فاعلون: سواعد المهاجرين المغاربة حررت وبَنَتْ أوروبا

فاعلون: سواعد المهاجرين المغاربة حررت وبَنَتْ أوروبا
السبت 1 نونبر 2014 - 17:00

أكد مشاركون في ندوة دولية حول “الهجرة وحكامة الإدماج”، نظمتها أفرو-ميد مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية وشؤون الهجرة، بتنسيق مع الودادية الحسنية للقضاة والمرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات، يوم الجمعة والسبت، أن تحرير القارة الأوربية وتنميتها الاجتماعية والاقتصادية تمت بفضل سواعد الجنود والعمال المغاربة.

وشارك في الندوة الدولية حول “الهجرة وحكامة الإدماج”، قضاة وباحثون وخبراء قانونيون مغاربة، وبحضور مجموعة من الأساتذة الباحثين الغربيين، وأطباء ومسؤولين سياسيين، وذلك لمقاربة إشكاليات الهجرة وفتح نقاش مدني حولها.

بناء أوروبا بسواعد مغربية

وقال عبد السلام بيكرات، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، إن أوروبا بعد أن دمرت بسبب حربين عالميتين، وتنفيذا لبرنامج مرشال، تم بناؤها بسواعد المهاجرين، بعد أن تم تحريرها بنضالات وتضحيات جنود من كل أنحاء العالم، ومن وطننا الحبيب خاصة”.

وأضاف “ما تعيشه هذه المجتمعات اليوم من أزمات جعلت المهاجرين ورقة سياسية”، فصعوبة الإدماج والصعوبات الاقتصادية أفضت إلى صعود التيارات السياسية التي بنت كل عملها السياسي على إقصاء المهاجرين، خاصة اليمين المتطرف في جميع الدول”.

وأوضح الوالي أن الهجرة ساهمت في البناء المادي، ولكن ساهمت أيضا في بناء الثقافات والحضارات، فلا ننسى أن ثقافة العديد من الدول تم إغناؤها بفضل إسهامات المهاجرين سواء في السينما أو المسرح أو الكتابة أو الموسيقى أو الرياضة”.

وتابع بأن المغرب، بحكم موقعه الجغرافي في شمال إفريقيا وعلى أبواب أوروبا، كان سباقا في الانخراط في المعالجة الإنسانية والقانونية لتدبير ملف الهجرة، وضمان الإدماج في حدود الممكن للمهاجرين الذين يعيشون بين ظهرانينا”.

صقلية أرض الهجرة

ومن جهته أفاد سالفانوري أندو، وزير الدفاع الإيطالي السابق وأستاذ القانون المقارن، أن حوض البحر الأبيض المتوسط يتميز بخصوصيات كثيرة مشتركة وعلاقات متميزة بين بلدانه، فالاختلاف الثقافي لبلدان المتوسط يشكل إرثا حضاريا للجميع.

واستشهد أندو بصقلية كأرض للهجرة، فمنذ عابر الأزمان عرفت هذه المدينة الإيطالية هجرة مغاربية، وكذا مدينة تريبولي التي تعرف تعددا دينيا حيث يجاور المسجد الكنيسة في جو من الاحترام الثقافي.

وطالب المحاضر أوروبا بأن تنظر للهجرة بطريقة محترمة، وأن تجتهد في وضع سياسات جديدة تقوم على رؤية مستقبلية حقوقية وإيجابية لهذه الظاهرة، وأن تقارب إشكالية الهجرة من زاوية التنمية، والتعاون على حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ومواجهة الفقر.

واسترسل المتدخل بأن المغرب ينعم بالاستقرار والأمن والأمان، وهو أول بلد عربي يسن قوانين تضمن للمهاجرين الأفارقة الكرامة، ويضمن المكون الإفريقي في دستوره كقانون أسمى، مشيدا بالمؤسسة القضائية كأحد ركائز بناء دولة العدالة والإنصاف وضمان الحقوق”.

تدخل المجتمع المدني

وقال محمد الخضراوي، رئيس المرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات، إن مشكل الهجرة ليس مشكل الدولة لوحدها، بل إن المجتمع المدني يجب أن يساهم في هذا الحوار، وأن يعطي تصوره الحقوقي، لأننا الآن أمام دستور يضم 150 حقا، وينص على البعد الإفريقي في ديباجته.

وينتظر من الندوة، يضيف الخضراوي، خلق شراكة مع الضفة المتوسطية لخلق خلايا للتفكير، ومراكز للدراسات للبحث في هذه الظاهرة، ومحاولة ايجاد حلول لها من طرف أكاديميين و خبراء و حقوقيين.

“ويجب أن ننظر للمهاجر، يقول رئيس المرصد، ليس كعالة أو كحالة اجتماعية يتعين أن نجد لها حلا كيفما كان، بل يجب أن نبحث عن طريقة لاستثمار المهاجر كقيمة مضافة داخل بلد المهجر، كقيمة ثقافية وحقوقية ونفسية، وأن تتاح لهم فرص للخلق والإبداع داخل الوطن”.

وأشار الخضراوي إلى أن الملك محمد السادس يقود بنفسه مشروع إدماج المهاجر، مبرزا أن هناك إرادة ملكية يستشف منها أن على الجميع أن ينخرط بما في ذلك المجتمع المدني، لأن المقاربة التشاركية أصبحت ضرورة، وهي الكفيلة بإيجاد حلول لظاهرة الهجرة تقوم على المعطى الحقوقي والإنساني.

‫تعليقات الزوار

14
  • Izm
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:34

    السلام عليكم
    كم من مهاجر ضاعت حقوقه بين ردهات المحاكم وكم من مهاجر أقسم ان لن يعود الى الوطن من شدة غياب العدل ….. أقسم لكم بالله ان احد جيراني توفي مند فترة مصدوما من شدة الظلم الدي تعرض له من محكمة ا كادير ……..ايها القضاة خافو من الله

  • عاجل
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:36

    هذه فكرة مغلوطة ومن يؤمن بان اوروبا كانت في حاجة الى يد عاملة فهو يا إما من مثقفي البلاط او ممن يقبض مرتبه من جهة رسمية سواء من المغرب او بلد الاقامة،مثال،الحرب الدائرة الان على الاسلام والمسلمين،الغرب الصهيوني الصليبي يقول لأبنائه:
    لسنا في حرب على الاسلام والمسلمين ولكن نحن نحارب الارهاب والارهابيين وكما ترون ان المسلمين يعيشون فيما بيننا!!؟؟
    افلا ترون مسموح لهم ببناء المساجد ووووووو،انها سياسة شيطانية جهنمية ،بينما الاعلام والسياسيين وكل اجهزة الدولة يكنون عداءا فاضحا للاسلام والمسلمين.

  • ردإعتبار
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:40

    أوربا بنت نفسها بنفسها حقيقتا أن سواعد المغاربة ساهمت في البناء والعمل المضني لكن يبقى التخطيط والدراسة والتمويل أوربي
    هذا لا ينقص من شأن العمال المغاربة بالخارج وأنا أحدهم أقول بكل صراحة أن أن المغاربة الذين قدموا لأوربا تنقصهم الخبرة والتكوين في الحرف لكنهم أذكياء بالفطرة حيث يملكون القابلية للتعلم السريع والإتقان الحرفي والدليل أن العامل المغربي أجره أعلا من العامل القادم من اوربا الشرقية ولهم سمعة جيدة في المجال الحرفي والعمل اليدوي

  • الهارب
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:57

    أعوذ بالله! فرانسا جابت لمغاربة وحطاتهم فالصفوفالأمامية ضد النازيين …هادي كاينة، أما المروك اللي كاينين دابا غير عالة على أوروبا!!! كاشي عايش على السوسيال في أحسن الحالات،أما المخذرات والمصاءب فحدث ولا حرج!

    شر البلية ما يضحك….

  • Rachida Jaras
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:16

    Geachte heer El khadraoui'

    Ik ben zeker zeer teleurgesteld door het klote valse Marokkanse justitie van Marokko.

    Omdat de politiek bemooit zich niet met het onderzoek van justitie.

    Ik heb geen gram mededeling met deze twee klote boeven, dieven van advocaten en van het centraal justitiel incassobureau van Marokko.

    Alvast bedankt voor uw presentaties

    Met vriendelijk groet,

  • keazy
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:18

    Ils ont édifient l'Europe et le Maroc ,et puis ils vivent le cauchemar

  • from berne switzerland
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:37

    ا ودي بركا من الهظرة الخاوية,كولو كون مكانتش اوروبا ؤامريكا كون راه المهاجرين دبا لتماك كيسعاو فالمغرب,ؤانا واحد منهم

  • abrouti trimicha
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:28

    Et pourtant les colonies que les français méprisent ( cas du front national) ont aidé la France dans les moments les plus sombres de son histoire récente en l'occurrence les 2 guerres mondiales ( hommes et nourritures) . Les apports de nourritures pillées des colonies ont causé la mort de faim de milliers de gens (cas du Maroc )en1939 à 45. Les apports en hommes engagés de force dans l'armée française révélés par leurs bravoures.
    il y a lieu de signaler également l'apport ,ô combien utile , de ces colonies en main d'œuvre presque gratuite lors de la période de l'après guerre . Et maintenant une partie de français déclarent qui n'ont pas besoin d'immigrés .
    Par ailleurs , il est constaté qu'actuellement la France n'arrive à survivre économiquement que grâce à ces pays où elle a la main mise aidée par le pouvoir corrompu.
    En conséquence il n'y a pas de quoi se réjouir ou d'être fier d'être français .

  • الفتوح
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:51

    تحرير القارة الأوربية وتنميتها الاجتماعية والاقتصادية تمت بمساهمة و ليس بفضل سواعد الجنود والعمال المغاربة.
    لو انتجنا و صدرنا العقول عوض السواعد لاختلف الوضع …

  • hamid
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:33

    Continuez a pleurer et a chercher des justifcatifs a notre echec et notre incompetence. Oui la France a fait appel a la main d'oeuvre marocaine au debut des annees 1970. Mais ce qu'il faut rappeler c'est que la majorite de ceux qui sont partis etaient demandeur d'emploi et etaient sans qualification et sans ressources
    Donc donnons a cesar ce qui a partient a cesar.

  • abbassi
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:39

    Félicitations pour les organisateurs
    Ma question
    Combien ce chiffre les dépôts des MRE dans les banques européennes?
    2:qui est ce qu il faut faire pour encourager nos patriotes de faire rentrer une partie de ces avoirs afin d'éviter au gouvernement de contracter d ' autres crédits avec le risque des conséquences de dépendances envers les bailleurs
    AAA +

  • soyez comme vos parents
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:42

    نعم المغاربة لهم الفضل لبناء اروبا و خاصة بعد الحرب
    العالمية الثانية و كذلك لم الفضل لتحرير اروبا من
    النازية هم رجال شجعان و رجال يحبون العمل و لهم
    أخلاق عالية لهم العفة وهم احسن السفراء للمغرب
    انهم دخلوا التاريخ من باب الكبير .
    و لكن أولادهم وأحفادهم لا يشبهون فهم .اغلبه
    منقطعون عن الدراسة يحبون المال بدون فعل أي
    جهد في سبيله مهمشين فاشلين اما يتعاطون المخدرات
    و يتاجرون فيها اما انهم يحسون بالتهميش وحينها
    يرجعون ذلك إلى العنصرية و هنا يصنعون عالمهم
    الخاص و هو الاتجاه إلى الدين كي يطمئنون أنفسهم
    بأنهم فراق على الاربيون ثم تأتي إليهم فكرة الجهاد
    لأن السلفيون يلقون أرض خصبة لنشر أفكارهم الهدامة

  • l essentiel
    السبت 1 نونبر 2014 - 23:08

    L essentiel la france respecte maroc avant on aimer langue francaise. et maintenant on aime mais laisser la vie bien entre france et maroc
    Conclusion la diplomatie entre maroc et europe tres bonne .

  • Youssef
    الأحد 2 نونبر 2014 - 08:31

    كفانا ضحكا على الدقون. اروبا بنت نفسها بنفسها، والجنود المغاربة و الافارقة الدين القت بهم فرنسا في قرى المانيا لم يحاربو او حررو ولا هم يحزنون بل اغتصبو و نهبو في قرى كانت شبه خالية من الرجال. ومن لا يعرف هادا فالمرجو الاستماع الى شهادات اطفال عايشو تلك الفترة ليحكو لكم عن المجازر و الاغتصابات التي قام بها الجنود الافارقة انداك. هده هي مساهمة الجنود المغاربة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات