زيارة تضامنيَّة تقفُ على" مريضين" ربطَا بالسلاسل طيلة سنوات

زيارة تضامنيَّة تقفُ على" مريضين" ربطَا بالسلاسل طيلة سنوات
الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:31

جسدَان ضامران فِي لبَاسِ نومٍ بالغِ الاتساخٍ، وسلسلةٌ من حديد عقلتْ في أقدامهما، يمسكها أبٌ يخشى أنْ ينسلَّ ولداهُ المريضان في غفلةٍ منهُ، وحسرةٌ على مأذُونيَّة وهبتْ للعائلة، عسى أنْ تواجه بها ظُروف العيش الصعبة، فضاعتْ بدواليب الإدارة، ذَاكَ بعضٌ ممَّا وقفَ عليهُ متطوعُون مضَوْا إلى إحدى مناطق آسفِي القرويَّة لتوزِيع مساعداتٍ إنسانيَّة.

الحالتَان الإنسانيَّتان جرتْ مصادفتهُمَا فِي دوَّار ‘أولاد النَّاقَة’، فِي سيدِي التيجِي، بآسفِي، بجوار بيتٍ طيني، فِي وضعٍ عزاهُ الأبُ إلى إعاقة الطفلَين الذهنيَّة، في مقامٍ أوَّل، وثمَّ إلى قلَّة ذات اليد، التي لا يستطيعُ بسببها أنْ يؤمنَ علاجًا لابنيه، ولا هو يدرِي كيف يودعمها مركزًا يعتنِي بحالتيهما الصعبة.

ويقُول أبُ الطِّفلين إنَّ مأذونيَّة منحتها الأميرة لالَّة مريم لابنيه المريضين، في العشرين من يناير سنة 2001، بيدَ أنَّه لمْ يستلمهَا بالرُّغم من مضي ثلاثة عشر عامًا، “عندي كلُّ الوثائق التي تثبتُ الأمر، وقدْ راسلتُ وزارة التجهيز والنقل فردُّوا عليَّ أنَّ الأمر لا يخصُّهم، كما راسلتُ وزارة الداخليَّة ووزارة العدل، وهيئات حقوق الإنسان، لكن لا انفراج”، يردف المتحدث وهو يتوجهُ نحو أحد ابنيه ليبعدهِ إلى جدار.

ويشرحُ الأب أنَّ ابنيه يعتمدانِ بشكلٍّ كلِّي على العائلة، إذْ لا يستطيعان أنْ يأكلَا لوحدهما ولا أنْ يقضيَا حاجتهما بالكَاد، ما لمْ يعنهما، في حين أنَّ الأمَّ صارتْ عاجزة إثر سنوات الكدِّ الطوَال، مع ابنين أحدهمَا يبلغُ 34 عامًا، والآخر 17 سنةً.

مصطفى صاطفا، أحد مشجعِي فريق الودَاد البيضاوِي، الذِين ألفُوا القيام بزياراتٍ تضامنية إلى بعض المناطق، قال فِي تصريحٍ لهسبريس، إنَّه فوجئَ بمدَى بشاعة الوضع الذِي يعانيه الابنان، المربوطان كما لمْ يكونَا بشرًا.

من جانبه يدعُو رئيس جمعيَّة منتدَى الطفُولة، عبد العالِي الرامي، إلى التسريع بتأمين علاجٍ للطفلين المربُوطَين، وإيجاد مكانٍ لهما يتلقيان فيه الرعاية، على اعتبار أنَّ مكوثهما في البيت، لنْ يساعد على تحسن حالتهما.

ويستغربُ الرَّامِي كيفَ أنَّ لا مصالح طبيَّة اكترثتْ لحال الطفلين، الذِين جردَا من آدميتهمَا، وباتَا مربُوطين، بأسمال رثَّة لا تقيهما البرد، ودون أحذية تحمِي قدميهمَا، لسنوات طوال، ودون أنْ يستفيد من مأذونيَّة، كانتْ ستكفل للعائلة موردًا تستعينُ به على فقرهَا ووضعها الاجتماعِي الصعب.

‫تعليقات الزوار

69
  • حمان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:52

    لاحول ولاقوة الا بالله يقع هدا في مغرب القرن21 الحمد لله أنه لازال يوم للحساب

  • م.العربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:53

    من حسنات الأنترنت نقل معانات الناس إلى الرأي العام و لفت إنتباه المحسنين إلى مثل هاته الحالات، لي اليقين أن مستقبل هذه الأسرة سيكون أفضل من ماضيها، فالدال على الخير كفاعله.

  • حسن
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:03

    يجب القبض على المجرمين الذين استولوا على المأذونية وتقديم العون والرعاية لهذه الأسرة من لدن جميع الجهات المعنية والشكر الجزيل لهؤلاء الشباب الذين عروا على هذه الحالة المؤلمة جدا وماخفي أعظم………اللهم استرنا في الدنيا والاخرة , امين !!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • adam
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:17

    Il est où le ministère de l'intérieur ? Il est où le ministère de la santé ???? Il est où le Roi ??? Cela fait des années qu'on entend ça sans que personne ne bouge !??!!!

  • chahlal
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:35

    هناك من سيلقي اللوم الاول على الاباء ,رغم مسئوليتهما التي لا تنكر ,الا ان الدولة تتحمل 90°/° من المسئولية في ما جرى للشابين ,اين كانت لما غاب اسميهما عن لوائح المتمدرسين ,ما دور "لمقدم" في هذا الوطن ,اين ضاعت المديونيتين ,اعرف ارملة اعيق زوجها بمرض مهني حكمت المحكمة لصالحه احكاما متتالية مند1994,توفي سنة 2008 ,الى حد كتابة هذه الاسطر ارملته تجري بين المحاكم معيلة 5 ابناء,وبدون اي مورد ,20 عاما من الاستنزاف المالي والنفسي دون جدوى ,ضاع حقها في غياهب شبه الادارة. لولا تظافر جهد العائلة ماذا عساكم تفعل!!!يجري هذا في وجدة في بلاد المغرب ,انهم يتلاعبون بمصير عائلات وشعب اكمله .ويقولون عاش الملك,لا حول ولا قوة الا بالله

  • abdeslam
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:38

    oui dans cette région de Safi c'est la corruption par tout franchement c'est la plus mauvaise région en ce qui concerne toutes les administration justice santé intérieur et…. et

  • رضوان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:38

    أؤكد لكم أن هذه الحالة ليست الوحيدة، بل هناك آلاف الحالات المشابهة وإن اختلفت التفاصيل، في وقت تصرف المؤسسات الرسمية المسؤولة عن المعاقين ميزانيات ضخمة على عدد قليل جدا من المعاقين أبناء فلان و فلان، يعرضون كواجهة المغرب في مجال احترام حقوق المعاق، وما خفي ينطوي علوي على حالات مأساوية.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مواطن
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:38

    سؤالي ما هو دور الوزارة الوصية على هدا القطاع اي وزارة التظامن والاسرة والمعاقين الدي تتراسه بسيمة الحقاوي .وما هي الجهات التي رفضت تكفل هادين الطفلين مع العلم ان هناك اختصاصيين لمتل هده الامراض وفي الاخير اقولكيف للبعض ان تمنح له المادونية في رمشة عين ولو انهم غير محتاجين اصلا لها كما جرى لفريق الرجاء البيضاوي و اناس عايشين عيشة الدل والاقصاء داخل مجتمعهم؟؟؟؟؟؟؟؟

  • السفياني
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:39

    اللهم ياكريم يا منان ونحن في يوم الجمعة اشفهم واعفو عنهم وانتقم اللهم من اللذين ظلموهم إنك تمهل ولا تهمل . الظلم ظلمات يوم القيامة

  • khalil mourad
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:40

    كان من الاجدر ان يكبل لصوص المال العام الدين يسطون على مأدونيات المساكين.

  • كريم
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:46

    يجب على وزير الداخلية أن يفتح تحقيق في هذه النازلة وتقديم المتورطين الى العدالة، لأن هناك عدة مأذونيات تباع أكثر من 30 مليون بهذه الطريقة.
    يجب فتح تحقيق على جميع المأذونيات كيف سلمت .

  • لطيفة الرباطية
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:55

    هاذا بزاف على الفقر واخا يكون الآباء حيوانات ما تعيش ولادها بحال هاكا باراكا من الجهل وفيما نلقاو حالات لا إنسانية بحال هاذين تضربو بالفقر هاذا الجهل وقلة الإيمان رآه ساهل اي حاجة نردوها للفقر وفين هية الكبدة وفين هو الاسلام والصبر على الابتلاء لا حولة ولا قوة الا بالله

  • hiba
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:57

    catastrophe
    catastrophe
    catastrophe

  • حسن من أكادير
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:02

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتسمسر في معانات ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • حنان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل والله ان العين لتبكي والقلب ليحزن لحال هده العائلة لاحول ولا قوة الا بالله حتى الكلمات تخوننا في التعبير

  • france
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:14

    ان لله وان الإيه راجعون بالله عيكم انتم تموتون جوعا بردا و 5 طاءرات محملة بالسلع تتجه الئ سوريا

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:18

    هذا مثال بسيط عن التهميش والاهمال والسرقة لاموال الفقراء حسبي الله ونعم الوكيل

  • مصطفى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:25

    الله استر حتى لكريمة لي عطاتهم لالى مريم طمعو فيها هادو راه خصهم ايتعاقبو اشد عقاب

  • Amine
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:29

    بحال هاذ الناس لستّاهلو مأذونيَّة، ولكن مع الأسف…باقين في هاذ البلاد العزيزة نعاونو الغني باش ازداد غنى، و انهمشوا الفقير باش ازيد فقرا وبؤسا

  • عبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:31

    هدا هوحال المستضعفين في المغرب وماخفي اعظم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول لا يقوم بواجبه كما ينبغي

  • Sara
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:32

    يعجز اللسان عن النطق …. حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Ahmed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:36

    ﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله اللهم إنا هدا إﻻ ظلم

  • simo
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:47

    يقول والد المعاقين انه قدم شكــــايات الى كل كل الجهات ولم يتلقى جواب ….. هذه هي الادارة المغربية يا سلام ….لا حول ولا قوة الا بالله..

  • عابر سبيل
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:48

    لا حول ولا قوة إلا بالله يجب محاسبة المسؤولة عن هذا الفعل الشنيع و الضرب بيد من حديد كل من مس حقوق المواطنين المغاربة.

  • ben ahmed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:00

    لا حولة ولا قوة الا بالله بصراحة لابد ان يقف الشعب معه في هده المحنة والظلم اين تلك الجمعيات الاضواء اين تلك الشعرات اين منضمات حقوق الانسان او تنمية بشرية او كرامة المواطن اين شعارات الحكومة بلسان بن كيران الفساد الفساد العفاريت التماسيح نحن الان امام الارانب هل هدا شيئ يسكت عليه في دولة الحق والقنون اثمنى ان يتدخل مرة ثانية صاحب الجلالة محمد السادس ويفتح تحقيق حتى يسترجع حقه لان ماوقع اهانة للمغرب

  • ولد الدرب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:05

    لا تلوموا الاب فهو نفسه مقيد بسلاسل الجهل وحبال الفقر واللوم كل اللوم على المسؤولين اللا مسؤولين يتبجحون بسياراتهم الفارهة وعلى مئات الجمعيات الانتهازية ينتضرون مساعدات خارجية لتفكيك اللحمة ا لمتبقية.
    اشكر جزيل الشكر هسبرس

  • mouhajir
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:12

    ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم
    يجب القبض على اللصوص الدي سرقوا المؤدونية المهداة من طرف اﻻميرة,و محاسبة الجميع وكل المتورطين في هده القضية وتغريمهم لكل الخسائر لمدة 13 سنة ثم ايداعهم السجن …..ﻻنهم متورطون في قضية النصب و اﻻحتيال والتزوير و السرقة الموصوفة….

  • lili
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:14

    زيارة تضامنيَّة تقفُ على" مريضين" ربطَا بالسلاسل طيلة سنوات. عنوان ليس في مستوى الحسرة و المرارة اللتى تشف غليل ذاك الاب الصامد وسط المعانات اليومية اللتي لاحصر لها.. لانك للوهلة الاولى عند قراءة العنوان تظن انها فعلا زيارة تضامنية كان مخطط لها مسبقا وليس هذا فقط بل يبادر في ذهنك انها زيارة من احدى الجمعيات او ما شابه الا ان الحقيقة هي صدفة جمعت بين شباب من مشجعي الوداد عندما ذهبوا الى اسفى لحضور مباراة فريقهم .وعند الشق الثاني من العنوان تجد ماهو اعظم من التظليل اذ في تكملت العنوان "مريضين ربطا بالسلاسل طيلة سنوات" ،كما لو ان عائلة المريضين هي من اصبحت مجرمة تكبل مرضاها. بعد التوضيح يجب ان تكوني يا هسبرس بمثابة صدى يعيد كل صرخة بشكل اقوى و اقوى مع اللتزام بمصداقية الخبر .وشكرا

  • مغربية
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:14

    لا حول و لا قوة الا بالله اصبح الحق ياخد غصبا و لا يلتفت الى حاجة و فقر صاحبه اتمنى ان تساعد هسبرس هدا الاب في الحصول على حقه اعلاميا من اجل فضح السارق و رجوع الحق الى صاحبه
    لك الله ايها الاب و اعانك على هدين المحتاجين

  • حسن
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:26

    اين الوعود المعسولة للمنتخبين

  • BARIKI
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:27

    أين العدالة هل هي نائمة من هذا الجانب أ م أنها تخاف ان تجر معها نافذين يغطون على هذه الجرائم بمقولة عفى الله عما سلف كما جاء على لسان الوزير الأول وأين الإنسانيه .هل بمجرد بنطقه بهذه التي أصبحت بمثابة فتوى? أم الخوف على الكراسي ? ان مشكل المأذونات قد راح ضحيتها العديد من مستحقيها وأصبح سماسرها والمستولين وبائعيها أغنياء.والضحايا وهم كثر لا من يصغي لهم ويعتبرونهم مختلين عقليا حينما يطالبون بحقوقهم .إنه إجرام في حق هؤلاء الذين لا يرون ويتم إسكاتهم ربي غادي يخلصهم .أينكم يا حفذة عمرابن الخطاب كما كنتم تدعون من قبل أن تستووا علىالكراسي? إنها مهزلة : إذا سألت طفلا ذو الثانية عشر سيجيبك بأنه يعرف ما يدور من تلاعبات حول هذه الظاهرة .المأذونات تعطى لمن يستحقها بعد بحث طويل ويتم التوقيع عليها لتسلم لمستحقيها .فلماذا إذا لا يتم تطبيق التعليمات ? أم تنتظرون من القصرالملكي أن يخصص مروحية تابعة لوزارة معنية لتسليم المأذونات لأصحابها مباشرة?هو دار خدمتو ونتما ديرو خدمتكم .

  • محمد. ستوكهولم
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:34

    أنا أتساءل من المسؤول ألم يقل عمررضي الله عنه والله لوعثرة بغلة في الحجاز لحاسبني ربي عليها وقال لم لم تصلح لها طريق يا عمر ؟؟؟؟عمر ينام ورب عمر لآينام

  • مغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:47

    هذا ما قلناه امس للاستاذ الساسي الخلل في الانسان الذي يسير القانون وليس في القانون نفسه كيف ما كان مصدره سواء كان سماوي الهي ام ارضي وضعي فاصلح الانسان اولا.الا انني افضل التشريع الالهي الذي هو ثابت ولو تغير الحكام,وليس الامر كذالك في القوانين الوضعيةالتي يشرعها الحكام لحماية المبادئ التي يعتنقونها وخدمة الانظمة التي يقيمونها,وهم حين يضعون القوانين يراعون مصلحتهم دون غيرهم من الفئات الاخرى.

  • حسنة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:59

    مشكلة اامغرب دائما نفسها انا مخدامش وعندي 10اوﻻد راجلي مغدامش وعندي 6 اوﻻد لله قا ل المال والبنون وقد سبق المال اي العمل

  • Mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:03

    لا حول ولا قوة إلا بالله أين الجمعيات التي نشاهدها في التلفاز ليل نهار جمعيات حقوق الاطفال، جمعيات حقوق الانسان، جمعيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، أين المسؤولون وأين وأين…اللهم إن هذا منكر، إن الله يمهل ولا يهمل، لدي اقتراح كفانا من الكلام وهيا نتطوع ونجمع بعض التبرعات كيفما كانت وكل على قدر استطاعته و أقترح بأن يأخذ بزمام الأمور شخص أمين و قريب من القرية التي يسكنها هؤلاء المساكين ليقدم المبلغ الذي سنجمعه للأب المسكين،واعلموا أن الله لا يضيع أجر من أ حسن عملا، و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Abdeljalil
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:04

    الشكرالجزيل لهسبريس من المانيا

  • sajid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:04

    خاص هاد البﻻد تعاود فالتعازلة.كلشي كداب.أكلشي شفارا.وزير الصحة.وزير التعليم وزير العدل وزير الشباب.و الرياضةوزيرالتجهيز
    ههما الشفارا الكبار.من يحاسبهم.خاصهم إديرو دورة مزيانة باش إشوفوا البﻻد شنوا فيها.

  • طاطاوي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:10

    الضرر موجود و باين لينا الله يشافيهم مساكن
    لكن السؤال هو ان القصر يوقع مئات المؤذونيات سنويا لم نسمع عن احد لم يستفيد من مؤدونية اعطيت له..
    المهم كاين شي خلل …
    هاذ خديجة زعم غتكون مشات للمدرسة و تعلمت خاصها تكون على بال انها كتكلم مع مواطن مسكين محدود.. خاصها تواصل معاه بطريقة حضارية ماشي تجري عليه من الادارة و تغوت عليه..
    المهم شكرا لدوك الشباب لي صوروا الله يقويكم اخوتي العزاز مرحبا بيكم في طاطا

  • errachidia
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:12

    اقول من هذا المنبر انه لو اهتممنا بالشعب..و اهتممنا بكل شيء فاسد في هذه البلاد..و قمنا باصلاحات جوهرية لكل ما يخص الوطن..اكيد لن تخرج طائرة محملة بالمساعدات التراب المغربي..لان الشعب المغربي اولى بها…لماذا نحن نساعد غيرنا لنقول لغيرنا اننا مثلكم نملك الملايير التي نساعد بها..ليكن في علمكم ان البلدان الاخرى ليست عندها مشاكل في وطنها و ما يتم اعطاءه كمساعدة ناتج عن التخمة التي وصلت اليها تلك البلدان في جميع النواحي..نعاهدكم اننا سنساعد من جيوبنا اي دولة متضررة فقط تكلفو انتم بمعاناة شعبنا..درهم واحد لكل واحد في هذا الوطن كافي لارسال مساعدات لدول منكوبة..لكن نريد ان نحس ان الوطن يحب شعبه و يواسيه في السراء و الضراء..اننا نحس بالغيرة لاننا نتعرض للخيانة العظمى

  • عُـبَـادة العمراني
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:31

    كم هو حزين شعورنا حينما نرى موظفي الدولة بعيدون عن الإسلام بل خارجون منه. إن من أصول الإسلام التي لا يمكن أن يكون المسلم مسلما إلا بها الأخلاق، وإن من مقتضيات " لا إله إلا الله محمد رسول الله " الأخلاق ، فإذا أفرغ المسلم من لا إله إلا الله مضامينها أو إحدى مضامينها فقد خلع عنه ربقة الإسلام، أين موظفوا الدولة من خلق الرحمة والإنصاف والعدل وإعطاء كل ذي حق حقه والرفق بالضعفاء.. للأسف كم نحن بعيدون عن الله و دينه ، فقد أصبحنا إلى الحيوانية أقرب منها إلى الإنسانية…
    حينما أراد الرسول ص أن يلخص رسالته ومهمة بعثته قال : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "، إن دولة العدالة لا تقوم على استنزاف أموال الفقراء والضعفاء ودمائهم بل تقوم أساسا على الأخلاق والقيم السامية التي جاء بها النبي ص وبهذه الأخلاق والقيم كنا ذات يوم سادة الدينا وبلغنا في الحضارة ذروة السنام، فلما انسلخنا من أخلاقنا وقيمنا سلب الله عنا العز وأورثنا المذلة، وكما قال بعض حكماء المسلمين : " إن الله يديم دولة الكفر مع العدل ويزيل دولة الإسلام مع الظلم " وكما قال الرسول ص :" من لايرحم لا يُرحم" اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا!

  • Meknassia
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:31

    اين هو دور الجمعيات هنا ? اين هو دور الاحصاء ? ام ان هذه الفئة من الشعب ادرجها الفاعلون ضمن رواية "البؤساء" ?

    اللسان يعجز والعين تدمع :/

  • العاقل
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:38

    وما خفى كان أعظم … قد أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادى … كل الحقوق ضائعة … المأذونيات لا تعطى لمستحقيها … والبعض ممن ينتظر أن تمنح له وعنده وثائق تثبت ذلك ولم يتسلم أى شئ وهو ينتظر حتى توفى ولازال ورثته ينتظرون منذ 20 سنة تقريبا .. ربما أنها بيعت فى السوق السوداء … ظلم مابعده ظلم … وفين هوا الكثيرى ووزراؤنا المنتخبون من هذا النصب والإحتيال …

  • abderrahim
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل والله ان العين لتبكي والقلب ليحزن لحال هده العائلة لاحول ولا قوة الا بالله

  • adil
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:00

    catastrophique ,les responsables marocains sont nuuuuls ,vraiment catastrophique ça !!benkirane ta encore un visage ,je pense pas !!

  • soufiane
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:07

    Merci pour les supporters du WYDAD de Casablanca

  • MAROCAIN PUR
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:18

    Je suis marocain mais rencontré une personne mcharmal et plus facile que d'aller dans une administration ou dans un hôpital allah yaltaf osafi l'administration à garder les droits de ses gens et dieux seul sait à qu'ils l.en vendu.

  • المنفي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:54

    الى من يهمه الامر: الصور لا تحتاج الى تعليق و هؤلاء الاشخاص الذين يتلاعبون بهذا الشخص المغلوب على امره و الذين يعتبرون الادارات ملكا و ارثا لااباءهم. على من يهمه الامر ان يصدر امره الان الى عمالة اسفي بعليق مهمة المسماة''خديجة و من معها و التشديد باقصى العقوبات بالطرد و تعويض 13 سنة من التماطل لصاحبها. ان لم نسمع ''نحن معشر المتتبعين لامثال هؤلاء شرذمة اللمتسخين, سنعمل على نشرها في شبكات لها لها قوة التاثير في المؤسسات العالمية. %70 مثل هؤلاء بدون اي شها دة لازالوا مدفونين في جحور الادارات و البلديات المغربية. ….الحمد لله و للاتحاد الاروبي الذي اتاح لي فرصة استكمال الدراسات العليا بمؤسسات و بمراكز القرار والهروب من ثقافة ''اسكت لامك''->

  • هشام
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:41

    اين الجمعيات الحقوقية , حقوق المراة يعني , الا تقف على معاناة الام هنا ؟
    او تساعدها في تفسيد المجتمع فقط لا اصلاحه ؟

    مضحك جدا , للاسف

    حين ترى جمعيات الدفاع عن الشدود الجنسي و المثلي و التحرش تقيم قيامة على امور تافهة لا تستحق

    و الحالات الحقيقية التي ليس فيها شك تحتاج مساعدة , مهمشة

    للاسف

  • منير
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:50

    تحية للاخوة مصطفى الساطسا و باقي المجموعة يوسف صلاح.. على الفيديو الذي يكشف معانات سكان المغرب العميق و معانتهم من التهميش و الفقر من صور الفيديو مجموعة من الوداديين المنتمين للوينرز كانوا بصدد توزيع مساعدات على سكان هذا الدوار فالف تحية لهم في غياب الجمعيات التي تتلقى مساعدات و لا نرى لها اي عمل على ارض الواقع

  • fatima de france
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:01

    لا حول و لاقوة الا با الله اين هي الجمعيات اينهما المسؤولين لو قام كل واحد
    بعمله ما وجدنا مثل هذه الحالات في المغرب فعلا شيء محزن

  • نزهة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:04

    اتمنى من الله ان يقع هذا الفيديو في يد جلالة الملك ليتصرف باسرع ما يمكن ليآمر بمساعدة هؤلاء الأطفال ومحاسبة كل من كانت له اليد في حرمانهم من المأذونية. (وتخبرون عن احوالهم قريبا)
    ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
    اعلم ايها السارق انك ستاتي يوم القياكة تحمل على ظهره.
    تخيلوا معي من سرق سيارة سياتي يحملها على ظهره وسيارتان و3 وبيت وعمارة وكل شيء سرقه سيحمله على ظهره.
    اتمنى ان ينشر تعليقي هذه المرة. وشكرا

  • عبد الرحمان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:04

    يجب ثم يجب محاكمة ومحاسبة هذه المسماة خديجة المسؤولة عن الرخص في الجماعة المعنية باقليم آسفي لتضييع حق هذين المريضين عقليا ونفسيا وجسديا والمحتاجين لرعاية خاصة ومحاسبتها ايضا لانها تحدت القانون والدولة والشعب المغربي بكلامها على لسان اب الرجلين الطفلين المريضين بقولها سير فينما بغيتي والله الا خديتيها

  • karim
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:27

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:47

    ا تنام مطمان القلب مرتاح البال يا من تستغل ماذونية هذه الاسرة المغلوبة على حالها كيف تنظر الى نفسك وابناءك والى هذه الاسرة التي شاء القدر ان تحيى هكذا اتقي الله ربك قبل يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • ELYOUMNI
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:17

    لمعرفة ما وزن الظلم اسمع يا كل من يتجبر على الناس وياكل جبار عنيد قول ربي وربك " وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ" هود

  • معوق باقليم الباسك
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:18

    بلاد الماذونية و"الكريمة" راه المساعدة الاجتماعية يجب ان تشمل كل المواطنين كل حسب احتياجاته وخصاصه.
    اقسم بالله صادقا انني مواطن مغربي اقيم باقليم الباسك بالشمال الاسباني واقول لكم بان الاسرة التي لديها معوق تحصل على مساعدات اجتماعية اضافية لتساعد الاسرة على رعايته حيث تحصل على مبلغ مالي شهريا قيمته 850 اورو زيادة على تقديم مساعدة هامة لاجل شراء سيارة مجهزة بتقنيات خاصة"fourgoneta" لحمله مع اعطاء تسهيلات للاسرة لاجل الحصول على سكن اجتماعي يتلائم مع وضعية الاسرة لتسهيل ظروف الرعاية للمعوق……والعبد الضعيف هذا والله شهيد يحصل على مبلغ شهري بقيمة 862 اورو كمساعدة اجتماعية لاداء الكراء والعيش الكريم الذي افتقدته في بلادي التي شاب فيها راسي….

  • anzi en colére
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:29

    لنقف جميعا ضد كل من يعتدي على اي مواطن .ويجب على السلطات المحلية ان تمد لنا يد العون .مثلا; في قرية انزي المتواجدة على بعد 40km شرق مدينة تزنيت هناك تاجر المسمى مينشري minchari يبيع فالدقيق الموجه للعائلات المتضررة في الفيضنات التي عرفتها المنطقة خلال الاسابيع الماضية وبثمن 140 dirham نرجوا من الحكومة ان تتدخل فورا لوضع حد لمثل هؤلاء المفسدين

  • حميد شحلال
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:22

    لقد قيل في التعاليق ما يكفي
    ولم يبقى لنا إلا أن نطلب من الذي أخذ حق هؤلاء الإخوة أن يعيد إليهم حقهم ولا شك أنه إذا كان مازال على قيد الحياة أنه سيشاهد هذا الفيديو وسيقراء هذه التعاليق
    فإذا كان حقا ما قاله هذا الأب فأرجو منك أن تعيد إليهم هذا الحق الذي ما هو في الحقيقة إلا شيء رمزي وإلا فالكلام في هذا الموضوع طويل
    فإذا كنت أخذت حقهم وكان في إستطاعتك رده إليهم ولم تفعل
    فنسأل الله تعالى أن يبتليك في عقلك حتى تعود تلقي ثيابك في الشارع
    أنت وكل من قلده ولي الأمر مسؤولية ففرطا فيها او جار

  • hicham ettaouil
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:30

    أين أنت يا والي المدينة يا حسرتاه كان لنا فيك امل كبير لما عينت على هذه المدينة التاريخية التي تنتمي إليها وابنها وبالتالي تخدلنا وتعطي صورة سلبية لمدينتنا في شتى المجالات حتى بائع السمك محمد الحيداوي اشتراك بأبخس الأثمان شوف وليدات مدينة اللي حاكم عليها كيف مربوطين باراكة عليكم غير فلوس التنمية البشرية في نسختها الثانية انت وصاحبك اللي راه معروف او باغي اكمش حتى الكرةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

  • brahim de france
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:28

    لا حول ولا قوة الا بالله بعد مشاهدة هدا الشريط والله لانا جد حزين في ما آلت اليه ظروف العيش عند هده العائلة المسكينة المغلوب على امرها; انا في نضري اقول للمسول اللدي استغل مادونية هده العائلة البسيطة لعنة الله عليك الى يوم الدين ايها الخبيث الا تستحي من الله .واطلب من السيد وزير العدل ان كان هناك عدل حقيقي تقديم كل المجرمين اللدين شاركوا في هده الجريمة الانسانية الى العدالة وتجريدهم من مناصبهم لان هؤلاء اشر الناس واعداء الوطن السلام عليكم وسكراً جزيلا لجمهور الوداد الدين صوروا هدا المشهد

  • mohajir
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:56

    فين مشا حق هاذ الناس الداوه الشخسياة اللي جاو في السورا 2014 اعلمن كنهدرو احنا المغرب مازال محقق حتي جيحاجا لانوحق هاذ الفوقراء كلاوه الشفارا هاذو لوكان كاينين في اوروبا لكان حظهم سعيد بالسكن والموعاوين والمانداديالهم شهرين واكلين شاربين ومحظين والصحة والاءنشطة ابحالهم ابحال الناس ولاكن للاءسف الشديد ونطلب اللهم اشفيهم يارب

  • qtyab
    السبت 27 دجنبر 2014 - 01:31

    محاسبة كل من تورط ولمدة 15 سنة في نزع الأدمية من هولاء الأبناء، وعلى رأسهم السيد الوالي دون أن ننسى كذلك مسؤولية الأب فيما يحدث
    لا ننسى أن هناك من يتاجر بأبنائه مقابل الحصول على مأدونية، أكره هؤلاء

  • لطيفة الرباطية
    السبت 27 دجنبر 2014 - 09:41

    ما يزيد حزني ان التعليقات انسبت على الحكومة ومن أخذ حق المؤذونية وانا مثفقة معاكم تماماً ان كل واحد خاصة يأخذ مسؤوليته ويتابع على غصب هاذه العائلة من حق اعطية لها لكن كلمة حق لله في سبيل الله بعيد على الاندفاعية المنعزلة وعن تعاطف الغير معقول مسؤولية الآباء في هاذا التعامل القاسي لأبناءها هو جريمة ونهار يوم القيام غذائي تحاسبو عليها كاين دور الآباء من الدرجة الاولى وعائلات ديالهم العم والخال الذين لم يحركو ساكن والجيران كذالك اذا أردنا النهوض بهاذا المجتمع المليء بالجهلة يجب تحمل المسؤولية كل واحد من الآباء العائلة الجيران الحكومة حيث رآه تانهذرو على بني آدم وليس حيوانات وحتى الحيوانات تحن على أولادها تعليق الشماعة هو رياضة وطنية في الدول العربية آه حقاً الفقر المحسوبية الخ الخ لكن قبل هاذ الشيء كاين الجهل وعدم المسؤولية وقلة الإيمان وإذا بغيتو تغفل وعلى هاذ الشيء فالأمر مؤسف جداً لانه انتم ايها المعلقيين نلتم من العلم ما يمكنكم من القراءة والكتابة لكن لازلتم جهالا

  • salma
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:18

    اللهم كثر حسادنا.ﻻحولة وﻻقوة إﻻ بالله العلي العظيم. متى سنقف وقفة اﻷخوة ونقول كفى من الظلم و إختﻻس أموال الشعب اللذي ﻻ يدري عنها شيء.نحن نريد بنية تحتية في المستوى.مستشفبات و مستوصفات للفئات الضعيفة و مدارس في القرى الجبلية.ماء و حطب.و…….يكفي من الكﻻم نحن قمنا و نحن سقوم.متى ستعقون.يا لصوص.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا من وضعنا الثقة فيكم

  • mustapha
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:12

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    فقط للتصحيح العمر هو 38 و 18 سنة ليس 34 و 17 ينة

  • شربوني جواد
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:50

    الكلام إترى هدا المشهد ان طال ييتيه و التعبير فيه ببعض الكاليمات احيانآتشويه.. اين ضمير المسؤول اين مسؤولية الراعي اين نحن من كلمة إنسانية يا حسرتي في وطني الطالح فيه يأكل الصالح . إلى كل مسؤول . إتقو الله .. ف يوم الحساب قريب و ما يدري كل إنسان هل سيكون غذا ، اخجل من قول انه يوجد في بلادي حقوق الإنسان .

  • المصطفى
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 17:56

    منذ نشر هذه الحالة على النيت وأنا أنتظرخبر فتح التحقيق في مصير مأذونيتي المسكينين. الأب صريح في توجيه اتهام إلى شخصية ذكرت بالإسم وقد نشر بعضهم صورة لها إلى جانب زعيم حزبي معروف.

  • عادل الوزاني
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 02:48

    Esperant que hespress va publier la photo de ladame puisque les autres sites ont fait une grande erreur et ils ont publier la photo d.une specilasite en education que Hespress avait presenter en novembre
    تعتذر أسرة أخبارنا المغربية، عن الخطأ الغير مقصود الذى ورد يوم أمس بخبر " فايسبوكيون يسربون صورة لمسؤولة بعمالة آسفي رفضت منح "الغريمات" لأب يعيش مع طفليه المعاقين".

    وتضمن الخبر صورة للاستاذة المغربية أسماء أريب بدل المدعوة خديجة التي تعمل بعمالة آسفي و التي اتهمها شخص يقطن بأحد الدواوير بآسفي بالمتاجرة في رخصتين للنقل(كريمات) كان من المفروض أن يستفيد منهما طفلاه اللذان يعانيان من اعاقة ذهنية .
    ولذلك نكرر اعتذارنا للاستاذة أسماء أريب عن هذه الهفوة الغير مقصودة ، ولعل في الاعادة والتوضيح يتبين حسن المقصد والنوايا.

  • سهام
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:42

    الى اخت صاحبة تعليق 12 – لطيفة الرباطية
    ا
    اختي هناك حالة فقر ما اكتر من هدا شئ انا متاكد انك لن تشعري بها لانك لا تنتمي لنقس المستوى الم تسمعي تن اب هو من يقوم برعاية ابنائه بعد تعب الام ومرضها من رعايتهم فكيف للاب ان يشتغل وعنده ولد عمره 48 و17 سنة مجردين من ادمية الفقر والمرض ليس عيب فهم اول ناس تفتح لهم ابواب الجنة ولعيب هو سرقة وعدم احساس بالناس والتكبر عليهم رغم اننا كلنا ضعفاء ومحتاج يعطي محتاج والله يعطينا من عندو باش نعطيو

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب