24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حصاد يُحَمل السائقين مسؤولية ارتفاع ضحايا فيضانات الجنوب

حصاد يُحَمل السائقين مسؤولية ارتفاع ضحايا فيضانات الجنوب

حصاد يُحَمل السائقين مسؤولية ارتفاع ضحايا فيضانات الجنوب

تحولت جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، إلى ما يشبه محاكمة لسياسة الحكومة في التعاطي مع فاجعة الفيضانات التي شهدها المغرب، وأدت إلى وفاة 36 مواطنا خلال الأسبوع المقبلة، وخصوصا طريقة نقل الجثث التي استعملت فيها شاحنات الأزبال.

وطالب الفريق الاستقلالي الحكومة بتقديم استقالتها، مؤكدا أن "وزراء الحكومة كانوا منشغلين بالزرود والحملات الانتخابية عوض الاهتمام بمشاكل المغاربة"، وهو ما رد عليه رئيس فريق العدالة والتنمية برفضه استغلال الفاجعة سياسيا من طرف المعارضة.

وطالب فريق العدالة والتنمية على لسان رئيسه، عبد الله بوانو، بإعلان يوم حداد، داعيا إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للإطلاع على الإرث الثقيل، وهو ذات الأمر الذي طالب به الفريق الاشتراكي على لسان رئيس فريقه، إدريس لشكر.

وزير الداخلية، محمد حصاد، وفي جوابه على أسئلة سبعة فرق برلمانية، قال إن "الموضوع ليس للمزايدات، لكون الكوارث الطبيعية لا تقع في المغرب فقط بل في العالم"، معتبرا أن "عدم الاحتياط من قبل السائقين كان سببا مباشرا في الكارثة".

وقال حصاد إن "الأسباب الحقيقية لارتفاع حصيلة القتلى ناتج عن عدم استجابة السائقين للتحذيرات التي جاءت من طرف الأرصاد الجوية"، مبرزا أن "التساقطات لم تكن مفاجئة حيث إن الأرصاد الجوية حذرت من العواصف التي شهدها المغرب".

وكشف حصاد أن 28 قتيلا ضمن 36 الذين لقوا حتفهم ليلة السبت الماضي، موضحا في هذا السياق أن "حافلة صغيرة تضم 15 مسافرا تعمدوا المرور في الوادي، مما أدى لوفاة 14 منهم وأغلبيتهم نساء قادمات من حفلة زواج، لكنهم خاطروا بأرواحهم".

وأضاف وزير الداخلية أن "يوم الأحد شهد مرور ثلاث طاكسيات دون أخذ بعين الاعتبار التحذيرات الأمر الذي أدى لوفاة 14 شخصا"، كاشفا أنه "تم انقاد 432 من الغرق ضمنهم 94 عن طريق الطائرات هيليكوبتر بأوامر من جلالة الملك".

وبعدما أوضح أن عملية الإنقاذ مازالت متواصلة والمروحيات تمول العديد من الدواوير، أشار حصاد أن "حجم التساقطات المطرية التي عرفتها بعض مناطق كانت استثنائية"، موضحا أن "تعليمات الملك أكدت على أن تكون تعبئة شاملة حيث تم وضعها في حالة التأهب تحت وصاية العمال والولاة في الأقاليم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - Nadia الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:41
Oui Monsieur Hassad, il y a une partie de responsabilité des chauffeurs , mais il y a aussi la responsabilité de gouvernement.
2 - بنت الجيران الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:43
حصاد

يعجبني هذا الرجل ، كلامه منطقي .

تمنيت لو كانت كل الحكومة من طينته ونرتاح من الكراكيز.
3 - mostafa sbayo guelmim الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:46
اﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ في فيضانات كلميم ﻟﻏﻴﺎﺏ ﻓﺮﻕ ﺍﻻﻧﻘﺎذ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺭﻏﻢ ﺻﻤﻮﺩ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ لساعات طويلة ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ، وهذا عاينته مباشرة
بل إن أحد المسؤولين كان واقفا قرب الوادي والشهداء يلوحون بأيديهم وهو يقول ''ماعندي ما ندير ليهم''
مشهد أبكاني
4 - مواطن غير دايز الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:50
"عدم الاحتياط من قبل السائقين كان سببا مباشرا في الكارثة".

بطبيعة الحال لم ننتظر قول تهاون الدولة هي السبب. الناس كاتخلس غير باش تفرج ﻻ وقاية ﻻ درك ﻻ سلطات محلية وما بالك بالجيش. حتى يتم عرض المساعدة من طرف الجيش اﻻسباني
سؤال ماهي الدولة بدون جيش؟ المغرب ياستاذ
5 - خـــــــــالد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:52
لحاصول حر حر لي جات فيه من الطبيعي أن تلوم السائقيين

وتنسى المنتخبيين لي كان من السهل أن يغلقوا تلك الطرق الخطرة

عجيب أمركم
6 - Casawi الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:53
Hassad a tout à fait raison. Les chauffeurs des grands taxi doivent être jugés. Ce sont eux qui ont pris le risque de traverser des zones inondées. Mais la gendarmerie aurait pu aussi intervenir aux premiers moments pour interdire tout passage des véhicules.
7 - سلوى الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:53
ولو استقالت الحكومة فليس عندنا حزبا بديلا كما ان البنية التحتية الهشة من انتاج الحكومات السابقة
8 - lomri الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:56
وأدت إلى وفاة 36 مواطنا خلال الأسبوع المقبلة
9 - ابو محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:00
كفى من المزايدات السياسية و محاولة اقتناص الفرص لأن الكارثة طبيعية والفاجعة همت الوطن باكمله
10 - karim belgique الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:00
لمسؤلية دائما يتحملها الضحايا هذه نعرفه،و متى تتحملون المسؤلية انتم ؟ ثم قال انقذنا 93 بالمروحية بناء على اوامر الملك !!!!الم اقل لكم اننا في المغرب ما يصيبنا من خير فمن لله و من الملك و ما اصابنا من شر فمن الشيطان و انفسنا!!! انقاذهم واجب بلا مزية احد للأسف لم ينقذ الباقي...كان حريا بكم ان تتجه عدة مروحيات و في الوقت المناسب دون انتظار التعليمات..الملك دائما يلعب دور الملاك....هذا واجب و ليس من عليهم والجثث تحفظ لها كرامتها و لا تحمل في شاحنات الأزبال...اللهم تغمد الأموات بارحمة و كن في عون الناجين
11 - Daynasor الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:02
حقيقة لا يجب تحميل هذه الحكومة اخطاء سابقاتها. الحكومة الحالية استلمت البلد في وضع كارثي, و كلي يقين ان اعضاؤها نواياهم خالصة, يريدون المضي بالمغرب قدما رغم العراقيل المنصوبة من لدن المعارضة. حزب الاستقلال اخر من يحق له الكلام, التاريخ يشهد لكم بالخيانة العظمى, حزب اهل فاس الذي استنزف البلاد و احتقر العباد.
لتتم محاسبة المسؤولين عن تشييد تلك القنيطرات, مهندسوها و الشركات التي تولت التنفيد. اما عن اعداد الضحايا فالعامل الاول لارتفاع العدد هو التهور. التهور. التهور.
الله يرحم الموتى و يلطف بالاحياء
12 - ولد القرية - سلا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:02
دعواتكم لن تفيدهم بشيء ، ولن ترفع أو تحل ما يترتب عنها من،أرامل ، وأطفال صغار معرضين للتشرد ، إعاقات من جراء السيول القوية ، أتمنى فقط يا وزراء،وياولاة، وياعمال، ويارؤساء الجماعات ،ويا برلمانيين ، أن تفكروا في مصلحة بلدكم ،أن تتحلوا بحب هذا البلد، أن تتركوا جانبا التفكير فقط في أبناءكم وفي تكديس الأموال ،فلن تنفعكم فيما بعد ، فحياتنا جد قصيرة ، لذا فعلينا جميعا التفكير في مستقبل وإزدهار هذا البلد ، وكما قال لي صديق فرنسي : ما معنى أن تملك مرسديس آخر طراز ،وتمر بها بين القاذورات والحفر ومواطنين جائعين .
13 - مغربي حر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:03
هذه ليست لا مسؤولية الحكومة ولا مسؤولية السائقين ، انها مسوولية القضاء والقدر ، لانهم قدر لهم أن يولدوا في وطن لا قيمة للانسان فيه ، حيا او ميتا ، جتث الفقراء تحمل في شاحنات الزبالة....بينما جتث الاغنياء تصرف عليها الملايين قبل دفنها وبعد دفنها ......صبرا آل ياسر إن موعدكم الجنة إنشاء الله
14 - DRISS الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:04
MR LE MINISTRE A RAISON ... CE SONT CES CHAUFFARDS QUI SE PRENNENT POUR MAALMINES POUR S AVENTURER A TRAVERSER UN OUED AVEC 14 PASSEGERS ENTASSES DANS UNE CAMIONNETTE... AUSSI CES TAXI MENS QUI VEULENT MONTRER AUX AUTRES DE QUOI ILS ETAIENT CAPABLES.....LA METEO A DONNE L ALERTE QUELQUES JOURS AVANT .....CES CHAUFFEURS ONT DE DEMONTRE UN TRES BON NIVEU DE L INCONSCIENCE....DE LA NEGLIGENCE ET DE L INGNORANCE ALLAH YARHAM ALJAMII
15 - abdou beziers الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:05
مسؤولية السائقين ؟
المسؤولية المباشرة هي مسؤولية وزارة التجهيز.قناطر (او بالاحرى شبه قناطر)بعلو مترين او اقل وبضعة امتار طولا ؛لا تصمد امام القطرات الاولى لتبرمج لها ميزانية جديدة تذهب لحساب كروش الحرام ....تفو عليكم ..وتتحدثون عن TGV .. و4G.. و...و...و.
آ لا نستحق سوى ان تنقل جثامين اخواننا في شاحنة الازبال ؟
اين حرمة الضحايا وكرامتهم؟
الا يعتبر ذلك اهانة لكل المغاربة عامة وعائلات الضحايا خاصة ....!؟
16 - abrouti trimicha الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:08
Un vrai fiasco pour ce gouvernement d'incapables .ce Mr Hassad doit être jugé pour crimes commis par ses agents de l'intérieur ainsi que rabbah s'ils leur reste une quelconque dignité ils doivent au moins démissionner .le peuple en a marre cette indifférence en temps de crise .et c'est toujours la faute aux autres puisque nous ne sommes pas dans une démocratie
17 - من الصحراء الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:08
الحقيقة الثابتة أن المغرب االمنسي لا تفكرونه الا في الكوارث هل بضع مليمترات من الأمطار تعزل الجنوب عن الشمال لعدة أيام أين مهندسوكم أين وزارة التجهيز لتراقب وضعية الطرق والقناطر وتصلحها قبل الكوارث
18 - FOUAD الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:10
من المسؤول :
- الكوارث تقع في العالم كله و تخلف ضحايا
- الحكومة مسؤولة لانها كان المفروض ان تكون على استعداد و في حالة طوارئ
- و زارات التجهيز و مهندسي بلفقيه و اصحاب غلاب الذي عمر في الوزارة طويلا!
- الجيش الذي تحرك متاخرا!
- الناس الذين خاطروا بحياتهم و هو يرون السيول!
Mon salam
19 - جنوب المغرب والحق في التنمية الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:11
كان الاجدر بحكومة البؤس والتيئيس والاحباط الظلامية المخزنية ان تقدم استقالتها بعد هاته الفاجعة التي راح ضحيتها حوالي 38 قتيلا و 6 مفقودين..هاته الحكومة التي لم يكلف اعضاؤها في اطار لجنة وزارية انفسهم الانتقال للمناطق المنكوبة وتوفير مستلزمات الانقاذ والغداء للمواطنين المغاربة المحاصرين بفعل السيول وهشاشة البنيات المتاكلة والمغشوشة اصلا.. ان فاجعة فيضانات الجنوب اوالمغرب المنسي قد اعادت هاته المناطق الى دائرة الضوء والتحليل المجهري حول اسباب الهشاشة والتهميش الذي تعانيه جراء حرمانها من نصيبها فيالثروة الوطنية والتنمية المستدامة وتاهيل بنياتها التحتية الاساسية (قناطر وطرق وقنوات ري وصرف صحي وسدود جبلية وتلية)وتاهيل العنصر البشري في هاته المناطق التي تزخر بالاطر التقنية الشابة واليد العاملة ايضا....
20 - ذ.رشيد أيت حدو الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:14
نداء عاجل
=====
قبل الشروع من جديد في بناء القناطر و اصلاح الطرقات المتضررة جراء الفيضانات التي وقعت بالمغرب بين 20-24 نونبر 2014،ينبغي:
*أولا:محاسبة كل المسؤولين المتدخلين في بناء وتشييد عشوائي و غش وسرقة في مواد البناء و كل من له صلة بغياب المعايير و عدم احترام دفاتر التحملات وغياب المراقبة المختبرية العلمية.
*ثانيا:صون ثروات المغاربة وأموالهم وذلك باسناد المشاريع والصفقات العمومية في مجالات البناء وتشيد القناطر والطرقات وكافة التجهيزات والبنيات التحتية للشركات العملاقة ذات الخبرة في مجال الدراسة والاستشارة والهندسة.
*ثالثا: تخصيص لجن علمية تفتحص وتتبع انجاز المشاريع وتتحمل المسؤولية في التأشير على جودتها.
*رابعا:المحاسبة القانونية لكل مسؤول تبين أنه متورط في تبدير المال العام أو تهاون في مهامه أو شارك بطريقة مباشرة (السرقة) أو غير مباشرة (كالصمت على الغش مثلا).
*خامسا:هذا المغرب وطننا جميعا ،فالملك في خطابه الأخير يقول:لا فرق بين الريفي والصحراوي و الشمالي والجنوبي...لذا ينبغي الاهتمام بالبنيات التحتية بطريقة مواطنة في كل المغرب من جنوبه إلى شماله ومن غربه إلى شرقه.
21 - تامارا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:16
مسؤولية الدولة قائمة - وخصوصا وزارة الداخلية - لانها ليست لها النية في الحد من الفوضى العارمة في النقل الطرقي كما ان الولة تبقى عاجزة تماما عن التعامل السريع والفعال مع الكوارث اتساءل فقط: جهاز الوقاية المدنية في هدا البلد ما محله من الاعراب ؟
22 - عبد من عباد الله الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:17
انه ما يحيرني هو أنهم يقراون الفاتحة على الشهداء وأكثرهم لم يعرف اين هو منحى القبلة لا حول ولا قوة الا بالله ما شاء ربي .اللهم اهدينا واهدي بنا واهدي على أيدينا يا ارحم الراحمين
23 - Omar USA الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:19
لنكن واقعيين، فلوس الغاربة لي خص يتبنوا بيهم الطرق و القناطر و المدارس و المستشفيات كيمشيو في أعراس الف ليلة و ليلة و بروتوكولات القرون الوسطى. هادو لي عايشين بلا والو هم اول من يخرج ليطبل و يزمر لمن نهبوا أموالهم و خلاو جثت احبابهم تتنقلوا في كميو ديال الزبل. الحقوق لا تعطى و انما تؤخذ. نوضوا من نعاسكم و طلبوا حقكم في الفسفاط و الحوت والأراضي. إحنا سامحنا ليهم في حقنا لان بلاد الغربة نعمات علينا، و لكن لي تما و ما عندوش خصو يوعا و يدوي على حقو و حق اولادو في العيش الكريم
24 - .ziad الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:19
لمادا القناطر التي شيدت في فترة الاستعمار ما زالت صامدة والتي شيدت في 10 سنوات انهارات جاوبنا اسي بن زيدان حاوبنا السي وزير النقل والتحهيز او لا الكاميلة كليتوها بيناتكم حشوما دوقو الشعب شوية
25 - محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:20
ان قدر الله ومات حصاد هل سيحمل نعشه على متن شاحنة الزبالة لو كان هنالك واحد من أفراد أسرته هل سيكون رده كذلك حكومة المنافقين. المروحيات أنقذت السياح ومن كان محظوظا معهم اما عامة الناس فلم يعطى لهم أدنى اهتمام
26 - مغربي وافتخر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:21
...لنفرض ان السائقين متهورين...الا يرا ان المهندسين الدين انجزو الطرقات والقناطر غير مؤهلين،وان الدين فوتو لهم تلك المشارع غير مسولين...سبحان الله ياخي طيح الصمعة علقو الحجام... ان لله وان اليه راجعين.
27 - حسن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:23
في أغلب الحالات أعتبر ماوقع انتحارا والأكثر من ذلك انتحارا جماعيا لأنه كيف يعقل أن سائق المركبة الحاملة ل 14 مسافرا يرى بأم عينيه خطرا أمامه فيتقدم ليقتحمه متحديا الطبيعة و القدرة الإلهية؟؟ ثم لماذا لم يتم منعه من المغامرة من طرف الركاب ا لموجودين معه أو النزول من المركبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذن فالكل أراد الإنتحار مادام أنهم جميعهم في كامل قواهم العقلية,وماهو دور العقل الذي وهبهم به الله جل جلاله؟؟هذه هي قلة العقل!!!!!!!!!!!!!
أسئلة تحتاج إلى أجوبة...............
28 - انا الشعب الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:24
كاشفا أنه "تم انقاد 432 من الغرق ضمنهم 94 عن طريق الطائرات هيليكوبتر بأوامر من جلالة الملك".
ادا لو لم يامر الملك الانقاد لما وقع دالك غريب امر هدا البلد يعني ان الملك مسؤول كبير في ثكنة رجال المطافئ ويلي اش هدا لحماق حقا صدق من قال ان في المغرب لا تستغرب ..........................................
29 - Azedine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:25
La gestion de crise est la responsabilité du gouvernement qui doit fait partie d'un plan de gestion des risques. La responsabilité de l'Intérieur est apparente. D'abord la protection civile est loin de remblir ses missions, ensuite l'administration locale est loin aussi d'être efficace et efficiente dans son intervention et mm y a un abandon de responsabilité. Au lieu de s'évader en avant et d'attaquer les chaffeurs ( Même si leur responsabilité peut exister, la responsabilité des gendarmes est d'empêcher que les chauffeurs traversent les ponts) et eu lieu de jouer le rôle du patron qui appelle à l'ordre. Au lieu de s'alimenter du sentiment de force et de se sentire hors contrôle qui caractérise l'Intérieur, vous devez vous et l'ensemble du gouvernement démissionner, vous avez échoué devant une situation parfaitement gérable. Y a rien de si exceptionnel
30 - حسين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:25
اعتقد انه على الدولة ان تشجع بعض المصالح المعنية بالوقاية المدنية بالقيام بانشطة تحسيسية في مختلف جهات المملكة وذلك بتحسيس المجتمع بالمخاطر المرتقبة جراء ظروف مناخية غير عادية او فواجع طبيعية قاهرة وتعليم الناس المبادئ الاولية للتعامل مع هذه الظروف التي قد تساعدهم على تفادي بعض الاخطار وكذلك الاعتماد عليهم بدورهم في الاسهام في عملية الانقاذ والاسعاف الاولية ،بحيث اننا أصبحنا اليوم نرى فواجع كان من الممكن تفاديها فقط بالتحسيس وخاصة تلك المرتبطة بمياه السيول التي كثير من المواطنين ما يستخفوا بخطورتها ويكونون بالتالي اول ضحاياها .
31 - aminose الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:27
انا لله وانا اليه راجعون ،لقد ابانت الفيضانات الاخيرة التي عرفها الجنوب الشرقي للمغرب على الضعف الكبير التي تعرفه هده المناطق من بنيات تحتية و معدات لوجستيكية و عدم الاكترات لارواح المغاربة الشرفاء، ولتتضح لنا الصورة مرة اخرى بان هده الحكومة الملتحية لاخير فيها متل سابقاتها فلاهم لهم سوى التسابق على المناصب والكراسي لاكتناز الثروات ،
32 - أبو آدم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:34
رحم الله جميع الضحايي اللهم أدخلهم فسيح جناتك دون حساب أو سابق عذاب. أم بنسبة لساءقين فهو ذالك المواطن البسيط الذي يجري وراء لقمة العيش يعلم الله ظروفه مع صاحب العمل بغض نظر علي مستواه تعليمي و إحتياطاته في هذه الكوارث . علي مسألين أخذ الأمور بجديتها و إعلان عن قطع الطرق والقناطر مباشرة لتفادي الكارت ،ولمي المواطن يلقي حذفه يحملونه في سيارة أزبال إنَّا لله وإنااااا له راجعون
33 - فؤاد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:42
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العضيم . واش بغيتو الحكومة تصد الكوارت الطبيعية أو تقاد مع قدرة الله إوا. إذا زلزلة الارض زلزالها أش غادي تقولوا ، الحكومة دوي مع الله. راه أسيدي باز
34 - صاغرو الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:44
السيد وزير الداخلية
ما قلته يهدف إلى إخفاء مسؤولية الحكومة التي تنتمي إليها.
وهنا اريد أن أسألك أنتم كحكومة تتوفرون على معلومات مسبقة بحجم الأمطار التي ستتهاطل ولكنكم لا تبينون للناس حجم الخطر نظزا لمقاربتكم الأمنية و تفكير حكومتكم في الأصوات الإنتخابية وردات الفعل فلا طائرات و لا مراقبة طرقية.
تصوروا الطريق مقطوعة ومع ذلك يسمحون للحفالات وللطاكسيات بالخروج من المحطات؟
هل هو استخفاف أم تهور أم جهل ؟
ثم لماذا لم يذهب أي وزير في الحكومة لزيارة المنطاق المنكوبة أقول منكوبة بحال غزة.
ما هي المساعدات التي سيخصصها رئيس الحكومة أم أن الجنوب العزيز ليس غزة.
هناك مسؤولية ثابتة لمصالح وزارة الداخلية و الوزرات المعنية وتتعلق بتدبير أراضي الجموع حيث يضطر مواطنون إلى البناء في مجاري المياه والحقول.
صحيح أن الجفاف ظاهرة في الجنوب لكن بعد عشر أو عشرين سنة قادمة ستكون الكارثة أكبر.
فهل من إرادة لمعالجة ريع أراضي الجموع وبناء السكان في مجاري المياه والوديان والحقول؟
إذن مسؤولية الحكومة ثابتة
لو حدثت نصف ما حدث في الجنوب في غزة أو العراق لرأينا اليمين واليسار و الإسلاميين يتظاهرون ويطلبون المساعدة
35 - سعيد مالوم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:44
ما نعلمه و ما نراه من نقل للكوارث عبر العالم هو ان الدول المتضررة تلجأ إلى اغلاق كامل للمحاور المتضررة او الخطرة بوضع متاريس على الطريق للتنبيه لخطورة الامر، و ليس ترك الطرقات بدون حراسة، ليصبح قرار مواصلة السير من عدمه مسؤولية السائق وحده، عندما يرى اصحاب السيارات الشاحنات تتجاوز بسهولة يهون الامر فيقع في المحضور... ما نعلمه أنه كان على وزارة التجهيز كما الداخلية و الدرك تفحص حالة الطرق مع بداية الفياضانات و إغلاق المحاور الخطرة و اجبار السائقين على العودة إلى اقرب نقطة مأهولة في انتظار التطورات، ما رأيناه سائقين متروكين لحالهم في الخلاء هذا يقرر العبور و ذاك يتحفظ و الأخر يفضل العودة من حيث أتى، فوضى عارمة، مبيت في الخلاء في انتظار تحسن الاحوال.... بالعربية تاعرابت، الواد فاض ديرو باراج و منعو الناس من المغامرة اولا تعرفو ديرو الباراج غير باش تكريسيو في خلق الله...
36 - طه امين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:46
اخواني عند مشاهدة كل الفديوات المتعلقة بالفياضنات لاحظت ان المغاربة لم يتعودوا على خطورة الاحدات و هنا تكمن المسؤولية فمن يتحملها قبل وقوع الكارتة كانت هناك نشرة اندارية تندر وقوع كمية هائلة من الامطار وحتت بالابتعاد عن الوديان و اخد الحيطة و الحدر لاكن مارايناه كان العكس وكانت الكارتة بتهور السائقين خصوصا عند القناطر التي تجاوز ها الماء و يقول المتل il ne faut jouer le hero عند متل هده الكوارت
37 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:47
لماذا لم تفوتوا صلاحيات إقالع الهلكوبتروطائرات الإنقاد لسلطات المحلية .أليس العامل عاملكم أم أن المقاربة الأمنية تتقربون بها زلفى والبروقراطية عندكم مقدسة في كل شيئ إلا في سلخ المواطن فعندها يتم إعتماد اللا مركزية .
38 - Mehdi france الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:48
عجز هذا الوطن بقصره و فوسفاطه و خيره و خميره أن يُخرج من صلبه رجالاً يحبونه يخدمونه لا يهدمونه ،وها هو عجزنا نحياه ويحياه مواطن الوطن الحبيب يحيوه حتى يموتوا غرقى إهمال الشلاهبية الذين جعلوا من هذا الوطن ضيعة إقطاعية تخدمهم و زبانيتهم ،جعلوا من المغرب "دجاجة بكمونها" و عتوا في أرض الله فسادا وها هم غرقى فساد البنيات التحتية ينضمون لغرقى قوارب الموت ضحايا العطالة و ها عو عجزنا يحيى ليموت المواطن المغربي حسبنا الله ونعم الوكيل
39 - مريم بروكسيل الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:53
حقيقة لا ننكر تهور بعض السائقين في مثل هذه الكوارث ولكن أين دور الحكومة في التدخل وأين هي الوسائل العصرية للإنقاذ.
وفي الوقت الذي احتاج المواطنون لتدخل طارئ للمروحيات كركاب سيارات الاجرة الذين جرفتهم المياه لم نر أي وسيلة للتدخل مع العلم أن الجو كان ملائما لللتحليق على مستوى منخفض.
دون الحديث عن الارقام الخيالية لتمويل مشاريع قناطر منتهية الصلاحية قبل استعمالها.
ما عسانا ان نقول سوى انا لله وانا اليه راجعون
40 - مغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:57
سؤال بسيط للسيد الوزير: هل زار الوزير المنطقة و ساق سيارته في طريق بويزكارن و مدينة أقا مرورا بفم الحصن ( 180 كلم) ليرى حالة هذه الطريق الاساسية و التي وقعت فيه الكارثة،خصوصاالطريق بين تاغجيجت و أقا ( 130 كلم) لا تسمح بمرور سيارتين اثنتين.
ثانيا ما رأي السيد الوزير في زيارة لجنة وزارية برئاسة السيد رئيس الوزراء للشهداء الستة الذين سقطت عليهم عمارة سكنية بالدار البيضاء، و استشهاد أكثر من 33 مواطن في الجنوب و لا وزير زار للتخفيف عن ماساة هذه الاسر ، السيد الخلفي الوزير الوحيد الذي زار مكان المأساة لأنه كان متوجها للقاء أعضاء حزبه في كلميم أي أن الزيارة في الاصل كانت للدعاية الحزبية في كلميم و ليس للمؤاساة.
أليس هذا فرق بين أبناء الوطن؟ أبناء المغرب النافع و بين أبناء المغرب غير النافع.
و هنا لا بد من الاشادة بالالتفاتة الملكية لضحايا الجنوب.
41 - Observateur الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:57
حقائق لا يمكن نكرانها
1 بنكيران و بعض وزرائه كانوا فی انشطة حزبية مستعملين موارد الدولة بشرية او مادية رغم تحذير الجميع من الفيضانات ووجوب تجند الحكومة لذالك.
2 من سمح ببناء هذا النوع من القناطر و الذی نعرف مدی خطورته .
3 بجب امتصاص غضب الناس من خلال ذهاب بنكيران الی عين المكان و اعتذاره علی الاهانة الكبيرة لعائلات الضحايا بدلا من "الطلوع للجبل" و نفی مسؤوليته
4 اين وزارة التجهيز من خلال و ضع علامات التشوير المناسبة فی متل تلك الظروف
42 - abou ishaq الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:03
سلام الله عليكم
انا ارى ان اللذين ماتوا جراء أمطار الخير اللتي حملتها الأنهار و الوديان يتحملون المسؤولية الكاملة لموتهم ،لانه ببساطة رموا أنفسهم للتهلكة ماذا يعني ان تتحدى العقل و التفكير والتحليل وامعان النظر واستيعاب ما يجري كل هذا لا يعنيك و تتحدى ملايين الأطنان من المياه الممزوجة بالتراب بسرعة احيانا تصل 80 كلم/ساعة وتغمرك عزة نفسك و كبرياءك انك الأقوى من قوة الطبيعة وانت على قطعة حديد ممزوجة بالبلاستيك لا تتعدى 1,5 طن في أقصى تقدير للعربات الصغيرة و19طن للعربات الثقيلة وتعبر منتحرا و قاتلا لمرافقيك أصدقاء و زبناء مسافرين او أفراد أسرتك ،
انا أقول يجب متابعتهم كقتلة لأنفسهم و لاهليهم او مرافقيهم و تعريض اخرين لخطر الموت اثناء محاولتهم لإنقاذهم
و استثني فقط من جرفتهم المياه بهدم بيوتهم و هم نيام على غفلة ،اما اللذين هم قيام يتحملون مسؤولية انتحارهم
43 - Bruxellois الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:04
C'est facile,très simple pour mettre les fautes sur les autres et on a l'habitude .
Dans les pays qui se respectes Mr Hassad, il y a démocratie et Responsabilité, malheureusement vous, vous occupez ce poste sans passer par les Urnes et pourquoi tout ce qui est passé c'est leger pour vous, la même chose pour ce RABBAHE,
Minsitre des routes c'est un sinistre des Routes

Je vous dis ça par ce que la Météo a joué son rôle, elle avait annoncé des pluies torrentielle, la suite reviens à vous Ministre, vous avez la police, la gendarmerie, ils sont prêt juste pour les amendes et la corruption dans les routes, pourquoi ils n'ont pas bloqué la circulation et sensibilisé les chauffeurs et si vous étiez à leur place, vous allez subir le même sort Monsieur le Ministre

Pour vous,
.c'est des êtres humains de Basse Classe

Vous êtes que une bande des incapables

Heureusement, au Maroc, nous avons un Roi qui a une vision
Par contre le reste, vous êtes que une charge non productrice pour le peuple
44 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:08
السائقون هم السبب في إرتفاع عدد الحفر في الطرقات
السائقون هم السبب في إرتفاع عدد ضحايا حوادث السير
السائقون هم السبب في إرتفاع مستوى المياه في الطرقات و أزقة المدن
السائقون هم السبب في إرتفاع عدد القناطر المهدمة بسبب الفيضانات
السائقون هم السبب في إرتفاع ضحايا فيضانات
السائقون هم السبب في إستخفاف المسؤولين بالنشرات الإنذارية لإحوال الطقس لأخذ التدابير اللازمة لتفادي الأضرار

المسؤولون هم دائما على الحق
المسؤولون هم أصحاب الامتيازات
المسؤولون هم الذين لايسألون عما يفعلون و ما لا يفعلون
المسؤولون ما هو زين ىحسب لهم و ما هو شين يحسب لغيرهم.

هذه كلها مؤشرات الدول المتخلفة و الغير عادلة.
45 - خ/*محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:10
ان اسوأ ما ورثناه من ماضينا المتخلف، هو ثقافة (اللامسؤولية) بمعنى عدم استعدادنا لتحمل مسؤولية اي شئ في هذه الحياة، حتى ما نقوله ونفعله، غير مستعدين لتحمل مسؤوليته عند الحساب، فترانا مستعدين لتحميل الكل مسؤولية ما يحدث هنا او هناك*
فالتهرب من المسؤولية ، والبحث في الحجج والاعذار شيمتنا، وسرد الاعذار والتبريرات فننا ــ بتشديد النون الاولى ــ الذي لا يشق لنا فيه غبار، لذلك فان من اكثر ما يرد على لساننا عندما نتحدث عن شئ ما، هو الهروب من المسؤولية.
اما قولنا، اذا سئلنا عن فشل او خطا ارتكبناه (لم اكن اعرف، هكذا قيل لي، انها الاوامر ) فهي الاشعار التي نتغنى بها للتهرب من المسؤولية.
ان كل شعب يريد ان يتقدم وينهض ويتطور، عليه اولا ان يتعلم كيف يتحمل المسؤولية، اذ يجب ان يتعلم فيه الانسان ــ الفرد والانسان ــ المجتمع معنى ان يتحمل المسؤولية، وكيف ولماذا وبماذا؟.
ولذلك، عندما بعث الله تعالى رسوله الكريم (ص) للناس كافة برسالته السماوية الخاتمة (الاسلام) علمهم اولا معنى المسؤولية، ليستعد كل انسان لتحملها، طبعا كل ودوره وموقعه وتاثيره، حتى لا يبقى انسان بلا مسؤولية، او لا يشعر بها*
46 - Said الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:12
En ce jour de lutte contre la violence faites aux femmes, on reproche à des femmes de vouloir rentrer chez elles suite à un mariage.ces dames n'ont pas le droit de ne pas rentrer au risque d'être malmenées , frappées voire répudiées par leurs maris.Ces dernières , d'ailleurs , rentrent chez eux en voitures laissant leurs femmes entassées dans des camions. C'est un problème d'éducation et d'injustice faites aux femmes, et leurs veufs vont se presser à trouver une future mariée .Hassad dit que c'est la faute des automobilistes alors que nous vivons dans un pays policé ou il y a des gendarmes partout sauf dans les bons endroits
47 - Achraf الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:12
!! ou est les Forces armee
48 - هيثم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:16
سلام و احلى سلام لناس لذي لقي حذفهم نامو في سلام وشعب لن يبقى صامتا سوف يأتي يومهم و ينامون في سجون من غير سلام او لم يجد ارض يقبرون فيها المسؤلون و المسؤلون هم المسؤلين عن الفاجعة أليس في البلد شرطة المرور أليس من حق شرطة المرور ان تقفل كل مسلك او طريق خطيرة عن سيارات فأنتم المسؤلون و لن يناقشن احد باعدر او فلسفة لتي درسها لكم آبَاؤُكُم من المال العام. انشري يا هسبريس فالواقع يبكي ليس امر و يمر باسلام شكرًا
49 - mohammed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:22
il faut etres serieux l'etat a aussi ses responsabilitès bien sur mais personne ne peut nier celle des solites chauffeurs de merde on a vu tous les video de gens qui tentaient avec leur mercedes 207 pleins de voyageurs sans aucune responsabilitè et consciense de risque qui tentaient de traverser l'oued en pleinne mettant en danger la vie de tout le monde on connait tous le grade d'ingorance de la plupart des chaffeurs de grands taxi et des 207..donc pas besoin de cacher la realitè je suis sur que la plupart des morts sont mort a cause de la grande inconsciense qui regne chez les marocains
50 - مواطن من كلميم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:22
ويزعم بعض السفهاا ان المغرب به طرق سيا
رة وسريعةوقطار فايق السرعة ومسرح بالرباط بملايير الدراهم وجامعات في مختلف مدن الشمال من طنجة حتي اكادير ومستشفيات جامعية وجامعات ومصانع وحدااق فسيحة............ نحن الشعب في مناطق الجنوب والجنوب الشرقي نطلب من من يهمهم الامر ان يحترموا المغاربة اينما كانوا وان يعتمدوا المساواة والانصاف في تنمية البلاد في كل الاقاليم. لا نريد حدادا ولا تكفلا بالجنازات! نريد ان نعيش واولادنا بكرامةفي مغرب شماله كجنوبه وشرقه كغربه. اللهم اني قد بلغت.
51 - sara الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:28
أتساءل هل كان من الصعب على الجهات المعنية مراقبة كل الطرقات التي غمرتها الفيضانات والسيول،واتخاذ الاجراءات الصارمة لمنع المرور،؟؟ بعد القيام بذلك لاأعتقد أنه كان سيتم تحميل المسؤولية للسائقين و مرافقيهم!!
52 - Akimakh الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:37
يجب الحذر ثم الحذر كل الحذر ....قوة الطبيعة لا تقهر....لا للمخاطرة لا للمغامرة ولا للالقاء بالانفس الى التهلكة....أما المزايدات السياسوية و الحزبية في مثل هذه المواقف المتعلقة خصوصا بكوارث طبيعية فلا تسئ الا لاصحابها...تابعت مباشرة على التلفاز مداخلة السيد و زير الداخلية المغربي على إثر أسئلة السادة النواب فيما يتعلق بهول الامطار الطوفانية التي شهذتها المملكة و كان رده منطقيا شافيا واقعيا و بذون تلكؤ كالعادة...بالمناسبة نواب المعارضة "تشفاو" في الحكومة و حملوها المسؤولية فيما وقع كأنها هي من أسقطت الغيث بتلك الكمية مستهدفة العباد و الحجر و العباد أو هي من تحرض الناس و تدفعهم لمواجهة أمواج المياه و الانجرافات التي أحدثتها السيول الطوفانية...يلومون الوزراء على عدم تواجدهم في كل الاماكن المتضررة كأنهم جنون مع العلم أن المأسي كانت شبه عامة في كل هذه المناطق و المسؤولون قائمون بمهامهم ليل نهار و بتضحيات جسام نشهدها على أرض الواقع...و حتى عند الدول العظمى حين يقدر لها نفس الكوارث قد تجد صعوبة قصوى في التعامل معها إن لم تكن مغلوبة على أمرها....شي بعضين هرطوا و نبحوا و صاحوا بأعلى صوت للا شئ.
53 - مواطن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:46
كون كادو القناطر مزيان كون ماوقعش هادشي حادك غير ف الهدرة
54 - Mohamed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:47
"حصاد يُحَمل السائقين مسؤولية ارتفاع ضحايا فيضانات الجنوب"
الحكومة غادي تلصق الفشل ف تدبير الازمة على اي حد الا على هاد المسؤولين الفاشلين

الحاصول يا ربي.. يااا ربي عطينا الاستعمار الفرنسي او الاسباني راه هاد المصيبة ديال الاستقلال و المسؤولين اللي جاو مع الاستقلال خرجو علينا طول و عرض.
55 - marocain triste الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:48
"، كاشفا أنه "تم انقاد 432 من الغرق ضمنهم 94 عن طريق الطائرات هيليكوبتر بأوامر من جلالة الملك".
Et si le roi a d'autres occupations , qu'allez vous faire? ... ici en parle d'un roi, chef d'etat... pas un un fonctionnaire.
quand est ce que vous allez etre a la hauteur devos postes
c'est du n'importe quoi.
56 - jellol1 الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:54
اللذين ماتوالله يرحمهم ويحسن اليهم ,فمادا قدمتم للناجين يا سيد حصاد?
57 - amdalou الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:06
AU MAROC LES CHAUFEURS DE TAXIS NE RESPECTENT PAS LE CODE DE LA ROUTE car ils savent qu ils sont impunis chose qui n existe pas en europe
58 - يوسف الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:09
عرفتو ااشناهوا السبب الحقيقي
را ماشي السائقين ولا المنتخبين ولا بنادم
راه الشتا هي لي فيها الديفو
المهم الله يرحم الشهداء
59 - اﻷطلسي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:15
شكرا حصاد
ماقاله حصاد صحيح كل اﻷرواح التي قضت في الغرق سببها الشاحنات والسيارات يعني السائقين.للأنهم إستهانوا بالمياه الجارفة ولن يأخدوا الحيطة والحذر .وسبب هذا يعود لنقص التجربة مع الكوارث الطبيعية.
60 - سلوى الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:15
لماذا لم يتم منع الناس من الخروج مادور المقدم والجدارمية في الدواور هؤلاء ناس أغلبهم لا يشاهدون التلفاز اميون ولا يمتلكون تلفاز من اساسوا الحكومة مسؤولة لأنها لم تتصرف بجدية وصرامة مع الموضوع
61 - abdo الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:25
c'est vraiment drole que le parti de l'istiqlal demande la demission du gouvernement actuel.toutes ces infrastructures n'ont-ils pas été réalisé quand il gouvernait le pays.ce n'est pourtant pas difficile de sortir des archives les dates de réalisation ainsi que les responsables de l’époque je veux parler du promoteur+bureau d’étude+bureau de Control+autorité.je demande à SI BENKIRAN de travailler sur cette question et revenir au parlement pour dénoncer
ses accusateurs.
62 - جليلة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:28
اسفي على وطني الذي استشرى فيه الفساد الفساد الفساد
فمسؤولية ماوقع هو فساد الادارة المغربي مشاريع مغشوشة وملايير الدراهم تحول للحسابات الخاصة والرؤساء الساهرين على هذه المشاريع يسرقون يأخذون الرشوة وبعد ذلك يجبرون صغار الموظفين او التقنيين خصوصا الجدد منهم على التوقيع على هذه المشاريع وهم لا يعرفون عنها شيئا.هذا حال جميع الولايات والعمالات والوزارات .......اتقوا الله في هذا الشعب واتقو الله في الموظفين الصغار الجدد حسبنا الله ونعم الوكيل ورحم الله الضحايا
63 - simo الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:36
صحيح ,جميع الخسائر مسؤول عليها السائقون لان هم الاذين بنوا الطرق والقناطر والمنازل التي تنهار فوق رؤوس الناس كل يوم

كفا من الكذب,لكل اصبح يعرفكم
64 - محمد غنام الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:39
لا حول و لا قوة إلا بالله.
قال السيد الوزير: "الكوارث الطبيعية لا تقع في المغرب فقط".
هي ليست بكارثة طبيعية يا سيادة الوزير.
هي كارثة طرقية.
هي كارثة البنية التحتية لطرق المغرب.
هي كارثة إدارية التي كان يجب أن تكون حاضرة بتجهيزاتها قبل السيول.
هي كارثة إنسانية في التعامل مع الموتى.
هي كارثة سياسية في غض الطرف على بؤر الفساد العاقدة للصفقات.
هي كارثة أخلاقية إن لم تقدم الحكومة استقالتها, خصوصا انه ليست المرة الأولى التي تجرف السيول في تلك المناطق حافلات و تزهق عشرات الأرواح
65 - obstoub الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:41
Il etaitprevisible que les dernieres intemperies dans le sud soient des occasions à certains pour des critiques plus ou moins fondées Aussi tragique et eleve que soit le nombre des victimes et les degats causés ce genre de catastrophes arrivent dans tous les pays mais seulement les leçons qui en sont tirées different Au Maroc meme si elles sont peu frequentes ou moderées notamment dans les regions sud leurs consequences sont tragiques mais elles sont vite oubliées par les responsables regionaux et gouvernementaux de meme que par les citoyens qui n'accordent que peu d'attention aux conditions atmospheriques Ainsi il est decevant de voir que des axes routiers aussi importants comme les Rn9 et 10 soient interrompues pour des durées aussi longues alors qu'elles desservent toute une region importante et enclavée comme Ouarzazate Poutant la Rn9 est connue comme point noir au niveau de la traversée du haut atlas a Tizi n'tichka
66 - yahya الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:45
merci a hespress de publier ce qui lui plait.j'ai envie de rire quand je lis meilleur journal.laissez les gens dire ce qu'ils veulent,sans trier ce qui va etre publier et ce qui ne le sera pas .
merci
67 - ConcordemMed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:46
كلامه على حق و هذا ما شاهدته في بعض الفيديوهات التي توضح بشكل لا يقبل الشك على تهور بعض السائقين
68 - rachid الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:48
سبحان الله دائما المسؤولية على المواطن ، مادا نقول عن القناطر المنهارة وعن جانب من الطريق التي انهارت ووووووو.....
لاحول ولا قوة الا بالله. الله يرحم موتانا فالغريق شهيد.
69 - karim الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:51
هل كان يجب على الدولة منع الناس من الخروج يوم سقوط المطر العاصفي هل كان يجب منع الزايدي وهو المسؤول عن تلك المنطقة التي غرق فيها لمادا لم تمنعه الشرطة من العبور لمادا لم يمنع نفسه لمادا لم نحاسبه على تلك القنطرة وهو المسؤول في منطقة نفوده كفى من التراهات المغرب ليس امريكا وليست له امكانيات افلام هوليود السائقون يشاهدون الامواج ويعبرون ونحن نشاهد الفيديوهات نقول ماهدا الجهل اما انقادهم فيتطلب توفر العديد من العوامل كوجود المروحيات في عين المكان اي توفير مروحية لكل مواطن ارجوا ان تبحثوا في النت عن فيديوهات مشابهة في اوروبا او امريكا لتشاهدوا هل في مثل هده الحالات تكون المروحيات جاهزة للانقاد في 5 دقائق نطالب الحكومة بتحسين مستوى الطرقات وتاهيلها وصيانتها كما نطالب ان يقطعوا الطرقات في حالة الشك ان مثل هده الحوادث ستحدث كما يجب القيام بتحقيق لتحديث المسؤوليات ومحاسبة المسؤولين
70 - الحسينن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:54
ا لغش وعدم الكفائة موجود اولا في موظفوا الوكالة الحضرية بمهندسيها..يتليها المهندسون ثم شركات البناء..ثم الوزارة ولمقدمين والقياد والولاة والنواب وعاد اصحاب الكيران..
71 - علوي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 18:59
دعا بونوا الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بملايير السنتيمات وبعد ستطوى الملفات بملايير ٱخرى مثل قنطرة للرجلين بسيدي عثمان بالدارالبيضاء وضعت بملايير عمدا أمام محلين تجاريين وبعد شهرين حذفت بملايير وعفا الله عما سلف..مثل ملفات..القرض العقاري.المكتب الفاسي للماء والكهرباء..المطارات..فالمواطن الفقير المغربي عبارة عن ذبابة بالنسبة الحكومات المغربية بيع الوهم وسياسة التسويف..
72 - لحسن من فرنسا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:02
لقد صدق وزير الداخلية عندما قال إن أغلبية الوفيات كان من عمل السائقين الذين غامرة بحياة المسافرين وكان ذلك واحات ،لقد رأينا الشاحنات التي كانت تعبر الطريق رغم السيول الهائلة. لكنه نسي أيضا أن ينتقد الولاء والعمال الذين بنوا تلك القنيطرة التي ما فتحت أن تتعاطف بعض القطرات حتى وتغير بالماء.اين ذهبت الميزانيات ألمانية لبناء القناطر،إنها الآن في طريقها الدول الآسيوية لأن سويسرا لم تعد آمنة من كثرة ظغوط عالمية.
73 - sami fariss الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:08
عوض أن يتحمل السيد الوزير مسؤولياته وتكون له المروءة والشجاعة لتقديم استقالته بسبب الفشل الذريع في تذبير أزمة فيضانات الجنوب التي راح ضحيتها عزل لا حول ولا قوة لهم اتجاه اللامسؤولين الذين تركوهم لقدرهم المحتوم رغم تشبتهم بخيط أمل لانقاذهن ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي لا وسائل انقاذ لا رجال مدربة على التعامل مع الفيضانات حتى المروحيات تم استعمالها لانقاذ الأجانب فقط! سقوط مريع مع كل كارثة لمسؤولي هذا البلد الجريح والعاق لأبنائه وكلنا عليكم الله
74 - ع ك الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:13
انا ﻻانتمي الى اي حزب وصرحة ﻻيجب معاتبة هذه الحكومة بل محاسبة اتحاد اﻻتشركي وحزب اﻻستقﻻل هم من كانوا بشكلون اغلبية في حكومات السابقةمن استقﻻل المغرب الى سنتين الماضيتن كفاكم الكﻻم الغارغ القناطر والطرق ليس حديتت العهد من اين ستبدء هده الحكومة من الشمال اوالجنوب اوالشرق المغرب او غربه اﻻ نسان يجب ان يكون وقعي اني على يفين ان البعض لن تعجبهم هذه المﻻحضة ولكن هذا هوالواقع
75 - أوزديني الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:17
بداية أترحم على أرواح شهداء الفيضانات. وتعازيي الحارة إلى ذويهم.
1.مسؤولية سائقي الطاكسيات والخطافة ثابتة. مع احترامي ﻷصحاب الطاكسيات الكبيرة والصغيرة، أقول إن عقليتهم وسلوكهم في البلاد متشابهة. لطالما حضرت مشاهد خطيرة يرتكبها جل السائقين واستنكرتها ولا أحد يقدر على الكلام. فمن بين عاداتهم تجاوز عدد المسافرين المسموح بهم. تجاوز السرعة، التجاوز في المنعرجات و في انعدام الرؤية، السباق غير المبرر والتعنت، عدم احترام الأسبقية، التكلم في الهاتف اثناء السياقة، إطلاق الموسيقى أو اﻷغاني الشعبية بصوت عالي، التفوه بالكلام الساقط، التحرش بالنساء الراكبات في المقاعد الأمامية. ومن يريد أن يصحح الوضع أو يثير الانتباه الى الخطأ يقمعه السائق و يؤازره الركاب الآخرون! هذا هو منتهى السوريالية! ولا شك أنهم يستقوون بأشخاص.
2. غياب ثقافة الآباء والأجداد لدى العديد من الناس. ... وما تقطع الواد الساكت. اللي تخليك خلليها. ميا تخميمة وتخميمة ... في التأني السلامة...
3.مسؤولية رؤساء الجماعات والمقاولين والمسؤولين الإداريين من عديمي الضمير ثابتة أيضا. يجب معاقبتهم بالقانون
76 - Hamou amsterdam الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:24
بعد صلات الا ستسقاء جاءت الامطاار من العلي العزيز وبينت نقطنالضعف في بلدنا، وبعدها جاء نواب(النوم والغياب و فيس بوك) وبينو نقط ضعفهم وقالو واحدهم الاستقالة للحكومة، الاخر يوم حداد ،وجاء الوزير وبين نقطة ضعف وزاراءناوقال التاكسيات هي أصل المشكل. وهادا نداءي اليهم جميعا ،عندما ترهبون الى منازلكم وتكونو مرتاحين بين عاءلتكم فالدهبوالى مرءات في بيت نومكم و أسءلو نفسكم عن ما معنا المسؤولة التي وضعها الشعب في ايديكم.وادخلو الى فيس بوك(لأننا نعيش في وقت برلمان ووزراء الفيس بوك) وركزو عن ماذا وقع في هده البلاد في 2014 ، وتمعنو كيف ان عدم المسوءلية يمكن يطيح بقيمة بلاد تظن بأنها بدءت تخرج من عالم البلدان الغير متقدمة ثانيا بان بلادنا في حاجة الى رجال(هم موجودون والحمد للاله ) واعون بمسؤوليتهم في هادا البلدو وأخيرا وليس آخراً نقرا بان الأوامر جاءت من ملكنا لأخد التحركات. العار ليس الأوامر العار عدم اخد التحركات في الوقت والمكان المناسب بدون تدخلات لان هده مصلحة الوطن وأنتم عندكم وظيفة تلزمكم بالتدخل وهده مسؤوليتكم. وإذا لم تحاسبو في الحياة ستحاسبون ستحاسبون عن رب هادا الكون.
77 - الموعد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:36
لحصاد وغير حصاد أن يقول ما يشاء حول ما حدث
لكنني أقول له ولكامل المسؤولين بالمغرب من كبيرهم إلى صغيرهم:اكدبوا مادامت الأمور قد دانت لكم لكن والله لن تفلتوا من العقاب يوم القيامة
فتمتعوا واكدبوا حتى حين
78 - ابو منار الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:42
الفياضانات ظاهرة طبيعية تقع في كل بقاع العالم لكن الشاذ فيما رايناه من استصغار واحتقار لحياة المواطنين امام السيول تتحمل الدولة المسؤولية كاملة حيث لوحظ غياب رجال الدرك الملكي الذين من المفروض ان يكون تواجدهم ضروري والزامي لمنع كل سائق متهور ام ان دورهم يبقى محصورا في ابتزاز السائقين في الطرقات الدولة تتحمل المسؤولية من خلال الغياب الكلي لرجال الوقاية المدنية لسيارات الاسعاف بكل انواعها للوزراء بكل اطيافهم وتلويناتهم للدولة بكل اجهزتها
79 - amine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:36
رحم الله كل من وافته المنية إثر الامطار الطوفانية التي ضربت بعض مناطق ا..والله لقد حزنت لهذا المصاب الجلل حزنا عميقا ..وشعرت مع ذلك بالحسرة على تهور السائقين فعلا ..فهم المسؤولون عن هلاك من هلك..أقولها دون تردد واشعر بالحسرة على ذلك..كان عليهم أن يتريثوا حتى يزول الخطر..ولكن لم يفعلوا إما بدافع الجهل أو التهور ...وأظن أن هؤلاء السائقين لو عادوا إلى الحياة لاعترفوا بجسامة مسؤوليتهم تجاه أولائك الضحايا..أما سقوط المنشآت الفنية وانجراف الطرقات فهي من مسؤولية الحكومة بلا شك لأنها لا تراقب الأشغال في حينها ولا تتتبع مراحل الإنجاز خطوة خطوة ...فتقع الكوارث..
80 - rehal الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:39
منطق عجيب وغريب هذا الذي يرجع المسؤولية للضحايا الذين تسببوا في موتهم...!
81 - mohamed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 20:52
واش هار الناس لقاو الواد حامل او الواد لقاهم ف طريقو او الداهم معاه. غالبا لقاوه دايز ادن واحد الشوية ديال المسؤولية راه على دوك الشوافر لي غامرو بحياتهم او حياة الناس لي معاهم.الله يرحمهم او يصبر الاسر ديالهم او الله يسقينا غيثا نافعا. قولوا امين.
82 - كريم المغربي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 21:03
كلام معقول السيد الوزير .بعد الناس لااعرف كيف يفكرون .يشاهد بام عينه الخطر امامه ويغامر بحياته وحياة من هو مسؤول عن حمايتهم (اتكلم هنا عن السائقين) وبالاخص اصحاب الطاكسيات .في احدى الصور اتضح ان ثلاث طاكسيات وسط الفيضان في نفس اللحظة ونفس المكان .اما من يحمل المسؤولية للدولة او الطرق فهو فقط لايريد ان يعترف بخطئه.مثل هده الفيضانات لاينفع معها اي شيء الا الحدر والاحتياط والتريت .
83 - ventre bleu الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:16
في جملة واحدة اقول:
شحال من واحد يموت فهاد البلاد عاد باش الحكومة لمرة واحدة تعترف بمسؤوليتها..؟
نريد أرقام...!
84 - محمد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:32
إنا لله وإنا إليه راجعون
من احدى مقالات الجريدة أخدت هذه المقدمة
مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الأربعاء هو من "الاخبار" وما كتبته عن كون الوثائق تبين إهمال السلطات لمراسلات رئيس جماعة كلميم بالرغم من أن مضمونها قد عمل على التحذير من السيول والفيضانات التي تهدد المنطقة عند كل موسم إمطار، وأضاف ذات المنبر أن المهمِلين يتمثلان في ولاية الجهة وكذا وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك التي ووفيت بالتحذيرات أياما قبل الفاجعة التي مست المنطقة وأفضت لمقتل 32 من المغاربة... أليس خطأ الحكومة لعدم استجابتها للمراسلات ؟؟ وهل نحمل دوما السائقين المسؤولية ألا يمكن ان يتحمل مسؤول المسؤولية لعدم قدرته على توفير قنطرة وننهي المشكل كليا
الحصاد : "عدم الاحتياط من قبل السائقين كان سببا مباشرا في الكارثة".
لمذا لا تقول ان الحكومة كانت السبب المباشر في الكارثة لعدم تدخلها القبلي (دركي يمنع الطريق ويغلق الوادي ولن تكون هناك حالة وفاة واحدة )
كفا من تحميل الناس المسؤولية
85 - hassan الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:35
Mr hassad serait il dans un pays de droit , il serait jugé sévèrement pour ces propos inadmissibles de la part d un grand responsable
86 - الكوارث انواع الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 22:35
هذه الحكومة كارثة كباقي الكوارث الطبيعية التي يسلطها الله على الشعب المغربي؛ مع فرق كبير هو ان الكوارث الطبيعية تقوم بمهامها التي خلقت من اجلها؛ لكن الكارثة الحكومية مشغلولة بالتجمعات الانتخابوية باستمرار و منذ 2012.لم يبق امام الحكومة الا الاستقالة لصيانة ما تبقى من ماء الوجه.
87 - صحراوية الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:00
اين هي التنمية والنهضة بالاقاليم الصحراوية التي تتبجح الدولة يوميا بها؟؟ خلال اليومين السابقين اصبحنا منطقة معزولة لا حليب لا خضر كاننا نعيش حالة حرب .....لم لا تتوفر الاقاليم الجنوبية والشرقية على سكك حديدية ؟؟ لم لا نتوفر هلى طرق سيارة كباقي مدن الشمال والداخل؟؟ ام اننا لا نستحق ذلك؟ لاول مرة احس ان هناك فروقا مهولة بين جنوب وشمال وشرق المغرب اضافة الى عدم المساواة فنحن لا نملك شيئا هنا سوى الرمال والطرق المهترئة ولكن انتم استمروا بشعاراتكم واكاذيبكم باننا من استنزف خيرات البلاد فالحمد لله كلشي بان شكرا هيسبريس
88 - مصطفى ايطاليا الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:03
" أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ ۖ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَ‌أَيْتَهُمْ يَنظُرُ‌ونَ إِلَيْكَ تَدُورُ‌ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَىٰ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ۖ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ‌ ۚ أُولَـٰئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّـهُ أَعْمَالَهُمْ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرً‌ا" صدق الله العظيم
89 - oued zem الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:13
صراحة قال الحقيقة انا هاديك الطريق لي ماتو فيها الناس ف كلميم ديما كاندوز منها لواد عامر او صعيب او كاينين شي سائقين ديال الشاحنات وحتي طاكسيات كايشوفو لواد عامر او كايحاولو يقطعو طريق رغم صعوبتها والمياه جارية بسرعة صراحة يتحملون المسؤولية
90 - مواطن غيور الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:22
هؤلاء الواقفون في البرلمان كان عليهم أن يقرأوا سورة الفاتحة ترحما على انفسهم وقلوبهم الميتة، وليس على ضحايا الفيضانات الذين نحسبهم من الشهداء عند الله تعالى، ولا نزكي على الله احدا.
لا ينبغي تحميل الحكومة المسؤولية وحدها فيما جرى، فالكل مسؤول بما فيهم الرؤوس الكبيرة في هرم الدولة الذين لا يترددون في تقديم المساعدات للدول الافريقية البعيدة، ويتركون ضحايا بلدهم يموتون.
91 - yousef الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:31
من العار ان تحمل الحكومة المسؤولية للمواطن وحده والتهرب من مسؤولياتها متى ستعترفون باخطائكم تتكلمون ببرودة دم وكانه من مات جراء هاته الفيضانات ليسو ببشر الله يعطينا وجوهكم الفيديوهات التي نشرت تبين الهشاشة التي تعيشها هاته المناطق من طرق و قناطر مغشوشة و عملية الانقاذ البدائية حتى اعطيت التعليمات لتتحرك المروحيات لتنقد ما يمكن انقاذه تعازي الحارة للدين ماتو و اناااا لله و اناااا اليه راجعون و نسال الله ان يرزق ذويهم الصبر و السلوان
92 - المباركي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:18
انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله على الاموات وكفانا مزايدات فالمسؤولية على الجميع فاسمعوا وعوا يرحمكم الله هذه المصائب تقع في جميع البلدان فصبر جميل لاهل الضحايا رحمة الله عليهم اجمعين ولنوحد مجهوداتنا ونتقبل الاخرونتموضع مكانه ونتوافق لبناءهذا الوطن العزيز على قلوبنا لان لا احد يستطيع ان يلغي الاخر فاللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن فانظروا ماذا يقع في العالم العربي جراء الانانية وحب الذات عوض قبول هذه الفسيفساء الثمينة في بلدنا الغالي (قل اعوذ برب الناس ملك الناس الاه الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس)
93 - citoyen marocain الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:14
Chacun à ses responsabilités les chauffard d’avoir pas respecté le code de la route mais la responsabilité du gouvernement n’est pas écarte dans un pays démocratique qui écouter le pouvoir publique qu’il à met où pouvoir c’est la moindre des choses le ministre de l’intérieur et des transports doivent reconnaitre leur responsabilité de la négligence de cette catastrophe nationale est dire nous sommes responsable d’avoir mal géré la situation voilà notre démission, mais difficile que sa soit arrivé chez nous car en commence déjà accusé les morts, que dieu protège le Maroc et les marocains, publie merci
94 - 3ayeq الأربعاء 26 نونبر 2014 - 04:31
كاع لي ماتوا كانو سائقين و كانو راكبين مع السائقين!!!الله إلعن لي ما يحشم، هذ تصريح هو فقط لحماية نهبي ميزانية مشاريع بناء القناطر و الطرق المغشوشة والتي لم تصمد في وجه سيول أكثر ما يمكن أن يقال عنها أنها معتدلة القوة وعادية،هشاشة البنية التحتية في المغرب والغش في بنائها يعكس مدى الاستهتار بسلامة المغاربة بل و احتقارهم, أكبر نكثة هذ العام هي طلب الحكومة تأجيل CAN بحجة الحفاض على سلامة وصحة المغاربة من خطر ابولا !!!
95 - محمد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 05:30
علل هشة و سطحية تزيد الطين بلة و لا ترقى لروح المسؤولية و الإحساس بالمواطن و لا بقيمته. يتهرب السيد الوزير من المسؤولية عبر هذا التصريح الذي هو بمثابة "عذر أكبر من زلة". و سأطرح تساؤلات لكي يتأمل فبها القراء بكل صدق و حياذ :
- إذا كان الوضع الخطير يستلزم استعداداً قبلياً من طرف السائقين أليس الأجدر أن هذا الإستعداد يهم المصالح المسؤولة بشكل أكبر (الوقاية المدنية، الدرك، الولايات...).
- لماذا في بعض الحالات عندما يريد المواطن البناء في أرض ما، تجيبه الإدارة بكون المنطقة معرضة للفيضانات و لا تسمح له رغم أن الأرض لم تشهد فيضانات لعقود. هذا أمر جيد مدعم بمراجع علمية و إحصائيات لكن لماذا لم يطبق هذا المنطق في معايير تشييد القناطر ؟
- عندما يتحدث هذا المقال عن إعطاء الملك الأمر للمروحيات التي تأخرت بشكل مميت فماذا نفهم ؟ هل نفهم أن الطوارئ في المغرب يتحكم فيها الملك أي بالتالي هو المسؤول عن التأخر ؟
96 - محمد الغوفير الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:41
من المسؤول على هذا الوضع المزري بهذه المناطق، أليست سياستكم الفاشلة؟ أليس تقطيعكم الترابي الموضوع على مقاسكم؟ أليست سياستكم الشبيهة بسياسة المستعمر الفرنسي، أي تقسيم المغرب إلى مغرب نافع و مغرب غير نافع، لقد كشفت الطبيعة سياستكم الفاشلة، يجبوا أن تخجلوا من هذا الواقع، لقد أضحكتم فينا أعداء الوطن، لن نغفر لكم هذه الفضيحة، هل أصبحت أرواح المغاربة رخيصة لدرجة أنه تم حمل جثمانهم في شاحنة الأزبال والنفايات، "الله ينتقم منكم جميعا"
97 - مديوني الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:36
الحقيقة ان هده الحكومة تسلمت البﻻد من الحكومات السابقة في وضعية كارتية ولكن عوض ان تلجأ الى اﻻصﻻح الحقيقي دهبت الى نهب جيب المواطن المسكين
98 - ناصيف الإبراهيمي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:43
قريبا جدا ستبدأ الحروب الكلامية الوسخة بين منتخبينا ورجال السلطة....كل ذلك على حساب جثث الضحايا والآم المكلومين....سينسى المطبلين كلمات التعزية التي كانت على ألسنتهم بالأمس...إنها حرب استباقية للإنتخابات المقبلة،فهؤلاء لم يمتلكوا ولن يمتلكوا قلوبا تملأها الإنسانية وإنما قلوبا يملؤها الجشع والضغينة والنفاق....
انتظروا بكاء التماسيح على شاشاتنا وإذاعاتنا الصفراء....لكن رجاء لا تسألوهم أين كانوا بالأمس،لا تسألوهم عن أٍرصدتهم البنكية؟؟لا تسألوهم عن شيء،فقط أطلبوا منهم أن يخفضوا صوتهم حتى لا يزعجو ا أٍرواحا تدعوا لهم بالفناء
99 - كريم الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:41
قبل سنتين ، عصفت رياح بألمانيا فكانت حصيلة الموتى 12. و هذا بالرغم من التقدم الذي تعرفه البلاد.
الله يسامح للمعارضة الهدامة
100 - المشرفي احمد الخميس 27 نونبر 2014 - 22:47
على الحكومة انة تتحلى بالشجاعة و تقدم استفالتها فورا هل أرواح المغاربة رخيصة الى هده الدرجة ..جتث الضحايا تنقل في شاحنات نقل الازبال والعالم يتفرج ويشمت في بلدنا الدي تسلطت عليه عصابة مفسدة اتت على الاخضر واليابس واخدت ونهبت خيرات المغرب منذ استقلاله الى يومنا هذا واهانت كرامة وشرف ابنائه .....الله ياخد فبكم الحق ولكن الله سبحانه وتعالى سيحاسبكم على جرائمكم وظلمكم وفسادكم يوم لا ينفع لا مال ولا بنون
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال