرب والبربر والفرس
    12-بنوامية من وضعو الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    13-بنو أمية من أذيالهم علماء السوء
    14-بنو أمية الضللة الفسقة الغشمة
    15-بنو امية وبنو امية وبنو امية
    16-والقائمة تطول
    17- بنو أمية من قتل حجر بن عديلأنه رفض أن يلعن علي بن أبي طالب !!!

  • البصراوي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:19

    من خلال قراتي للموضوع فهو مفهوم من عنوانه ولا علاقة للكاتب بالطائفية الله يهدي الأخوة الشيعة ردودهم تتسم بالعنف لو سألتم كاتب الموضوع عن آلِ البيت لصلى عليهم الصلاة الإبراهيمية فلا تظلموه ، كلنا يعرف عاشوراء ذكرى استشهاد حفيذ الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى اله وصحبه، أفلا تنهون عن الطائفية سني شيعي كل يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وقضائه وقدره خيره وشره واليوم الاَخر

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:00

    إلى 15 – ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

    يهود الجزيرة العربية ( ولاسيما يثرب وخيبر ) كانوا يستعملون التقويم ( العربي ) بحكم عروبة البلاد التي يسكنونها ، وبحكم عروبة الناس الذين يحيطون بهم !

    وأما التقويم ( العبراني ) فكانوا يستعملونه فيما بينهم ، وليس في معاملاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمصالحية مع العرب المحيطين بهم !

    ويهود الجزيرة العربية كانوا يتحدثون اللسان العربي ( بحكم الأمر ذاته ) بل كانوا ينظمون الشعر العربي !

    وأما اللسان العبراني فكانوا يتحدثونه فيما بينهم ، وليس في معاملاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمصالحية مع العرب المحيطين بهم !

    بل إن يهود الحجاز كانوا يطلقون على أنفسهم أسماء عربية بمعية الأسماء العبرانية ، ومن أسمائهم العربية : كعب والحارث وصفية وغير ذلك ……!

    ويوم عاشوراء ( بالتقويم العربي ) يلتقي مع اليوم الذي نجا الله فيه موسى ( بالتقويم العبراني ) وتلك هي صورة الأمر ( ببساطة ) وشبهتك أوهى من بيت العنكبوت !

    وهذا رد مني مختصر ، ولو أردتُ التفصيل فالأمر يسير ، ولكن المقام لا يتسع للإطناب ، وخير الكلام ما قل ودل

  • ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:28

    نأتي الآن إلى موضوع المفرقعات.
    في بعض الدول العربية كالأردن ولبنان ومصر،يعبر المواطنون عن فرحهم بإطلاق طلقات نارية في الهواء،ولا يخلو هذا الأمر من خطورة،وتحاول السلطات نشر التوعية للحد من هذه الظاهرة،كما يعتبر إطلاق المدفع تعبيرا عن الإحتفال أو تكريما لأحد الرموز خلال تشييع جنازته،ومن تم فإن لعب الأطفال(وكلنا كنا أطفالا،ولا تنسوا 'البوديزة ديال زيت كريسطال+الكربون) بهذه المفرقعات يدخل في باب الإحتفال بعاشوراء الذي لا يعرفون عنه شيئا إلا أنهم وجدوا آباءهم يحتفلون به،فهم على آثارهم مقتدون،إذن لا لوم على الأطفال،إنما اللوم كل اللوم على الإعلام الذي يمارس سياسة التعتيم،ولا يقوم بدوره في التوعية.
    أنا أضمن لكم أن هذه المظاهر ستتقلص إلى90في المائة،وقد تختفي في غضون سنة لو قامت وسائل الإعلام الرسمية بذكر حقيقة عاشوراء،وأن النبي محمد في هذا اليوم لا يمكن إلا أن يكون حزينا،ولن تعرف البسمة إلى شفتيه طريقا،ولا البهجة إلى قلبه سبيلا،لأني على يقين أن المسلمين قاطبة سنة وشيعة وغيرهم يحبون رسول الله محمد،يفرحون لفرحه،ويحزنون لحزنه.
    فهل سيتغلب الحق على السياسة،والمنطق على الهوى،والإسلام على المذهبية؟

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:36

    ماذا تعني لكم عاشوراء
    ان عاشوراء هي انتصار المظلوم على الظالم
    بمجرد تذكر عاشوراء تذكرنا بمقتل الحسين

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:40

    جل الناس يجْهَلون أن عثمان ذا النورين – رضي الله عنه – هو أموي أيضاً !

    وإذا سألتهم عن الصحابة ( الأمويين ) فلا يعرفون إلا معاوية ووالده – رضي الله عنهما –

    وسأذكر بعض الصحابة الأمويين ( مثلاً لا حصراً ) ومنهم :

    1- عثمان زوج رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وزوج أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم !

    2- أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان ( أم حبيبة عليها السلام ) وهي من السابقين الأولين ومن المهاجرات إلى الحبشة !

    3- سعيد بن العاص ، وعربية القرآن مضبوطة بعربية سعيد – هذا – لأنه أقرب الناس لهجة برسول الله صلى الله عليه وسلم !

    4 – خالد بن أبي أحيحة – وهو من السابقين الأولين ومن المهاجرين إلى الحبشة !

    5- أم خالد بنت خالد بن أبي أحيحة – وهي من الأوائل ومولودة في الحبشة -!

    6- عمرو بن أبي أحيحة – وهو من السابقين الأولين والمهاجرين إلى الحبشة ثم المدينة -!

    7- أبان بن أبي أحيحة – وقد أسلم قبل الفتح وهاجر -!

    8- أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط – وهي من الأوائل ومن المهاجرات -!

    9 – يزيد بن أبي سفيان ( أخو معاوية ) والملقب بيزيد الخير !

    10- وغيرهم وغيرهم ، والمقام لا يتسع للحصر !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:49

    تأملوا الكلمات التي قالها الشاعر الفرزدق للحسين – رضي الله عنه – حيث قال الفرزدق رحمه الله :

    لقيت الحسين بن علي بذات عرق وهو يريد الكوفة فقال لي ( والقائل هو الحسين ) :
    ماترى أهل الكوفة صانعين ؟ معي حمل بعير من كتبهم !

    قلتُ ( والقائل هو الفرزدق ) :
    لا شئ ! يخذلونك ! لا تذهب إليهم ! فلم يطعني !

    انتهى كلام الفرزدق ورواه الإمام ابن عساكر – رحمه الله – في تاريخ دمشق .

    والفرزدق صاحب فراسة وكان يعرف غدر الشيعة العراقيين وجبنهم وخيانتهم ، وقد كانوا شيعة ( فقط ) ولم يكونوا ( روافض ) ولكنهم أسلاف الرافضة المعاصرين ، وإن العصا من العصية !

    والفرزدق ليس شاعراً فحسب ، بل كان من الرواة – أيضاً -!
    وقد روى الفرزدق عن أبي هريرة – رضي الله عنه -!
    ،وروى عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -!
    وروى عن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما -!

  • نبيل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:57

    اغلبية هادو اللي تايحتجو على القنبول لاعبين بيه تاطابو..ومللي شرفو بغاو يحرموها على الدراري صغار

  • ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:27

    28 – أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    قلتَ:
    وأما التقويم ( العبراني ) فكانوا يستعملونه فيما بينهم ، وليس في معاملاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمصالحية مع العرب المحيطين بهم !

    أولا: عاشوراء من خصوصيات اليهود الدينية حسب الرويات ، فمن المنطقي إذن أن يستعملوا تقويمهم العبري لا التقويم العربي . إضفة إلى ذلك فالتقويم العربي لم يولد في حياة الرسول ،فالعرب كانوا يؤرخون بالأحداث العظيمة : عام الفيل ، عام الرمادة …..ولم يعرفوا التقويم إلا بعد وفاة النبي محمد بزمن ، والدليل أنهم اختلفوا : من أين يبدؤون ، هل من تاريخ ميلاده أم وفاته ، قبل أن يتفقوا على تاريخ هجرته ، أرجو ألا يكون هذا تدليسا من طرفك ، واستغفالا للقراء الكرام ،نرجو التفصيل ، فهذا الأمر لا يكاد يعرفه حتى اليهود.
    ثانيا :هل إذا ذهبت الأسبوع المقبل إلى الأراضي المحتلة في فلسطين ، سأجد اليهود يحتفلون بيوم عاشوراء؟ لو أثبتَّ لي هذا الأمر الأخير ، فسأسحب تعاليقي السابقة ، وأقدم اعتذارا للقراء الكرام إن كنتُ دلست عليهم .

  • البريد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:33

    السلفيون النواصب المكلسة عقولهم عادوا بعد غياب. ثرى أين كانوا؟
    بالتأكيد كانوا مع الدواعش يقتلون المسلمين في الشرق.

    سنعرض عنهم كما أعرض الرسول عن أبا بكر وعن عمر وكما أمرنا الله: واعرض عن الجاهلين.

    فكد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك، والله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا ولا تدرك أمدنا، ولا يرحض عنك عارها.

  • alami
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:15

    Maleureusement , on va attendre toujours une ntervention du roi pour empecher la commercialisation de ces produits dangereux

  • تتمة الجواب عن سؤالك
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 15:42

    إلى 34 – ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

    لم أدلس ولم أخدع القارئ ( وأعوذ بالله من ذلك ) وسأبيّن معنى ما قلتُه البارحة ، فأقول ما يلي :

    اليوم الذي نجى الله فيه موسى بالشهر ( العبراني ) صادَفَ يوم عاشوراء بالشهر ( العربي ).

    يعني :
    وقعت النجاة في يوم كذا أو كذا بالشهر ( العبراني ) وكان اليوم ( ذاته ) هو يوم عاشوراء بالشهر( العربي ) وكان اليوم ( ذاته ) هو يوم كذا أو كذا بالشهر ( الرومي ) وكان اليوم ( ذاته ) هو يوم كذا أو كذا بالشهر ( الصيني ) وكان اليوم ( ذاته ) هو يوم كذا أو كذا بالشهر ( الإغريقي ) وهلم جرا !

    وبما أن المسلمين يعتمدون الشهور ( العربية ) فقد اختار لهم الله اليوم ( العربي ) الذي صادف اليوم ( العبراني ) وكان هذا اليوم هو العاشر من محرم بالشهر العربي .

    والشهور العربية هي شهور قريش وقبائل العرب ( في الجاهلية ) وكانوا يعتمدون هذه الشهور ( كلها ) وبأسمائها التي نعرفها الآن !

    وجاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأقر هذه الشهور – بل اعتمدها صلى الله عليه وسلم –

    وكلامي عن التقويم أعني به ( الشهور ) ولا أعني به ( الأعوام ) وكان الواجب أن أستعمل كلمة ( شهور ) ليكون المعنى واضحاً !

  • ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48

    1)السنة الميلادية تزيد عن السنة الهجرية ب11 يوما،وإذا وقع حادث في يوم يوافق التاريخين معا،فإن فإن هذين التاريخين يتفاوتان عاما بعد عام،ونادرا ما يتطابقان،وعملية حسابية بسيطة ستوضح الأمر للجميع.
    2)شهد الله أن العرب كانوا يتلاعبون في ترتيب الشهور القمرية فقال:"
    إنما النسي زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه…."،فكانوا يقدمون شهر صفر،ويؤخرون المحرم،وبالتالي لا يمكن الثقة بتاريخ كثير من الأحداث.
    3)نقرأ كتب السّير والتاريخ القريب،فنجدها مختلفة في تاريخ ميلاد فلان بين قال وقيل وقالوا،وكذا في تاريخ وفاته،ولو اطلعت على البطائق الوطنية للمواطنين المزدادين قبل السبعينات،لوجدتها تخلو من يوم الميلاد،وكل المواطنين وُلِدوا في 1 يناير،فكيف نثق بحدث وقع قبل 3000 سنة؟!!
    4)قال الله:"قد نرى تقلب وجهك في السماء،فلنولينك قيلة ترضاها…"،كان رسول الله يكره أن يجتمع مع اليهود على قبلة واحدة،ونهى مرارا عن اتباعهم أو التشبه بهم،ووصفهم بجحر الضَّب،فكيف بعد ذلك يشاركهم في عيدهم،وبينهم وبين المسلمين ما صنع الحداد.
    5)أليس النصارى أقرب لنا مودة من اليهود،فلِمَ لا نحتفل معهم بأعياد السيد المسيح؟

  • Majed
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 10:25

    عاشوراء هو يوم انتصار الدم على السيف هو يوم قتل حزب الله النجباء بحزب الشيطان الطلقاء : الكاتب عليه ان يعيد قراءة التاريح حتى لا ينقل من الكتب التي تعجبه ويترك الكتب التي تنضح بالحقيقة عليه ان يراجع التاريخ ويبتعد عن التاريخ الدي نقله بنو امية والتزوير الدي حدث فيه بفعل الاموال التي صرفوها لحرف المسار الحقيقي عن الحقيقة عاشوراء هو الشهر الحرام الدي سفك فيه دم سبط الرسول وسيد شباب اهل الجنة : للاسف لايزال الجهل وعدم البحث عن الحقيقة يسيطران على الكثير من اهل المغرب على الرغم من ان اهل المغرب هم من اقرب شعوب الارض الى اهل بيت النبوة : عاشوراء او شهر عاشور هو الشهر الدي لو لا خروج الامام الحسين ووقوفه بوجه يزيد الطاغية شارب الخمر ومرتكب الحرام لما كان للاسلام بقية حتى يومنا هدا بل الاسلام لو لا تضحيات الامام الحسين لما استقام والتاريخ خير شاهد على دلك

  • Majed
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:55

    عندما نتحدث عن عاشوراء إننا نتحدث عن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام،لا نتحدث عن إنسان عادي عاش على هذا الكوكب الأرضي حفنة من السنين،ثم مات ودُس في التراب دون أن يكون له أي أثر في الحياة،وإنما نتحدث عن شخصية قدسية حلّقت في سماء المجد والعظمة، حتى وصلت إلى أسمى المراتب وأرفع المقامات،فلم يسبقها سابق،ولن يلحقها لاحق في جميع المناقب والفضائل والمآثر والمكرمات.

    إنها الشخصية الكبيرة التي تمثل الامتداد الطبيعي لخط النبوة والرسالة في الأرض،وهي الشخصية المعصومة التي تهدي للتي هي أقوم، من هنا نحن نقول : إن الحسين عليه السلام مدرسة شامخة عملاقة،ضخمة كبيرة، شاسعة واسعة مترامية الأطراف،تزخر بكل أنواع العلوم النافعة،والمعارف المفيدة،في شتى الحقول وكل الميادين،وعلى جميع الأصعدة والمستويات،وقد تتلمذ فيها،وتخرج منها،ما لا يحصى ،ولا يعلم عددهم إلا الله عز وجل من أحرار العالم من كل الملل والنحل وسيتخرج منها ما لا يحصى من الأباة والأحرار من كل الملل والنحل في مستقبل الزمان،وستبقى هذه المدرسة حية خالدة شامخة أبد الأبد ودهر الدهور وسني الدنيا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 17:05

    إلى 38 – ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

    كثرة الكلام ليست بشئ .

    وأما التشعب والتمطيط ، ولي أعناق النصوص ، وتقويل الخصم ما لم يقل ، وتحميل الكلام ما لم يحتمل ، فهذا كله يسمى : لعبة الهروب إلى الأمام !

    ولا صلة للنسئ ، ولا صلة لأعياد النصارى ، ولا صلة للبطائق الوطنية ، ولا صلة لشئ واحد في تعليقك بما قاله أبوعائشة ، فأنت في واد ، وأنا في واد آخر !

    وقد أجبتك جواباً مُسّدداً ، وخير الكلام ما قل ودل . وليس ذنبي أن تتظاهر بعدم الفهم

    وإلى 39 – Majed

    أهل البيت حجازيون ، ولو أدركوا عصرنا لكانوا من أبناء الشعب السعودي .

    وأقرب شعوب الأرض إلى أهل البيت هم أبناء القبائل بالمملكة العربية السعودية ، وعلى رأسهم : أشراف الحجاز ، وبنو شيبة ( سدنة الكعبة ) ثم هذيل وثقيف ، ثم عتيبة بقسمها الذي يسكن الطائف ، ثم سائر القبائل العدنانية في الحجاز ونجد ، ثم القبائل القضاعية والقحطانية

    وإلى 40 – Majed

    بل هو إنسان عادي ، ويجوع ويعطش ويتعب ويمرض ويولد ويموت ، ويصيب ويخطئ ، ويفرح ويغضب ، ويتزوج النساء ، ويذهب إلى بيت الخلاء ، وهو إنسان عادي

  • oum nada
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 17:14

    والله عيب و عار على القانون لي مخالي دراري يلعبو بهاد المفرقعات راه فيها ضرر سمعي كبير السكان هذ شي ماشي معقول بنتي صغيرة كتفيق من نعاسها حرام و حتى في ساعات متأخرة من الليل حشومى بزاف عيينا

  • Majed
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:00

    حتى نعرف الظروف التي ساهمت في ثورة الإمام الحسين (ع) والتي كانت سبباً رئيسياً لنهضته المباركة ولبذل دمه الشريف فالغاية كانت سامية والأسباب كانت تستوجب التضحية بالنفس والمال والولد منها
    ان ولاية يزيد ابن معاوية لم تخضع لأي انتخابات او لصناديق اقتراع أو شورى او حتى راي اهل الحل والعقد في الأمة ، إنما كان السيف والمال والقوة هم الذين انتخبوا يزيد وأجلسوه على كرسي الخلافة ، إذ جمع معاوية أهل الشام واقام الخطيب وقال : إن امير المؤمنين هذا واشار الى معاوية! وإن مات فهذا واشار الى يزيد! ومن ابى فهذا واشار الى السيف
    قام يزيد بسفك الدم الحرام وقتل الأنفس البريئة من بداية حكمه وهذا يخالف كل التعاليم الاسلامية والقيم الانسانية ، خاصة وأن يزيد استهل حكمه بقتل الكثير من خيرة الصحابة والتابعين وأهل العلم والدين ، كما يقول الله عز وجل : من قتل نفساً بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعأً
    اهدار المال العام بطريقة عبثية إذ أنفق يزيد اموال الدولة على ملذاته ونزواته من الخمور والقرود والكلاب والغانيات ، وعلى حفنة من المرتزقة والعصابات ، فيما يحرم الفقراء والمساكين من تلك الأموال والحقوق

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:07

    إلى Majed

    الحسين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما الحسين بسيدهم ولا أفضلهم ولا أكرمهم ، وإنما هو واحد منهم ، وإن كنت تعبد الحسين ، فنحن نعبد الله وحده لا شريك له .

    والحسين بشر يخطئ ويصيب ، وليس بمعصوم ، ولا عصمة لغير الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ، والقول بعصمة الحسين هو كفر بالله ، ومن يقول بعصمة الحسين فليس من المسلمين .

    وأما حديث : (( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة )) فليس من خصائص الحسن والحسين ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة )).

    والكهل في كلام العرب هو الشخص في سن ( الثلاثينات ) وسن ( الأربعينات ) فأهل الجنة لا يكونون ( شباباً ) وإنما يكونون ( كهولاً ) كما ثبت بالسند الصحيح عن محمد صلى الله عليه وسلم .

    ولكن الكهل في الجنة يكون أجمل خِلقةً وأحسن حالاً من الشاب في الدنيا !

    والقصد أن أهل الجنة يكونون كهولاً ( لا شباباً ) وأبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة !

    ولو كنتُ ناصبياً أو صاحب هوى لنفدتُ من خلال هذه الثغرة لأضعّف حديث ( سيدا شباب أهل الجنة ) ولكن هيهات أن أفعل ، ولن يعجزني الجمع بين النصوص التي تتعارض في الظاهر

  • MAjed
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:29

    الى أبو عائشة محب أمهات المؤمنين: الحسين عليه السلام ليس من اصحاب الرسول بل هو ابن الرسول : يا هدا اليس الرسول قال ( حسين مني وانا من حسين ) اليس الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة ؟ لمادا هدا الكدب والتحريف والله ثم والله انك لناصبي ممن ينصبون العداء الى اهل بيت النبوة والدلليل كتاباتك : ااتني بحديث ان ابا بكر وعمر سيدا كهول اهل الجنة انتم تضعون الاحاديث من عقولكم وبتزويركم لتاريخ تحاولون بهرجة اسيادكم التي فضائحهم ينظح بها التاريخ الاسود لهم: الناس لم يعودا كما كنتم تعتقدون وتملون عليهم كفيما تشاؤن لقد فضحكم الله وخير دلليل على دلك هاهم اصاحبك من جردان الدواعش ومغتصبي القاصرات وقاتلين المسلمين : اقوليك بهرج سيدك وان شان الله تحشر معه واسال الله ان يحشرني مع الحسين : انا اعرفك وقد حاورتك وطليع على كتاباتك مند ان كنت بالكويت اتنكر هدا : لقد تم طردك من الكويت ثم الى قطر وتم طردك منها لانك مثير للفتن وبادر لنعرات الطائفية لقد حلمت بدخولك لسعودية لكن الله كان لك بالمرصاد : استمر في تحريف الاحاديث استمر في التزوير استمر الكدب فدلك ماتؤمن به اكدب ثم اكدب حتى يصدقوا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 1

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية