توقيف طبيب قدَّم خدمات صحية بمقابل مادي

توقيف طبيب قدَّم خدمات صحية بمقابل مادي
الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:30

توقيف جديد طال طبيبا بالقطاع العمومي على يد وزير الصحة البروفسور الحسين الوردي، صباح اليوم الثلاثاء، ويتعلق الأمر بمسؤول عن المركز الصحي لجماعة “أولاد عيسى” نواحي مدينة تارودانت.

مصدر خاص بهسبريس، أوضح أن الطبيب موضوع القرار، كان يُخصِّص بابا ثانيا للمركز يلج عبره مواطنون يَستفيدون من خدمات صحية، يُحددها الطبيب، بمركز صحي عمومي بمقابل مادي، إلى جانب باب آخر يقصده الطالبون للخدمات المجانية.

وأفاد ذات المصدر، أن وفدا من المفتشية العامة التابعة للوزارة، زار المركز الطبي مؤخرا ووقف أعضاؤه على الواقعة وذلك بعد أن طلب أحد المفتشين من الطبيب منحه شهادة طبية بتاريخ سابق، فلم يتوانى الطبيب في تسليمه إياها مقابل المال. كما طلب آخر شهادة بتاريخ اليوم واستجاب للأمر كذلك.

واعتبر المتحدث لهسبريس، أن الطبيب جعل مركزا صحيا تابعا للدولة يَستفيد منه المواطنون مجانا “وكالة خاصة”، إلى جانب خَرقِه للقوانين.

‫تعليقات الزوار

94
  • نضال
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:38

    لو كان في هذه البلاد العزيزة خمسة من امثال الوردي والحمد لله هناك الوفا ينقصنا فقط ثلات اخرين من امثالهم والله العظيم هاذ البلاد غادي تحسن بكثير

  • said khouribga
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:47

    واش هاد اللجنة متجش تشف اشواقع في مستشفى خريبكة الليهدي سي لوردي على خريبكة

  • عادل
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:48

    سيماهم في وجوههم.
    تحية لاحسن وزير في المغرب يعمل بنية خالصة من اجل محاربة مصاصي الدماء و رواد الفساد.

  • الوجدي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:49

    الله اكبر ; هرمنا في انتضار سماع هذه الاخبار ; حفضك الله سي الوردي احسن رجل في الحكومة ; واصل اصلاحك للقطاع و لي ما عجبو حال ينطح راسو مع الحيط ; ولي ما بغا يخدم جيب من برا الاطباء الي يخدمو و يربطو بين الطبيب و اخلاق الطبيب. المرجو من المواطنين تقديم شكاوي ضد المفسدين و ان لا تبقى تظلماتهم حبيسة المقاهي ; ان زمن شوف و سكت قد راح هذا زمان شوف صور و فضح.

  • bensouda
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:49

    this is why all those doctors are protesting against Mr elouadrdi.

  • HASSAN KENITRI
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:55

    شكرا للمفتشية العامة ومزيدا من الزيارات المفاجئة بالأخص في البوادي و القرى

  • مغربي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:57

    غريب امر هؤلاء الاطباء، تعلموا في هذا الوطن، باموال هذا الوطن، وقدموا القسم، لاجل تقديم خدمات لهذا الوطن، ولكن ياحسرتاه، لقد خالفوا العهد وتنكروا لله والقسم، واصبحوا يتغيبون ويقبلون الرشوة ويتعسفون على الضعفاء من اهل هذا الوطن….

  • lahcen de France
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:58

    Merci et millions merci pour ce ministre honnête, جزاك الله خيرا

  • هل من طبيب سمسار ليحتج
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 18:59

    اذاً المواطنون حين اتهمو كثير من ألاطباء بأنهم سماسرة ما كانت تهمهم باطلا وظلماً ها انتم ترون بآم اعينكم ما يفعله الأطباء السماسرة اذاً السيد الوزير الوردي لا يظلم الأطباء كما يدعي الأطباء السماسرة الذين يبغونها عوجا والاستغناء في الظلام كالخفافيش في المقابل هناك أطباء اولاد الناس شرفاء لكنهم قلائل

  • abdo
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:05

    نعم تم نعم قم بواجبك و طبق القانون بصرامة
    لكن قم بتحمل مسؤولياتك كاملة و لا تر ميها على الاطباء . فحال مستشفيات المغرب يرثى له
    لكن أن تقوم بخرجات إعلامية لتلميع صورتك على حساب الأطباء وإخفاء فشلك في تدبير القطاع فهذا غير مقبول

  • fouad
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:08

    لوبي الاطباء قد اعلن الحرب ضدك أيها الوزير الشجاع لكن الشعب معك، اضرب من حديد على ايدي الفاسدين، فإنك منصور بإذن الله

  • مواطن غيور على وطنه
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:09

    إخواني. المواطنين المغاربة. كلكم تعرفون وتعانون من مشاكل العﻻج . جميع مستشفيات المغرب معروفين بالرشاوي. تبدأ من عند الحارس اﻻول في الباب. ثم داخل المستشفى عند اﻻستقباﻻت وووو. جميع مستشفيات الوﻻدة . من أول ممرضة إلى الطبيب بنفسه وحتى حارس المصعض إلى ماتكون 50 درهم معتدخل مايهم شيء تكون مرافق أو تكن زائر. . المرأة ادا تخلت المستشفى من أجل لوﻻدة ممنوع عليها مرافق أثناء الوﻻدة. إلى يعرف وزير الصحة أن دالك يتسبب في مصائب كثيرة للمرأة.ومولدها. ..حرام حرام حرام عليكم.

  • شاهدة
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:18

    انا ابنة المنطقة ازورها مرة او مرتين في السنة وبحكم انني اشتغل انا كدالك في القطاع الصحي كان اهلي من مرتادي هدا المركز يحكون لي عن البابين و يقولون من اراد ان يعالج جيدا عليه ان يقصد الباب الثااني و يديه محملتين بالزيت او الدجاج او البيض او المال .كنت استنكر دلك و اقول لهم سيكشف الامر يوما فالله يمهل ولا يمهل و تحية خالصة للسيد الوردي و طلبي له ان يرسل مفتشيه الى مستشفى المختار السوسي بتارودانت و سوف يكتشف العجب العجاب فعلى سبيل المثال ااطباء التخدير يعملون بالتناوب 15 يوما للواحد في الشهر و هناك سماسرة منهم متصرف بمندوبية الصحة يبيعون ويشترون في صحة المرضى و لا من رقيب انا صدمت لدلك في صيف 2013.ناهيك عن الحالة التي رايت فيها مصلحتي الانعاش و الجراحة الباطنية .قررت حينها ان اطلب مقابلة الطبيب الرئيس لكن حالة والدتي الصحية الحرجة جعلتني اقصد الرباط على وجه السرعة.متاسفة على حال الصحة العمومية بالمغرب رغم كل الجهود ما دام العنصر البشري اغلبه لا ضمير له .لا حول و لا قوة الا بالله و تحية خالصة للسيد الوزير كلنا معك.

  • khalid k town
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:18

    بغينا بحال هاذ الخدمة فجميع القطاعات العمومية

  • mariam
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:20

    بادرة طيبة فهم كثيرون عقبال بعظ رؤساء الجماعة البشاواة الجمارك الموظفين والممرظون ايظا حان الوقت كي ينظف وطننا العزيز من الحثالة .شكرا هسبريس

  • dadam
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:20

    Très bien Mr le ministre ! A qui le tour maintenant ? Nettoyons le Maroc de ces pourritures!

  • غا عرفو تخدمو
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:23

    فحال هاد الممارسات فعلا خاصها عقوبة.. هادشي ماغانتخالفوش فيه.ولكن طبيب ماعندوش ضمير ماشي كاع اﻷطباء بلا ضمير!غي مللي تثبتوا شي مخالفات فحال هاكدا بقاو تمشيو ليها نييييشان ماشي تبدا كل وزارة تحلف و تهدد جميييييع الموظفين ديالها. غا وزير الصحة يظل يعاير فاﻷطباء و وزير التربية الوطنية يظل يعاير فاﻷساتذة فحال إيلا كاع البشر فحال فحال… وا تحملو شويا حتى نتوما المسؤولية راكم وزارات فاشلة بكل المقاييس

  • jeune marocain
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:28

    du n'importe quoi , un tel événement ne mérite même pas d'être publié : preuve a l' appui qu'il existe un bras de fer entre le ministre et les médecins mais ma question est la suivante " qui sortira perdant et aurat'il un gagnant! "

  • limarokin
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:29

    salam,
    pas de clvier arabe, desole,
    merci bcp Mr. le ministre pour cette demarche. tres bien, tres bien.
    man ghachana fa laysa minna.
    mazidan mina l isla7.

  • mohajir
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:32

    Tres bonne action de inspecteures la décision du ministre est fondée

  • lhass
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:32

    Allah istar.l''argent? Plus on a plus on en veut!

  • خاالد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:35

    فينكم ا اطبا، الفيسبوك
    احشمتو ملي سبيطار عامر و فيه فار
    و دابا محشمتوش
    اتحداكم ان تتبراو من هدا الطبيب لان كلكم متله

    شهادة قصيرة 30 درهم
    متوسطه 50 د
    طويلة 150 د
    شهادة حادثة سير 500 د
    وزيد و زيد
    ملاحظة
    ماشي غير الاطبا، ما مزيانينش بل كل المهن
    المعلمين
    الصباغة
    البناية
    التجار
    موظفي الدوله
    الما و الضو
    النقل
    مو.ظفي الدين
    الفن
    السرباية
    ….
    النتيجه مغرب فقير و متخلف
    لا تلوموا البرلمان او الحكومة
    كل البرلمانيين و الوزرا، مغاربه
    اي مغربي من 30 مليون لو وضعته وزير الرياضة سيعمل نفس الشي، متل اوزين او اسوا او اقل و لن يكون تماما متل وزير الياضه السويدي

  • م انزكان
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:40

    هدا التوقيف دليل قاطع على غياب الوازع الديني لدا الكثيرين…وفي كل القطاعات سامحهم الله.فياايها الطبيب وياايها الاستاد انتم القدوةوانتم قاطرت هدا البلد العزيز وانتم الامل.فليس من المسموح الوقوع في اي خطا..فانتم اصحاب رسالة ووظيفة شريفة فحداري من اهواء النفس وطموحات الدنيا الفانية..اتقوا الله في انفسكم وفي مواطنيكم .اعلمو ان الوزير الوردي او الوزيربالمخطار اوالوزير علان اوفلان وان تسترو عليكم في الدنيا فاين المفر في دار البقاء ..اد انصحكم انصح نفسي اولا..وادارشدكم لا لشيء الا لحبي لكم وعرفانا لجميل المخلصين منكم.فمتى ياترى نصلح دواتنا…..

  • ابوكنان
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:43

    هذا الدكتور درس طيلة حياته كل شىء الا مادة التربية الاسلامية ،لربما درسها باللغة الفرنسية الله اعلم

  • hgarbi
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:49

    nous attendons Mr daoudi pour faire pareil et nettoyer nos universités des vendeurs de diplômes et voleurs des deniers publics

  • كل من عليها فان..
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:49

    90% من الأطباء طغوا وعثوا في الأرض فساد. في غياب أي تفتيش وأي تقص، مقابل تكتلهم لمنع صدور أي قانون يمكن من مراقبتهم ومتابعتهم استباحوا الحرمات وابتزوا المواطنين وأكلوا أموال الناس بالباطل وجنوا على عذد منهم بالإهمال وعدم الاكتراث والأخطاء الطبية.. دون حساب أو عقاب. بل اعتبروا المستشفيات العمومية ضيعات خصوصية. فترى المريض يحجم عن زيارة الطبيب لكثرة ما رأى منهم.. وإذا بلغ منه الداء مبلغه قصده على مضض ويدخل عليه بعد طول انتظار ومجيئ ورواح.. وكأنه داخل جحر ثعبان سيلدغه يين الفينة والأخرى. والطبيب يتعامل معه باستعلاء واستصغار.. وهذا الطبيب يعتبر نفسه الوحيد الذي درس و"تثقف" وتفوق على العالم . دون ان يعرف ان ما يظن انه قد عرفه لا يساوي نقطة ماء في بحر. وقل لمن يدعي في العلم فلسفة عرفت شيئا وغابت عنك أشياء.. لذلك تجدهم بالمرصاد لكل تعديل او تغيير يمس وضعيتهم الامتيازية" وتجدهم لا يتوانوا في انتقادالوردي الذي أراد أن يصلح القطاع ويطهره من المفسدين لمجرد النقد فقط. فاللهم أعن كل من أراد بهذا البلد خيرا.
    "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله

  • شرية صحيحة
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:51

    ما يكون غير الي خدام معاه هو اﻷي حسدو وشراها ليه مع اﻹدارة والله أعلم
    و هذا خير دليل على أن اﻷطباء خصوصا العامون ليس لهم وزن داخل اﻹدارة وليس لهم لوبي قوي يبلفهم بكل صغيرة و كبيرة وقرب قدوم مسؤول أو لجنة تحري أو تفتيش .يهب حماية اﻷطباء من اﻹغراء المادي وإﻻ سوف نقضي على جميع الكفاءات.
    الممرضون هم يمتلكون هواتف ابمصالح و يبقون على اتصال مباشر مع…..لن أقول مع من ولكن أدعو لجان التفتيش المركزية لمراقبة هواتف المصالح وسوف يجدون ﻻ أعرف ماذا……

  • lina
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:54

    تعال شوف مستفى محمد الخامس بمكناس ..فما اكثر ها الابواب فيه …ولا اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في مصاصي دماء الفقراء .

  • ادريس ابو امين الغيور على وطنه
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:57

    ظاهرة الرشاوي أصبحت متفشية ليس فقط في مستشفى الاد عيسى ناحية تارودانت و انما في اغلب المستشفيات العمومية ، زيادة عن الأوساخ و الأزبال و القطط التي تلعب فوق رؤوس المرضى و الأطفال الصغار ناهيك عن وجود الناموس. و الذبان و اشنيولة مصاصة الدماء . ولهذا نطلب من السيد الوزير ان يُخصص عدداً كبيراً من المفتشين لزيارة جميع المستشفيات الوطنية و أن يجعلوا حداً لهذا المرض الخطير الذي اصبح يسري في عروقهم إنه مرض الرشوة ، وبهذا العمل ستكون وزارة الصحة قد قدمت احسن علاج و احسن إنجاز للمرضى

  • hamza
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:59

    Merci de voir aussi l hôpital de Safi

  • رشيد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:59

    واش الوردي بحكم انو طبيب واش حتا هوا گزار ؟؟ المرتشي لعنو الله ، ان اغلبية المعلقين خداو شواهد طبية لكي يبرروا غيابهم ،،، اقسم بالله ان الطبيب اللدي يرفض اعطاء شهادة طبية لمتغيب عن العمل تساق له جميع انواع السباب و الشتم ،،، صراحة هاد الخبر ناقسو حاجة وهو اسم و شهرة هاد المسيء لمهنته الخبر و التعليقات تعمم الامر على الجميع وهذا مرفوض،، حتى المتفاني في عمله و المواضب و الشريف يلعن اليوم الدي كان فيه طبيبا ،،،، لا افهم هذا الحقد ضد الطبيب

  • بوشتى كامري،تامسنا
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:03

    اود القول بان المستوصفات بالمغرب ،اصبحت تقوم بخدمة مجانية واحدة ووحيدة وهي التلقيح ولاشيء اخر غير التلقيح ،دون ان ننسى الاخطاء الطبية التي تتم اثناء التلقيح ،من نهاية صلاحية الامصال(ونحن نتذكر الفاجعة التي مني بها العديد من المرضى وهم يقصدون هذه المستوصفات للتداوي ،الا انهم يتعرضون لاخطاء فادحة سرعان ما تهدد وتبقى تهدد بقية حياتهم ،اعني هنا الشلل وما الى ذلك)…دون ذلك فالاستفبال رديء في المستوصفات ،الى يتلقى هؤلاء الموظفين دورات تكوين لحسن وتقنيات الاستقبال،كما يتم عند الخواص.اذا كان عندنا الحق في التطبيب لماذا عندما تذهب لطبيب المستوصف لا يقوم ابدا من الكرسي ،يشرع في استجوابك كانك في الكوميسارية من غير ان يقوم او يفحص المريض..ثم يحولك الى صديق له بالقطاع الخاص ،لم تعد هناك ادنى روح المسؤولية،.انا من رايي اطباء المستوصفات كيتخلصو باطل ،الطبيب ماتيجي حتى 11 حتى كيعيطو ليه فالتيليفون بان المرضى راهم مقلقين،وملي تيجي تيدوز معاهم 1ساعة الى كثر ،و12 راه فالدار ،حادكين غير في المواعيد طويلة الامد ،والتسويف وسير حتى تجي،.سؤال :واش هاد ابشي ماعارفوش السي الوردي او حتى هو داير عين ميكا.

  • monsif
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:03

    j espere que telle decision doit etre prise par tous les s responsables et dans tous les secteurs chaque fois il ya faute grave et doit etre prise en dehors de polemique et d intervention de medias et ne pas chercher des victimes pour cacher son echec

  • كمال
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:09

    العجب كيف اعترف المعلقون كلهم بشجاعة الوزير الوردي واتفقوا جميعا على نبل قراراته … كنا دائما نجد من المعلقين يخرج عن الصف ويغرد خارج السرب والعجب اتفقوا على شهامة الوزير الوردي ونبل عمله ، أرجوا أن يكون المعلقون دائما بهذه الموضوعية وخاصة مع وزراء آخرين غير الدكتور الوردي الذي يتفق الجميع وقبل أن يكون وزيرا بأنه رجل المبادئ السامية جزاه الله خيرا

  • أبو سعد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:15

    10/10 واصل ,,وإياك والتهاون في الإستئصال,,لإن مثل هذه الأمراض لا يستوجب معها االمضادات الحيوية فقط لمعالجتها !!

  • elmaliki
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:17

    Pire que ça dans les dispensaires ruraux les les infirmiers demandent aux pauvres gens de tout payé ex la pelulle ils vendent le sirop en détail les pauvres campagnards ont peur et payent dans un dispensaire a sidI Hajaje jama3ate mrizigue une infirmière qui s'appelle mina avec son mari font payer tout les services : pelulle sirop en détail visite ….elle a fait fortune pendant 16ans elle achète un immeuble à casa alors il faut ouvrir une enquête et stop

  • Omar Casa
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:20

    Je souhaite que les chef des partis politique au moment des élections font le bon Choix pour les candidats pour puisse trouver des meilleurs candidats au poste de responsabilité beaucoup bien pour notre pays Merci

  • Mouad
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:21

    Ok . Ce médecin a mérité cela, tt le monde est contant et le ministre estcomme toujours est le héros du fil, mais demain ki va remplacer ce médecin chanceux quia pu avoir une mutation en kk sorte, bien sur le poste restra vacant et c toujours le citoyen qui va payer les pot casser , et lourdi est Tjs le héros qui suspend les médecins mais aussi pénalise le citoyen , ( ce n'est kun jeu ) car on a38 ministre et chaq jour il y'a tant de suspension et des blâme dans tt les secteurs mais les gens et les autre ministres travaillent en silence, ce ouradi cherche a médiatiser même la plus petite information débile kelle )soit , ( ce n'es kun jeu politique

  • مواطن مغمور
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:22

    أحسن وزير في تاريخ المغرب، ليت بنرعدان يمتلك نصف شجاعته.

  • جيد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:25

    تقنين الشواهد الطبية تعطي ضرورة دليل قاطع على وجود المرض و يكون objectif ملموس حتى و إن كان طالب يحس بألم نفسي و ضيق صدر وإحساس بآﻻم المفاصل وحتى رغبة في اﻹنتحار : المريض يعاني و الطبيب ﻻ يستطيع اﻹستماع إلى معاناته و أحاسيسه subjectives ﻷن المسؤولين ﻻ يعترفون بالمعاناة كسبب قانوني ﻹعطاء شهادة طبية وبالتالي فالطبيب لن يستطيع في هذه الحالة المغامرة معك و إﻻ في حالة contre visite سوف يتعرض على اﻷقل للوم من طرف اﻹدارة اﻹقليمية والتي سوف تستدعيه دون تعويض مصاريف انتقاله( على اﻷقل 100 درهم) لكي تسائله عن هذا الخطإ الطبي الشنيع!!.. هذا إذا لم يتابع بإعطاء شهادة محاباة
    إذن فليبحث الموظفون والعاملون إنطﻻقا من اليوم عن عذر آخر لتبرير ضرورة تغيبهم في حالة عدم ظهور حالة مرض واضحة وضوح الشمس

  • salima99
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توقيف طبيب قدَّم خدمات صحية بمقابل مادي؟ هذه سوى السينما باس إمكن هذا الطبيب مامفاهمش مع أشخاص حوله ،الحقيقة لو كانت شفافية في جميع المجالات .لما طرد 90 في المائة من الموظفين . لأن في المستشفيات رشوة.المقاطعة رشوة إدارات رشوة محاكم رشوة طرقات رشوة من طرف الشرطة والدرك.والديوانة خلاص.

  • يوسف ورزازاي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:39

    و أنا أعرف طبيبا بالمستشفى الاقليمي سيدي حساين بناصر بورزازات يقوم باجراء عمليات جراحية مقابل 1500 درهم للعملية, و الكل هناك يعرفه من مدير و مندوب الصحة و منتخبون و لا أحد يحرك ساكنا.

  • apoapo
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:42

    المرجو إرسال مفتشين لزيا رة مستشفى كلميمة.

  • hassan yaazza
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:44

    تحية واجلال لمعالي الوزير . شكرا شكرا شكرا

  • Lمغربي يحب بلده
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:46

    شهادة لله كاين أطباء والله ما يشد عندك ريال، أوصراحة قلال، فقد صادفت في أحد المستشيات المغربية مثل هذا النموذج، لكن صدقوني هؤلاء يعانون لقلة التجهيز وكثرة المرضى والحاجيات، مثلما يعاني كل الرجال الحقيقيون في كل القطاعات العمومية في هذا الوطن المنكوب. أودي غي بداو من لفوق من الوزراء او المسؤولين لكبار او ديك الساعة هبطو على الموظفين صغار.. لا تعمموا رجاء أيها المعلقّون… أنا لست طبيبا للاشارة

  • عشاب من سلا
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 20:47

    والآن هدا الطبيب من حقه أن يمارس
    مهنة عشاب .لقد باع الغالي بالرخيص

  • said khouribga
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:06

    Je pense que c est un acte courageux de la part de mr le ministre de la sante , mais il y a aussi autre chose a controler et auquel mr le ministre doit remedier c est les moyens e xistant aux hopitaux tel que les radios , les scaners , les produis pharmaceutiques plus tot leur gestion

  • سعيد
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:06

    تعالوا الى مدينة خريبكة و زو روا مرافقة الستشفى و سوف تكتشفون العجب

  • conseil
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:14

    Chers Docteurs,
    Je sais que vous etes trop bons et vous voulez servir mais cherchez le moyen gagnant gagnant
    Mais d'apres mon experience j'ai pu conclur une regle sous forme d'un trio : vouloir pouvoir et avoir droit de le faire
    on vous supplie par ex exemple d'aider un eleve apres son absenteisme a lecole car on vous persuade que vous etes le seul a pouvoir l'aider via un faux certificat juge"blanc"
    vous vous dites oui je Veux l'aider et je Peux l'aider MAIS vous risquez d'oublier une chose capital que vous laissez en dernier a force des supplis dre lentourage de l'eleve ou meme du chef de la commune et donc par bontee vous cedez.
    Dorenavant mettez le DROIT de faire tel geste en premier lieu et donc vous allez refuser tout ce qui est illegal ou illicite. Bonne meditation

  • dodo
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:15

    Les habitans de la ville d'el jadida demandent a mr le ministre de la sante de faire une visite au nouveau hospital regionnale pour voir tous les genres d'irrigularites et le manque horrible des competances ,les medecins et les infermiers et voir aussi le sort du materiel nouveau ,et la tres mauvaises getion de la plus part des services et surtout les urgences .en resume, cet hospital est comme une belle voiture BMW ds les mains d'un mauvais conducteur !

  • Smail
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:16

    Vient voir les hôpitaux de khouribga et surtout hassane 2

  • zouzo bennouri
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:24

    اطلب من السيد الوزير المحترم (سي الوردي) بعث هده اللجنة الطبية للقيام بعملية تفتيش المركز الصحي القديم لمدينة سيدي بنور قصد الوقوف على الخروقات التي يقوم بها احد اقدم الاطباء من بيع الادوية والفحص بالمقابل وادخال المرضى المؤدون له من باب اخر وكدلك الشواهد الطبية بالمقابل والتعامل مع المرضى اللاانساني

  • اغريس
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:33

    اتمنى ان تحل هذه اللجنة بمستشفى 20 غشت بكلميمة (اقليم الرشيدية) حيث التسيب وانعدام الضمير رغم ما تعانيه المنطقة من هشاشة وفقر .

  • فهمى
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:34

    اولا احي السيد الورد ى وزير الصحة على برنامجه الإصلاحي من اجل الصحة للجميع وضد المفسدين من الأطباء اللذين خالفوا القسم والضمير المهنى اللذين أدوه واللذين أصبحوا هاجزهم بدل صحة المواطن الانسان هو جمع التروات والاهتمام بالعقارات والضيعات الفلاحية
    والصيد فى اعالى البحار على حساب الاهتمام بالمواطن الذى أدى فاتورة مراحل تعليمهم من جيبه ولهذا اجد نفسي أقف الى جانب السيد الوزير كما أتمنى واطلب من جميع المواطنين الوقوف الى جانبه من اجل إصلاح قطاع الصحة وان تكون الصحة للجميع فى المستشفيات العمومية لا ان تكون فى يد تجار قلة الصحة

  • ABDELALI
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:41

    ارجوك ايها الوزير زيارة مستشفى سيدي سليمان

  • طبيب
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:46

    هذا ما نريده أيضا كأطباء ﻷننا أيضاً من أكثر المتضررين من مثل هؤلاء أﻷوغاد الذين يسيؤون للمهنة ويظهروننا كمصاصي دماء ﻷنه للأسف الشعب يعمم. كطبيب المرجو حرمانه من ممارسة الطب ليكون عبرة ماشي غي باش تبان على الشعب هكا و غدا يرجع يخدم كيما لي سبقوه و دير سينما على الشعب.. قتلتونا بشفوي راه أي سبيطار فيه بحال هاد الطبا ايوا حبسهوم راه كلشي عارفهوم والناس كيصوروهوم وحنا كانتشكاو منهوم حيت كيحشمو بينا كأطباء ايوا كمل خدمتك وباراكا متصور.

  • طبيب بمركزصحي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:48

    انا طبيب تاتيني ام تقول يا سيدي الطبيب ابني تغيب اوبغيتو يرجع يقرا الله يرحم ليك الوالدين اعطيني شهادة طبية من الاسبوع الفايت ابني سيضيع ……؟؟؟ و في كل يوم يحصل مثل هذا و المدرسة تقول لهم جيبو ليا شهادة باش نديرها فالدوسي و يدخل يقرا , سيروا عند الطبيب ….
    ماذا ستفعل سيدي الوزير لو كنت مكاني ,,,,
    انت بين نارين اما الولد يضيع و تقول لهم القانون لا يسمح لي اما تعطيه شهادة سابقة لاوانها و تنقذ هذا الولد و تريح هذه الام الفقيرة ….

    لو جاءني مفتشوك هذا الصباح لكنت مع الطبيب الموقوف الله يحضر السلامة

    و ياتيني موظف مريض و يقول تغيبت منذ اربعة ايام لانني لم استطع المجئ و كنت طريح الفراش ….؟؟ قوليا اش غادير يا وزير لو كنت مكاني

    اتمنى منك سيدي الوزير ان تخرج قرارا تمليه على الشعب و في المدارس و في المحاكم ان الشواهد الطبية لا يعطيها الطبيب و بالتالي ستريح الاطباء من عبئ كبير
    الشواهد الطبية جزء رئيسي من عمل اي طبيب في مركز صحي

    اما ان تتصيد الاطباء بهذه الطريقة فانه لعب الدراري او صافي و مادام هكذا فالحل هو ان ترحل انت او يرحل الاطباء

  • علي
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:51

    قابلو غير اﻷطباء والمعلمون أما لي تايضربها صحيحة عفا الله عما سلف.

  • dr najib
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:55

    عجيب أمر هاته الصحافة الرقمية أو بلأحرى الصحافة المسيّرة غرضها التشهير و توسيخ سمعة الطبيب المغربي بأي ثمن ً، لقد صار لا يمر يوم دون أن نجد مقالا لاذعا غرضه التشويه أو أكثر من ذلك خلق الحقد والكراهية تجاه فئة الاطباء لدى أبناء الشعب . الكلّ داري بواقء الفساد والرشوة في بلاد جلّها مبنية على المحسوبية والرشوة في جميع القطاعات إلا من رحهه ربّه.ً أين أنتم من فضائح رجال الأمن و الدرك و التعليم و المحامين وا زيد و زيد ، لماذا تسلطون الضوء فقط على الطبيب علما أن أغلب من يتقاضى الرشوة في المستشفيات هم رجال لأمن الخاص وصولا إلى الممرضين و التقنين العاملين بأجهزة الفحص و إعطاء المواعيد. فل نكن عقلانين و كفى من جرح كرامة الطبيب فليس الكل من طينة واحدة و لا يسعني إلا أن أشمئز من هـذا الحقد الإجتماعي و العقدة التى تجعلكم تستهدفون الطبيب وحده مغمضين الأعين عن البقية. صحافة إستغلت جهل مجتمع لتتحكم في عقله و مجتمع منافق لو أتيحت له الفرصة كان أول الراشين في سبيل قضاء مصلحته …

  • قيصر
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:55

    فما اريد معرفته هو هل الطبيب يأدي القسم قبل أن يعيّن في أي مركز استشفائي؟
    إنه العبث في هاته البلاد، فمصير امثال هذا الطبيب ليس الفصل، لأنه غدا أو بعد غد سيعمل في مصحة خاصة، ولكن مصيره السجن. ل

  • قيصر
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:55

    فما اريد معرفته هو هل الطبيب يأدي القسم قبل أن يعيّن في أي مركز استشفائي؟
    إنه العبث في هاته البلاد، فمصير امثال هذا الطبيب ليس الفصل، لأنه غدا أو بعد غد سيعمل في مصحة خاصة، ولكن مصيره السجن. ل

  • الصديق
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:57

    انها مؤامرة مدبرة ضد طبيب عرف بالتفاني في خدمة سكان المنطقة
    انه الانتقام من الطبيب و السكان

  • sousa
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .مثل هذه الاخبار تزرع الامل فى غد افضل; أتمنا من هذه اللجنة أن تعرج على مدينة مكناس وخاصة مستشفى محمد الخامس فهناك طبيب ومند سنين يوزع كل يوم شواهد طبية مزورة وهو معروف حتى عند السلطاة التي لم تحرك ساكنا للأسف: العديد من المواطنين دخلو السجن ظلما بسب شواهده التي يوزعها أحيانا في المقهى الذي يرتد اليه: والطريفة لديه مابين٥٠٠ و١٥٠٠درهم لشهادة الاعتقال يعني ٢١ يوم فما فوق .كفانا ظلما وتعسفا وحغرة اصبح المواطن عبدا لعبدة الدراهم العبادية; اللهم هذا منكرللهم هذا منكر.

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:33

    أسيدي اللي فرط إيكرط هذا الطبيب قد أدى القسم المهني فأين هو من هذا. من غش ليس منا واللي بغاها كاملة تيخليها كاملة وشكرا للسيد الوزير المحترم على هذه الشجاعة اللتي يجب أن يحتدى بها في باقي الميادين اللتى تعرف نفس الخروقات.

  • mohamed
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:37

    Les hôpitaux au Maroc. C est la pourriture la corruption en plein jour médecins infermiers infermieres des personnes spéciales qui ne voient que les poches des malades la médecine est un métier humanitaire avant tout hélas nos médecins sont des gens avec des coeurs noirs el wardi doit importer des médecins qui connaient quoi la medcine

  • محمد من تارودانت
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:42

    صراحة مهزلة كبيرة بمستشفى المختار السوسي بتارودانت اطلب من الوزير المحترم ان يبعث لجنة تفتيش الى هذا المستشفى الذي لا يمث للمستشفى الا بالاسم فقط،الى عطيتي الفلوس غادي تعالج والعكس صحيح….اين هي المبادئ و الاخلاق…لاحول ولا قوة الا بالله

  • zrt
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:44

    pour les docteur qui on montre une rat ds la photo ,cette rat et mort sans etre attraper.il on mis pres de lie de hopitale et fond la photo.alors wardi leur montre la verite de leur corruption et le club de medecin voleur et leur page de facebook.
    ne parlon pas de corruption ,abuse et aussi l absence les erreure medicale.je parle ici
    de harassement sexuale des docteur au patient et au famille de patient d infermiere qui et un crime que le ministere couvre.
    les hopitales publique c est des lieux de viol la nuit. avec une injection de drogue ou faveur tu peut utilise le lie de ministaire gratuite si tu travaille ds l hopitale
    je ne sait pas pour quoi il parle pas de sexualite des cadres medicale ds les hopitaux
    c est honteux

  • mowatin
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:46

    عجيب أمر هاته الصحافة الرقمية أو بلأحرى الصحافة المسيّرة غرضها التشهير و توسيخ سمعة الطبيب المغربي بأي ثمن ً، لقد صار لا يمر يوم دون أن نجد مقالا لاذعا غرضه التشويه أو أكثر من ذلك خلق الحقد والكراهية تجاه فئة الاطباء لدى أبناء الشعب . الكلّ داري بواقء الفساد والرشوة في بلاد جلّها مبنية على المحسوبية والرشوة في جميع القطاعات إلا من رحهه ربّه.ً أين أنتم من فضائح رجال الأمن و الدرك و التعليم و المحامين وا زيد و زيد ، لماذا تسلطون الضوء فقط على الطبيب علما أن أغلب من يتقاضى الرشوة في المستشفيات هم رجال لأمن الخاص وصولا إلى الممرضين و التقنين العاملين بأجهزة الفحص و إعطاء المواعيد. فل نكن عقلانين و كفى من جرح كرامة الطبيب فليس الكل من طينة واحدة و لا يسعني إلا أن أشمئز من هـذا الحقد الإجتماعي و العقدة التى تجعلكم تستهدفون الطبيب وحده مغمضين الأعين عن البقية. صحافة إستغلت جهل مجتمع لتتحكم في عقله و مجتمع منافق لو أتيحت له الفرصة كان أول الراشين في سبيل قضاء مصلحته …

  • دكتورة ساخطه
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:48

    باراكا متصور على عباد الله الوزير.. الأطباء الفاسدين كتار و حنا أول المطالبين بتوقيفهم وكولشي عارفهم زعما غي هادا لي كاين.. ثلاث سنوات فالحكومة وقفتي شي عشرة و رجعو خدمو.. و نتا المستفيد الوحيد بالشعبية لي ولات عندك وحنا كنسمعو السبان. أسيدي شدهوم و وقفهوم ولا ديك الساعه ماغاتلقاوش الشماعة لي تلصقو فيها فشل المنظومة؟؟.. وا فيقو الشعب راح حنا غي كبش فداء ديال الفساد أما كون بغاو يوقفو كاع الفاسدين كون راه حنا لولين تهنينا. تابعين الحملة الانتخابية ديال لوردي بالغيطة

  • عبدالرزاق وزان
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:54

    السيد الوردي نرجوك ونناشدك ان تكون الشفافية والنزاهة في امتحانات الترقية خصوصا امتحان التقنيين الشفوي بوزارة الصحة ولكم جزيل الشكر والعرفان بالاعمال المسؤولة التي تقومون بها والله لا يخيب من احسن صنعا وفقكم الله و شكرا هيسبريس

  • الله يهديكوم
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 22:55

    الله يهديكوم أ عباد الله. أي ميدان فيه الصالح و الطالح. ظاهرة الرشوة تنهش مجتمعنا مع الأسف. أغلبية المعلقين أجمعوا على مصداقية و تفاني السيد الوزير في العمل وهذا غير صحيح لأن أصحاب الميدان أي مهنيي الصحة بما فيهم من أطباء، ممرضين و إداريين يجمعون على عكس ذلك لأنهم هم أدرى بميدانهم. السيد الوردي أعطى أهمية بالغة للتواصل وهذه هي السياسة. أما الواقع فشيئ آخر لا يعرفه إلا مهنيو الصحة. قبل توليه منصب الوزير كان رئيس مصلحة المستعجلات بابن رشد بالدار البيضاء.و هذه المصلحة من أسوأ المصالح بالمستشفى لأن السي الوردي كان يقضي جل وقته بالمصحات الخاصة بل وكان يرغم جميع الأطباء الذين يعملون في مصلحته لتعويضه في هذه المصحات. المهم باراكا متجمعوا الكل في سلة واحدة. هاذ الأطباء راه ماشي جاو من شي كوكب آخر. هم كجميع المغاربة

  • wafaa
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:06

    Merci mr le ministre. Courage on espère que tu tiendras le coup pour nettoyer tts les hôpitaux marocains pour la population majeur de ce pays .'les pauvres'

  • المفتش
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:20

    الرشوة متفشية في جميع القاطاعات و على كل المستويات و محاربتها لن تأتي عن طريق المسؤولين أو الجمعيات مهما كانت درجة نزاهتهم و مواطنتهم. فعلى الشعب ان يتصدى لهذه اﻵفة بفضح كل مرتش حقير و كل من سولت له نفسه أن يبتز ضعفاء هذا البلد الحبيب بدأ بهؤلاء اﻷطباء مصاصي الدماء اللذين يتاجرون في آﻻم المرضى و محنهم. والتحية كل التحية لكل طبيب نزيه عمل على تطبيق قسم أبقراط.

  • المفتش
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:20

    الرشوة متفشية في جميع القاطاعات و على كل المستويات و محاربتها لن تأتي عن طريق المسؤولين أو الجمعيات مهما كانت درجة نزاهتهم و مواطنتهم. فعلى الشعب ان يتصدى لهذه اﻵفة بفضح كل مرتش حقير و كل من سولت له نفسه أن يبتز ضعفاء هذا البلد الحبيب بدأ بهؤلاء اﻷطباء مصاصي الدماء اللذين يتاجرون في آﻻم المرضى و محنهم. والتحية كل التحية لكل طبيب نزيه عمل على تطبيق قسم أبقراط.

  • kayame
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:23

    le malheur que les médecins ne vont pas accepter .ils vont dir que c'est un innocent .il travaille bien .est qu'il a des choses et des autres qui sont contre lui dans le travail .ect

  • نجاة
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 23:55

    ادعو الدكتور الوردي ان يوفد لجنة متخفية الى مستشفى الغابة بمدينة القنيطرة .فوالله الذي لا الا ه الا هو اقشعر بدني واشمازت نفسي لما قالت بنت اخي ان مولدة هناك محجبة ابتزتها في 200درهما لتولدها .بل اكثر من هذا جاءت اخرى في المخاض ودست لها نقود في جيبها تعرفون ماذا فعلت الفاسدة فحصتها وقالت لها لم يحن وقتك بعد .وقالت لها ابتعدي قليلا وقد فتشت جيبها لترى المبلغ ثم جاءت الى بنت اخي وقالت كم اعطيتني انت فقالت لها مزيان ثم نادت احدى الممرضات لتومئ لها ان تحقنها وادخلتها على الفور الى بيت الولادة مع العناية الكاملة.تقزز والله وقد حاولت الاتصال بالسيد الوزيرالا انني فشلت.
    اما مستشفى الولادة مولاي عبد الله في سلا فحدث ولا حرج تقول احدى جاراتي ,ف500درهما كانت كافية لكي تفتح لاتها غرفة في جناح جديد وبطانيات جديدة وطلبت من اخوتها الاثنين والام وزوج اختها ان يختاروا الغرفة المحببة لينتظروا فيها النفساء الى حين ولا دتها وكانها في مصحة خاصة.الشيء المحرم على باقي العباد.اما سكانير ابن سينا فمعطل على الدوام وتنصحك الممرضة بالتوجه الى مصحة قريبة من المركب بثمن 48الف ريال فقط.نعم والله هذا بالرباط .

  • omar
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:05

    bonjour mr le ministre
    viens a oujda et voir ce que font les medecins de sp et de chu qui sont residents dans les clinique y compris la polyclinique de cnss et surtout une interniste qui ne le quitte jamais viens et tchouf laftayeh et comment les malades se traitent a l hopital qui n a pas de directeur depuis plusieurs annees et un directeur regional A .K Complice avc cs types de medecins qui laissent leurs boulots et partir au busnes au prives sans ignorer les medecins de chu qui sont a leurs tour catastrophikques HASBOUNA ALLAH OUA NI3MA ALOUAKIL

  • ننتظرحلولكم لابن طفيل مراكش
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:38

    بصراحة ننتظر التفاتتكم الى غابة الوزيعة
    التي تحدث باستمرار في المستشفى الجامعي
    ابن طفيل بمراكش العمليات التي تنجز بداخل
    المستشفى العام وبالمقابل …وهناك موظفو بقطاع
    الصحة يعملون بداخل المستشفى كسماسرة
    كوسطاء بين المرضى واطباء من اجل اجراء
    العمليات …والقائمة أسمائهم يعرفها الممرضون
    والأطفال يعرفها الجميع بدءً بالحارس الخاص
    الى أعلي منصب…فكيف بممرضين يملكون
    سيارات فاخرة لن يصلوا اقتناؤها من خالص
    رواتبهم لذا نرجوكم سعادة ومعالي الوزير
    الوقوف على هذه الحقائق وستجدون الشباك
    حبلى بالمتورطين والمتورطات …قصد الثمن
    ومزيداً من أمثالكم لخدمة هذا الوطن الأبي

  • ahmad lolo
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:40

    بادرة طيبة فهم كثيرون المرجو من المواطنين تقديم شكاوي ضد المفسدين.

  • حسين
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:48

    اضافة الی الشاكل المتعفنة بالمستشفيات هناك ازمة التغدية خاصة بالنسبة للمرضی دلك ان تواطا المسوولين مع شركات التغدية عبر انعدم المراقبة واقتسام الغنيمة فيم بينهم يعرض المريض الی النقص من الكمية المدرجة في دفتر التحملات و غالبا عدم تقديم التغدية التي تفوتر علی اامربض والمستشفی مما ادی الی الغنی الفاحش لشركات المطعمة والمشرفين علی الصفقات علی خساب مرضی هم في حاجة ماسة للتغدية كعنصر اساسي في عملية العلاج ودلك بحميع المستشفيات وخاصة مراكش ابن طفيل اكادير الصويرة اسفي تارودانت ورززات ….الخ فالمرجو من السيد الوزير قطع دابر هولاء المسترزقين من حقوق مرضی فقراء يحوز فيهم الاحسان

  • karim
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 01:02

    للأطباء الحاقدين على الوردي اقول لا يمكن للوردي ان يحارب جيشا من السراق والمرتشين ولكنه يمكنه ان يقلل من عددهم اما من يطلب الوزير ان يجهز المستشفيات ووو هذا ليس من شأنكم انتم تحضرون تعملون ساعات عملكم كاملة ان تطلب الامر الوقوف فقط مع المريض ولم تجدوا بما تخيطوا جرحه انتم فلن تشتروا من جيوبكم لكن واجب العمل بما وجد هو دوركم لانكم تنالون اجرتكم كاملة اما ان تطالبوا بالقيام اولا بشراء الاجهزة ووو وترككم تنهبون فلا فان كانت ضروف العمل غير متوفرة كما تدعون فاستقيلوا جميعا اذا لا نحتاج اطباء ولن تصرف الدولة اجرتكم ما هو مبرر وجودكم ان كان لابد من ان تكون لنا تجهيزات فرنسا كشرط لكي تعملوا لا نحتاج اطباء وهذه التجهيزات من يسرقها من يستغلها ان وجدت الستم انتم من تنتقون من يلج الى الخدمة الصحية انتم والممرضين تشكلون هاجسا لعموم الشعب ربما هناك استثنائات هذا اكيد ولكن الاغلبية فاسدة ووجب تنضيف الجسم الصحي منها

  • احفير
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 02:25

    اللهم قيد لهذه الامة رجالا مخلصين يخافونك فينا
    اللهم اصلح شبابنا و خذ بيدهم
    اللهم عليك بالمفسدين
    و رحم الله عبدا قال امين

  • moi
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 12:35

    باااز ليكم شعب يعاني من الفصام وقت كتنبغيو شهادات سابقة او متاخرة عن وقتها كتديرو المستحيل وملي كيعطيهالكم كتسكتو وملي كيقولو ليكم ﻻ كتبداو السبان كتبغيو تدخلو في غير وقت الزيارة وملي كياخد السكيرتي المقابل كيولي شفار ونتوما ملائكة والله يستر من هاد العقليات اللي خارجة على البلاد ملي كتبغيو تدخلو وﻻدكم للبوليس ولا التعليم كتدفعو الفلوس صحاح وملي كتبغيو تحولوهم وﻻ تطلعو شي وراق كترشيو وكتقضيو الغرض كتقولو لعن الله المرتشي والراشي نسيتيه ولا يكما كانو مبزين عليك تعطي مكندافعش على اللي كيشد الرشوة وﻻ عن الطبيب وﻻ احد لا يؤدي عمله بما يرضي الله ولكن للاسف اكثر من نصف المغاربة يحتاجون طبيبا نفسيا لمعالجة التناقضات، نهار ميتقضاش ليك حقك المشروع سير شكي بالمسؤول على الخلل ومترشيش وتجي الغد ليه تفرع راسنا راه كلشي مرتشي الراشي لاخر

  • moi
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:34

    aucune decision n'a été prise envers les médecins corrompu, c'est de la simple médiatisation….

  • آش هاد الحكومة
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 15:29

    أذكى حكومة في التاريخ!! طبيب عطى شهادة ب 50dh وقفوه و اللي دوز صفقة بالملايير ومن فلوس الشعب مامساليينش ليه و عفا الله عما سلف!! و أستاذ كيزيد السوايع نوضو عليه الحرب باغينو يخدم فابور،و المخطط الاستعجالي اللي ضربو فيه 33 مليار وما شفنا والو عفا الله عما سلف.. برافو درتو للشعب فين يتلاهاو! ولاو شادين غا فبعضياتهم ونتوما ضربو الضربات الصحاح نتوما و ولادكم. وا اللي دار الذنب يستاهل العقوبة لكن باركا من التعميم و باركا من الحرب اللي نوضتو بين الشعب واحد يعاير فواحد.. دايرين سياسة الجنرال اليوطي : فرق تسد!

  • الزرهوني .الحجامي
    الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 18:55

    الله يعاون وزير الصحة نطلب منه ان يرسل هذه اللجنة الى مستشفى محمد الخامس قسم الجراحة بمدينة مكناس.وسيقف علىالخروقات عموما وخاصة قسم الولادة.رجاؤنا سيدي الوزير واملنا لن يخيب فيكم.اعانكم اللهلخدمة هذا الوطن .

  • Courage
    الخميس 1 يناير 2015 - 15:31

    واك واك العباد ،و اللي بغا اساعد التلاميذ و الناس عامةً ، و بلا مقابل

  • alami mohamed
    الخميس 1 يناير 2015 - 18:43

    et c'est une occasion pour lancer l'appel à MR le Ministre concernant le médecin chef du centre de santé ZOUMI où le medécin fait des massacres au gens la corruption avortement provoqué des accouchements aevc 1000dh ou sont les responsables du ministère et de la délégation de ouazzane

  • el mansour
    الخميس 1 يناير 2015 - 22:14

    Juste pour rappel ,il s'agit d'une pratique qui existe dans tous les centres de santé .Tout le monde sait que les consultation sont faites par l'interne et les
    certificats payants par le chef du centre avec l'aide du major…Néanmoins bonne décision pour l'exemple . A poursuivre.

  • casa jebdani
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:23

    Le seul moyen de retablir l'ordre médical dans les hopitaux, c'est que le ministère de la santé doit engager des médecins reconnu pour leur honneteté et former des brigades en équipe de 3 controleurs du ministère civile. Ces controleurs habillés en civil feraient des controle surprise dans tous les hopitaux du maroc et prendre des mesures de suspensions de 3 mois sans salaires pour toute personne ou tout médecin pris en infraction. A vous de jouer monsieur le ministre.

  • ولد ولاد عيسى
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:00

    انا من نفس المنطقة وحقيقة كل هذا الذي قيل موجود لكن هناك امر لا يعلمه الكثير عن هذا الطبيب الذي تم توقيفه
    الامر كان جشع وفقط والطمع ولكن ما لا يعلمه الكثير ان هذا الطبيب من ابرع الاطباء ويعطي علاجات لا يعطيها من في ابن سينا وحضرت له امرين الاول احضار شيخ عنده اصبع متعفن من السكري وقام بقطع الاصبع وعلاجه على الفور والامر الاخر يعالج الحالات الخطيرة وهذا لا نخفيه رغم البابين والوجهيات ولكن في عهده يتم توزيع الدواء من المخزن الذي كان فيما قبل يمنع اعطاء الادوية بداعي لا توجد رغم وجودها ان سقط في فخ الطمع اكيد لا يمكن ان نخفي انه كان طبيب متمرس ويقصده الناس من كل نواحي تارودانت واكادير واولاد تايمة وانا دخلت عنده مرارا مسالة المال او الزيت او الدجاج لا يفرضه على احد بل النساء بخاطرهن يعطونه تلك الاشياء وان دخلت من باب الخدامات االمادية كما يقال لا يفرض عليك ان تدفع المال ان شئت او ابيت المشكل ان سقط في فخ الشهادات الطبية والذكتور سليمان من اروع الاطباء الذي يتدخل في الحالات الطارئة والخطيرة وهو خير من مستشفى المختار السوسي وبل لاحظته يعطي الاولوية لمرضى السكري والنساء العجائز

  • AZIZA
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:21

    JE VOUDRAIS SALUER LE TRAVAIL DE MONSIEUR LE MINISTRE EL OUARDI CAR C'EST UN HOMME QUI FAIT DU BON TRAVAIL. AUJOURDHUI LES MAROCAINS SONT TROP PRESSER, ILS VEULENT TOUT, ET TOUT DE SUITE. CEST N'IMPORTE QUOI

  • docsurg
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:30

    الذي يقبل ان يعطي رشوة يساهم ايضا في الفساد. و لا اظن ان جميع المواطنين نزهاء لم يتلقوا او اعطوا رشوة سواء انتخابات او في ادارات اخرى…..

  • تارجيست
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:52

    هذا الطبيب لا يشكل استتناء فبمدينة تارجيست هناك طبيب يعمل بالمركز الصحي ايت عز يقدم خدمات صحية مقابل الاموال مستغلا منشآت و معدات واطر الوزارة من اجل مصالح شخصية بل ان هذا الطبيب المرتشي يعد بيته كذلك لهذا الغرض.اين انت يا سيادة الوزير اين هي المراقبة ام ان التوقيف يطال من لا مضلة له فقط.نتمنى ان يتحرك السيد الوردي من اجل ايقاف هؤلاء الطغاة و يظهر لنا ان لا أحد فوق القانون وينصف سكان تارجيست الذين يعانون من القهر.عاش الريف المغربي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين