إسبانيَا تخشَى تنامي تعداد "نساء داعش" في ثغـر سبتة

إسبانيَا تخشَى تنامي تعداد "نساء داعش" في ثغـر سبتة
السبت 15 نونبر 2014 - 03:15

النسَاءٌ الداعشيَّات في مدينة سبتة، الرازحة تحت السيادة الإسبانية بشمال المغرب، أضحَين يخضن محاولاتٍ دؤوبة للالتحاق بدولةِ أبِي بكر البغدادِي، حيثُ يتمُّ تسخيرهنَّ لخدمة المقاتلِين، أوْ يجرِي تزويجهنَّ على وجه السُّرعَة فِي أرضِ المعركَة.. أو على الأقل ذاكَ ما كشفهُ تحقيقٌ أمنِيٌّ إسبانِي أجريَ على هامش اعتقالِ شابَّة في الحاديَة والعشرين من عمرها، تنوِي السفر إلى “داعش”.

الظاهرة ترصدُ بعدمَا كشفَ الأمنُ الإسبانِي ملَابسَاتِ اعتقَال داعشيَّة منحدرَة من مدينَة سبتَة، كانتْ تنوِي تيْميم شطر دولة “أبِي بكر البغدادِي”،بعدمَا رتَّبت للأمر عبر الشبكَات الاجتماعيَّة.. فالشابة لبْنَى؛ البالغَة من العمر واحدًا وعشرين عامًا والقاطنَة بحيِّ “إلْ مورُو” فِي ثغر سبتة، كانتْ تنوِي السفر عبر “مالقة” صوب تركيا قبل الوُصُول إلى مناطق نفُوذ “داعش”، لوْلَا أنَّ يقظة والدهَا التي أحبطْتْ مخططَها ومكَّنَت الأمن من توقيفها.

والدُ ليلَى، الذِي يعملُ سائقا لسيَّارة أجرة، سبقَ لهُ أنْ لاحظَ نزوعًا لدى ابنتهِ إلى التطرف، الأمر الذِي جعلهُ يستنتجُ مباشرةً، بعد أيَّام من اختفائهَا عن البيت، أنَّها تفكرُ لا محالةَ فِي السفر إلى مناطق نفوذ داعش، فقصدَ مصالح الأمن للتبلِيغ عن اختفائها.

فِي غضُون ذلك، ينفِي محمد عبد العزِيز حمُّو، وهُو أحد أقارب لبنَى، بحسب ما توردُ صحيفة “إلموندُو” أنْ تكون عائلته متشددةً دينيًّا أوْ أنَّها تشايعُ الإرهاب، قائلًا إنهم “وإنْ كانُوا مؤمنِين بالدين الإسلامي، يظلُّون جدَّ متحرِّرين”.. وقريبِ لُبنَى يسُوق الدلِيل على كلامه بكون بعض أخوات لبنَى لا يرتدِين الحجاب، بخلاف شقيقتهن، ويزيد: “الأمور عاديَّة، حتَّى أنَّ إحدى أخوات المعتلقة تعملُ فِي القطاع العام، فكيفَ لامرأة تؤمنُ بأفكَار راديكاليَّة أنْ تقبل بالعمل”.

تذكرَة الطَّيران المحجُوزة إلى تركيا، التي يدخلُ منها الدَّواعش إلى كلٍّ من سوريا والعرَاق، كانت سبيل الأمن الإسبانِي إلى توقيف لُبنَى، فيما لا يزَال التحقِيقُ جاريًا للاهتدَاء إلى الشبكَة الأوسع التي تستخدمُها داعش باللغة الإسبانيَّة عبر مواقع التواصل الاجتماعِي لاستمالة المتعاطفِين معها وإغرائهم بالهجرَة إليْهَا.

وتفيدُ المصادرُ الإسبانيَّة، أنَّ النساء اللائِي تجرِي استمالتُهنَّ إلى السفر نحو “الدولة الإسلاميَّة” لا يلتحقنَ بصفُوف المقاتلِين الرِّجَال في الغالب الأعم، وإنمَا يتمُّ تسخيرهنَّ في أعمال الطهي والتنظيف، إوْ إبرام الزيجَات مع منْ يعتبرنهمْ “مُجاهِدِين”، في حين أنَّ بعض المرشحات للهجرة كن ينوين الالتحاق بأزواجهن،الذين سبقوا لهم أن غادروا.

ويتجهُ التحقيق الجاري بسبتة إلى استخلاص درسيْن مهمَّين، وفق “إلموندُو”؛ أوَّلهُمَا أنَّ سبتَة تظَلُّ أول عشٍّ يفرخُ الإرهاب، قياسًا بمليليَّة الواقعة أيضًا تحت سيطرتها. فِي حين أنَّ الدرس الثانِي يظهرُ “تأنيثُ” الهجرَة إلى داعش، بعدمَا سبق لنساء من المدينة أنْ حاولن الالتحاق بأزواجهن.. ومن المؤشِّرَات على “تأنِيث” التنظيم الإرهابِي أنَّ 10 في المائة من المرشحين لقصد “داعش” من النساء، بحسب تقديرات الأمن الإسبانِي، فيمَا تواصلُ نساءٌ من عددٍ من الدول الغربيَّة، بحسب تقارير أمنيَّة، “نفيرهن” إلى سوريا والعراق.

‫تعليقات الزوار

10
  • الرباط
    السبت 15 نونبر 2014 - 03:53

    المغرب لا يتعامل بحزم ضد الخلايا الارهابية منذ اسبوع قرات انا بعض شباب التراس تطوان التحقوا بداعش هل حققت السلطات مع اهلهم و هل السلطان تترك الدواعش المغاربة للحاق بارض الوطن ،هل السلطة غافلة عنما يحدث في سبتة المجاورة لحدوده كل هذه التساؤلات الارهاب يحارب من الاصل بالتعليم و الوعي و العلوم الحديثة ليس فقط بتلمقاربات الامنية الم ترو كيف اوباش داعش هددوا ملكنا الحبيب في فيديوهاتهم لكن ما لا يعلمون ان المغرب ليس لقمة صائغة و اننا شعب يحب ملكه و سنحاربهم ملكا و شعبا

  • مواطن
    السبت 15 نونبر 2014 - 04:16

    المغرب للاسف من الشرق محاصر من الجزائر من الجنوب البوليساريو و موريتانيا و من الشمال سبتة و تطوان مصر الفكر المتطرف و معات كي يديرو معاهوم هاد الدي س ت

  • youria
    السبت 15 نونبر 2014 - 04:54

    daech ne menace pas la stabilité du maroc ya juste deux rats au nord du maroc qui vont etre éliminer nchalah

  • ضحر الدواعش
    السبت 15 نونبر 2014 - 05:14

    الفكر الداعيشي منتشر في محور طنجة تطوان الفنيدق هناك ملعبهم و لهم تواجد ايضا في الريف و لكن استراتيجتهم التمركز في الشمال لن تنجح لان حتى لو فرضنا ان المغرب غير قابل لجتثاتهم غير ان هذا غير صحيح فاسبانيا لن تسمح بوجود ارهاب على حدودها لكن ان اعلم ان المغرب قاظر على ضخر الدواعش في الشمال لكن اتسائل لما هذا التماطل هم هناك منذ زمال و كل سكان الفنيدق يعرفونهم و السلطات لا تقبض عليهم ، انا مع ليس فقط سجنهم بل حتى اغتيالهم لانهم يهددون المجتمع و لا يتعلمون هناك ايضا دواعش مغاربة ينحدرون من الشمال مستقرين في بلجيكا و هذا ليس سرا فالشارع كله يعلم هذا

  • هذه البنت
    السبت 15 نونبر 2014 - 05:47

    هذه البنت لن تكون الاولى و لا الاخيرة في الشهر الفائت التحقرشاب من تطوان ر غم وضعيته المالية الميسورة اذن المسالة مسالة فكر و تخاذل الدولة في تشييد المدارس و تاصيل الثقافة المعاصرة و الدين المتسامح في المجتمع

  • خديجة
    السبت 15 نونبر 2014 - 06:12

    هذه الفتاة تاثرت بشبكات تجنيد الفتيات بمدينة افنيدق الذين يحاولون تجنيظ بنات سبتة و تطوان لتصديرهم للموت مع داعش لكن الاسبان ليسو بنيام واش حسبين سبانيول هم المغاربة ، السبانيول و الله حتى يبريو لباباهم المخابرات الاسبانية هي مخابرات قوية

  • F.B.I
    السبت 15 نونبر 2014 - 08:53

    العلوم السياسة ،والفلسفية، والثقافة العمومية والعامة ،والتحليلات والتحقيقات البوليسية ،والتكهنات الإستراتيجية ،و علم الجينات وخصوصيات المناطق الجغرافية وحتى قرائة الأفكار ،كل هذا نجده عند المعلقين العلماء عندنا ذوي الخبرة في كل شاذة وفاذة ،عجيب أمرنا ،لمذا لا نترك الأمور لأهل الذكر ؟فهم أدرى ، شعب الشبقات والهضرة.

  • tetouan
    السبت 15 نونبر 2014 - 10:14

    تطوان عش للداعشيين والمغرب سلطته لا تتفاعل مع السلطة الاسبانية لفهم ما يجري هناك.

    لم يتم اي دراسة مغربية لمنطقة تطوان من هاته الناحية .

    اتمنى ان ياخذ المغرب جدية الموضوع والتعرف عن الظاهرة وشرحها للمواطنين .

    فهناك اسئلة كثير مطروحة عند المواطن المغربي ولم يجب عليها احد !

    ان سبتة مدريد وغرناطة مدن يذكرها الاعلام الغربي بالداعشية وتطوان ولفندق في شمال المغرب واحيانا مدن من شرق المغرب.

    الموضوع خطير جدا وخاصة ان مغاربة اعطو البيعة من مدينة تطوان علانية .

    ومن حق المغاربة ان يعرفوا ماذا وكيف ولم تطوان ولفنيدق

  • محمد تايك
    السبت 15 نونبر 2014 - 11:14

    ربما ابدا ببعظ المقاربات .وحسب ما تنقله وسائل الاعلام. اسبا نيا في صلة دائمة بالجزائر و البوليساربو. ونحن نسمع اختطا ف بنات من تندوف الى اسبانيا .. البوليساريوله صلة ب (بوكو حرام).اي فكر او تشدد له صلة بمس المغرب يلقى التاييد و الامداد بالعون.الان نسمع عن تجنيد الفتياة.سبتة ومليلية من اخطر نقاط التصرب للدواعش قصد تنفيد عملياتهم الارهابية.اوقفوا هده الحجوزات التي تتوافد من حيت لاندري بحجة السياحة.والخطير في الامراعتماد تجنيد اميين وبرمجتهم علي قتل المسلمين.المسلم يقتل المسلم.اوكرانيا من بين النقط الساخنة.ظرباة محدودة وكتير من الاتصالات لحل الوظع دون ظرر.العامل تواجد ديانات اخرى تعمل على عقلنة الصراع.اسرائيل. امريكا. وروسياالمستفيد الاول من اظعاف الامة الاسلامية وبت روح التفرقة لكي لا نشكل عليهم العبئ المناهظ تحت هدف واحد العزة الاسلامية…..

  • ابونعاذ
    السبت 15 نونبر 2014 - 14:36

    انا مغربي وحريص على سلامة المغرب وشعب المغرب وبلاد المسلمين كافة أقول للمغاربة مالكم انتم مع داعش فاش ضيقاتكم داعس انت ما انتم جيرانها ولا انتم من دول المحور اشنو دخل حمارتكم للزحام . تحبون ان تدخلوا في أمور انتم بعيدين عنها اتركوا الدولة الاسلامية وحالها ان انتصرت وستنتصر ان شاء الله فعزها عزكم ياك انتم مسلمون أبقوا بعيدين من الفتن . ًعالجوا مشكلتكم مع عيسى حياتو الذي يريد ان يبهدل المغرب والمغاربة هنا جاء دور الخارجية المغربية وحنكة السياسة المغربية . اما فتاة ذهبت هنا او هناك هي حرة أحسن من ان تذهب الى الامارات الرجاء ان تنشروا أحبكم في الله

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز