دراسة: المغاربة يشتغلون أكثر من الفرنسيين ويقرؤون دقيقتين يوميا

دراسة: المغاربة يشتغلون أكثر من الفرنسيين ويقرؤون دقيقتين يوميا
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:00

كشفتْ دراسة حول استعمال الزمن اليومي لدى المغاربة، أعدّتها المندوبية السامية للتخطيط، على مدى سنة 2012، وشملت عيّنة من 9200 أسرة، من جميع مناطق المغرب، عن مُعطيات مثيرة، كان على رأسها أنّ المواطنين المغاربة يشتغلون أكثر من مواطني فرنسا، ومواطني دولة تونس.

المثير في الدراسة أنّ المواطنين المغاربة، فضلا عن اشتغالهم لعدد ساعات أكثر من الفرنسيين، ينامون ساعات أقلّ مقارنة معهم، إذ ينام المواطن المغربي بحوالي 52 دقيقة أقلّ من المواطن الفرنسي، وأكثر بما يقرب 20 دقيقة من المواطن التونسي.

وإذا كان المواطن المغربي، حسب دراسة المندوبية السامية للتخطيط، يشتغل أكثر من المواطن الفرنسي، وينام أقلّ منه، فإنّه في المقابل يستغرق في الأكل ساعة و28 دقيقة، أيْ أنّ المواطن المغربي يستغرق في الأكل 45 دقيقة أقلّ مما يخصصه المواطن الفرنسي للأكل.

ويتناول 6 في المائة من المغاربة وجبة أو وجبتين في اليوم، وتتناول نسبة 28 في المائة منهم ثلاث وجبات، و47 في المائة أربع وجبات، و19 في المائة خمس وجبات فأكثر.

بخصوص الزمن المهني يشغل الزمن المخصص لأنشطة إنتاج السلع والخدمات التجارية 3 ساعات و20 دقيقة يوميا لدى المغاربة البالغين 15 سنة فما فوق، وهو ما يتجاوز بـ26 دقيقة نظيره الفرنسي، ويقل بما يناهز 8 دقائق عن نظيره التونسي.

أما الزمن المخصص للتربية والتكوين فيبلغ في المتوسط على الصعيد الوطني 61 دقيقة، ويصل إلى ثلاث ساعات و 45 دقيقة لدى الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 و 14 سنة، وإلى ساعة واحدة و41 دقيقة بالنسبة للشباب بين 15 و 24 سنة، وإلى 3 دقائق للبالغين 25 سنة فأكثر.

ويحتلّ الزمن المنزلي المخصص للأعمال المنزلية، في المتوسط 12 في المائة من يوم المغاربة، حيث إلى ساعتين و55 دقيقة في اليوم، وتقوم المرأة بالعمل المنزلي أربع مرات مقارنة مع الرجل، فيما يقوم الرجل بالعمل الخارجي سبع مرات مقارنة مع المرأة، وهو المعطى الذي قال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، الذي قدّم الدراسة في ندوة بالرباط، إنه، يعطي صورة عن المرأة غير المنتجة، وانحصار دورها الاجتماعي في المنزل.

ويبلغ الزمن الحرّ المتوفر للمواطنين المغاربة في المتوسط 6 ساعات يوميا و 40 دقيقة يوميا، وينتقل من 6 ساعات و 57 دقيقة لدى الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 و 14 سنة إلى 8 ساعات و37 دقيقة لدى البالغين من العمر 6À سنة فما فوق.

ويقضي المغاربة في المتوسط ساعتين و14 دقيقة، أو ما يمثل 33،6 في المائة من زمنهم الحرّ في مشاهدة التلفاز، ويخصصون 59 دقيقة، أي 14،8 في المائة لممارسة شعائرهم الدينية، فيما يتوزع باقي الزمن على القيلولة والتردد على المقاهي وأنشطة أخرى، فضلا عن الرياضة والقراءة، اللتين لا يخصص لهما سوى دقيقتين فقط.

‫تعليقات الزوار

40
  • احمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:12

    المغاربة يشتغلون كثيرا، لهذا لا يتبقى لهم متسع من الوقت للقراءة. الكل يشتغل، الذي يشتغل في رأس الدرب والذي يشتغل السعات الطوال في المقاهي والذي يشتغل بالبحث عن شغل و و و ……. المهم كلشي خدام الحمد لله

  • souad fes
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:20

    Eeeeeeh baaain je suis pa sure de la fiabilite de ces informations personellement et dans mon entourage plus ou moins vaste ca colle pa. Supposons qu ces familles sont collectes aleatoirement de la societe marocaine dont on fait partie c tre loin de la realite concernant le temps au condacre de travail de sommeil et des pratiques religieuses

  • مغربي غيور
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:23

    لا أفهم لماذا نقارن أنفسنا بالمواطن الفرنسي أو الغربي بصفة عامة على أساس أنه ذلك النموذج المثالي

  • عمرو
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:31

    المغاربة لا يخصصون وقتا للقراءة لعدة اسباب منها:
    1 – ضياع الوقت في التنقل عبر شوارع مكتضة ووسائل نقل سيئة.
    2- ضياع الوقت في المقاهي هروبا من المنازل التي تعج بالاطفال.
    3- مشاهدة التلفاز لوقت طويل..
    4- عدم تخصيص القنوات المغربية خاصة 2m برامج تشجع على القراءة.
    5- معاناة طبقة الموظفين من الروتين.
    6- المصلحة في الامية و الجهل..
    /……/

  • maroc
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:35

    يعتبر الشعب الفرنسي من الشعوب التي تعمل أقل ساعات في العالم كله لكن في المقابل يعتبر الأكثر إنتاجية

  • rachidoc1
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 00:59

    المغاربة يقرؤون فقط فواتير الماء و الكهرباء و إشعارات الضرائب و "كارني الكريدي" الذي يؤلفه مول الحانوت.

  • brahim
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:05

    المغاربة يقرؤون اكثر من غيرهم
    يقرؤون sous-titrage des films

  • رشيد من فرنسا
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:06

    تحية خالصة لجميع المغاربة ، المغاربة يشتغلون أكثر من جميع الجنسيات الأخرى ، مثلا عامل بناء لدينا في المغرب يشتغل من السادسة صياحا إلى السادسة مساءا ب 60 أو 80 درهم رغم ذلك المغربي يصبر ، إذن المغاربة يحتاجون يحتاجون فقط إلى فرص الشغل وتحسين المعيشة ، تحية لكم من فرنسا

  • prof
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:06

    maintenant je comprend pourquoi ils passent du temps à insulter les profs. moi qui passe au moins quatre heures dans la lecture!! really this is the best!!!

  • abdelmajid
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:10

    إنني أبلغ من السن 57 سنة ولم يسبق لي أن استفسرني باحث شخصيا سواء من مديرية التخطيط أو غيرها باستثناء الإحصاء العام للسكان والسكنى .
    ولهذا أتساءل من أين يأتون بهذه الأرقام المغلوطة؟
    فأنا أشك في كل الأرقام و المعطيات التي تتقدم بها بعض المديريات ومكاتب الدراسة .لأن السؤال الحقيقي الذي يجب أن يطرح على المواطن ،هو سبق لك أن سئلت من قبل باحث اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي …؟

  • abdo
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:28

    يا اخي هذه الدراسات اضحوكة فعلا :
    انا موجود بفرنسا ولن ادافع عن طرف عكس الخر لكن بحكم عيشي في البلدين :
    1.بالنسبة للعمل : فعلا ساعات العمل المغربي اكثر عموما لكن المردودية اقل ، فعند الفرنسيين 7 ساعات من العمل فيها برنامج يجب ان تتبعه وان تعطي نتائجه يعني طير وانزل ودير ديك الخدمة الله يجعلك تديها للدار.
    2.بالنسبة للنوم : اكثر الشعوب التي تعاني من الارق هي الفرنسيين ، ومعدل نومهم 6*7 ساعات ، وزيدون ماحسبتوش القيلولة المغربية 4 ساعات ، الغرب ماعندهومش القيلولة!
    3.بالنسبة للقراءة لاتعليق ، انا حاولت نقلدهم ماقدرتش لانها تربية منذ الصغر.
    في الاخير مادام اننا نقارن علاش ماكانقارنوش راسنا مع الدول المتقدمة جدا ، اذا كان الفرنسيون اصلا غير راضين عن حالهم علاش كنتخدوهم قدوة؟

  • abdl
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:32

    واش خليتوا ليه الوقت فين يقرا أو خليتوا ليه المخ باش يقرأ

  • بن ناصر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:33

    مواضيع تصب في نفس الخانة
    نعم نحن أمة "اقرأ"
    لكن مع الأسف الشديد الساهرين على الحقل التعليمي والبيداغوجي هم في أشد الحاجة لتعلم

    لا مجال للمفارنة بين طلبة مدرسة القرويين ومدرسة بن يوسف وأخرى في أدغال الجبال او حتى ما تفضل به المستعمر إبان احتلاله وما تتخبط فيه مدارسنا اليوم من مستويات متدنية…
    فالفرق بينهم حدث ولا حرج
    اما العلاج ؟
    لكم واسع النضر
    اما مزاولة القراءة طول العمر فهي تزرع منذ الصبى…
    "اطلبوا العلم من المهد الى اللحد"

  • الخدام
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:33

    اقسم بالله فانا اتعدى 15 ساعة في العمل .مرارا و تكرارا اخرج في,الصباح الباكر حيث لازال الليل ولا ارجع,الى,البيت حتى,الليل,التحمريد ليل نهار

  • loujdi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 02:10

    لنفترض هته الأرقام صحيحة.

    المغربي يعمل أكثر من الفرنسي، مع هذا فناتج فرنسا الخام السنوي هو 2735 مليار دولار، ناتج المغرب هو 104 مليار. إن قمنا بالقياس على عدد السكان، فرنسا 66 مليون و المغرب 30، سنجد أن الفرنسي ينتج 12،4 مرة أكثر من المغربي بالرغم من أن المغربي يعمل أكثر منه يوميا.

    إذن المغربي يعمل أكثر و لكن إنتاجه ضعيف و دون قيمة مضافة كبيرة …

  • lexos
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 03:08

    نعم وهدا ايضا من الشقاء المحتوم على ابناء جلدتنا انا ما استفدت من الوقت الا عندما خرجت من المغرب واشتغلت بالتجارة ولله الحمد اصبح عندي وقت للعبادة والقراءة والرياضة والكتابة والتطوع في الاغاثة الاسلامية واخشى ان اتزوج لاحرم من هده النعم وخاصة ادا تسلطت علي مصيبة امراة مغربية فاللهم باعد بيني وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب وارزقني امراة صالحة مسلمة اجنبية اللهم امين

  • قــــــــايد راسو
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 03:10

    نعم ربما الفرنسيين يعملون أقل من المغاربة، لكن قيمة عمل الفرسي اكثر من قيمة ومردودية ساعة العمل في عند المغرب

    مردودية ساعة العمل عند الفرنسي هي 140 أورو في الساعة أي ما يقارب 1500 درهم، بينما مردودية وقيمة عمل ساعة واحدة عند المغربي هي 120 درهم !!

    الفرنسي ينتج سيارة في 20 ساعة وقيمتها 10 ألف اورو
    والمغربي يدفع كروسة 20 ساعة في اليوم ويجني 100 درهم

    الفايدة ماشي في الكثرة وإنما في القيمة والوزن

  • انسان
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 03:12

    حتى الحمار يشتغل كثيرا ولا يأكل الا ما اتاه الله من حاويات الازبال لكن يظل المسكين حمارا العبرة ليست بالكم وانما بالنوعية وقيمة المردودية والعمل المأجور نوع من العبودية والتشييء حينما يعبر عن الحاجة وليس عن الابداع ويتحول الانسان الى مجرد بطارية لتشغيل الة الانتاج

  • citoyen
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 03:30

    les marocains sont plus intelligents et plus productifs si on leur donne la chance, la confiance en soit et surtout le traitement sans discrimination avec le français.

  • احمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 03:59

    حقا لقد اعجبني التعليق الاول فهو يجيب عن كل التساؤلات في هذا الاطار….بلا ما تصدعو روسكوم بالدراسات او البحوث على المغاربة فنحن شعب يقرأ من الحياة و ليس من الكتب… إننا عباقرة ولا نحتاج للقراءة.!!! وديرو دراسة على المستوى المعيشي على الفقر او على درجة الهم و التخمام الذي يشغل عقول المغاربة حتى صرنا نقرأ بلا وقت..

  • مهاجر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 04:19

    انا كنت كنخدم فالمغرب بلد التقدم والازدهار 12 ساعة يوميا كنشد 1200 درهم في الشهر و فرنسا كنخدم 7 ساعات في اليوم كنشد 15000 درهم نقارنو المغرب مع فرنسا باخخخخخخخخخخخخخخخ

  • abdeslam
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:29

    on ne peut pas se mettre a la place des français comment des leur plus jeune age leur parents les orientent vers la lecture et ils sont contents quand il y a la fête du livre mais chez nous tu vois la mère de ce jeune entrain de regarder ces films préférés soit turque ou mexicain et le fils et dans la rue comme le père dans le café entrain de compter les passants il attend le match du R contre le B

  • ياسر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:45

    فعلا نحن نشتغل كثيرا نظرا لعدم و جود حقوق
    الشغل و نظرا لعدم وجود نقابة العمال فتجد عمال لهم عقد بثمان ساعات يشتغلون 12 ساعة ولايوجد ما يسمى بتعويض على الساعات الإضافية إلا لو كانت شركة أجنبية من غير دول الناطقة باللهجات العربية ،وأيضا تجد عمال يشتغلون بأجرة تفوت 3000 درهم بينما في التصريح بالاجرة يصرح المشغل بأنهم يتقاضون 2500 درهم ، بينما في فرنسا الأمر عكس ما نعيشه في المغرب ، نقابة عمال قوية تفرض وجودها و تفرض شروطها على المشغليين و تعويض على الساعات الاضافية و التصريح 100% بالاجرة و حتى بالساعات الاضافية .

  • international
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:06

    remballe tes fausses informations tu t'es mal renseigné. t'as du confondre avec l'Allemagne ou la Chine ou un autre pays développé. il n'y a pas de point de comparaison avec le Maroc ça reste un pays sous développé encore. 99 % de population non active le reste c'est les ministres et les 4 milliardaires . fin

  • ع-ر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:45

    القراءة، يخصص لها سوى دقيقتين فقط.
    لا أصدق
    في كل مسجد يُقرأ القرآن – الحزب – صباحا و مساءا من طرف الكثير.

  • lida
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:19

    المغاربة يشتغلون أكثربكثير من الفرنسيين و يتقاضون أقل بكثير من الفرنسيين حلل و ناقش؟؟؟؟!!!!!

  • filali
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:31

    على ما اعتقد دقيقتا القراءة تكون في الشارع ممنوع رمي الأزبال – قف- زنقة كدا- او فواتير الماء والكهرباء او ربما طلبات البيت التي لا تنتهي

  • kolchi khadam
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:34

    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﻠﺸﻲ ﻋﺎﻳﺶ ﻓﻠﻬﻨﺎ و ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺸﺘﺖ ﻏﻲ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺒﻐﺎﺵ ﺍﺧﺪﻡ ﺣﻨﺎ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﻴﻦ ﺑﺰﺍﻑ ﺍﻭ ﻋﺎﺟﺒﻨﺎ ﺣﻠﺘﻨﺎ ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻠﻲ ﻛﺎﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠ ﻘﺮﻳﺎ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺳﺎﻣﺤﻨﻲ ﺍﻭ ﻣﺎﺗﺴﻤﺤﻨﻴﺶ .

  • طالب علم
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:18

    ادعمواالكتاب كباقي المواد الأساسية سكر بوتان وسترون الفرق لأن الإنسان البسيط قدرته الشرائية محدودة والكتب الجديدة أسعارها خيالية
    للإشارة الجزائر تدعم الكتاب

  • سعد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:32

    la comparaison n'est pas raison

  • عمر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:39

    أظن أنه في الحقيقة ماكاين مايتقرا. الصحف رديئة اوعامرة معيور. الكتب هزيلة وغالبيتها بالفرنسية.والجري وراء لقمة العيش كينسيك حتى فحياتك. والمثل كقول : ماطفروه حتى هادوك لي قراو. صعيب باش نبدلو هاد العقلية. الرجا فجيل جديد يغير كلشي، حتى الطريقة دلكلاس فالقهاوي.

  • مواطن محgور
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:51

    لا يمكن المقارنة بين مواطن مغربي يكدح من السادسة صباحا إلى العاشرة و النصف ليلا لتوفير مصاريف الكراء و بعض وجبات الأكل اليومية ( الغير كاملة ) دون ذكر مصاريف النقل و التطبيب و ……. مع مواطن فرنسي يمتلك جميع حقوقه المادية و المعنوية ‏‎ ‎

  • طنجة يا العالية
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:35

    المغاربة يتعلمون العربية ثم في المدرسة الفرنسية وفي الجامعة الانجليزية ويحتاج في العمل الالمانية او الصينية .

    المغاربة يقرؤون اكثر لكن نظامنا التعليمي فوضاوي غير منظم

    اي فرنسي يعرف العربية او الالمانية مثلا.

    نظام التعليم المغربي الموروث عن فرنسا هو السبب في قتل طاقة المغاربة .

    انا شخصيا اتجنب الان اللغة الفرنسية في حياتي اليومية .

    واثق في الله والشعب المغربي ان يرجع شخصيته التاريخية وينسل الشخصية المخضرمة بالفيروس الفرنسي الهالك.

  • رقم مغربي.
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:56

    لا القي بالا لمثل هده الاشياء المسماة دراسات لانها لا تنبني على اسس دقيقة وصحيحة وهي من باب التخمينات فاقتصار المندوبية السامية للتخطيط وان كنت اتحفظ على هده المفردة التي تنعدم في القاموس الحكومي على عينة من 9200 اسرة حول استعمال الزمن اليومي لا يعني ان ما يسمى بالدراسة صحيحة وسليمة لانه لا يمكن ان نعمم دلك على باقي المغاربة بسبب الفرق الشاسع بين عدد الاسر المشمول بما يسمى الدراسة وملايين الاسر المغربية الاخرى فلو اقيمت دراسة شملت كل مناطق المغرب لاختلفت كل النسب نظرا للاوضاع الكارثية التي تعيشها بلادنا فادا كان المغربي يشتغل اكثر من الفرنسي فليس دلك يعني اننا نحب العمل ونتقنه ومن اراد ان يعرف فليزر الادارة المغربية ليشاهد بام عينيه التهاون والاخلال بالواجب والغش والفساد وانعدام الاحترام في التعاطي بين الموظف و- المواطن – ناهيك عن سوء الاستقبال اما المهن الاخرى فالغش وانعدام الكفاءة هما السمتان الاساسيتان فكيف نقارن انفسنا بالفرنسيين الدين لولا جديتهم واستقامتهم وحبهم لوطنهم لما استطاعوا ان يصلوا الى مستويات عليا من التقدم والازدهار اما الحديث عن القراءة فيطول ومن الاحسن الا نخوض فيه.

  • aziz
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:20

    vous nous faites sortir certain rapport et on se demande comment vous osez nous insulter ??? le maroc est un pays ss develloppé et vous dites que nous travaillons plus d'unpays industialiser , walkassal howa litaghi sur tout le territoire arabe pas seulement lemaroc , dejà nous sommes depassé par qlq pays africains qui vivait juste hier dans la misere, arretr svp ses conneries,

  • L'indépendant
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:35

    لكل مجتمع خصوصياته وثقافته . لا أعلم لماذا يصنف المغربي نفسه أقل من الفرنسي ويحس بالدونية أمامه رغم أن المسلم (الحقيقي) أغلى من أي كان . علينا أن نحترمهم لا أن نواليهم ونحبهم ونضعهم قدوة لنا . والحقيقة أن حضارة بنيت على الماديات على حساب القيم الإنسانية لا تساوي شيئا . وإذا أردتم أن تعرفوا الفرق فاسألوا المغاربة عن الشعبين لا عن الدولتين ستجدون أن المغاربة من أفضل شعوب العالم والحمد لله . والله أقولها بصدق . والدليل أنك إذا تقطع بك الحال في مكان بعيد في قرية أو مدشر فلن يسلمك المغربي وسيكون كريما معك .

  • maroc
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:42

    ah bas oui les marocains travail becoupe que les francais en bavardant trops et en se plaquant toutes la journee au cafes et franchement j ai jamais vu un marocain qui est en train de lire un livre en dhors de l ecole ou en voiyagent train par exemple commme c est le cas dans les pays qui se respectent

  • لمياء ريشة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 22:34

    المسلم لايتكلم على مساوء عرضه، أليست أمك مغربية أم أنك نبت من الأرض

  • tighirt
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 22:46

    الاحصائيات مغلوطة ولامحل لها من الاعراب لان جوج دقائق ماشي منطقي
    وماذا عن ملايين من التلاميد والطالبة الذين يقرؤون من الساعة التامنة صباحا الى السادسة مساءا

  • معاذ زيان
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:45

    جرعة سم
    لقد عرف الاخر كيف يحقننا بالدونية واحتقار انفسنا فاصبحنا لا نثق بانفسنا قدر ما نثق بالاخر فاذاكنا نكافح اكثر منهم فاننا قادرون على القراءة الفعالة اكثر لانهم هم بشر ونحن بشر لكن الذي ينقصنا هي الرغبة في تغيير انفسنا ووضع بصمتنا في الوجود بالانتاج المعرفي الذي بلا شك سيعم بنفعه على المجالات المختلفة كفى من النوم والاحتقار لاننا ادركنا عيوبنا فلا يسعنا الا التشمير عن سواعدنا لتجاوزها بدل من احصائها لانها ليست مفخرة لهذه الامة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال