مواطِن أسترالِي يحكِي قصّة محنته مع دركيّي المغرب وقضائِه

مواطِن أسترالِي يحكِي قصّة محنته مع دركيّي المغرب وقضائِه
الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:00

فصولُ مريرة من المعاناة مع الدرك والقضاء فِي المغرب يحكِيها المواطنُ الأسترالِي رَايْ رينُوفْ، المقِيم فِي مير اللفت منذُ ثلاثة أعوام، تعرضَ فيها للسرقةَ، غير ما مرَّة، قبلَ أنْ يلتجئَ إلى القنوات الديبلوماسيّة كيْ تمكّنه من الإنصاف.

الأسترالِيُّ المتقاعد، الذِي قصدَ المغربَ ليستريح منْ عبء سنوات العمل الطِّوال في مجال الهندسة، تعرض، وفقَ ما يحكِي لهسبريس، للسرقة والاعتدَاء، فأخطر مصالح الدرك.. “بيدَ أنهم لمْ يقُومُوا بأيِّ شيءٍ كيْ يحمُونِي إلى غاية اليوم” يقول رِينوف.

حين سييأسُ رَاي من تدخُّلِ السلطات سيراسلُ بحسب ما يحكِيه، السفارة المغربيَّة في أسترالي، ليتوصَّل حينها بردٍّ من وزارة الخارجيَّة. أجري بعدهُ تحقيقٌ مع عناصر الدرك في أكادير أفضَى إلى توقيف المشتبه في اعتدائهما على رينوف، حتَّى وإنْ لمْ تصادر أدلَّة تدلُّ على تورطهمَا.

ويقُول رينُوف إنَّ الأقوَال التي جرى أخذهَا في الملف باللغة العربيَّة، والتِي أطلعهُ عليها أحدُ المترجمِين، كانت “مزورة على نحوٍ حورتْ فيه مضامينها”.. كمَا أنَّ الأقوال التي أدلى بها المتهمَان “صيغت بلغةٍ جدَّ غامضة” بحسب تعبيره.

عقب ذلك، ستخلصُ المحكمة في تيزنيت إلى أنَّ الأقوال التي جرى أخذها غير صحيحة، وإنَّ الدرك لم يقومُوا بعملهم، “طلبتُ منهم أنْ يؤمنُوا حراسةً تحمينِي، من التهجم علي في البيت الذِي أعيشُ به، لكن لا شيء من ذلك حصل.. إثر ذلك راسلتُ هيئات مكافحة الفساد، لكنني لمْ أتلَقَّ أيَّ جواب، أنَا مقتنعٌ بأنَّ الفسَاد مستشرٍ هنا بمائة في المائة، والناسُ جميعًا يدركُون الأمر” يضيف نفس المتحدّث.

والأنكَى من استمرار الاستفزاز ؛أنَّ رينُوف بات يخشَى اليوم اعتداءً آخر على يدِ أهل المتهم، “تصورُوا أنهم يلوثُون خزَّان الماء الذي أستخدمُ بإلقاء فضلاتٍ فيها، ويرمُون كلابًا نافقة فِي خزَّانٍ ثان، أمَّا لوحُ الطَّاقة الشمسيَّة فجرى تدميرهُ أيضًا، مع إطلاق المياه العادمة قبالة بيته.

ويردفُ المشتكِي أنَّهُ باتَ يلاقِي تهجماتٍ عنيفة في الشارع من قبل أهالي المتهم، زيادةً على تعرضهِ أحد عشر سرقةً، “أمَّا السائق الذِي اقتنيتُ له دراجةً ناريَّة لسيتخدمهَا فِي حراستِي، فلا زال يحتفظُ بها، رغم انقطاعه عن عمله عندِي”.

ويقدرُ رنُوف الخسائر التي تكبدها جرَّاء إقامته في المنطقة وما تعرض لهُ من اعتداءاتٍ بـمائة وخمسين ألف درهم “إنهم يسعَون جاهدِين ليُجبرُونِي على ترك المغرب مكرهًا والعودة إلى بلدِي الأصلِي، لكننِي لنْ أفعل رغم هذا العار، وسأظلُّ هنَا إلى أنْ يفضحَ المسؤولُون الفاسدُون الذِين لا يكترثُون لأمنِ أحد”.

‫تعليقات الزوار

71
  • rachid
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:16

    قصة غريبة لا اشك في مصداقيتها.
    لان المناطق النائية تعتبر حصنا حصينا للدرك ولمن يدور في فلكهم.
    اتمنى ان يدعوه في سلام,وان كنت اشك في ذلك.اللهم تدخل من جهة تكبح جماح الدرك.

  • A man
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:17

    I strongly advise you to go back and live in your country with dignity. Our country Morocco is very beautiful but our people have a very long way to go when it comes to civilised behaviour. Please take my advice.

  • omar
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:20

    لتحقيق الديموقراطية والتنمية في المغرب يجب القضاء على كل اشكال الفساد سواء فساد المسؤلين او فساد المجتمع

  • said
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:24

    منظومة الدرك في المغرب جد فاسدة ولن تصلح الا ادا تدخل ملكنا المنصور بالله ليعالج الامر .

  • طلبتُ يؤمنُوا حراسةً تحمينِي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:25

    طلبتُ منهم أنْ يؤمنُوا حراسةً تحمينِي، من التهجم علي في البيت الذِي أعيشُ به،
    depuis quand votre pays ou n'importe quel pays au monde va mettre a votre disposition des gendarmes a votre garde a la maison??
    طلبتُ منهم أنْ يؤمنُوا حراسةً تحمينِي، !!!!
    aucun pays yaa monsieur ne fera ca pour toi parceque on t'a vole….malgré que oui il faut arreter les voleurs et investiguer…mais mettre des gendarmes a ta maison pour hiraassa…..forget…ce n'est pas parceque vous etes des etrangers vous vous permetez de demander ce que meme votre pays ne vous le fait pas….
    fait des cameras et engage 2 personnes costaux, que tu dois payer,pour te surveillez

  • brahim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:26

    bienvenue chez nous. c'est la meilleure façon pour montrer nos valeurs arabo musulmane. aidez cet homme à vivre correctement chez nous et avec nous. si j'etais son voisin je serai à la place de son fils pour lui montrer que l'islame est la religion de la fraternité

  • salim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:26

    Courage Mr est pour les gens de cette region honte a vous aidez cette personne svp peut etre que dieu pardoneras vos pecher

  • عبدو اليوتاني
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:28

    شيء مؤسف الذي حصل لهذا الرجل وان فاه به الضحية والمراحل التي مر منها توحي بالحقيقة وهؤﻻء ﻻيخافون الله يعاملون الناس سواسية يجب رفع الضرر عنه ما دام انه ليس من هذا البلد نقول بالعامبة حشومة وعار.

  • Ziryab
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:31

    الفساد متفشي بشكل رهيب، و الكل يندد به، لكن في نفس الوقت الكل يتعايش معه بشكل طبيعي. نحن ليس لدينا لا الشجاعة و لا حتى الإرادة لتغيير الأوضاع. المسؤولون المغاربة يطبقون النفاق و الإزدواجية، فتجدهم ينددون و يشجبون في الإعلام، لكنهم في الواقع هم من أكبر المطبعين مع الفساد.
    المواطنون العاديون كذلك مسؤولون بدورهم لأنهم لا يقفون في وجه الفساد. و يساهمون في تفشي الرشوة.
    شاهدوا هذا الفيديو على اليوتيوب بعنوان :
    " جادارمي يقول لمواطنة سيري نقودي انت و… "

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:32

    ما عاشه هذا الاسترالي يعيشه المغاربة كل يوم واعتادوا عليه حتى اصبح طبيعيا وحين تسألهم يصرخون "عاش الملك" اما هم فعيشهم يعني انهم على قيد الحياة!!!!

  • Mohamed
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:33

    مصيبة مع الامن ف المغرب , التشرميل + الارهاب + السرقة اللي ولات نشاط اجتماعي, و فوق هادا كاين الرشوة و الفساد الي يعتبر من مقومات الدرك و البوليس
    اتمنى ان ينتصر هاد الاسترالي , لان الانتصار على المفسدين ف الدرك هو انتصار للمغاربة من طنجة ل الكويرة
    الدركي اصبح رمز ل الرجل الفاسد إسألو اي قروي ليجيبكم
    و البوليسي رمز ل الرجل المرتشي و سولو اي حد ف اي مدينة

  • sauve qui peut
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:35

    sauve toi Rinov sauve-toi tant que tu es en vie et que tu es capable de le faire sinon tu .le regretteras toute ta vie

  • mark
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:44

    Probably an other pedophile hiding in a small poor village abusing their kids and the locals know about him and nobody believe them like usual typical moroccan authority hence he's been treated like that.i believe in moroccan hospitality therefore i found it very hard to buy his story .sorry mate if you don't like move somewhere else not nessecery your country .

  • Said
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:47

    Restons attachés à nos valeurs d'hospitalité et au respect du voisin qui est connu et reconnu aux Marocains depuis l'ère du temps, et inutile de salir la réputation de tout un pays par des agissements irresponsables et contradictoires avec notre culture et avec notre religion.
    Des millions de Marocains sont également à l'étranger et aspirent eux aussi au respect et à la paix.
    Ce Monsieur vit avec vous maintenant, il fait partie de vous et mérite donc du respect et votre amour. C'est un DIF ALLAH tout simplement…
    Dieu vous le rendra bi Alf Kheir Inchallah

  • TAGADA
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:49

    Je ne comprend plus rien dans ce pays parceque ds les autre pays qui respecte lr pays et lr citoyens pour un etrange' il lui faut un visa et s il ni y a pas de visa il peut erster seulement je crois 3 mois; mais chez nous un grand bordele pour le monde entier meme pour les immegres elegaux que le regeme a ordonner le regularisation de lr sejoure son rendre conpte de l opinion public et contre les interets du pays et du pp pour satesfaire ou purre des autre.

  • محمد غنام
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:55

    جميل جدا أيها المسئولون.
    رائع.
    بتصرف إدارتكم هدا ستشجعون السياحة التي تعد من دعائم الاقتصاد الوطني.
    شوهتكم عرفتها حتى استراليا.
    بدل من أن تحاربوا الفساد و تقضون عليه تحاربون الطبقة الضعيفة في قدرتها الشرائية.
    رائع
    تابعوا

  • وجدي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:57

    الدرك و ما ادراك ما الدرك…في الاسبوع الفائت تعرضت عائلتي لحادثة سير في الطريق السيار..نقلو إلى مستشفى تازة و بعد دالك آخذتهم إلى وجدة للبيت…بعد يومين من الحادث، إتصلو بي الدرك من أجل إحضار عائلتي لابركاد لتحرير محظر الحادثة فأجبتهم بالرفض و عليهم هم ان يحضرو لأن امي كانت إصابتها بليغة في الرأس…فأجابوني "كاتورينا خدمتنا، إوا سير قلبولكم على لاسيرونس ٱش ديرو معاها" و ماكان علي إلا ان أحضرتها ولا اقول لكم كم من ساعات الإنتظار و سير و آجي مابين مادينتي وجدة و تازة أاكثر من 5 مرات

  • The Observer
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:58

    Your story does not add up,something does not sound correct,what the hell you are doing or living in Moroccan countryside without a drinking water nor the basic living standard for a human being.I smell something fishy here.

  • yassyne
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:05

    هذا ماهوش جزائري واش الاخوة المغاربة

  • جثة
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:08

    نعيش في قمة الجهل و التخلف رغم ذلك استعجب ممن يدعون بأننا نسير نحو التطور !‏‎ ‎

  • Imad sehraoui
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:08

    Most of these so called retirees happened to come our beloved country because the weather and because missionary work( التنصير)

    Or they come for sex
    و الفاهم يفهم.

  • بدون تعليق
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:11

    مغرب اﻷمن واﻷمان والاستقرار انه اجمل بلد في العالم

  • nazha canada
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:17

    No matter what religion n and country he belong to, we should respect him and make him feel that he is welcome to our country to live. These people who steal and annoy him should go to jail
    If this Australian citizen is missionary, then we should teach him Islam, they should invite him to islam.
    These people should stop annoying him and treatening him and our police should investigate and punish those criminals.

  • أتفق مع رقم 1
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:21

    لو كان فرنسيا أو أمريكيا لما تجرؤوا عليه, كما أن منطقة الدرك الملكى يشتشرى فيها الفساد

  • البيضاوي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:26

    كنت قبل يومين بالوالدية ..سألتني سائحتين إيطاليتين (تركبان سيارة مرقمة بالخارج) عن بعض الأماكن بالمنطقة، بعد انتهائي من توجيههما بدأتا بالشكوى من ممارسات رجال الأمن و الدرك منذ وصولهما ميناء طنجة إلى الوليدية بطريقة والله تثير الشفقة شعرت معها بالخجل الشديد..لقد استوقفوا عشرات المرات من أجل لا شئ سوى (بقاو تسناو حتى تعيقو) أقسمت لي إحداهما أنها تعمل بكد في مطعم طيلة العام عزاؤها أنها ستمضي العطلة في المغرب الذي تحبانه..يا للأسف
    ما أعجبني هو أنهما لم يسمحا لأي خانز من الخوانز الذين استوقفوهما بأخذ ما عرقتا من أجله
    وكانتا على استعداد أن تمضيا العطلة أمام إحدى الحواجز الأمنية
    رسالة من الضفة الأخرى

  • CHICHAOUA
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:27

    هذا شان مواطن اجنبي ذنبه فقط عشق المغرب وتشبث بالاقامة فيه…اما ماذا ستقول عدالتنا ومسؤولينا عن قضية سيدة مسنة ارملة مقاوم افنت وزوجها خيرة شبابها وزهرة عمرها في الدفاع عن هذا الوطن ومقدساته وسجن زوجها بسجن لعلوانذاك ..وفي اخر ايامها يهينها'الوطن'ممثلا في مسؤوليه القابعين في مكاتبهم المكيفة والتلاعب بماذونيتها التي جاد بها عليها الوطن لكن 'المسؤولين الانتهازيين وعلى راسهم رئيس الشؤون الاقتصادية' واقارب نافذين استولوا على 'ثمرة نضالها ' تلك الماذونية مورد رزقها وولديها المعاقين…هل من شرفاء ونزهاء يناصرونها في مواجهة ''عدالة هواتف اصحاب النفوذ''……

  • امين
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:34

    اذا كان الخبر صحيح هذا مهاجر وضيف في بلادنا و تعرض لظلم من طرف رجال الدرك وكدلك من طرف القضاء= فما بالوكا با لمواطن اذا يجب على الحكومة ان تحسيب كل مسؤل تبث انه ظلم او اخذ رشوة او غير ذلك ولهذا يجب على رئيس الحكومة ان يترجع عن عفا الله عما سلف ومن هنا نشكر هذا المهاجير على شكياته ونشكر كذلك وزير الصحة على توقفيه للمفسدين في المستشفيات ونطلب منه ان يقوم بزيارة للمستشفيات بدون موعد اعني على غفلة وشكرا

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:45

    منطقة مير اللفت يقيم فيها عدة اجانب و يقصدها السياح و خصوصا الالمان و يجب ان نتساءل
    لمادا السكان يستهدفون الاسترالى وحده باستعمال التهديد
    ربما هناك شبهات او ان الاسترالي يحتقرهم ويسبهم و يجب ان لا نعطي دائما الاولوية للاجنبي دون معرفة الحقائق و لكن القانون يسري على الجميع و حسب اقواله فهو عنيد و ربما اهان رجال الدرك و قد سبق ان حضرت لواقعة فرنسي رفض اعطاء اوراق السيارة للشرطي و قال له
    J ai pas confiance a la police marocaine
    فهل سيفعلها مغربي بفرنسا
    فبالعكس فرجال الامن و الدرك يعاملون الاجانب جيدا ليس مثلنا اما هده الحالة ففيها غموض

  • asslmad
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:50

    انا متيقن ان مصالح الدرك ستفتح تحقيقا فى موضوع هدا الأجنبي وستعرف الحقيقة وعليه ان يتحمل مسؤوليته كاملة ولا داعي لاطلاق الاتهامات دون الاستماع الى الأطراف كلهم

  • motan
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:00

    هذا وقع لي وأنا مغربي عدت من المهجر محملا بالعملة الصعبة واستثمرت وانتهى بي الامر في المحاكم والظلم ……. والهروب الى المهجر فارغ الوفاض

  • بدر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:03

    لا نريد ان نظلم الرجل فاكرامه كضيف واجب ولكن يجب سماع قصة الناس الاخرين فربما هو وحش ادمي اخر و هم كثر
    bienvenu les touristes , les tousriques s'abstenir

  • mohamed
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:11

    je suis d accort avec le nume 14 il faut aider cette personne a vivre entre nous montrer au monde que nous marocains nous respectons tout le monde nous n eprouvons de haine ou d hostilite a personne chause qui n est nouvelle pour nous il faut que les gendarmes se comportent avec responsabilite avec un espri digne et une haute vision des chauses.

  • Anir
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:26

    J'ai déjà visité votre pays plusieurs fois monsieur et j'ete très surpris de compertement des douaniers et de la police locale et aussi des gens a sedney .Brisbane Gold coast ils sont très sympa ! Je demande comment tu peut vive encore dans un endroit comme celui la! Franchement tu est pas le seul qui a vécu des histoire drôle et même triste avec avec les contrôleurs des douane marocain ou des policier de la route ! Y'a beaucoup d'européens qui racontée des histoire bizarre ! C'est de tchermil de mazhen monsieur !

  • qui protège les citoyens
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:54

    قرأت الخبر بحزن .لهذا الأسترالي عشق المغرب و أراد أن يستوطن في جنوب المغرب و لم يفلح أمام مشاكل الأمن عندنا في المغرب . أتساءل هل الدرك الملكي يساهمون مع
    العصابات لسرقة الناس ؟ .إذن لماذا لا يقومون بعملهم المنوط ؟ و هل تحسن حرية المواطنون نقمة لنفس المواطنون ؟
    ما يجعل بعض الاشخاص يفعلون ما يشاؤون من إجرام و سرقة ؟
    أرى أن للمواطنون حريات و لكن لهم واجبات أي أن تحترم القوانيين و من لا يحترم هذه القوانين سيعاقب . و أن على الدرك والشرطة أن تقوم بواجبها كما ينبغي . فهي ملزمة لمحافظة على الأمن و أن تحمي ذلك الموطن . و الا كانت الفوضى و الفتنة في البلاد .

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 21:57

    نتمنى إعطاء هذه القصة بعد سنمائي و نهاية سعيدة.

  • مغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:08

    ولأنه سائح نحن مجبرين ان نعطيه شرطي و مخرني ليحرسانيه في جحر منزله ماعندنا فضل معه لقينهم العماله واضح ان هذا الأسترالي يحرك من جهات أخرى

  • مهاجرمستاءومتحسرعلى وطنه
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:23

    لك الله ىاوطني إلى متى ألم تكن أيام لإ ستعمار لربماأفضل

  • البوهالي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:36

    "الله يجيب اللي قال الحق"أنا متيقن بأن ما قاله هذا الشخص قليل جدآ بحيث أن ما يقع للمغاربة "الغلابة" أكثر من هذا بكثير جداً لأنه لا أحد يحمي المغربي سوى إن كان ميسورا أو ذا مال كثير. …

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:44

    L'histoire n'est pas claire et on ne sait pas exactement la vérité provenant des deux côtés . Mais , ce qui me perplexe est la raison et motivation de cet australien de choisir la Maroc pour s'y installer . Pour les européens , je comprends les motifs qui sont attirés plutôt par le soleil, les plages , la culture , les paysages ..etc. Mais , l'Australie possède tous ces éléments, en abondance et en diversité. En plus de ça , il y a le sécurité. La tranquillité , le bon traitement . C'est très bizarre , comme affaire

  • Holandia
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:54

    السلام عليكم
    اولا تحية لهذا الضيف الذي اختار بلادنا للإقامة و عار على الأمن ان لا يوفر الأمن لهولاء الناس. الصراحة ولى المغرب كيخوف حتى تكون عندك الفلوس و تبغي تعيش حياتك في بلادك كيفما بغيتى بالتيقار لم يتركوك. داك الشيء علاش خوينا بلادنا و قبلنا الغربة. المغرب يساوي التشرميل و الكريساج و السرقة و الفساد

  • مير اللفت
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:12

    لمادا لم تدافعوا عن المغاربة الدين يتم الاعتداء عليهم بايطاليا و حالة اجنبي واحدة عندنا و لم نعرف بعد اسبابها ارجعتموه على حق و التناقض انكم تقولون بان الاجانب معززين مكرمين و يفعلون ما يشاءون فهده مير اللفت و ليس مراكش و ستصلكم الحقيقة

  • Abousarah
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:24

    On dirait qu'il y a une force invisible qui veut vider le Maroc de ses habitants, pour le compte de qui? ça c'est une autre histoire…Khoukoum de l'exil…

  • المهاجر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:29

    ﻻ ننتظر منهم شيئا ﻻنهم مشغولين بقطع الطريق واحتقار المساكين والدراويش باسم القانون . دولة لم يتغير فيها شيئا بل ازدادت الامور سوءا . كل من يملك من ينتمي الى سلك الوظيفة العمومية اناس لا يمتلكون ادنى مستوى من التربية واﻻ حساس بالمسؤولية يهينون المواطن الدي يعلم انه ادا رد على الموظف سينتهي به الامر الى السجن بتهمة اهانة موظف. وهده ليست مبالغة وانما هي الحقيقة ، وانا ادعو الجميع الى مشاهدة الفيديو على الفايسبوك لدركي حقير يسب فيه الله عز وجل وﻻاحد حاسبه ، وانا اطلب الجبارعزوجل ان يسلط عليه سيف انتقامه قولوا آمين

  • مغربي حر
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:32

    في نظري سلطة الدرك الملكي يجب انهاء مهمامها بشكل نهائي على الاقل من الناحية المدنية
    فسااد كبير منتشر في أعضائها بالاضافة الى شطط في استعمال السلطة كلكم شاهدتك دلك الدركي الحقير الدي تطاول حتى على الله سبحان و تعالى (تعال الله عن دلك علوا كبيرا) و ترون الفساد في وحدة السلامة الطرقية التابعة لنفس الجهاز فيديوهات بالملايين تعري واقع الرشوة المنتشرة في الجهاز و ما خفي كان أعظم يظنون أنهم فوق القانون لا يراعون ابسط حقوق المواطنين و لا يقومون ب أداء واجبهم حتى على اقل وجه في رأي الدرك من أكتر الاجهزة فسادا في المغرب أنشري يا هسبريس

  • عبد الله
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    للتصحيح فقط في استراليا ليس فيها قساوة المناخ كا أوروبا وفيها بالمناسبة جزيرة تاسمانيا الهدوء والطبيعة الخلابة هناك يذهب المتقاعدين من سيدني وميلبورن ناهيك عن استراليا نفسها لاتشبه اوروبا من حيث الضجيج والطقس معتدل والطبيعة خلابة والبنيات التحتية متوفرة والديمقراطية في قممها وكل شيء متوفر
    فما الذي حمل هذا الرجل ليأتي الى ميرلفت ليستقر فيها وبعد ذلك يقول انه يتعرض دون غيره للظلم علما ان الذي ينعم بكل شيء في المغرب هم الغربييين اكثر حتى من بلدهم واكثر من المغاربة فكيف يكون ويصدق هذا ناهيك عن ان المنطقة يسكنها كثير من النصارى من جنسيات اروبية اغلبهم فرنسيين المان واسبان وبلجيكيين
    فكيف يكون هذا الرجل الذي يعتدى عليه دونهم
    وفي المقال شيء يوحي بانه ليس الدرك وانما من اهل البلد قال يلوثون خزان الماء وقال يريدون ان يظطرونني للرحيل ولن افعل
    السؤال ماكل هذا الاصرار هل في مناطق كغينيا الجديدة ليس فيها شمس كاليدونيا الجديدة اشعة شمس حياة مترفة ورخيصة نوعا ما اما تايلاند ففيها لحوم حمراء او صفراء واشعة الشمس
    القضية فيها اما التنصير او انه شاد جنسي
    وليس الدرك وعبو ريح

  • الطيب بنكيران
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 23:47

    أسالك بالله ان تكثر من حسادنا.

  • ادريس ابو امين المغاربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:01

    Je te conseille monsieur Rinauf de mettre tout d'abord des gardiens devant ou autour de la maison pour rester calme et ensuite il faut poser plainte directement au Gouverneur de la région
    , alors je suis sûr que tu vas arriver à la vérité

  • المختار
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:06

    زرت استراليا مرتين لمدة 34 يوما، مرة لمدينة ميلبورن بالجنوب الشرقي، ومرة لمدينة بيرث في الجنوب الغربي حيث قمت بجولة بشمالها لمسافة 5200 كلم. الشعب الاسترالي شعب خير ومضياف ولا ينظر للمغرب والمغاربة الا بالخير ولا فرق لهم بين انجلترا او فرنسا او المانيا والمغرب. عندما زارني اصدقاء من هناك وقمنا بجولة للجنوب والشمال بالمغرب لمدة 23 يوما عبروا لي عن جمال المغرب و شعبه المضياف وعن شبكة الكهرباء والطرق والوطوروت المميزة والوافرة في المغرب. على المغاربة ان يفهموا ان استراليا لا تتوفر على طرق وكهرباء بالميزة المغربية. اما ان نجد استراليا اراد الحياة في المغرب ليتعرض لمشاكل امنية في المملكة المغربية فهذا لم اكن اتصوه، ادوا الى الاعتناء بهذا الملف الامني لان علاقة المغرب مع استراليا يجب ان تتطور لفائدة المغرب و استراليا اللتي ينظر شعبها باحترام للمملكة وشعبها.

  • amr
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:03

    il ya quelque chose qui ne tourne pas rond dans toute cette histoire .jz ne dirais pas a cette australien quittz notrepays et je ne dirais non plus que les gendarme ne font pas leur travail mais je dirais a tout le monde y en a mare de vos histoire cafcaienne avec les gendarme a peine qu on lit ou qu on pronence le mot gendarme que les histoire des ignorant nous tombe dessus comme de la pluie ont ete a mirleft puis un autre nous parle de taza et un autr ui nouq mene en balade a oualidia wa globkom taybin a meskine

  • حميد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:13

    على ما اظن فالاسترالي هو الدي يهددهم لكي يبقى وحده في المنطقة
    فلو كان التهديد جدي فانه سيخاف على نفسه و سيترك مسكنه و خصوصا انني اعرف سكان مير اللفت فقد كنا نترك جميع مستلزماتنا في الشاطئ و لا احد يقترب منها فحتى بعض السكان كانوا يقدمون لنا المساعدة ادا احتجناها و اهل الجنوب معروفون بالكرم ادا احترمتهم

  • Hard Talk
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:53

    Please stop accusing the villagers. We ' ve heard only one side of the story, so don't start sweeping judgements and unleashing your silly tongs against villagers. may be if you hear their side of the story you change your mind and stand by them. a great number of foreigners, mainly Europeans, live in Morocco. They are happy and couldn't wish for a better life. On the other hand, I agree with you vis a vis des gendarmes. a gang of blood suckers. they are deprived of morals and believe only in money.

  • abdenacer
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:04

    En fait,les yeux fermés,je cite, la gendarmerie au Maroc est est un fléau ,pervers et pourrie .Et pourtant elle travaille sous les ordres non seulement du général,mais aussi le procureur du Roi.A vrai dire les dossiers sont ouverts pour être fermés ,pour ouvrir les portes de la corruption et se ferment avec les billets bleus.Pour dire c'est une entrave à la justice tant de dossiers sont ouverts pour être jugés comme le parquet souhaite.Pour dire un réseau gendarmerie,parquet et juges.QUE RESTE ,c'est de s'éloigner de ce pays ,s'il n’y a pas de révolution Driss basri est parmi nous ,vivant,et avec son système travaille cette génération et celle à venir .QUANT à moi je conseille à ces étrangers de ne pas se rendre au Maroc et le régime se cache derrière ,combattre le terrorisme et ce n'est pas vrai,pour la bonne et seule raison celui qui combat le terrorisme,il est en mesure de combattre la corruption!!!et ce n'est pas le cas.

  • لد حميدوو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:09

    الخصومات تقع حتى بين المغاربة في الدوار اما طلبه الحماية فهده عقلية الاستعمار فلو كان يفعل الخير في حارسه فسوف لن يتركه اما عن الدراجة فادا كانت باسم الاسترالي فمن حقه استرجاعها اما لو كانت باسم الحارس فتعتبر هدية ما عدا ادا ارجعها حبيا اما ادا لم يكن قد توصل باجره فشيء اخر فقد سمعنا شكاية الاجنبي و على هسبريس ان تطلعنا اراء الاطراف الاخرى باش نعرفوها خدامة مع القراء
    شاهدنا اللاصمة فهاتونا بالفيلم و لكن رغم دلك فيجب انصاف الاجنبي حتى و ان كان طرفا في النزاع فمن مصلحته ان يتصالح مع الجيران و انا على يقين فلو مرض لمدة معينة فالسكان لن يتخلوا عنه

  • Abdo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:20

    vive la Gendarmerie Royale vive le Maroc

  • ابراهيم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 03:22

    إخواني المغارب لماذا تتعاطفون مع ألذين يصنعون الحقائق صناعت الحقائق هي أن تحكم علي شخص بدون أدِلّ قلو نريد أن نسمع من الإثنين ممكن أن تكون قص وأما أنت قصتك مع الدرك لا شبوه بيهم أخي هاذا يقول أخذو مني كل شيئ ولا كن هل أنت غبي الى هاته الدرج لو عملت بالقانون عليك بعمل على جمع الوثائق التي تخصك للإستثمار أو لي السكن وإذا دخلت من باب الفساد حتي أنت هاهي النتيج والسلام وهاذا رأيي فقط لا أحكم على أحد

  • KARIM
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 07:56

    الدركيون و المسؤولون هم أولادنا و آباؤنا و أقربنا.ليس المشكل في المؤسسة ولكن في طبيعة ثقافتنا و تكويننا.المجتمع منافق أناني و مصلحاتي حتى بعض الاخوة المعلقين هنا قد يقومون بنفس مايقوم به رجال الدرك.
    علينا البدأ من الأساس الدين هو المعاملة قبل الصلاة و الصيام الخ

  • عارف ببعض الامور
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:47

    انه امر غريب، و الأغرب من ذلك تعليقات بعض القراء الذين بين ليلة و ضحاها اصبحوا يعلمون الغيب و يناقشون خبر دون التأكد من صحته. ثم انه كان بالأحری علی هبريس ان تتاكد من صحة ادعاءات هذا الاسترالي. من المؤسف ان نقذف مؤسساتنا و اجهزتنا بالباطل دون بينة حيث ان الافعال الفردية لبعض الموظفين لا يمكن الاعتداد بها بتاتا من اجل الحكم علی منظومة كاملة. و اقسم علی ان هناك من بين بعض المعلقين من يتنمی ان " يحاشيه ليه شي دركي او لا بوليسي و لا حتی مقدم" . ثم هل تظنون ان جميع الاجانب الذين يستقرون في المغرب يحبونه،لا ثم لا… هناك من يتجسس هناك من يختبيء و هناك من يمارس شذوذه…الخ. ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا . و ان يعلم في قلوبكم سوءا يسلط عليكم من عباده من يسومونكم سوء العذاب. المرجو جريدتنا الغراء النشر دمتم في رعاية الله.

  • vision
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:14

    comment expliquez vous que des hommes solos vieux jeunes viennent s'installer au maroc
    un seul avantage la prositution en tout genre et la liberté sexuelle
    donc c'est aussi l'inconvinient
    car les familles étrangères installées au maroc dans le respect sont bien protegés

    mais les autorités doivent laisser les étrangers sans respect au pays pour subir les reactions à ce qu'ils font de mal de prostitution

    un étranger solo c'est toujours suspect

  • هواري
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:26

    عند قراتي لمجموعة من التعاليق يتبين بان الجميع متفقون على مدى فساد معظم عناصر الدرك في هذا الوطن الحبيب واخص هنا بالدكر دركيو تارودانت وانا احد ضحاياهم حيث حدث لي يوم الجمعة الماضية على الساعة 12h زوألا ان ظلموني باتهامي بعدم إحترام علامة قف على تقاطع ط.و رقم10 و سيدي احماد اوعمر مع العلم اني توقفت حتى مرت سيارة من امامي و حتى علمي بوجودهم هناك فاجبروني إما على دفع 100 درهم رشوة او تسجيل مخالفة ب 700 درهم فاضررت إلى اخف الضررين.
    لدا نطلب من صاحب الجلالة نصره الله من ان ينظر بعين الرحمة إلى شعبه الوفي ويكف عنهم ظلم هؤلاء  

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:08

    الى رقم 59
    كلامك صحيح و لكن لا دخل للدولة في تلقي الرشاوى فبالعكس فهي المتضررة فعوض ان تدخل 700 درهم لخزينة الدولة فالرشوة تحرمها من دلك
    و على هدا الاساس يجب على اصحاب السيارات ان يضعوا كاميرات كحجة على التظلمات و لكن مع الاسف فاغلبية المغاربة لا يحترمون قانون السير و يضطرون للتفاهم

  • دكالي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:10

    انا اقطن بالمدينة وابن البادية التي اقضي فيها السبت والاحد احيانا فانهم يرون المنكر والظلم والتحريض والمضايقات لسكان المدينة اخوانهم وابناء اعمامهم من اجل بيع ممتلكاتهم. ويتحدون بينهم على كتمان الشهادة التي تعتبر اساسية فاين دور الشرطة العلمية في ضبط البسمات

  • amine
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:11

    that is so bad to see international residents having these situations in our country . instead of making him loving our country we hustled him also making him sharing a bad impression on our country and more specifically to an australian citizen who's from one of the most powerful country in the world .however the australian embassy will take care of that and will consider and advice their citizens to never come to morocco and that will also affect our moroccans living in Australia

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:14

    – الكل يتحدث ويصدر حكمه على رجال السلطة (الدرك، الشرطة….) بسرعة من خلال فكرة كونها من خلال حكايات بعض الأصدقاء او ناس بدون ان يعرف مدى مصداقيتها في سرد الوقاءىع مع العلم أنك لم تجد شخصا يدين نفسه ولو يكون هو الجاني. الدليل هو قصة هذا الذي ترك بلده ليستقر عندنا !!!!!(الله أكبر) ماهي الدوافع في نظركم؟ هل ليس له أهل؟فان كانوا لما هو الآن لوحده؟ وان لم يكونوا فما السبب؟ولما لا يكون هاربا ليختبا في هذا البلد المضياف ؟مع العلم انه حر في تغيير الوجهة، فنحن في غنى عن مثل هذه الأشخاص التي تتشرط وتطلب الكتير بدون مقابل ياحبدا لو كان مستثمرا وجالبا للعملة الصعبة بل هو بالعكس جاء ليشتغل ويطلب حرس خاص به لانه أجنبي ( ليشاط عليه زعفران اديرو فغلالتو) اما رجال امن عندنا أمامهم تحديات أكبر. مثل الإرهاب والتشرميل الذي يهدد المواطنين وليس لديهم وقت لمثل هذا أما الذين نكتشف في الآخر انه شاد جنسيا أو يمارس التنصير…..
    وأظن أنه لا زما علينا أن نشجع رجال الأمن وحتى المخطءىين منهم وهم قلة ليبقو واقفين في وجه المخربين لكي لا نسقط في التناقض مع نفسنا عندما نطلب تدخلهم لحمايتنا ونحن ننتقدهم

  • Migrant
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:24

    Je bossse a l exterieur de mon pays, je voulais revenir bientot m installer a Mirleft, et vraiment ca fait peur, pas les agissements des citoyens, mais plutot le systeme administratif pourri et ses responsables, je m interroge si je reviens un jour, trouverai je un une ecole public correcte, un Hopital de l etat qui respecte l humanite, des responsables qui t ecoutent, sans s attendre a des Dirhams en retour vu qu ils ont deja un salaire, ici ou je vis un jour j ai apelle l ambulance, il a fait 8 min pour venir dans une forets, mais avant qu elle vienne, deja en 3 min un medecin et deux infirmiers viennent en velo hhhhh, ou aller, je me reproche d avoir voyage, j aurais du rester chez moi et dire le Maroc est le plus beau pays au Monde,

  • Aziz
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:35

    هذا الاسترالي شاذ جنسيا لذلك أهل المنطقة يحاربونه خوفا على ابنائهم ويريدونه الرحيل من بلدتهم
    This Australian pedophile so the people of the region are fighting of fear for their children and they want him to leave their town

  • سليم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:43

    وهو شاذ جنسيا مثله مثل الأجانب الموجودون في المغرب حيث يدركون جيدا انه لا يوجد قانونا في المغرب يجرم السياحة الجنسية والسكان المحليين يعرفون هذا جيدا إذن يجب على السكان المحليين الاخد بزمام الأمور، ان يضهروا له انه شخص غير مرغوب فيه

  • الی الاخ الهواري
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:57

    مستعملي الطريق المغاربة لا يعترفون بالمخالفات التي يرتكبونها و لو طارت معزة الا من رحم الله. هذا بالاضافة الی جهلهم بقواعد السير. ثم ايها الاخ الهواري هناك طرق قانونية للطعن في محاضر المخالفات. ثم انك انت و هؤلاء الدركيين اكلتم اموال الدولة و التي هي اموال الشعب بالباطل. لعن الله الراشي و المرتشي كما جاء الحديث. لقد تم ذكر الراشي اولا لحكمة يعلمها الله و الفاهم يفهم…..

  • عمران الراشدية
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 16:32

    الدرك الملكي هده الايام فضيحة تليها فضيحة اخرى تارة يسبون الله عز وجل تارة أخرى يقومون بابتزاز الناس خاصة الحواجز الامنية. اخبرني صديق يعمل صحفي من عمالة تنغير ان امرة ملقبة ببغلة القبور يقوم درك بومالن بتوطيفيها في ابتزاز الناس لا اعلم مدى صحة الخبر لاكن عندما استفسرته قال لي بالحرف الواحد ادا لم تصدقني ماعليك الا تصفح احدى المواقع المحلية والبفعل فعلت حينها تبين لي ان الرجال المفروض بهم حماية الناس هم الظالمون

  • أمازيغي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:52

    لا اضن أن ذلك ما وقع للاسترالي وحتی ان وقع فبسبب الفساد او الدعارة فابناء المنطقة لا يعتدون على احد فلم لم يعتدوا على اخرين من جيرانه هناك العديد من السياح قاطنين بالمنطقة جنبا إلى جنب فلم اعتدوا عليه وحده ان كان ذلك حقا .

  • محمود
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:02

    الوعي الفكري هو المطلوب.. الفساد الإداري في المغرب ظاهرة حقيقية موجودة، خصوصا من جهة الدرك و مشتقاته، و لكن لإيقاف ذلك يجب علينا أن نفهم دورهم و دورنا، دورنا كمدنيين أن نعيش في سلام و حرية شخصية، و دورهم هو فقط الحماية و الأمن.. لا تعطوهم البقشيش، عندما تقولون لا فذلك هو بداية التغيير، سيفهمون أنهم أمام شعب واعي و مثقف.. كفى من التعليقات الخارجة عن الموضوع، دعونا نتقدّم.
    Consciousness is required .. administrative corruption in Morocco real phenomenon exists, especially from the gendarmerie and its derivatives, and to stop it we must understand their role and our role, our role as civilians to live in peace and personal freedom, and their role is only the protection and security .. Do not give them a tip, when you say NO that is the beginning of a change, they will understand that they are in front of conscious cultured people .. Enough of off-topic comments, let's move forward.

  • عبد الغفور
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:25

    انا امازيغي ايضا راي شخص طيب جدا التقيته سنة 2011 وساعدني في امور كثيرة كما ان من الناشطين المهمين الذين يساندون فليطسطين. يتعرض دائما للنصب رغم انه يحب المغرب ارضا وثقافة غير انه يتكلم الانجليزية فقط.
    لسوء الحظ استغل الكثيرون حسن نيته وثقته باااخرين. يقول لي دائما هذه ليست اخلاق المسلمين. عار مثل هذه الامور ان تقع …. قصته في مير اللفت ليست الا واحدة من قصص عديدة رواها لي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين