24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض حظر أصباغ الوشم (5.00)

  3. احتفاء بإعدادية حازت على جائزة إماراتية للاستدامة (5.00)

  4. "الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التامك يكشف أن نصف السجناء احتياطيون والآلاف بلا أَسِرَة

التامك يكشف أن نصف السجناء احتياطيون والآلاف بلا أَسِرَة

التامك يكشف أن نصف السجناء احتياطيون والآلاف بلا أَسِرَة

اعترف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالاكتظاظ الذي تعيشه سجون المملكة، مؤكدا أن ذلك "يؤثر سلبا على تدبير السجناء وتوزيعهم، وعلى جميع الخدمات المقدمة لهم؛ بما فيها التغذية والتطبيب والتكوين والزيارات".

وكشف التامك، خلال تقديمه لمشروع ميزانية المندوبية ضمن مناقشة مشروع قانون المالية بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، عن بلوغ عدد السجناء بالمغرب 70 ألف و 99 سجينا إلى حدود شتنبر من السنة الجارية، موضحا أن حوالي نصف هؤلاء لم تتم محاكمتهم بعد.

وفي هذا الإطار، بلغ عدد السجناء الاحتياطيين 49 في المائة من مجموع الساكنة السجنية، حيث لم يقدم بعد 34 ألف و408 سجينا للمحاكمة، وهو ما أنتج حسب التامك "اختلالا لدى المؤسسة السجينة التي تعاني من ضعف الطاقة الإيوائية، لكونها لا تتجاوز 48 ألف سرير، في الوقت الذي يبلغ عدد النزلاء أزيد من 70 ألف سجين".

وبعدما كشف أن الخصاص في الأسرة بالنسبة للسجناء الذين حكموا نهائيا يتجاوز بكثير النصف، فمن مجموع 35 ألف و691، يعيش 22 ألف منهم بدون أسرة، أوضح التامك أن السجون المغربية تعاني من تهالك بناياتها وضعف بنيتها التحتية، "ما يؤثر سلبا على ظروف الاعتقال والخدمات المقدمة والبرامج الإصلاحية".

وأشارت معطيات المندوب العام لإدارة السجون، إلى أن حصة النزلاء اليومية من التغذية لا تتجاوز 11 درهما، مبرزا أن سبب ذلك هو عدم مواكبة الاعتمادات الممنوحة للارتفاع المتزايد للساكنة السجنية، الشيء الذي لا يمكن من تغطية كافة الحاجيات بهذا الخصوص"، يضيف التامك.

وأوضح نفس المتحدث أن جودة الوجبات لا ترقى إلى المستوى المطلوب، مشيرا إلى صعوبة تهيئ الوجبات وتوزيعها، بالإضافة لتعدد المزودين وعدم التزامهم بالشروط المنصوص عليها في دفاتر التحملات، وصعوبة التتبع والمراقبة اليومية لتدبير التغذية.

وأكد التامك على ضرورة الرفع من الطاقة الإيوائية للمؤسسات السجنية، بهدف توفير سرير لكل سجين في أفق سنة 2020، وذلك على أساس مساحة 3 متر مربع لكل سجين، موضحا في هذا السياق أنه "سيتم تسريع وتيرة بناء 15 مؤسسة سجنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - wislani الجمعة 07 نونبر 2014 - 15:57
الرجل اامناسب في المكان المناسب .سي التامك يتكلم قليلا ويعمل كثيرا ..منذ مجيئه..لادارة السجون .بعث لجان التفتش..لجل السجون ..حاول محاربة الفساد و المفسدين بادارته ..حسب ما اشارت اليه وسائل الاعلام
2 - dokkali الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:01
أينا هيا منظمات حقوق الإنسان التي أصبحت تتدخل فيما لايعنيها وتتسى مايجب عليها القيام به بل أصبحت ظد البلاد وأصبحت تطالب بتنظيم كأس إفريقيا في وقتها المحدد .يجب زيادة في عدد المدارس ومحاربة اﻷمية بدل بناء السجون لأن بناء السجون ليس هو الحل نتمنى ان تكون بلادي خالية من السجون وصفر في المائة مت حيت عدد اﻷميين ننتمنى من مسؤولينا ان تكون لديهم أذان صاغية .
3 - alal l9alda الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:03
بغيناكم تبنو المدارس وثلات متر مربع وسرير للطلبة بالجامعات والمرضى بالمستشفيات لما تهتموا بقطاع التعليم سينقص عدد السجناء او انكم تدعمون الجهل والتخلف وتحاربون العلم والتنمية البشرية باغين بنادم يبقى دائما مكلخ
4 - عبد اللطيف الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:16
نريد سجون بمواصفات أمريكية ﻵن السجون المغربية أصبح إختصاصها تخريج أساتدة الاجرام و الانحراف
5 - محمد علاني الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:23
يجب الاهتمام اولا بمعاناة الموظفين وحرمانهم من تعويض السكن ومماثلة الأجرة كزملائهم في الامن رغم خطورة الوضع أكتر من الشرطة
6 - ابن سوس المغربي،الحل الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:37
التطوع للعسكر القوات المسلحة الملكية المغربية للدفاع عن الوحدة الوطنية التاريخية من البوغاز الى الكويرة المحررة، بدل التشرميل والاجرام والتعدي على حرمة الناس، العمل على فتح طرق بين مناطق المملكة تنفعو وطنكم بدل تضييع حياتكم في الموبيقات المخدرات والانحلال الاخلاقي
7 - البياتي المصلوحي الجمعة 07 نونبر 2014 - 16:59
نعم ان أطياف المجتمع المغربي بكل مكوناته يشهد لهذا الرجل بالاستقامة و الحكمة و الوطنية الحقة في أجل معانيها و سجله النضالي و المهني و الاجتماعي يشهد له بذلك و من هذا المنطلق ندعوه مرة اخرى من خلال هذا الموقع تقصي الحقيقة و لا شيء غير الحقيقة بشان تدبير ملفات بعض الأطر و صغار الموظفين الموقوفون عن العمل او ممن طالهم العزل قبل مجيءىه الى المندوبية العامة و ان لا يعتمد على التقارير المضمنة في سجلات هؤلاء الأطر و الموظفين لانها كلها تجانب الحقيقة و الصواب و كلها كانت بدافع أمور لا داعي لذكرها و الحالات كثيرة وكثيرة و الحق جل علاه يقول :"اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته محرما بينكم فلا تظالموا " ، فالرجاء في هذا الرجل الصالح بعد الله جل علاه ان يرفع الظلم ، و رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم يقول :" ادرءوا الحدود بالشبهات ، فان كان للمسلم مخرج فخلوا سبيله ، فالإمام ان يخطىء في العفو خير من يخطىء في العقوبة " , ندعو الله ان يزيد في توفيق السيد المندوب العام في المهام الموكلة اليه تحت القيادة الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس دام له النصر و التمكين .
8 - MAROCAIN الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:12
اتريدون ان تصبح السجون فنادق للراحة؟ ماذا يستحق قاتل من اجل 20 درهما؟وماذا يستحق مغتصب عصف بحياة شابة او طفل ومن حولهم؟وماذا يستحق من اعتدى على والديه واقاربه؟ وماذا يستحق ....وماذا يستحق....هل روعيت حقوق الضحايا من فبلهم؟
بناء السجون ،نعم،ولكني ارفض ان يؤدي المواطن من خلال الضرائب مصاريف رفاهية من اعتدى عليه . فليعملوا بعرق جبينهم ،وليساهموا من خلال مشاريع في تنمية الوطن.
ما تكلفة هؤلاء السجناء من ميزانية الدولة؟الا يعملون على انهاك مقدرات الوطن:ترويع المواطنين ،انهاك الشرطة والدرك والقضاء ومؤسسات اخرى..؟
المطلوب تشديد العقوبات وتغليظها.قال تعالى:( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ) صدق الله العظيم
9 - جلف من الأجلاف الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:14
عنوان يلخص كل شيء عن الديمقراطية في المغرب ، عاشت ديمقراطية
السجون ، شعب مسجون منذ 12 قرنا .
10 - Karim الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:35
نبارك لكم سيدي المندوب بكل الخطوات الجريئة والصحيحة ،صحيح ما مشاهده بأم أعيننا الكلام القليل والعمل الكثير كل القوى الحية والغيرة على القطاع ثثمن كل الجهود الجبارة التي تروم إصلاح ارث تقيل من الفساد والمفسدين نحن معك على الدرب سائرين الى حين تحقيق الأهداف المنشودة ،ان جلالة الملك محمد السادس حفظه الله احسن صنعا بتعينكم على راس المندوبية وذلك راجع بالأساس الى الحكمة والتبصر والجرأة التي تتميزون بها تحية مفعمة بالولاء لجنابكم المعظم والسلام.
11 - مدير ولد الناس الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:44
يتظح أن مدير سجن العرائش من الأطر النزيهة يعمل بكل تفاني وإخلاص لكن يلام بتعامله مع موظف سعيد دون معرفته الشخصية لهدا الموظف الممل ,شفار كإطير. تقدم للإنتخابات من أجل السرقة في ظروف معروفة . لكن حداري وحداري من الزوين عبد القادر موظف مبلبل يصطاد في الماء العكر ,جبان فيه غير تعمار اسوارج الله إخليها سلعى.
12 - ايوب محمد الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:46
لماذا كل هذا الجهد والاجتهاد للبحث عن ايجاد الظروف الملائمة لايواء السجناء واغلبهم اصحاب جنايات لصوص قطاع طرق معتدون على الابرياء في وقت يجب ان نبحث عن حلول للاكتظاظ بالمدرسة العمومية والمستشفيات الوطنية رافة بابناء الوطن المقهورين اما هؤلاء فالاكتظاظ اهون عليهم واحرى بالدولة ان توجههم الى الاوراش الكبرى كشق الطرق والتشجير ....عوض الاكل والراحة كاننا في اصطبلات لتسمين الدواب .
13 - معاذ الجمعة 07 نونبر 2014 - 18:57
هذا هو الشخص الذي ينتظره المغاربة، ليشغل هذا القطاع الحساس، يشتغل كثيرا اكثر مما يتحدث، منذ توليه هذا المنصب وهو يعمل على اقتلاع وعزل رؤوس الفساد بالمؤسسات السجنية بالمملكة، وهي الخطوة التي تحسب لهذا الرجل، بشرانا بمن ما زال له الضمير المهني في اوجه، فانا بما رأيت من تفاني واجتهاد للسيد محمد صالح التامك ، اعد المغاربة باصﻻح هذه المؤسسة وتوفير حياة افضل للسجناء داخل السجن .
14 - م.ع.ب. الجمعة 07 نونبر 2014 - 19:22
تلك هي منهجية السيد التامك في العمل، التي عهدناه بها حين كان واليا على جهة وادي الذهب لكويرة: الدقة والموضوعية في التشخيص، الجرأة في معالجة الإختلالات..والصرامة في المتابعة!.
بالتوفيق إنشاء الله.
15 - مغربى مناضل الجمعة 07 نونبر 2014 - 19:36
الله إكون فى عون كل من أراد الخير لهذا الشعب الذى جل مواطنيه مقهورين ومغلوب على أمرهم غارقين فى جهلهم وتخلفهم وأميتهم ... لماذا لا نبنى مدارس لمحاربة الأمية ومستشفيات لعلاج المرضى وخيريات للمشردين والمعذبين فى الأرض ومعامل ومشارع لتشغيل العاطلين بدلا من أن نبنى 15 مؤسسة سجنية كما صرح التامك .أم أنهم لا يريدون إلا أن يبقى هذا الشعب أميا وجاهلا ومتخلفا وحانيا لرأسه ليسوقوه كما تساق النعاج إلى السوق أو المجزرة لأنه إذا كان واعيا سيشكل خطرا عليهم .يا أيها المسؤولين إتقوا الله فى أنفسكم وفى الذين أوصلوكم للحكم .لا لتزيدوهم فقرا على فقر وتخلفا على تخلف بل لتنقذوهم أم أنكم (كتلعبوا عليهم العشرة كما يقول المثل الدارجى)والله لن يرحمكم التاريخ لماذا لا تقتدون بأفقر رئيس فى العالم يقود سيارة قيمتها ألفى دولار ويتبرع بمعظم راتبه لأعمال خيرية في الوقت الذي يرفض فيه رؤساء الدول الكشف عن رواتبهم ويطالبون بزيادتها رغم التسهيلات التي يتلقونها إلى جانب دخلهم الشهري، يتبرع رئيس الأوروغواي بـ90% من راتبه لصالح الأعمال الخيرية، ليحصل بذلك على اعتراف دولي وعلى لقب "أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً".
16 - جميلة الجمعة 07 نونبر 2014 - 19:42
سيدي الندوب العام يجب اولا ان تتكلم عن تحسن وظع الموظف حتى يتمكن من اعطاء المزيد للاصلاح والزيادة في تفانيه للعنل هل تظن ان الموظف بدون مشاكل مادية فهو غارق في بحر الديون وهدا كله راجع لقلة الراتب مصرفك الشخصي 60 درها على الاقل فيها كل من الغداء داخل العمل ركوب الطاكسي والحافلة .....
17 - طنجة الكبرى الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:27
شكرا سيدي المندوب العام فمعك سوف يتحقق الإصلاح المنشود، ولهذا نطلب منك الدفاع عن حال الموظف البسيط الذي يعاني من الفقر والهشاشة، ونحن في امس الحاجة للسكن و الزيادة في الشهرية التي لا تكفي حتى للكراء 4000درهم في مدينة كبيرة + العمل كله مكبوب على عاتق الموظف البسيط.

سيدي المندوب زرنا في سجن طنجة فنحن في أمس الحاجة إليك فهناك أتباع رئيس المعقل السابق يعرقلون السير العادي للمؤسسة، فهدفهم هو جمع الأموال و السهر على الفساد ومحاربة الإصلاح وتحريض المعتقلين على السيد المدير الجديد ... نحن ننتظرك سيدي المندوب
18 - سعد الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:29
الكل يعلم ان الساكنة السجنية في ارتفاع مهول لكن يجب ان نفكر في سبب ارتفاعها او بالاحرى ارتفاع الاجرام,اكيد ان تحسين ظروف الاعتقال ستضاعف ارتفاع الجرائم ان لم نسهر على بناء مجتمع واع و مثقف وتقليص الفوارق الاجتماعية و الفقر و الحرمان.وبناء مجتمع منتج و ليس مستهلك.الفساد الاداري و الاخلاقي ينخر المواطنة .كفى من اللعب بمصلحة هذا الشعب يكفي ان نتحارب مع اعداء وحدتنا الترابية,دون نبقى نفكر في التلاعب بعقول هذا الشعب البريئ .
19 - السكوت حكمة الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:32
قبل الرد على تقرير السبد المندوب العام المحترم.ا.أحيي كل الموظفين المرابطين بجل مؤسسات الوطن الحببب.وأتمنى لهم مزيدا من اليسر والسهولة في أداء مهامهم الجسيمة والخطرة.أما فيما يخص التقرير أعلاه.فالمندوب المحترم قدم كل الحقائق فيما يتعلق بوضعية الاعتقال وظروفه المتدهورة بكافة سجون المملكة.لكنه نسي الاشارةالى أوضاع العاملين فب القطاع وما يتعرضون له من اخطار وتهديدات من طرف المجرمين وضغوطات ومضايقات من طرف بعض الروؤساء هداهم الله.كما أن االمقابل المادي الذي يتقاضونه مقارنة بالصعوبات والاعباء التي يضطلعون بها يبقى هزيلا بالنظر الى باقي القطاعات الأخرى.من ناحية أخرى.فما أصبحت تقوم به بعض الجمعيات الحقوقية في الدفاع عن المجرمين والمفسدين.بات يهدد أمن واستقرار البلاد.كما أن نوايهم السيئة تجاه المغرب ظهرت جليا في الأونة الاخيرة.ونحن باعتبارنا جزء من الأمن الساهر على استقرا ر الوطن والمواطنين .فاننا نقف وقفة رجل واحد خلف ملكنا الحبيب من اجل التصدي لكل من سولت له نفسه المساس بأمن الوطن وزرع الفتنة بين أبنائه ومكوناته من طنجة الى اقصى الكويرة.وصلى الله على محمد وحغظ ملكنا الجليل .والسلام.
20 - متابع الجمعة 07 نونبر 2014 - 20:50
السيد التامك
الحل هو كالتالي:
بناء سجون جديدة ليس قرب المدن الكبرى ولكن في أماكن قصية، وأعطيكم مثالا على هذا
مثلا بالنسبة لجهة مكناس تافيلالت السجون الموجودة حاليا تخصص لمن بقي في محكوميتهم 6 أشهر أو لمن هم في طور المحاكمة
أما من قضت المحكمة بحكمها في حقه ينفينقل إلى سجن يبنى في نواحي الريش أو تيمحضيت

ولدي اقتراح السيد التامك بخصوص الزيارات وللفوضى التي تسودها يجب اعتماد نظام إيليكتروني يحدد صبيب الزيارات
بالإضافة إلى إحداث زيارات مؤدى عنها تكون expres
21 - حارس الجمعة 07 نونبر 2014 - 21:31
نحن موظفو السجن المحلي بالقنيطرة نثمن الخطوة التي اقدم عليها السيد المندوب بتنقيل 18 موظف وموظف عاتو فسادا بالمؤسسة لكن نطالب بمحاسبة رئيس المعقل السابق حميد بنصالح الذي راكم تروة هائلة واصبح منذ ايام يقوم ببيع ممتلكاته خوفا من المتابعة لقد اقتربت الساعة ايها الخائن للوطن وللملك وللشعب ننتظر المفاجئة ونحن على استعداد لفضح ماقام به. هؤلاء الموظفين في حالة اعتراضهم على تنقيلهم خاصة زكرياء المذكوري الذي قام بعقد اجتماع معهم في احد المقاهي للتحريض ضد الادارة المركزية نحن على استعداد لفضح كل موظف بماقام به في حالة الاعتراض ووضع نفسه بانه ضحية
22 - موضف الجمعة 07 نونبر 2014 - 21:56
سيدي المندوب تحية عضيمة لكل نا حققتموه حتى للحضة لكن الضروف المادية للموضف من سلم 6 لازال يعاني للفقر في اصحاب اللمكاتب وراساء المصالح واصحاب سلم عشرة تحستة وضعيتهم واصبحة الطبقية بين الموضفين والغريب في الامر قائد سجن يعمل سائق مخبي في السيارة ولا في المقصف في رؤوساء الاحياء اصحاب السلاليم الدنيا اين هي حقوق الموضف سيدي المندوب ان ماصبح ينعم به السجين منحقوق دون توفير للموضف وسائل تكنلوجية تساير الاصلاحات التى تشهدها سجون المملكة وشكرا
23 - كاتب عمومي الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:17
الاكتضاض اسبابه التسيب في الشارع بالعنف والفتنة والانحراف والجرائم التي خلقتها منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل تحل كل حرام للفتنة كثقافة استعمارية مضافة للقانون المغربي من قبل كان الشرع والقانون وكان الاحترام والامن والسلام والسجون شبه فارغة وكانت تطبق العصى التي هي نقطة الضعف عند المنحرفين والعنفيين والمجرمين ولكن جمعيات مرتزقة من اعداء الوطن في اسم الحرية للنصب على الحكومة وتغليط الشعب ادن وجب اولا التشطيب على المنضومة الاستعمارية وتكثيف الدوريات والصقور والنجدات وبقوة القانون اعطاء الصلاحية التامة للامن والسلطة ومعاقبة كل جمعية وهمية او الصحيفة استفزازية للاشهار وبيع الورق للاغتناء وابعاد السجون من المدن ومنع القفة الممتازة وقوادة ادخال الصديقة او الزوجة الى المعتقل ومنع الهاتف وتحريك العصى التي هي اساس التربية والاصلاح وتعليم التربية الوطنية والسلوكيات واجبارية تعليم الصلاة وحفض القرءان وتطبيق الاعمال الشاقة للعنفيين في حالة العود وترحيل المجرمين الخطيرين الى السجون الجنوبية وتطبيق الاعدام للقتلة والارهاب وكف العفو الا لاصحاب الشيك بدون رصيد لرجال الاعمال فستفرغ السجون
24 - ميلود الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:19
شكل تعيين السيد التامك علة رأس المندوبية العامة ﻹدارة السجون فرحة للشرفاء وأطر هذا القطاع بإتخاذه خطوات جريئة وفتح ملفات المفسدين الذين عتو في اﻷرض فساد إبان عهد بنهاشم وكلنا أمل أن يحظى موظفو هذأ القطاع بمنحة السكن وأن يتم النظر إلى اﻷطر الشابة التي تعمل بهذا القطاع الحساس وأن يشمل اﻹصلاح الجمعيات المكلفة بمداخيل المقصف من خلال منح رؤسائها قوة إقتراحية تصب في اتجاه تقديم خدمات إجتماعية من قبيل التنقل وأن يتم رفع اللثام عن مأل المبالغ التي تتودع بحسابها وان تنشرشهريا بجميع مؤسسات المملكة كشوفات حسابية توضح المبالغ المودعة لخلق نوع شفافية المفتقذة لاسف بهذا القطاع
25 - مغربي حر من بلجيكا الجمعة 07 نونبر 2014 - 22:51
أولا أطلب من إخواننا هسبريس أن تنشر هذا النداء ولهم مني جزيل الشكر،فهي بحق منبر لا منبر له

سيدي المندوب العام،
أحيطكم علما سيدي أنني والد المعتقل البوهالي زرويل هشام مقيم بلجيكا،إبني حامل للجنسية المزدوجة(المغربية-البلجيكية) معتقل حاليا بالسجن المركزي بالقنيطرة.لقد تكبدت مرات عديدة عناء السفر من بروكسيل إلى الرباط وقمت بصحبة زوجتي بزيارة المندوبية بغرض الإلتقاء بكم أو بالأستاذ بادا حفظه الله لكننا كنا مع كامل الأسف نحبس بمدخل المندوبية.وكانت سيدي آخر زيارة قمنا بها في أواخر شهر غشت 2014 حيث إستقبلنا من طرف السيدة مبارك سعاد بأمر منكم حسب تصريحاتها وقد سلمتها شكاية في الموضوع الذي يهمنا.
ومشكلتنا سيدي تتجلى في كون إبني هشام يوجد حاليا مع معتقلي الحق العام في حين أنه أسر بسوريا ورحل إلى المغرب على خلفية ملف الإرهاب.وقبل أن أطرق بابكم إتصلت بالمدير الجديد ووإعدني أنه سيقوم بالواجب لكن مع الأسف لا حياة لمن تنادي.
لذا أتوسل بالله وبكم أن تعطوا أوامركم للسيد المديركي يقوم بترحيل إبني مع المعتقلين المنتمين للسلفية ولكم مني جزيل الشكر.
26 - driisi الجمعة 07 نونبر 2014 - 23:21
المرجو من السيد المندوب مراعات وضعية الموظفين خاصة المادية و المعنوية ؛ الأجر 4000 درهم الكراء 1500 درهم النقل 300 درهم المتبقي غير كافي للعيش بكرامة ؛ و المرجو إعطاء قيمة أكثر للموظف ورد الإعتبار له لمواجهة المعاناة اليومية و النفسية اللتي تلحق بالموظف
27 - abdessamad السبت 08 نونبر 2014 - 00:14
دخلنا لهذه الوظيفة بهدف تحسين وضعيتنا وبوعود الترقية بالشهادة ولحد الساعة هذه أربع الى خمس سنوات الحال هو هو وماغادية غي فالمعاناة ...هزو معانا أيديكم الله يجيب لينا ماحسن من هذ الخدمة
28 - Med السبت 08 نونبر 2014 - 00:20
نريد من السيد التامك كمطلب أساسي إخراج التعويض عن السكن للموظف إسوة برجال الأمن ، تحسين ظروف العمل ، تعديل القانون الخاص بالموظفين، نظام عمل غير منظم حارس سجن رئيس المعقل أو مدير مؤسسة وقائد سجن مرؤوس مكلف بالنفايات والحراسة. هل تجد يوما عميد شرطة يتلقى الأوامر من حارس أمن ؟والعكس عندنا صحيح .الجمعيات الحقوقية لاتحرك ساكنا إذا أصيب موظف ما وتقام الدنيا وتقعد إذا اشتكى سجين فقط؟!!!!!!!اين حقوق الموظف ؟؟؟؟؟  
29 - Surveillant السبت 08 نونبر 2014 - 00:45
Tous pour l augmentation des salaires et surtout prime de risque et prime de logement et l augmentation de l echelon 6 , pas avec l unification d habillement des personnel c est la honte est ce que nous sommes tous des gardiens donc il faut trouver d autres habillement different des surveillant .
30 - HMIDOU السبت 08 نونبر 2014 - 09:32
ما ذكرته هذا صحيح لكن ما يمكن ان نفكر فيه جليا هو سسبب ارتفاع الجريمة,و بقدر ما انك دافعت عن تحسين ظروف الاعتقال قد اغفلت تحسين ظروف المعنوية و المادية للموظف المقهورالذي يعاني من:
_تسلط المسؤلين.
_عدم احترام الرتب الذي يساهم في عدم الاحترام بين الموظفين.
_ردائة الزي الرسمي (ثوب جد رديئ قد يؤدي صحة الموظف 100في 100 بوليسطير )و عدم توزيعه في الوقت المناسب.
_عدم حصوله على تعويضات السكن.اما التعويضات عن الساعات الاضافية فهي توزع بشكل عشوائي و غير دمقراطي....نجد العاملين في الادارة المركزية يفوزون بالقسط الاكبر و في الوقت المناسب ,اما العملين بالمؤسسة يعانون من قلتها و تاخرها,انها بمثابة وزيعة في يد المسؤلين بدون حسيب و لا رقيب,
31 - hassan السبت 08 نونبر 2014 - 09:34
حل هذه المشاكل سهل جدا. طبقوا شرع الله .القاتل يقتل .والسارق تقطع يده.ولن يبقى هناك اكتضاض بالسجون.
32 - زهرة ايوب السبت 08 نونبر 2014 - 17:01
الرجل المناسب دايما يرى ما لا تراه الأعين المحدودة هذا هو محمد صالح التامك رجل مناسب في جميع الأمكنة التى يتولى المهام فيها أينما حل يترك بصماته والاهتمام بهده الفئة واجب لأن ليس كل شخص مسجون بالضرورة هو مجرم وعنايته تبقى واجبة الى ان يرجع الى أهله سالما معافى عشت يا بطل
33 - hossin السبت 08 نونبر 2014 - 19:02
سيدي المندوب اذا اردت اصلاح قطاع السجون عليك تنظيف باب دارك اي اعادة النظر في السؤولين يالادارة المركزية خصوصا قسم الموارد البشرية,كما يجب عليك اعطاء قيمة للموظف و الاعتناء به:السكن ,الزي التكوين.....النظر اليات الاحترام و الانظباط بين الموظفين و ردع تساط المسؤولين و اعتماد نظام الرتب ,فالمهام يجب ان توزع حسب الرتب و الكفائات و ليس حسب المصاهرة و القرابة و باك صحبي.فهذا القطا ليس له نظام يحكمه فهو مبني على العشوائية و المحسوبية وتهميش الطاقات الشابة بدعوى النقص في التجربة لكن اي تجربة يا ترى هل تجربة السرقة و النهب و الفساد .اما عن ارتفاع الساكنة السجنية فهذا مشكل بنيوي ناتج هشاشة البنية الاجتماعية و القتصادية و الثقافية للمجتمع و تفشي الاقتصاد الغير المهيكل و اقتصاد الريع و الاختلاسات ....هذا ادي الى تنامي الفقر و الجهل و قتل روح المواطنة و تفجير السخط الشعبي بالاجرام,اصبح السجن ارحم من العيش داخل المجتمع,
34 - abdo الأحد 09 نونبر 2014 - 10:52
شكرا سيدي لقد فعلت الصواب وتقوم بواجبك الوطني انت مواطن حر نتمني ان يحدو المسوولين حدوك
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال