24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الباكالوريا المهنية تَقتحِم مؤسسات "التكوين"

الباكالوريا المهنية تَقتحِم مؤسسات "التكوين"

الباكالوريا المهنية تَقتحِم مؤسسات "التكوين"

من الآن فصاعدا، ستكون 71 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بـ 29 إقليما عبر ربوع المملكة، على موعد مع إرساء الباكالوريا المهنية، ضمانا لمُلاءَمة أكبر بين المنظومة التربوية وسوق الشغل من خلال تقوية فرص الإدماج المهني للشباب في النسيج الاقتصادي، فضلا عن إتاحة فرص متابعة الدراسة الجامعية على مستويات الإجازات المهنية ومدارس المهندسين والمدارس العليا للتجارة وغيرها.

وفي هذا الإطار، سيتم إرساء 17 شعبة في 10 قطاعات بدءا من اللوجستيك والهندسة الحرارية والكهرباء والسياحة والفندقة وصناعة السيارات وصناعة النسيج والألبسة وتكنولوجيا المعلومات والبناء والأشغال العمومية والخدمات والهندسة الميكانيكية.

3100 مستفيد من الباكالوريا المهنية

إلى ذلك، تقوم هذه التكوينات، التي من المنتظر أن تستقبل أكثر من 3100 مستفيدة ومستفيد ليصل عدد المكوَّنين في أفق 2020 حوالي 140500، على هندسة بيداغوجية تتكون من جذع مشترك يجري فيه التكوين داخل الثانويات التأهيلية بنسبة 80 إلى %85 ، والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومن السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا التي تنظم التكوينات بهما داخل الثانويات التأهيلية بنسبة تتراوح من25 إلى 30% ، والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ولوج سهل لسوق الشغل

عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب للتكوين المهني، يرى أن الباكالوريا المهنية قادرة على تمكين التلاميذ من الاستفادة من نظام تعليمي يمزج بين التعليم الكلاسيكي والمهني، إضافة إلى سهولة ولوج الشباب إلى سوق الشغل مباشرة بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا بما يوافق تطلعاتهم، إضافة إلى أن النظام الجديد سيفتح الباب أمام المستفيدين منه لاستكمال المسيرة الدراسية لما بعد "الباك".

من جهته، يعتقد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن الوزارة صارت مطالبة بتكوين التلاميذ بما يوافق احتياجات سوق الشغل، موضحا أن الوزارة ستعمل على إطلاق برنامج تحسيسي لفائدة تلامذة المستويات الابتدائية من اجل تسويق جيد للباكالوريا المهنية، وذلك بغية تعريفهم بالمهن الموجودة ومساعدتهم على تحديد اهتماماتهم المهنية.

9 اتفاقيات مع جمعيات مهنية

في غضون ذلك، أشرف بن المختار ولكروج، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بنشيخ، مساء الاثنين، المنصرم على توقيع تسع اتفاقيات شراكة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعيات والفيدراليات المهنية المعنية، وهي جمعية مهنيي الإعلاميات والمكتبيات والخدمات عن بعد، والجمعية المغربية للنسيج والألبسة، وفيديرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية، والفيديرالية الوطنية للصناعات الكهربائية والإلكترونية والطاقات المتجددة، وفيديرالية النقل، والجمعية الوطنية لصناعة وتجارة السيارات، والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والفيدرالية الوطنية للسياحة، والجمعية المغربية لمهنيي التبريد.

وبموجب هذه الاتفاقيات سيلتزم المهنيون بتحديد حاجياتهم من الخريجين والمصادقة على البرامج الدراسية، إلى جانب العمل على تسهيل استقبال المقاولات للمتعلمات والمتعلمين أثناء التداريب الميدانية وإدماجهم في سوق الشغل بعد الحصول على البكالوريا المهنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - bensouda الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:02
بادرة حسنة قد تمكن بعض الفئات من تطوير كفاءاتهم المهنية نطالب باحداث شهادات الإجازة و الماستر المهني معترف بها داخل مراكز التكوين من أجل تمكين المهنيين من تطوير كفاءاتهم عوض وضع قوانين تعجيزية تمنع الموظفين من متابعة دراستهم الشيئ الذي يحول الإدارة المغربية إلى "مقبرة للكفاءات"
2 - joubi1 الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:14
كظحكوا على الشعب وافين غادي اخدموا
3 - amine الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:06
c est une tres bon idee,il manque de qualfification garve dans les meties.il faut allez dans ce sens .il faut aussi integrer la technologie dans l ensingement.il yas porjet dans ce sens au maroc cherche abcdecloe sur google
4 - Hamza الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:17
Faut pas oublie Lea stagaires au sien DES etablissemant de l ofppt .leur future et encore invisible surtout avec Les strategies telle que cellui ci. , donc ci on a des stagaires avec un diplome eccredite par l'etat et dea etedaints avec un bac professionelle qui a la chance d'etre obtenu par un etablissemant economique .. Et quand on parle de la formation on a besoin a DES entreprise aui peuvent acceuillier Les stagaires pour fair la pratique (stage) ms on a pas , faut avoir un piston pour effectier le .  
5 - مهاجر من امريكا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 03:33
لماذا لا يستفيد المغرب من الطريقة الامريكية في التكوين وفتح المجال لكل راغب في التعليم .لكل واحد الحق التسجيل متى شاء وأينما شاء حسب ماهلاته وإمكانياته لا سن محدد للتسجيل وبشهادة ثانوية واحدة له الحق في التسجيل عكس المغرب الذي تتقادم فيه شهادة الباكالوريا.
6 - sais الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:03
مزيان . هل يفتح المجال امام يكالوريا امام اﻻحرار في هدا المجال
7 - يوسف المغربي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:23
جيد هدا هو الصحيح حتى يتأتى للشباب معرفة المزيد عن التخصص المتبع من طرفهم
8 - مرؤوق محجؤبة الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:48
لماذا بترتم طموح شباب التكوين بحرمانه من الاجازة المهنية خصوصا شعب الصناعة الميكانيكية لم يخطر ببالي يوما ان ابني سيشتغل عاملا دون سن العشرين اني اتاسف كثيرا حين ارى شبابا يقضون سنتين بمعاهد التكوين المهني و يعودون الى الجامعة بداية من الصفر اليس في هدا ضياعا للدولة والشباب معا؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال