ندوة بالرباط تناقش وضعية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصّة بالمغرب

ندوة بالرباط تناقش وضعية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصّة بالمغرب
الأحد 14 دجنبر 2014 - 17:58

قالَ عبد الله الكرجي، المستشار بمحكمة الاستئناف بالرباط، إنّ المُقتضيات القانونية المعمول بها في المغرب والمُتعلّقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة لا تُسعف في حماية هذه الفئة المجتمعيّة، والتي تستدعي وضعيتها توفير حمايَةً خاصّة لها.

واستطرد الكرجي في معرض حديثه خلال ندوة نظمها المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالرباط، حول موضوع “حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بين القانون الدولي والقانون الوطني”، أنّ على الدّولة أن تحمي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حماية موضوعيّة وجنائية وإجرائية وتأهيلية.

وأشار الكرجي إلى أنّ الأحكام المتعلّقة بتشغيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة تتضمّن عقوبات غير كافية لحماية هذه الفئة الاجتماعية، ومن ذلك الغرامات المُنخفضة، وأَضاف أنّه لا بُدّ من أن تكون نصوص الأحكام واضحة، مُشيرا في هذا الصدد إلى أنّ هناك تعذيبا معنويا يتعرض له ذو الاحتياجات الخاصة لا يُخلّف أثرا مادّيا. داعيا إلى تسهيل الولوج إلى العدالة لهم.

من جانبه قال عبد العزيز وبحا، ممثل وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إنّ هناك قصورا كبيرا في القوانين المحليّة، ومقاربات متجاوزة في النصوص التشريعية، وأَضاف “السؤال المطروح راهنا، في ظلّ التحولات والاصلاحات الكبرى التي انخرط فيها المغرب، هو ما مدى حضور الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في السياسات العمومية، وتابع “لا يُعقل أنْ يكون القطاع الوصي وحده الذي يشتغل على هذا الموضوع بينما يقتضي الأمر انخراط جميع الفاعلين.

واعتبر وبحا أنّ مشروع القانون الإطار المتعلق بحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة يتناغم مع الاتفاقيات الدولية التي صدّق عليها المغرب، ومع مقتضيات الوثيقة الدستورية، غير أنّه أشار إلى ضرورة توفّر بيئة مساعدة على تفعيل القوانين، وأضاف أنّ القانون قابل للتعديل وللإنصات لجميع المقترحات.

ورغم قوله بتناغم قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة مع المواثيق الدولية ومقتضيات الدستور، إلا أنّ وبحا أشار إلى وجود اختلال بين المصادقة على القوانين وتطبيقها على أرض الواقع، داعيا إلى عدم التعاطي مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة “بمنطق الإحسان والتضامن، بل بمنطق إحقاق الحقوق التي يكفلها لهم القانون”.

وانتقد عبد عبد الرزاق بوغنبور، عضو المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان طريقة تعاطي المغرب مع ذوي الاحتياجات الخاصّة، قائلا إنّها تعمل “بمنطق تلميع الصورة ولا تُظهر الحقيقة”، مشيرا إلى أنّ القوانين التي يسنّها المغرب لا تجدُ طريقها إلى التفعيل، “وهذا يطرح مشكل غياب الإرادة السياسية لإنصاف ذوي الاحتياجات الخاصّة”، وفق تعبيره.

كما انتقد بوغنبور الخلْط بين الفئات التي توجد في وضعية هشاشة وبين ذوي الاحتياجات الخاصة في المادّة 34 من الدستور، قائلا “هذا الخلْط هو بمثابة النظرة الحقيقية للدولة إزاء هذه الفئة المجتمعية”، وأضاف أنّ القانون الحالي المتعلق بحماية ذوي الاحتياجات الخاصة يُعيق مشاركتهم في الحياة العامّة، كوْنه يفرض عليهم نفس الشروط التي يُعامل بها المواطنون الآخرون.

بدوره قال نائب الوكيل العامّ للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة محمد الهيني، الذي تطرّق في مداخلته إلى موضوع حماية الأشخاص في مجال التعاقد، إنّ إسقاط المقتضيات الدوليّة المتعلقة بحماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصّة على القانون الوطني، يكشف عن غياب نصوص خاصة تنظم تعاقد الشخص المعاق، وأضاف “هناك فراغ تشريعي فظيع مما يطرح إشكالية حماية هذه الفئة الاجتماعية التي تعيش وضعية هشاشة وفقر”.

وتابع الهيني أنّ القضاء المغربي حاولَ أن يجد قدْرا من الحماية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة، مذكرا بالفصل 54 الذي يتحدث عن موجبات إبطال العقود في حالة المرض والحالات المشابهة، والفصل الثاني الذي قال إنّ القضاء لجأ إليه في “قرار تاريخي” وفّر حماية للشخص المعاق، والذي يناقش حقوق الشخص المعاق إذا كان أعمى.

وفيما اعتبرَ عبد الرزاق بوغنبور قياسَ الشخص الأعمى بالأمي، يحطّ من كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة، اعتبر الهيني أنّ الفصل يروم توفير الحماية القانونية والقضائية للشخص الأعمى لوجوده في حالة يستحيل عليه معها إدراك مقتضى العقد، ولا يعني القياسُ تشبيهه بالأمي ما دام أنّ وضعيته يستحيل عليه معها معرفة مضمون الوثيقة العرفية، معتبرا القرار قرارا رائدا.

‫تعليقات الزوار

1
  • حميميد
    الأحد 13 شتنبر 2015 - 18:29

    نفاجؤ دائما بكم كاعلام و كمدعيين بالعمل على حقوق هذه الفئة فلا الاعلام يعمل معنا و لا الدولة تنصفنا و لا الجمعيات العاملة لها برامج واضضحة بينما نعاني في صمت يبدؤ الكل الركوب على صمتنا و الادعاءات الفارغة عوض در الرماد في العيون يجب تطبيق القانون كيف يعقل أن الكل يعرف أن القانون الحالي لا يطبق الا علينا و يطالب بقانون اخر ها العار طبقوا غير هد القانون و عطيو لنا غي هدش لي عطيلنا هذا القانون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات