24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "نْعيجة ودحش وطاسة وحنش" .. أسماء عائلية تُحْرج المغاربة

"نْعيجة ودحش وطاسة وحنش" .. أسماء عائلية تُحْرج المغاربة

"نْعيجة ودحش وطاسة وحنش" .. أسماء عائلية تُحْرج المغاربة

كثيرا ما يخجل مغاربةٌ من أسمائهم الشخصية أو العائلية التي يحملونها طيلة حياتهم، إما لحمولتها السلبية، أو لمعانيها الاجتماعية غير اللائقة، أو لأنها تطابق أسماء حيوانات معينة، أو تشير إلى صفات خبيثة ينفر منها الناس، ما يدفع الكثيرين إلى "التبرم" من أسمائهم.

ويجد مواطنون صعوبة في التعايش مع أسمائهم العائلية، من قبيل "الذيب" أو "الحنش"، أو "معزة"، أو "الدحش"، وهي أسماء حيوانات، أو أسماء عائلية أخرى مثل "طارو"، و"طاسة"، و"خنشة"، فيما لا يكترث البعض لأسمائهم المحرجة، ويعتبرونها جزء من شخصياتهم.

ويلجأ عدد من المغاربة أحيانا إلى تغيير أسمائهم التي لا يرضون عنها، لأنهم وجدوا أنفسهم يُسمون بها منذ ولادتهم، من خلال تقديم طلبات إلى السلطات المختصة في الحالة المدنية من أجل تبديل أسمائهم التي تحرجهم، شرط تقديم أسباب قوية تدفع لتغيير الاسم العائلي.

"عبد الرحيم الذيب"، مواطن لم يجد بُدا من تغيير اسمه العائلي، بعد أن طاله الهم من فرط شكوى أبنائه في المدرسة من استهزاء زملائهم منهم بسبب اسم "الذيب" الذي يشير إلى الحيوان المعروف بالمكر والخديعة، فغير اسمه إلى "أوشن"، وهو بنفس معنى الذئب بالأمازيغية.

هذا المواطن واحد من 1485 مغربيا قالت وزارة الداخلية أخيرا إنهم أبدوا انزعاجهم رسميا من أسمائهم العائلية، فتقدموا بطلبات تغييرها، وذلك خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، تم عرض 1254 منها على اللجنة العليا للحالة المدنية، والتي صادقت على 1218 ملفا.

إبوركي: دلالات أسماء عائلية

الدكتور عمر إبوركي، باحث في علم الاجتماع، يقدم لهسبريس في هذا الصدد رؤيته لموضوع الأسماء الشخصية أو العائلية، وقال إن الاسم الشخصي أو العائلي يجسد دلالة رمزية لتعيين شخص ما، فهو العلامة التي تجمع بين مجموعة من الأفراد قد ينتمون لعائلة، أو أسرة واحدة.

وأوضح إبوركي أنه "إذا كانت الأسماء الشخصية أو العائلية مختارة، فهي تمارس ضغطا ثقافيا واجتماعيا على حاملها، سواء إيجابا أو سلبا من خلال تمثل الآخرين"، مضيفا أن "الأسماء تعبر عن مدى الوعي الفردي لرب الأسرة الذي يمارس سلطته الأبوية في تحديد هذه الأسماء".

وأوردت قراءة الباحث أن الكثير من الأسماء تعتمد القرابة الدموية، وقد تكون فردية، أو جماعية في إطار المجتمع القبلي والعشائري، حيث نعثر على بعض الألقاب المستمدة من الأصل المشترك للأسرة ـ العظم، أو "الإغس" في المناطق الأمازيغية.

فسيفساء الأسماء العائلية

وأفاد المتحدث أن أسماء تدل على الانحدار السلالي للجماعات والأفراد، مثل أيت أسعيد، أيت إبراهيم، أيت بلخير، أيت الطالب، أيت حدو، أيت أمبارك، أيت موسى، وينسبون فرديا أيضا مثل: بلكامل، بلهاشمي، بن لفقيه، بنحادة، بلغالية، بنخدوج، بن عائشة.

ووفق إبوركي، فإن هناك أسماء ترتبط بالمجال الجغرافي، وذلك لتحديد هوية الفرد أو العائلة التي ينتمي إليها في علاقة مع المكان، حيث تتفاوت القيمة الاجتماعية لهذا الاسم إن كان ينتمي إلى حاضرة عريقة، أم إلى مجال قروي مغمور.

واستدل الباحث ذاته ببعض هذه الأسماء مثل: المراكشي، البيضاوي، الرباطي، السلاوي، الطنجاوي، الوجدي كانتماء للمدن المغربية، ثم البغدادي، المكاوي، القريشي، اليماني، كدلالة على امتداد تاريخي.

وأما أسماء: الشنقيطي، الرحماني، الغرباوي، الشاوي، السرغيني، الفكيكي، العروسي، السباعي، الفلالي، الركيبي، الزعري..وذلك كدلالة للانتماء القبلي، ورمز لجذور الانتماء، وهو اعتزاز بالأصل عند الإنسان العربي إلى يومنا هذا.

ويضيف إبوركي أن بعض الأسماء ترمز إلى الصفات الجسدية والخلقية، مثل: الأعرج، الشايب، بوكطاية، بونيف، بوراس، بوطربوش، بوزبيبة، الضحاك، مبشور، الزاهي، فرحان، النية؛ كما تنتشر الألوان أيضا كأسماء عائلية: الأبيض، لكحل، الأحمر، الأخضر، الأزرق، الأشقر، الوردي.

واستطرد بأن بعض الأسر تستمد أسماءها من المهن التي كان يمارسا الأجداد والآباء، والتي كانت متوارثة داخل هذه الأسر، مثل: الخياط، الخراز، النجار، الحداد، الفلاحي،الكتاني، العطار، الحجام، العسكري، المعلم، النعانعي، القزابري. ولا يستبعد أسماء الحيوانات العربية، ومثيلاتها باللغة الأمازيغية أيضا: الديب، السبع، الغزال، العجل، النعيجة..

الجهل بمغزى الأسماء

ولفت إبوركي إلى أن المغاربة كانوا يتوجهون إلى المكاتب الإدارية لتسجيل اسم عائلي، دون أن يكون من اختيارهم، مستدلا بوجود بعض الأسماء المنقولة من الفرنسية، أو لما يقوم الموظف بسؤال رب الأسرة، ويسند له اسما غير سليم لغة، أو مبهما في معناه، نظرا لاختلاف الثقافات.

واعتبر الباحث في العلوم الاجتماعية أن هذه السياقات والظروف ربما هي ما يبرر بشكل رئيسي تداول بعض الأسماء الغريبة، والتي هي عبارة عن ألقاب ألصقت بأصحابها دون دراية بمغزاها، بل منها ما أصبح يثير السخرية داخل المجتمع المغربي".

وأبرز إبوركي أن هناك أسماء عائلية غير محببة اجتماعيا حتى من أصحابها، ويمكن أن تسبب حرجا لهم داخل المؤسسات، وهذا ما نلمسه لدى العديد من الشبان خلال مراحل الدراسة" يورد الباحث.

ودعا إبوركي إلى إحداث دراسة موسعة، لخلق معجم للأسماء والألقاب، وبالتالي فتح باب الإصلاح إداريا حتى يتسنى لمن يكره اسمه العائلي أن يرمم الخطأ الذي تتحمله الإدارة والمواطن على حد سواء" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ahmed الاثنين 01 دجنبر 2014 - 00:18
نْعيجة ودحش وطاسة وحنش اسماء يقبل بها المخزن عندنا ونمنع نحن الامازيغ من تسمية ابناءنا ب ايور قمر او تتريت نجمة ...ويقولون بان البلد دمقراطي ولا عنصرية ضد الامازيغ تبا لهم.
2 - Adil Chamal الاثنين 01 دجنبر 2014 - 00:21
هناك أسماء أخرى مأخوذة من الخضر مثل الخليع، وأسماء مأخوذة من الحيوانات الأليفة كإسم الديكي وغيرها الكثير
3 - محمد الاثنين 01 دجنبر 2014 - 00:42
ستخرج الجماعة ببيان و ستقول بان المخزن هو الدي فرض عليهم تلك الاسماء حتى يحتقرهم
4 - med الاثنين 01 دجنبر 2014 - 00:57
إن الاسماء العائلية في أغلبها جاءت في مرحلة ما بعد الإستعمار؛ذالك بأن الفرد كان يعرف بإسم قبيلته او مدينته او الجهة ...التي ينتمي إليها ، وبعد الشروع في توثيق اﻷسماء بكناش الحالة المدنية ، كان المكلف بكتابة اﻷسماء يسأل المواطن باﻹسم الذي يختاره فإذا لم يجد عنده جوابا احال إسمه إما للمدينة او الجهة او القبيلة؛ المهنة لقب اﻷب او الجد وإما عمد إلى اشياء اخرى تتعلق بالجانب الخلقي او الخلقي كتسميته ب الضريف، الحنين، لكحل اﻷشقر، بوراس، ليتيم، غفالة، لهبيل ....من أجل مساعدته للعثور على إسم او اﻹستهزاء به في لحظة لتصبح نقمة على نسله من بعده ومحط سخرية من قبل المجتمع..
5 - hassan الاثنين 01 دجنبر 2014 - 01:12
العام التاني اعدادي قرا معي واحد لقب ديالو (معيزة) العام الموالي شخص (نعيجة)
6 - Ouchani الاثنين 01 دجنبر 2014 - 01:52
أريد أن أذكر أنه لا يحق لمن لا ينتمي لعائلة أو قبيلة أن يحمل إسمها.
و توجد في المغرب قبيلة وشاني (وشانن) من الشرفاء الأدارسة و نجدها ١) بجبال بني يزناسن بالقرب بمدينة أحفير المنطقة الشرقية
٢) بجبال الريف بتمسمان - الجنوب الغربي لأنوال
٣) بجهة فاس - بين سيدي احرازم و سد المولى ادريس
٤) بالجهة الجنوبية لسوس ماسة
7 - متابع الاثنين 01 دجنبر 2014 - 02:00
لا أرى أن الاسم العائلي أو الشخصي يشكل أدنى حرج لحامله , على الشخص أن لا يبقى متقوقعا في الشكليات وينسى الجوهر , فليفكر في مستقبله وماذا قدم لنفسه ومجتمعه بدل تضييع وقته في شيء ليس له فيه دخل ...
8 - وشاني الاثنين 01 دجنبر 2014 - 02:15
وقد يقول قائل ما علاقة الادارسة بلقب وشاني أو وشن أو أوشن؟
إليكم نبدة جد مختصرة لأصول قبيلة وشانن بالمنطة الشرقية

فان جد وشانن الأول هو بنعزو بن سليمان... أتى من فاس إلى شمال المغرب وهو من الشرفاء الأدارسة... وعليه فإن الاسم العائلي الأصلي لوشانن هو: بنعزو. كانت لهم زاوية بفاس مسيطرة على الطريقة الصوفية وتتحكم في معظم الزوايا الموجودة وقتداك بعاصمة الأدارسة الا أنها اندثرت وتلاشت بفعل التدخلات الخارجية والمكائد والحسد. تفرق أبناء بنعزو في بلاد المغرب حيث هاجروا على الخصوص الى جبال الريف بتمسمان ومنهم من لجأ الى الأندلس خوفا من بطش أعداء الشرفاء الأدارسة. وجاءت تسمية وشانن من كلمة "وشـّن" وتعني الذئب بالأمازيغية للتمويه وتجنب التعديب والقتل.
من بلاد الريف جاء الجد الأول المؤسس لوشانن بمعية زوجته الحامل الى أحواز أحفير بعدها انتقل إلى العيش بمقر دوار وشانن الجبل حيث تقام الوعدة سنويا وهو مكان شبه جبلي استراتيجي يطل على أحفير والنواحي
9 - ابراهيم الاثنين 01 دجنبر 2014 - 02:26
أغلب هذه الأسماء تنطوي على ظلم عانى منه أجدادنا حيث كانت تطلق عليهم للسخرية منهم لانهم فقراء أما علية القول فوحدهم الهم الحق في إختيار أسمائهم .
لاستبدالها ينصدم المواطن بعراقيل لاتحصى مما يجعله يعدل عن ذلك
10 - moulay brahim الاثنين 01 دجنبر 2014 - 02:35
Dites moi personne n'a obligé ces gens la a mettre ces noms sur leurs livrets d'état civil
11 - الحالة المدنية الاثنين 01 دجنبر 2014 - 02:55
جاء أحد المرات شخص لقسم الحالة المدنية لتسجيل مولود جديد ، كان اسمه العائلي غريبا وجب الوقوف عنده وعند دلالاته ، لم يكن له أي ارتباط بقبيلته او عرقه أو مدينته او حرفته ، لقد كان اسمه العائلي : الويسكي .
فهل من سجله كان سكران ام ان صاحبنا كان مولعا بالويسكي ؟ رغم ان الاغنية الشعبية تقول بان البيرة عربية والويسكي گاوري .
في نفس اليوم جاء شخص آخر يحمل اسم عائلي : الكأس .
هنا سكر ظابط الحالة المدنية .
12 - etoil الاثنين 01 دجنبر 2014 - 05:44
يقول النبي – صلى الله عليه وسلم-)) إن من حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه وأن يحسن أدبه)).
جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يشكو إليه عقوق ابنه؛ فأحضر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ابنه وأنبه على عقوقه لأبيه، فقال الابن: "يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟".

قال: "بلى".

قال: "فما هي يا أمير المؤمنين؟".

قال: "أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب -أي: القرآن-".

فقال الابن: "يا أمير المؤمنين إنه لم يفعل شيئـًا من ذلك؛ أما أمي فإنها كانت لمجوسي، وقد سماني جعلاً -أي: جعرانًا-، ولم يعلمني من الكتاب حرفـًا واحدًا"!

فالتفت عمر للأب وقال له: "عققت ولدك قبل أن يعقَّك"!!
13 - نورالدين الاثنين 01 دجنبر 2014 - 06:55
بصفتي كمغريبي ومجموعة كبيرة من المغاربة.نطالب بانصافنا في الحق في الاسماء العائلية المشرفة والخالية من الاخطاء التي طالها التخريب وإخفاء الهوية ومن يخطئ فالكتابة يتحمل المسؤلية ليس نحن.ونحن لم نات من المريخ نحن امزيغ وعرب او هما معا.
14 - Tanjawi_Puro الاثنين 01 دجنبر 2014 - 07:11
وهل الذءب معروف بالمكر والخديعة؟ اما عن الاسماء العاءلية فلا احمل المواطن المسؤولية لان المسؤول الاول هو المخزن اللذي كان يخترع ويتفنن في توزيع الاسماء في و بعد فترة الحماية...بل وكانت تجارة مربحة ايضا خصوصا ان كنت تريد اسما عاءليا كالعلوي او الادريسي وما على شاكلة تلك الاسماء..اما المواطن العادي المسكين فكان يعطى له الاسم ورجله فوق رقبته وكان اصلا وفي اغلب الاحيان لا يفهم اصلا ما يعطى له من اسم لعدم فهم اللغة...وهذا كله لتفريق الشمل..فقد كان الانسان من قبل يعرف من كنيته من اي بلد و قبيلة ومدشر هو..اما الان فالكثير لا يعرفون اصولهم فتجدهم يصرخون بانهم احفاد الفاتحين !! صراحة هاد الشعب تعداو عليه
15 - علي رشادي الاثنين 01 دجنبر 2014 - 07:54
ندعو و بإلحاح وزارة الداخلية للنظر في هذا المشكل الاجتماعي و خلق فترة لتقديم الطلبات لتصحيح بعض الاسماء التي تحرج أصحابها و تسهيل المساطر لذلك حتى تلمع صورة الشخص المغربي سواء بالداخل أو الخارج
16 - زيادة علی الاثنين 01 دجنبر 2014 - 08:19
زيادة علی سنطوح، الحمار ، الزاني ، بونعجة، حمر العينين ، الجوع..... القاب مشينة
17 - باها اومرايت الاثنين 01 دجنبر 2014 - 08:47
ايام البصري يتم حدف كلمة ايت من جل الاسماء الامازيغية و يتم منع و تعريب الاسماء الشخصية الامازيغية مثل براييم باها بلا همو حكا تلايتماس يدير بلواح تعزا يعزا ..موظفو الحالة المدنية ارغموا الكثيرين علىلاانتحال اسماء بعيدة كل البعد عن اسماءهم العائلية الحقيقية ثانيا جهل الامازيغ بمدلول اسماءهم مما يجعلهم يتماهون مع اسماء شرقية لا صلة لهم بها مما يجعل قطيعة بين الانسان و ماضيه الثقافي ايضا اغلب النازحين من قرى و قبائل يتخدون اسما عائليا لقراهم و قبائلهم حتى يمكن الاستدلال عليها و عودة الابناء و الاحفاد الى اصولهم مثلا العبدلاوي تعود الى ايت عبلا و الكنسوسي الى اداوكنسوس وازدو اداوزدوت الولتيتي الى ولت طاطا حاليا و البعمراني الى ايت بعمران و المسكيني الى امسكيين وهناك اسماء عائلية عابرة لكل بلدان المغرب الكبير وغالبا امازيغية و تحمل مدلولا امازيغيا ايضا موظفو الحالة المدنية اغلبهم يجهلون الكتابة فيقعون في اخطاء املائية تشوه ملامح ومعنى الاسم مما يظطر صاحبه الى اللف و الدوران في ردهات الادارات لسنين و هناك اسرة واحدة مختلفة الاسم العائلي بسبب الاخطاء
18 - سي زعطوط الاثنين 01 دجنبر 2014 - 08:49
دابا واحد اسميتو النمس انا كا نحشم ندخل عند المكتب ونقول ليه :سي النمس.
كذلك واحد لقبه: مينوش . واش دابا هو ما يحشمش ملي يعيط ليه مسؤول كبير بسي مينوش؟؟ واش عاجباهم هذا الالقاب؟؟ وسبحان الله هناك اسم على مسمى.............
19 - abdo الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:36
الاسم ليس هو المهم وإنما الشخصية هي الأهم، انا شخصيا لا أرى أي ضرر في ان يكون اسمك فلان او علان اولا لأنك لم تختره و ثانيا لأنه غير مهم، بل على العكس يجب الإعتزاز و الإفتخار بالإسم كيفما كان
20 - الغردقاوي الاثنين 01 دجنبر 2014 - 09:41
لا أرى فيمن يكون في أسمه الذيب ذما له
فلو فقط لأنه حيوان فمن يسمون بالنمر أو الصقر فأيضا يخجلون منها
لأنها حيوانات ايضا !!!!
ولكن بعض الحيوانات قد يتسمى بها الإنسان لصفات فيها ولكن لطبيعتها
فالذئب به شراسه وقوه كالأسد والنمر والحده وملك الأجواء الصقر أسماء فخر لمن يحملها ولا تعيبه أبدا ، أما من يظن الذئب هو الحيوان الماكر فهذا لعدم تفريقه بين الذئب والثعلب وهذا ذنبه !!!
21 - رشيد الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:08
بامكان كل من يشعر بالاحراج من اسمه العائلي اي يتقدم الى اللجنة العليا للحالة المدنية بطلب تغيير اسمه العائلي مدليا بنسخة كاملة لاحد اقاربه الذي يحمل الاسم المراد ،مع باقي الوثائق العادية للحالة المدنية . والدولة الان تعطي اهمية لهذه المسائل بتبسيط المساطر
22 - S.hassan الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:32
en 1964 au moment de l etablissement general au Maroc des Livrets de Famille on a refuse a mon pere son vrai nom de Famille et il etait force de donner celui qui Porte aujourdhui.
23 - HASS الاثنين 01 دجنبر 2014 - 10:39
لا فرق لعربي على عجمي و لا لأبيض على أسود,,,,, إلا بالتقوى.
فلا نأسف و لا نعير أي اهتمام للاخر ما دمنا مقتنعين بأسمائنا,و الصلاة والسلام على سيدنا محمد
24 - moustafa الاثنين 01 دجنبر 2014 - 11:13
الاستعمار دخل البدوىالى مكتب الحالة المدنية فقال له الكاتب اش اخثرث ابو زنفارة فقال البدوى ما عقث اسدى فاجابه بوزنفارة لازالث اليوم
25 - ضابط حالة مدنية الاثنين 01 دجنبر 2014 - 11:26
تتمة التعليق 22 : سجل عدلي ، نسخة كاملة ، عقود ازدياد ،نسخة كاملة للقريب ، نسخة ب.ت.و، بطاقة تحمل الاسم القديم والاسم الجديد المراد اتخاذه ، طلب موجه الى السيد رئيس اللجنة العليا للحالة المدنية بالراط. التوجه بكل هذه اللوثائق الى القسم الاقليمي للحالة المدنية بالعمالة التي تقطن بها . والله يهدي المسلم على خوه
26 - عبدالرحيم الاثنين 01 دجنبر 2014 - 11:36
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى بعض أصحابه يحمل مثل هذه الاسماء القبيحة و المنكرة يغيرها إلى أسماء حسنة ، و هذا ما ينبغي أن تشجع عليه الدولة و تمنح كل التسهيلات للناس الذين ابتلوا بمثل تلك الاسماء المنكرة ليقوموا بتغييرها ، كرامة لهم ، لأن الله كرم الانسان على سائر المخلوقات. مصداقا لقوله تعالى "و لقد كرمنا بني آدم و حملناهم في البر و البحر" .
27 - وهف الاثنين 01 دجنبر 2014 - 12:54
الى تعليق 2 - ahmed
نْعيجة ودحش وطاسة وحنش
هذه اسماء مستعمله فى جنوب شبه الجزيره جيزان واليمن عموما
نعيجه تصغير لنعجه والنعجه انثى الخروف
دحش تعنى الممتلىء او المدكوك
طاسه هى اناء نصف كروى اوتسمى الزبديه
وحنش هو الثعبان
28 - ابن سوس المغربي الاثنين 01 دجنبر 2014 - 13:21
اخواني الكرام ، لا يوجد هذا في المغرب فقط، يوجد في دول الجوار والشرق كذالك، سا تعطيكم امثلة في سوريا ولبنان لديهم عائلات بااسماء مدن قرى وضيع واشياء مثل الخضر الخ مثلا هناك (ديب ، خباز، ذياب، كوسا وهي تعني القرعة الصغيرة عندنا في المغرب، هناك عائلة، المغربي، ،المصري، اليمني، يمن، السعودي، السوداني، ترك، الخ ، هناك، حداد، حديد، الاعور؛ الاقرع، الترابي، بيروتي، دمشقية، النابلسي، دمياطي، غزاوي، الاسد، غزال، السبع، الديك، ابو صرة،ابو جمرة،فران،شلوحي،ابو العينين،طرابلسي،طحان،بربر،الحلبي، الخ وكثير وكثير، ولكن عندنا في المغرب الجهل والامية من طرف الاباء والامهات هو سبب رئيسي في تحريف الاسماء، فا (كلمة بوشعيب مثلا؟ الصحيح هو أبى شعيب)( وابن كيران مثلأ عائلة عربية عريقة الاسم الصحيح هو ابن خيران) والاستعمار سبب كذالك في تحريف اسماء مغربية عندا تسجيله في اوراق التبوثية عند دوخله، وهناك كثير اسماء عائلات مغربية تنطق وتكتب خطأء
29 - ana الاثنين 01 دجنبر 2014 - 13:30
هناك اسماء عائلية : تليش والمرق وبوراس وبلخربة وتم تغييرها مؤخرا
30 - brahim الاثنين 01 دجنبر 2014 - 13:36
عااااااااااااااادي جدا فالاسماء العائلية لا تمثل الا لقب انا اسمي الهبال وافتخر بهدا الاسم
31 - محمد احمد الاثنين 01 دجنبر 2014 - 14:19
طلبت تغيير اسمي العائلي الى العمراني لان اغلب اعمامي واقاربي من الاب يحملون هذا اللقب واسمي العائلي يحرجني الا ان الرد من طرف اللجنة العليا كان هو الرفض بدعوى انه اسم خاص بالشرفاء وما بوسعي الان الا الصبر وانتظار تغير العقليات.
32 - توفيق كندا الاثنين 01 دجنبر 2014 - 14:45
واحد مشا يقيد ولدو فالحالة المدنية.. سولو الموظف آش بغيتي تسميه؟
گال ليه : أبو بكر الصديق
الموظف : الأسماء المركبة ممنوعة شوف شي سمية آخرى
جبد ليه 500 درهم
..
الموظف دارها فجيبو و گال ليه : بغيتي نزيد گدامها "رضي الله عنه" أولا بلاش؟
33 - yupi الاثنين 01 دجنبر 2014 - 14:57
ne soyez pas crispé même en europe idem je donne ds exemples:le gardien de la nationale italia boufone(hargawi)encore materazzi le pluriels dyal (sdaader)stam (stal
34 - ايت الراصد:نيويورك الاثنين 01 دجنبر 2014 - 15:48
انه موضوع جد هام مرتبط بأمور جد متشابكة ومتداخلة أهمها:
الأمية وسذاجة الاباء خاصة بعد الاستقلال حيث كان تأسيس الحالة المدنية..
أذناب الاستعمار في الادارة المغربية الذين اختاروا اسماء لها صلة بأنساب عريقة وبمجاهدين مقاومين للاستفادة من الريع ولي ادلة على ذلك بل ان عائلة اختارت الفاسي من القنيطرة والأب مشرقي!؟ لان الام خططت لمستقبل ابنائها من خلال الاسم اعائلي والأدلة كثيرة
اما ام الكوارث هو ما تعرضت له عائلاتنا في سوس خاصة مع ظهور الثورة الخمينية ..أعطى البصري تعليمات صارمة بمنع وحذف تسجيل آيت
بالحالة المدنية وقد تعرضت عائلة عمي لهذا الاستبداد المخزني حيث تم حذف أيت لعمي بل ونحن صغار تعرضت الحالة المدنية للآب الى تحريف حيث وضعت نقطة على الفاء وفوقها طابع مخزني من أجل تحريف الاسم ....
وتشاء الأقدار ان أهاجر الى أمريكا وأصحح إسمي العائلي بكل سهولة لأنهم يقدسون حرية وكرامة الانسان/المواطن والآن لي جولة اخرى مع تصحيح الاسم بالمغرب وهذا حق من الحقوق الذي يرتبط بالهوية للأفراد/الانسان والجماعات/التجمعات...الذي أسس لها الاسلام عند العرب والبربر قبل ظهور موجة مايعرف بحقوق الانسان بالغرب...
35 - مراد من سلا الاثنين 01 دجنبر 2014 - 16:38
شرف كنيتك بالذيب هو أنها مذكورة في القرآن الكريم و بالضبط في سورة يوسف
36 - citoyen الاثنين 01 دجنبر 2014 - 17:03
بالنسبة لنا فالاسم العائلي اقتبس من المهنة التي كان جدي يمارسها قيد حياته ( البناء أو المعلم كما يقال بالامازيغية و الدارجة على السواء ) بل انه كان يحمل هذا الاسم ( لمعلم ) الى ان اخذته الظروف الى العمل بفرنسا و نظرا لصعوبة نطق الاسم لدى الفرنسيين اقترحوا عليه تغيير الاسم ب الترجمة ( le maçon ) و منه اصبح الاسم الجديد الذي حل محل الاسم الصلي هو ( El Masso / المصو ) و هذا الاسم تحمله عائلتي فقط الى جانب عائلة اخرى في فاس ولا ادري كيف كانت قصتهم معه ايضا...
اما من خلال بحثي في الانترنيت فقد وجدت انه في فرنسا توجد العشرات من العائلات الفرنسية التي تحمل نفس الاسم مع اختلاف طريقة الكتابة اما في دول امريكا الجنوبية فوجدت انهم يحملون ايضا نفس الاسم مع زيادة كلمة (دي /Di ) او ( ديل / Del ) و اصبح الاسم لديهم هو ( Di masso / Del masso )
37 - lahcen الاثنين 01 دجنبر 2014 - 17:25
كل ما يحيرني في كتابة الاسماء الشخصية للافراد انها لا تكتب بنفس الطريقة سواء بالعربية او الفرنسية . لماذا لا تعطي وزارة الداخلية امرها لجمع جميع الاسماء الشخصية من جميع اقاليم المغرب . ثم ترتيبها ابجديا و اعطائها لاساتذة اللسانيات . ثم الاتفاق على كتابة الاسماء الشخصية بطريقة موحدة في كتاب يوزع على جميع مكاتب الحالة المدنية . وبذلك نكون قد وحدنا كتابة الاسماء الشخصية على الاقل. فمثلا lahcen تكتب lahsen و lahssen و lahsen وlhassan .......و قس هذا كل الاسماء الشخصية و طريقة كتابتها سواء بالعربية او الفرنسية
38 - مسلمة الاثنين 01 دجنبر 2014 - 17:28
عار على هذه الأسماء المشينة التي نخجل من نطقها ترى احدهم جميلا لكن لقبه العائلي اخويرة وآخر لخرارزة نسبة الى قبيلته المرجو مساعدة المتضررين من
اسمائهم وتغييرها
39 - بدون إسم الاثنين 01 دجنبر 2014 - 18:41
أغلب الأسماء العائلية القبيحة أعطيت لأصحابها في فترة الإستعمار من طرف الفرنسيين. لأن المواطنين لم تكن لديهم لا بطاقة شخصية ولا دفتر الحالة المدنية. فوالدي مثلا حمل ثلاث ألقاب متتالية. كلما انتقل من مدينة إلى أخرى كان يطلب منه فقط من أين أتى لكي يحمله كلقب! لأنه لم يكن لديه عيب ظاهر ولا عمل متخصص به! وحمل تلك الألقاب كأنه لا أصل له وتمسح جذوره وتاريخه والصلة بينه وبين أجداده!!
والدليل على ذلك هو أن الجزائريون يعانون من هذا المشكل أكثر من غيرهم! بوتفليقة، بومعزة!
أنا متيقن بأن أجدادهم لم تحمل تلك الألقاب.
أما فيما يخص الذيب فالأصل هو أوشن وليس العكس. لأن أوشن لقب قديم قدم التاريخ.
إبحتو عن جذوركم لمحو مخلفات الإستعمار من فضلكم.
40 - المهدي الثلاثاء 02 دجنبر 2014 - 00:54
كنت اعرف بربرا باسماء مثل اوبريرو واوضيوز و حدو عقابوش فطيش رقوش طامو وكانوا مسجلين بها في الحالة المدنية لا تكذبوا على احد ليست هناك عنصرية في الاسماء الامازيغية او العربية اما الكنى فممكنتغييرها
41 - ماكسيس الثلاثاء 02 دجنبر 2014 - 11:44
عيطونة.السلوكي.البهلول.الجعاق.الشينوي.ضوبلطيط.الضب.الليكة.التيولة.المشحاط.القمش.هتلر.النعجة.الطارو.بوقال.دوبلبوقال.البوهالي.النمس.بوحدبة.بوحمارة.المتعوس.عزي.الضغموس.الدركوم.الخنفوف.بومسيسي.المعيوف.المزرقل.السبسي.مهبول.الجن.تمزكيدا.تامجنونت.اللفعة.القرطيطة.
اسماء وكنى والقاب كثيرة يجب ان ينظر لها بعين الاعتبار وتغير بيسر ودون تعقيدات ادارية حتى لا تظل سببا للنيل من اعراض الناس.
42 - m9ilch الثلاثاء 02 دجنبر 2014 - 20:15
notre père allah yr7mou était un simple soldat , un officier voulait le taquinait a propos de son nom. il lui a répondu que si c'était le nom d'un général il pissait dans son pantalon chaque fois qu'il l'entende
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال