وزارة بلمختار تستعين بفرنسيين لمحاربة الهدر

وزارة بلمختار تستعين بفرنسيين لمحاربة الهدر
السبت 15 نونبر 2014 - 14:35

استعانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخبرة فاعلين تربويين من فرنسا في لقاء، نظم بنيابة طنجة أصيلا، خصص لمناقشة دور اليقظة التربوية في الحد من الهدر المدرسي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية.

الموعد المنظم في إطار اتفاقية شراكة بين مديرية التربية غير النظامية ومجموعة متقاعدي التعليم بلا حدود بفرنسا (GREF)K والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان، شدد على ضرورة تفعيل خلايا اليقظة التربوية، وتحديد علاقة التعليم الابتدائي بالتعليم الثانوي الإعدادي والمشروع الشخصي للتلميذ.

ودعا المتدخلون، باللقاء الذي شهد حضر مديري ومديرات المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية بالجهة، إلى تشكيل لجان محلية للتفكير، تهدف لوضع وتنفيذ وتتبع وتقويم خطط عمل سنوية محلية، تهز الحد من التسرب الدراسي، إلى جانب تنشيط الأندية التربوية، والاستعانة بالمساعدين الاجتماعيين.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبروتي طريمشا
    السبت 15 نونبر 2014 - 14:43

    هذا الوزير لا يري الا فرنسا وحدها في الكون .النمودج الفرنسي عبر عن فشله لمذابح ننوع ولا نختبر نماذج اخرى قد تكون مفيدة .لمذا يحكمون علينا الاغلاق ونبقى محاصرين الى الأبد في نمودج فاشل

  • citoyen
    السبت 15 نونبر 2014 - 14:48

    catastrophique, ils ont laissé les japonais, les allemands et meme les chinois pour choisir les français qui sont d'office nuls.

    il y a des compétences marocaines 1000000000 fois plus intéressantes que ces nuls français.

  • العربي
    السبت 15 نونبر 2014 - 14:50

    التعليم هوية وطنية …أين هي الهوية الوطنية مع هذه التبعية؟
    اللغة العربية يقال أنها مثبة بالدستور وبأنها لغة الرسمية للبلاد…

  • prof
    السبت 15 نونبر 2014 - 14:52

    طفروها حتى لبلادهم اللي تيفهموا مشاكلها، عاد غدي يعرفوا لينا, بالاضافةـ لماذا خبراء فرنسيون؟ السنا قادرين علة الشيئ نفسه؟ أم هي فشخرة و ارباح الجانب؟

  • مول جافيل
    السبت 15 نونبر 2014 - 15:07

    ماذا عن بوابة التسجيل في بكالوريا حرة هل ستستعين بهنود الحمر أم البشمركة لتفتح في وجه الراغبين في التسجيل
    المرجو من هيسبريس ان توافينا بمعلومات حول هذه النازلة

  • Misbahi
    السبت 15 نونبر 2014 - 15:34

    قهرتونا بفرنسا….وبااااااااااااااااااع ….وباركا راه فرنسا أقرت بضعف منضومتها التعليمية !!!!!!! تابعين تابعين…شوفنا لالمان ميريكان اليبان………….

  • FATIMA
    السبت 15 نونبر 2014 - 16:52

    لو كانت الدولة تحاول أن تتخلص من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس فلماذا لم تساعد أخي ان يعود الى الثانوية وهو يبلغ ٢٠ سنة قالت له النيابة ان اردت العودة سوف ينتقل الى ثانوية اخرى بعيدة جدا ولا يمكنه اليها بدون وسائل النقل وابي ليس في استطاعته تحمل المصارف وكان سبب توقفه عن الدرسة إصابته في رجله في اثناء مزاولته لرياضة الطاي بوكسين ابن صدقة والدتي هواللذي كان يشجعه ويؤدي له ثمن الصالة لرياضية مع العلم ان سلوكه ممتاز بشهادة أساتذته جميعا وأنا أيضا حصل نفس الشئ مرضت لمدة سنتين فقاموا بطردي من المدرسة رغم نتائجي الحسنة سابقا والسلوك الممتاز مع تقديم اوراق الطيب لو يععطوني فرصة في الرجوع وإكمال الدراسة بسبب اهمال المدرسة والمسؤلين فيها لأنهم قاموا بإتلاف الأوراق الطبية التي قدمتها او ربما قصدا

  • modir taalim
    السبت 15 نونبر 2014 - 17:15

    comment voulez vous que les directeurs travaillent et la delegation d'Edudacation de tanger ne leur donne meme les feuille A4 ni stylos….MAIS CE QUI EST ETONANT LE HANGARE EST PLEIN DE SES FOURNITURES BUREAUTIQUE ???
    JE ME POSE LA QUESTION .QUE VONT ILS FAIRE AVEC CE STOQUE ??
    ,,,,LE REVENDRE !!

  • مصطفى العبدي
    السبت 15 نونبر 2014 - 18:30

    تمسك غريق بغريق…
    لو كان الفرنسيون خبراء ي إصلاح التعليم …لاصلحوا تعليمهم اولا …الا يعانون هم ذاتهم مشاكل جمة مع التسرب والهدر…وقبلنا وما زالوا يتخبطون فيه

  • مغربي عالق بكندا
    السبت 15 نونبر 2014 - 19:21

    لم يخرب المغرب وتعليمه أكثر من فرنسا وأزلامها …بالله عليكم إستفيقوا ففرنسا بلد فاشلة والعالم كله يتعلم الإنجليزية فكان الله في عون أبناء الشعب ,على أبناء الفقراء تعلم الإنجلزية ولو عبر الإنترنت وإتركوا الفرنسية لأبناء النخبة وسنرى من سيفلح على المدى البعيد …لاتضيعوا وقتكم وجهدكم في تعلم الفرنسية فهي لغة لاتنفع في شيء …أحلم بفتح مدرسة خاصة لتعليم أبناء الشعب اللغة الإنجليزية ولو مجانا وإن إقتضى الأمر بجلب أساتذة من الهند مثلا بألف دولار شهري حتى تتوفر لدينا طاقات متمكنة بالإنجليزية والإعلاميات بالمغرب ثم نستغني عنهم …علموا أبنائكم الإنجليزية ولو على فوهة بركان وإنسوا الفرنسية للأبد …وشكرا لحق النشر

  • ماكين والو ماكين شاي
    السبت 15 نونبر 2014 - 19:22

    اقول لكم لما كد على شي حاجة يعطيها التساع راه مشي غير في التعليم راه فكولشي راه الاستقالة تانكولكم مشي عيب راه رجلا ونشوفو شي واحد كاد على الشغل واه اعباد الله لحاجة لي مشيتي لها تلقاها مخربزة وشادها شي واحد عاض عليها وغير كيدبز فيه وتا يتسحب راسو مطفرها نهار كيموت ولا تايتقعد كيجبو شي واحدا الفاهيم كتار من الاول ما تبدل صاحبك غير ماكرف منو " يحسبون انهم يحسنون صنعا " خلاصة القول والله كون عندنا 2 الحوايج ما نوقع فهدشي لفيه حنا المراقبة والمحاسبة المراقبة والمحاسبة المراقبة والمحاسبة.

  • مواطن
    السبت 15 نونبر 2014 - 19:59

    معالجة قضايا التربية والتكوين من اختصاص المجلس الأعلى ﻷتربية والتكوين والبحث العلمي.
    يتعين على المجلس إذن ضبط التدبير الأفقي للمنظومة حتى يتم القطع مع بعض المبادرات الفارغة من قبيل هذا اللقاء المنظم.
    يبدو لي باستخدام قوة الحدس، أن الغاية من اللقاء هو طلب العضوية من قبل بعض رجال التعليم المشرفين على التقاعد في "جمعية متقاعدي التعليم بدون حدود" المنظم اللقاء بشراكة معها.
     

  • Rien Compris
    السبت 15 نونبر 2014 - 20:05

    Les Français sont champion dans la facturation, un consultant français facture 2000,00€/Jour

    et le Mikhi qu'est ce qu'il va facturer 200 DH/Jour

    Alors vous avez compris pourquoi, on choisit la france ils vont venir pour nous raconter des conneries.

    regarder nos doctorants qui ont étudie en France, la plupart ont eu leur doctorat sans aucun effort, par ce que les français savent bien que ce Docteur Marocain va revenir chez lui et il ne va jamais oublier Mama França, alors ils sont dans les Ministères et partout.
    J'ai un Ami qui a fait ses etudes en france, ila eu son Doctorat et il est rentré au Bled à meknes et il est prf d'université à Meknès, et puis il a dit je vais en Belgique pour avoir mon doctorat qui est l’équivalent d'un doctorat d'Etat, vous savez il est resté à Université de Bruxelles ULB,8 ans et il n'a pas eu son doctorat alors la moralité de l'histoire, c'est à vous de comprendre.
    Je connais profs, ont leur doctorat et ils sont des doyens, il n'ont même pas soutenu

  • ملاحظ
    السبت 15 نونبر 2014 - 20:08

    من إفلاس إلى محاولة ذر الرماد على العيون..تبرمج الوزارة برنامج مسار على اعتبار الجدية والكفاءة والتحصيل من مفاتيح النجاح وفي نهاية الموسم الدراسي تراسل النيابة المؤسسات التعليمية حول ضرورةتخفيض المعدلات إلى عتبات دنيا بالنظر إلى ٱهمية الإحصائيات الكاذبة في المنظومةبرمتها…بهذا الشكل يتم تبخيس مجهودات رجال ونساء التعليم في عملية التقييم الموضوعي وجعلها في مهب الريح بجرة قلم من طرف أشخاص يفترض فيهم ٱنهم مسؤلين عن قطاع التربية والتكوين وهم في الواقع يخربون هذا القطاع وهذه إحدى ٱسباب الهدر المدرسي والإقتصادي والإجتماعي الذي تتكبده الدولة …ٱهل مكة ٱدرى بشعابها..

  • محال_
    السبت 15 نونبر 2014 - 21:04

    الحمد لله وحده_
    تأتي هذه المبادرة التي أقدمت عليها تنسيقية المتقاعدين بلا حدود بفرنسا ومديرية التربية الغير النظامية في خضم التوجهات التي تنهجها فرنسا لرعاية أسس التمدرس ونظاميته.
    لاشك أن تفعيل تنسيقية المتقاعدين بلا حدود يمنح لهذه الدورة طابعا راديكاليا باعتبارهم الحلقة التي تربط عالم التربية اليوم بتاريخها المجيد_ونظاميته الاصلية التي أرستها عبقرية السلف..ورسخت معالمها أجيال المتعاقدين في النظام التعليمي الى أن وصلت الى هذا الرقي ووفرة المجامع.
    وحيث اتخذت هذه التنسيقية طابع اللاحدود_فان المتقاعدون المغاربة او الذين أحيلوا عليه منظوون في هذه التنسيقية اعتمادا على نظم التعاقد التي خضعوا لها حين تكويناتهم التي أشرفت عليها الاكادمية الفرنسية_ENS-CPR_ERمنذ أحداثها..خاصة المواد العلمية واللغة وعلوم التربية .
    لاكن أحداث مديرية التربية الغير النظامية الذي جائت به فرنسا منذ أواخر التسعينيات مؤشر سلبي لسير المؤسسات,ويدل على تراكم اختلالات معبرة على عدم نظامية التربية وتندني مردوديتها_كما أن هناك أصوات تدعو الى ضرورة التدخل لانقاد المنظومة المؤسساتية التي أشرفت فرنسا على أرسائها في المغرب.

  • Abdesslam de rabat
    السبت 15 نونبر 2014 - 21:10

    j espère vraiment que mr le ministre lise les commentaires de cet article. Il semble qu ' il y a des idées qui peuvent sauver notre système éducatif qui doit cesser de poursuivre le système qui a montré clairement qu il ne peut en aucun cas être le modèle pour notre pays. On doit chercher d autres expériences en Malaisie en turkmène ou au Japon.

  • sud est
    السبت 15 نونبر 2014 - 21:24

    الدراسة لم تبدأ بعد ببعض المدارس بالجنوب الشرقي مما يشجع على الهدر المدرسي فكفى من الشعارات الفارغة كما تعرف عدة مؤسسات تعليمية خصاصامهولا في اطر التدريس

  • spox2014
    السبت 15 نونبر 2014 - 21:49

    salam
    on aimerait bien savoir combien ont touchés ces experts ? et quel impact aura ces formations sur notre systeme educatifs ? et quand ?

  • mouatine
    الأحد 16 نونبر 2014 - 00:14

    Des instituteurs retraités français qui viennent passer des vacances gratuitement , avec les honneurs et toute la comédie qui accompagne ce genre d'action pour faire croire que c'est du sérieux.Normalement de tels projets d'assistance, somme toute d'importance trés trés relative et douteuse , menés par des associations et organismes privés doivent être pris en charge financièrement et logistiquement par ces associations,la participation du ministère doit etre uniquement une action de fécilitation.Alors que là on voit que le ministère en fait presque un programme de base officiel , mobilise les Académies comme s'il s'agissait d'une réforme de fond !!! le résultat sera des "lijane" et "loujainates " qui ponderont quelques feuillets d'une littérature pédagogique éculée,feuillets qui seront classés aprés avoir été présenté dans d'autres occasions festives ou tout est pris en charge par leMinistère.En attendant un autre groupe d'on ne sait quels "experts", charlatans, touristes bénévoles

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين