هكذا تتوزع الأدوار بين النساء والرجال في البيوت المغربية

هكذا تتوزع الأدوار بين النساء والرجال في البيوت المغربية
الخميس 6 نونبر 2014 - 00:40

رُغم التطوّر الذي يشهده المجتمع المغربي، إلّا أنّ العلاقة بيْن الرجل والمرأة داخل البيوت المغربية ما زال يطغى عليها النموذج التقليدي، حيثُ يلعبُ الرجل دوْرَ مُعيل الأسرة وتلعب المرأة دور ربّة البيت.

هذه الخُلاصة، توصّل إليها بحثٌ ميداني أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، حول استعمال الزمن اليومي للمغاربة؛ البحث كشف أنّ الرّجل المغربي يخصّص للعمل المنزليّ 7 مرّات أقل مُقارنة مع المرأة.

وبِلغة الأرقام، لا يتعدّى معدّل الوقت الذي يخصّصه 45 في المائة من الرجال المغاربة للعمل المنزلي 43 دقيقة في اليوم، وتغلب على الأنشطة التي يقوم بها الرجال الأنشطة المنزلية الخارجية، كالتسوّق.

وبالمقارنة مع بعض الدول، فإنّ الوقت الذي يخصّصه الرّجل المغربي للعمل المنزلي أقلّ بثلاث مرّات من نظيره الفرنسي، ويقلّ، أيضا، عن الوقت الذي يخصّصه الرجل التونسي للعمل المنزلي بعشْر دقائق.

في المقابل، تتحمّل المرأة المغربيّة العبْءَ الأكبر من لأشغال داخل البيت، إذْ تخصّص النساء للأنشطة المنزليّة زمنا يُضاعف 7 مرّات ما يُخصّصه لها الرجال.

وهكذا تساهم 95 في المائة من النساء في الأنشطة المنزلية وتخصّص لها 5 ساعات يوميا، كمعدّل عامّ، ويصل المُعدّل في الوسط الحضري إلى 4 ساعات و 38 دقيقة، بينما يرتفع إلى 5 ساعات و 33 دقيقة في الوسط القروي.

وتستأثر الأنشطة المنزلية المحضة، مثل الطبخ، الغسيل، النظافة… بحصّة الأسد من الزمن الذي تخصّصه المرأة المغربية للأنشطة المنزلية، بـ4 ساعات و 33 دقيقة داخل البيت، في حين تشغل الأنشطة خارج البيت، مثل التسوق وأداء الفواتير، والمصالح الإدارية.. 27 دقيقة، وتهمّ، بالدرجة الأولى، ربّات البيوت.

ويؤدّي تراكم الزمن المخصّص للأنشطة المهنية والأنشطة المنزلية – حسب بحث المندوبية السامية للتخطيط- إلى الرفع من مدّة العمل النسوي اليومي إلى 6 ساعات و 21 دقيقة، 79 في المائة منها مخصّصة للعمل المنزلي.

وتأخذ طبيعة العلاقة بي الرجال والنساء في الأنشطة المنزلية وضعا معاكسا لما هو عليه الحال في الأنشطة المهنية، إذ يخصّص الرجل المغربي من زمنه اليومي المهني 4 مراتٍ مقارنة مع المرأة، فيما تخصّص المرأة زمنا للأنشطة المنزلية يضاعف 7 مرّات ما يخصصه الرجل.

‫تعليقات الزوار

19
  • المجدولي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 00:56

    لماذا لم يذكر البحث أنواع وأشكال هذه الأدوار المنزلية؟! اغلبها تافه وممل ولا يشجع على العمل الخارجي. لماذا لم يذكر البحث نصيب الأطفال من صداع الرأس وما يتخذونه من وقت الوالدين؟ وما سبب تفضيل الرجال لكراسي المقاهي عن القعود إلى جانب من يستحوذن على العمل المنزلي؟

  • م.ن
    الخميس 6 نونبر 2014 - 01:00

    وماذا بعد؟ فهل بقي للرجل في المغرب من وقت يقضي فيه اشغال البيت .والاحصائيات تؤكد انه لا يدخل الا في وقت النوم .هذا ان كان له بيت ياويه .

  • simohamed
    الخميس 6 نونبر 2014 - 01:03

    أضن أن العنوان غير صحيح انا لم أجد ادوار للرجل و المرأة في هذا النص،وإنما نسب للرجل والمرأة، لأن إن تحدثنا عن الأدوار سنقول أن هناك تساوي في الأعمال المنزلية و كل جنس له دور معين،لكن نجد أن الرجل له نسب ضعيفة مقارنة بالمرأة،وهذا شيء طبيعي في مجتمع ذكوري و يعرف عزوف البنات عن التعليم…..،لكن من غير الممكن المقارنة بدولة كفرنسا التي تعرف نسب البطالة ضعيفة الكل يعمل و بالتالي من الضروري تقسيم الأدوار بين الزوجين،

  • cleopatra
    الخميس 6 نونبر 2014 - 01:11

    les hommes au maroc veulent le beurre et l'argent de beurre une femme instruite jolie salariée et hadga comme sa mère, la plupart des hommes ne font que se détendre sur le canapé en attendant le repas meme si sa femme travaille ailleurs aussi et participe aux charges du foyer, en plus de cela elle doit prendre soin d'elle et etre toujours au top sinon le monsieur n'est pas content et va voir ailleurs bref une femme fulloption

  • om arwa
    الخميس 6 نونبر 2014 - 01:45

    لدي تعليق بسيط على اول جملة،ماعلاقة التطور بادوار كل من المرأة و الرجل؟؟؟؟ ،فما فهمته من السياق،ان المغرب الدي اصبح " متطورا" لازال فيه الرجل هو المعيل و المراة هي ذلك الكائن القاعد في المنزل.
    فما يراه الكاتب نموذجا تقليديا اجده شخصيا متناسبا تماما و الفطرة السليمة .فلا احد اعلم بالبيت و خباياه،اقصد تربية الابناء،التنظيف…من المرأة.و لا احد اجدر بالعمل الشاق من الرجل.لكي لا أطيل،أظن أن نتائج البحث جائت بديهية و عادية ،فلا داعي للاستغراب.
    ملحوظة:انا امرأة عاملة؛احإول قدر المستطاع التوفيق بين المنزل و العمل.

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 6 نونبر 2014 - 01:59

    ماشي سوقي انا, كل زوج يتفقو و ينضمو حياتهم الاسرية كيفما شاؤوا. لي تشهيتو انا دابا هو هادك لالة مولاتي الخبزة لي طايبة على الحطب فداك الفران البلدي. Yam,yam

  • دلال
    الخميس 6 نونبر 2014 - 03:05

    بعدا باش يعجبوك المغاربة غي بالتشيار عالهضرة قالك تخصص المرأة 4 ساعات و 33 دقيقة للعمل المنزلي وا.انا ماما غي فالكوزينة ما بين فطور.و.غدا و.عشا كتوقف 8 سوايع و عاد فينك يا الصابون و فينك يا جميع دار و فين سويقة .. و المغربيات كلهم هاكة هدوك لي دارو عليهم ااتحصاء واقيلا سعوديات مشي مغربيات اما المغربيات كينعسو 4 سوايع و العشرين ساعة الباقية في عمل المنزل .. اه فكرتوني الرجال ديال كيخدمو فالقهوة مساكن 20 ساعة تاهوما ..

  • مولاة لحريرة
    الخميس 6 نونبر 2014 - 04:19

    ولي كتبيع لحريرة او لبغرير او صبانة او خدامة فديور الناس اش تحسبوها؟ واش اشغال منزلية ولا نشاط مهني؟ قهرتونا بهاد الاحصاءات لي مكيجيوش معانا. واش حنا فالسويد؟

  • Jbello the hyayna -Fes
    الخميس 6 نونبر 2014 - 04:55

    Well this is how life should be women take care of the house including husbands and kids . and the men should work so hard to take care of their wives and kids. Men should work hard to offer good life to their families. when it comes to rise kids men and women need to work together and help each other to rise good kids; because kids need mothers and fathers help. There are different things kids learn from fathers and mothers. Look at the kids rised by single mothers they always have psychological problems because they do not have a father figure at home. I think relationship between man and woman should be full of love and care about each other. if you look at animals in the nature you find always the mother with the babies and the father goes to bring food to the family. good luck

  • Ahmad ghar
    الخميس 6 نونبر 2014 - 08:33

    المهم ان يكون الاتفاق والاحترام في لعب هذه الادوار ولا تكون عائفا نحو الهدوء والسكينة فمجتمعنا غالبيته رضيت بهذه الادوار اكانت بإعاز ديني او ثقافي او نفسي وما بدأنا نعرفه من طلاق ووووووو كان سببه خلخلة هذا الواقع تحت شعارات سياسوية انتهازية محضة علينا ان نتشبت بثقافتنا ولا نحاول استنساخ موديلات لن تكون الا عودثقاب تدرمالنارفي بيوتنا

  • عمر
    الخميس 6 نونبر 2014 - 10:04

    45 د في اليوم عمل بالبيت،
    02 د في اليوم قراءة.
    09 ساعات نوم .
    10 ساعات نقاشات ومعاينة وضعية المواطنات والمواطنين من على كرسي المقهى.
    والباقي يوزعه بانتظام بين الأكل والشجار في الدار.
    اعرف بأن الكثير لن يوافقني. للأسف ، هذا واقعنا عند اغلبيتنا. و لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. نتمنى ذلك.

  • عماد
    الخميس 6 نونبر 2014 - 10:46

    المراة اليوم تخصص اكثر من سبع ساعات في النيت وليس في الانشطة المنزلية ونحن ندافع عن الرجل والمراة في حين بعض العنصريات يدافعن عن المراة فقط وهذ باطل ولا يجوز شرعا

  • lmraa lmotahada
    الخميس 6 نونبر 2014 - 12:55

    اطلب من الاخوان الاطلاع على مفهوم الجندر و ان المراة لم تلد انثى فتقسيم العمل جاء نتيجة طبيعة المجتمع الذي لم تحظى فيه المراة الا بالاحتقار مهما بلغت من مستوى الوعي الفكري لا لشيء الا لانها انثى.بل اضيفكم بالرجوع للمجتمعات المعاشية البدائية حيث اخدت المراة مكانة الرجل من خلال الصيد والزراعة حيث كانت اول من اكتشف الزراعة.

  • من الساكتة
    الخميس 6 نونبر 2014 - 13:51

    لم يذكر موظفو الإحصاء مثل هذا النوع من الأسئلة عندما كانوا عندنا في المنزل، من أين جاءت هذه الأرقام يا ترى ؟

  • سامي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 14:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. لماذا لم يتم إحصاء يبين نسبة النساء اللواتي يفضلن المكوث في البيت و تخصيص عملهم للبيت؟ إسألوا النساء إذا وجدت الشخص و الرجل الفحل الذي يعولها وينحمل المسؤولية على أتم وجه، هل تفضل 8ساعات عمل خارج البيت و 4ساعات عمل في المنزل؟ أتمنى الجواب من أخواتنا النساء. المغرب يطغى عليه الصنف الذي سماه الكاتب التقليدي، ياأيها الكاتب و يأتيها المندوبية السامية للتخطيط متى كان المغربمتطورا مثل الغرب حتى تأتيا بمقارنة بهم. االمقارنة تكون بأشياء تقارن مثلا تفاح فرنسا بتفاح المغرب. هل يمكن مقارنة تفاح فرنسا بعنب المغرب؟ بالطبع لا يمكن. فدعونا من هذا الغزو الذي دمر ومازال يدمر. إصنعوا ما يناسبكم وما يناسب دينكم و ثقافتكم وعاداتكم. والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله.

  • fchafik
    الخميس 6 نونبر 2014 - 14:27

    je veux bien être français ou quelqu'un d'autre
    je veux bien avoir de l'argent pour engage une femme ménage a ma femme
    je veux bien avoir de quoi payer un cuisinier qui nous prépare a mange
    je veux bien avoir tout le machine Electroménager
    je veux une maison a nous sans avoir peur du locataire
    je veux bien avoir une voiture sans prendre ce maudit autobus
    je veux bien touver du travail pour mes fils qui sont en chômage
    puisque il n'a rien de tous cela il faut que je la supporte et elle me suporte jsqu'a nouvelle ordre

  • ifran
    الخميس 6 نونبر 2014 - 15:00

    كان من الاجدر ان يقوم بتحليل عن الثقافة الرومنسية للمرأة المغربية و الرجل ؟ فالواقع ليس علي ما يرام بين الزوجين عند الاغلبية المطلقة فكيف يقتسيمونة الاشغال ألمرأة خدمة 4 ساعات تقوم بها في ساعة لكي تتفرغ للفلام التركية والرجل لا يأتي للبيت الا في وقت النوم بعد يوم شاق من الجلوس في إنتظار مبارة في كرة القدم

  • محبطة
    الخميس 6 نونبر 2014 - 16:56

    الي صاحبة التعليق رقم 1 : هل سالت نفسك من قسم الادوار بين المراة و الرجل ؟ ومتي قسمت هذه الادوار ؟ ولماذا ؟ وهل كل الرجال يزاولون اعمالا شاقة ؟ الا يوجد نساء مغربيات يزاولن اعمالا شاقة ؟ ما رايك في المغربيات اللواتي يشتغلن بالتهريب ويحملن فوق ظهورهن اطنانا من تلسلع ؟ وما رايك في النساء في البادية اللواتي يقضين اليوم باكمله في القيام باعمال شاقة جدا ويستمرن في الشقاء في الوقت الذي يكون فيه الرجل قد. انهي عمل وممدد ينتظر ان تحضر له زوجته ( خادمته ) الاكل ليقوم بعد ذلك لينام وتظل الزوجة المسكينة مستغرقة في الشقاء حتي تنظف الاواني وتطمءن علي ابناءها …؟ وما هو البرر الذي يجعلك تقومين بدورين او عملين احدهما ( في نظرك) خاص بالرجال(العمل خارج البيت ) والثاني خاص بالنساء ؟؟؟؟؟؟ عجبا لمن يرضي الهوان لنفسه و يحاول ان يقنع به الاخرين ، عجبا لمن يختار ان يكون ضد حقوقه !!!!!!!!

  • مغترب
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 03:38

    من خلال تجربتي. في الحيات وخصوصا عندما رحلت ال امريكا واحتكاكي بااجلنب. توصلت الى ان عندنا عقدة. الغرب وانهم أحسن منا في أي شئ. والحقيقة. اننا. لدينا. اشاياء. افضل. منهم. لانهم يعترفون انهم غيرو الكتير في طبيعة الحيات خصوصا في القرن الماضي. فمنها من كان إيجابي ولاكن على الصعيد العاءلي فهو كارتي. فلم يعد هناك زواج حقيقي وكترت القطاء. والأمراض النفسية. فمتلا هنا النساء يمكن ان تمارس الرياضة في الحديقة وهي شبه عارية في ابلدننا. نعلق على دلك. بان الرجل في الغرب وعي ولا بتحرش بها. لأكن الحقيقة االغريزة نفسها. تختلف فقط أشكال التعبير. وفكتيرا ما تصل الالاغتصاب تم القتل. خوفا من القانون
    أم بخصوص الأبناء ننبهر بطريقة التربية عندهم فما يصل الأبناء 18حتى يتخلون عن اباءهم كانو مرضى أو كبار السن. المهم هنا مشاكلهم. تثير الغتيان. بعض البرامج. تستنتج. الحرية. الخطءة. اوصلتهم. إلى الحيوانية. فتجد مقدمفي البرنامج. يستضيف رجلين ومراة. وابن. والموضوع هو ان من. تحتكمو ال adn
    أو رجل يترك. زوجته. لانه احب. رجل والعكس
    المهم. أفي العفن والعقلاء منهم يحنون. للعودة إلى الحياة السوية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات