"رَايْتْسْ وُوتْشْ" تتهم السلطات المغربية بـ"خنق" جمعيات حقوقيّة

"رَايْتْسْ وُوتْشْ" تتهم السلطات المغربية بـ"خنق" جمعيات حقوقيّة
الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:00

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إقدام السلطات المغربية على منع عدد من الأنشطة لبعض المنظمات والهيئات الحقوقية، مُتّهمَة المَسؤُولين بشَنّ “حملة القمع” تتجاوز وفقها “بكثير كُلّ تفسير قانوني قد تستخدمه السلطات لتبرير الحظر على الاجتماعات”.

المنظمة الدولية، التي يوجد مقرها في نيويورك، طالبت المغرب بوضع حَدّ لـ”جميع القيود التعسفية على التجمعات التي ينظمها نشطاؤه في مجال حقوق الإنسان”، خاصة بعدا تحدثت عن حرمان كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والعصبة المغربية لحقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمات أخرى “من فضاءات كان مقررا أن تحتضن أنشطتها”.

بلاغ صادر عن “هيومن رايتس ووتش “، توصلت به هسبريس، رأى بأن المغرب “يخنق” الجمعيات، ومُطالَب بالتوقف عن “عرقلة الأنشطة السلمية لجماعات حقوق الإنسان المستقلة في البلاد تعسفا والسماح لها بالعمل بحرية”، مشيرة إلى أن السلطات المغربية دأبت في الآونة الأخيرة على منع الأنشطة “يميناً ويساراً”، بعد أن “كان المغرب في وقت ما بارزا كخلية للأنشطة المستقلة لحقوق الإنسان”.

وأورد المصدر ذاته تعرض الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لحوالي 15 اجتماعاً منذ يوليوز المنصرم، وإغلاق إحدى فنادق الرباط للقاء صحفيّ لمركز ابن رشد للدراسات والتواصل، ومخيم لفرع منظمة العفو الدولية ببوزنيقة، إلى جانب اجتماعات وأنشطة للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان.

كما أشارت منظمة “مراقبة حقوق الإنسان”، على لسان نشطاء حقوقيين، إلى أن تلك الجمعيات دأبت على تنظيم أنشطتها دون إخطار السلطات ودون مواجهة عراقيل، إلا أن عمليات المنع من استخدام الفضاءات العمومية، وفق تعبير المنظمة، تتم حالياً “دون سابق إنذار وبعد موافقة المسؤول عن الفضاء على استعماله من طرف الجمعية”، وأيضا دون أن تتلقى تلك الجمعيات “أي إخطار أو تفسير من السلطات”.

وتورد “رايتس ووتش”، في تقريرها المذكور، أن المنع بدأ حين اتهم وزير الداخلية، محمد حصاد، في كلمة له أمام البرلمان المغربي منتصف يوليوز المنصرم، جمعيات حقوق الإنسان بـ”تقديم “ادعاءات لا أساس لها عن انتهاكات ارتكبتها قوات الأمن بطريقة يمكن أن تمس بصورة وأمن المغرب”، قبل أن تعلق سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس” بقولها إن حصاد امتنع عن تسمية أي جمعية حقوق الإنسان “ومع ذلك، فإن المشاكل (..) قد بدأت في ذلك الوقت تقريبا”.

ورأت المنظمة اتهامات حصاد للجمعيات، في “استخدام غطاء الدفاع عن حقوق الإنسان لاتهام الأجهزة الأمنية بإِرتكاب أفعال الاِختطاف والتعذيب والاِعتقال التعسّفي” و”اللجوء إِلى إِعداد وتقديم ملفات وتقارير مغلوطة لدفع بعض المنظمات الدولية لإِتخاذ مواقف معادية لمصالح المغرب”، مجرد “مزاعم”، على حد تعبيرها.

وركز تقرير المنظمة، المعروفة اختصارا بـ”HRW”، على القانون المغربي المتعلق بالجمعيات، كونه “لا يشترط عليها الحصول على ترخيص من السلطات قبل تنظيم اجتماع عمومي”، مضيفة أن “الفصل 3 يشترط على بعض الجمعيات إخطار السلطات المحلية مسبقا. وينص الفصل”.

وعابت “رايتس ووتش” عدم رد وزير الاتصال، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى الخلفي، على طلبها في التعليق على حوادث المنع المذكورة، مشيرة إلى تصريح صحفي له ينفي فيه أي “سياسة ممنهجة للسلطات العمومية لمنع أنشطة الجمعيات الحقوقية”، مستدلا في ذلك على تنظيم 4320 نشاطا حقوقيا من طرف 40 جمعية حقوقية، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

‫تعليقات الزوار

69
  • رشيد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:11

    وديرو شي دورا ف تندوف او نساو المغرب عليكم هادشي بسال بزاف

  • غير معروف
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:12

    ما رأيكم فيما يقع في فلسطين أم أنكم تملكون الحق على المغرب و المغاربة ولا تملكونه على اسرائيل و إرهابها الدولي أما المغاربة الموالون لكم فهم خونة و عقاب الخونة هو قطع الرأس ومن لا يعجبه رأيي يمشي يقوي العظلات و الفاهم يفهم .

  • amine
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:15

    Foutez nous la paix!!!!
    Aller regarder l'Algérie

  • سعيد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:15

    لماذا هذه الجمعية تنشط من ولاية المتحدة الامريكية في المغرب يالضبط …..نحن دولة مستقلة وشعب ديمقراطي اذا كنتم تريدوا نشاط جمعيتكم في المغرب حتى نحن نريد نشاط جمعيتنا الاسلامية في امريكا المغرب بكل صراحة كان يطردكم هذه سنين من التراب الوطني كما طردتم وسجنتم عديد من المغاربة الملتزمين بدينهم في امريكا واوروبا بسبب الارهاب ونحن في المغرب نركم نفس النظرة لنا في الغرب نراكوم ارهابيين في المغرب يأهل الجمعيات التي يأتيها التمويل من الغرب وإسرأيل

  • مغربي عالق بكندا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:18

    نطلب من سلطاتنا الموقرة طرد هاته المنظمات الصهيونية من بلادنا فورا , فنحن كشعب مغربي لا نحتاج لخدماتها لكي تدافع عن حقوقنا ولم نوكلها بذلك … الهدف الحقيقي لهاته المنظمات هو نشر الفتنة في بلادنا وتخريبها إذن على سلطاتنا الموقرة طردها حتى لانظطر نحن أبناء الشعب لذلك …وشكرا للنشر

  • Amnay007
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:22

    للمغرب كامل الحرية معرفة مصدر أموال الجمعيات التي تعمل على أرضه.فالمغرب دولة ذات سيادة ,كما يقول المثل المغربي (ما ديرش ما تخافش) كم من جمعية أنشأت لخدمة أغراض شخصية أو أجندات خارجية .

  • Fatima
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:23

    De quel droit de l homme parle -ils?
    Le Maroc est un pays demokratique,islamique ,ces organisation travaillent pour leurs interets deja ils ont su un chomage complet,le monde a besoin de droit de l homme dans plein pays qui ont supplier comme ces organisation comme l Iran,le Pakistan ect…aller chercher un autre travail a faire et laisser nous tranquil .

  • السوسي من ايت بها
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:26

    رويتس وتش الم ترى مادا يقع بتندوف؟
    لمادا تغمض عينها على ما يقع في تندوف؟

  • kingdom
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:30

    لم اسمع في حياتي ان منظمة -هيومن رايتس ووتش- انتقدت جمعيات حقوقية عربية او أدانت ولو بشكل مضمر عدم تواجد هيئات حقوقية في كثير من البلدان العربية فانتقاداتها لا تنصب الا على المغرب نظرا لكون بعض المنظمات المغربية ليست سوى كيانات تابعة للغرب وتجسيدا لرؤيته من اجل خلق البلبلة للمغرب لجره في اخر المطاف نحو الفوضى الخلاقة التي يريدها هذا الغرب المتغطرس

  • souad fes
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:31

    سيرو تلعبو حقوق الانسان عندكم نتوما وgانتكم. حاضيين هي المغرب ديكشي اللي في تندوف مابانلكمش في اوروبا مني مانعين الحجاب…هاديك ماشي تضييق على حق وحرية شخصية. ايييهحنا دولة اسلامية تمننعوا جمعيات الالحاد والمثلية وافطار رمضان واي حاجة تخرب المجتمع ديالنا وياكلو حتى العصا باش يتقادو وعاودوها راسكم

  • Patriot
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:32

    HRW est absolument hostile a l'integrite territorial du maroc et Elle dominee par des sympathisants du Polisario….dans son dernier report sure les camps du tindouf, Elle a completement rien dit sure la responsabilte de l'algerie sure les conditions terribles des sahrawis, Elle n'a meme pas pris le temps de Inerviewer Avec les sahrawis qui sont captives dans les camps contre leurs desire de returner au maroc….
    ..
    HRW supporte Tous ceux qui sont contre le maroc et nous savons les relations entre certains ONG marocains de "drois de l'homme et les ennemis du maroc…..
    Follow the money and you will get your answers…

  • الخبير المتقاعد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:32

    بعض الجمعيات هي التي تلف حبل المشنقة حول رقبتها باستيلامها شيكات سمينة من جهات مشبوهة وتسترت بل رفضت التصريح بتلك المبالغ والاكراميات والكرم الحاتمي .والغريب في الامر ادعاؤها انها تدافع عن حقوق المغاربة بينما هي لا تعنيها ولاتهمها الا حقوقها .

  • Taha
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:34

    Stp foutez nous la paix, nous n'avons pas besoin de ces associations qui vendent leur pays au premier venu.
    Et en ce qui concerne Hwr, allez plutot en algerie et aux pays africains.

  • مغربية
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:36

    Le Maroc n'est pas le seul pays qui existe sur terre. Une fois terminé avec les droits de l'homme a tendouf a ce moment on est prêt a vous écouter. Maintenant allez vous faire foutre loin de notre pays vous n'avez pas de leçon a nous donner a ce sujet non plus le droit de nous imposer vos histoires débiles de "droit de l'homme"

  • Taoufik
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:37

    هذه الجمعيات سرطان ينخر المجتمع ويفرقه
    فحذاري ثم حذاري, يجب علينا ان نحاربهم بكل الوساءل
    و لنتشبت بديننا الحنيف و بوطننا العزيز و بملكنا الهمام

  • تيكشبيلا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:39

    إذن من المفروض أن نغلق الدولة و نترك هيومن رايتس ووتش تتكفل بتنظيم شؤوننا الداخلية!! المفروض من الجمعيات الحقوقية المغربية أن تنضج و أن تفطم نفسها على المساعدات و الخبرات الأجنبية سوى ما له علاقة بجمعيات أممية جادة و المعتمدة، أما هذه الجمعيات المليئة بالإديولوجية و التي تخضع لمنطق اللوبيات فهي تبيع القصدير بثمن الذهب و تقريراتها مفيدة فقط لتعلم الإنجليزية و لا شيء غير ذلك. شخصيا أفضل الجمعيات الأوروبية الصغيرة التي تكافح من أجل البقاء و تجد كل كوادرها محليين و صنعوا أنفسهم بالعمل الميداني على كل أعرف أن هذا صعب و أن الجمعيات الحقوقية المغربية لازالت في مستوى المستمع و الجميع يبدو لها علماء. و أخاف أن يكشف القانون الجديد أن كل أهدافها كانت في حالة تسلل.

  • citoyen
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:40

    on veux pas d'elles dans notre pays et chez nous.

    ces associations ont des sources de financement étrangères douteuses pour nuire aux intérêts de notre pays.

    tout le peuple marocain libre ne veux pas d'eux faites un référendum dans ce sens et vous allez voir.

  • Med
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:41

    Pourquoi on entend rien de la part de ces organisations à propos des viols des droits de l'Homme en l'Algérie?

  • Marocain pur et dur
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:42

    Je ne sais par quel droit ces organisations parlent aux noms des Marocains. Ces gens qui parlent des droits de l'Homme au Maroc reçoivent de l'argent de l'étranger pour foutre la merde partout. Il y a toutes sortes de liberté au Maroc: on a jamais vu quelqu'un dire qu'on lui a interdit l'accès à la mosquée ou même au bar. Il n'y a personne qui t'interdit de travailler, il n'y a personne qui t'interdit de manger du couscous ou lmlaoui, il n'y a personne qui t'interdit d'aller jouer du foot ou d'aller au hammam. Nos droits, on les connait et ce n'est pas des bandes de traîtres qui vont nous défendre.

  • Youba Mohamed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:42

    مافهمتش انا واش جمعيات حقوق بنادم واش كاينين غير فالمغرب….واش خاص السلطات تخلي دوك المخربين احرقو ويهرسو وديك الساعة غادي ترضي علينا المسماة *هيومان واتش*…تمنيت ان يعود زمن القرعة والعصا والاختطاف…لان هاد كحل الراس مازال مانضج ومازال ماوصل لمستوى اسياده للتظاهر…

  • ولدالمغرب
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:44

    هل حققت هاذه المنظمة في الخرقات التي توجد في الولايات المتحدة او في الدوال العظمى مثل روسيا او فرنسا اوالمانيا او إسبانيا لانريد كشعب مغربي ان يفرض علينا احد رأيه اللهم احفظ بلدناهاذا واجعله بلدا ءامنا وسائر بلاد المسلين وشكرا هسبريس

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:45

    هيومان رايتس ووتش و تلمود اليهود و إعلان حقوق الإنسان
    هيومان رايتس ووتش منظمة متصهينة تتبع اليمين المتطرف الأمريكي و هي إحدى الأدوات التي تستعملها الصهيونية العالمية , هدف تقاريرها هو إضعاف الشعوب المسلمة من خلال ترويضها نفسيا لتقبل الإنقسام و الشذوذ و الزنى و الكفر البواح بدعوى حقوق الإنسان و كأننا لسنا بشرا و نحن المسلمون أهل تكريم بني آدم من ذكر و أنثى , فإذا ما تم لهذه المنظمة ذلك لا قدر الله سيكون علينا تقبل بناء الهيكل الثالث للصهاينة في القدس بدعوى حرية العبادة . رئيس هذه المنظمة يهودي متدين يحفظ تلمود فقهاء اليهود أكثر من إعلان حقوق الإنسان الفرنسي أو الأمريكي .

  • Hums rghit
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:47

    لا اعتقد ان جمعية hums rghit تتصف بالنزاهة انهم يريدون التدخل في مصالح الشعوب
    فقط ولأغراض سياسية محضة ولا تهمهم حقوق الانسان ووجودهم من عدمه بحيث لا يغير من الأوضاع التي تعاني منه الشعوب التي تناضل من اجل الوجود ومحاربة الفساد و الأمثلة متعددة
    في عالمنا اليوم اسرائيل في ضرف ١٠ سنوات دمرت غزة ٣ مرات ولا احد نطق بالحق للشعب الفلسطيني المدمر المسلمون يذبحون في بورما و في افريقيا الوسطى أين حقوق الانسان وأين الامم المتحدة كفى من الضحك على ذقون الناس
    ال——–دمراوي

  • bassou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:50

    كل المكتسبات التي نحققت من نضالات سنين في كل المجالات هي في تراجع غامض مند تولي حكومة بنكران.

  • Assamaydae
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:52

    هل منظمة رايت الوش لها في امريكا من يظالب بانفصال شعب كاليفورنيا الصحراوي عن امريكا و لهم جمعيات تدافع من يقطع رؤوس الامريكيين مثل ما حدث لاخواننا رجال حفظ الامن العزل فهل من يخون الوطن و يشيد بالارهاب يسمى في قاموسك خائنا تصفونه بالكرسي الكهربائي ام تدافعون كما تدافعون عنه في المغرب و الخلاصة الملك و الشعب فطنوا لبزنساتكم و رائحة البوطاغاز تفظحكم و السؤال الذي يفظحكم هو اين القبايل و غرداية و 300000 مواطن جرائري ذبحوا من قبل النظام الجزائري و اينكم من مليوني عراقي مسلم احذقتهم الرافضة المجوسية بتحالف مع امريكا و وراء ظهرها.

  • marocain
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:53

    Si tu critique usa ou un pays europien tu sera un homme tirorriste ou tu devenue un homme qui ne respecte pas les droits de l'homme, Mais les arabes surtout les marocains doivent connaitre bien le danger de ces pays qui veut profiter de notre pays, et il ne faut tomber comme les autres pays qui se trouble suite l'idée injuste des droits de l'homme.

  • عدنان الصالحي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:56

    فعلا فالقمع الذي يترصد الجمعيات الحقوقية والمظاهرات الشعبية هو أمر ألفه أبناء الشعب على اعتبار المغرب بلد القمع بامتياز ,ولعل ما وقع مؤخرا في بعض الجامعات المغربية خصوصا موقع القنيطرة لخير دليل على ذلك; ولو شاهدت العدد الهائل لقوى القمع وكيفية تجهيزهم لآعتقدت انهم سيخوضون حربا أو ما شابه،في حين أنهم ينزلون ضربا على الطلبة أبناء الشعب الذين لا يملكون سلاحا سوى فكرهم وكتبهم،لا لشيء إلا لأنهم يطالبون بحقهم في النقل وغيرها من الحقوق البسيطة جدا…

  • صحراوي حر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:09

    ضهر الحق وزهقى الباطل المغرب من البلدان الذين لا يحترمون حقوق الانسان ومايمارسه من قمع وتهديد وإستبداد وطمس الهوية الصحراوية بالمدن المحتلة جاءت منضمة لتعدل الحق وتكشف المزيد مايرتكبه النضام المغربي من حقوق لصحراويين كحق التعبير ورآي …

  • شدوا معنا الخط
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:17

    الخطاب الأخير لملك البلاد نصره الله قال.
    أما أن تكون مواطن صالح أو خائن.
    ولهدا نريد من الآتية أسمائهم ماهي المجموعة
    التي ينتمون إليها.
    أحمد الهايج
    خديجة الرياضي
    امينة بوعياش
    رشيد زناي
    مليكة مزان
    محمد الزهاري
    أحمد برشيل
    أحمد عصيد
    فؤاد عبد المومني
    وبدرجة متدبدبة السيدان.
    عبد الرحيم الجامعي ومصطفى المانوزي
    والسيدة نبيلة منيب.
    انتم تعيشون في المغرب وبين المغاربة.
    وتتاجرون في قضايا البلاد وبتواطا مع الأعداء.
    تتظاهرون بالدفاع عن حقوق الإنسان وبقايا
    كبد الإنسان عالقة باسنانكم.

  • lahsen
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:18

    الحمدلله كل التعليقات تدخل السرور على القلوب فاهمين الناس اشنوهي الجمعيات
    تخدم فقط العلمانية شكرا جزيلا وزيرنا حصاد

  • غ.عبدالحق
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:22

    لما مست أمريكا في سيادتها في 11 شتنبر و أرادت أن ترد اعتبارها خيرت الشعوب أن يكونوا اما معها أو ضدها , كذلك بالنسبة لبلدنا , فمن حقه أن يخير بعض الجمعيات الحقوقية اما أن يكونوا وطنيين يحبون المغرب و المغاربة أو خونة , و ليست هناك مرتبة وسطى , فكيف يعقل أن تقول بأنك مواطن و تضيف عليها صالح و أنت تطعن في الوحدة الترابية لبلدك ؟ انها منتهى الخيانة , و من هذا المنطلق يجوز القول بأن هؤلاء الأفراد أو الجماعات تخدم أجندات خارجية ,و لن يكون ذلك مجانا , بل يكون مقابل ذلك ثمن باهض, اما لصالحه أو ضده حينما يكشف عنه.

  • samed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:25

    هذه الجمعيات ليس لها أنصار داخل الشعب المغربي إلاالمستفيدون من الأموال.نحن نؤيد كل ما تقدم عليه الدولة من إجراءات ضدها.وإن كانت هذه الجمعيات تدعي أنها الساهرة على حقوق الإنسان في المغرب.فأنا سلمت في حقوقي لصالح الدولة المغربية.

  • Sali
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:32

    لا وجود لحل الا في تطبيق شرع الله.
    الأخذ بالكتاب و السنة فيه نجاة الأمة وتنظيفها من الطفيليات …
    غريب امر هذه الجمعيات تغضب الخالق لإرضاء المخلوق .الخالق اعلم بمخلوقاته اتقوه لسنا و لستم بخالدين .
    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى نتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى و لءن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير صدق الله العظيم

  • rachid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:33

    Comme l'a dit le Roi dans son dernier discours ; soit on est patriote , soit on est traitre . Annahj doit et son organisation qui dit s'occuper des droitsde l'homme doivent clarifier leur position au sujet du sahara marocain . Les marocains n'acceptent plus ce double jeu . Je défie ces organisations déaller au milieu des marocains pour leur dire quelle est cette position ainsi que l'origine de l'argent qu'ils touchent et dans quel but . BASTA

  • france
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:33

    عليكم ياجمعية الورقة الخضراء التي قالها صاحب الجلالة ان تذهبوا الجزائر وتندف المحتلة والقبيل ااما الغاربة مازل مكتعرفهم

  • أحمد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:37

    لم اسمع في حياتي ان منظمة -هيومن رايتس ووتش- انتقدت الوضع الحقوقي في دولة عربية مثل الجزائر أو مصر أو قطر أو السعودية….او أدانت ولو بشكل مضمر عدم تواجد هيئات حقوقية في بلدان عربية. فانتقاداتها لا تنصب الا على المغرب وحده ووحده فقط.
    والسبب هو وجود بعض الجمعيات المغربية لعقوق الانسان التي باعت نفسها للغرب مقابل المال الجزائري. تخدم أجندات معروفة تسهر عليها المخابرات الجزائرية والهدف هو إضعاف المغرب تمهيدا لخلق البلبلة والفوضى فيه وتقسيمه.

  • hafid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:40

    هناك مغاربة ليست لديهم مواطنة بل خونة يصدرون تصريحات خطيرة تمس بسمعة المغرب. وهم الذين يجرون علينا هذا البلاء..بلاء الحقوق..مع هذه الجمعيات الدولية التي عينها إلا على المغرب فقط..يجب على هذا الأشخاص الخونة رميهم وراء الحدود..أو تقديمهم كوجبة للأسود في حديقة الحيوانات

  • waamar
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:45

    هذه منظمات انتهازبة… ما دمت تمدهم بما ارادوا فانت راءد في مجال حقوف الانسان ..واذا توقفت عن ذلك فانت اكبر منتهك لحقوق الانسان..ليذهبوا الى الجحيم بحقوقهم هذه ..كان علىالسلطات المغرببة فضح اساليبهم منذ البداية بدل السكوت …
    ثم الله يهدي بعض المغاربة الذين يشتغلون بهذه المنظمات ..يسبون بلادهم من اجل كسب عيشهم..
    مثلهم كمثل المراسلين المغاربةلقنوات تلفزية اجنبية
    يذمون وطنهم ويسبونه من اجل بعض الدراهم….

  • L'indépendant
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:47

    لا نريد جمعيات تستهدف استقرار وأمن البلاد مدعومة من جهات أجنبية ومؤازرة من أذناب أعدائنا .

  • كريم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:48

    هذه الجمعيات المستقلة تضم كثيرا من الخونة الذين تحدث عنهم الخطاب الملكي, كلهم يخدمون أجندات غربية ولا تهمهم بتاتا حقوق الإنسان المغربي, مثلا جمعية " خديجة الراضي " هي جمعية معروف عنها أنها تحمل أهدافا إيديولوجية تريد ضرب الاستقرار المغربي, وعلى كل المواطنين مقاطعة أنشطة هذه الجمعية, ماذا تنتظر يا مغربي من جمعية تدافع عن البوليساريو وتنتقد النظام المغربي, ؟؟ نحن وإن كانت لنا ملاحظات عن النظام المغربي فهو على الأقل رأفضل بكثير من النظام الحركي الخرائري, والله كنت متعاطفا مع هذه الجمعية ولكن حين عرفت أنها تدافع عن البوليساريو كرهتها كرها شديدا, وأصبحت إلى جانب المخزن ضدا عليهم, لأن المغربي حين تمسه في وحدته الترابية يرمي بك في مزبلة التاريخ, هذا هو حال هذه الجمعية فقد أصبحت في منظور المغاربة في مزبلة التاريخ

  • مغربية بصح نيت
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:55

    إلى المغربية 29 فم وما جاب
    أنا أكثر وطنية منكي وليس المصريين أو الجزائريين قدوتي إن كانوا قدوتكي وفيهم كثار ينتقذون بلدهم
    ومفهوم أنصر أخاك ظالما أو مظلوما يعني إن كان مظلوما نساعده هذه مفهومة
    أما إن كان ظالما فننهاه عن الظلم ماشي نساعدوه على العدوان والإثم
    والله يقول كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
    ماشي قال سبحانه وتعالى تساعدون الظالمين
    أرجو أن تحترموا رسول الله ولا تقولوه بفهمكم المحدود أو المنعدم مالم يقل
    وأنا في المثال ديالي ما جبتش شي حاجة من عندي هذه قصة من التراث المغربي ومن يحب بلده يساعد في إصلاحه ولو بالنصيحة وما فعلته أنا أعتبره نصيحة والدين النصيحة.
    والفكرة تناقش بفكرة وليس بتخوين الناس وشتمهم وادعاء ما ليس فيهم.
    تعلموا يا عباد الله الفكرة تناقش بفكرة.

  • younes
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:02

    الخطاب الملكي اعطى مفعوله الامريكان يضعطون علينا بالصحراء و فعلها المصريون من قبل واصبح كل من يريد تركيع المغرب يستغل قضية صحراءنا
    ايها المغاربة استعدو للدفاع عن تاريخ اجدادكم

  • محسن
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:20

    هذه منظمة ارهابية تريد زرع الفتنة في الاقاليم المغربية تحت غطاء حقوق الانسان,ينبغي تقديم دعوى قضائية ضد هذه المنظمة وامثالها الى محكمة دولية محايدة.الشعوب تقمع عبر العالم ابتداءا من الجزائر ,مصر ..امريكا مهاجروا المكسيك,المهاجرون في اوروبا وعلى الخصوص المغاربة.المثل يقول:دربنيي وبكا وسبقني وشكا.

  • مغربية
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:40

    رد على ماشي مغربية بصح
    انضري فقط الى مجموع النقط السالبة التي في حوزة تعليقك الدي ينم عن ثقافتك الواسعة وبعد نضرك فهي جوابي لك .المرجو النشر

  • abdou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:43

    cette organisatiin n est faite que pour critiquer la politique marcaine. a chaque fois on cherche a negativiser et a mettre en peril notre royaume et ce pour satsfaire apres chaque discours royale ceux qui la financent. etes vous d accord?

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:46

    و هل المغرب غبي حتى يسمح لتجمعات يمولها الاعداء فقد اعطاهم فرصا كثيرة و لكن بعض الجمعيات تمادت و ظنت بان المخزن اصبح يخاف منها و هي التي تحكم البلاد و العباد فمساعدات 24 مليار التي توصلت بها اين دهبت و هدا المبلغ بامكانه بناء المئات من الخيريات للايتام و العجزة ادا كانت فعلا تتضامن مع الشعب و لكنها عندها اجندات خارجية لافساد المجتمع و جمعيات حقوق المراة خصوصا و الاخطر هو الدفاع عن المثليين و التضامن بالبوسان فمتى كنا نعرف هده الامور

  • مواطن غيور
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:02

    لا تبحت لماذا المغرب وليس تندوف أو الجزاءر أو القبائل أو غرذاية اوغيرهم لقد قالها ملكنا أمير المؤمنين نصره الله أنها شيكات البترودلار التي تتكلم وتكتب التقارير تلو التقارير بدون كلل … كتب أو قال اعطه ألف أو مليون دولار . كان دلك على حق اوعلى باطل

  • عبدالعزيز الوجدي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:04

    الى تعليق رقم 5 مغربية بصح نيت
    انت جزاءري تعلق داءما في جريدة هسبريس المحترمة بااسم مغربية بصح نيت لا نكم ليس لكم شخصية ولا نيف .

  • FERAZ RIFI
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:14

    Human Right Watch n'a aucune crédibilité désormais,c'est une organisation mafieuse,fondée par des individus qui se moquent complètement des vrais droits de l'homme,c'est juste une succursale étrange qui se donne le droit d'attribuer des notes sur la base des spéculations

    On se souvient pas que le peuple marocain a élu ou a désigné HRW de s'exprimer en son nom et d'ailleurs c'est qui cette organisation qui s'autoproclame administration de la morale et de l’éthique ?…etc

    On a pas de leçon à recevoir d'une ONG dont la crédibilité est mise sur la sellette par son propre fondateur

    Le Maroc a ses propres institutions implantées partout à travers le royaume,et nous avons nos propres organes d'observation du respect des droits de l'homme,on accepte pas des directives qui viennent d'une association de malfaiteurs au niveau mondial qui parle d'un idéal mais qui ne s’applique pas à eux même

    HRW aurait dû se consacrer aux crimes commis par le régime algérien à Tindouf

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:15

    تدافع عن حقوق الجمعيات و ليس عن حقوق المواطنين و المغرب مل من المسرحيات مثل الرجل الدي تقمعه زوجته و عندما ياتي الضيوف يرغبها ان تعامله جيدا امامهم

  • ومحمد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:17

    اكبر دليل على عمالة بعض الجمعيات الاستقواء بالخارج اين هي الجمعيات المواطنة التي همةا حقوق المغربي في العيش في امان جمعيات تدافع عن المجرمين والمشاغبين سواء في حق الوطن او النظام او المواطنين دافعوا عن المحرومين لنيل حقوقهم بعد دالك خدوت وقتكم للدفاع عن المتلية مناصفةة الارت الخ

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:42

    و رغم دلك فهده المرة خففت وايتس ووتش من لهجتها و استعملت عبارة .. خنق .. بعد ان كانت تركز على القمع و التعديب و التصفية الجسدية

  • Non aux derigisme usa
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:47

    رايتس وش انها منظمة أنشأتها المخابرات الأمريكية
    التضييق على الدول التي لا تسير في الاتجاه الولايات
    المتحدة بالادعاءات أن تلك الدول ليس لها حقوق
    الإنسان و تقوم بالضغط عليها هع الدول التي توجد
    في فلك أمريكا بإلإقصاء و التنزيل العقبات عليها .
    انظروا مثلا إلى إسرائيل تقتل الأطفال و النساء
    تهاجم بالأسلحة المتورة على المنشآت العمرانية
    من مدارس و مستشفيات و لم تفعل شيء .هذه
    المنضمة تقول ان اسرائيل لها الحق لرد الفعل.
    لم تحرك شيء .
    والآن تريد هذه المنضمة أن توجه لنا في المغرب
    النقد بأننا لا نحترم حقوق منظمات الإنسانية و أرى
    لا أريد لأي أحد أن يتدخل في سياستنا الداخلية لخدمة
    بعض الجمعيات التي تدافع مثلا زواج المثليين .

  • معاك اديك المخربية نيت
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:48

    واش هداك وجهك ولا قفاك تتعرفي شكون هي "هيومن" ولا غير اللسان طويل وصافي هدوك منظمة تابعة للمااااسووونية يعني( تصهين الدول) الصهيونية نيييييت بزاف عليك التمغرابيت

  • Jihad
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:00

    Je vis en suisse et je n'ai jamais entendu parler de cette organisation.
    , je voudrais savoir quel est son rôle dans des manifestations quotidienne qui se passe à Genève et le coup de main qui donne aux gens. Sincèrement , c'est une organisation qui touche des pots de vin et parle lorsqu'il a envie. Est-ce qu'il a manifesté sur le conflit actuel entre la Russie et son voisin. C'est une organisation minable ne fais pas de poids dans la place des organisations internationale. En plus je n'ai jamais vu cet institution défend qui ce soit , je vois que des tiers mondistes qui sortent de leur bureau pour dire qu'elle joue un rôle. Mes chers (es) compatriotes ne donnez pas trop d'importance mais j'adore votre révolte pour la défense de notre beau patrie et vive le Maroc et vive Mohamed VI avec un grand M merci à hespress de publier

  • marocain
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:00

    Nous demandons du ministère de l'intérieur de poursuivrez tous les mercenaires marocains ainsi que leurs associations pour leur trahison à notre pays. Humain riches nous lui demandons d'aller à l'Égypte et l'Algérie et la Palestine

  • Boss
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:12

    **** human right watch, why had H.R.W never said a word about the sionist state war crimes against the Palestinian people in the occupied territories… Why H.R.W never said a word about the suffering of aboriginals in Australia… Why HRW never said a word about the killing of blacks by the repressive racist police in the USA, why why why why etc… etc…

  • عبدو الشمالي
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:17

    سؤالي الأول.
    هل هده المنظمة دكر ام انثى؟
    فادا كانت انثى فهي كتحماق على شمغربي وما بغ يزوج بها ومن الحب ما انقلب الى كره.
    اما ادا كانت رجل فقد اكل طرحة دلعمود في حمام مغربي وربما في مراكش فكره المغرب وكان يا مكان……….الخ
    سؤالي الثاني
    اليس من الاجدر على الوسائل الاعلام والمسؤولين التشطيب على هده المنظمة من مفكراتها وتجاهلها نهائيا؟
    انتظر الجواب.
    شكرا هسبريس

  • ع ك
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:19

    اين حقوق اﻻنسان يتكلموان عنها هدا يضحكني عنصرية عند مركان واروبا ويتكلمون عن ح ق اﻻنسان ﻻيرض كليك يهود ونصا رة حتى تتبع ملتهم تجرو على لحرم من المغرب هدو بغاو يخلق مشكل فالبﻻد غير المغرب لبقلهم حنا عيقين بكم شفو ش دولة اخرى

  • sbaai .dakhla.
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:38

    هيومنرايتش ووتش هي من ضمن آليات الدول الغربية وخاصة امريكا واسرائيل لبث الفوضى والتسيب في الدول العربية والاسلامية باسم حقوق الانسان … هناك جمعية حقوقية تدعي أنها مغربية اصبحت وكأنها ملحقة لمنظمات الفوضى الخلاقة . تتلقى التمويلات بسخاء .فلو كانت في امريكا وتلقت اموال من الصين اوايران لتم منعها واعدام مسؤوليها او تصفيتهم بالطرقة الامركية المعروفة(تصفيات مفبركة). هناك جمعيات لها اجندة سيايسة معروفة وهي واجهة لحزب سياسي تحول من محاربة الامبريالية الى موظف لديها . فالامور اصبحت واضحة … جمعية حقوقية مغربية وحزبها السياسي لا يستحييان الاعلان بالمكشوف ان هوية الشعب المغربي وخصوصياته لا تهمهم ويدعوان الى فرص العولمة أي ثقافة الاقوى على شعبنا . هكذا دون خجل . هيومن رايتش لها اجندة معروفة لدي المغاربة . ولا يمكن ان نقبل كمشة من المرتزقة تضرب حقوق الشعب المغربي وتتواطا ضد قضاياه المصيرية فقط لارضاء هذه المنظمة التي لن ترضىالا بتخريب بلدنا بواسطة مرتزقتها .

  • BENNBEN
    السبت 8 نونبر 2014 - 05:04

    Certaines puissances occidentales utilisent HRW et ses similaires comme des chevaux de Troie pour la déstabilisation de certains pays inscrit dans leur stratégie de soumission. Cela se fait au nom de l’instrumentalisation éclectique des droits humains aussi par le financement et le soutien médiatique dans ces pays d’ONG 5ième colonne au nom de nouveau ordre mondial, printemps arabe, nouveau My orient, promotion de la démocratie …Certains pays sont particulièrement visés il s’agit du Maroc ,d’Egypte, de la Fédération de Russie et de la Chine. HRW ne parle point des séquestrés bientôt de 40ans à Tindouf et n’exige pas du pouvoir algérien permettre leur identification par HCR et leur liberté de mouvement.HRW ne s’est pas intéressé aux manifestants de Ghardaya réprimées par le pouvoir. Sortie anti Maroc du HRW intervient au moment où financement extérieur illégal, qui ouvre la voie au mercenariat et subversion télécommandés, de certaine ONG et groupes est posé au Maroc.

  • عابر
    السبت 8 نونبر 2014 - 07:51

    نحن في المغرب بحاجة الى حقوق الانسان حقيقي فعال، باحترام و صدق و امانة. لكن هذه منظمة ( الوش و الكذب ) فقدت مصدقيتها امام الراي العام المغربي، عندما ادخلت نفسها في شبهات و عدم المصداقية،امام ديبلوماسية سوناطراك المرضعة الوحيدة العالمية للافراد و المنظمات التي تكن العداء لوحدة الشعب المغربي.

  • كلمة حق من مواطن حر
    السبت 8 نونبر 2014 - 09:13

    إلى من يقولون بأن هاته الجمعيات لا حق لها على المغرب، فعلا المغرب له سيادة ولكن لا يجب أن يعيش لوحده في جزيرة الوقواق، يجب احترام حقوق الانسان وهاته المنظمات الدولية هي من تراقب الوضع الحقوقي في الدول، وسبق وأن أصدرت تقارير تدين فيها الكيان الصهيوني، إذن لولا الرقابة الدولية للوضع الحقوقي بالمغرب لعاش المغرب إرهاب الدولة الذي شهد في عهد هاته الحكومة أوجه، والمغرب لم يعرف يوما حرية للرأي كما هي متعارف عليها دوليا، انزلوا إلى الشعب الذي يعاني من الغلاء في كل شيء وكل من تكلم واحتج على حقوقه إلا ويتعرض للقمع والاعتقال، فهل يجب أن نصمت أمام إرهاب الدولة وجبروتها وغلاء الأسعار والمستفيد الأكبر هو بنكران وإخوانه الخونة.

  • fatima
    السبت 8 نونبر 2014 - 10:53

    Dommage a ses organisations pas travaille a faire ds cette pays .mais pur faire un bon travaille si vs n etes pas en courant il y a des femmes brutalises en sahara demandent le secours immediat et urgent contre l'esclavage et le comportement inhumain ca serait une mission ds le bon sens comme droit de l homme merci hespres de pubier

  • ابو اشرف
    السبت 8 نونبر 2014 - 11:12

    مهما فعلت ايها المغرب المسكين فلن تستطيع ارضاء مثل هذه المنظمات لان هدفها اكبر بكثير من من مجرد حقوق الانسان انه التطويع واحترام الضوابط التي وضعتها الدول الكبرى المنتصرة بعد الحرب العالمية الثانية .وكل من خرج عنها (من الدول الصغرى طبعا) يسلطون عليه مثل هذه الجمعيات في البداية اذا لم يدخل الى السرب ويتبع القطيع يمرون الى الخطوة الثانية والثالثة والرابعة الى ان يصلون الى الفصل السابع المخيف وهو تدخل مجلس الامن بالقوة .كل شيئ محسوب ومدروس بعناية .اما هؤلاء البيادق من الذين يسمون انفسهم حماة حقوق الانسان في المغرب ويتقاضون مقابل ذلك اموالا باهضة تسيل اللعاب فاني اسالهم هل قام احدهم من قبل بالتكفل بيتيم او مساعدة ارملة سرا دون ان تعلم وسائل الاعلام .ام انه صعدا يوما جبال الاطلس ليرى اناسا من عالم اخر .كفانا ضحكا على الذقون فالكل اصبح يعلم حقيقة هذه الجمعيات واهدافها وطرق تمويلها.

  • hassan
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:19

    شكرا للمنظمة على تقريرها فهو صحيح 100في 100 اقتقد ان الردود التي تنتقد المنظمة فهم ينتمون الى الاجهزة الامنية او سدج بن كيران

  • هند
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:27

    شهادة من امراة مغربية مصابة بالسيدا عندما كانت تذهب لطلب المساعدة من هاته الجمعيات التي تساعد المصابين بالسيدا رفضت مساعدتها و قالوا لها بالحرف ما عندنا ما نديرو ليك خدي منا الواقيات الجنسية و ارجعي الى* مهنتك* حتى يصاب الناس اكثر بمرض السيدا فهاته الجمعيات لا يهمها سوى الربح فكلما زاد عدد المصابين بهذا المرض كلما ازداد مدخولهم و المساعدات التي يتلقونها من الخارج ربح الاموال على حساب صحة الناس ادخلو اليوتيب و ابحثوا عن الفيديو الذي فيه المراة التي تتحدث عن كل هذا *شيء خطير جدا*

  • Moroccan sahara for ever
    السبت 8 نونبر 2014 - 18:11

    Human Rights Watch should go check with our neighboring countries"Zoopark life" , where simple human rights are violated severely .From north to south,I mean all ethnics minorities.they need to check whole countries.city by city village by village in order to find the mass grave of 250 thousands killed by dictators,The checks must start from institutions,hospitals,social life and to find out how they are governed by KABRANATES Regim.They should leave us in peace.Otherwise,they are not working to deliver their transparency.Sorry, we have just MOROCCAN COUSCOUS for you to taste.NO MORE.Our SAHARA been created by Allah to be moroccan..ALLAH, ALWATAN,ALMALIK
    Chokran Hespress.

  • fakir
    السبت 8 نونبر 2014 - 23:00

    cette organisation part de constats factuels , les droits e l'hommes sous toutes leurs formes , politiques syndicales , journalistiques , Economiques , sociales,etc ont connu une très grave régression sous le mandat de ce gvt obscurantiste et arriviste avec comme chef de file ce fléau qui s'appelle benkirane

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات