24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الاتحاد الأوروبي يُمول المغرب للاحتفاظ بالمهاجرين غير النظاميِّين

الاتحاد الأوروبي يُمول المغرب للاحتفاظ بالمهاجرين غير النظاميِّين

الاتحاد الأوروبي يُمول المغرب للاحتفاظ بالمهاجرين غير النظاميِّين

كشف ناطق باسم الاتحاد الأوروبي بأن أوروبا والمغرب يعملان منذ مدة ، على إيجاد صيغة أو نظام يحد من ظاهرة الهجرة الغير الشرعية نحو أوروبا، مبرزا أن هذا النظام سيرى النور مطلع العام المقبل، يكون بموجبه المغرب هو بلد الاستقبال، في حين سيتلقى المغرب تعويضات على استيعابه للمهاجرين الغير الشرعيين".

ويأوي المغرب حاليا مجموعات كبيرة من "المهاجرين الغير الشرعيين"، تنحدر غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء وسوريا، حيث يتحينون في الغالب الفرصة من أجل العبور نحو الجانب الآخر من المتوسط .

النظام الجديد يسمح للمهاجرين السريين بالإقامة بصفة شرعية في المغرب مع الحصول على وثائق الإقامة، حيث يمكن لهم الاستفادة من برنامج خاص يتبع للاتحاد الأوروبي، يسمح لهم بحرية الحركة داخل التراب المغربي، والحصول على التغطية الصحية وحق التمدرس، والتكوين المهني للولوج إلى عالم الشغل.

وتفيد إحصائيات الاتحاد الأوروبي بأن حوالي 549 مهاجر غير شرعي تمكنوا من الحصول على أوراق الإقامة في المغرب، ويتمنى مسؤولو الاتحاد الأوروبي من الدول المجاورة أن تحذو حذو المغرب في معالجته لمشكلة المهاجرين السريين.

ويتساءل مراقبون إن كان في استطاعة المغرب تحمل الأمواج البشرية القادمة من دول جنوب الصحراء، ومناطق التوتر من قبيل سوريا، باعتبار أن جمعيات حقوق الإنسان أبدت تخوفها من هذه النقطة، واستدلت على ذلك بمعاملة رجال الأمن للمهاجرين الغير الشرعيين.

ويعاني المغرب منذ سنوات من ظاهرة المهاجرين السريين الذين يحاولون اقتحام السياج الحدودي، والوصول إلى التراب الأوروبي، مما حذا بالحكومتين المغربية والاسبانية إلى العمل سويا، من أجل إيجاد مقاربة لهذه الظاهرة.

وفي هذا السياق تتلقى اسبانيا مساعدات مالية ولوجستيكية من لدن الاتحاد الأوروبي، بهدف حماية 12 كيلومتر من السياج الحدودي، لكن رغم كل هذه المجهودات المبذولة، فإن عدد الهجمات على السياج يعرف ارتفاعا متزايدا.

وأبدى إيستبان فيلازكيز Esteban velazque، راعي كنيسة الناظور، شكوكه حول آلية استغلال المنحة الأوروبية، قائلا "من أجل احتجاز المهاجرين الغير الشرعيين، أوروبا لديها الملايين لحماية حدودها، لكن بالمقابل يوجد بالكاد المال من أجل مراقبة حقوق الإنسان".

وفي المقابل أبدى عمدة مليلية Juan José Imbroda تفاؤله من النظام الجديد، حيث قال إن "مستوى العيش في المغرب جيد بالمقارنة مع السنغال أو نيجيريا، إن لم يكن بالإمكان الوصول إلى أوروبا، سيكون حلا جيدا إذا ما قرروا الاستقرار في المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - المغرب هو بلد الاستقبال=enfer الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:25
safiii, nos responsables ont cedé a la decision d'Europe,pour que eux nettoient leurs pays ils imposent a nos responsables d'accepter ces africains illégaux qui rentrent en milliers chaque jour, et en plus d'accepter et garder tout les africains refoulés d'Europe, pour qu'ils s'installent au maroc.
vraiment si les marocains ne réagissent pas pour refuser cette decision et ces africains,nos responsables vont transformer notre vie a l'enfer et a aswaake Bamako qui a déjà commencé par leur décors partout dans nos rues
pourquoi l'algerie les expulse chez eux et ils ne peuvent meme pas rever de rester trainer dans leur rues et vendre n'importe quoi sur leur trottoir,et encore moins rever de leur regler les papier..et pourquoi israel les a ramassé dans une grande cage, prison au sud,en plein air, pour les expulser chez eux..alors les seuls qui acceptent ces africains et ceder a la decision européenne se sont nos peureux responsables qui vivent dans des palais et villas loin de leur troubles
2 - مغربية فالسعودية الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:28
هدشي اللي بقا سكنو الافارقة وجريو على ولاد البلاد وغربوهم. اسبانيا يدعموها باش تغلق ابوابها واحنا يدعمونا باش نجلسوهم عندنا وكون غير هاد دعم ماغيمشيش لجيوب المسؤولين
3 - [email protected] الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:44
أنتم تطردون المهاجرين الغير شرعيين وفي نفس الوقت تريدون من المغرب الاحتفاظ بهم على أرضه !! وأكثر من ذلك تريدون من المغرب أن يشغلهم ويمنحهم الإقامة والسكن والتمدرس لأبناءهم، المال الذي تريدون أن تمولوا بهم المغرب من أجل الأفارقة احتفظوا به واستقبلوهم أنتم وأنفقوه عليهم، هل يقبل المغرب أن يشتغل مردة لصالح الإسبان!!
على المغرب أن يتصرف بحزم وصرامة مع الأفارقة من جنوب الصحراء فيعيدهم من حيث أتوا ، مثلما فعلت بهم جارتنا الجزائر، أعطيت الأوامر للجيش فجمعوهم في معسكرات للجيش ، فتم ترحيلهم قسرا بالبر والجو، فلم يبق منهم حتى حنقوط، صراحة برافو للجزائر في تعاملها مع قضية المهاجرين غير الشرعيين.
4 - jamila chaara الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:46
This will be the end of morocco . Half of africa will move north for this offer . Without much risks .
If morocco signed this treaty . It
Will become wort than libya
5 - redwan الخميس 18 دجنبر 2014 - 03:49
that`s gonna be the end of morocco and morocan people will suffer forever
6 - ولد حميدو الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:00
حسب رايي فالمغرب سيعطي الاقامة للشباب من المهاجرين و ليس لكبار السن و كل هدا لانه سيكون محتاج اليهم للعمل في الاوراش و بعض الحرف التي بدا المغاربة يبتعدون عنها فمن قبل كان الرصاص تعطيه 10 دراهم ليصلح عملا بسيطا اما الان فلن يفعله باقل من 100 درهم و في بعض الاحيان لا تجد المستخدمين خصوصا في البناء و الفلاحة لان الجيل القادم من المغاربة سوف لن يرض بعمل ثانوي و يفضل البطالة عليه ادن فحتى المغرب ضارب حسابو للمستقبل و لكن لن يقولها لاروبا بل سيوهمهم بانه يخدم في مصلحتهم باش يدورو معه
7 - dokalii الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:02
لا لا لا هادا خصو اسفتاء شعبي حيت الشعب لي اكول ضكة, وياليتهم اتو للعمل فقد
انما لسرقه وعمليات الاجرام وكما قال الاسباني في المقطع المهاجرين عباره عن مافيا,

رايحين للتخريب والنهب ، والا بإمكانهم البقاء في افريقيا العيش على الثروة الزراعية والحيوانية. لا لا لا لا
8 - Man الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:20
خطورة المسالة تتجلى في كون ان الاحتفاظ بهؤلاء المهاجرين و منحهم الإقامة سيدفع ملايين البشر من جنوب الصحراء إلى الهجرة للمغرب خصوصا مع وجود الاتصالات السهلة في هذا العصر، فكل من أتى سيتصل بعشرات من أصحابه و أهله لتشجيعهم على الهجرة ...
حكومة بن كيران الغير مؤهلة لقيادة بلد ستستغل لتمرير جميع المخططات المخربة للمغرب : المهاجرين غير الشرعيين، صندوق المقاصة، مزيد من انتشار الفساد ....
من أتى للمغرب كمهاجر يمتلك كفاءات و يساهم في بناء الوطن يجب الترحيب به ، و من أتى كمتسكع يجب الصرامة معه لدينا ما يكفينا من المتسكعين المغاربة
9 - mouneim الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:20
ا لحكومة تاخد المال من الاتحاد الاروبي ومادا عن الشعب الدي هو من يؤوي و يساعد اولاىك المهاجرين?
10 - un marocain الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:28
على المغاربة أن يعارضوا بشدة هذا الطرح لأنه ليس في صالح المغاربة . ستوفر لهم مناصب للشغل على حساب البطالة المحلية بالإضافة إلى مشاكل أخرى يحدثونها مثل جلب الإيدز والأمراض المعدية المنتشرة بإفريقيا وتعرض سبيل النساء في بعض المتنزهات في مداخل المدن .
11 - الجيلالي الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:30
مرحبا بدارفور الجديدة بالمغرب ، اي أفريقي بدون أوراق باروبا لا يهم كيف أتى اليها هل من تونس او ليبيا هل عن طريق قارب او طائرة سيعيش بالمغرب و خصوصا بطنجة و المناطق الشمالية . اعتقد ان المخزن يكون جيش بخارى جديد .
12 - سال المجرب الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:40
ان كانت أوروبا قد استنزفت مقدرات تلك الشعوب الى اخر قطرة ، واليوم لا ترغب في استيعاب هؤلاء المهاجرون ....لانها على علم مسبق انهم سيعيشون عالة على دافعي الضرائب في بلدان الاتحاد الاوروبي ،،، إذن فلندفع بالآتي الى المغرب لانه يعلم ان بعض الدولارات كفيلة بتحقيق المرغوب و طرق مسمار اخر في نعش الشعب المغربي ، دولارات يلهث وراءها سياسيونا لنفع عاجل ولكن الحكيم من بنظر الى المستقبل ، كوننا سندفع الثمن غالياً اتجاه سياساتنا المتخلفة ،، انظروا الى أمريكا تدفع المليايير لإسكاة سودها وها العار غير يرضاوا ، منتهى اللا دمقراطية ، كوني أعيش في أمريكا ، ادري جيدا ما أقول ، حين كل دافعي الضرائب يكدون ، السود يتفطحون على ظهورهم ، لا شغل لا مشغلة من غير الأجرام والمخدرات والدعارة لا غير .
اعتبروا يا أولي الألباب ، فقد أعذر من أنذر ، اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد .
13 - home الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:42
il faut absolument manifester contre ca,
c gents n ont aucun point en commun avec nous, souvent il parlent le francais, et un jour ils vont detruire la structure de notre societe,
la france est partout dans leurs pays pour exploiter leurs richesses et maintenant a nous de les heberger et les éduquée
c inacceptable
le maroc n est pas une annexe de la france pour ces colonie , ,
14 - Boussat الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:47
هته ليست عنصرية وانما المغرب ليس قادر بتحمل مشاكل افارقة جنوب الصحراء لعوامل عديدة والى متى تظنون ان أروبا ستمول المغرب لمساعدة الأفارقة بعظ سنوات ويتغير الحال ويقول ليهم ظبرو رؤسهم معاهم دابا هاته مسؤولية جسيمة يتحمل المسؤولية سياسيو هادا البلد وعلى المدى الطويل ستتغير التركبة البشرية للمغرب وحتى دينيا.
15 - Canadien Marocain الخميس 18 دجنبر 2014 - 04:52
بسم الله الرحمن الرحيم
يجب على البرلمان المغربي ان يبدا على الاقل الكلام في اتخاذ موقفه من الشؤون الخارجية ويكون له موقف من الشؤون التي تضر بالبلاد والعباد مثلا قوانين الهجرة يجب ان تخرج من البرلمان ويتم التصويت عليها ومراقبة هذه الاموال التي تتدفق علينا من اروبا في الاتفاق سواء على الهجرة او الصيد البحري او الصادرات الفلاحية او الداخلية او العسكرية ومن المستفيد من هذه الاموال ولمذا الشعب يصوت على هذا البرمان حكومة ومعارضة ام هذا المغرب يبقى مثل المزبلة لكل من هب ودب
16 - بيع المغرب للافارقة الخميس 18 دجنبر 2014 - 05:26
صافي عمرتوا جيوبكم بالفلوس ضحكوا عليكم الأوروبيين، والله إلى الكلاخ هذا هذي حكومة هذي، شكون هذا المطور اللي تفق معاهم، شفت دابا المغاربة مطفرينو. يا الأكثرية مشومرين. هادوك الأفارقة متيبغيوش يخذموا الأكثرية فيهم تيسرقو وماش مسلمين.
دغيا سنيتو الاتفاقية بلا حتى مغربي معارف بديتو كطبقو فيها وعلاش حنا تنتخب عليكم باش البرلمان يقول هادشي في الأسئلة الشفوية ويبحتها قدام الناس باش الناس تعرف ويكون عندها الراي ديالهم، ماشي خلف الأبواب المغلقة وتلقى الأموال تحت الطاولة. هادي رآها ولا ت السيبة.
عندي واحد الحل غيروا الاسم ديال أفريقيا إلى المغرب وهنيو راسكم،.
والله حتى صدمني الخبر......نخلي البقية لاخواني المغاربة ليغاذي يقدمها الخبر
انشري هسبريس رجاء.
17 - الفيل،،،، الخميس 18 دجنبر 2014 - 05:27
قالو. عندو. فيل. قالو. زيدو. فيلا،،،،،،ً المغرب ليس بإمكانه استيعاب الحشود الهائلة المتدفقة لانعدام الشغل و وجود أوكار و مساكن غير ملاءمة لحقوق الانسان التي يتنادون بها و الظروف الأمنية الخ،، و هم يرغبون في أروبا من اجل الحقوق ليس الإقامة بل العمل و الحريات و هذا الاقتراح سيشجع علي التدفق بشكل كبير وخلق أزمة خانقة للمغرب زيادة علي العنصرية لان المغاربة لا يطيقونهم الا اذا فرض الامر علي جميع الدول المعنية بالأمر كل حسب استطاعته و تحديد العدد المرغوب في استيعابه بشروط ان يكون بمستوي تعليمي من اجل الدراسة و تحديد مدة الإقامة
18 - قدور الخميس 18 دجنبر 2014 - 05:33
هذه هي المناسبات الذهبية لملئ بطون المسؤولين، فالمساعدات غادي يستافدو منها المسؤولين ويرميو المهاجرين للشوارع يقطعوا الطريق على المواطنين، الرأسمالية ماكاتبني ماتفرق ديور... وكتساوي الجميع ماكان المهاجر ولا مواطن...نكت2015
19 - حليف الحق الخميس 18 دجنبر 2014 - 05:59
هذا غير منطقي و حتى الأفارقة لا يمكنهم الثقة في هكذا برنامج

وهاته الطريقة هو محاولة توطين عدد كبير من الأفارقة

السود في المغرب حتى يخلقوا مشاكل عرقية داخل المغرب، و لما لا

عنصرية إثنية و هذا لابد إن استفحل أن يؤدي إلى تفكك وحدة الوطن

مثل ما حدث للسودان وهذا تشجيع خفي حتى للانفصاليين في الصحراء

-البوليساريو-، ثم ماذا فعل المغرب بمعطليه و الفئات الشعبية العريضة

التي تعتبر تحت عتبة الفقر، حتى يعتني بأجانب هم كذاك لن يقتنعوا أبدا

بهذه الشكليات السوريالية و هم يرون شدة فقر أغلب الشعب المغربي

و يهاجرون مع المغاربة هربا من الموت جوعا ومرضا وتشرداو قهرا...
20 - الواقعي الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:08
الصراحة مسيرو المغرب لم يعهد التاريخ أكلخ منهم. العام اللي جا يلقى الإسبان و الإفرنج يتحكمون فيهم. راه اوروبا مؤهلة أكثر لإستيعاب المهاجرين. أما المغرب لا يزال يتخبط في مجموعة من المشاكل و التي تلمس جل قطاعاته. صافي طمعوكم بزوج سنتيمات ( والتي بالطبع غادي تمشي للجيوب)؟!!!!! أفيقو من سباتكم راه خرجتو علينا و مازال زايدين فيه. هذه الخطوة ستدمر المغرب أكثر ما هو مدمر و سيعم المغرب الجهل.
واش توفرت لنا حتى حنا ظروف العيش، بقا غير توفروها للمهاجرين. فيييين غادي يتداواو و فين غادي يقراو ولادهم و فين يخدمو و فين يسكنو... أوروبا عاجبها الحال تشوفنا بأعلى نسب الأمية و ديما اللور اللور نتخبط في المشاكل
لنا الله و لكم أيها اﻹخوة المهاجرون، أنا لست غير إنساني و إنما واقعي فقط
21 - karim الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:41
و لماذا يقبل المغرب باستقرار المهاجرين الغير شرعيين لماذا نقبل بتحويل بلدنا الى مزبلة بشرية لاوروبا? اللي فينا يكفينا لدينا الفقر والامية والبطالة وانهيار المنظومة الصحية وارتفاع الجريمة ونزيدو الخل على الخلول انهم يبيعون الوطن مقابل الاورو
22 - رشيد القنيطرة الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:42
الذكاء الأوربي مقابل غباء مسؤولينا.
23 - سعد الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:48
السلام عليكم لا يجب على المغرب ان يحرص أوربا ،بينما هي التي نهبت افريقيا ولا زالت ، عليها ان تدفع ثمن جزء يسير من افعالها الاجرامية طيلة ٢٠٠ سنة،كم تأخذ اسبانيا و إيطاليا لوقف الهجرة التي اعتبرها شرعية؟
24 - الجندب والعنكبوت الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:52
يجب أخذ رأي الشعب المغربي باستفتاء في هذا الامر هذا يعني ارضه ووطنه وممتلكاته لا يجب القفز عليها باي حال من الأحوال ليست اوروبا وصية على المغاربة تملي عليهم ما تريد وما هو في صالحها هي
25 - المملكة الزنجية الإفريقية الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:59
بلدنا ليست لها أية سيادة تذكر أو قدرة على إدارة هذا البلد أوروبا هي من تقوم بتسيير المسؤولين، ووجدو ريوسكم باش المغرب يستقبل شي 8 مليون إفريقي ليتم بعد مرور السنين بأخد الجنسية ثم يصبحون مغاربة، وكل شخصين يلدون 5 أطفال ليصبح العدد 20 مليون إذن توقعوا أن تصبح ملامح سكان المغرب مثل ملامح الأفارقة، وحثى طنجة سوف يصبح غالبية سكانها سود البشرة... وداعا ياعرب وأمازيغ

الدول الأوروبية الديموقراطية ترفض إستقبال الأفارقة لأنها غير قادرة والمغرب الفقير قادر على استقبالهم؟؟؟
26 - المهدي الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:12
وهل ما سيترتب عن توطين الجحافل الافريقية على المدى البعيد من آثار مدمرة للنسيج الاجتماعي واخلال بالتركيبة الديموغرافية للبلد يمكن ان تحول دونها هذه التعويضات ؟ هل يدرك من يقبل بهذا العرض المجحف خطورة الامر حين يستقر هؤلاء ويشرعون في التكاثر كالخلايا ؟ أروبا تحمي مجتمعاتها وتطرد الأجانب بشكل منهج وفق كوطا سنوية وتراجع اتفاقيات سابقة تصون حقوقا مكتسبة للمغاربة كما هو الحال بالنسبة لاتفاقية الضمان الاجتماعي وفرنسا تشدد إجراءات الإقامة وتدعو الى اعتماد droit de sang لطالبي الجنسية المزدادين فوق ترابها ليشكل شرطا تعجيز يا إضافيا ، وكل هذا تمهيدا لتنظيف الفضاء الأوربي من المهاجرين ونحن في ذات الوقت نقبل بالتحول الى اكبر حاوية قمامة على الارض لتضمن أروبا نقاء العرق الابيض ، من يقبل بهذا العرض المدمر أكيد ان له جنسية أروبية ويعمل للحفاظ على بلده الثاني على حساب بلد المنشأ ، فتوطين الأفارقة حماية لأوروبا التي تهين المغاربة في عقر دارهم امام قنصلياتها امر على درجة من الخطورة لم يسبق لأي ان قام بمثله ، بل انه التدمير المرتقب لكل مكونات الأمة تراثيا وحضاريا ودمغرافيا وثقافيا واجتماعيا وسنرى ال
27 - مغربي من وجدة الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:12
السلام عليكم
الأسئلة المطروحة هل بإمكان المغرب إستقبال الملايين من المهاجرين ؟ إلى متى سيبق المغرب على هذه الحالة ؟ ماهي العواقب الاجتماعية والسياسية والدينية المترتبة على إدماج خليط من الإثنيات بالنسيج المغربي ؟ هل الوافدين الجدد للمغرب يلزمون بتقديم شواهد طبية لخلوهم من الأمراض المعدية ؟ ....
أما أن يبقى المغرب يتلقى مساعدات من الاتحاد الأوروبي ودعما سياسيا في قضية صحرائه على حساب كيانه ووجوده فهذه إذا خطوات سياسية غير مدروسة ولن يحمد عقباها .
28 - مغربي من ألمانيا الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:13
السلام عليكم و رحمة الله
ردا على :((وفي المقابل أبدى عمدة مليلية Juan José Imbroda تفاؤله من النظام الجديد، حيث قال إن "مستوى العيش في المغرب جيد بالمقارنة مع السنغال أو نيجيريا، إن لم يكن بالإمكان الوصول إلى أوروبا، سيكون حلا جيدا إذا ما قرروا الاستقرار في المغرب".))
و من قال لك انهم في اسبانيا هم طبعا في المغرب اوحسبت سبتة و مليلية اسبانيتان.
مستوى العيش كذلك في اسبانيا أحسن منه قليلا من المغرب اذن فلا باس من الوصول الى اسبانيا ان لم يكن ممكنا الوصول الى الدول الأوروبية المستقلة اقتصاديا أبيكما هو الحال عندكم تعيشوا من صدقات الاتحاد الاوروبي.
نحن لسنا بحاجة الى مواطنين جدد في المغرب،لنحسن اولا وضعية المواطنين المغاربة .الاولى مساعدة ضحايا الفيضانات و المناطق المهمشة كالغرب والاطلس وعدة مناطق اخرى لا يعلمها الا الله.والله لا يضيع اجر المحسنين.الصدقة أولى في ذي القربى واليتامى والمساكين و عابر السبيل
و السلام عليكم ورحمة الله
29 - المغرب الغير النافع الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:21
ياويلنا ماهذا الهراء؟؟؟
هل أصبحنا مزبلة أفريقيا؟؟
اسبانيا تطرد الأفارقة -رغم ادعائهم بصورهم لحقوق الإنسان... -والمغرب يرغم على استقبالهم؟مقابل بعض المال الذي سيستقر في جيوب ناهبي ثروات المغرب...
هل نخاف على صحرائنا؟؟ مشكل الصحراء لن يحل سلمياً ابدأ، فالراحل الحسن الثاني لم يتانى له ذلك فكيف بالآخرين؟!؟!
فإذا قبل المغرب بهذا سيتابع من طرف الاغيار (الاتحاد الأوروبي).
هذا احسن خبر ستسمعه الجزائر.
أقول للمغاربة أن بلادهم الغالي المغرب مبيوووووووووووع،والله وتالله إنه مبيوع. قام بذلك أشخاص لايهمهم المغرب.
الحمد لله أنني هجرت المغرب منذ عقود.
كرهت المغرب ولكن لي غيرة على بلادي..مالقيت جهد...
30 - maghrebi الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:38
مقابل حفنة من الملايير من طرف الإتحاد الأوروبي تغامرون بالمجتمع المغربي بكل أطيافه لتحمل سلبيات هاته المعضلة التي لم يتمكن الأوروبيين من حلها وسيحلها بلدنا الغارق في البطالة والفقر حتى النخاع من طرائف هاته اللعبة كنا شرطيا للأوروبيين والآن أصبحنا بلدا للإقامة هل تضحكون علينا بهده شوهة الجديدة كيف لبلد أبنائه يهاجرون نحو أوروبا يهدي لكل من هب ودب حقوقا لم يحصل عليها جل المغاربة لم يبقى لكم سوى أن نهدي منازلنا للإتحاد الأوروبي من أجل أن يأكل المسؤولين حصة من هده الغنيمة الجديدة .
31 - مهاجرة الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:43
يبعدون المهاجرين عن بلدانهم ويلصقونهم بالمغرب. المغرب ليس بالبلد المؤهل لاستقبال المهاجرين الشرعيين والغير الشرعيين، اذا ارادت اوروبا اان تبعد المهاجرين فلتبعدهم الى ديارهم الاصلية ،وتوفر لهم الدعم هناك ،فهذا احسن للجميع حتى المهاجرين انفسهم ،لان المكوت في البلد الاصلي لا يمكن تعويضه ،اسال المجرب.
32 - مغربية الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:47
اتساءل هل المسؤولون الدين قبلوا اقتراح اﻻتحاد اﻻوروبي بقبول اقامة المهاجرين اﻻفارقة في المغرب فكروا في النتائج الكارثية على المواطن ام انهم يفكرون فقط في المساعدات التي سيتوصلون بها.اوروبا ستحول المغرب الى مزبلة ترمي فيها كل نفاياتها الصناعية والبشرية لتنعم هي بالسلام واﻻمن الم تفكر السلطات المغربية في المغاربة الدين يرمون بانفسهم في البحر لان الحال ضاق بهم لا عمل ولا سكن ولا صحة.....؟كيف نقبل اﻻجانب ونمنحهم حقوقا لا يملكوها الكثير من المغاربة ؟كيف لا نفكر في معانات المغاربة مع المهاجريين وتصرفاتهم المزعجة ؟ام ان المواطن لا قيمة له عندها؟ حقا انه جنون لما نقبلهم في حين ان كل الدول المجاورة ترحلهم وتشدد الحراسة على حدودها. انا اقترح حلا اخرا يريح السلطات المغربية ويجعلها تملأ جيوبها :نترك نحن المغاربة البلد للمهاجريين اﻻفارقة لينعموا في بلدهم الجديد.
33 - realiste الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:50
قال إن "مستوى العيش في المغرب جيد بالمقارنة مع السنغال أو نيجيريا، إن لم يكن بالإمكان الوصول إلى أوروبا، سيكون حلا جيدا إذا ما قرروا الاستقرار في المغرب"!!!

وهل جودة المعيشة في المغرب أفضل من نظيرتها الأوروبية؟! فإذا كانت أوروبا تهمها حقوق هؤلاء المهاجرين فلتفتح حدودها أو فلتكف عن سرقة ثروات الدول وحماية ديكتاتورييها عوض إغراق بلدنا الذي يئن نصف شعبه تحت عتبة الفقر فليست لنا مساعدات إجتماعية لكي نقتسمها مع المهاجرين! فنيجيريا من أغنى دول إفريقيا لماذا لا يطالب شعبها بحقوقهم عوض المطالبة بها في بلد غير بلدهم ووصف شعبه بالعنصريين!! فهم يخافون من زعمائهم ويتطاولون على غيرهم مستغلي عقدة اللون لذلك أوروباأقفلت حدودها بعدما رأت أن لا قيمة مضافة سوى الكسل والولادات التي تكبد خسائر للإقتصاد عبر المساعدات الإجتماعية إضافة لنعدام الأمن وإرتفاع نسبة الإجرام لذلك الدول الأوروبية بدأت تحدو حذو أمريكا الشمالية لإستقطاب المؤهلين والمقاولين وجعل المغرب كمزبلة لغير المرغوب فيهم كالأميين والنصابين ومجرمي الحرب وفرضهم على المغاربة بإستغلال ورقة العنصرية! فما محل قوانين أوروبا الديمقراطية إن كنا عنصريين?
34 - سليم الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:52
و هكذا يصبح المغرب مزبلة بشرية لأوربا. تستقبل المطرودين من ارض اوربا ، و بعدها يرغمونناعلى تمكينهم من السكن و العمل و التعليم و العيش الكريم الذي حرم أغلب المغاربة منه..و في آخر المطاف يطالبوننا بحذف الآذان من صوامع مساجدنا لأنها تؤرق الأفارقة و تحرم عنهم النوم
35 - الحسين الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:52
المغرب إدن سيلعب دور دركي أوروبا رغم أن البلد ما زالت تعيش فيه الاف الشباب بدون شغل ولا تغطية صحية ناهيك عن رداءة اﻷوضاع في العديد من القطاعات الحيوية....
36 - جمال بوشيخي /ألمانيا الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:56
هذه سياسة قائمة منذ سنين. المغرب يحصل على مبالغ طائلة للإحتفاظ بإخواننا الأفارقة في شمال المغرب وخصوصا الناضور وغابة كوروكو التي أصبحت دولة إفريقية في الناضور. وأسأل أين هو خوف المغرب من إيبولا؟ أم أن الريف ليس جزء من هذا الوطن.
37 - adil الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:58
سيندم المغرب ندما لن يفيده بعدها ندم, الاتحاد الاوربي لا يمنحهم لا اوراق اقامة لا اوراق شغل بل فقط ورق مؤقث حتى يتم ترحيلهم الى بلدانهم. حلهم هو الكف عن استغلا ل تروتهم والاستثتمار في بلدهم عوض منح المغرب بضع اوروهات لن تفيد في شيء, وادا وافق المغرب سترون العواقب الاجتماعية التي لا تنقصنا
38 - عبد الله الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:08
هم يخططون و لكن الأقدار قد تاتي بما لا يشتهيه الاوروبيون المغاربة في الظفة الأخرى يقدرون بالملايين و عندما ستسوء الامور اكثر في اروبا و يصعد اليمين المتطرف و يستنجد اخواننا لن يكون امامنا الا اعادة سيناريو طارق بن زياد ابحثوا عن التاريخ لتعملوا لما عبر عندما عبر المضيق لنساعد اخواننا هناك و نستعيد الاندلس
39 - El yousfi Mohamed de Genéve الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:09
Le Maroc ne doit pas accepter de faire du pays un gendarme de l'Europe concernant l'immigration subsaharien. Il sera une faute stratégique grave quoiqu'ils soient les aides de l'Union européen. Le dossier des droits de L'Homme sera plus compliqué à gérer vis à vis de l'Afrique d'abord, plus les influences sociales et économiques d'une telle décisions sur le pays
40 - مغربية الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:14
خدمنا حنا لي مغاربة بقاو الافارقة الاتحاد الاوروبي يدوهم لعندهم
41 - Aziz Oujda الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:23
ادا قبل المغرب بهذا القرار فليست للمغرب اية سيادة على أرضه والشعب لن يقبل بهذه المهزلة واتمنى أن لا يوافق على هدا الموضوع.
42 - babana الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:36
هذه السياسة في غير صالح المغرب و المغأربة. كفانا مشاكلنا. هذا سيؤدي الى عدم استقرار المغرب الذي نعمل جميعا من اجل تجنيبه كوارث عقليات التصادم و العنف الذي يمتاز بهما الافارقة ... هل سنعاود تجربة حكم مولاي اسماعيل. 
43 - مغترب الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:40
لا حول ولاقوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا المسؤولين ، اكلوا ثروات البلد والان يبيعون امن البلد بدراهيم رخيصة وهزيلة لفائدتهم لكي يلبوا رغباتهم وشهواتهم ، ويزيدوا بالبلد الى ما هو اسوء ، عش انهار تسمع اخبار،
44 - kaoun H الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:55
سيقدمون الدعم في البداية، إلى أن تهدأ النفوس وتستقر الغايات، ليتخلوا عنك يا بلدي، فليست الجزائر وحدها من تسعى لإضعافك، بل حتى جيرانك في الشمال. اليوم أكبر المنظمات العالمية تلوح بتخليها عن دعم وتقديم المعونات للاجئيين السوريين.
45 - abdeljalil الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:09
هل للمغرب القدرة على استيعاب هؤلاء ؟ لمادا لا تستقبلهم اوربا الديمقراطية .هل المغرب الغارق في التخلف و الامية لم يستطع حل مشاكله الداخيلية من بطالة و فقر و تهميش ... فهنيئا لكم الملايين من الدريهمات و لنا مشاكل الملايين الجوعى و الفقرا الافارقة يقاسمنا ارضنا التي لم تعد ارضنا .
46 - hamada الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:10
le MAROC est envoie de disparition , point barre
47 - راي حر الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:11
قلبي يكاد ينفجر من الغضب اصبحنا قمامة للاتحاد الاوربي مقابل بعذ الملايين من الاورو التي تذهب مباشرة لكبار لصوص المال العام سياسة القصر فاشلة ماذا يستفيد الشعب و الوطن من هؤلاء الافارقة بعد بضعة سنين سوف يصبح عددهم بالملايين يجب على الشعب ان يتحرك قبل فوات الاوان المسؤولين المغاربة من اعلى راس في السلطة مرورا بي المحكومة يخدمون مصالحهم الضيقة فقط و ينفدون املاءات الاتحاد الاوربي هذه خيانة كبرى في حق الوطن و المواطنين.
48 - Adilon الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:13
الأموال ستسرق و تنهب قبل وصولها و المغرب سيغرق بالمهاجرين
49 - إلا مكدو فيل زيده فيلة الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:23
واش أوروبا اللي عندها الفلوس والإمكانيات سادة بابها على الأفارقة والمغرب اللي غارق في الديون والبطالة غادي يستقبلهم. مازال غادي تشوفو مشاكل كثيرة من هاد الأفارقة في المستقبل، أنا ولدي عندو ديبلوم من ofppt من 2012 ومازال كيقلب على خدمة وملقاهاش وفي الأخير مشى مسكين للسونتر دابيل باش يخدم فيه وتمى لقى بأن أفارقة كيخدمو بسرعة والمغاربة كيتصفاو.
الحكومة خاصها تدير حل للمغاربة هما الأول عاد تشوف الأجانب. واللي بغى يتصدق راه الصدقة كتبدى من الدار حيث كيقول المثل المصري : "اللي كيخص في الدار كيحرم على المسجد".
إلا المغرب نجح في اجتياز الربيع العربي بسلام، هاد الأفارقة غاديين يجيبه لينا الشتاء الأسود.
أنا ماشي عنصري والناس سواسية قدام الله ولكن الله مكلناش جوعوا ولادكم ووكلوا ولاد الناس...
إلا الاتحاد الأوروبي بغانى نستقبلو هاد الأفارقة يساعدو ولاد المغرب هما الأول ويحلو لينا مشاكلنا ويسمحو لينا في الديون وووو وديك الساعة مرحبا بالأجانب من إفريقيا
نشري الله يخليك ياهسبريس راه احنا مضيومين وانتي اللي كتفرجي علينا...
50 - said الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:26
le maroc ne peut etre responsable meme de ses gens, ils sont partout dans le monde et font n importe qoui pour survivre de la famine marocain
51 - nayrouz الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:37
المغرب زييييين وغادي يزييييييد يزيان بهاد المهاجرين، في المستقبل القريب المغرب سوف يحصد ما زرع بسياسته الفاشلة.
52 - Anas الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:49
Non mais on croit rêver !
C'est quoi cette arrogance
On ne peut plus accueillir toute la misère du monde par contre le maroc pays qui s'en sort à peine et qui n'arrive même pas à nourrir ses
propres jeunes, peut lui accueillir des centaines de milliers de pauvres subsahariens.
Et puis quand on connaît la médiocrité de la contrepartie financière pour que nous verse l UE pour pêcher dans notre littoral ca m'étonnerait pas qu'il fasse taire ceux qui nous gouvernent avec des miettes la encore
53 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:50
هادا ما اراده الاتحاد الاوروبي من شراكته مع المغرب ...اغراقه بالمهاجرين ....اقسم انه لو المغرب قبل بهادا ساغادره نهائيا و اغير جنسيتي فهادا البلد اصبح مطرح ازبال اروربا و لا يملك ايا ادنى كرامة

انشري يا هيسبريس
54 - sami الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:55
كثير من المهاجرين لا يأتون الى المغرب من أجل الدخول لأنهم يعلمون صعوبة الدخول الى أوربا ويعلمون كيف يتعامل معهم البوليس المغربي ............... أما الآن وعندما يصبح وجودهم في المغرب قانونياً فأبشروا أيها المغاربة بأمواج الجراد القادمة فالمغرب مهما كان سيئاً فلن يكون أسواء من افريقيا الفقيرة ، الناس الذين يموتون بالجوع هناك قادمون ، فقط تصورا أن تعمل وليمة مجانية لناس جياع ما الذي يحصل ، الجميع سيأتي،
فكروا في حماية الحدود الجنوبية
55 - aariob الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:23
les africains n accepteront jamais de rester au maroc....leur but .....c est l europe....et rien d autre....
56 - publiez svp merci الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:25
أغرقتونا في التخلف والغش وإنعدام المسؤولية لا يوجد قطاع صالح القضاء الصحة السكن .....كل القطاعات في أزمة لتبيعوا لمغرب لأوربا ماذا سيفعل سينغالي أو نيجري أو حتى كاميروني بالمغرب وكلها بلدان في مستوى المغرب ماذا سنفعل بمزيد من بشر همجي عنيف لم لا يبقون بدولهم لا جديدة هاذي هاجروا يا أفارقة لنستزف بلدانكم وإذهبوا للمغرب أي بلادة هذه يا مسيري المغرب كل شعوب العالم تدافع عن وطنها فما نحن فاعلون ثورة ضد هذه القرارات الإنتحارية حفاظا على وطننا لأبنائنا الأفارقة لهم بلدانهم سنصبح أقلية وسط السود وعاداتهم البدائية وعقليتهم الإتكالية لتعد أوربا الأفارقة لبلدانهم أم حتى تنهي سرقة ثرواتهم يجب أن نقف ضد هذه القرارات وقفة واحدة إذا كانت لنا القليل من الكرامة
57 - yahya oujdi الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:29
je vois que notre peuple devient raciste,ca fait mal au coeur de voir certain dire مزبلة,pour designer les africains.vraiment certains oublient le faite qu'ils n'ont aucun droit dans notre pays.on a des richesses et on voit pas la couleur,on peut meme pas avoir le minimum de nos droit ici.je pense pas que les africains vont derranger.je vois des africains bosser dans plusieurs domaine et plusieurs sont sympa.par contre nos freres marocains refusent certains jobs.de toutes facons vous croyez que notre gouvernement va nous demander notre avis? eh on est au maroc pas en suisse.ca vous derrange les africains et ca vous derrange pas que vos droit sont bafouės? عيب عليكم.تحقروا الافارقة وتخافوا لمخازني و لمقدم.حنا شعب كامونى و مدلول.زعما خايفين على الوطن.نفاق.si CEE propose l'argent a quiquonc wallah on vide nos maisons et on laisse les africains y habiter.
merci
58 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:03
حتى الشعب مساهم في هذا التساهل و الخضوع فعلى اي مواطن مغربي حر الرد على الاوربيين و عملاؤهم بعدم مد يد المساعدة لهؤلاء لدفعهم البحت عن عمل و ليس التسول و تبليغ الجميع من الاقارب و الاصدقاء بهده الخطورة الملمة بنا و بالاجيال القادمة. ا نشر يا هسبريس الامر خطير للغاية فالافارقة اكبر عنصريين على و جه الارض و همجيين في تربيتهم. و لا يجب ان ننجر وراء مصالح شخصية لبعض السياسيين.
59 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:22
كفاكم تجريح في الانسانية يكونوا ما يكونون فهم بشر السبب في اتحاد الأوربي الذي يمول خزينة الدولة هذا المقال يجيبنا عنه مزوار ووزير المالية ان عرف السبب بطل العجب تبقى سنة 2014 سنة صندوق العجب
60 - وجدي الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:23
اكثرية الافارقة يعملون في التزوير و النصب و الاحتيال وهم متحدون فيما بينهم لدرجةانهم يسيطرون على التجارة في الممنوعات من الخمور والاقراص المهلوسة بانواعها والمخدرات رغم انهم ليسو بالقدماء على ارض الوطن انهم مافيات حيث يعجز الامن من السيطرة عليهم و ما خفي اعظم .الحقيقة المرة هي التي تنتظرنا بعد عقد او عقدين حين ابنائنا و بناتنا يتزوجون منهم و يا ترى ماذا سيقع التفكك الاسري والانسلاخ الديني و.........الله يحفظنا ويحفظ وليداتنا .
61 - chamy الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:27
وفي المقابل أبدى عمدة مليلية Juan José Imbroda تفاؤله من النظام الجديد، حيث قال إن "مستوى العيش في المغرب جيد بالمقارنة مع السنغال أو نيجيريا، إن لم يكن بالإمكان الوصول إلى أوروبا، سيكون حلا جيدا إذا ما رروا الاستقرار في المغرب"..
Vous n'avez rien compris L'UE donne le doigt et coupe le bras,elle a le droit d'expulser les
migrants en particulier vers le Maroc car çà coûte moins cher,dans le but
de nous créer des problèmes qu'on pourra jamais résoudre, L'UE VEUT EXPORTER sa misère au Maroc, qui va venir de tout côté , il y a plus de 500000 migrants clandestins de l'autre côté de la méditerranée et si notre pays accepte ce carnage,croyez moi on va se faire bouffer tout crue .Pourquoi pas
demander a L'Algérie (pays des droits de l'homme) ou la Tunisie,le complot est clair,l'envie de stopper le
progrès du Maroc qui inquiète l'Algérie et l'Espagne . Alors 100% DES MAROCAINS SONT CONTRE , et l'UE
n'a qu'a donné ses misérables € aux pays exportateurs
de ces drames.STOOOOPE
62 - Hid الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:33
أول مرة سأشارك بتعليقي هذا وأرجو من هيسبريس أن تنشره.
سأشارك لأني أرى في هذا الأمر خطورة ومغامرة صعبة، ولأنني مواطن مغربي
وغيور على بلدي لا بد أن أدلي برأيي. السماح بإقامة الأفارقة سيجر علينا الويلات تلو الأخرى لأن هؤلاء الفارين من بلدانهم اليائسين لا نعلم نواياهم ممكن أن يكونوا مجرمين أو يائسين لا يمكن ضبط تصرفاتهم كما وقع في طنجة حيث احتل مجموعة من الأفارقة منزلا واستولوا عليه بحجة أنهم لا يملكون سكن، فصاحب المنزل لا يمكن أن يحل مشكل بعيدا عليه في حين لم يستطع لا المسؤولين ولا أوروبا حله في حين تريد هذه الأخيرة أن تتملص من هذا المشكل وترميه في حضن المغرب ونتحمل التبعات في سبيل المنحة، لا نقبل بهذا الأمر ومجموعة من المغاربة يشاطرونني الرأي ولأن هؤلاء إن توفرت لهم الإقامة سيعيشون وسط الشعب يعني المزاليط هم الذين سيتحملون هذا الإكراه وليس المسؤولون الذين سيكونون بعديين وعن منئى الاحتكاك بلأفارقة وإن كان هذا الرفض على لسان كل المغاربة لا يمكن أن ننتظر إلا المشاكل والتوترات.
لماذا لا تقم أوروبا وكل الدول الداعمة لحقوق الإنسان بدعم هؤلاء الأفارقة اقتصاديا وسياسيا وأمنيا .....
63 - محمد حسن الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:12
إغراق المغرب بالمهاجرين الأفارقة غير الشرعيين يهدف إلى ثلاث مخاطر مدمرة:
1ـ خلق دارفور جديدة بالمغرب على المدى البعيد (مشروع تقسيم)
2ـإغراق المغرب في مزيد من التخلف بإيواء مهاجرين يائسين،محطمين نفسيا.غير مؤهلين،معدومين،وقد بدأنا نلمس هذا في طنجة بوخالف حيث ينتشر التسول والتسكع والمخدرات والسطو على منازل الناس،والبيع غير المقنن في الطرقات،والسرقة، والدعارة،والتجمهرليلا نهارا...كل ذلك خلق جوا من القلق والخوف والشعوربغياب الأمن لدى المواطنين .
3ـ خلخلة التماسك الاجتماعي للمغاربة حيث أنهم لم يستشاروا في إيواء شعوب جديدة على أرضهم لهاعاداتها،تقاليدها،سلوكاتها،نقائصها،مآسيها،لهاجهتها،دياناتها,...

فإلى متى ستظل الآذان صماء والأعين مغمضة عما يحاك لبلدنا ؟
64 - badr الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:13
اوربا لم تعد تتحمل سلوك و تصرفات الافارقة السود الذين يشتكي الاوربيون من مضايقاتهم بالفضاء العمومي الذي يستحودون عليه دون مراعات الاخر. نحن اصبحوا يضايقوننا حتى في وسائل النقل العمومي بضجيجهم المفرط. كم مرة غيرت مكاني بالقطار
65 - dirsa الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:16
و الله سوف تندمون وسوف تدمعون الدم ايها المسؤولون لماذا لاتريدون ان تاخدوا العبرة مما يقع في في ضواحي باريز /سان دوني / صافي حنا بخير كلنا ساكنين اعرف اناس يسكنون في صفيح في الدارالبيضاء اولاد حدوا مذة60 سنة ومازالوا الي حذ الان يسكنون وصط الجردان والصراصيروالمطر وحر الصيف .المغاربة يريدون ان يطرحوا سؤالا واحدا علي المسؤولين ديال زفت واش كضوروا شوي فالرباط اوللا واش عمركوم مشيتوا اليعقوب المنصور اولا حي نهظة فهاذ ه الاماكين بعض ازقق هاجروها المغاربة واستولوا عليها الافاقة لان الناس مساكين لم يصططيعوا تحمل اصداع .هاذ الافارقة لا ينامون وهم يكونون جماعاة ويبتون علي الكلام وضحك طيلت الليل وهم اكبر عنصريين. اضربك اويبكي اويسبق اويشكي.
66 - houda الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:17
mais c'est quoi ce délire, on entend jamais une nouvelle qui réjouie !! ça mérite une énorme grève ça .... la catastrophe la catastrophe réveillez vous c'es la catastrophe ... les marocains meurent de froid et de faim dans les montagnes .. ça ne vous suffit pas ça vous cherchez quoi au juste?? vous venez de déclencher la guerre .. que l'union européenne va droit au but .. s'ils ont eu pitié des sud africains qu'elle leur envoie les aides directement dans leur pays .. pourquoi tromper le maroc dans cette saleté .. NON NON NON On accepte pas ça .. et ausun marocain n'accepte cette cochonnerie!! Nous sommes pas des dupes
On vous a confie notre pays et regardez ce que vous en faites .. déception déception déception
67 - خارج الحدود الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:49
أفرحي اسعدي باش غادي يدعموا البلاد
إيوا غير ترحموا على راسكم
الاتحاد الاوبي غادي يعطيهم ريال لكل فرد و يقوليهم انا دعمتكم
الله يجعل كيدهم في نحورهم
و الله لا يسعون إلا للفساد
لماذا لا يدعمون الدول الأوربية لتحسين اوضاع المهاجرين المغاربة فيها إعطاءهم حقوقهم في العمل و السكن و يخفضوا على أرباب العمل الضرائب؟؟!!!!
أينك يا وزير الخارجية أم نحن لسنا مغاربة ؟؟!!
68 - Mustapha الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:15
Cela veut tout simplement dire se plier a la logique des puissances coloniales. C'est le nouveau colonialisme de devenir le backgarden de l'Europe. Quelle honte. Que l’Europe cherche des solutions aux dégâts q'elle causes a ces pauvres Africains, qui , doivent militer chez eux pour atteindre la dignite, et'est faux de chercher la solution de la migration. Quelle honte.
69 - فرحة على قرحة الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:31
قولو العام زين، يحيا الشعب المغربي والأسرة العلوية، ديتو عليها شي سهرة فدوزيم، وجيبو الأفارقة عطيوهم شي اوسمة.
70 - السلام الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:34
المغرب ﻻ يستطيع ان يكون مأوى لﻻفارقة. .الﻻفارقة اللدين يعيشون في المغرب هم ثﻻثة أقسام..منهم المجرمين و السحرة. ومنهم المرضى السيدا. .ومنهم عابرو سبيل. ..
71 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:40
ملي كان الحسن الثاني. كان العالم كيحتارم المغرب .او المغاربه ملي مات الحسن الثاني. الله ارحموا . مابقات عندنا لا كرامه ولا واطن
72 - اسماعيل القاسمي الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:00
وكخطو المغرب باش زعزعو الاستقرار ديالو
مند قليل طلع وزير خارجية اسبانيا وقال بلي كيدعم الانفصاليين .الا كانو مسؤولينا مكيفهموش راهم معمرهم غيفهمو وغيضيعو علينا صحراءنا
وعيييييقو
73 - المتعجب الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:07
الشؤون الخارجية من إختصاص الملك حسب الد ستور وكذ لك الأ وقاف و الجيش، الحكومة حسب رأيي لا يمكنها الحد يث و لو بإسهاب في هذا الموظو ع الخطير ،لذا الإ علا م لا يجرأ الكلام ٬المشكل علىى المدى البعيد ومن المفارقة لا تجد ما يسمون أنفسهم النخبة من أساتذة وباحثين، جمعيات الحقوق المدنية يجرأ أحدهم الحد يث. لست عنصري ولكن ماذا سنستفيد منهم،جلنا لايتوفر على تغطية صحية ولا تعليم جيد ....فاقد الشيء لا يعطي ،؟؟......زاده فيلة؟؟؟
74 - obs الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:37
Pourquoi est ce que nos supposés responsables politiques n’expliquent jamais au peuple par le biais du parlement de quoi il retourne exactement dans ce dossier. Pourquoi est ce que ces gens mijotent des accords avec l union européenne dans le secret et on apprend des choses par le biais des européens tandis que les marocains gardent le silence total.
Dans cette histoire, on prend vraiment le peuple marocain pour des imbéciles.
Si les choses vont dans cette voie, je vois des confrontations sociales inévitables à venir. Ceux qui signé ce genre d’accords viennent de mettre en danger la stabilité de ce pays.
75 - youssefxxx الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:20
صافي غدا ستصبح المغرب بلد أخطر الأمراض الفتاكة إلي عزي دار شوية ديال لفلوس غادي ياخذ راحتو وخادي يلقح جميع المومسات يجب علينا التصدي لسياسة الغرب وطرد الجراد الأسود من نهار دخلو للبلاد وحنا لور لور
76 - لوسيور الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:30
الحل الوحيد وبطريقة سلمية هو كتابة لفيفة وطنية يوقع عليها المغاربة في الفايسبوك يطالبون بها المخزن بتسفير السود لان المخزن مسؤول عن وحدة الوطن والا تبرأنا من المخزن واعلنا عن القطيعة النهائية معه..كيف ان هذا المخزن استغل قضية الصحراء وصدعنا بالوحدة الترابية والان يسمح باستعمارنا من السود..طرد السود اولا من المغرب والا لن يكون هناك اجماع وطني ..ادعو جميع المغاربة الى استنكار واستهجان توطين السود في بلدنا..ان السود هم السبب الاكبر في انهيار وحدة المغرب..لقد استقدموا الزناة والشواذ جنسيا باسم السياحة والان يستجلبون ارجال السود باسم حقوق الانسان..ايها الانسان المغربي الحر امامك فرصة تاريخية لانقاذ بلدك من براثن الفساد فلا تبخل..لقد اصبحنا هملا بدون راع عرضة للذئاب وللشطار
77 - said الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:47
الاتفاقية تبرمات والفلوس دخلات للحساب بغا المروكي ولا مبغاش، معمر المغرب رفض شي اتفاقية جاية من عند الزوعر حيت كيفما كان الحال المسؤول مكيخسر من جيبو والوا حتى المداد اللي كيسيني بيه كيخلصو حمد او عبد القادر.
78 - مغربي عالق بكندا الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:06
إذا لم تفعل الحكومة شيئا ولاأظنها فاعلة سوف نضطر نحن المغاربة للدفاع عن بلدنا بالعنف ...أنصح الأفارقة بإخلاء بدلنا طواعية حتى لايصبحوا عرضة لعنف المغاربة وشراستهم ولا سيما نحن سكان جبال الأطلس وساعتها لن يستطيع حمايتكم لاحكومة ولاإتحاد أوروبي ....واللبيب يفهم ...الشعب كان ساكت لأنه كان مفوض أموره لسؤولين يظهر أنهم لا غيرة لهم على البلاد ...إحذروا غضب المغاربة يا أفارقة فلقد عرفتم حلمهم وكرمهم ومن الأحسن أن لا تعرفوا شدتهم وغلظتهم
79 - MAJDOUB الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:08
ces africains sont les plus raciste qui peut etre sur terre. je suis d`accord d`amener n`importe quelle nation dans le monde chez nous au MAROC qui peut nous aider a construire notre future marocain"des gens diplome a haut niveau" .Mais ce genre que vous avez recuillit, non, non,non.vous allez les connaitre de tout pres qui sont ils par nature.ils sont pire que les
harkis et boulizbal.l`histoire va vous RAPPELER.
ils sont seuleument CACHES derriere leur peau
publier s`il vous plait
80 - Bienvenue EBola الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:14
Bienvenue Ebola, VIH, et d'autres ....,
81 - hamdan الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:30
قرات كل التعليقات تقريبا وكلها متفقة على رفض اقامة الاوباش الا فارقة على ارض الوطن ادن تعليقات زوار هسبريس كانت عبارة عن استفتاء وطني واتمنى من جريدتي المفضلة هسبريس ان تقوم باستفتاء يكون كالتالي هل انت مع اقامة الافرقة بالغرب او ضده .وما على المغربة الا ان يمنعوا عنهم المساعدة والا يشغلوهم حتى يضطروا لمغادرة البلاد .وانا مع صاحب التعليق رقم 12.واتمنى من يمنحهم الاقامة ضدا على ارادة الشعب ان يقراوا تعليقات الزوار.
82 - baba mouh الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:31
اش خاص فيلنا خاصو فيلة . ما كفينا هم البطالة و المشردين دينا حتى انزيدو هم الافارقة بمشاكلهم وامراضهم . رحمة الله عليك يا وطني .
83 - canadian الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:41
لقد رفضتم اقامة كاس افريقيا بداعي ان الافارقة سيجلبون داء ابولا للمغرب, ولان تريدون استضافتهمم واعطائئههم اوراق الاقامة ما هذا التناقض او لانكم تركعون للاتحاد الاوروبي
الان فهمت لماذا ذهب بنكيران الى باريس وماذا وقع بعد ذلك
انشري هسبريس
84 - ابراهيم الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:08
الله ياخد الحق والصبر وخا مبقا صبر وهاذ مئات الالاف من المغاربة اللي كيعيشو البطالة وشواهد ودبلومات بدون عمل شنو يديرو ومن غير لي قاري فين نسيتو الفقر لي كاين فالمغرب واش كتشوفو غير راسكم والواجهة دالمدن
الصبر مبقا ميتعجب فهاد الدنيا هادشي غيأدي لفوضى مكين لي يقدر يوقفها الى استمرات الدولة في نهج هاد السياسة
85 - Rami الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:45
هذا خطاء فادح يرتكبه المغرب،أوروبا تدفع قليلا من المال لكي تدفع عن نفسها البلاء والمرض وتدفع به الى المغرب.
هذه خطوة تجعل أفراد الجالية المغربية يفكرون في بيع ممتلكاتهم بالمغرب وأخذ اموالهم معهم الى بلدان إقامتهم لان استقرار هؤلاء بالمغرب سيكون سببا في انتشار الجريمة ونقل الأمراض الى المغرب والاعتداءات الجنسية .
والمغرب لا يتوفر على قانون ينظم الهجرة وهو بلد فقير،المواطن المغربي هو أولى بالعناية من هؤلاء .
وأخيرا على المغرب ان ان يراجع أمن وحراسة الحدود الشرقية والجنوبية للمملكة.
الله يحفظ بلادنا ،،الى أين نسير يا ترى؟
86 - khalid الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:00
after they failed to convert moroccans onto christianity they want to cereat a christian minority especially in the north of the country the place of rRIf who scares them the most, and start changing people islamic daily convictions and troubles
87 - Halima Ibrahim الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:33
هاته أكبر إهانة للشعب المغربي العريق،بل أكبر تهديد لهويته و نسيج مجتمعه،و عقيدته،و طريقة عيشه،و سلامته الإجتماعية و أمنه الجسدي...و اللائحة طويلة. يمثل هؤلاء الأوباش(لأنهم عديمي الفائدة.مجرمين محترفين أو أمهات عازبات مع ابنائهن الغير الشرعيين) كل هذا الخطر و التهديد،لأنهم مجرمون و عنيفون بالفطرة. لم تنجح أي دولة في ادماجهم،و إنتهى بهم الأمر في العيش في ghettos التي أصبحت أحياء لا يمكن الدخول إليها، حتى رجال الشرطة لايجرؤون، إلا إذا كانوا مدججين بالسلاح. يسمونها "no go areas".كسولين لكن يحبون الرخاء و العيش الرغيد بأقل مجهود، لهذا يحصلون على ما يريدون بالسرقة و الإحتيال (هاته الجرائم التي يقترفونها، already في المغرب!).بإختصار حكام المغرب، على رأسهم ملك البلاد، باعوا المغرب بأبخس الثمن،و أصبح همهم الآن هو السهر على راحت الأوباش الأفارقة لإرضاء أسيادهم الأوروبيين الذين يضحكون وراء ظهورهم و يستغلون سذاجتهم، و الشعب المغربي هو الذي سيدفع الثمن،و أي ثمن! الغريب في الأمر هو أنه يعرف ذلك و لا يحرك ساكنا، و هذا ما يشجع حكامه على إتخاذ هاته القرارات الهدامة. استمروا في النوم أيها الشعب الخنوع!
88 - simo الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:07
سياسة خطيرة ينهجها المخزن في هذا البلد ، اغراق المغرب بالمهاجرين الافارقة
وبذلك يضرب عصفورين بحجر .
الاستفادة من الاموال الاوروبية ، والهاء الشعب المغربي بمشكل المهاجرين الافارقة لكي لا يهتم بما يجري من حوله من نهب للثروات .
89 - Marocains الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:42
ملي كان الحسن الثاني. كان العالم كيحتارم المغرب .او المغاربه ملي مات الحسن الثاني. الله ارحموا . مابقات عندنا لا كرامه ولا واطن




هذا خطاء فادح يرتكبه المغرب،أوروبا تدفع قليلا من المال لكي تدفع عن نفسها البلاء والمرض وتدفع به الى المغرب.
هذه خطوة تجعل أفراد الجالية المغربية يفكرون في بيع ممتلكاتهم بالمغرب وأخذ اموالهم معهم الى بلدان إقامتهم لان استقرار هؤلاء بالمغرب سيكون سببا في انتشار الجريمة ونقل الأمراض الى المغرب والاعتداءات الجنسية .


إذا لم تفعل الحكومة شيئا ولاأظنها فاعلة سوف نضطر نحن المغاربة للدفاع عن بلدنا ...أنصح الأفارقة بإخلاء بدلنا طواعية حتى لايصبحوا عرضة لعنصرية المغاربة وشراستهم ولا سيما نحن سكان جبال الأطلس ...الشعب كان ساكت لأنه كان مفوض أموره لسؤولين يظهر أنهم لا غيرة لهم على البلاد ...إحذروا غضب المغاربة يا أفارقة فلقد عرفتم حلمهم وكرمهم ومن الأحسن أن لا تعرفوا شدتهم وغلظتهم



المغرب ﻻ يستطيع ان يكون مأوى لﻻفارقة. .الﻻفارقة اللدين يعيشون في المغرب هم ثﻻثة أقسام..منهم المجرمين و السحرة. ومنهم المرضى السيدا. .ومنهم عابرو سبيل. ..



المغرب ليس زبالة
90 - مغربي لحد الان الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:37
ان لم نقف ضد هذا الذل والانتحار لامتنا الذي يقوذنا اليه سفهاؤنا الذين يحكموننا وقد اتضح جليا الان سفههم فاننا حقا نستحق كامة الاندثار واخلاء الارض والعرض لهؤلاء الزنوج الغزاة للاستيطان في ارضنا ونكاح نسائنا وارث ثقافتنا وتاريخنا الذي لا نمل من الافتخار به شيء لا يصدق اظن ان العالم كله سيشك في صحة انتماء حكامنا السفهاء لهذا الوطن وامغرباه
91 - NON الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:46
POURQUOI L’EUROPE N’INVESTIT PAS DIRECTEMENT DANS LES PAYS AFRICAINS POUR AMELIORER LEUR NIVEAU DE VIE AU LIEU DE SUBVENTIONNER LE MAROC POUR LES HEBERGER ??????
NOUS AVONS ASSEZ DE PROBLEMES AVEC LES CITOYENS MAROCAINS ET NOUS NE POUVONS PAS NOUS PERMETTRE DE FOURNIR DES LOGEMENTS ET DU TRAVAIL A NOS AMIS AFRICAINS SACHANT QUE LES PLUS GROS PROBLEMES SOCIAUX VIENNENT DE LA !!!! EN PLUS DES PROBLEME CULTURELS ET ETHNIQUES QUI EXPLOSERONT SUREMENT !!!! UNE DECISION PAREIL AURA UN EFFET NEEFASTE SURTT SUR LE LONG TERME.
92 - سعاد السبت 14 مارس 2015 - 08:49
شكون عطاكم التفويض تافقو مع اوروبا بلا خبار الشعب ولا نتوما ديررو البقشيش ف جيوبكم وتصيفطوهم لينا جنا يتزاحمو معنا ف طوبيس ريحتهم خانزة وداسرين والله القسم جتى غاديتنوض الروينة وناس غير ساكتين مؤقتا ندمت حتى صوت على هد حكومة معمرنا وصلنا هد الحالة حتى ولاو انا سبعتاشر عام ونا شاد اجازة وباقي مخدمت معندي جتى الضمان ويخدمو هما راه بلادنا ف خطر وقد اعدر من اندر