العنف ضد المغربيات.. "طابو" اجتماعي يستوجب المناهضة

العنف ضد المغربيات.. "طابو" اجتماعي يستوجب المناهضة
الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:15

مَع اقتِراب موعد الخامس والعشرين من شهر نونبر من كل سنة، والذي يُصادِف اليوم العالمي لمُناهَضَة العُنف ضد المرأة، يَحْتَدِم النقاشُ السياسي والمُجتمعي حول مشروع القانون المُتعلق بمُحاربة العنف ضد النساء.

ولا يخفي الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، الإحصائيات التي تبدو مخيفة حول ظاهرة تعنيف المرأة، وتُدَقُّ نَواقيسُ الخَطَر سنة بعد أخرى، مُعْلِنة تَزَايُدَ الظاهرة واستِفحالَها من جهة، وتَطَوُّرَ خطورتِها ودرجتِها من جهة ثانية.

نظرة متفائلة

نزهة الوافي، عضو الشبكة البرلمانية لمكافحة العنف ضد النساء بمجلس أوروبا، قالت في تصريحات لهسبريس، إن العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية لا تخص مجتمعا بذاته”، مضيفة أن “المُؤَشِّرات الرقمية ودراسات الجمعيات العاملة في الميدان تُؤَكِّد أنَّ المغربَ ليس بمنأى عن هذه الآفة الاجتماعية”.

الوافي لم تُخْفِ نظرتها المتفائلة إلى واقع المرأة المغربية، حيث قالت “رغم التخلف على المستوى التشريعي، وفاعلية المجتمع المدني، ودرجة اليقظة المدنية والإرادة السياسية لمختلف الأحزاب والفاعلين، يتميز وضع المرأة المغربية بازدياد وَعْيِها بِحُقوقها وواجباتها”.

وتابعت البرلمانية بأن المرأة المغربية أصبحت مُنخرِطَة بقوة في محاربة العنف المُوَجه ضدها، سواء بتَخَلُّصِها من عُقدة الخوف من مُواجهة ذلك العنف لاعتبارات العائلة، وبعض المفاهيم المغلوطة عن الدين، أو لاعتبارات ثقافية واجتماعية مختلفة”.

وفي الوقت الذي تَحْتج فيه جمعيات حقوقية على التماطل في التعامل مع هذا القانون، رَدَّتْ الوافي بكون المشروع في حاجة إلى عناية نوعية واستثنائية، تَفْرِضُ أخْذَ الكثير من الاعتبارات في الحُسْبان، خصوصا تلك المتعلقة بالأوضاع الاجتماعية والأسرية، بهدف إخراج قانونٍ مُنسجمٍ وناجعٍ لمكافحة العنف، ولا يُنْتِجَ عُنْفًا آخرا.

أهمية القانون المتعلق بمُناهضة العنف ضد المرأة حَدَّدَتْهَا الوافي في توفير المرجعية القانونية والمؤسساتية لمزيد من الفاعلية في محاربة العنف ضد النساء، مُؤَكدةً أن القوانين وَحدَها لا تكفي لمحاربة مثل هذه الظواهر الاجتماعية، ما يتطلب تضافر الجهود في الإعلام، التربية، التعليم، السينما، الفن، في المسجد، وفي الشارع العام..

العنف ضد الرجال

وعما بات يُعْرَفُ بمناهضة العُنف ضد الرجال، أوضحت نزهة الوافي الباحثة في علم الاجتماع “أن العنف من حيث المبدأ مرفوض سواء كان مُوَجَّها ضد المرأة أو ضد الرجل، غير أن العنف ضد النساء هو الغالب والسائد والمُعَقد، وتتداخل فيه عدة عوامل ثقافية وحضارية واجتماعية”.

وأبرزت المتحدثة أن العنفَ ضد الرجل أيضا يُشكل واقعا تَدُلُّ مؤشراتٌ عدة على تناميه، ولعل وجود جمعيات متخصصة في هذا النوع من العنف خير دليل على ذلك”، وفق نزهة الوافي.

السبيلُ إلى محاربة العنف سواء ضد النساء أو الرجال، وفق الوافي، يَكْمُنُ في التوعية الحقيقية السليمة والشاملة، في سياقٍ مُتَفَرِّدٍ ومؤطَّرٍ بوثيقةٍ دستوريةٍ ذات جُرعة حقوقية قوية، ومُؤَسِّسَة لقوانين الكرامة والعدالة، ومُواكِبة للمتغيرات، وحامِية للمكتسبات.

وشددت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية على “ضرورة تعزيز الدور المحوري للمرأة وللأسرة في تنمية المجتمع، ودعم المشاركة النِّسَائِية الوَازِنَة، وتَحْقِيق الإنصاف للمرأة، في اعتزازٍ تَامٍّ بكل مُقوِّمَات الهوية الوطنية”.

“طابو” اجتماعي

ومن جهتها، أكدت أمينة زيوال، الكاتبة العامة لجمعية صوت المرأة الأمازيغية، في تصريحات لهسبريس، أن الإحصائيات سواء الخاصة بالمندوبية السامية للتخطيط، أو بعض مراكز الاستماع، لا تَعْكِس الصورةَ الحقيقية لظاهرة العنف ضد النساء في المغرب لأسباب مُتعددة.

ومن أهم الأسْباب التي أشارت إليها زيوال، اعتبار العُنف من بين الطابوهات عند أغلب النساء، إضافة إلى أن مراكز الاستماع لم تَشْمَل مَناطق عديدة من المغرب العميق، علاوة على كون التحسيس بالظاهرة لا يتم باللغة الأمازيغية، من طرف الدولة ولا من طرف أغلب الجمعيات الحقوقية والنسائية.

وأكدت ذات المتحدثة “أن العنف ضد النساء في المغرب أصبح واقعا يَوْمِيا، ما يُحَتم على الدولة أن تُصْدِر وبشكل استعجالي قانونا خاصا للحد منه، خصوصا في ظِل تفاقم العنف المبني على النوع الاجتماعي، حَيث أخذَ في الآونة الأخيرة أشكالا وأبعادا جديدة كالقتل والانتحار”، وفق تصريح زيوال.

ونبهت الكاتبة العامة للجمعية إلى أن المرأة الأمازيغية بالخصوص لا تزال تُعاني من العنف بجميع أشكاله وأنواعه، ويضاف إلى ذلك العُنْفُ اللغوي الذي يَحْرمها من الحَق في المعلومة والخبر، وغير ذلك من المضايقات والانتهاكات أمام المحاكم نظرا لعدم إمكانية استعمال اللغة الأمازيغية.

واعتبرت الناشطة أن هذا الوضع يُشكل مَسَاسًا بالحق في المحاكمة العادلة، مردفة أن الجمعيةُ تطالب الدولةَ بضرورة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أولا، ثم الإسراع في إصدار القانون التنظيمي لها، باعتبار التماطل يزيد من حدة العنف الممارس على المرأة الأمازيغية.

نقاش مغلوط

وخلافا لنظرة البرلمانية الوافي لموضوع “العنف ضد الرجال”، وصفت زيوال هذا النقاش بالمغلوط وضد التيار، والصَّادِرِ عن عقليةٍ مُناهضةٍ للحقوق الإنسانية للمرأة، مُعتبرة إثارة هذا الموضوع، عند الحديث عن حقوق المرأة، يَرُوم فَرْملة مسارات الحركة النسائية”.

واسترسلت زيوال بأن حالات العنف سواء ضد الرجل أو الأصول أوالمُسنين، تبقى حالات معزولة، ولا يمكن إدراجها في خانة الظاهرة، وفق تصريح الكاتبة العامة لجمعية صوت المرأة الأمازيغية.

وجدير بالذكر أن 6 ملايين امرأة مغربية، تتراوح أعمارُهُنَّ ما بين 18 و64 سنة، تَعَرَّضْنَ للعنف بشكل من الأشكال، سواء في بيت الزوجية، أو في الشارع، أو في مقرات العمل، وفق معطيات كشفت عنها سابقا بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

43
  • سعد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:18

    ليس أكثر من دولة أخرى , بل معظم ضحايا العنف و القتل رجال

  • المهدي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:35

    لعنة الله على هذا المجرم الذي شوه وجه هذه الشابة ، أتمنى ان تبلى عظامه في السجن ، بل أتمنى ان يجد بين عشيرته الجديدة في السجن من يحول حياته جحيما فوق جحيم ، أكيد انه ذميم الخلقة ولم تقبل نفسه المريضة ان تبدأ طليقته حياتها مع شخص آخر بعد فراقه ، نحن لا نعلم سبب مشاكلهما ، لكن التسرع في الاقتران دون التحقق من سلوك وأخلاق الزوج او الزوجة وكذا الوسط العائلي والنشأة عامل أساسي في انهيار الزواج ، لتحمد الله على كل حال انها بقيت على قيد الحياة ولم يتيتم رضيعها الذي سيسألها عندما يكبر عن سبب النذوب التي خطت وجهها ، لك مني الدعاء الصادق ان تتجاوزي هذه المحنة وللمجرم الدعاء الصادق أيضاً ان ينال جزاءه هنا وهناك حيث يعرف ، سلام .

  • حمو رابي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:42

    الافلات من العقوبة الصارمة في حق حامل السلاح الابيض والاقدام بكل سهولة علي مثل هذه الاعمال

  • fatima zahra
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:44

    اصبحنا نشهد اليوم احداث عنف خطيرة تدل على الشخصية الاجرامية الانسان وكل هدا بسبب المخدرات والخمر بصفة عامة كل المسكرات التي تذهب العقل فتولد في صاحبها تلك الشخصية الاجرامية التي لا ترحم ضحيتها مهما كانت الصلة التي تربطه بها وهذا كله يعود بالاساس الى الانحلال الاخلاقي و اندداو التكوين الاسري والتربوي وكذا التكوين الاجتماعي فكل سنة تكتفون بوضع الاحصاءات ومناقشتها بل يجب وضع دراسات وبرامج تبدا من القاعدة او البنية التحتية لهذه الظاهرة وليس من الوسط فالقاعدة هي الاساس

  • بلغيتي طنجة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:57

    هناك فعلا عنفا ضد المرأة. وهي لها حقوق و عليها واجبات،كما انه هناك عنف ضد الرجل وله واجبات اكثر بكثير من المراة لا يمكن له التنصل منها انما المراة تستطيع التعبير دون خجل عن معاناتها و تطالب بحقوقها عن طريق الجمعيات و المحاكم …….والقانون يحمي المراة اكثر من الرجل (اطلع على مدونة الاسرة ) و(القانون الجناءي -إهمال الاسرة-)اما الرجل فليس له لا قانون يحميه من عنف المراة و بطشها و خاصة ما يتعلق بالعنف اللفضي و النفسي و المادي كما انه ليست هناك جمعيات تدافع عن الرجل لذالك يتوجب علي المجتمع المدني خلق جمعيات لمحاربة العنف ضد الرجل و محاولة التوفيق بين ما هو حق وواجب للطرفين دون تمييز و نسال الله التوفيق

  • دكتور عبدالناصر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:01

    يجب تشديد العقوبات على من يقوم بتشويه وجه اي احد القضاء في المغرب لا يضمن حقوق الناس حيت نجد من يسرق ويعنف يحكم عليه بتلاتة شهور ويخرج من السجن بعد قضاء فترة من راحة ويتتلمذ عن يد المجرمين الكبار ره مابقاش الأمن في المغرب للمواطنين

  • الهارب
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:09

    لماذا يسمى الإجرام ب "العنف" الضرب بالسكاكين والسواطير، السب والجرح…نذوب وعاهات مدا الحياة، إجرااااااااااام.

  • أبو يحيى
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:09

    السلام عليكم: نحن كرجال مغاربة نحب زوجاتنا ويحبوننا نعرف كيفة نسير شؤوننا الزوجة تعرف هذه المنضمات لا تريد الخصارة في حياتها ومجتمعتها ، والله هاذه المنضات هية سبب البلا في بعض النساء

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:30

    1كيفاش بغيتي المغربي يكبر وهو كيشوف العنف والحكرة " من المدرس – المدير -الأب – الأم -الأخ – الصديق – البوليسي – المخزني – السجن – البرلمان – الوزارات – الإدارات – الشارع …

    2- شفت هاد الناس مركزين على القانون اللي في البرلمان … ما نعرف آشمن عجب فيه …
    3- أرفض العنف ضد المرأة والرجل والأصول والمسنين …

    4-أرفض استخدام العقاب الجماعي في القوانين لمعالجة ظاهرة ما …

    5- وليت ما حاملش راسي حيث راجل … كنخاف نكون غادي في الشارع وينعتو فيا النساء هدا يمثل العنف ضد المرأة …

    6-أرفض استخدام أوراق انسانية وحقوقية لتحقيق أغراض سياسية أو عائدات مالية لبعض الجمعيات …

    7-وأرفض استخدام العقاب الجماعي في القوانين …

    8-استخدام صور انساء معنفات لتبرير قوانين شاملة هو بمثابة استخدام أمريكا لصور عنف ضد أمريكي لتقنع الأمريكيين بغزو بلد ككل وتدميره …

    9- العنف ضد الرجل أو الأصول أوالمُسنين،ليست حالات معزولة … فهده السنة سجلت على الأقل 3 جرائم قتل ضد الأبوين والإخوة …

    10- يجب معالجة ظاهرة العنف ككل التي تكبر في مجتمعنا ويجب استعمال جميع المقاربات …
    …..

  • hassan
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:33

    وآلله ماخرج على العيلات غير هاد الجمعيات لي ألسعي الحقيقي ديالهم هو الربح المادي وأغلب ناشطاتها هن من العوانس لي عمرهم ماعرفوا أشنو هو بيت الزوجية ٠كتكون واحد الحلة ديال العنف كيشدو بهاألإقاع عام كامل وكأن المغاربه كيفطرو او إعشيووعيلاتهم بالعصى

  • right
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:39

    c est un malade,un ignorant sauvage.les maladies psychiques ne se voie pas.c est pour cela que les parents doivent penser mille fois avant de donner leur filles.etre celibataire c est bcp mieux que de se marier avec un malade

  • wislani
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:45

    حتى يتجنب العنف بين الجنسين .على العلماء و الفقهاء ..القيام بمواعظ في هذا الباب ..والا.فان الظاهرة بدات تتنامى بشكل لافت سواء ضد المراة او ضد الرجل

  • سكينة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:02

    الله يحفظ بنات المغرب من كل شر, والله يزيدنا الرجال اللي يحميو العيالات وقلل اشباه الرجال اللي باش يبردو على انعدام الرجولة ديالهم وعدم القدرة على مواجهة المعنف تيحملو المسؤولية لمرا ويقولو تستاهل, وفي انتظار زيادة عدد الرجال وقلة اشباههم يجب على الفتاة ان تتعلم الدفاع عن نفسها هذا سيساهم في تقليل الخطر عنها.

  • Al Boran
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:05

    كل 9 ثواني تتعرض المرأة للضرب أو التعنيف … بالولايات المتحدة الأمريكية!
    فعلا هي ظاهرة عالمية، لكن تبقى الأغلبية الساحقة من أخواتنا وأمهاتنا المغربيات تحظين بالإحترام والتقدير أكثر من مثيلاتهن في دول إسلامية أخرى.

  • رضوان الفتح
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:08

    بعد السلام هذا تخلف اجتماعي خطير والسبب الرئيسي هو حقوق الانسان التي لم نتعامل معها بالشكل المطلوب، لك الحق كمواطن في بعض الحقوق و بعض الواجبات، كما ليس لك الحق في تخطي هذه الحقوق المعترف بها دوليا.
    لذا، يجب على رجال الأمن العمل على تطبيق هذا القانون بأظافره والضرب على كل من لم يطبق هذا القانون المعمول به دوليا. كما يجب على هؤلاء المجرمين عدم الاستفاذة من أي عفو ملكي حتى يكونون عبرة للآخرين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:14

    اللهم ان هذا منكر ما هذا الاجرام انظرو الى هذه المسكينة كيف شوهت، من يعيش مع هكذا وحوش في صورة بشر؟ أين العدالة لكي تقطع دبر من تسول له نفسه يفرض قانون الغاب على الناس؟ بالله عليكم يا مسؤولين لماذا لا تطبقو اقصى العقوبات على من يحمل سلاح أبيض ،ولا عفو ولهم يحزنون

  • مغربي حر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:23

    يجب قطع يد كل معتدي بالسلاح الابيض على الابرياء وخاصة النساء .
    جزاء من يشوه الناس في جسدهم هو قطع اليد وليس السجن .ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه ضرب الناس بالسلاح الابيض.
    يجب على القضاة ان يكونوا اكثر تشددا وقساوتا وحزما في معاقبة الذين يشهرون السلاح الابيض على اجساد الناس ضلما

  • soufiane
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 10:33

    celui qui a fait ça à la femme dans la photo mérite qu'on lui coupe les main honnêtement….. la honnte

  • mourad
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:01

    أنا ضد العنف ضد النساء.ولكن يجب الالتفات إلى العنف ضد الرجال.
    فكثير من الرجال يعانون في صمت.

  • بوعزة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:01

    العنف سلوك متجدر في المجتمعات العربية و الاسلامية و ذلك لانها مجتمعات متخلفة بشكل رهيب مقارنة مع الغرب…
    عنف الازواج ضذ الزوجات
    عنف الاباء ضذ الابناء
    عنف الكبار ضذ الاطفال الصغار
    الاغتصاب
    الضرب
    الجرح
    السب

    و الائحة طويلة

    الحمد لله على العيش في اوروبا و رغيدها

  • عبد الله
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:15

    النساء المغربيات رمز القوة و الشجاعة لا لزموز العنف و الاغتصاب

  • عبدالمطلب
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:24

    هدا لا اخلاق له لا شخصيةله عديم الضمير يجب الحكم عليه باقصى العقوبات .نحن معك يا اختي مهما كان السبب .كفى تعذيب النساء ….اللهم هذا منكر منكر.

  • ربيع
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:28

    توجد حالات كثيرة من العنف ضد الرجال لكنهم لا يرضون بإبدائها للمجتمع، أما هذه حالة شاذة فقط تقع بين الحين والأخر لا يجب أن نعممها فتصبح ظاهرة من أجل كبح الرجال وظلمهم أكثر – الصداق المتعة النفقة المسكن- لمجرد أتفه الأسباب خروف العيد صغير، أمك مصدعاني، اختك ماغسلتش كأسها لي شربت فيه ، خاصني تكشيطة،أنا كنت مبرعة فدارنا إلا مابقيتيش راجل طلقني والقانون يعطيني حقوقي( مدونة 2004) الراجل مابقا قادر يهز الراس عايش مع الكريدي. وهي تبنضض على طبسي بطاطا طيبو

  • abdelhai
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:28

    محمد السادس نصره الله رجل طيب ولكن الشعب أغلبيته لا يستحق هاته الطيبوبة وكما قال المرحوم ( مخزن ظالم ولا شعب طاغي)لازم الجزر في العقبات بدن لا رحمة ولا شفقة (ولدار الذنب يستاهل العقوبة).

  • hassan
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:39

    C cool pour les criminels

    Il aura maximun 6 mois de prison avec sursis.

    C normal q il recommence.

  • منال
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:19

    العنف ثقافة مغربية متجذرة في تربيتنا و تقاليدنا و عاداتنا و نكتنا و قصصنا و أفلامنا و مسلسلاتنا و حياتنا اليومية. عنف الزوج على زوجته و أحيانا أطفاله بالضرب أصبح عاديا و مثالا لرجولته و مسؤوليته، عنف الأبوين في تربية الأبناء: عادي. عنف المعلم مع التلميذ: يربيه. عنف الشرطة مع المواطنين: صرنا نتقبلها. عنف لفظي و جسدي في الشارع، صرنا شعبا عنيفا بدرجة امتياز و الأعنف هو الأقوى. لا أمن لا أمان، هناك فقط مجرمون و ضحايا. و كأنك في غابة. أصبحت أتمنى لو أني أحمل مسدسا معي كل الوقت للدفاع عن نفسي سواء قريب أو بعيد.

  • مغريبي بصح نيت
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:25

    العنف ضد الرجال كاين وموجود:

    الغنف اللفظي أو النقير المستمر، التحكم في مال الرجل بغير وجه حق، مراقبة مستمرة للهاتف والمسجات، هدم كرامة الرجل بنقل كل مايدور في البيت للعائلة والأصدقاء وما يقع بعده من شحن للزوجة ضده، التهديد المستمر بالطرد من البيت مع الإستعانة في ذلك بالشرطة وتلفيق تهمة العنف وما أسهل ذلك بوجود الجمعيات النسائية. الحرمان من الأبناء بغرض الإنتقام وهذه لعبة المرآة بإمتياز. التهديد بالنفقة وغيره أو السجن.
    وبطبيعة الحال لا يمكن للرجل أن يتبت هذا في محاضر الشرطة لأنهم يشترطون وجود ضرب جرح وفي الغالب لا تسمح له رجولته أن يشتكي لأنها تعتبر منقصة له.
    ومالا يعرفه الرجال أنهم عرضة سلهة لأمراض نفسية لا علاج لها كالإكتئاب وغيره مما يؤدي بدوره لأمراض عضوية. وجب علينا أن نهتم بصحتنا النفسية والرفع من أمد حياتنا.

    لماذا تعيش أيها الرجل أقل من الجنس الأخر؟

  • الجروح قصاص
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:57

    يفعل بهذا المجرم في وجهه كما فعل بها ثم التعزير على الظلم الذي لحق بها… هذه حالات لا شك شادة و لا شك أن الذي فعل هذا ليس سويا في عقله و نشأته و القضاء يجب أن يكون صارما و كلام الله واضح ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ( 45 ) سورة المائدة »
    أما يتخذها الذين في قلوبهم زيغ و المنافقون من جمعيات الزندقة دريعة لنفث سمومهم فهذا لن تكون عاقبته إلا خسرا

  • A Moroccan writer
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:02

    First this woman was married to her rapist, which is already a crime as she shouldn't live under the same roof with him: how can a woman share the same bed with the one who robbed her of her virginity?
    Second, he dared ruin her life and rip her face, as it were. We all know that a (beautiful) woman's main asset is her face, her beauty.
    Now, if he doesn't get the adequate sentence, her suffering will increase, while he won't feel the horror of his crime. Nothing can deter the like of this man better than a heavy sentence, of course after deep investigations to know and fathom the truth.
    I've written in more than one comment about the same incident that divorce isn't and shouldn't be the end of a human relationship, but just a marital one, when it's unavoidable of course.
    A man should think one million times before committing such a horrible crime. A woman's face is her life to some extent.

  • مغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . وعاشروهن بالمعروف. صدق الله العظيم

  • brahim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:22

    اللهم ان هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل والله قلبيي يبكي على هاته الاخت

  • wold fas
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:35

    ce qui est tabou au maroc c'est la soufrance des hommes, tandit que les femmes la moudauana 2004 les a donner tout les moyennes pour etre dans la rue et pleurer le destin

  • واحد من المغاربة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:56

    ان ظاهرة العنف و اللا امن تفاقمت بشكل كبير و خطير في مجتمعنا المغربي.و هذا الامر بات يدعو لاخد اجراءات حازمة من طرف المسؤولين واعطاء هذه الكارثة الامنية ما تستحقه من اهتمام من طرف ممثلينا في البرلمان.ان امن المغاربة الداخلي لايقل اهمية عن امنهم الخارجي فكلاهما يعملان على حماية المواطن وضمان استقرار البلد.

  • rasalkhit
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:18

    هذا الوحش الذي عمل هذا العمل الاجرامي يستحق الاعدام.
    ياك الله سبحانه وتعالى قال ولا تعتدوا ان الله لايحب المعتدين. وقال أيضا أبغض الحلال عنذ الله هو الطلاق. ولا تنسوا الفضل بينكم.ياك هي التي طلبت الطلاق؟ اذا طلبت الزوجة الطلاق فهذا لصالحك أيها المجرم والمحكمة ستحكم لصالحك ولاتتبعك بالمصاريف ولكن الله أعمى بصرك( وقو….ها) اوا ذبا فوكها بسنك المكلخ.
    أين هم المنظمات الحقوقية التي تدافع عن المجرمين ويطلبون حدف قانون الاعدام.. شوفوا ماذا تعمل الحرية والديموقراطية ذيالكم .راه حنا المغاربة مازال ممستعدين أن نكونوا ديمقرطيين كما قال المرحوم الحسن الثاني..
    حنا خصنا 1000عام ديال التدريس باش نعرفوا ما معنى الديموقراطية.
    ثفوا على بنادم.ان لله وانا اليه راجعون. لكن انتظر عقوبات رب العالمين أيها الغبي أيها المجرم ان الله يمهل ولا يهمل. أطلب الله سبحانه وتعالى أن يخسر وجهك في الذنيا قبل الآخرة كما خسرت وجه السيدة.
    الرجل الذي عنده النزاع مع زوجته يحاول أن يحل ذالك النزاع سلميا وان لم يقدرفاالطلاق هو الحل .وحلال عنذ ربنا الكريم.
    تنميرت

  • عبد الله
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:29

    <ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء>

  • الطايع
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:43

    عندي اخت مارس عليها زوجها العنف ان لم يحضر احد جيرانها كان مصيرها متل هده الصورة .لما لجأة الى القانون في محكمة قضاء الاسرة كان الرد (سير حتى يبان عليك العنف ورجعي نتي ما باين عليك والوا….)قطعت الاخت الشكاية في الحين ورفعت طلاق الشقاق :
    عن اي قانون تتحدتوووووون.فقط القوي يأكل الضعيف …..ولا من يحييييب.
    الله فوق كل شئ.

  • wold fas
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:58

    cent pour cent il a comit
    un crime mais dire que si la femme demande le divoce son mari sera libre des charge montre que tu sais pas de quoi tu parle car la moudaouana acord rapidement le divoce lichikak.et le mari paye le moutaa sans parler du nafaka sil ya des enfamts

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:26

    من يستقوى على المرأة ويمد يده عليها ليس برجل، لديك امك اختك عماتك خالتك هل ترضى لها ان تصاب بمكروه ووتتشةه خلقتها التي وهابها الله لها؟ هل ترضى أن تكون في مكان هذه السيدة؟ هناك قانون يجيب أن يطبق على الجميع، كل من يحس نفسه أنه مظلوم لديه القضاء ياخد حقه بطرق حضارية ، وقبل أن تتزوج اختار شريك حياتك تحط النقاط على الحروف من اﻷول

  • هشام
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:01

    العنف ضذ المرأة المغرببة تم احكامه عبر قوانين تؤدي للسجن لكن للأسف هناك كثير من النساء قمن باستغلال القانون للإطاحة بأزواجهن .و هناك الآن عنف ضذ الرجال مسكوت عنه .هل تريدوننا ان ننشأ ايضا جمعيات لحماية الرجال من النساء و نصبهن و تحرشهن .تدافعون عن النساء اي نساء .هل دافعتم عن تلك المرأة في أقصى الجبال من اجل العيش الكريم ام ان امثال هاته النسوة لا يدخلن في حسابكم

  • لا للعنف ولا للفساد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:17

    الهدف الرئيسي للأقلية العلمانية من المشروع الحداثي هو محاربة القيم الإسلامية وإغراق الشباب في الشهوات الجنسية وذلك بمنح المرأة ما يسمونه حقوقا حيث رفعوا شعارات ظاهرها جميل وباطنها قبيح (بعبارة أخرى : قدموا طابقا شهيا بداخله سم) ومن بينها :
    – إدماج المرأة في التنمية (دون قيود) ما سيؤدي إلى الاختلاط وانحراف الأبناء
    – محاربة العنف الأسري (المرأة حرة في سلوكها اللاأخلاقي والقانون يحميها من انتقام الأقارب)
    – حق المرأة في التطليق (به تتخلص مئات النساء من الأزواج المتسلطين لكن مئات الآلاف سيتخلصن من الأزواج المعوزين لكي يتعاطين للفساد وينحرف أبناؤهن وبناتهن)
    – رفع ولاية الرجل عن المرأة في كل شيء (إيصال رسالة للمرأة أنها متساوية مع الرجل سواء كان أبوها أو أخوها أو زوجها حيث لايحق له أن يتحكم في سلوكها)
    – بناء مراكز استقبال الأمهات العازبات (ماسيؤدي إلى تعاطي المرأة للفساد بارتياح وكثرة الأطفال اللاشرعيين)
    – حق المرأة في الإجهاض (ماسيؤدي إلى تعاطي المرأة للفساد بارتياح)
    – الاستهانة بقيمة البكرة (حيث تقدم لنا التلفزة برامج تستهين بقدسية البكرة والهدف من ذلك ازدياد جرأة الفتاة للتعاطي للفساد)

  • أبوكمال
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:45

    – ماذا جنت هذه المرأة المسكينة ليشوه وجههاهذاالتشويه المقزز؟.-أوصل العنف إلى هذا الحد؟
    -أهذا الذي قام بهذا الفعل الشنيع إنسان أم وحش مفترس؟
    -هذاليس عنفا،بل جريمة شنعاء تستوجب أقصى العقوبات لهذاالحيوان المجرم.
    -اللهم احفظ بناتنا وأخواتناونساءنامن مثل هؤلاء الآدميين عديمي الضمير…آمين يارب العالمين.

  • abderrahman
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:50

    ارجو من السلطات اتخد اقصى العقوبات في حق المجرم

  • كوكو
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:24

    كل هذا العنف الذي بدا جليا في الفترة الاخيرة سببه من يريدون ان يسو بين الرجل والمرأة في الميراث وما الى ذالك ونسو كلام الله بل ضربوه بعرض الحائط

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة