باحثون يناقشون بالرباط أسباب العنف في أوساط الشباب

باحثون يناقشون بالرباط أسباب العنف في أوساط الشباب
الخميس 27 نونبر 2014 - 20:00

في خضمّ ارتفاع العنف في أوساط الشباب في المجتمعات العربية، في ظلّ التحوّلات التي تعرفها هذه المجتمعات، حاوَلَ باحثون خلال ندوة دوليّة بالرباط، نظمتها كليّة علوم التربية، جامعة محمد الخامس ووكالة التنمية الاجتماعية، البحْث عن أسباب انتشار العنف في أوساط الشباب، والحلول الممكنة لمواجهته.

عبد اللطيف كداي، رئيس فريق البحث الشباب التحولات المجتمعية والتربية بكلية علوم التربية بالرباط، قال في الكلمة الافتتاحية للندوة، إنّ الشباب في العالم العربي أصبح يعيش اليوم مشاكل كثيرة لم يكن يعانيها من قبل، بسبب الشعور بالنقص والإحباط والتوتّر، وأضاف أنّ عنف الشباب يتزايد كلّما اشتدّت الهشاشة الاجتماعية.

من جانبه قال خالد عبد الرحمان العطيات، عميد كلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال بالأردن، الذي قدّم دراسة حول أسباب العنف في الجامعات الأردنية، ومقترحات بشأن حلول له، إنّه لا بدّ من لفْت المسؤولين الحكوميين والذين يرسمون الخطط في المؤسسات التعليمية، من أجل اعتماد مبدأ الوقاية لمعالجة عنف الشباب.

واعتبر هاني حتمل محمد عبيدات، من قسم مناهج التدريس بكلية العلوم التربوية جامعة اليرموك بالأردن أنّ عُنف الشباب أصبح ظاهرة تستحقّ الدراسة، بعدما أصبح ثقافة سائدة في المجتمعات العربية، وأضاف أنّ العنف لا يقتصر فقط على الأفعال العدوانية المادّية، بل هو كلّ ما يمكن أن يشكّل إيذاءً للآخرين، بغضّ النظر عن نوعه.

وأضاف المتحدّث أنّ من بين الأسباب المؤدّية إلى العنف التنشئة الأسرية الخاطئة، التي تتّسم بسيطرة الأب على باقي أفراد الأسرة التي هي نواة المجتمع، وكذا النظام التعليمي التسلّطي القائم على الاستبداد والتحكّم، واعتبر المتحدّث أنّ التحكّم في علامات (النقط) الطلبة يُعتبر من أكبر درجات العنف الممارس في حقّ الطلبة.

واستطرد المتحدّث أنّ الفقر والبطالة، أيضا، يعتبران من الدوافع نحو العنف، إضافة إلى ما يشاهده الشباب على القنوات التلفزيونية الفضائية، والتي يغلب على ما تقدمه العنفُ، وتابع عبيدات أنّ الشباب العربي يفتقد إلى المهارات الاجتماعية، من أجل إقامة صداقات، وفتح جسور الحوار مع الآخر، وهو ما يؤدّي إلى أن يتصرّف بعنف.

الأخضر النصيري أستاذ بجامعة صفاقس بتونس تحدّث في مداخلته عن أنواع العنف المستشري في أوساط الشباب في المجتمعات العربية، وقسّمه إلى العنف الاجتماعي والنفسي والصحّي، وقال في هذا الصدد إنّ التعاطي للتدخين، والمخدّرات، والحمْل غير المرغوب فيه باسم الحرية الفردية يعتبر نوعا من أنواع العنف.

وقال سليمان بن عبد الله العقيل، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود بالسعودية، إنّ معالجة مشكل العنف في أوساط الشباب العربي يستدعي البحث في لبّ المشكل، وأضاف أنّ بعض المشاكل لتي يعاني منها الشباب العربي اليوم، مثل البطالة، هي مشكلات ظاهرة يسهل البحث عن حلول لها، “لكن هناك مشكلات أعمق يجب أن تنطلق منها المعالجة”.

وتابع العقيل أنّ العرب لديهم مشكلة ثقافية عميقة، تجعلهم موزّعين، نفسانيا، بين العيش وفق أعراف الماضي، أو تقليد الآخر، وأوضح المتحدّث أنّ التوجّه الديني يعتبر، أيضا، من أعمق المشكلات في العالم العربي، بعد ظهور جماعات تقود إلى أقصى اليمين، في مقابل وجود جماعاتٍ أخرى، حداثية، تقود إلى أقصى اليسار، وهو ما يجعل الشباب يعيش بين توجهين متناقضين.

وقدّمت سليمة قاسي، أستاذة بجامعة العربي بن مبيدي أم البواقي بالجزائر دراسة حول أسباب ظاهرة العنف لدى الشباب الجامعي وآثارها ودور الأسرة في الحدّ منها، وقالت إنّ العنف لا يقتصر فقط على الشباب الذي يدرس في الجامعات، بل يمتدّ إلى طلاب التعليم الثانوي والإعدادي، الذين هم في طور الانتقال إلى مرحلة الشباب.

وحسب أرقام الدراسة التي قدمتها سليمة قاسي، والتي شملتْ عيّنة من 200 أستاذ وأستاذ التعليم الثانوي، فإنّ 85 في المائة منهم يرْون أنّ العنف السائد وسط الطلبة هو عنف جسدي، سواء بين التلاميذ أو على الطاقم الإداري، فيما يعتبره 15 في المائة عنفا معنويا، وترى نسبة 90 في المائة من الأساتذة المستجوبين أنّ الأسرة تتحمّل المسؤولية الأكبر في انتشار العنف في أوساط الطلبة، وتأتي المدرسة في الرتبة الثانية، ثم الشارع فوسائل الإعلام.

‫تعليقات الزوار

8
  • علولة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:14

    الجهل نوعان الجهل البسيط والجهل المركب أضن ان من حيرته الحالة التي يمر بها الشباب ويلقي اجتماعات حول الموضوع فهو من صنف الجهل المركب المشكل ياسادة هو الفقر وقلة العمل
    لذى اصبح الشباب متخبطا اكثر من امس وأقل من الغد ابحثوا عن حلول لهذا الشباب وستجدونهم تغيروا وأغلقوا أبواب القرقوبي وسيكون الخير كله ان اردتم

  • قدور
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:19

    الشاب حينما يكون له عمل ودخل قارين وزوجة صالحة وأبناء بارين غادي يدخل جواه ما غادي تشوف منو غي الخير وإذا سلبته حقوقه وأصبح يرى أقرانه متمتعين بالحياة فسيكون مآله اما الهدوء الزائد عن الحد واما العنف..
    لذالك أقول اللهم اهدي شباب المسلمين وارزقهم في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.

  • صحافي حر
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:28

    السبب ساهل وهو ادماج منضومة حقوق الانسان الى الشرع والقانون منضومة المفروضة من فرنسا كستعمار ثقافي يحلل كل حرام للفتنة والفساد والتسيب زائد جمعيات تتاجر بهده المنضومة المسيحية الدخيلة كسلاح تستعمله المعارضة والصحافة والجمعيات للضغط على الحكومة اجل الاشهار والتقرب الى الشعب لمصالحا الشخصية اجل الكراسي ادن وجب حدفها نهائيا ليكون عيد الاستقلال كاملا والرجوع الى مسايرة الشرع والقانون الاصلي المغربي العربي ولا تحتاج الى دروس او توجيهات من المسيح الاستعماري شباب متسيب في كل مكان المؤسسات والحفلات والشارع والملاعب مستغل المضومة وغياب سلطة الامن والتي وجب تكتيفها كدوريات راجلة وراكبة وتنضيم حملات توعوية وامنية وعندارتكاب كل قاصر وقاصرة اي عنف او جرم وجب محاسبة الاولياء في المحكمة وتطبيق القانون على القاصر لانه ارتكب ما يرتكبه البالغين كما يجب اضافة حالة السكر والتخدير كجنحة الى العنف او الجرم المرتكب لرع الالعنفيين والمنحرفين كما وجب تطبيق الصرامة في المؤسسات التعليمية واعطاء دروس استتنائية في التوعية والتربية ومنع التجمع امام المدارس فهناك عالم الفساد والتخدير والعنف والسرقة والتسيب المجاني

  • محمد غنام
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:18

    أشار المتدخلون إلى عدة أسباب. لكن, غفلوا الأهم. إذا أضفنا الفوارق الاجتماعية ألامعقولة الموجودة في عالمنا العربي, إلى اطلاع الشباب على حياة العالم من خلال الشبكة العنكبوتية, زيادة على ما ذكر, يصاب الشباب بالنقص والإحباط.
    و مع نظام تعليمي تسلطي استبدادي, و ظلم اجتماعي و قضائي, توفر ظروف التطرف عند البعض أو العنف لدى البعض الآخر.

  • abdulah
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:36

    للوقوف على الحقيقة ما يجري فى عقول الشباب هوبحث احترافى ،يشارك فيه كل من له صلة باللشباب وبالخصوص علماء النفس،علماء فى الحيات ألإجتماعية،مختصين فى الحيات ألأسرية ،تنسيق مع الجامعات المختصة فى التربية ،ممثلون عن، الثانوى ،الإعدادى والتكوين المهنى ،المدارس ألأبتدائية ، ،التعليم العتيق ،والروضات.
    البحث الإحترافى النزيه والمسؤل نتيجته تكون رسم خريطة الطريق التى ستتبع بعناية من مسؤول الدولة وتنفيدها حتى لا يضيع وقتنا ببرامج لا نعرف حقيقة نتائجها ،ولا ننظر الى الدول المتقدمة ونقتبس برامجها لأن شبابنا له هواية غير هواية الدول المتقدمة.

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:14

    الفوارق اﻹجتماعية الشاسعة وانسداد اﻷبوب واﻷفق وانتشار القرقوبي وحانات الخمور وانشغال اﻷباء والجريان وراء لقمة العيش فلم يعد هناك وتربية و ﻻمراقبة مما جعل الشارع المربي الوحيد فلا دور الثقافة ولا أندية ولا أنشطة يفجر فيها طاقاته .فيفجرها في المجتمع الذي يعتقد أنه ظلمه وحرمه من أبسط حقوقه.انتظروا شبابا أكثر عنفا وأسرع قابلية لغسل الدماغ من الجماعات المتطرفة إذا استمر إهمالهم من المجتع
    فهناك قنابل موقوتة.ﻷن الشباب ليس لديه مايخسره.
    عوض المناقشة في الغرف المغلقة عليهم النزول إلى الشارع ومعرفة اﻷسباب من أصحابها وسيرون ويسمعون مدى سخط هؤلاء الشباب على اﻷوضاع والمجتمع.

  • باحث
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:55

    الموضوع متميز جدا الا انه يحتاج الى تنوير فكري واستراتجية ميدانية حقيقية فمن الملاحض ان اغلب الندوات التي تعقد في هده الكلية عبارة عن ندوات موسمية تناقش فيها نضريات العنف وفق تقصير فكري في غياب حلول واقعية لدراسة العنف كموضوع مجتمعي يرتبط بالبنية التحتية الخاصة بالشباب و الشغل ومتابعة الدراسة و الضروف الاسرية اتمنا من كل اعماق قلبي حماية الجامعة من لوبيات استغلال اجساد النساء والتحضير للمناصب العليا .فموضوع العنف اعمق بكثير اكتر مما نتصوره او المتاجرة باسمه او خدمة اجندة معينة فالدين الاسلامي و المواثيق الدولية واضحة وضوح الشمس فالمرجوا من المتدخلين التفكير في بناء اسري مجتمعي للحد من المشكل ومناقشة الجانب الوقائي اكثر من المقاربة العلاجية.

  • عزالدين
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:55

    البعد عن الدين هو السبب الرئيسي في انحراف الشباب (المجتمع)الاعلام المنحط المبعد عن القيم الاسلامية قنوات منحلة أخلاقيا =شباب منحرف الا من رحم الله الفوارق الشاسعة وهضم حقوق الشعب (العمال) سياسة التقشف ووووعلفقراء وهم ٩٠٪ من الشعب العربي (شمال افريقيا) وسلام عليكم عيت

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء