الصدفة تحول حياة أشخاص مجهولين إلى "مشاهير" بالمغرب

الصدفة تحول حياة أشخاص مجهولين إلى "مشاهير" بالمغرب
الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:05

لم يكونوا سوى مغاربة عاديين ومجهولين لزمن سابق، إلا أن الصدفة وتركيز الاهتمام وتقريب عدسات المصورين عليها في لحظة عابرة، جعلت منهم شخصيات معروفة ومشهورة، تحتفي بها مواقع التواصل الاجتماعي، وتعج بها صفحات المواقع والجرائد الإخبارية، منهم من استمروا في الظهور نجوما ومنهم من اختفى دون رجعة، ومنهم من بات أيقونة للسخرية والاحتجاج.

الكل يتذكر “مول الشاقور” الذي هدد نشطاء جماعة العدل والإحسان وحركة 20 فبراير، في عز الحراك المغربي قبل 3 سنوات، بالإحراق والقتل في المظاهرات حاملا بين يديه “الشاقور”.. .وتلك الطفلة التي ظهرت ببراءتها الكاملة وهي تتحدث لنشرة أخبار عن الدخول المدرسي وتختتم كلامها بعبارة “الأرنبات وداكشي.. كايعجبني”..

وآخر تلك القصص، علال، “بطل القادوس”، الذي أنقذ قبل أيام مجمعا سكنيا بالعاصمة من تبعات “فيضان” جادت به أمطار الخير على حين غفلة، وسط اختفاء لمصالح الوقاية المدنية وعمال شركات التدبير المفوض الأجنبية.

كلها شخصيات وأناس عاديون تحدثوا بعفوية أو تحركوا بصدق ودون سابق تحضير.. قبل أن تصير كلماتهم نصوصا تكتب بها شعارات احتجاجية، وأبطالا يقارنون برجال السياسة عندنا ويحلم بهم المغاربة في الحكومة.. أو أيقونات ساخرة تعبر عن مواقف شعبية معارضة..

مول الشاقور “البلطجي”

وصفوه بالبلطجي وطالبوا باعتقاله لشهره لسلاح أبيض حاد وتهديده العلني بالقتل.. ورغم ذلك ظل محط اهتمام وحديث العامة ومتابعة من طرف رواد الشبكة العنكبوتية، قبل أن يختفي هو الآخر عن الأنظار.. إنه “مول الشاقور”.

في أحد الأيام التي تلت خروج مظاهرات 20 فبراير عام 2011، ظهر على صفحات التواصل الاجتماعي، فيديو لرجل دون هوية، عاري الصدر ويرتدي سروال “جينز” أزرق وخلفه حائط ويتحدث وكأنه خطيب جمعة، يفتتح خطابه “السلام للمغاربة جميع داخل وخارج المغرب.. والناس لي ترونكيل وداخلين سوق راسهوم وتايعرفو شنو هي الهضرة”.

بلكنة بيضاوية، يستمر “مول الشاقور”، كما أطلق عليه نشطاء الويب، في حديثه عن “الناس لي ماحمدينش الله”، قاصدا جماعة العدل والإحسان و”20 فبراير”، الذي وصفهم بالخونة ويريدون “حرق البلاد”، قبل أن يحمل وعيده وهو يحمل الشاقور، قائلا “مستعدين نحرقوكوم ايلا كنتو باغين تحرقو البلاد.. وحنا قادين عليكوم”..

فيديو “مول الشاقور” عرف موجة استنكار حادة من طرف النشطاء وكتاب الرأي وحتى السياسيين، ما اعتبروه بعيدا عن حرية التعبير ويدخل في نطاق “البلطجة”، بل تهديدا صريحا بالقتل يستحق معه الاعتقال والعقاب..

المراكشي.. و”الإحساس”

كثيرا ما يعرف المراكشيون بحس الفكاهة والتهريج، قد يصل إلى حد استخدام مصطلحات محلية قد يراها البعض من خارج المدينة عيبا وسبا صريحا، ذلك ما جرى مع مسن مراكشي بادرت احدى مذيعات التلفزة الى سؤاله عن ظروف اشتغاله في مجال الحدادة.. إلا أن إجابة “با مراكشي” صارت أيقونة السخرية الإعلامية بالمغرب.

المذيعة تسأل عن سنه، فيجيب “75 سنة”، ثم تسأله عن مدته التي قضاها في العمل “أكثر من 70 سنة!!”، ليأتي السؤال العجيب “كيف تشعر وأنت بجانب الحرارة؟”، فيرد بلسانه المراكشي “ماكنشعر بالحرارة كانحس بالحز..ة”..

“كانحس بالحز..ة”، أثارت سخرية المذيعة، ولم تبث اللقطة على التلفاز، ليتم تسريب الفيديو، ويعمد نشطاء الويب في المغرب على نشره في صفحات التواصل الاجتماعي، ويبقى عنوان سخرية إعلامية على مواقف سياسيين ومسؤولين مغاربة، خاصة حين حديثهم عن “الشعور”..

الأرنبات.. وداكشي

كل شيء كان عاديا يومها، حين بثت نشرة الأخبار بالقناة الثانية، روبورتاجا عن الدخول المدرسي الحالي، بمدرسة 11 يناير بفاس، كنموذج ناجح في التعليم الابتدائي، حيث مر التقرير على فترة ترديد التلاميذ للنشيد الوطني في الساحة، ثم بعد ذلك على الأجواء داخل القسم.

طفلة، تبدو نبيهة ومجتهدة وتجلس في الصف الأول، وقع عليها الاختيار لتدلي بتصريح للقناة “حتا النشاط العلمي تانبغيه.. حيت تايعلموني الحوايج.. الأرنبات وداكشي، الحيونات.. تايعجبني بزاااف”، لقطة لم تكن لتمر دون أن تحل ضيفة كبيرة على الأنترنت.

انتشرت عبارة “الأرنبات وداكشي” بين كل لسان، وبات فيديو التلميذة النجيبة محملا على كل حاسوب وهاتف نقال، لتنال شهرة خاطفة، سرعان ما خرجت أصوات تندد بالاستعمال غير الأخلاقي لجملة التلميذة البريئة، وتحولها إلى سخرية واستهزاء بدل الإعجاب..

لوبراسو.. “حقيقي”

عكس تلميذة “الأرنبات” النجيبة، التي اشتهرت في لقطتها الوحيدة، عانقت الشهرة تلميذا آخر، عرف بولعه البريء لفريق الرجاء البيضاوي وعفويته في الحديث.. إنه المهدي فهمي، الذي اشتهر بلقب لوبراسو، وعرف بجملته الفريدة “بغيت نكون لاعب رجاء حقيقي”، وهي العبارة التي انتشرت داخل وخارج بوابات الانترنت، حتى أصبحت جملة مفيدة في وصلات إشهارية تبثها القنوات المغربية.

الصدفة هي أيضا من حملت المهدي لينال حظا وافرا من الشهرة بين المغاربة، فالصبي المولع بحب الرجاء، بات معروفا في الاوساط الشعبية بالعاصمة الاقتصادية، وظل لفترات ضيفا متكررا على بعض البرامج التلفزية، كما أن خرجاته على موقع يوتيوب ما تزال مستمرة. وتحصد مزيدا من المشاهدين والمعجبين.

“حقيقي” .. هي الكلمة التي أبدعها المهدي بلكنته المبحوحة والمعروفة، وأدخلها العديدون في قاموسهم اليومي، قبل أن يصير موضوع شعار يرفعه مشجعو نادي الرجاء داخل الملاعب الرياضية “لعبي يا الرجا .. لوبراسو ها هو جا”.

علال.. بطل القادوس

ظهرت شخصية وشهرة مصطفى السملالي، الملقب ب”علال”، قبل أيام مع “الهزة” التي أثارتها التساقطات المطرية وكشفت عن بنية تحتية رديئة، حيث كانت فأل خير عليه، بعد أن انبرى ببطولة رجل الإنقاذ الخيالي “سوبر مان”، لفك بالوعة مياه وسط شارع، حبست أنفاس ساكنة حي المسيرة الرباطي، العالقين وقتها تحت رحمة المياه.

بهيئة “بروسلي” وحركات “فاندام” وبطولة “باتمان”، وبكل تواضع وتفان في خدمة جيرانه، الذين لم يلتفتوا لقيمته من قبل، خلع علال لباسه وسط برودة حال حادة، وانطلق يسبح وسط طوفان مياه الأمطار، التي سدت مجاري الحي فاتحا إياها.. وسط تصفيقات الجمهور وعدسات المصورين وكاميرات الهواتف النقالة..

لا يزال اسم علال “بطل القادوس” ايقونة “البطولة” في المغرب، استحضر معها المغاربة نوم المسؤولين وتقاعس السياسيين عن أداء أدوارهم التي يتقاضون عنها أموال طائلة.. حتى انتشر هاشتاج #علال_رئيسا_للحكومة بسرعة ووجد له مناصرين، يرون في “علال” رجل خدمة ومثالا لمسؤولين، وأن مكانه الحقيقي غير حفرة نار لتسخين مياه حمام الحي وسط العاصمة.

‫تعليقات الزوار

24
  • أورتزاغي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:26

    قالوا زمان : الصدفة خير من 1000 ميعاد .

  • صريح
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:37

    الضحك على الدقون كنت اود ان يكونو مشاهر في امور اكثر جدية

  • اسماعيل
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:40

    كل التحية و التقدير لكل المغاربة المجدين

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:41

    صدق المثل القائل ( يوجد في النهر مالا يوجد في البحر)

  • yassine
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:43

    كثيرا ما يعرف المراكشيون بحس الفكاهة …والتهريج ?
    التهريج ??
    التهريج??
    أعد صياغة هذه الجملة من فضلك

  • hamid
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 12:55

    كلها شخصيات وأناس عاديون تحدثوا بعفوية أو تحركوا بصدق ودون سابق تحضير.. قبل أن تصير كلماتهم نصوصا تكتب بها شعارات احتجاجية، وأبطالا يقارنون برجال السياسة عندنا ويحلم بهم المغاربة في الحكومة.. أو أيقونات ساخرة تعبر عن مواقف شعبية معارضة. الذي يحمل الشاقور ليس إنسانا عاديا، ولا يتحدث بعفوية. بل مدعوم من طرف جهات . والصورة معبرة …..

  • YANNI
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:25

    DES HEROS MAROCAINS DE LA CLASSE MOYENNE C'EST BIEN MAIS ON A BESOIN DE L'AUTRE CLASSE QUI DOIT BOUGER

  • مهاجر
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 13:48

    شكرا هسبريس مقال جميل أعجبني كثيرا .فيه براءة فيه روح رياضية وغيرة على الوطن وفيه رجولة وشهامة

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:02

    إن في المغرب:‎ ‎1ما يضحك ويبكي2فيه ما يغني ويقني3فيه ما يسر ويضر4فيه ما يفرح ويحزن5فيه ما يشفي ويسقم6فيه ما يحيي ويقتل7وبدل أن نتخذ إيقونات من صدف أولائك،فلنتخذ خيرأعمالهم مواهب ننميها،ولكل مغربي مثل ذلك.

  • ibrahim-maroc
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:03

    هذا الفيديو الاول وهناك فيديو ثاني ظهر فيه مول الشاقور وشرح اسباب خروجه وادرج فيديو الثاني هنا على هيسبريس وعلق عليه 700 شخص اغلبية منهم كانت متفقة معه, فالفيديو قبل ثلاث سنوات, والان ما قاله مول شاقور صحيح فالاوضاع اصبحت صعبة فمول الشاقور قال ان المغرب في تقدم وان الملك صالح ولو كان غير صالح لكنا ضده وقال ايضا ان المدن اصبحت جنة مثل الحسيمة, وطلب عدم التصرع من بعض الاقطاب السياسية مثل اليسارين وغير سياسين العدل والاحسان فعندما ينعدم الامن ويكون هناك تمرد فطبيعي ان تخرج الشاقور وكلاش نكيوف الان الصورة التى رسمها مول الشاقور قبل ثلاث سنوات اصبحت مرئية على القنوات الفضائية سوريا ليبيا مصر اليمن++++
    هناك تحقيق قام به الصحفي سليمان الريسونى جريدة المساء مع مول الشاقور زاره في بيته وقام بتحقيق وليس حوار على مجلة اوال وفي الجريدة المساء كان سليمان الروسني وعد القراء بالتفاصيل ولم يدرج لكن طبع على مجلة اوال واتمنى من جريدتنا هيسبريس زيارة مول الشاقور بمدينة تازة لنقل صورة افظل ونسمعه مباشرة فعلا كان تحليله منطقي والسلام عليكم

  • غراندي زر
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:05

    Le princeau اعرفه هو طفل يسكن في كريان العرسة قرب جوطية درب غلف هدا الكريان كان يسكن فيه حوالي ثلاث عشرة بركة ونهج حزب الاستقلال في تجويع المغاربة في البوادي هو الدي ستدرجهم الى دور صفيح لاو كانت التنمية الفلاحية كما هية اليوم ما جاءو من البوادي لي تصويت على حزب الاستقلال فأصبحة يسكنوفيه ألف ساكن فيضحك ون صويتو علينا نديرو ليكم دس في الكاريان وتأتي الولية الأخرى نديرو ليكم روبيني في العوينا والولية الأخرى بولة في الكاريان هدا مياستفيدو منه أصحاب العقول الضعيفة

  • مسلمة
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:18

    ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﺪﻑ ﺑﻞ
    ﺃﻗﺪﺍﺭ …

  • سؤال بريئ
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 15:08

    لماذا التطرق بالضبط الى شخصية "مول الشاقور" وليس ل "مول الكاسكيطة" او "مول الدلاحة"؟

  • ياسين اعطا
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 15:24

    بحديثنا عن العفوية ! فهية السمة الوحيدة التي تروي الواقع و الحياة اليومية للشعب . و اي مواطن يتكلم بعفوية في ما يخص المصاعب الحياتية سيكون صوته مسموعا . لكن لكي ناخد كلام هؤلاء الناس بالسخرية و خير مثال التلميدة و قصتها مع ما تدرسه .
    لكن السؤال المطروح لمادا لا نكترت لمفكرين و مواطنين ، يريدون ان يوصلون افكار رائعة بنكهة ثقافية ، و لديهم مقترحات و حلول للواقع الدي نعيشهه ! ادا لم يكثرت لهم المسؤولين ، لمادا لا نعتيهم بعض الاهتمام ! فلو احدث الراي العام جلبة اعلامية في المواقع الاجتماعية كما فعلوا "بالارنبات" لاصبحنا في واقع آخر غير هدا .

    تصبحون على وطن جميل 

  • muslim
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 16:10

    يااخي لا وجود للصدفة في كون الله جل في علاه
    يقول تعالى: {إنا كل شيء خلقناه بقدر} (القمر:49)،

    و قوله تعالى: { فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى} (طه:40)
    وقوله تعالى: {وخلق كل شيء فقدره تقديراً)
    و قوله تعالى: { سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدراً مقدوراً} (الأحزاب:38)".
    و قوله تعالى: { فجعلناه في قرار مكين*إلى قدر معلوم*فقدرنا فنعم القادرون*ويل يومئذ للمكذبين} (المرسلات:2،
    وقوله سبحانه: {وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا} (النساء:87).
    وقوله تعالى'(وإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ) الحجر

  • التاريخ لا يزور
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 17:47

    الشعب الصحراوي اسطورة حاول الاسبان زرعها في مخيلة السكان منذ بداية استعمارها لابعادهم عن المغرب لكن الحقيقة هي ان قبائل البيضان التي كانت تقطن المنطقة لم تكن دولة في يوم من الايام و كان شيوخها دائما يقدمون البيعة للملكيات التي تعاقبت على المغرب و بالتالي هي مكون من مكونات هذا الشعب متعدد الروافد , اما في ما يخص اجبار المغرب على توقيع وقف اطلاق النار فهذه مغالطة كبيرة لان المغرب كان دائما في موقع قوة و البوليساريو هي التي سارعت لتوقيع وقف اطلاق النار لانها وصلت لنتيجة استحالة تغيير الواقع على الارض بعد 15 سنة من الخسائر و المغرب سيضل في موقع قوة لان قضيته عادلة و الخاسر الاكبر اخواننا في المخيمات الذين عانوا 40 سنة من النفي القسري نسال الله ان يفك اسرهم من الطغمة التي تتاجر بمعاناتهم و ان يعيدهم الى بلادهم سالمين

  • Athyl
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 18:17

    مشاهير اليوم و منسيو الغد…………………………………………

  • محمد
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 20:15

    ليس هناك شيء في الاسلام عند أهل السنة والجماعة اسمه الصدفة ولكن الصحيح أن نقول القدر وهذا من تمام العقيدة الصحيحة عند المسلمين فلا نقول من الصدفة ولكن نقول من القدر أو قدر الله.

  • Casaoui
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 21:02

    يا أخي من العيب أن تنعت مدينة كالدار البيضاء بالنعت الذي وصفتها به، لكونها أصبحت مند عقود محج كل من هبّ و دب حتى اصبحت هذه المدينة العملاقة على هذا الحال الذي هو حال معظم المدن الكبرى في العالم. ولأنك أخي تعيش في مدينة ترى ما يحيط بها من كل الجوانب وانت في مكانك ولا علم لك بالصعوبات التي يجدها مسيرو السلطات بحكم كثرة العقليات الاجناس و استحالة التعايش في ما بينهم.

  • المغرب الموحد
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 21:18

    قد ولى عهد تقسيم المقسم و تجزئ المجزء . سواء اكان المغرب او اي بلد اسلامي او عربي من طنجة الى الگويرة يبقى المغرب مغربا موحدا ولن لن يتخلى ابناءه عنه رغم كل الاستفزازات مغرب موحد بالغالي والنفيس بالروح والدم

  • TARIK SAOUDI
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 22:39

    علال القادوس، مول الكاسكيطة .. الأرنبات وداكشي، مول النظاظر واللائحة طويلة ، شخصيات عرفت شهرة خاطفة وعشوائية في زمن التناقضات.
    هل فعلا هاته الشخصيات والتي لن تسمن ولن تغنينا من جوع..! تستحقق كل هذا الاهتمام والقيل والقال ؟ أم أصبحنا تافهين وعقولنا محصورة ضعيفة نمجد أي فعل أو قول أو حركة صدرت من أي شخص ونصنع منهم أبطال أو نجعل منهم محطة للسخرية بيننا !
    كنا نسمع ونستعمل عبارة كيف تتعلم اللغة الفرنسية أو الانجليزية أو شيئ ٱخر في 5 أيام.. وفي المغرب كيف تصبح شخصا مشهورا .. محبوبا أو مكروها في دقيقة ! من أراد الشهرة فمرحبا به في المغرب بين أحضان أبنائه .. فهنا يصنع أي شيئ من لاشيئ .. لست بحاجة للعلم وسهر الليالي أو ثقافة ومجهود يذكر .. "مكاين غير كور وآعطي العور" ظواهر لم نستفذ منها حتى الآن وتؤثر سلبا على مجتمعنا المغربي … وعند ٱنتهاء مدة صلاحية هاته الشخصيات والتي لم يخطر في بالها أنها ستصبح حديث الناس يوما ما و في أي مكان وزمان .. يقال عنهم
    في الأخير " وآآآ حماضيتوآ " مع العلم أنتم من صنعتم هؤلاء (الابطال) من ورق.
    لنرتقي بعقولنا …. طارق سعودي

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 23:30

    الى صاحب التعليق
    15 – ﺳﻌﻴﺪ
    ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ 12 ﻧﻮﻧﺒﺮ 2014 – 14:28
    يا اخي هل تفقه شئ في تاريخ المغرب
    او تاريخ المنطقة باكملها
    من اين اتيت بما تستدل ؟
    ليكن في علمك ان الصحراء مغربية
    و عندما كانت مستعمرة من طرف الاسبان
    لم يكون ابوك من كان يطالب بها و لا غيره
    بل المغفور له محمد الخامس هو من كان يطالب
    بسترجاعها و في سنة 1973 و في عهد المرحوم
    الحسن الثاني
    المحكمة الدولية بلاهاي اعطت الحق بسترجاع المغرب
    لصحرائة
    اما الهوية فيجب على من علموك الكتابة و القرائة
    ان يعلموك تركيبة اثنية مناطق شمال افريقيا
    فكل منطقة لها هوية و خصائصها و هذا النسيج هو
    الذي يعطينا الانسان المغربي من طنجة لكويرة

  • salaheddin
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 23:38

    السلام عليكم
    تنبيه , كلمة صدفة فهي كلمة شركية يتداول الناس بينهم و لا يعرفون معناها و لا خطورتها , فهي تنفي دور الله عز و جل عيادا بالله . و الواجب قول القدر و ليس الصدفة و الدليل قول الله تعالى "وخلقنا كل شىء بقدر"

  • RODAYNA
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 23:58

    واش مابقا ش لجديد عندنا . ابطااااال فاش….. هدا عريان ف قادوس الاخر رجل مسين واطفال تعبيرهم واحلامهم .كيقولها فيييييييييييييييييييين وكيف واين تتجلى البطولة. شي فااااهم يفهمني .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات