أزيدُ من مليون و300 ألف مغربِي يعانُون من داء السكري

أزيدُ من مليون و300 ألف مغربِي يعانُون من داء السكري
الأحد 16 نونبر 2014 - 02:50

أفادَتْ وزارةُ الصحَّة، غدَاة تخلِيد اليوم العالمِي لدَاء السكرِّي، أنَّ أزيد من مليُون و300 مائة ألف شخص في المغرب، تبلغُ أعمارهم عشرين سنةً فم َافوق، يعانون دَاء السكرِي.. ووفقًا لأرقام الوزارة، فإنَّ 650 ألفًا من المصابِين يجرِي التكفُّلُ بهم داخل المراكز الصحيَّة والمؤسسات التابعة لها، من بينهم 240 ألف مريض بالسكرِي يتلقَّون العلاج بالأنسُولِين من المراكز الصحيَّة.

بيانٌ وزارة الصحَّة أوردَ أنَّ 23 مركزا للتكفل بالأمراض المزمنة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم تمَّ إنشاؤهُ بمختلف جهات المغرب قصد تمكِين مرضى السكري من الاستفادة من فحوصات متخصصة، سواء على مستوى أمراض الغدد، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، وأمراض العيون.

وبحسب البيان ذاته فإنَّ وزارة الصحة تعملُ على وضع برنامج التربية العلاجية لداء السكري يخضع لمعايير محددة، سيتم تطبيقه في سبعة مواقع تجريبية ليتم تعميمه بعد ذلك، فضْلًا عن إعداد خطة عمل متعددة القطاعات تهدف إلى التحكم في العوامل المؤدية إلى الأمراض غير السارية (مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم والسرطان).

وتقول وزارة الصحَّة إنها تقبلُ على تنظيم وزارة الصحة دورات تكوينية لتعزيز قدرات الأطباء في مجال التكفل بالمرضى بداء السكري ،كما وضعت برنامجا للكشف المبكر للداء عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، وذلك بجميع المراكز الصحية على الصعيد الوطني مع ضمان توفير الأدوية المضادة للداء مجانا (الأنسولين والأدوية المضادة للداء التي تؤخذ عن طريق الفم)، وخاصة بالنسبة للأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية.

في غضون ذلك، تذهبُ التقديرات الدولية إلى أن داء السكري يعرف توسعا كبيرا، حتى أن عدد المصابين به حول العالم باتُوا يقدرون بـ382 مليون شخص، وفقا لآخر تقديرات الاتحاد الدولي لداء السكريكما على أنه بحلول سنة 2035 ، سيبلغُ عدد المصابين إلى 592 مليون شخص، أي شخص واحد من كل عشرة أشخاص سيصاب بالداء.

وتعلنُ وزارة وزارة الصحَّة، عن تنظيم أنشطة تحسيسيَّة بمختلف المراكز الصحية في جهات المغرب، حول داء السكري، وأعراضه ومضاعفاته وضرورة التكفل به. وكذا تنظيم حملات ميدانية، تقوم بها الفرق المتنقلة المكلفة بالتوعية والكشف عن داء السكري لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالداء في الوسط القروي.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغترب
    الأحد 16 نونبر 2014 - 04:00

    بالاضافة للعامل الوراثي, المرض عرف تطورا خطير في السنوات الاخيرة نظرا للظروف المزرية التي يعيشها المواطن وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطىة من بطالة وارتفاع في الاسعار وركود الاجور وضعف في الخدمات الطبية وبطئ في المساطر الادارية وغيرها مما يساهم في ارتفاع الضغط الدموي للمواطن ومنه الى الاصابة بداء السكري المزمن. نسأل الله العافية للجميع والشفاء لمن اصيب بهذا الداء

  • محسن-فاس
    الأحد 16 نونبر 2014 - 04:05

    اللهم استر عبادك المرضى واشفهم و احم عبادك الاصحاء انا مجازمعطل ومصاب بمرض مزمن ـ داء السكري ـ ونظرا لصعوبة التعامل مع هذا المرض اثر على شبكية عيني ومع ذلك والحمد لله لا زلت في صحة جيدة حاليا فمرض السكري يعرف بمرض الاغنياء لانه يتطلب حمية لا يتحملها الفقير من مضاعفاتة اذا لم يضبط الاصابة بالعمى..قصتي معه دامت 35 سنة بسببه حرمت من العديد من المباريات العسكرية والامنية لينضاف الى ذلك الحرمان من الوظائف المدنية في بلد لا يعطي او يخصص مناصب شغل للفئة المصابة باي مرض مزمن لم نعد نرى المباريات الا في الاحلام ان الهدف – توفير الوظائف على مقاص البعض- التخلص من الكم الهائل من الراغبين بالمشاركة في المباريات لقد اصبحت الاجازة ملغية من قاموس المباريات وضعت ملفي الصحي لدى وزارة التضامن لطلب عمل فكان الجواب الرفض والتحجج بقانون التوظيف فاين هو قانون تكافؤ الفرص والنزاهة..في ظل اقصاء من هم على وضعيتي من جل الوظائف فمتى سنتمكن من تحقيق حياة الاستقرار تكوين اسرة فلا نظل عالة على الوالدين او الاخوة اللهم حاسب كل من حرمنا من حقنا في العيش الكريم. اللهم تولى امر من حرمنا من تحقيق حياة الاستقرار

  • said
    الأحد 16 نونبر 2014 - 04:49

    مليُون و300 مائة ألف شخص في المغرب مصاب بداء السكري رقم غير صحيح بل العدد آلحقيقي أكبر بكثير ،أما العناية بهذه الفئة فهي غيرمرضية قلة الأطباء المختصين عدم توفر بعض أنواع الأدوية في المراكزالصحية الحالات الصعبة لهذا الداء تكون عرضة للإهمال ولا يستقبلونها في بعض المستشفيات العمومية ،هناك وفيات تكون بسبب الإهمال وليس بسبب المرض المواطن المغربي البسيط لا قيمة له بصحته أو مريض لو تم قياس نسبة السكر لجميع المغاربة لكانت النتيجة 50/100 لأنني قمت بقياس السكري للعديد من الأصدقاء فوجدت الأغلبية يفوق قياس نسبة السكر عن القياس العادي(0،70/1،10) ورفضوا النتيجة ولم يتقبلوها وأكيد سيعانون من مضاعفات هذا الداء لاحقا وتظهرعلامات المرض ،

  • Guest
    الأحد 16 نونبر 2014 - 05:14

    السلام عليكم،
    لمن لا يعرف حقيقة مرض السكري، فهو يعد من اخطر الأمراض حيث ان له مضاعفات نفسية ايضا تجعل من المصاب به يفكر به مع كل لقمة ياخذها لفمه، كما يعد من اشرس الأمراض اذا ما تمت مضاعفات مصاحبة له. هذا كله، لكن يمكن للمصاب به ان يعيش بلا مشاكل اذا ما استطاع ان يسيطر عليه بالحمية اللازمة و الحركة البدنية وفي الأخير لا يسعنا الا الدعاء بالشفاء لكل مريض والحمد لله على البلاء. اللهم إشفني وشافني وأشف مرضى المسلمين، آمين .

  • khalil bejaad
    الأحد 16 نونبر 2014 - 06:24

    ستقوم الوزارة بدورات تكوينية للاطباء !!!!!!!!! سؤالي سعادة الوزير هل وزارة الصحة مكونة فقط من الاطباء ؟؟؟؟اين العمود الفقري للوزارة اين الممرضين ؟؟دائما نفس النهج التهميشي و الاقصاء !يوميا تطبلون اداننا بالتكوين المستمر كضرورة واساس لاستمرار العطاء و الموكبة العلمية و لكن الممرضين ليسوا في برنامج الوزارة كفى من سياسة التهميش و التفرقة و الاقصاء!!!!

  • أستاذ
    الأحد 16 نونبر 2014 - 06:31

    على من يريدون الرفع من سن التقاعد ان يعلموا ان مرضى السكري لا يمكنهم العمل بعد إصابتهم بمضاعفات الداء وان ظروف العمل التي يعيشها المواطن المغربي مزرية من العامل الى الموظف خصوصا في مجال الأمن عامة والتعليم والصحة

  • سعيد من الريف
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:42

    في هذا الزمان الإصابة بالسكري أو السرطان أصبح شيء عادي

  • بدر
    الأحد 16 نونبر 2014 - 11:11

    مليون و 300 الف مصاب بالسكري عادي جدا في بلد لا يتناول فيه الفقير الا الخبز و أتاي وكلاهما يحتويان علی نسبة 50% ديال السكر. اما الطبقة المتوسطة و الميسورة المصابة فذاك من قلة الحركة و اكل مواد غير صحية : لحوم بكثرة، حلويات، ماكدونالد…
    اما الولة فهي في سبات عميق منذ عقود فليس هناك لاي مجهود يهدف ل :
    التحسيس من اهمية مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار.
    الحث علی ضروررة خفض استهلاك السكريات في الاطباق المعتادة.
    التشجيع علی ممارسة الرياضة

  • أسامة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:14

    مع قلة الشغل وارتفاع الأسعار الامحدود وغلاء فاتورة الماء والكهرباء وصبيب نت هو الأضعف عربيا وينقطع بشكل يومي فإن عدد المصابين بداء السكري يظهر من خلال هذه الإحصائيات أنه قليل جدا مقارنة بعدد المصابين فعليا.

  • خارج الحدود
    الأحد 16 نونبر 2014 - 13:53

    السبب هو (الفقصا ) التي يعاني منها الشعب بسبب الفقر و الظلم و ( الحكرة )
    الله يشافي جميع مرضى المسلمين

  • العربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:01

    نخبر ساكنة البئر الجديد باقليم الجديدة انه تم تأسيس جمعية جديدة تعنى بداء السكري ( جمعية البئر الجديد لأمراض السكري ) . وقد تم فتح باب الانخراط في وجه المعنيين بالأمر . ومن أجل ذلك يتعين الاتصال بمقر الجمعية الكائن بدار الشباب بالبئر الجديد .
    وتهدف هذه الجمعية الى
    – الكشف عن داء السكري .
    – التحسيس بمخاطر داء السكري للوقاية من مضاعفاته .

  • عبدالحق
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:38

    من أهم مسببات هذا الداء هو غلاء المعيشة ,التي تدفع الى استهلاك المواد المسببة لهذا المرض , أولها الخبز العادي ( 1.20 درهم ) الذي قال عنه الوزير بأنه خبز فاسد و مضر للصحة ( لكونه يحتوي نسبة عالية من السكريات, ) ثانيا الاقبال المفرط على تناول الخبز و الشاي و المبالغة في تناول السكريات لتعويض الخصاص الغذائي , ثالثا غياب التوعية بمخاطر و مسببات هذا المرض المزمن , و نجد أنه في كل الحالات فان الحكومة تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية في ارتفاع نسبة تواجد هذا المرض بالمغرب.

  • Karimiw
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:41

    السلام كعليكم إخواني انا مصاب بمرض السكري النوع اﻷول Type1 Diabetes مند حوالي 10 سنوات والحمدلله مع الرياضة والحمية العدائية يصل معدل السكر التراكومي HB1AC 6.0.انصحكم باﻹبتعاد عن اﻷكلات السريعة، الحلويات، الخبز، المشروبات الغازية، لحم الخروف، التدخين وشرب الكحول.اتصحكم بتناول السمك مرتين في اﻹسبوع مع سلطة وقطعة خبز صغيرة، تناول الدجاج محمر بدون قشرة مع الزيتون وخفة صغيرة من البطاطس وتناول لحم البقر.شرب2لتر يوميا من الماء وشرب الشاي المغربي بدون سكر مرة في اليوم.عدم اﻹكتار من الفواكه من اﻷحسن تناولها بعد مجهود بدني. تناول يوميا 20 غرام من اللوز والقرقاع. إخواني اللهم إني قد بلغت.

  • صالح الصالح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:57

    مما يعاني به العديد من المغاربة والعديد لن يعرفون انهم يعانون من هده الأمراض هو المرض السكري والدي يادي الي فقدان البصر وكدالك يادي الي امراض الكلي وامراض القلب والسيطرة علي هده الأمراض ومراقبتها صحيا يتطلب العناية الطبية والعديد من المغاربة ليس لهم مداخل مادية للعناية بهدا المرض الخطير الدي يتطلب مراقبة صحية ومادية وأموال باهضة ، يتطلب فتح عيادات صغيرة خاصة بهاد المرض ومجانا في جميع أنحاء المملكة لمراقبة والسيطرة علي هدا المرض الخطير ، اما ما يعانون منه النساء وحتي الرجال المغاربة والعديد لا يعرفونها ومنهم النساء هو امراض العلاقات الجنسية وما ينتج عنها عندما لا تستعمل الوقاية متل امراض السيدا وامراض ألهباتيت (س) الخطيرة التي تادي الي الموت والي سرطان الكبد وغيرها من الأمراض متل مرض الكلاميديا التي تعاني منه العديد من النساء المغربيات وينتج عنه فقد إنجاب والحمل مع مرض ( السفلس ) كل هده الأمراض لسبب ان العديد من النساء المغربيات لا يزورون العيادات الصحية ولا توجد عيادات مجانا لمراقبة و لفحص فروجهم ودمائهم وتعرف عن ما يعانون منه من الأمراض بل يقومون بنشر هده الأمراض علي باقي المغاربة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين