مراكش تتحول إلى عاصمة عالمية لحقوق الإنسان في 4 أيّام

مراكش تتحول إلى عاصمة عالمية لحقوق الإنسان في 4 أيّام
الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:30

على وقع الاحتجاجات التي نظمتها العديد من الجمعيات الحقوقية المغربية، انطلق المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يوم الخميس بمدينة مراكش، في دورته الثانية، وهو الموعد الذي تحتضنه المملكة على مدى أربعة أيام.

ونفذت ثمان جمعيات حقوقية، أعلنت في وقت سابق مقاطعتها للمنتدى، بداعي التضييق على أنشطتها من طرف وزارة الداخلية، وعدم إشراكها في التحضيرات، وقفة احتجاجية على بعد أمتار فقط من قرية المنتدى العالمي.

ورفع المحتجون الذين التأموا أمام ساحة باب الجديد بالمدينة الحمراء شعارات منددة بما يتعرض له الجسم الحقوقي المغربي من تضييق من طرف الدولة مسجلين استمرار انتهاكات حقوق الانسان في المملكة.

الوقفة التي استمرت تحت مراقبة أمنية مشددة شارك فيها أعضاء من العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وجمعية العقد العالمي للماء بالمغرب، وأطاك المغرب، والهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، وجمعية ” الحرية الأن وحزب الأمة وبعض معتقلي السلفية الجهادية، بالاضافة الى جمعيات حقوقية جهوية ومحلية.

إلى ذلك سجلت انطلاقة المنتدى بعض الارتباك بسبب الأعداد الغفيرة التي حجت للقرية المحتضنة للنشاط الحقوقي العالمي، حيث شهد مدخل القرية ازدحاما فقدت أثناءه أعصاب الكثير من الحضور، حيث رُفعت شعارات من قبل حقوقيين لم يتمكنوا من الحضور للافتتاح بسبب عدم توفرهم على دعوات خاصة بالجلسة الافتتاحية.

وحضر افتتاح المنتدى العالمي العديد من الشخصيات الحقوقية والسياسية العالمية، في مقدمتهم رئيس مجلس حقوق الانسان ورئيس الوزراء الإسباني السابق خوصي لويس رودريغيز ثابتيرو بالإضافة للعديد من الوزراء في الحكومة المغربية.

هذا وتفاعلت القاعة التي غصت بالمئات من الحقوقيين مع الرسالة الملكية التي تلاها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال افتتاح المنتدى، وخصوصا من خلال الرسائل القوية التي بعث بها عاهل البلاد.

وقال الملك محمد السادس في رسالته التي تجاوب معها الحضور، “قمنا بداية هذا الأسبوع بتقديم أدوات تصديق المملكة المغربية على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة”، مسجلا “أن ذلك بهدف إحداث آلية وطنية للوقاية في غضون الأشهر القادمة وهكذا سيصبح المغرب ضمن الثلاثين بلدا في العالم التي تتوفر على آلية من هذا القبيل”، وهو ما اعتبره العديد من الحقوقيين المغاربة تقدما كبيرا ومكسبا للمغرب.

من جانبه أكد رئيس مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، ندانغ إيلا بودلير أن المجلس لا يدخر جهدا من أجل حمل الدول على احترام التزاماتها في مجال حقوق الانسان، داعيا إلى تعزيز جهود كافة الفاعلين، وخاصة الهيئات الاقليمية والدولية التي تعنى بحماية حقوق الانسان، بهدف ترسيخ دولة الحق والقانون واحترام حقوق الأفراد والجماعات.

واعتبر رئيس مجلس حقوق الانسان أن المنتدى العالمي لحقوق الانسان بمراكش يعد أرضية مثلى لتحقيق هذه الغايات وذلك من خلال إتاحة الإمكانية لممثلي الدول والمدافعين عن حقوق الانسان، ومختلف فعاليات المجتمع المدني عبر العالم ، لتبادل الحوار والنقاش المثمر حول التحديات الجديدة في مجال النهوض بحقوق الانسان واحترامها.

من جهة أخرى تعاطف الحقوقيون مع الكلمة التي ألقتها نعيمة عمار ممثلة النساء السلاليات المنتميات لمنطقة الراشيدية، والتي حاولت نقل معاناتهن للمنتدى العالمي لحقوق الانسان، مشيرة أنها تمثل جميع السلاليات في المملكة.

المرأة القروية التي اختارت الحديث بالدارجة المغربية “باش نوصل داكشي في خاطري”، كشفت عن الواقع المر الذي يعانين منه، مشيرة إلى “أن السلاليات يلاقين الحكرة والإهانة والذل لا لشيء سوى لكونهن يطالبن بحقوقهن ويردن العيش بكرامة”.

وأكدت عمار على ضرورة التسريع بوضع إطار قانوني واضح يخول للنساء السلاليات حق الاستفادة من نصيبهن في أراضي الجموع، بهدف إخراجهن من وضع الهشاشة وتحقيق طموحاتهن في تحسين وضعهن الأسري والمعيشي.

‫تعليقات الزوار

17
  • beeman
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:38

    حتى تحكموا على ذلك البيدوفيلى الفرنسي بالاعدام انذاك ساصدقكم! الى ذلك الحين الخبر زوبعه في فنجان شاي.

  • soussi
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:49

    مراكش تتحول إلى عاصمة عالمية لحقوق الإنسان في 4 أيّام لمجهودات دامة سنوات والحمد لله حقق المغرب درجة لاباس بها في حرية التعبير وحقوق الانسان.
    رغم المنظمات الحقوقية المغربية التي اعترضت طرقه وجلبت اموالا من الخارج لفسد سمعته.
    ولكنها رسبت ونجح المغرب في مسيرته وانشاء الله يكون قدوة لتونس بدون تفريط في الاخلاق.

    الجهل في الحقوق هو التفريط في الاخلاق.

    والمغرب بمحافظته على اخلاقه واعتداله نجح في هاته المرحلة وشكرا لكل الشعب والصحراء مغربية والمغرب في صحرائه.

    الان نرجع الى الملف المعقد وهو الفساد والاخلاق.

    والاصلاح هنا بتسريع ملفات امام العدالة وابعاد هذا النوع من الساحة الاصلاحية والثاني هو الامن والتواصل الجيد بين المخزن والامن مع باقي الشعب وهاته تربية تحتاج لوقت .

    الله الوطن الملك

  • Khalid
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:34

    تزامن المنتدى مع الكوارث الطبيعية كشف الوجه الحقيقي لسياسيين القائمة على الخداع والمكر وانتهاز الفرص . متى سيقلع الساسة المغاربة عن سياسة المكياج؟ انكم بهذه الصورة تؤكدون على عدم مشروعيتكم التاريخية.

  • حقوقيوا المغرب سماسرة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:40

    جائوا لللاكل و الشرب و التمتع في الفنادق الفخمة على نفقة الشعب هؤلاء هم من يمصون دم الناس و يقومون بتدمير نسيج المجتمع .شعوب تعمل لليل نهار لبناء بلدانها و هاؤلاء يقومون بخمسة الف مضاهرة في اليوم د ون التفكير في عواقب تصرفاتهم على البلاد

  • حقيقة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 07:23

    كيضحكو علينا هادو والله.
    ولا كيحيمرو فينا…
    أبسط الحقوق ماكايناش فهذه البلاد التعيسة..
    كفانا تملقا للغرب فهو يعلم أننا دولة متخلفة بكل معنا الكلمة… نستورد كل شيء.. نصدر الفوسفاط خاما….
    فقط نجيد الكذب والسطو و القمع..
    فبعد تاريخ مليئ بالامجاد.. هانحن في سبات عميق..
    الله ياخود الحق في المسؤلين الباغون للفساد..
    كرهت الظلم والفساد في هذا البلد.

  • محمدي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:33

    حقوق الطفل هي أن يَجِد الأب أو الأم عملا يُكسب به قوت العائلة. فهل طالبتم بإيجاد العمل بمقابل يوفر للطفل كرامة حضن الوالدين.

  • المغربي القاهر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:39

    المغرب يحتضن منتدى حقوق الانسان.لكوم عيقتو الناس معزولين فدواوير الجنوبية كانعتقو غير البراني.الموتى تاع الفيضانات كيتقلو بالكاميو دالزبل.كترات الانتحارات فواسط المجتمع المقهور.البطالة الناس مالقيا ماتدير .الشواى بالعلالي فالإدرات.السبيطار ليعندو راميد اتلااح على برا.اه سئمنا من هدا العبت……!!انشر هيسبريس مشكورة.

  • ousedrar
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:31

    oui les associations et organisations des droits de l'homme?Ah oui je comprends , parcequ'on defend les droits des autres.c'est vrai en palestine on finance leurs enfants pour apprendre et les femmes des camps Azzatari de la Syrie et autres qu'on connait pas.oui tamazight dite sur la constitution.pourquoi vous enseignez nos enfants en langue etrangere et non leur langue mere.ca que vous appelez les droits d'enfants

  • IBNTachefine
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:03

    الحق في الإغتصاب من طرف وحوش ومجرمي المغاربة والأجانب
    الحق في التكلاخ والتخلف
    الحق في الفقر البؤس الحرمان التهميش والضياع
    الحق في البطالة والإجرام الحكرة والإستعباد

    حتى حالة الطقس هنا في مراكش تحاول أن تطرد هذا الجيش من الإنتهازيين العملاء والقوادة والطنازة الكبار مغاربة وأجانب الذين يمصون دماء هذا الشعب المغتصب والملكوم!!!

  • انسان الزمان
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:05

    السلام عليكم
    الواقع المعاش ليس كالخطب الرنانة ..في نظري حقوق الانسان لا توجد الا على الاوراق و في الابواق و تطبق على من تنحني لهم الاعناق …بعكس من هم في الاسواق و من هم مضربون طلبا للعمل بأشواق
    فالانسان انسان لانه يستانس باخيه الانسان..فكيف تسمح لك نفس باهانة نفس و انت ترى مخلوقات الله كل صنف يحن على بني جنسه الا الانسان انه كان جهولا لو تكاثفت الانسانية جمعاء و الله سنعيش سعداء لا حروب لا بغضاء لا فقر لا ظلم لا استغلال لا عبودية …اظن ان الانسانية لا زال امامها سنوات لتعي الدروس مما فات فالنظر من فوق ليس كالنظر من تحت

  • medbobo
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:20

    حقوق الانسان ديال الصالونات في بلد لا يحترم حقوق الانسان

  • rach
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:35

    les staliniens de L'AMDH aurait ete les premiers à participer si ce forum s'est tenu à alger ou à tindouf. La quasi totalité du peuple les rejettent ; ils ne représentent qu'eux memes et leurs commanditaires qui les payent . Je proposeà Hesspress de faire un sondage parmi ses lecteurs pour connaitre leurs avis sur cette association de staliniens.

  • hanane
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:03

    انا الصراحة مين كنسمع شي منتدي عالمي منظم عدنا ومعندو حتى فائدة على الشعب كنفكر غي شحال يكونو خاسرين فيه
    ما يكفي للتكفل بمئات الحالات المعوزة لمدة سنة

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:28

    مهرجان واحتفالات لااقل ولااكتر

  • (ABDOU(LKBAB
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:56

    ونحن على يقين بان عاصمة الفساد سوف تحتضن خلال منتدها هذا ما يسمى بحقوق الشواذ المثليين والبيدوفليين بدعم من هاته الجمعيات المشبوهة والتي تتلقى الدعم اللامحدود من طرف الدول الغربية والتي يسرها نشر الرذيلة في مثل مجتمعنا هاذا تحت اسم حقوق الانسان

  • الريف
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:57

    ماذا يفعل لاسبان هناك ,على الاسبان والمغرب ان يعتذر للريفيين وخاصة قبائل الزناتة وبني يزناس عن الانتهاكات الجسيمة في حقهم وعن الغازات السامة التي مازال ابناء المنطقة يكتوون بنارها حيث يشكلون تقريبا الثمانون بالمئة في ايت ورياغل والستين في المناطق الاخرى من الريف من المجموع الوطني والدولة لم توفر لهم لحد الان مستشفى للعلاج بحيث يضطر ابناء المنطقة الى التنقل الى الرباط وغيرها يكتوون بنار المرض وقلة الامكانات المادية اي حقوق يتحدث عنها هؤلاء

  • mohajir
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:10

    ح قوق الاءنان ماتوصلوعلي400عام كاليك 4ايام مازال كولشي ماخرين فيه ماعندي منزيد بزاف اللي عندي مايدكال

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل