24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مسؤول بمندوبية السجون: الحزم والجدّية حاضران ضدّ الاختلالات

مسؤول بمندوبية السجون: الحزم والجدّية حاضران ضدّ الاختلالات

مسؤول بمندوبية السجون: الحزم والجدّية حاضران ضدّ الاختلالات

أبدَى مسؤول رفيع المستوى من المندوبية العامّة لإدارة السجون وإعادة الإدماج رفضه لما أسماه "تغطيات صحفيّة تصدر ببعض المنابر بعيدة عن الجدّية والصدق".. وأضاف ذات المسؤول، ضمن تصريح لهسبريس، وسط مطالبته بمداراة هويته، أن المجال الصحفي قد "أضحَى يعرف فوضَى من يعشقون القتل قبل السير وسط الجنائز" وفق تعبيره.

"لقد طالت المندوبية العامة لإدارة السجون حملة شعواء بعد إقدامها، إنفاذا للقوانين، على تحريك عملية تفتيش بالسجن المحلي عين السبع1" يورد ذات المسؤول الغاضب قبل أن يزيد: "العملية تمت في احترام تام للمقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة لقطاع السجون بالمملكة، ودون أدنى مس بكرامة السجناء، وأسفرت عن ضبط وحجز عدد كبير من الممنوعات. كما تم إخبار النيابة العامة بما تم حجزه، وفقا للمساطر الجاري بها العمل في هذا المجال".

نفس المصرّح لهسبريس لم يتردّد في اتهام "مصدر واحد" بـ"تحريك انتقادَات صحفية للعمليّة، بنفس التعابير والتركيبة الفعليّة" على حد قوله.. معتبرا أن الأمر "وراءه جهات ارافضة لعملية الإصلاح التي أعلنت عنها المندوبية العامة، وتسانده منابر إعلامية لا تحترم المعايير المهنية والأخلاقية المطلوبة في العمل الإعلامي الجاد والمسؤول".

المسؤول بـ"مندوبية التامك" قال إن السعي إلى تحقيق مؤسسات سجنية تصان فيها الكرامة الإنسانية، لا ينبغي أن يغيّب احترام الضوابط الأمنية أو التناسي بأن المسعى يتعلق بأمكنة قائمة على أساس الحرمان من الحرية مع ما يعنيه ذلك من انضباط وتخلٍّ عن الكثير مما يتمتع به الفرد في الحياة العادية.

"لا نريد مؤسسات سجنية يتم فيها الكيل بمكاييل عدة، بها من يحق له التمتع بكل ما يخطر على باله، وآخر يسمح له بأي كان ليقوم بزيارته، وفي أي وقت شاء، بينما يسري فيه القانون على السواد الأعظم من نزلاء تلك المؤسسات" يضيف ذات المتحدّث لهسبريس، واسترسل: "هناك من يريد بقاء المندوبية العامة مكتوفة الأيادي أمام انتشار الممنوعات في السجون قبل أن يعمد إلى انتقاد الأوضاع بناء.. ولذلك سيتمّ تناول التدابير بنفس المستوى العالي للحزم والجدية من أجل إصلاح الاختلالات مع احترام كرامة النزلاء، دون إفراط ولا تفريط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - hamid الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:23
هل تريد الصحافة أن ندق باب زنزانة السجين ونطلب منه ومن وراء الباب هل يسمح بتفتيش زنزانته.إنه العبث بعينيه.حقوق الإنسان مع بعظ الناس تؤدي إلى تدمير البشرية.وحتى هذا الصحافي الذي كتب العتاب لو اعترضه مجرم بسيفه لطالب بالقساس داخل منزل المجرم لا في زنزانته.
2 - abdou الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:53
je suis persuadé que la majeur parti des journalistes marocain ont que le nom , plus précisément , le journaliste et le journalisme font deux , mieux ils sont que les intrus sur cette profession noble soit elle , ils sont que de tireurs au flanc et à l'aveuglette
3 - شكيب سرغيني الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:27
لا أعرف لماذا المندوبية العامة لا تتقبل الانتقادات الموجهة إليها من قبل الصحافة والحقوقيين وحتى من موظفي القطاع
فهذا المسؤول الرفيع المستوى صرح بأنه تم ضبط محجوز ات كثيرة فهنا يجب محاسبة مدير المؤسسة والمدير الجهوي لان المؤسسة تقع تحت دائرة نفوذ.
السؤال في اطار سياسة المكاشفة لماذا هذا المسؤول لم يببن وجهه حينما قدم توضيحه فالجواب واضح فليس له الجرأة في كشف وجهه ويعرف الاختلالات الكثيرة والكبيرة التي يعرفها القطاع.
الا يعلم بأن من آليات الحكامة الجيدة المقاربة التشاركية فالمندوبية لاتستطيع تشخيص الفساد والاختلالات التي يعرفها القطاع بمعزل عن الصحافة والمجتمع المدني لأن الشخص لا يستطيع أن يعرف عيوبه بل الاخر هو من يشخصها.
هل وفوروا الموظفين الوسائل اللوجيستيك ية للتفتيش
هل يعوضون ماديا عن التفتيش مباشرة بعد إلانتهاء منه
هل يستفيدون من وجبات غدائية في المستوى
هل هناك استراتيجية للتفتيش مدروسة ومحكمة
مادام المندوبية لا تتقبل الانتقادات البناءة الموجهة إليها فإنها لن تتقدم الى الأمام وسيظل الجميع يغني على ليلاه.
4 - ilyas الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:44
نعم ﻻحقاق الحق ولكن ﻻبد من صون كرامة الموظف قبل كرامة السجين .فكيف لموظف يفتش في باب السجن وكيف لموظف ينقل ضدا على رغبته ان نطلب منه صون كرامة السجين.ش
5 - inccunn الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:49
على الدولة أن تنهض بهذا القطاع قولا وفعلا وتحسين وضعية الموظفين لأنها أولت الإهتمام بالسجناء وتناست موظفيها الذين يسهرون على أمن الدولة، وأظن أن ساعة عمل داخل مؤسسة سجنية تساوي يوم كامل من العمل عند موظفين أخرين بقطاع أخر وتحية عطرة لكل موظفي المندوبية العامة ونتمى من المسؤوليين أن يلتفتو لهذا القطاع
6 - مغربي حر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:05
هناك بعض الصحفيين لايهمهم تقصي الحقائق بل يبحثون عن السبق الصحفي عن العناوين البراقة لجدب القراء اعتقد انه يجب فرض عقوبات على الصحفيين الدين لايحترمون مباديء هده المهنة النبيلة تحت دريعة حرية التعبير و حرية الصحافة غير عابئين بالبلبلة و تضليل الراي العام فاصبحت عدة منابر صحفية اشبه بمنتديات للثرثرة و النميمة تفتقد للمصداقية و الاحترافية
قطاع السجون يعرف اصلاحات جدرية و كدلك مجال حقوق الانسان
ان لم ننوه بهدا التطور على الاقل فنتركهم يعملون في صمت
7 - toulal 2 الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:06
تولال 2 موسسة سجنية جديدة بمعاير دولية ولكن كما يقال فالعماق الفوضى او من الفوق ابان البحر هاذي عصابة تعمل فالخفاء يسيطرون على المعقل ومن لا يخدم مصالهم و لا يمشي معهم في مخططاتهم يترك بعيدا اما فالابواب او الابراج او قاعة الزيارة المخخصة للارهابين او غيرها من المراكز التي لا تاتي بشيئ ،هذه رسالة الى السيد المندوب قبل ان تصير تولال 2 مثل عين قادوس او سيدي سعيد زذ على ذلك الزبونية و المحسوبية في توزيع المهام فمن كان له من يتدخل له فهو موضف اما من كان له الله فهو يعاني سيدي المندوب انصفنان جزاك الله خيرا ، وتجدر الاشارة الى ان السيد المدير الجديد بعيد كل البعد عن ماسلف ذكره .ولاحولاة و لا قوة الا بالله
8 - التعويض عن السكن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:09
و اين نحن من الوعود الزائفة و الكاذبة حول التعويض عن السكن.الاصلاح بدون تحسين الوضعية المادية و الظروف العملية لموظف السجن لن يتم و لن يتكلل بالنجاح
9 - مغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:35
توكل على الله ، العربة تسير ، والاصلاح لابد منه ، والرجل اهل للقيام بذلك ، والباقي الى الجحيم....
10 - احمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:02
ان الصحافة المغربية و الجمعيات الحقوقية المغربية يعيشون الوهم هم عملاء الغرب الذين يسعون الى نشر الاجرام و الفوضى في المجتمع.عوض النظر و الدفاع عن حقوق الانسان خارج الاسوار و البحث في سبل التنمية و النهوض باوضاع الشعب و محاربة الفساد و اقتصاد الريع الذي يضاعف الفقر و الاجرام فهم يدافعون عن المجرمين و المفسدين.
سيدي المندوب نحن مع الاصلاح و لديك من الاطر و الموظفين الشرفاء ما يكفي لاصلاح هذا القطاع ,هناك تهميش يطال الكثير من الاطر و حيف في توزيع المهام و المسؤوليات و هذا القطاع يحتاج الى هيكلة و تنظيم .ان المسؤولية و توزيع المهام يجب ان يتم على اساس الكفائة و و الرتبة و المهنية و ليس على اساس المصاهرة او القرابة و المحسوبية والزبونية.
ان النظام الاساسي للموظفين يجب ان يكون مبني على اساس الانضباط
و هذا الاخير لايمكنه ان يحصل الا اذا تم احرام نظام الرتب و الدرجات بما هو معمول به لدى حاملي السلاح.
اذ اردت الاصلاح شطب باب دارك ابدا من الادارة المركزية خصوصا الموارد البشرية.
11 - Habib الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:22
Ces criminels qui sont au bagne ont ils respecté les droits des autres pour qu on respecte leurs droits ? C est aberrant qu ils jouissent de tt ça ! On n est pas en suisse ou les gens se remettent en question chaque fois qu ils ont tort. Personnellement , on doit leur attribuer les besognes les plus pénibles pour ne plus récidiver . Même en Amérique ils n ont pas ces droits. Les journalistes on les connaît. À part quelque uns , ils calomnient tout sauf leur malveillance.
12 - aziz الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:38
الاهتمام بالجانب المادي للموظف اساس كل اصلاح
اين وصل ملف التعويض عن السكن والى متى سنعيش على هدا الامل ,,,,,,,,,,,,,,,,
13 - khalid dgapr الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية اكبار و اجلال الى الموظفين الذين سهروا على التفتيش الأخير الذي دعت اليه المصالح المركزية للمندوبية بالسجن المحلي عكاشة في غياب تام لأبسط ظروف العمل. وهنا أنقل لكم معاناة اخواننا الحراس بمدينة مراكش الذين اطلقوا على الساعة الحادية عشر ليلا دون وجبة عشاء. حيث وصلوا الى مدينة سلا ليعودوا الى عكاشة على الساعة السابعة صباحا دون تناول وجبة الافطار ليشرعوا في مهمتهم بكل تفاني الى حدود الساعة الثالثة زوالا بدون أكل. الشيء الذي أثارني خلال هذه العملية و حسب شهود هو تعمد بعض أطر الادارة المركزية منع الموظفين من تفتيش بعض الغرف لا أدري ما السبب في ذلك؟؟؟؟هذا من جهة. و من جهة أخرى هو تسريب خبر عملية التفتيش الى مسؤولي عكاشة قبل الموعد بأيام مما يطرح معه السؤوال حول جدوى هطه العمليات ان لم تتم بشكل سري و مدروس. أنصح المندوب العام بعم افشاء مثل هذه العمليات داخل الادارة المركزية حتى لا يبيعونك بظرف مغلق.
أخيرا أدعو المندوب العام الى الاهتمام الواسع بفئة التفتيش لما يعانونه من تهميش.
14 - سجن العرائش الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:05
يجب ايفاد لجنة لتقصي الحقائق وبسرعة في الاختلالات الخطيرة التي تعرفها الجمعية والتي تنهب من طرف نائب المدير ايت طالب لحسن والذي يشغل في نفس الوقت مسؤول بكتابة المدير وامين مال الجمعية . ايضا رئيس الجمعية والذي يشغل في نفس الوقت بقالة المؤسسة هؤلاء راكموا ثروات هائلة بنسجهم لعلاقات كبيرة ومعقدة مع تجار للمخدرات بنفس المدينة.
15 - أبو ادام الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية تحية اجلال واكبار لموظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وخاصة العاملين بالمؤسسات السجنية وجها لوجه يوميا مع المعتقلين وخاصة أن ظروف العمل صعبة في الظروف الحالية أما الصحافة والإعلام بلادنا في مهنة الاسترزاق إلا من رحم ربي يضعون الأحكام قبل وقوع الواقعة واﻻحرى هو توخي الحقيقة وايصالها إلى الناس بكل موضوعية حتى لا نبخس الناس اشيائهم
16 - ahrar الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:59
اصلاح قطاع السجون رهين ب:
_اصلاح المنظومة الجنائية بالمغرب.
_النظام الاساسي لموظفي السجون وفرض نظام الانضباط باعتماد نظام الرتب .
_اعتماد اليات و تقنيات معاصرة للعمل السجني.
_اعتماد رؤية واضحة لاليات الادماج و ربطها بالواقع الاقتصادي و الاجتماعي - العدالة الاجتماعية و الاقتصادية-مع اشراك الفعاليات ذات الحس الانساني في هذا المسلسل.
17 - موظف طنجة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:30
ألف شكر لسيد المندوب على هذه الخطوات الاصلاحية التي يسهر عليها بنفسه، سيدي المندوب نود أن نخبركم على أن ثلاثون موظف من السجن المحلي بطنجة شاركوا في هذه المهمةا لتي دعت إليها المندوبية العامة لإدارة السجون، إلا أن ما يحث في النفس أن هؤلاء الموظفين لم تمنحهم ادارة المؤسسة وثيقة تدل على الأمر بالمهمة، وهذا يعتبر تقصيرا من طرف ادارة المؤسسة، لأن حياة الموظف لا تهمهم، وهذا الخبر فهوفي علم السيد عبدالرحيم الرحوتي المسؤول من بين المسؤولين عن التفتيش الذي عرفه سجن عكاشة .
18 - سجن الحسيمة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:50
هناك بعض المدراء يتعاملون مع الموظفين كانهم يعملون عندهم في مزارعهم وحقولهم ؟؟ أو أنهم رعاة عندهم يبقى الموظف هو المستهدف هو الخلل اظن الحل يتمثل في إعطاء القيمة للموظف لانه منبود من طرف المجتمع ومن طرف الدولة وحتى من طرف المندوبية
19 - صرخة باسم عائلة سجين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:09
اخ السجين ح.ل.وفي دالك اليوم المشؤوم بالنسبة لأخي كسجين يحكي لنا بمرارة ووجع في قلبه . انه قد اقتحم عليهم موظفوا تفتشية المندوبية في الصباح الباكر حوالي الساعة 07:30 صباحا قامو بإ خراجهم من الزنازن اولا تم تفتشهم جسديا بطريقة مستفزة، ادخلت عليهم الخوف والرعب وبعد دالك ساقوهم الى مكان يسمى الفسحة تركهم هناك مدة اربع ساعات منهمو المريض في حالة مزمنة بلا اكل ولا شرب .
وبعد هده المدة قاموا بإرجاعهم إلى غرافهم وقاموا واماروا باستدارتهم الى الجدار واحدا بجانب الاخر ، بداؤا بتفتشهم مرة اخرى بطريقة فيها من الادلال والرعب والحط من كرامة السجين كأنه ليست له حقوق إنسانية تحفض كرمته كنزيل بالمؤسسة وعند دخولهم الى زنازنهم وجدوا امتعتهم رئسا على عقب وكأن الغرف قد أصبها القصف ورددوا كلمة اللهم انا هدا لامنكر، واحيطكم علما ان مدير السجن المحلي عين السبع عكاشة عبد الحق الزهاري ،مند قدومه الى السجن تغير كتير من الاشياء ،تخص السجناء في حقوقهم داخل المؤسسة
20 - بركان محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:13
بعض الصحفيين والجمعيات حقوقية الخونة الذين يضعون ايديهم في ايدي الملحدين لنشر الرذيلة من اجرام ولواط وزنى وشرب الخمر و المخدرات . ربنا نجنا من القوم المفسدين. اعادة النظر في السجن انه مشتل للاخلاق الرذيلة التي يندىلها الجبين وتشمئز منها القلوب وتنفر منها النفوس الزكية/
21 - abdessamad الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:22
الموظف يعاني في صمت وبالأخص الموظف الحاصل على الاجازة فلا يعقل أن يظل في السلم 6 منذ 2010 بوعود زائفة من بداية فترة التكوين الى حد الساعة...نريد فتح باب الترقية بالشواهد ولو عن طريق الامتحان وهذا أصبح ضرورة ملحة ومطلب الموظفين أجمعين فالمرجو منك السيد المندوب العام أخد طلبنا هذا بمحمل الجد ولكم جزيل الشكر
22 - khalid الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:24
التفتيش هو اجراء قانوني و واجب امني للحفاظ على سلامة السجناء و المؤسسة السجنية.
لكن يجب احترام ضوابط هذا الاجراء من لدن السجين من جهة و قبل الموظف من جهة اخرى.
اما عن التفتيش الذي اجري بسجن عكاشة فقد سجلت عدة ملاحظات منها:
-عدم تمكين الموظفين بوسائل العمل من قفازات و واقيات الانف.
-سوء و رداءة الوجبات الغذائية.
-اعتماد المحسوبية في اختيار الموظفين الذين قاموا بالتفتيش ,و هذا ما يؤثر على فعالية التفتيش,لما ترى نفسك برتبة عالية و قد اتو بك للتفتيش و موظف برتبة ح س ط 4لم ياتي للتفتيش لكون انه لديه من يحميه ستحس بالدونية و لن تقوم بعملك عاى احسن وجه.
-اعتبار الموظف كالجفاف يمسحون به الارض.
-غياب التنظيم في توزيع الفرق على الاجنحة و بطئ التدخل,
-تسريب خبر عملية التفتيش و هذا اكدوه لنا النزلاء مما يعني ان هناك تواطئ من لدن بعض المسؤولين بالادارة المركزية.
-اما نظام التعويضات فلا حدث و لا حرج فالموظف المسكين الذي سهر الليل و عان الجوع و الوسخ فسيبقى يبقى ينتظر ذلك المبلغ الهزيل شهران او ثلاث اشهر اما المسؤلون المركزين رغم انهم لهم نفس الرتب او اقل فهم ياخذون تعويضا مشجعا و في وقت وجيز,
23 - سجن طنجة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:27
سجن طنجة يعرف اختلالات كبيرة لعل اهمهااسناد الامور الي غيرها خصوصا في توزيع للمهام فبعض االمسؤولين يتسلطون علي الموظفين و يسيرون السجن علي هواهم
24 - bidancer الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:33
لا أحد يراعي لحقوق الموظف المادية أو المعنوية .كالتعويض عن السكن.والمعنوية لما يتعرض له الموظف من سب و شتم و إهانة حسبنا الله ونعم الوكيل القطاع تبهدل السجين أصبح عنده الصلاحية والقيمة أكثر من الموظف. إياك و أن تطبق القانون علىالسجين أو الزائر وإلا ستتعرض للسب والشتم وللينا أقبح من السكيرتي لا أحد يدافع عنك.
25 - طنجة الكبرى الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:42
سجن طنجة يعرف سباقا نحو التسلح بالمسؤولية ولا أحد يستطيع السيطرة على هذه المسؤولية، الكل يحاول القتراب من السيدالمدير الذي لم يستطع احد إلى اليوم السيطرة على هذا المسؤول، فهو لم يعرف مع أي حزب سوف يسجل حضوره داخل هذه المؤسسة، أما بنسبة لرئيس المعقل البسيط الذي كلما احتجتهفي شيء يقول لك حتى يجي سي احمد ونقولهالو . مهزلة في مؤسسة سوف تعرف كارثة من النوع التقيل قريبا انشاء الله .... لنا موعد
26 - حارس الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:51
لا اظن ان الاصلاح يسير في الطريق اذا كان مجرمو العهد السابق بجانب السيد المندوب في الادارة المركزية او في السجون امثال رئيس المعقل السابق للسجن المحلي بالقنيطرة الذي لازال يمارس مهامه رغم كونه مجرم السجون بكل ماتحمله الكلمة من معنى واتحدى السيد المندوب ان يطلع على ماخلفه بالقنيطرة والدليل الهواتف النقالة التي قدمها السجناء للمدير الجديد واثمان كراءها ومع من كان يتقاسم ذلك ولماذا يلقى حماية خاصة من المدير الجهوي بسلا الذي رفض تلقي شكايات من الموظفين المنقلين نريد محاسبة هذا الفساد حتى نتق بالسيد المندوب ومحاسبة المدير الجهوي على حماية هذا الفاسد واخضاع ثروته للمحاسبة وتقديمه للقضاء فملفه خانز ورغم ذلك يسير اخطر سجن في المغرب هذا دليل ان الادارة وراءها طريق طويل للاصلاح لانها لاتمتلك السجاعة لمحاسبة المسؤولين لانريد تنقيلات نريد اعتقالات ومحاسبة على الافعال والجرائم المقترفة فطرق تعيين المدراء ورؤساء المعاقل تتم بالزبونية والمحسوبية باك صاحبي. شحال ادفع اتكري السجن قد أ قد اتزطط زيد هذه المفردات هي المتداولة بين مسؤولينا حرام والله حرام
27 - بنشمسي نوفل الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:36
لماذا نغطي الشمس بالغربال فالفساد لا زال مستشريا والاصلاح يجب ان يبدأ من الاساس ،بمعنى اي ارتجالية في تدبير الشأن السجني على مستوى المركز ستنعكس بالسلب على المؤسسات السجنية.اليس تعيين بعض المديرين وبعد مدة يتم اعفاؤهم لارتكابهم خروفات يجب احالتهم على القضاء ليقول كلمته السؤال المطروح من عين هؤلاء ومن له مصلحة في ذلك
سيادة المندوب العام ليس كل من يعمل معك يكتم السر المهني فالتفتيس الأخير بعكاشة كان في علم الموظفين والسجناء ومديرها مما بنم على ان الفساد موجود حتى بالمندوبية.
لماذا لم تعرف الادارة المركزية إعادة انتشار الموظفين في اطار المصلحة الادارية هل هم نزهاء ونحن فاسدين.
لماذا لم يتم تفعيل قانون التصريح الاجباري للمتلكات في الحركة الاخيرة ممن تقلدوا المسؤولية.
نريد تحسين وضعنا المادي ماذا نستفيد من جمعية التكافل اذا لم تهتم بظروف عمل الموظف التي اقل ما يقال عنها كارثية
لماذا لا يتم تفعيل ربط المسؤلية بالمحاسبة بل الاعفاء بدون مهمة خاصة بالنسبة لمرتكبي الخروقات والتجاوزات.
نريد اخراج التعويض عن السكن الى حيز الوجود لأن السكن الاداري يخضع لمعايير المحسوبية.
نريد زي رسمي يليق بنا.
28 - العنصر ايوب الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:27
تصوروا معي أن المندوبية العامة لم تستطع حتى تفعيل هيكلتها التنظيمية بشكل احترافي.
لم يتم تعين رؤساء بعض المصالح بالادارة المركزية التي لازالت شاغرة وكذا بالمديريات الجهوية.
لم تستطع حتى انجاز البطاقة المهنية لموظفي القطاع وكأنها تريد أن يظل موظفوها بدون هوية كيف بعقل قطاع أمني بهذا الحجم ولا يتوفر موظفين حتى على بطاقة مهنية هذه قمة الامبالاة بحقوق الموظفين.
فأي متتبع للشأن السجني سياكد أن خلل موجود على مستوى المركز لان تقديم مشاريع القوانين يتم من هناك وكذا الاشكال والانواع من الدوريات والمذكرات التي تصدرها الإدارة المركزيةاليوم وتخرقها بعد غد.ايعقل اأن يتم اصدار دوريات ولا تتوفر في المؤسسة ادنى آليات اللوجيستيك وهم مطالبين بتطبيقها بحذافيرها ومن اخل بذلك سيعرض نفسه للمساءلة الادارية.بالله عليم ماذا وفرتم لهذا الموظف حتى تحاسبوه لا تعويضات في المستوى لا زي يليق به لا ظروف عمل لائقة لا نظام اساسي يحميه لا تشجيع لا تحفيز لا تكوين مستمر لا تعويض عن السكن زبادة على ذلك يرى أن هناك من يحاسب وهناك يطبق في حقه سياسة الله عما سلف.كيف له ان يسكت وحقوقه تنتحر امامه تباعا في ظل غياب قانون يحميه.
29 - عزيز الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:44
من خلال تتبع حركية السيد المندوب مند تصديه للمسؤولية نلاحظ كمتتبعين للشأن السجني ان المندوب العام لدية الرغبة والإرادة في ضخ دماء جديدة في القطاع خاصة على مستوى انسنة السجون ومحاربة الفساد والدليل على ذلك الكثير من الخطوات التي اتخذها ولايزال يتخدها ،ولكن الأشكال الكبير هو وجود تماسيح كبيرة يصعب محاربتها لانها تنتعش الى في المياه العمرة والفساد ولكن القطار على السكة والتغيير أتي لامحال بإذن الله .فاللهم احفظ ملكنا الهمام محمد السادس وأبقيت ذخرا وملادا للمغرب والمغاربة فلولاه لكان المغرب يعيش فوضى وحرب فتن شان باقي الدول العربية .
30 - عبد الله الضعيف. الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:53
تحية إإجلال وتقدير الى كل العاملين خلف الأسوار وبعد.إنه لأمر مشين أن نسمع مثل هذه الخزعبلات من طرف بعض وسائل الإعلام المأجورة والتي تتحدث مجملها عن تعرض السجناء لتصرفات حاطة من الكرامة ولا إنسانية على اعتبار أنهم نزلاء (المصطلح الناعم عوض مجرمين أو منحرفين)لمؤسسات سجنية لها نظام وقانون قائم بذاته.لهولاء المرتزقة أقول ابحثوا لكم عن وقائع ملموسة تشغلون بها أنفسكم عوض حشر أنفوكم النتنة في أمور بعيدة عنكم ولا تفقهون فيها شيئا.أما فيما يخص الظروف المزرية والأوضاع المهينة التي يعيشها العاملون بالسجون فقد أصبحت لا تطاق.مثال بسيط أيها الكرماء.كيف يعقل أن تقضي النهار بطوله داخل السجن بلا أدنى متطلبات العمل:8:30صباحا الى20:00مساءا.؟من المسجون في هذه الحالة.أليس لهذا الموظف /الانسان أسرة يعتني بها.والله لا أرى أولادي الا نادرا.فعندما أعود الى منزلي خائر القوى .محبط العزيمة.كيف لي أن أجلس معهم وأتحدث اليهم.عار عليكم أيها المسؤولون سوف تحاسبون على هذا يوم العرض على الله.اتقوا الله في هذه الفئة فبدون الاهتمام بها لن يكون هناك إصلاح مطلقا فتغيير العربة دون السائق لن يجدي قط.بالشفاء العاجل لملك الوطن
31 - hassan السبت 29 نونبر 2014 - 11:14
حتى لاتنقى دار لقمان على حالها فالسجن المحلي بوزان يشهد حالة من غياب الخدمات الواجبة والادنى توفرها في سجون العالم,غياب الهاتف الثابث الدي يمكن من خلاله التواصل مع العائلة,غياب الحمام الساخن لغياب عود الحطب ودلك راجع الى تلاعب المقتصدة بحاجيات النزلاء عبر الصفقات المشبوهة مع العصابة التي تدعي انها محمية من عندها التي تستقبلهم في منزلها واغضاءها عليهم بالمال و الاكل حسب مايعرفه الراي العام بالسجن المحلي بوزان بحيث هي التي تزعم امام الملا انها محمية من عندهم فسجن وزان اصبح مرهون في يد المقتصجة وزوجها العاطل و المخبر لدى السلطات والدي يعد من سماسرة النتخابات حيث ياتي كل يوم بالزوار للزيارة وهدا مخالف للقانون اما الهاتف الثايث فالمسؤولية تعود لنائب المدير عبد الطيف اشتيب الدي يزوال ازدواجية في المهام نائب المدير و في نفس الوقت رئيس الشؤون الاجتماعية وهدا خارج القانون.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال