مكفوفُون يستنكرون حرمانهم من التشغيل في يوم "المعاق"

مكفوفُون يستنكرون حرمانهم من التشغيل في يوم "المعاق"
الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:30

يخلد مكفُوفون وضعاف بصر فِي المغرب، اليوم الأربعاء، اليوم العالمِي لـ”المعاق”، الذِي يحلُّ في الثالث دجنبر من كلِّ عام، بكثيرٍ من الحسرة، وهمْ يجزمُون أنَّ لا تهميش رفعَ عنهم ولا إنصاف تحقق، خلال العام المنقضِي.

التنسيقيَّة الوطنيَّة “للمكوفوفِين وضعاف البصر من حاملِي الشهادات”، أبدْوا، بالمناسبة، استنكارًا لوضع ذوِي الاحتيادات الخاصَّة فِي المغرب، “عوضَ أنْ تتعاطى معنا الحكومة في إطار مقاربة حقوقيَّة، نتساوَى بها مع باقِي المغاربة، نتابعُ لجوءً إلى تعنيف المحتجِّين منَا، كمَا في الـ27 من نوفمبر بِـمراكش”.

وبحسبٍ بيانٍ من التنسيقيَّة، فإنَّ الدولة لا تُولِي اهتمامًا فيما ترسمهُ من سياسياتٍ للشخص المعاق، وهو ما يجعلُ المكفوفِين وضعاف البصر وغيرهم، يكابدُون بصورة كبيرة كيْ يحصلُوا على حقوق يفترضُ أنها حقوقٌ أساسيَّة مكفولةٌ لكلِّ مواطن، مثلَ الحقِّ فِي التعليم والصحَّة والشغل.

ويستدلُّ المكفوفون على ما يلاقونه من تهميشٍ بإسناد تعليمهم إلى جمعيَّات خاصَّة وغير متخصصة، زيادةً على غياب تغطيَة صحيَّة للفئة، فيما لا يضمنُ كثيرون منهم الظفر بشغل يحترمُ كرامتهم، واندماجهم في المجتمع.

وتغيبُ استراتيجيَّة واضحة لدى الحكومة المغربيَّة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، بحسب البيان، في تشغيل “المعاقِين” بالرغم من تنصيص القانون على لزوم استفادتهم بنسبة 7 في المائة من مجموع المناصب المالية المقيدة بمزانيات إدارات الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

الاستفادة المنصوص عليها في القانون لمْ تفعل منذ تاريخ إصدارها سنة 2000 ، تردفُ التنسيقيَّة، على اعتبار أنَّ مجموعة من الوزارات ترفض تطبيقها، منها وزارة الداخلية ووزارة التربة الوطنية والتكوين المهني.

“الحرمانُ من ذاك الحق هو ما يؤكد تواجدنا في شوارع العاصمة منذ ما يزيد عن أربع سنوات، من أجل الاحتجاج والمطالبة بالتوظيف متشبثين بالإدماج المباشر بصفته الحل الوحيد والناجع لاستفادتنا من حقنا”، تردفُ التنسيقيَّة.

ودعَا المكفوُفون وضعاف البصر في ختام بيانهم، الحُكومة إلى تحمل مسؤوليتها الأخلاقيَّة في ملفهم، منادِين باقِي المؤسسات بمساندتهم، بعدمَا خانهم البصر، وتحدوْا سنواتٍ طوال من التحصيل في العتمة، دون أنْ تكفل لهم الشواهد في نهاية مشوارهم التعليمي، وظيفةً بالدولة، يرونها بمثابةٍ منقذٍ وحيد من البطالة، لتحقيق كرامتهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • Hassan
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:17

    المكفوفين و المعاقين جزء من أي مجتمع ، يجب على الدولة أن تلبي لهم كل الحاجيات الأساسية للعيش الكريم.فمن العار أن نرى أشخاصاً لحول ولا قوة لهم على أرصفة شارع البرلمان يبيعون كلنكس. اتقوا الله فيهم يا مسؤولون.ويا حكومة غير المستضعفين. ولربمكم لسوف تسألون.

  • Mr.Om
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:27

    كان الله في عونكم..للاسف حتى المكفوفين لم يسلموا من بطش المخزن و لم تشفع لهم اعاقتهم في نيل حقوق كان يفترض ان تكون اساسية

  • hassan arsmouk
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:32

    En France la loi oblige les entreprises a embaucher 6% des salariés handicapés si l effectif de la société est supérieur a 20 salariés . Arrêtez de marginaliser les handicapés!! lifihom ikfihom.

  • sml
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:32

    حين نتحدث عن حقوق الانسان بالمعرب ايت حقوق تتكلمون عنها ايتها المنصمات والحمعيات اخلو سبيلنا من فصلكم مبقنا بعيين والو اليس المعاق بصفة عامة هو الدي يحب ان يتمتع بحقوقه اولا فوق كل اعتبار وووووماهي الحقوق التي نوقست في منتدى مراكس اريد توصيحا عنها من فصلكم

  • جزاكم الله خيرا قفو معهم
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:02

    المهم كيفما كانت المساعدة يجب الاهتمام بهم وتخصيص مساعدين اجتماعيين في كل مقاطعة او موسسة خاص بحالاتهم وبمساعدتهم وتفريحهم ستنزل الافراح والرحمة علينا. ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء …..الله الوطن الملك

  • ولد ميلود
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:27

    لهم.حق شرعي.فكل.ما يطاليبون به.اولا.حنة.ف.بلادن.مخدمو.حت الدكترة.و.المزازين وووووو.حت.الان.البيطلة.خصتا.فى.العمليقة.لاالله الا اللله.اما المعاق.و.المكفوف.وووو.له.اللله.متل.الدكتور العاطل.عن.العمل.مند.سنوات.الوعود.وووو.اللله.يهديهم.علينة.اما.الامي.لا.كلام.يسمع.منه.ولا.حق له.مند.سنوات.تحية.لكل.عاطل.و.المكفوفين..لا% = الصبر.الا.اجلن.مسمة.و السلام. 

  • ingenieur
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:14

    je suis un ingenieur detat diplome en 2004. j'ai occupe plusieurs poste de responsabilite dans le secteur prive. en 2007 g eu un accident de circulation qui ma cause un handicap moteur. je me deplace en fauteuil roulant. g passe en 2013 plusieurs concours pour des postes d'ingenieurs d'etat. j'ai meme passe le concours ecrit avec succes entre plus de 1900 candidats et malheureusement le pourcentage de 7% n'etait pas applique, j'ai d'ailleurs passe l'entretien oral avec succes mais c t de la pure descrimination en me disant que 7% est applique apres passage de l'orale avec succes…mnt je bosse dans des centres d'appels avec un salaire minable

  • انا حر
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:03

    حكومة الاسلاميين التي لا رحمة بها ،طالبتهم بمباريات الالتحاق بالوظيفة العمومية كباقي الاسوياء ، بعدما كانت الحكومات السابقة تراف بهم و توظفهم دونما الحاجة الى مبارة و تخصص لهم مناصب خاصة ، اما حكومة الشلاهبية فتوظف فقط المحسوبين عليها ، هذا دون الحديث عن التنكيل الذي يتعرضون له امام اعين الوزيرة المكلفة بالقطاع و التي تعطي اموامرها لقوات الامن للتدخل بعنف في حقهم ، هل هذه هي حقوق الانسان التي كلفت 3 ايام من الاجتماعات الفارغة ازيد من 12 مليار في عز الازمة و في فترة الفياضانات ،كان الاجدر بهم ان يوظفوا ابناء الشعب على الاقل .

  • العكاز
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 20:30

    الحمد لله وحده_
    تعتبر ظاهرة فقدان البصر او عدمه تشريعا ربانيا تشمل نظم الاوقاف والاحباس_فاما الوصف الوقفي فقد يوافق شأن الطبقة واما الحبس فيه فيعود لحجر تكبل فيه صاحب العمى_وربما تأتي ريح يوسف فيكشف العمى وينقشع البصر_
    هذه المقدمة اريد من خلالها توجيه عناية الاوقاف والاحباس والشؤون الاسلامية الى ضم هذه الفئة من كما دأبت الوزارة منذ سابق عهدها على كفالة هذه الفئة المجتمعية التي تعاني فراغ الدستور واختلاله_
    فهل يواجه العمي بالقوة والعصي وقد امروا بالحفوة اللازمة-ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج_فهذا مما تقرأون منذ عهد بدا كأن بيننا وبينه أمدا بعيدا_حديث يحيل السلطة الى الشطط والافراط في استعمال القوة وجنوح عن الاصول _فهل تمثلون الشرعية؟أسمع أ شابو..بالكم
    الا ان وزارة الاوقاف كفيلة برد الاقدار مقدرات راسيات وترسيم خطط الادماج ذاخل منظومتها عبر التراب الوطني_من اساتذة وقيمين وعمارة المساجد وحرفيين وسماعين وفي برامج محو الامية وغيرها من الوظائف التي توفرها الوزارة_ويوفر لهم فضاءها جميع شروط التألق والتفوق والتكريم.
    ونأمل ان يكشف الضرعلى هذه الفئة الرحيمة من مجتعنا_

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات