24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلة فرنسية تنفي صلة ابنها المعتقل في المغرب بالإرهاب

عائلة فرنسية تنفي صلة ابنها المعتقل في المغرب بالإرهاب

عائلة فرنسية تنفي صلة ابنها المعتقل في المغرب بالإرهاب

لا تزَالُ عائلةٌ فرنسيَّة، جرى اعتقالُ ابنها مؤخرًا فِي مراكش على خلفيَّة الاشتباهِ في علاقته بالإرهاب، غير مقتنعة بكونه متطرفًا، مؤكدة أنَّه الابنَ، طوماس مارشَال، ظلَّ إنسانا معتدلا في تدينته، منذُ اعتناقه الإسلام.

طُوماس البالغ من العمر 22 عامًا؛ اُعتقل قبل ثلاثة أسابيع، من قبل عناصر مكافحة الإرهاب، بمراكش، فقضى ثلاثة عشر يومًا بالدار البيضاء، قبل وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي في سلا، فِي انتظار محاكمته.

وتقُول شقيقة المعتقل، في تصريح للصحافة الفرنسيَّة، إنَّ أخاهَا الذي اعتنق الإسلام، لم يتبن فكرا راديكاليَّا في أي يوم، "إسلامه خيارٌ ديني اتخذهُ، وهو أمر مرتبط بإيجاده توازنًا شخصيًا، سيما أنه فقد والده قبل عشرة أعوام، كما كان من الراجح أن يتوجه نحو البوذية"، تضيف المتحدثة.

فور إسلامه، أطال كُوماس لحيته، وبدأ يلبسُ الجلابة، كما لمْ يتوان في ماي من 2013، عن اتخاذ قرار مغادرة بلاده للعيش في المغرب، حيث رجح أنه سيعيشُ إيمانه الدين، على نحو أفضل. طوماس الذي نجح في إيجاد عمل بمطعم مغربي، ثم تحول إلى العمل بمركز اتصال فيما بعد، سيعود طوماس إلى فرنسا ربيعًا، لكنه سرعان ما سيرجعُ إلى المغرب.

وبحسب العائلة الفرنسية التي تمكنت من الاتصال بابنها هاتفيًّا، فإنَّ طوماس متخوفُ من توقيعه على محضر حرر له باللغة العربية التي لا معرفة له بها، ما عدا بعض الكلمات القليلة التي يتواصل بها، قائلا إن توقيعه تم بعدما وعده المحققون بأن الأمر سيساعده على العودة في أقرب وقت نحو فرنسا.

ويقول طُوماس إنه لم يستفد من مساعد في الترجمة، ولا من محامٍ، مردفا أن المحققين حاولُوا أن ينتزعُوا أشياء لم تكن له بها أي علاقة، من قبيل الإيديلوجيات الخطيرة، والإرهاب والذهاب إلى سورية والجهاد، وتفجير قنبلة.

وترجحُ شقيقة المعتقل أن يكون سكنُ أخيها في حي بمراكش يكثرُ به المتشددُون وراء الوشاية به، والاشتباه في تطرفه، ومن ثم الإقدام على اعتقاله وإيداعه السجن.

ويقبل طوماس، في حال لم ينفرج وضعه، بحسب أسرته، خوض إضراب عن الطعام، علمًا أن الاتفاقيات القضائية بين المغرب وفرنسا لا تزَال معلقة، ما يقفُ حجر عثرة أمام الترحيل نحو فرنسا، حتى وإنْ كان قدْ جرى السماح في وقت سابق، لحالات محدودة من السجناء الفرنسيين، بإتمام عقوباتهم في فرنسا، بعد تدخلٍ من الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ولد حميدو السبت 06 دجنبر 2014 - 03:02
طبعا ستنفي و كدلك المحامي سيبرئه و لكن القضاء هو الدي سيفصل في التهمة و ربما المخابرات الفرنسية هي التي اخبرت به حتى تم اعتقاله بالمغرب
2 - garbouz السبت 06 دجنبر 2014 - 03:09
Combien d'innocents s'accroupissent dans nos prisons !!!!
3 - ع ك السبت 06 دجنبر 2014 - 03:48
الغرنسين يضنون ان المغرب مزبلة هناك سجناء لم بفعلوا شيء في فرنسا لمجرد انهم غيرفرنسين والمغرب لم يتدخل هنا المغرب من تعدا حدودلله قد ضلم نفسه السلطات المغرببة لن تضلم احدا وخصوصا في فضية ارهاب
4 - الكل سواسية امام القانون السبت 06 دجنبر 2014 - 06:27
هناك شبهة في هذا الشاب فسكناه في حي يكثر فيه المتشددون حسب قول اخته يعني ما يعني.ثم هل كل من يحمل جنسية غير الجنسية المغربية برئ ويجب اطلاق صراحه.القانون يطبق على الجميع.
5 - الهارب السبت 06 دجنبر 2014 - 09:47
أهلا بك في بلاد المسلمين... إندموك علا نهار اللي فكرتي تعتانق شي إسلام! " تحرير المحاضر بالعربية مقبولة وعادية ولكن بدون مطرجم هادي مكيناش! أنا حصلت حارك ف ألمانيا كل مرة تيتواصلو معايا تتكون ب مطرجم" علا كل حال ...الله يطلق سراحك أخي
تحيا ألمانيا ، تحيا آنجيلا مركل
6 - الحائر السبت 06 دجنبر 2014 - 10:40
السلطة المخزنية تضرب يمينا وشمالا
كل من التزم بدينه وأطال أو قصر لحيته يكون في شبهة انه إرهابي انتحاري داعشي
وبعدها يلبسون له التهمة مباشرة
اما البيدوفيل فالباب مفتوح له طولا وعرضا
وحتى ان وقع في المصيدة فالعفو ينتظره
ريتما تهدأ عاصفة الصارخين بهذه الفضيحة
المخزن يعلم ماذا يصنع الخليجيين في البلاد
ولامرة حصل شي واحد فيهم ترى ما لسبب
الجواب هو خذ حريتك في الحرام
وإياك والتدين وقول الحق
فإلى المشتكى
7 - باها السبت 06 دجنبر 2014 - 11:26
حتى هادوك الفرنسيين لي تيدبحو الصحفيين و عمال الإغاثة الإنسانية في سوريا و العراق راه قالوا عليهم عائلاتهم أبرياء. صحيح أن " الخنفوسة عند أمها غزال"
8 - تلبية الكوتاالشهريةمن اعتقالات السبت 06 دجنبر 2014 - 14:01
المغرب يسوق نفسه للخارج على انه يحارب الارهاب , لكي يحصل على المساعدات يجب عليه تلبية الكوتا الشهرية من الاعتقالات.
9 - حصانة للملاحدة للوطيية بربر السبت 06 دجنبر 2014 - 15:28
الحصانة من الملاحقة القضائية تعطى لقومجيين البربر سواء من تبربروا البارحة متل المهاجرين الافارقة او خونة من neo goumiers بينما البقية من الشعب فمصيرها بين كفي عفريت .
10 - berkani fatihat السبت 06 دجنبر 2014 - 16:24
دولة الامارات تريد توريط المغرب لكي يرسل جنوده ليحمونهم....يحتاجون إلى دليل ...المسكين هدى وقع في الفخ الدي نصبته له المخبارات....
العالم العربي كله يرزح تحت كيد المخابرات....بغباوتهم يريدون تصفية حساباتهم مع فرنسا بهده طريقة....
11 - le maleur السبت 06 دجنبر 2014 - 19:18
si t as embrasser l'islam avec intention d'etre un bon croyant et d'aider les gens de croire en le tous puissant; le miséricordieux ,reste alors chez vous ,en france, car c'est chez vous où il ya plus de mécreyant qui donne un associé à dieu en disant que jesus est le fils de dieu ou bien le pere et le fils et la saint espris ;le maroc n'as pas besoin d'un islam qui vient de la france,un islam radicaliste à la francaise ta societé a besoin de toi plus que le maroc.
12 - مصطفى16 الأحد 07 دجنبر 2014 - 00:00
toute personne est presumee innocente jusqu a preuve du contraire, ceci est un principe judiciaire, et meme en cas d inculpatiion,je crois que la prison n est pas la solution parce que ces jeunes s ils sont endoctrines,le maroc grace a dieu est un pays modere et il a les moyens pour les ramener a la raison tout simplement parce que l islam n a rien a voir avec le terrorisme.il vaut mieux es recuperer au les jeter en prison. s l l
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال