24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المراقِبون الجويُّون يهددون بشلِّ حركة الملاحة في سماء المملكة

المراقِبون الجويُّون يهددون بشلِّ حركة الملاحة في سماء المملكة

المراقِبون الجويُّون يهددون بشلِّ حركة الملاحة في سماء المملكة

لوح المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين المنضوي تحت لواء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل بشل حركة الملاحة الجوية في المغرب خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد تنفيذه لاعتصام يوم الثلاثاء بالدار البيضاء بمقر أكاديمية الملاحة الجوية في النواصر.

وقال زياد البارودي، عضو المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين، إن سبب التلويح بالتصعيد يعود إلى تصاعد مستوى التوتر والخلاف بين نحو 200 مراقب جوي وإدارة المكتب الوطني للمطارات، حول الأسس التي اعتمدتها الإدارة في التعيينات والتنقيلات للعام الجاري.

وأشار نفس المتحدث لهسبريس إنه "في حالة عدم استجابة المكتب الوطني للمطارات لمطالبنا فإننا سنتجه لخطوات تصعيدية سيصل إلى تنظيم إضراب وطني على مستوى جميع مستوى جميع المطارات مع استمرار الاعتصام، وبالتالي شل حركة الملاحة الجوية في المغرب".

وفيما رفضت نادية بنزاكور، المسؤولة عن التواصل بالمكتب الوطني للمطارات، التعليق عن تلويحات المراقبين الجويين بشل حركة الملاحة الجوية، قال مسؤول من المكتب، فضل عدم نشر اسمه، إنه يستبعد قدرة أي كان شل حرك الملاحة الجوية في المغرب، معتبرا أن مسألة شل حركة الملاحة الجوية لا يمكن أن تربط بمطالب لا تهم فئة عريضة من المراقبين الجويين.

زياد البارودي، عضو المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين المنضوي تحت لواء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، قال من جهته إن عدد المعتصمين 37 في انتظار التحاق مراقبين من مدن أخرى من بينها وجدة وزاكورة وطانطان.

وأضاف المتحدث نفسه إن "الإدارة أخلت بالتزاماتها اتجاه الممثلين النقابيين للمراقبين الجويين، واعتمدت الزبونية والمحسوبية في التنقيلات التي تجريها بشكل دوري والتي تهم كافة مطارات المملكة"، مردفا بالقول "لقد لمسنا أن هناك تعسفا اتجاه مجموعة من المراقبين الجويين، الذين يبلغ عددهم 80، والذين تم حرمانهم في حقهم من التنقيلات، خاصة الانتقال إلى مطار محمد الخامس والمركز الوطني لسلامة الملاحة الجوية".

نادية بنزاكور، التي فضلت التعليق عن موضوع الاعتصام، قالت لهسبريس إن "مسألة الانتقالات قد تم الحسم فيها من طرف ممثلي الهيآت النقابية والإدارة منذ مدة، خصوصا وأن منذ قدوم المدير الجديد للمكتب الوطني للمطارات، قرر اعتماد مبدأ الشفافية والإنصاف والمساواة في كل عمليات الانتقالات التي تجرى على الصعيد الوطني".

وأضافت المتحدثة "لقد أجرى المكتب الوطني للمطارات 37 عملية تنقيل في ظرف سنتين، وقد تم الأخذ فيها مجموعة من العوامل والمعطيات التي تضمن المزاوجة بين مصالح المستخدمين ومصلحة مطارات المغرب ومصلحة قطاع الملاحة الجوية ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - رشيد من فرنسا مغربي الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:33
تحية خالصة للمراقبين ﺍﻟﺠﻮﻳّين
2 - mido الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:49
pas du tt cher marocain a ce point commence le travail des militaires
3 - طالب الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 01:07
لا أظن أن أجواء المملكة ستشل ما دام هناك مراقبون جويون للقوات المسلحة الملكية و سيحدث مثلما يحدث في حالة ما قام سائقو القطارات بنفس الشيء يتدخل سائقون عسكريون حتى لا تشل حركة القطارات
4 - عزالدين لشهب الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 01:29
في الخمس السنوات المضية تقريبا على ما أظن
وقعت إسبانيا في نفس هذا الموقف في وقتها لم تتردد الحكومة الإسبانية في إعطاء الأمر للجيش بتدخل بأسلحته وتصويب البنادق فوق رؤوس المراقبين الجويين لإتمام عملهم لأنه يهدد أمنهم القومي وسياحته وإقتصاده بعدها أتمم عناصر الجيش الإسباني المراقبة الجوية
5 - معلق الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 01:59
في الولايات المتحدة الأمريكية، المراقبون الجويون ممنوعون منعا تاما من الإضراب منذ سنة 1981، و ذلك بعد أن خاض أكثر من 11000 مراقب جوي إضرابا مفتوحا غير مرخص للزيادة في الأجور و تقليص ساعات العمل و التقاعد بعد 20 سنة فقط من الخدمة. أتعلمون ماذا كان قرار الرئيس Reagan آنذاك؟ فصلهم جميعا مع منع تام من أداء وظيفة مراقب جوي مدى الحياة. و عوضهم بسرعة حتى لا تقع كوارث جوية أو تعطيل مصالح الملايين. أصلا، لا يحق لأي موظف حكومي، أي أنه يتقاضى أجره من الدولة، أي أموال الشعب، أن يخوض في إضراب دون ترخيص مسبق. لكن هذا يحدث في الدول المنظمة و التي الحقوق و الواجبات فيها واضحة. أما في الدول المبهمة، التي تسير على البركة، أصبحت لا تستطيع التمييز بين من هو على حق و من على باطل، فالكل يبكي و يشكي. إيوا قولوا عاش الملك لي راه يطب فملايين $$$ فتركيا عليه و على الحاشية ديالو حاشاكوم. داي معاه 200 واحد! واو!
6 - سوسي ولد بلادو الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 06:49
ﺧﺼﻮﺻﺎ
ﻭﺃﻥ ﻣﻨﺬ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻠﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻤﻄﺎﺭﺍﺕ،
ﻗﺮﺭ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ.
يعني قبل مجئ هذا اامدير لم تكن هناك لا شفافية ولا نزاهة ... لا حول ولا قوة إلا بالله.
7 - موظف بالمكتب الوطني للمطارات الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 06:55
من فضلكم خلو المدير العام الجديد يخدم راه رجل معقول و جيد
8 - مغربية خالصة الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 07:19
غريب امر المغاربة فكل من اتخد قرار في غير مصلحته يشهر سيف الاحتجاج و الابتزاز و التهديد بشل استمرارية العمل و ايقاف مسيرة البلاد بكاملها لان ما اتخد من قرارات او غيرها لا يوافق هواه او يتعارض مع مصلحته وبالتالي يهدد بالاضراب و شل الحركة وايقاف دواليب العمل الى غير دلك من التلويحات و اصبحت ثقافة الاحتجاج سائدة في كل الاوساط حاملين شعار après moi le délude . ما هده الانانية و ما هده المصلحية ؟ انه لمن المؤكد انه سيحدث نفس الشيء من الطائفة الاخرى لو ان القرارات المتخدة كانت في صالح الفئة الاخيرة و ستستعمل هي ايضا نفس المصطلحات التي اصبحت على لسان كل مغربي :الزبونية و المحسوبية و باك صاحبي الى غير دلك من عبارات الحقد و الضغينة التي تغدي العداء و الكراهية بين المنتمين الى اي جهاز من اجهزة الدولة او حتى المؤسسات الخاصة .لا حول و لا قوة الا بالله الا يكفيهم انهم حصلوا على منصب شغل و دخلوا هم انفسهم في خانة من يتهمون بانهم ما حصلوا عليه الا بواسطة المحسوبية و الزبونية و الرشوة ؟؟ لان غيرهم لم يصلوا عليه , الا يكفيهم انهم ضمنوا مستقبلهم و معيشتهم؟القناعة كنز لا يفنى (لا تنسوا دلك ) و الا خسرتم.
9 - samir الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 09:54
المكتب الوطني للمطارات في تراجع غيرمسبوق. الترقية واقفة من2012، بذلة العمل واقفة منذ 6 سنوات، هيكلةجديدة تتسم بالمحسوبيةفي التعيينات.التكوين المستمر واقف..كثرةالإشاعات ...عهد بنعلو كان أفضل بكثير
10 - " ما ضاع حق من ورائه طالب " الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 14:32
اختي "المغربية المخلصة" لا تحكمي على الآخرين وتملي احكاما مسبقة في موضوع لا تعلمين فحواه.الامر هنا لا يتعلق بالانانية والمصلحية او حتى عدم قناعة؛هذه مسألة ظلم وتعسف على حق من الحقوق." ما ضاع حق من ورائه طالب "
11 - انوار الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 15:20
بصراحة أتمنى ان يتغير كل شىء في المطارات وخصوصا مطار محمد الخامس ...الملك المناضل الشريف المقاول عيب ان يحمل هدا المطار اسمه....مجموعة من المستخدمين لا يفقهون شيءا زد على هدا المراقبة الكثيرة لدرجة يخيل للإنسان انه داهب لأرض الميعاد...تأخر الرحلات الجوية سوء التنظيم سوء المعاملة ...حتى ان تأخرت الطاءرة يمنع التدخين في المقهى....بصراحة مازلنا غير منظمين ...مامعنى ورقة الشرطة للإشارة في الجواز ممكن ان تعرف كل شيء...مازالت الادارة تحب الورق وحتى مرور الناس عند الشرطة بطيء جدا...أيها العاملون ابتسمو سهلو الإجراءات ...واعلمو ان المواطن شريف حتى تتبت ادانته...اما أنتم فتتعاملو على ان المسافر لص حقير مهرب الى ان يتبت العكس...هناك مقالة عند الجالية عندما تقترب من طنجة أنسى أوربا والحقوق والإنسانية واعلم ان أناس كبرو في القمع والرشوة وهم ببدلة رسمية هدفهم الانتقام لأنفسهم ....
12 - samira الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 15:38
1 اختي "المغربية المخلصة" لا تحكمي على الآخرين وتملي احكاما مسبقة
2 ما ضاع حق من ورائه طالب
3 تحية خالصة للمراقبين ﺍﻟﺠﻮﻳّين
13 - sara الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 16:05
Bravo
الله ينصركم
تحية خالصة المراقبون الجوييون
14 - Fierté des Marocains الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 19:13
Tous mes souhaits de réussite.Toute personne a droit à défendre ses acquis de façon civilisée sans pour autant porter préjudice à autrui.Bonne année.
15 - MOHAMED الخميس 01 يناير 2015 - 10:38
تحية نضالية خالصة لإخواننا المراقبون الجوييون الأحرار و بالخصوص النساء و الفتيات و الرجال و ليس (كل ذكر رجل)لأن هناك .....و بركاكة لإدارة المكتب الوطني للمطارات بجميع مطارات المملكة المغربية و العدد كثييييييييييير.وشكرا
16 - ronaldo الخميس 01 يناير 2015 - 21:26
تحية نضالية من وجهة نظري انتم الوحيدين يتم تلبية طلباتكم اما بقية المصالح الاخرى تشاهد وتنتظر الفتات
17 - موظف الخميس 01 يناير 2015 - 21:37
الا يوجد في المؤسسة سوى المراقيين الجويين مع العلم ان هناك مصالح اخرى لا تقل اهمية في الحفاض على سلامة
الملاحة الجوية حتى يتم اقصاؤها من الانتقالات 37 فى سنتين مع العلم وﻻ حالة انتقال في المصالح الاخرى كفانا من سياسة التمييز
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال