رجال ونساء مغاربة وضعوا بصمات اجتماعية سنة 2014

رجال ونساء مغاربة وضعوا بصمات اجتماعية سنة 2014
الإثنين 29 دجنبر 2014 - 08:00

هم نماذج لمُتميِّزين مغاربة كُثرا، بَصموا على عَطائِهم وأريحيتهم في المجال الاجتماعي، كل من موقعه وكل حسب تخصصاته.. مُعْطين بذلك قدوة لمن اراد الاشتغال في ذات المجال حتى يمكن أسرا مغربية وأبناءها من الاستفادة من مبادرات ومساعدات ولو بالقليل..

هسبريس اختارت ثلة من الفاعلين الجمعويين في مختلف المجالات الذين كان لمبادراتهم أصداء طيبة ومحمودة سنة 2014 تعلق الأمر بالمستفيدين منها أو لدى الرأي العام المغربي.

نعيمة عمار..سفيرة السلاليات

يُلقِّبها البعض بـ ” سفيرة ” النساء السلاليات بمنطقة الجنوب الشرقي. حيث فاجأت نعيمة عمار الحاضرين خلال افتتاح أشغال المنتدى العالمي لحقوق الإنسان وهي تلقي كلمتها بكل صراحة وعفوية.

عمار المدافعة عن حقوق النساء السلاليات، تعتبر نموذجا حيا للمرأة المغربية الكادحة والمناضلة لتربية أولادها اليتامى، حيث أسست سنة 2008 تعاونية ” تنمية الإبداع لإنتاج الخبز والكسكس” بمنطقة كلميمة بالراشيدية، مستطيعة بذلك أن تمكن حوالي 15 امرأة من العمل وإعالة أسرتها.

إلياس لخريسي..عندما يبادر الشباب

هو صاحب فكرة “مبادرة فاعل خير” التي بدأت من على صفحات التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” قبل سنتين، والتي استطاعت تأسيس مقرات قارة لها والاشتغال على مستوى أزيد من 30 مدينة مغربية حاليا.

وتعمل المبادرة في المجال التطوعي والاجتماعي، حيث حَرصت على الاشتغال خلال هذه السنة على الوصول إلى مناطق نائية حاملة الملابس وبعض المواد الغذائية الأساسية في اتجاه قرى جبال الأطلس، إضافة إلى تنظيم قوافل طبية، مع توزيع محفظات الدخول المدرسي، وتوزيع أكباش عيد الأضحى، وأنشطة لفائدة أطفال القرى والبوادي وغيرها من الأنشطة…

الطاهر بيمزاغ ..خَيِّر المحمدية

رئيس ” جمعية الطاهر للأعمال الاجتماعية”. لم يتوانى لحظة على غدخال الفرح على قلوب أسرة التوائم الخمسة، نونبر المنصرم، مانحا إياهم شقة مجهزة بالمحمدية من 131 مترا، متعهدا بتخصيص وظيفة للوالد ابتداء من يناير المقبل، والذي يخضع للتكوين حاليا.

بيمزاغ صاحب إحدى الشركات الرائدة في تصنيع اللحوم، لم يقبل إلا بإهداء شقة متكاملة الأثاث، حارصا على أن تكون هديته مجهزة تجهيزا كاملا، خاصة غرفة التوائم، من خلال ترتيبها وفق شروط يترعرع فيها هؤلاء التوائم، من أجل أن ينعموا بالراحة ويعيشوا في ظروف سليمة وميسرة.

مؤسسة بيمزاغ الخاصة بالأعمال الاجتماعية والتي تأسست قبل 3 سنوات، حرصت على مد يد العون للأشخاص المعوزين، أو الذين يعانون من وضعية اجتماعية ومهنية صعبة، فضلا عن توفير خدمات صحية واجتماعية وتعليمية لهم، مع المحافظة على كرامتهم وإنسانيتهم.

نجاة امجيد..أم أطفال ” وضعية الشارع”

هي مؤسسة ورئيسة جمعية ” بيتي” لرعاية الأطفال في وضعية صعبة والتي تأسست سنة 1997، تعمل على تنفيذ برنامج خاص باستقبال الأطفال في “وضعية الشارع”، المركز التابع للجمعية والموجود بحي سيدي البرنوصي يمثل واحدا من أربعة مراكز تابعة للجمعية، إذ يوجد اثنان منها بالدار البيضاء، وثالث بالقنيطرة، والرابع بالصويرة زيادة على ضيعة تربوية توجد بضواحي سيدي علال التازي.

قبل تأسيسها الجمعية التي استقت اسمها من معاناة الأطفال الذين كانت تقابلهم ويخبرونها أنهم ” بدون بيت”، كانت تستضيف هؤلاء الأطفال وتحتضنهم في بيتها قبل أن تستطيع إنشاء مؤسسة “بيتي”، معتبرة إياه البيت الذي يحلم به هؤلاء الأطفال، ضحايا العنف والطلاق والاستغلال والإهمال، صونا لكرامتهم وإدماجا لهم في المجتمع.

وبقيت طبيبة الأطفال تتبع مسار هؤلاء الأطفال الذين اشتغل بعضهم في السينما من خلال أول إطلالة لهم على الشاشة الكبيرة من خلال ” علي زاوا” وآخرين فضلوا العمل في أعمال حرة يشرفون عليها، عساهم يُكونون أسرا بعيدا عن الشارع..

نور الدين العمراني..صاحب “البسمة”

مدير مؤسسة بسمة للتنمية الاجتماعية، وهي شبكة تتكون من 10 جمعيات عاملة في المجال الاجتماعي، كانت سباقة إلى إغاثة المنكوبين في فياضات عدد من المناطق المغربية، كما أنها تعمل في مجال تنمية قدرات الجمعيات والفاعلين الاجْتماعيين ومشاريع التنمية المستدامة والعمل المدني.

تشتغل جمعية بسمة على مشاريع مختلفة لعل من أهمها، مشروع بناء المراكز الاجتماعية لدعم الاندماج الاجتماعي والحرفي والتربوي والذي يهدف إلى الرفع من قدرات الجمعيات المحلية والإسهام فب تطوير إمكانياتها. إلى جانب مشاريع دعم الأسر الفقيرة والأرامل والاعتناء باليتامى.

داريد أمال..الطب في خدمة الإنسانية

نائبة رئيسة الجمعية المغربية للتواصل والتضامن، وهي جمعية تضم عددا من الأطباء الذين سخروا أنفسهم للعمل الاجتماعي.

الدكتورة أمال داريد الطبيبة المشرفة على حالة الطفل هشام المتخلى عنه والذي يحتاج إلى مبلغ مالي كبير قصد إجرائه عملية جراحية تَقيه الإصابة القاتلة بـ “المينانجيت”، تشبثت بالطفل وبعلاجه وراسلت العديد من المستشفيات وطنيا قصد التَّكفل بحالة الطفل بالرغم من الرفض الذي قوبل به الملف الصحي.

عند حديثها مع هسبريس حول قضية الطفل هشام، تحدثت بحرقة ” لن أتخلى عن هذا الطفل الذي تخلى عنه أبوه وأمه وهو باق في مقر الجمعية إلى حين ينتقل صوب مستشفى للعلاج، وسأعمل على تدبير المصاريف”، مؤكدة في كل مرة أن مصلحة هشام فوق كل اعتبارات أو إهانات تعرضت لها من طرف جهات صحية معينة..

عائشة الشنا .. سَند الأمهات العازبات

ومن لا يعرف عائشة الشنا، رئيسة ومؤسسة جمعية التضامن النسائي، والتي كرست نفسها للأمهات العازبات ولازالت، واللاتي يجري في أغلب الأحيان إقناعهن بالتخلي عن أطفالهن بدلا من العيش في حالة من العار والسخط العام.

فعلى مدى أكثر من عقدين من الزمان قدمت جمعية التضامن النسوي التي ترأسها ” الحاجة العزيزة” مستقبلا مستقرا لآلاف النسوة بحيث لا يتعين عليهن التخلي عن أطفالهن. وهي التي بدأت كممرضة في إحدى المستشفيات وشاهدت بأم عينها حين أُجبرت أم عازبة عن التخلي عن رضيعها الذي انتُزع منها انتزاعا وهي ترضعه..وهي القصة التي صنعت عائشة الشنا ومسارها النضالي.

هشام بهلول..نجم جمعوي

هو الفنان نعم، لكنه أيضا الناشط الجمعوي، لتدخلاته التي بَصمت على تقديم مساعدات لعدد من مناشدي ذوي الأريحيّة، وهو تحرك لم تفرمله الأزمة الصحية التي كانت قد طالته بحدّة جعلت حياته على المحك، ليبقى منخرطا في مساعدة الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى الدعم والمساندة. ليبقى منخرطا في مساعدة الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى الدعم والمساندة لعل آخرها مشاركته في قافلة نحو قرى الأطلس لفائدة ضعاف البصر.

ولعل من أنبل الخطوات الإنسانية إطلاقا التي أقدم عليها بهلول، وصيته بالتبرع بأعضائه بعد مماته الأمر الذي لا يقدم عليه المغاربة.

جون فرانسوا إتيين..مبادرات بطعم فرنسي

هو الرئيس التنفيذي للمجموعة المغربية العاملة بقطاع الصناعات الغذائية “يونيلفير المغرب”، والمشرفة على المبادرة الإنسانية “نسمة وبسمة”.

المبادرة المنظمة رمضان المنصرم استهدفت أطفال خيرية البرنوصي، ومكنتهم من تقاسم وجبات الإفطار في بيوت أسر مغربية طوال شهر رمضان، حيث تنوي المجموعة الصناعية مواصلة مبادراتها الاجتماعية بعد نجاح “نسمة وبسمة”.

كما يسعى الفرنسي جون فرانسوا إتيين إلى الحد من أنشطة وحدته الصناعية في المغرب المؤثرة على البيئة. وهو الذي يدعم عددا من المقاولين المغاربة الشباب.

أحمد محاش.. التميز محليا

رئيس جمعية الرحمة للتنمية الإجتماعية، الجمعية الرائدة في الأعمال الاجتماعية والخيرية بإقليمي الناظور والدريوش.

الجمعية تركت بصمتها الخاصة إبان عيد الأضحى المنصرم في التخفيف عن الأسر المُحتاجة بمدينة الناظور ونواحيها، حيث مكَّنت شريحة كبرى من المحتاجين والفئات الهشة، عبر تقديم نصف خروف لـ 480 عائلة من الناظور.

مجهودات ومبادرات الجمعية لا تخفى على أهل الناظور، وهي التي عرفت بدعمها المطلق لكل المشاريع الخيرية التي تساهم في التنمية الاجتماعية المستدامة، والتي يحاول من خلالها المكتب المسير للجمعية على رأسهم رئيسها احمد محاش، تقديم خدمات جليلة على المستويين الاجتماعي والخيري..

عمر أجبرون.. جهود لإدماج المكفوفين

رئيس الجمعية المغربية لإدماج المكفوفين، والأخصائي التربوي في تعدد الإعاقات والتي تضم مركزا للتعليم بطريقة برايل وروضا للأطفال المكفوفين وضعاف البصر، وشعب التربية غير النظامية، والموسيقى والتنشيط الثقافي، والإعلاميات، والرياضة خاصة بهذه الفئة.

تخرج من الجمعية التي تأسست عام 2007، إلى حدود الآن 140 مستفيدا توجهوا إلى مراكز التكوين ومعاهد المكفوفين وإلى مناصب شغل تتلاءم مع قدراتهم. حيث تهدف الجمعية المغربية لإدماج المكفوفين بسلا إلى تربية وتأهيل الأشخاص ذوي إعاقة كف البصر من أجل إدماجهم واستثمار قدراتهم وإثبات كفاءاتهم.

ويبلغ عدد الإجمالي حوالي 1600 منخرط و منخرطة من المكفوفين و ضعاف البصر و المبصرين و بعض الإعاقات الأخرى وكذا الفاعلين الجمعويين المبصرين.

عيسى أقشور.. للماء أولوية

هو رئيس جمعية “توروك” للماء الصالح للشرب والتنمية القروية، والتي عملت خلال هذه السنة على تركيب أزيد من مائة لوحة شمسية على مساحة 400 متر بغرض توليد الطاقة الكهربائية لضخ مياه الشرب وتزويد القرى المستفيدة بالعالم القروي من هذه المادة الحيوية.

فالأعمال الإنسانية النبيلة التي تقوم بها الجمعية في مجال تزويد قرى الراشيدية بالماء الصالح للشرب في بداية عملها ارتقى الآن إلى استعمال تكنولوجيا الطاقة من خلال استغلال الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بغرض الإنارة العمومية وضخ مياه الشرب.

‫تعليقات الزوار

17
  • Mly BOUAZZA
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 08:18

    هذا هو التضامن و هادوا هم المغاربة….

  • سمحمد لبيب
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:32

    لا افهم على أي أساس يقيم هؤلاء الناس!!!
    إذا كان الأمر كذلك فأقول لهم اني أرى والدتي و والدي شخصية 2014.
    الوالدة و الوالد تفانا في مساعدة أختي لمياء الحاصلة على دكتوراه في شعبة الفيزياء بإحدى جامعات فرنسا.
    للإشارة والدي إسكافي بسيط ما رايته يوما يلبس حذاء جديدا و أمي سيدة بسيطة لم تلج المدرسة يوما إنما في تربيتها لنا رأينا نور الحياة. نحن من ساكنة إحدى أحياء درب ميلان بالبيضاء قبل ان ينتقلا والدايا مع اخي عبد الخالق الصيدلي للسكن معه بسيدي معروف.
    أرشح أمي و ابي شخصية السنين التي مضت فهل من مستمع، هل من منظر في أبوين لطبيب ابنهما شخصي المتواضع؟ قد أرشح كذلك اخي عبد الخالق البار لوالديه و الرحيم بنا..

  • مول الحريرة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:39

    اطلب من الله يكثرو من هاد الجمعيات باش يساعدو المواطن المغربي لانه فعلا محتاج المساعدة ومايمكنش الدولة تعمل كولشي الله يعاونهم واجرهم لله وشكرا جزيلا

  • مغربية
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 09:51

    الله يقبل ليهم العمل و يخلي ليهوم صحيحتهم، و لكل من يساعد المحتاجين و المنكوبين و الناس المعسرين، فهو عمل جليل بل العمل الخيري اجل الاعمال و اشرفها، سعداتك يا فاعل الخير،

  • hicham
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:02

    أنا أعتقد بأن شخصية 2014 هي شخصية التحالف الذي يقود الحكومة لانه :
    وفر 3300 مليار سنتيم من صندوق المقاصة هذا المبلغ كان يضخ في ظهر المعلوف و ها السيد بن كيران أعاد المبلغ لخزينة الدولة .
    ثم ضخ 1200 مليار سنتيم من الأموال الهربة بالخارج .
    المجموع 4500 مليار سنتيم ألا يستحق هذا الرجل رجل السنة .
    يا رجال الإعلام اعطوا كل ذي حق حقه الله يستر عليكم .

  • درصاف
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:16

    أتمنى لوطني مزيدا من القلوب الرحيمة والتي تخفف عن المحرومين والمظلومين قساوة الحياة والمجتمع.وأتمنى لقلوب الحجر أن تلين وتعمل لصالح الوطن والمواطينين فالحياة قصيرة.كل شيئ يبق في الدنيا إﻻ اﻷعمال التي تصاحب صاحبها إلى القبر.

  • اب سارة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:18

    شكرا جزيلا هسبريس لقد اتحت لى فرصة لاشكر جميع المحسنين و ذوى الاريحية الذين ساعدونا فى تجاوز النصف من محنتنا حقا و الحق اقول لقد ساهمتم بادخال الفرحة على الاسرة الفقيرة والمعوزة فهنيئا لكم وبشرى لكم(الراحمون يرحمهم الرحمن)

  • رشيد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:32

    الشكر كل الشكر لجمعية الرحمة بالناضور و الفريق المميز النشيط على راسهم الحاج احمد محاش على الزخم الكبير من الانشطة الاجتماعية المتنوعة بين ما هو يومي و دوري و موسمي .
    بصراحة انا من ساكنة المدينة واقطن بالقرب من مقر الجمعية وعاينت عن قرب عدد المستفيدين من الجمعية سواء من الدواء او مرضى السرطان وكفالة الايتام ان هذا العمل الجبار يستحق كل التنويه و التقدير و الاحترام اسال الله التوفيق و السداد..

  • رجل السنة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 11:02

    بالنسبة لي ادريس ا لراضي هو رجل السنة بامتياز بحيت كان يدافع عن الفلاحين الكبار واراضيه بسدي سليمان

  • الناضور 1
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 11:04

    لقد راكمت جمعية الرحمة منذ تاسيسها زخما مهما في الميدان الاجتماعي_الاحساني . وقد كانت السنوات الاخيرة سنوات التميز بامتياز بالنظر الى حجم ونوعية الانشطة وكذلك الفئات المستهدفة ..
    ففي سنة 2014 اشرفت الجمعية بشراكة مع منظمة الاغاثة الاسلامية علئ تفعيل برنامج غني استهدف معالجة عدة اشكاليات او اعادة ادماج فئات اجتماعية تعاني من الهشاشة عبر الانشطة الكثيرة و المميزة ..
    1 حملة تواصل مع ساكنة كلميم و النواحي متضرري الفيضانات الاخيرة حيت تم توزيع ما يقارب 1750قفة و نفس العدد من الاغطية و اعادة بناء ما يقرب 40 منزلا بناءا اوليا…
    2 انخرطت الجمعية كذلك في برنامج حفر الابار في الجماعة القروية افسو حيث تم بناء وتجهيز 3 ابار قيمة البئر الواحد 450.000 الف درهم ..
    3 برنامج كفالة 100 يتيم وهذا المنتوج يشمل الايتام الاقل من 10 سنوات يستفيدون من مبلغ شهري ورعاية كاملة علئ جميع المستويات..
    4 توزيع ما يناهز 3500 قفة رمضانية على المحتاجين تظم المواد الغذائية الاساسية ..
    5 كما استفاد 5000 تلميذ و تلميذة من المحافظ و الكتب و مستلزمات الدراسة خاصة بالعالم القروي..
    6 استفاد ازيد من 480 فقير من لحوم الاضاحي

  • حسن
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 11:47

    على اثر الفيضانات الاخير في المناطق الجنوبية للمملكة و الدمار الذي خلفته خاصة باقليم كلميم قامت الاغاثة الاسلامية وجمعية الرحمة بزيار ميدانية تفقدية الى عين المكان قصد الوقوف على الاضرار التي خلفتها السيول ومباشرة تكفلا ببناء 40 منزلا تهدما جراء الامطار الغزيرة
    ومن هنا ادعوا طاقم هيسبريس المحترم الى زيارة ميدانية للوقوف على الاشغال التي بدات منذ اسبوع تقريبا ببني وعرون و جماعة اسرير…….
    كما تم اعادة بناء و ترميم مسجد عمرو ابن العاص الذي عمر ازيد من 500 سنة وكذلك اعادة تجهيز 3 ابار بصفة مستعجلة …..

  • al hamdaoui
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:27

    وماذا عن جمعية امل لمساعدة مرضى القصور الكلوي ابن امسيك
    والتي اصبحت رائدة في تحمل مايفوق 500 مريض مصاب بهذا المرض العضال مع عجز شبه كامل من الوزارة الوصية ودعم كبير من سيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس اطال الله عمره .

  • Elmeswkioui yassine
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 12:51

    جميل ان تملك قلبا ينظر في احوال الطبقة المحتاجة وتقدم المساعدة.

  • shadia
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:49

    هنيئا لكل شخص يقدم مساعدة اجتماعية لابنائ الوطن وخدمة المحتاجين بعكس الخونة الذين يقولون راسي والبحر من ورائي

  • aziz
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:19

    -كل من يساعد أفرادا من أسرته أو أفرادا من المجتمع فهو بحق سيد وسيدة كل السنوات وليست سنة 2014 فقط كثر الله من أمثالهم وجزاهم الله خيرا.

  • حمادة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:03

    تحتية كبيرة لهذه الشخصيات وغيرها من الفعاليات التي رسمت ووضعت بصمتها خلال هذه السنة من خلال هذه الأعمال الإجتماعية التي تباشر في القيام بها بآستمرار..
    لكن أعيب على إدارة هيسبريس كونها أخذت الصورة دون الإذن من أصحابها، هذا وأنها لم تشر لأصحاب الصورة من قريب أو بعيد وإنما أشارت للشخص الذي طرح الفكرة منذ أزيد من 3 سنوات ةترك شباب بعض المدن من أجل بلورتها والوصول لما وصلوا إليه الآن..
    تشجيع كان لابد أن يحتسب لشباب فاعل خير المتواجد في جميع مناطق المغرب وليس لصاحب الفكرة فقط..
    لكن العموم إلياس يرجع له الفضل في طهور فاعل خير على أرض الواقع، لكن دون إغفال جنود المدن المغربية.

  • محمد -الناظور
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 16:15

    نبارك للسيد أحمد محاش أختياره ضمن شخصيات السنة التي تركت بصمة كبيرة في العمل الجمعوي والخيري ليس فقط في هذه السنة ولكن طوال سنوات عديدة سواء على صعيد مدينة الناظور والدريوش او غيرها من أقاليم المغرب.
    نبارك للنسيج الجمعوي بمدينة الناظور وخصوصا لجمعية الرحمة للتنمية الاجتماعية في شخص رئيسها وأعضائها والمحسنين والمتعاطفين والمتطوعين هذه الجمعية الرائدة التي طالت ايديها البيضاء المحتاجين والفقراء وأسر الايتام والأرامل وخففت من معاناتهم. جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم صالح الأعمال

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين