الصبار يتحدى حقوقيي المغرب لكشف عدم استقلالية الــ CNDH

الصبار يتحدى حقوقيي المغرب لكشف عدم استقلالية الــ CNDH
الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:31

بِلَهْجةٍ طغَى عليْها طابعُ التحدّي، خاطب الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، ثُلّة من الحقوقيين في ندْوة نظمها منتدى الكرامة لحقوق الإنسان حول موضوع “حصيلة حقوق الإنسان في المغرب أية حصيلة؟ قراءات متفرّقة”، (خاطبهم) قائلا “أتحدّى أيّا كان أن يُبرزَ أوْجه عدم استقلال المُؤسّسة”.

واسترسل الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان قائلا “قدْ يُقال إنّ المجلس أحدث من طرف جلالة الملك، والتجاربُ العالميّة تُبيّن أنّ المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تُحْدَث إمّا من طرف رئيس الدولة، أو رئيس الحكومة، أو رئيس البرلمان، والمغرب اعتمدَ الخيار الأول”، مُبْديا إصراره على أنّ المجلس مؤسّسة مستقلّة.

وعارَض رئيس الجمعية المغربيّة لحقوق الإنسان أحمد الهايْج ما ذهب إليه الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وقال في تعقيبه على كلامه “المجلس هو مؤسسة وسيطة وليس جزءٍ من الدولة، ومُهمّته تقييم وضع حقوق الإنسان في المغرب، والحديث بلغة تتماهي مع خطاب الدولة يعتبر جُزءً من الانتقادات المُوجّهة للمجلس.

وفيما استند الصبار على حصول المجلس على اعتماد من طرف لجنة تنسيق المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والذي صنّفه في الدرجة (أ)، للبرهنة على أنّ المجلس مستقلّ، ردّ الهايج قائلا “تصنيف المجلس ليْس دليلا كافيا لنقول إنّه مستقلّ، وهناك مؤسسات حقوق الإنسان في دُول غير ديمقراطية حصلتْ بدورها على اعتماد لجنة تنسيق المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

وعلى المنوال نفسه سار عبد العالي حامي الدّين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان الذي ردّ على الصبار بالقول إنّ موضوع استقلالية المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجب التعامل معه بنوع من النسبيّة، موضحا أنّ تركيبة المجلس لا تستجيب لمعايير مبادئ باريس كُلِّها، ولا تتوفّر فيه كل شروط الاستقلالية، “غير أنّ هذا لا ينقص من دوره، لكن يمكن بلوغ الأفضل في المستقبل”.

وأبْدى الحبيب بلكوش رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية اختلافه مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حينما قال إنّ المجلس لديْه طموح لاحتضان الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، وأنّ كلّ الشروط التي تُؤهّله لذلك متوفّرة فيه، وقال بلكوش مخاطبا الصبار، “من السابق لأوانه أنْ يقول أحد إنّه صاحبُ الحق لاحتضان الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب”.

وأضاف بلكوش أنّ موضوع احتضان الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بعد تقديم المغرب أوراق مصادقته على البروتوكول الاختياري المُلحق باتفاقية مناهضة التعذيب أواخر شهر نونبر الماضي، يجب أن يكون محلّ نقاش عمومي، قبْل إقرار الجهة التي ستحضتن الآلية، وردّ الصبار على بلكوش بالقول “نحن لمْ نقلْ إنّنا الأحقّ باحتضان الآلية، ولكنّنا أبديْنا استعدادنا لذلك”.

ودافع الصبار عن حصيلة المغرب في مجال الحقوق والحريات، وقال إنّ تقييم الواقع المغربي يجب أن يكون تقييما موضوعيا، داعيا إلى التعامل مع مؤشّرات التقييم الدولية بنوع من الحذر، مُعتبرا إيّاها “لُعبة تُستعمل للوصول إلى نتائج مُتحكّم فيها مُسبقا”، وزاد “في مجال الصحافة يحتلّ المغرب رُتبة أدنى من تونس، رغم أنّ التضييق على حرية الصحافة في تونس أكثر من المغرب”.

وفي مجال مشاريع القوانين الجديدة، التي أعدّتها الحكومة، تحدّث الصبار عن قانون مُدوّنة الصحافة وقال إنّ غالبيّة توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان وُجِدتْ في نصّ المشروع الجديد، فيما اعتبر مشروعَ قانون المسطرة الجنائية الذي أحالتْه وزارة العدل والحريات على الأمانة العامّة للحكومة “تطوّرا في الطريق نحو التصديق على اتفاقية روما”، والتي لم يُصدِّق عليها المغرب بعد.

غيْر أنّ الصبار وإن اعتبر أنّ هناك “نفحة حقوقية في السياسات العمومية للمغرب”، استدرك أنّه ما زالت هناك تجاوزات وانتهاكات، كما هو الحال في بلدان أخرى، مُعتبرا أنّ ذلك “شيء طبيعي، والذي ليس طبيعيا هو عدم التصدّي لهذه الانتهاكات، ولهذا يتمّ سنّ القوانين”، وأضاف أنّ هناك ضعفا في الخضوع للقوانين، “أحيانا من طرف الدولة، التي تمتنع عن تنفيذ الأحكام القضائية”.

وأشار الصبار إلى منْع أنشطة عدد من الجمعيات والمنظمات الحقوقية، مُذكذرا بالحُكم الصادر ضدّ وزارة الداخلية لصالح الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد إقدام سلطات الرباط على منع ندوة كانت تعتزم تنظيمها شهر شتنبر الماضي، داعيا إلى أن يتحوّل المغرب إلى “بورصة حُرّة لتداول الأفكار والآراء”، وأضاف أنّ المغرب لم يصل بعد إلى مرحلة تمتيع المواطنين بجميع حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ولمْ تَرُقِ المُقارنة التي عقدها الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حينما قال إنّ انتهاكات حقوق الإنسان التي ما زالتْ تُمارس في المغرب تقعُ في دول أخرى رئيسَ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؛ أحمد الهايْج اعتبر أنّ مُقارنة المغربِ مع دول أخرى غير ديمقراطية لا يجوز، “وإلا فهذا معناه أنْ نرضى بالواقع الحالي بداعي أنّ الانتهاكات تحصل في بلدان أخرى”، يقول الهايج، مُعتبرا أنّ هذه المُقارنة تعتبر “قياساً فاسدا لوضع حقوق الإنسان”.

ولمْ تخْل ندوة “حصيلة حقوق الإنسان في المغرب أيّة حصيلة؟ قراءات متفرّقة”، من “تشنج” بين الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ قال الصبّار موجّها كلامه للهايج “الفرق بيننا وبينكم هو أننا نعترف بالأشياء الإيجابية، إذا حصلتْ، وأنتم لا”، ورد الهايج بالقول “دوْرُنا هو أن ندافع عن حقوق الإنسان وليس أن نُساير الخطاب الرسمي للدولة التي لها إمكانياتها ووسائل إعلامها للترويج لخطاباتها”.

‫تعليقات الزوار

20
  • Abrouti trimicha
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:51

    هذا المجلس يعالج حقوق الآنسان كما يراه المخزن لا غير ومهما وجدت التبريرات الكل يعرف من له المصادقية .

  • َAyour
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:51

    لقد اصبحت خارج التااريخ ياصبار. نتحداك نحن كذلك أن ترينا بياناتك النارية ضد المخزن وكل الخروقات اليومية التي يقترفها. نتحداك أن تقوم بوقفة احتجاجية واحدة ضد كل هذه الخرقات…نتحداك أن تصدر بيانا واحدا ضد ماوقع في الجنوب وكل مناطق المغرب من فيضانات والغش الذي وقع في كل المشاريع خاصة القناطر..نتحداك أن تنتقد الداخلية وميزانية القصر وغيرها..نتحداك أن تستنكر المنع الذي تتعرض له الجمعيات الحقوقية وغيرها وأن تقوم بوقفة احتجاجية تضامنية. قريبا ستحصل على جائزة المخزن العتيق في عقوق الانسان. وإن غدا لناظره لقريب.
    .

  • استقلالية العدالة
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:56

    كلمة إلى قادة حزب العدالةوالتنمية
    يعلم الجميع أن المرحوم عبد الله باها كان وزيرا و مسؤولا عن ملف التشغيل بعد تشكيل حكومة بنكيران ،وكان بين يديه ملف معطلي محضر 20 يوليوز الذين اعترف لهم بكل صراحة أنهم ضحايا المرحلة الإنتقالية . وكان أعضاء الحكومة قد التزموا أمام المغاربة جميعا بتنفيذ محضر 20 يوليوز إلا أنهم نكثوا عهدهم .الآن بعد أن توفي الرجل ، أصبحت مناصب أولائك الضحايا مرهونة لديه بالدرجة الأولى بصفته كان مكلفا بملف التشغيل ، فمن الواجب إكراما للميت أن يبادر من يدعون ليل نهار بأنهم يحبونه أن يعيدوا تلك المناصب إلى أهلها المظلومين . هذا هو السلوك الإسلامي الواجب التحلي به , فما أحوج كل ميت إلى تخليصه من الرهن .
    نسأل الله العدل والرحمة والمغفرة للفقيد

  • Heidelberg
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:57

    l'histoire a montré que ceux qui ont subi la torture, devellopent avec le temps un certain amour envers leur tortionnaires, le cas s'applique sur Monsieur Sabar et les autres.

  • فوزي
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:02

    لا شك في أن هؤلاء الشرذمة المنافقة سوف تعارض أي تقرير هؤلاء المدفوعون و الممولون خارجيا لزعزعة الإستقرار البلاد لا نريد منكم شيئا دعونا و شئننا يا دعاة الفساد و الإنحلال
    وا عاقوا بكم المغاربة يا رباعة شلاهبية

  • A youb lotfi
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:46

    All this spectacle , for the world to see that we respect human right & the reality is 0
    Alyazdi & Baha were assassinated by the Kings surrounding , those who own big corporation & they don't pay any taxes .Although , Benkirane did not bring anything new on the table & he tried & he was confronted by the Himma who's the real decision maker . Al Bassri was the decision maker as well
    during Hassan 2

  • RA9IM
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:49

    ملف حقوق الانسان في المغرب مازال يحبو على ركبتيه و سيبقى يحبو مدة طويلة لان الكل يعرف ان هناك جهات لا تريد و تعيق و تقف حجرة عثرة امام كل المحاولاة للتقدم في هذا المجال هذه الجهات تلعب على حبلين اثنين الاول هو انها تدعي دفاعها عن حقوق الانسان و انها ستعمل بكل ما تملك من اجل المضي قدما في هذا المجال و في نفس الوقت ترى اعمالها و تصرفاتها تصب في عكس ما تنادي به اذن هذه الجمعيات الكارتونية المنادية بحقوق الانسان في المغرب الشبه المستقلة منها و المشبوه في استقلاليتها كلاهما سراب بقيعة يحسبه الضمان ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا لانها باختصار شديد ايديها مغلولة و مكبلة من تلك الجهات التي ذكرتها في بداية تعليقي و صدق من قال ان حقوق الإنسان في بلدنا مجرد تسويق شفوي لا غير و خدعة و وسيلة لنيل رضا المنظمات العالمية لحقوق الإنسان اذا نقول لهذه الجمعيات كفى من الشعارات الخاوية و الكلام الفضفاض الذي لا يقدم شيئا و لا يؤخر و لا يسمن و لا يغني من جوع نحن نريد شيئا ملموسا على ارض الواقع اما الكلام بدون فعل فلا نقبله و لا نؤمن به

  • brahim
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 18:53

    بالله عليكم كم من وجه وكم من مأسسه حقوقي في المغرب لديكم ألف وجه وألف مأسسه في المغرب أنا أشك في كم أنكم مأسسات جُيُوبٓكُمْ فقط هل يعقل أن يكون ألف وجه على مأسس واحد كل يوم أرى وجه يفول مأسس حقوق الإنسان علينا العمل على مأسس واحد إسمحوني أني نسية تلك الكلمات
    إتفق العرب أن لا يتفقون والله كنت أضن أن الكلمات مُجٓرّد كلام فارغ أما اليوم أراها موجود على الساحٓ مٓتْحٓشْمُوشْ إسألو أنفسكم فقط هل أنتم على حق أو بٓاطٓلْ الشعب المغربي ليس جاهل الى هذا الحد أنتم تحبون إلا المال العام
    لاأقٓلٓ ولا أكثر والله بعض منكم يودافع عن شيئ غير موجود عندنا لا أعطي الأمثل أنتم تعرفون ماذا تقلون إذا كنتم تدافعون على الأخلاق فنحن معكم وإذا تدافعون على الشذوذ نحن ليس منكم أنتم لٓسْتُو منا أقول لكم إني هجرت من المغرب المدن 35 سنة ولكن لا أنسا بلدي لدقيق واحد
    إذا أردتم أن ترون الشوذوذ وجميع الفساد والمفسدون عليم برحل الى هولندا
    إحمد الله على قطعة خبز مع الزيتون أفضل من الديا ومافيها هاذا رأيي
    أنتم تعشون في بلد إسلامي إحمد الله على ذالك نحن نعيش في الجحيم وتقولون الدمقرطي أين هي إصلح نفسك

  • مغربي
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:13

    نريد ان نعرف لصالح من تلعب أسي الهائج فأنت تظهر عندما يتعلق الامر لمجابهة النظام وتتكلم كلاما جميلا يمكن ان يقوله اي مغربي الان لان هامش الحرية توسع في المغرب
    وعندما يأتي الكلام على وحدة المغرب الترابية والتي هي محل إجماع جميع المغاربة الشعب الذي تدعون الدفاع عن حقوقه تظهر خديجة الرياضي
    فقط أقول لك ان الشعب لن يرضى ان تمتطى مؤخرته فمن يريد ان يدافع على المغرب او الشعب يجب ان يعرف ان المغاربة مستعدين للتضحية بحياتهم ليس فقط خبزهم وحقوقهم مت اجل الصحراء
    فالمغربي يموت على أولاده وبلاده ودينه لادكرك وهذه الأسباب كلها تعمل جمعيتكم على حرمان المغاربة منها تريدوننا مجتمعا بدون أخلاق كلما جائع ريح محملة بالفساد فإنكم تقفوهم وراءها وكالين رمضان المثليين وما الى ذلك تقفون مع انفصاليين الصحراء وتدافعون على اطروحة لأعداء المغرب بل أنكم أنتم من يقترحها تقاريرهم التي ترفعونها الى جمعيات مثل جمركية كيميائية والجمعيات التي تكن العداء للمغرب كلها ضد مصلحة الوطن فيكف يمكن ان تدافعون عن الشعب وأنتم اول أعدائه وفي الجهة الاخرى تقفون مع بعض الحالات لنعطوا انطباعا بأنكم تدافعون عن حقوق تلمىاطن
    ه

  • nora
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:20

    Le discours du CNDH est celui de l opportinisme des salaires meritees r s a défendre une calamité pour ces anciens activistes qui changent de vestes des que ils sont enrolle par mekhzen des activistes a rabais des Chez Guevara mais avec un faible pour le dirham maudit argent !!!

  • houri
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:27

    حقوق الانسان في بلدنا مازالت تستغيث ولم تجد الرجال المخلصين الاقوياء في نزع هذا الحق بشجاعة ومثابرة وتضحية من مخاليب القوة الظلامية المتغطرسة التي تشويه صورة المواطن والوطن من اجل الهيمنة والسيطرة لتبقى هي الاسمى والغول الاشرس على رقاب الشعب ان بلدنا ما زال بعيدا كل البعد عن حقوق الانسان وكل ما نراه لا يبشر بالخير لا قضاء عادل لا مساواة لا حقوق طبقة تعيش في النعيم وطبقة اخرى في الجحيم والدولة تتشدق باصلاح هذا الحق النبيل لتزيين صورتها بالكذب والبهتان والفصاحة امام اسيادها من الدول كيف يعقل ان ترحم جلاديها من العقاب وتدفع دريهمات من مال الشعب لبعض من ذاقوا مرارة التعديب والحرمان من اجل الصمت والتكتم كيف يعقل ان تستقبل الدولة مجرمين حرب من قيادة البوليزاريو بالترحيب والتكريم واغدقت عليهم بكل ما يحلمون به ومنحت لهم مناصب كبيرة على اجرامهم في حق جنود مغاربة قطعت رؤسهم وفتحت جيوب في افخاضهم انها ماسي اليمة حقيقية لن ينساها العقل انا كشاهد عيان في حرب الصحراء اكره كل الوجوه من تلك العصابة عندما اشاهدهم في التلفاز يتكلمون بحرية وابتسامة التهكم على بلد اعطاهم الحرية الكاملة بذون تحقيق

  • كمال
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:32

    يجب على المغاربة القطع النهائي مع مُخلفات الاتحاد السوفياتي البائد ومن مخلفاته في المغرب عبد الحميد أمين وخديجة الرياضي والهايج وجماعة النهج برمتها ، لقد تطور الإنسان في العالم ولم تستطع هذه الجماعة أن تتطور أو تستوعب القاموس الجديد لعالم ما بعد انهيار جدار برلين لأن قدراتهم الفكرية توقفت عند نهاية الثمانينات ولم يبق لهم سوى اجترار قاموس ماضوي منخور أكل عليه الدهر وبال …

  • ahmadinov
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:37

    على العموم فان هذا النفاش بادرة طيبة وظاهرة صحية واننا كمواطين مغاربة نرحب بها ونثمنها ولا يهمنا من الشخص او الجهة الغالبة او المغلوبة بقدر ما تهمنا سمعة المغرب بين الامم.
    استمروا جازاكم الله خيرا وانقصوا من التشجنجات لان طريقة "تخراج العينين" "البالية" لاتقنع الخصم ولا ترهبه كما كان في الماضي عندما كنا نسمع"مالك راسك سخون"

  • رشيد طنجة - فاس
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 19:56

    في الجامعة درست الحقوق ، حقاً حقاً فاستنتجت أن جمع الحق حقوق و تفريقه عقوق و هو مصطلح منطوق لا يستفيد منه الا " اللي فوق "

  • ويسي
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:29

    قبل أن يصبح أمينا عاما كان يرى بكل الوضوح عدم استقلالية المجلس وحينما صار موظفا رسميا أصبحت الانتهاكات بالنسبة إليه مسألة طبيعية. هو في الحقيقة يتمنى أن تبقى الانتهاكات إلى أن يرث الله تالأرض ومن عليها لأن الكرسي مريح. لكن إن دوام الحال من المحال.

  • فرد من الشعب
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 20:47

    واضاف الصباران المغرب لم يصل بعد الى مرحلة تمتيع المواطنين بجميع حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.يروننا قاصرين فتم الحجر علينا .انتهت سنوات الرصاص ونحن الان فى سنوات المطاط .السيدان الرميد والصبار بعد انتهاء مدة صلاحيتكما مع المخزن الى مزبلة التاريخ.لن يعود لكما مكان وسط الحقوقين الافداد.انه كرسى المسؤولية والاجرة السمينة والتعويضات ووو ونسيتما انفسكما ومبادئكما فتبا لكما

  • farid
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 23:42

    مااود ان اقوله هو ان الصبار كان قد توسط في انزال اساتذة سدالخصاص المقصيين من الادماج سنة ٢٠١١ فوق بناية وزارة التربية الوطنية علًى أساس انه ضامن لتسوية وضعيتهم لكن تبين انه خدعهم وتحايل عليهم كذاب

  • صحفي
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 09:12

    لقد لفت انتباهنا ان اللجان الجهوية بالصحراء تسيير باوامر من ولاة وعمال الاقاليم لكون رؤسائها لاعلاقة لهم بالشان الحقوقي وهم مجرد موظفسين بسطاء او جمعويين غير مرموقين او حرفيين كما هو الشان بالنسبة لرئيس لجنة جهة العيون وبالتالي فهم دائما يتسابقون لنيل رضى السلطة ودلك بالحرص على حضور ممثلها في انشطتهم ومدهم بكل المعطيات وهده امور تقرب اللجان من السلطة وتجعلها في خدمتها وبالتالي فلافرق بين السلطة ولجنة حقوقية رسمية فكم من شكاية تم اقبارها بعد ان رفعت في حق رجال سلطة او امنيين

  • taounati
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 09:56

    الذين يأخدون مصداقيتهم من الخارج مرفقة برواتبهم لا يملكون حق التشكيك في الآخرين؛لأن كل من تشكك فيه هذه المنظمات المشبوهة التي تختصر حقوق المغربي في الدفاع عن الإنفصاليين وتهدد المغرب باللجوء إلى الخارج لفرض عقوبات عليه وطني وحدوي.فهذه المنظمات لا مصداقية لها عند الشعب.

  • بشرى
    الثلاثاء 16 دجنبر 2014 - 16:11

    جميع المؤسسات الحقوقية تندد بالعنف الجسدي وتعمل على محاربته.وغاب عن بالهم العنف النفسي.اعطكم مثلا السجين وافق خليل استفاد من الافراج سنة 2009 وعند استعداده لمغادرة السجن بعد ان قضى 12 سنة بالسجن يعدونه بحجة الاستثناء من العفو.ضعوا نفسكم مكان انسان عانق الحرية ثم نزعت منه.كيف ستكون حالته النفسية هو واسرته التي تنتضره غلى باب السجن.لعلمكم انه محكوم ب 25 سنة سجنا على اثر نسخه عملة متداولة اقصى حكم في هده التهمة 15 سنة.حكم مبالغ فيه.وفي سنة 2005 استفاد من العفو ب 6 اشهر ثم نزعت منه.وفي 2006 استفاد من العفو ب 8 اشهر لانه حصل غلى دبلوم في كهرباء الصيانة وكان قد استفاد من هدا العفو السجناء الحاصلون على دبلومات ثم نزعوها منه الاستثناء.سنة 2007 منحته ادارة السجن المركزي بالقنيطرة شهادة تقديرية لحسن السيرة المواظبة على العمل للاشارة فهو تقني اعلاميات و الكترونيك.و حصل في سنة 2013 على دبلوم في المحاسبة.اظافة الى 3 شواهد باكلوريا و التحق بالسلك الجامعي شعبة علم الاجتماع بجامعة ابن طفيل القنيطرة و شعبة علم النفس و القانون بجامعة محمد الخامس بالرباط.وفي 10/12/04 تعرض لترحيل تعسفي.اتوسل مساعدته

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات