شبح الفيضانات يُطل من جديد .. والأرصاد الوطنية تحذر المغاربة

شبح الفيضانات يُطل من جديد .. والأرصاد الوطنية تحذر المغاربة
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:00

يبدو أن شبح الفيضانات التي شهدتها عدد من مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب، خلال نهاية الأسبوع المنصرم خاصة، يطل برأسه من جديد، خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة في خضم توقعات بهطول أمطار كثيفة وغزيرة في ذات المناطق، فضلا عن هيجان البحر بشكل قوي.

وفي هذا الصدد، أهابت مديرية الأرصاد الوطنية الجوية، في نشرة خاصة توصلت بها هسبريس، بجميع المواطنين المغاربة توخي الحيطة والحذر، وعدم المخاطرة بالتواجد قرب الوديان والمنحدرات والشواطئ”، وذلك حتى لا تتكرر مأساة ما حدث أخيرا في كلميم ووارزازات وغيرهما.

وأسفرت السيول المنهمرة في ضواحي إقليم كلميم، ومناطق أخرى من الجنوب الشرقي للمملكة، عن وفاة 32 فردا، وفقدان وتشريد آخرين، وانهيار قناطر وطرقات، وخسائر زراعية فادحة، ما شكل فاجعة بكل المقاييس، أثارت حزن وغضب المغاربة بخصوص تدني البنيات التحتية في “المغرب العميق”.

وأوردت الأرصاد نشرة تحذيرية تقول إنه “ابتداء من يوم الخميس المقبل، سيهم بلادنا اضطراب جوي جديد مصحوب بأمطار تهم السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، لتمتد يومي الخميس والجمعة إلى وسط وجنوب شرق البلاد، وستصل إلى شمال الأقاليم الجنوبية.

وأفادت الأرصاد بأن هذه التساقطات ستكون على شكل زخات معتدلة إلى قوية يومي الخمي والجمعة بكل من السهول الأطلسية الممتدة من طنجة إلى سيدي إفني، وستكون محليا قوية وعاصفية على الخصوص فوق مناطق عبدة، الشياظمة، والحوز، وسوس، ومرتفعات الأطلس الصغير والكبير وجنوب شرق البلاد.

واستمرت الأرصاد الجوية في توقعاتها بخصوص حالة الطقس في الأيام القليلة المقبلة، حيث يُتوقع أن تصل التساقطات إلى 120 ملمتر في 24 ساعة، كما أن الرياح ستكون قوية في السواحل الأطلسية والجنوب الشرقي للبلاد قد تتجاوز 60 كيلومتر في الساعة.

واستطرد المصدر أن “هذا الاضطراب سيرافقه انخفاض في درجة الحرارة، وتساقطات ثلجية مهمة فوق مرتفعات الأطلس التي تتجاوز 1700 متر، بينما البحر سيكون كثير الهيجان في السواحل الأطلسية مع علو الأمواج من 5 إلى 7 أمتار خاصة يومي الجمعة والسبت، كما أنه من المرتقب أن تستمر الأمطار إلى غاية الاثنين المقبل.

‫تعليقات الزوار

76
  • souad fes
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:13

    الحمد لله الولة دايرة ما عليها راها تتحذر وادبر راسكم هدمو وعاودو بنيو الديور وصوبو الطرقان والسدود تعلمو كيفاش تصرفو وقت الكارثة وجدو فرق الانذار… عندكم من هنا حتى الخميس وقد أعذر من أنذر

  • salman towa
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:15

    الناس يموتون وينقلون في شاحنات الازبال ورئيس حكومتنا ينتقل بالطائرات لحضور انشطة حزبه ولايبالي بمعاناة آلاف المغاربة.
    لو وقع هذا في بلد ديمقراطي لحوكم بتهمة الخيانة وعدم الاهتمام بهموم الشعب

  • غيور
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:16

    محاكمة الماء
    القاضي :اسمك واسم أبيك
    الماء:ماءتبخر،تحول إلى مطر،سقى الأرض والبشر
    القاضي:لماذا نزلت أكثر من اللازم وشننت عدوانك على المواطنين ومنازلهم وعلي أراضي الفلاحين؟
    الماء:أطلب من سيادة القاضي أن يأمر بإحضار باقي المتهمين في القضية
    القاضي:أنت وحدك المتهم في هذه القضية الخطيرة
    الماء:بل هناك أيضا ،الطريق والشوارع والأزقة
    القاضي:هل تسخر مني؟لماذا أستدعيهما؟
    الماء:لأنها لم تتحملني ولم ترد أن تصرفني عنها فتركتني أتجمع وأتوسع حتى كونت بحيرات وأنهارا
    القاضي :وهل الأمر بيدها حتى تفعل ذلك؟
    الماء :هاأنت ذا -سيدي القاضي تقترب من الحقيقة .إذن ،من المسؤول؟أليس المكلفون بإصلاح الطرق والمجاري وقنوات تصريف المياه ؟إنك تعلم أن هذه الواقعة التي تسمونها كارثة ليست الأولى ،كما أنها لن تكون الأخيرة …
    القاضي (يقاطعه):متهم ويلجأ إلى التهديد أيضا !
    الماء :أنا لاأهدد ،بل أقول لكم أنه من الطبيعي أن أنزل -أنا الماء-مطرا،ولكن ماهو غير طبيعي ألا يستفيد المسؤولون من الكوارث ألم يقع ما وقع اليوم قبل سنة؟وألايمكن أن يحدث غدا؟
    القاضي(ضاحكا):لنرفع الجلسة فالماء بدأ يتحدث في السياسة!

  • ابو برنوسة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:17

    قالوا، المغرب محتاج الى القطار الفاىءق السرعة مثل الذي هو موجود في اليابان ….
    واش قدرتوا تقادو غير الطرقات و القناطر ما بقى ليكم غير TGV،
    قال ليك الله ما كثر حُسادُنا …. على ماذا؟ على هاد الفضائح ؟ شوية ديال الفيضانات دمرت التي يسمونها طرقا و قناطر … هده هي البنية التحتية التي تتكلمون عنها ؟ هذا هو المغرب الصاعد الذي تتكلمون عنه؟
    أين هي الحكومة ؟ لماذا لم تنظم اجتماع طارىء لإغاثة المنكوبين و تسريع إنقاذ ما يمكن انقاذه؟ أين هي الجيوش؟ الطائرات هيليكوبتر التى تكلف الدولة أموال كبيرة لشراءىها ؟ أليس المواطن أولى واستعمالها لانقاذه؟ أين الوقاية المدنية؟
    هل يعقل قنطرة طولها اقل من ٧ أمتار وعلوها اقل من متر تكلف الدولة ١٩ مليون درهم و تسقط بعد بضعة أشهر من بناءها ؟
    هل يعقل ان ترمى جثث من جرفتهم المياه في سيارة تستعمل لجمع الأزبال؟؟؟؟والله الى حرام
    ا هده هي كرامة المغربي عندكم ؟
    طز في الحكومة
    طز في المسؤولين
    طز في اصحاب القرار
    طز في نفاقكم وكذبكم على المستضعفين من خلال خطاباتكم البءيسة
    والله ثم والله لن تتحسن اوضاع البلاد ما دام المفسدون طلاقاء ولم يعاقبوا .

  • saad
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:19

    يا لطيف الطف بنا. يا حفيظ احفظنا تحت رحمتك

  • أتفركال
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:20

    الدولة مسؤولة بشكل كبير عن غياب البنيات التحتية و الفوقية بالمغرب العميق .و مسؤولة بشكل أكبر عندما يتعلق الامر بالتدخل لانقاد المحاصرين و المنكوبين و المهددين بتوفير وسائل الإنقاد و الاغطية و المساكن و الاغذية و وووووو.
    و المواطن مسؤول باتخاد الحيطة و الحذر لتجنيب نفسه و ذوييه أخطارا واردة بسبب التساقطات و الظواهر الطبيعية بصفة عامة .
    الحق يقال أن أغلب ضحايا الفياضانات الماضية كان بسبب تهور السائقين و غياب الوعي لديهم بخطورة التصرفات التي يقدمون عليها عندما يهمون بقطع الويدان في عز الحملة . 

  • امازيغ مان
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:23

    اللهم اسقينا على قد المسؤولين ديالنا

  • محمد ج
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:24

    الله يجعلها رحمة للبلاد و العباد إن الله يعلم و أنتم لا تعلمون

  • من سبع عيون
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:24

    لي جات من عند مولانا فيها خير

  • abdou
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:25

    الحمد لله على هذد الآمطار أمطار خير, وفي نفس الوقت كيبان العيب ديال البنة التحتية وفضايح المسؤوولين ديالنا رباعة داشلاهبية اللي حاكمين هاد البلاد اللي همهم الوحيد هو جمع المال.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:29

    الحكومة والبرلمانيون ووزارة التجهيز الدخلية الوقاية المدنية والهلال الأحمر المغربي رؤساء المجالس المحلية نائمون على الحرير. تاركون الشعب المغربي يواجه الكوارث الطبيعية في العرى، لا أحد يتحرك يجيب أن يحاسب كل مسؤول مهمل متقاعس ومتخادل وفاسد ومرتشي، التهمة خيانة اﻷمنة من يتحمل المسؤولية في الشأن العام لا يشتغل في مزرعة أبوه ، هذه مسؤولية وظيفة عامة تخص الشعب المغربي الذي يدفع رواتبكم من الخزينة العامة

  • أورتزاغي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:33

    الإعلام يُخدّر المغاربة والارصاد الجوية تحذرهم ، فمن الصادق؟

  • ali asswab
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:38

    الحمد لك يارب ونشكرك على هده النعمة التي انزلت علينا

  • مغربي مغرب في بلادو
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:40

    الله يسقينا بيها على قدر النفع …. امين

  • مغربي غاضب
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:42

    ما شاء الله وكأن المغرب يسقط فيه اللؤلؤ والمرجان والذهب والفضة عوض المطر
    كل عام مهرجنات وحفلات رقص وتكريم بالملايين للراقصات والمغنيين وغيرهم كثير
    وجاء الفيضان ليقول وبنيو البنية التحتية للشعب راه كثر سقوط البيوت والقناطر والطرق
    الا المنتجعات والقصور والڤيلات لا نشاهد فيها الاضرار وووووو
    وديروا ليها حل

  • حملة للتبرع من فضلكم
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:44

    من فضلكم يامسؤلين لنفتح باب التبرع بالخير وتكون زادا وعونا في ايام البرد ايضا المقبلة المطلوب من كل اسرة ان تساهم ولو بدرهم كل شهر اظن ان الخير سيعم انشاء الله على مدار السنة ويعتبرها الناس صدقة لله سبحانه يا حكومة اتركوا المجال فالمغاربة طبعهم طيب ويجب ان يحس الجميع بالتضامن الاجتماعي ويشرف على هذه المعاونة علماء الدين المشهود لهم بالخير والصدق والجمعيات الخيرية التي شهد لها الشعب بالخير …..لانريد وجوه الشر في هذا التضامن الله يهديهم

  • علال
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:46

    تصورو معي ياشعب المغرب لو انه كان مهرجان موازين او تيميتار لا وجدت الكل على قدم وساق وأنفقت ملايير الدولارات من أجل شطيح ورديح والعري والفسق والنهب ..لو كان مشكل مادي من أجل شراء مسلسلات مكسيكية وتركية وكورية لاتهفت الصغير والكبير يعني المسؤولين من أجل دعم قنواتنا من أجل نشر الرذيلة..لو كان تأخير في دعم جمعيات الفسق والعلمانية والفجور. لاا تما كل شئ بنجاح وحضور مكثف حتى بالطائرات الشخصية..وخير دليل فاجعة بوركون وستي فاظمة بمراكش وووو

  • المناضل الشيوعي المسلم
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:53

    الدولة المغربية (المخزنية) حاضرة فقط بالمهرجانات والخطابات والشعارات والكليشيهات والهراوات والمراسيم المخزنية والمؤتمرات الشكلية والجلباب والبلغة والطاقية … أما حين تداهم شعبنا فيشانات مثل هذه، فهي غائبة، ولا غرابة أن تختفي كثرة السلطات وتنوع الأجهوة القمعية ومخططات "حذر" و الطائرات والهلكوبترات والدعم المصور في النشرات للفقراء والمساكين .. كل شيء يغيب. وتعجز الخطابات كذلك عن تبرير مشاهد البؤس وغياب التنمية وهشاشة الطرق والقناطر والمنازل وانعدام مراكز حماية الشعب … تلك المشاهد تصور لنا الإنسان المغربي وحده في الخلاء منه للسماء، لا أثر للإنجازات التي تؤثث الخطابات والجمل الرنانة المترددة منذ الاستقلال إلى الآن بلا فائدة ..هذه المشاهد لا تسائل الدولة فقط بل تسائلنا نحن الشعب أيضا إن كنا نحاسب الدولة وكنا ندافع عن حقوق الشعب وعن المجتمع. يأتيي هذا بينما تعمل الدولة على ضرب ثقافة الحق وإحلال ثقافة الصدقة.

  • OBSERVATEUR
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:55

    DE TELLES CATASTROPHES SE PRODUISENET PARTOUT DANS LE MONDE.
    LE DIMENTIONNEMENT DES OUVRAGES EST GENERALEMENT FAIT A BASE DES STATISTIQUEE ET DES PROBABILITES.
    UN SURDIMENTIONNEMENT DES OUVRAGE DEMANDE D'AVANTAGE DE BUDGET CE QUI VEUT DIRE MOINS DE REALISATIONS ET DE COUVERTURE SPACIALE DE TERRITOIRE NATIONAL.
    IL NE FAUT COURIR DERIERE LE NOIRCISSEMENT DE L'IMAGE DE GOUVERNEMENT.
    JE PONSE QUE LES OUVRAGES(ponts) FAITS CES DERNIERES ANNEES SONT MEILLEURS EN TERME DE QUALITE PAR RAPPORT AU PASSE RECENT.
    DISONS LA VERITE LOINS DES CALCULS POLITIQUE.
    JE SUIS PAS PJDiste,mais un simple citoyen qui aime sa patrie.
    MERXCI HESPRESS POUR LA PUBLICATION.

  • jawad
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:55

    كارثة بجميع المقاييس ليست الكارثة وفاة الناس بل نقلهم في شاحنات الازبال وانتهاك حرمة الاموات كيف لا وحرمة الاحياء كذلك تنتهك في بلد يأبى الا ان يلفظ ابناءه خارج بطنه وكأنه يقول لهم انتم لقطاء

  • سطر على الهامش
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:55

    يسمون أنفسهم دولة وهم غير قادرين على تصريف بضع لترات من مياه الامطار، جل همهم تحصيل الضرائب وخنق الناس باداء فواتير الماء والكهرباء الباهضة، لا صحة وفروها للشعب لا شغل لا خدمات لا تعليم، فقط وفروا المهرجانات البئيسة ليرقصوا على آلام هذا الشعب المغلوب على أمره، مغرب النفاق مغرب السراق مغرب نافع والآخر راكع. أنتم مجرد بغال مصيركم عربة أزبال.

  • IMoughrab
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:57

    هذه فاجعة تلقتها أسر ضحايا هذه الفيضانات،نحن نقذم احرالتعازي ولكن هذه نقمة في طيها نعمة .

  • أبو آدم
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:00

    اللهم حوالينا لا علينا،اللهم ارحم كل من قضى جراء هذه الفاجعة ، وتقبلهم عندك من الشهداء.

  • Asmouh
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:03

    الى طاحت أشتا جا الخير والجفاف هو المرض والي مبغاش الشتا هو الوزأرة اللي مدارت خذمتها والانانين لكيخافو الموت شتا كلها خير وخمير الله يعطينا الشتا ويهدنا نخدموا باش منخفوهاش هي كدر لخدما للخراز اوالمظلات والخدما في رفع المخلفات والترميم وكتفضح الشفارة. وكتعمر البرجات والمياه الجوفية الله يرفع علينا الشمس هي كتقتل كلشي

  • يوسف
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:09

    السلام عليكم.

    اتقو الله أتستخفون بقدرة الله, أحدكم يقاضي الماء و الآخر يقلل من قدرة الله, وآخر يلمز لولاة الأمور. ولكن القول الصحيح إن شئتم قولوا هدا غضب الله على ما كسبت أيدينا. والله المستعان

  • عزالدين ماسة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:09

    اللهم ارزقنا غيتا نافعا امييييبيين

  • اسماعيل
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:13

    سبحان الله ويا للعجب متهور يقتحم السيول ويتحدى قوة الطبيعة ويغامر باءرواح الاءبرياء ثم ياءتي فيلسوف يريد تلفيق التهمة لابن كيران يا للعجب

  • MANDELLA
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:14

    suites aux pluies torrentiels qui se sont abattues dernièrement au pays. ayant causes des morts et des disparus. ainsi des dégâts très importants en matériels personnels. et publiques causant des coupures des routes .et des pont qui ont été effondres .suites aux chutes par force nature. des torrents fluviatile et inondations et giclements violentes des gros rochers et quantités excessives emportes des boues baignes et jetés remplissant le rivières et les oueds devenus très agites nécessite une bonne leçon des mesures renforces a prendre par les responsables du division programmation et équipement .et tous les autres autorités gouvernements et ceux des régions et secteurs des villes et pachaliks.pour maintenir légalement les choses en bonne considération sans remarques considérables et retards des secourismes .aux citoyens qui ont été touches et succomber ayant perdus leurs vies par négligence et nonchalance reliant ses effets a certains responsables de rien du tout . .

  • فتيحة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:16

    الغاز الذي اطلق في سماء تزنيت بواسطة طائرة قبل فترة من الزمان حوالي شهر او اكثر و الذي لاحظه شهود عيان و جريدتكم المحترمة هيسبريس كانت قد اشارت له لقد اتى اكله جيدا و الذي يسبب كما هو معروف التساقطات و الفيضانات العنيفة و الملاحظ ان اجواء المغرب عموما هذين اليومين صافية مع بعض الامطار الخفيفة الا المنطقة الواقعة بين الصويرة و العيون و كلميم هي من اصابتها هذه الفيضانات العنيفة التي تكسر القناطر و الطرقات و حتى البيوت و تهيج البحور رغم ان هذه المنطقة المعروف عليها اجوائها الدافئة و قلة تساقطاتها المطرية عموما حيث ان الجو هذه الايام صافي و مع امطار عادية حتى في الداخلة و المناطق االتي جوارها جو دافيء مشمس مع بعض الغيوم فقط اقسم بالله هذا ما رايته في النشرة الجوية البارحة و هذه المنطقة تاع تزنيت و ما يجاورها لا زالت تعرف فيضانات عنيفة و جريان للماء عنيف و هائج لم يوجد مثله حتى في مناطق المغرب المعروفة بالتساقطات كالشمال و الوسط غريب هذا الامر هناك من يلعب في اجوائنا و مناخنا من فوق و ممن بعيد و نحن لا ندري و الله اعلم على كل حال هذا مجرد افتراض و تخمين اتمنى ان لا يكون هو الحقيقة

  • مرصد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:17

    ا نذار:خذوا حذركم في جميع جهات المغرب.راه ادي يهزكوم الماء ويكلكوم اذا تسا قطت..ا كثرمن 3ايام وعلال لن ينفع ولن يستطيع التغطية على المهندسين المفسدين في تصاميم القناطر والطرق والواد الحار..ايها المهندسون المفسدون هل لديكم خطة لضخ هذه المياه

  • يونس
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:17

    المغاربة الله يهديكم الكوارث تقع في أكبر البلدان تقدما وتجهيزا ويموت الكتير وتهدم بيوت و قناطر وطرق ويقولون هده مشيئة الله في هاته الأحوال الكل معني بالأمر والأول المواطن يجب تكتيف التعاون ووضع اليد في اليد مع الدولة و جميع الاجهزة للخروج من ماكتب الله لنا بأقل الخسائر وكفانا عويلا الكل يعول علي الدولة الناس مشاو بعيد وحنا الدولة مدارت والو لقد مضى زمن العويل الآن كتشوف واحد مازال يرمي قمامة في الشارع ويقول الدولة مدارتش لينا poubelle في الحومة ولكنه تناسى انه يمكن أن يجدها في الحومة التي تقربه ب 20 متر . الله يلطف بنا ويخفف علينا ويعطينا قد النفع

  • marsad
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:37

    غريب أمر هذا البلد،نشرات الأخبار بالمتناقضات ناس تستغيث و تغرق في السيول الجارفة و ناس تغرق في الضحك مع الوفد الكوري.البشر عندنا رخيص!!!لا حول و لا قوة إلا بالله

  • فيلا
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:37

    اللهم اعطنا منها قدر النفع ما تملئ به السدود و تمحى به الذنوب و ترحم به العباد و كل بهائم البلاد اللهم اجعلها رحمة و لا تجلعها عذابا برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم صلي على محمد و ال محمد و سلم و بارك

  • عادل
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:42

    هدا قدر الله وشاء ما فعل
    لن نلوم لا الدولة ولا الناس هده فيضانات لم تاتي في الجنوب لمدة 20 سنة ولااحد يتوقع انها ستاتي في الجنوب بعد المدة الطويلة التي لم تاتي فيها
    يجب على المواطينين الاستماع للنشرات الجوية فغالبيتهم لايسمعونها ولايهتمون بها واللهم احفض بلدنا وملكنا

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:42

    ماذا لو كنا أجانب ( فرنسين مثلا!)؟

    تصوروا او كنا فرنسين . وشاءت الأقدار ان نتواجد وسط فيضانات المغرب ،كيف سيكون الحال ؟

  • Asmouh
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:45

    Cest lapluis est catastrophe dites moi et si une punition divine le maroc des oosisse qui doit etre puniبالله عليكم عقاب من الله لابناء المغرب الشرقي اهاكذأ تفكرون الله اهديكم اشدرنا نتعاقبو ويطلنا سخط اله حنا ربي كرمنا بالشتا ورحمنا بالمطر وكاع المصايب جاءتنا من كحل الرالراس المهندس والطاشر ون

  • maghribi
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:46

    عندنا شاهدت بعد مقاطع الفيديو حول فيضانات مناطق الجنوب المغربي صدمت من هول الخسائر فلا يعقل أننا في مغرب 2016 ما زلنا نبني قناطرنا بالتراب و على علو جد منخفض مع تمرير أنبوب أو ثلاثة أنابيب تحتها.
    اليوم نشاهد جميع دول العالم أصبحت تبني قناطر معلقة و على علو جد مرتفع، لكن مسؤولي بلدنا الحبيب يفكرون دائما في مصلحة جيوبهم و مصلحة و لأحزابهم.
    لقد طفح الكيل لم نعد كشعب مغربي نصدق أكاذيبكم فلا تنتذروننا في مكاتب الإنتخابات لنصوت عليكم و إنتظرونا قريبا إن شاء الله سنأتي إلى مكاتبكم لكي نرميكم في مزبلة التاريخ

  • غاز الكمتريل
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:48

    السلام عليكم
    هذه الامطار القوية التي تسقط بين الفينة والاخرى هي فقط منظمومة سلاح هارب HAARP وغاز الكمتريل الذي توصل إليه العلم الغربي لضربنا في عمق ديارنا ونحن غافلون ، هذا الغاز وهذا السلاح تسبب في الفيضانات والزلازل ويأتي حتى على الطائرات والصواريخ وبذلك اصبحنا عراة حفاة امام القوى المتكالبة ومن يساعدهم على قتل المسلمين في كل مكان بشى الانواع اقتصديا و اجتماعيا وعسكريا فناموا وما فاز إلى النوام .
    سؤال: هل تعرفون عدوكم الحقيقي من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لحمر
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:51

    لا دافعَ لما قضى، ولا مانعَ لما أعطى، يفعلُ في مُلكِهِ ما يريدُ، ويحكمُ في خلقِه بما يشاءُ.

    لا يرجو ثوابًا ولا يخافُ عقابًا، ليس عليه حقٌّ [يلزمُهُ] ولا عليه حكمٌ، وكلُّ نِعمةٍ منهُ فضلٌ وكلُّ نِقمةٍ منه عدلٌ
    والسلام عليكم

  • abou mansour
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:59

    اللهم لانسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه.
    تعازينا لعائلات الضحايا اللهم ارحم الجميع

  • مول البوط
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:00

    أجي عﻻش مانقلبوها روز، الماء الحمد لله وﻻ موجود على اﻷقل يولي المغرب ثاني بلد مصدر للأرز ،ولكن هادشي تايبان ليا مستبعد.

  • عبدو اليوناني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:01

    اغلب الضحايا الهالكين رحمة الله عليهم حادث الوفاة كان مقرون بوسائل النقل لذا يجب تحذير السائقين الذين غامروا بحياتهم وبأرواح الراكبيين معهم وبالخصوص سائقي الطاكسيات دائما مستعجلين بسبب الروسيطة في جميع انحاء المغرب .واﻻية الكريمة تفول وﻻ تلقوا بايدبكم الى التهلكة صدق الله العظيم.

  • الرابوز
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:05

    البنية التحتية تعوض بالبونية من تحت في الاسعار ….نحن فهمنا غلط لانهم اي المعنيون في الحكومة كانوا يتكلمون عن زيادة في البونية التحتية وليس البنية من البنا, واش فهمتوا ولا لا.

  • صامدون
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:19

    اللهم احفظ بلدنا المغرب و جنبه كل سوء و اجعلها يا ربي امطار خير و بركة بجاه محمد و آله الطاهرين صلواتك و سلامك عليهم اجمعين.

  • حذر
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:25

    لقد أعذر من أنذر. هده التحذيرات يجب اخذها بمحمل الجد في كل مرة حيال التوقعات من طرف جميع المواطنين وخاصة ساكني ضفاف الأودية وكدا مستعملي الطريق،، نعم هدا من جهة والجهة الأخطر هي ان تنتبه الحكومة المحترمة أيضاً لهده التحذيرات من مكتب الأرصاد الجوية وتقوم بتعبئة لوجيستيكية للاماكن الممكن تعرضها للاخطار وربما نزول الخلية المسماة حاليا حذر في مجمل الوطن بادرة حسنة لما لا تتم صياغة خلية أزمة للاغاثة من المخاطر الطبيعية .. لهدا نطلب من كافة المسؤولين الموكلة لهم تسيير البلاد التحرك قبل فوات الأوان ،،لا نريد جتتا محمولة في شاحنات القمامة عيب وحرام ما شاهدناه ونحن نغني بالانجازات والمشاريع الكبرى

  • samara
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:28

    لله يسترنا ويعطيها لينا على قد نفع

  • محمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:29

    عجيب العجاب كل التعليقات ضد الحكومة والدولة حينما تحدث مثل هذه الحوادث الطبيعية لا أحد يستطيع أن يتحكم فيها حتى الدول المتقدمة في كل شئ تعجز لتصل للجميع مرة واحدة ولذا على الجميع أن يعمل شعبا ودولة لإنقاذ مايمكن إنقاذه وأخذ الإنذارات بجدية والكل شاهد الناس بشاحناتهم والسيارات الخفيفةفي اليوتوب وهم يقطعون القناطر غير مبالين أين هو العقل؟؟؟؟؟سبحان الله

  • قائل حق
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:36

    المساحة التي أصابتها الفيضانات من مغربنا الحبيب شاسعة. وقد كان بودنا على هذا النطاق أن نرى بعض البصمات لعمران و جسور و طرق تكون قد تحدت قوة الطبيعة، بفضل الله. لكن لا أثر لذلك. و لعل من يتمعن قليلا في الصور و الفيديوهات يصاب بالذهول حقا : أهذا هو مغربنا الحبيب ؟ أهذه هي الملاحم التي يتغنى بها بعض المداحين ؟ أهذا هو التحدي ؟ هل هذا الواقع يتسبب لنا في حساد فعلا ؟ هل هذا المغرب جنوبا وشرقا له علاقة بمغرب الحفلات والواجهة و السجاد الأحمر ؟ .. و الله إن من يحب بلده لتعتريه الدموع و الحسرة … و الخطير أن هناك من بيننا من يرفع عقيرته متبجحا بمقارنة المغرب مع ما يصيب دولا اخرى غربية من كوارث طبيعية … هذا هو التخلف بعينه، لأن المقارنة غير جائزة، فلو أصابت تلك الأعاصير التي تقع في أمريكا أو تلك العواصف المطرية والثلجية التي تصيب جيراننا في أوروبا، لكانت بلادنا أعجز من العجز. الثلوج المتساقطة في البلدان الأروبية وأمريكا لا يمكن لبلادنا تحملها، و درجة الحرارة المنخفضة شتاء وحدها ستهزمنا. لماذا التبرير و النفاق إن كنا مغاربة نحب بلدنا ؟ يجب قول الحق : البلاد منهوبة مسلوبة مخدوعة.

  • من عين المكان
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:46

    عيب وعار على الدولة والمسؤوليين تجنيد كافة الوسائل الممكنة والغير الممكنة من اجل انقاد بعض السياح في المناطق المتضررة وترك المواطنين المغاربة يسارعون الموت ،عيب وعار ان ينقل المنتخبين والمسئوليين في الطائرات والسيارات الفاخرة وتنقل جثت موتى في شاحنات الازبال
    حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين

  • الهداوي تايقلب عل زودياك
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:51

    واسيرو تحت الارض ودخلوا الكهوف راه ماكينة بنية تحتية راه دارت في البالز وحضيو جيوبكم عفوا ريوسكم …….

  • abc
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:52

    المغرب يفتقر
    للبنية التحتية القوية المعاصرة

    لمادا؟

    لأنه يفتقر للأطر والأضمغة
    والمال والعمال والإثقان

    البنية التحتية هشة وضعيفة
    الأهرام المصرية ما زالت إلى يومنا هذا

  • حمادة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:18

    اريد مخاطبة من يطلقون اسم ارهابي على كل مسلم:
    الم تظهر لك ان من بنوا البنية التحتية في المغرب ارهابيون؟
    خاصك تورينا حنت يديك وتحاكم كل من بنى قنطرة…او طريق مغشوشة بنهمة الارهاب…

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:18

    خير ما نقول اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فزد في حسناته

  • Samir
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:24

    فيضان صغير يلف على الطريق
    والقناطر

    أنتم لا تقنون هذه المهنة
    جودة العمل لا وجود لها كارثة صغيرة
    في دول أخرى تقع كوارت أكثر بكثير من المغرب
    لكن البنية التحتية قناطر وطرق لا تنهار مثل المغرب

    شغلكم فيه
    غير الماء والزغاريد
    جودة العمل ضعيفة
    أين هم المهدسون الدين درسوا في الخارج؟؟؟
    أين هي الكفاءة ؟؟؟؟

    فيكم غير الهادرة الخاوية والعكس

    أين هي البنية التحتية؟
    البطالة موجودة
    الشباب باغي يخدم

    جيبو هديك الفلوس المهربة إلي الخارج
    أو صلحوا بها لبلاد أو خدموا الناس
    إدا كنتوا كتحبوا بلدكم

    أمتنا كسولة ونائمة النوم العميق بل تشخر

  • moha
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:26

    je m adresse aux lecteurs et aux faecebookiens du maroc . Ce qui se passe aujord hui ne vient pas d un erreur fait hyer ou l annee passee , porquoi vous vous adressiez a Mr . Hassar ou a MR. Ben Kirane . il faut etre juste ds vous ecris . cela vients des grands voleurs qui ont gouverner le Maroc avant les deux Partis Itihad et Istiqlql . je suis un Hraki jusqu a la moelle epiniere mais je doits dire la verite . C était la klik de Ahardane qui gouverne qui nous ont trahi . Meme si vous appartenez soit a ITIHAD soit a ISTIQLAL , n oublier pas que Abbas el Fasi Abdelwahadb Radi Oulaalo El Yazghi Ahardan Mouhand Laansar Abdelkrim Ghallab et …………….. sont encore vivant et si vous chercher qu ils reviennent a gouverner y a pas de probleme . Mais un proverbe amazigh dit ( or iri mouche Ghir ma tizalline ) ca veut dire le chat ne lui plait que celui qui le prend du (li iqajjo )

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:27

    اريد ان اعقب على بعض التعاليق
    حقيق ان المسؤولين مقصرين نوعا ما في البنية التحتية لكن ما نزل من مطر يفوق قدرة الطرق و القناطر على التحمل ولو كانت معبدة بالحديد و الصلب
    وانا لا ادافع عن الحكومه ولكن اقول هي قدرة الله وحكمته
    فصدقني ايها القارئ ان الكيمية التي تهاطلت و بدون توقف سببت ما شاهدناه ومثل هذه الكوارث تقع في اوروبا كذلك و لا يجدون الحل سوى انهم يأخذون حذرهم حتى لا تكون خسائر في الارواح

  • Radouane
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:35

    الملاحظ ان جل المعلقين يركزون في تعليقاتهم على البنية التحتية..مع انه لا شيء يقف في وجه قوة المياه…أنا اسكن في أمريكا و ما حدث الشهر الماضي في المدينة اللتي أعيش بها فاجأني حيث كانت هناك تساقطت مطرية فانهار جسر مع ان التساقطات لم تكن بالقوية والسبب هو انحراف التربة…الملاحظ ايضا ان جل الخسائر في الأرواح تعود لمغامرة الساءقين بالعبور ..نتمنا من الله ان يرحم الجميع .

  • younouss
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:37

    dernierement on a commencé à se dire le maroc va connaitre une pénurie d'eau .les scientifiques l'ont confirmé sans dire ALLAHO Aalam.

  • صفر على الشمال
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:03

    الحكومة عندنا حادكة غير تصيفت المساعدات و الادوية لدول الاخرى الى قالت اح اما حنا نموتو او ماكاين اللي يتسوق لينا البراكة في الشاحنات ديال الازبال
    وبحال هكا تتعتبر الحكومة الشعب المغربي ها سواكوم

  • mohalesage
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:04

    .
    je dois d'abord présenter ta3azina aux familles touchées dans ces innondations. Quant l'observateur r Mr le commentateur n°19 je lui précise que notre probléme c'est la fraude et la falsification sont devenues la monnaie courante dans notre quotidien soit à 1km de Rabat ou à Tata touts les entrepreneurs sont des fraudeurs et faciliter leur affaire ils n'hésitent à lubrifier le systéme corrompu dans l'administration , avec des laboratoires et les architectes…. les bureaux
    Ou est l'application de la loi de Hamourabi et on peut faire parler la qualité des travaux et des matériaux utilisés . L'affaire de l'institut des qux et ingénieurs des Eaux et Forêts est encore chaude et montre que notre économie et notre société sont coincé dans un TGV de la ruine . Allahomalot fak nas'al a

    d'experts

  • مواطن
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:06

    علينا تغيير البلية التحتية ثم بناء بنية تحتية.

  • عزالدين الريفي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:10

    قال شخص يقال عنه بوهالي لما شاهد منذ زمن حال الدولة جملة صغيرة لكنها كبيرة المعنى >دولة مثل هذه اصنع منها ثلاثة بمفردي

  • imane
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:11

    بغض النظر من الهشاشة التي تعيشها بلادنا على مستوى البنيات التحتية فنحن في نفس الوقت غافلون عن اناس مسجونون في المناطق النائية في مغربنا العميق دون اضعف شروط العيش من طعام وشراب ففي ظل هده الظروف المناخية القاهرة ليس لهم البديل الا انتظار اعتدال الجو لاقتناء الحجيات الضرورية للحياه فرفقا ورحمة بهؤلاء الناس

  • محمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:28

    خلال الأسبوع الماضي توفي 24 شخص في طرقات الولايات المتحدة بسبب عاصفة ثلجية حاصرت السيارات في الطرقات ورغم جهود الدولة الأمريكية بتجهيزاتها الضخمة في إزاحة الثلوج إلا أن الضحايا قتلوا بسبب البرد. الكارثة تبقى كارثة لا مزايدات عليها ولكن انقاد الغرقى فرد عين على الامة باتفاق المذاهب الاربعة

  • mowatine
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:39

    بغيت نعرف واحد الحاجة علاش ملي كايكون الواد حامل رجال الدرك الملكي كايكونو غايبين ؟حيت الشوافرية كايخافو غير من جدارميا اذا لو انهم قاموا بعملهم في الوقت المناسب لما سقطت كل تلك الضحايا .يجب قطع الطريق عند الفيضانات يعني وضع باراج الدرك الملكي حتى لايغامر اي متهور

  • أبو أيوب
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:32

    متی يعلن أصحاب العقد والحل الحداد? ?

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:44

    Ce qui m'a touché et mis mal à l'aise c'est lorsque j'ai vu dans TF1 chaîne française comment le pouvoir public a anticipé l'intervention par la méthode et la manière pour secourir les zones au sud de la France touchées par la pluietombé hier et aucune perte humaine n'est signalée malgré le déluge sauf
    quelques dégâts matériels .par contre pour notre pays c'est encore pire qu'au temps du moyen âge
    Marqué par L'hypocrisie l'indiférence des autorités
    envers les" indigènes" sans valeur

  • محمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:02

    ايهمكم المواطن الى هذه الدرجة؟ لا ثم لا.. من يتحمل المسؤولية ؟ المسؤولون طبعا… ما اكثرهم حين تعدهم لكن في النائبات قليلون بل منعدمون ماذا اعطيتم للوطن ؟ حاسبوا المسؤولين اللصوص اولا ، حاسبوا الذين نهبوا المال العام و ما اكثرهم ؟…. حاسبوا الذين يغشون في كل شيء… حتى القناطر و الطرق…… حاسبوا انفسكم قبل محاسبة مول الطاكسي ( الوزير كاليك كيحمل المسؤولية لمول الطاكسي) ، حقيقة زمن العفة و الوقار ولى …… الله ينعل لما يحشم…

  • ouassim sidi kacem
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:15

    في غياب مسؤولية المسؤولين ما علينا إلى رفع اكف الظرعة الى الباريي عز و جل طالبين النجاة من كل كارتة قد تصيبنا لا قدر الله. …….

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:48

    الى صاحب التعليق 64 فعلا الولايات المتحدة استعملت كل الوسائل لو لم تستعملها لكان الضحايا بالمئات بل بالالاف .اما في المغرب فهناك إهمال واستهتار تام من طرف المسؤولين وتدخلهم كان لأجل السياح اما ليزانديجان فلهم الله .زيادة على التعتيم التلفزة الرسمية وضعف التواصل والإعلام والتنبيه لم تقم به تلفزة المخزن على مدار الساعات وبكل اللغات والاحتياطات الاستباقية من طرف السلطة وكذاالتاطير و التنسيق كان منعدما .فماذا بعد !!!!لا نحاول ان نغيب الشمس بالغربال فهذه فضيحة بكل المقاييس توجب المتابعة الصارمة لكل تقصير ومن اي كان

  • youssef
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:23

    ا نا لله وانا اليه راجعون والحمدلله من قبل ومن بعد .

  • siham
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:34

    رحم الله كل ضحايا الفيضانات و التعزية لعائلاتهم . ان تدهور البنية التحية الهشة تطال كل المدن المغربية .و ان غزت هده الامطار الطوفانية مدننا لكانت نفس الكارثة .و ما يزيد الطين بلا اهمال الجماعات المحلية و البلدية لتنظيف البالوعات الممتلئة بالقادورات و التي قد تتسبب في ماسات حقيقية

  • khadija
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:16

    هاذ الشي غير 120 ملمتر و شنو وقع. يعلم الله وحده شنو كان يوقع فيها لو يجيونا اعاصير بحال امريكا. ربي رؤوف رحيم حيت عارف انه المسؤولين عندنا تيخدمو بلا ضمير.
    الاخاللي تيقول طز في المسؤولين انا تنقوليه طز في المواطن اللي ما يطالبش بحقوقه و يطالب باسقاط الحكومة
    انا خديجة الغازي من مدينة سلا اسحب ثقتي من حكومة بنكيران التي لم تأت بشيء سوا لنكثها لعهودها… و اشهد الله علي اني براء منهم. و اني ساكون اول الخارجين في مظاهرات ضدهم.

  • Said
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:26

    الله يعطينا الشتا على قد قوادسنا

  • يوسف
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:07

    أمطار الخير الحمد لله ولكن غياب المسؤولية للمسؤولين أدت إلی الفضيحة

  • نبيل
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:34

    صيف كامل كنلاحظ الطائرات كيطلق الكمتريل فوق المدن المغربية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة