24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موظّفون جماعيُّون يتوعّدُون الحكومة باحتجاجَات غير مسبوقة

موظّفون جماعيُّون يتوعّدُون الحكومة باحتجاجَات غير مسبوقة

موظّفون جماعيُّون يتوعّدُون الحكومة باحتجاجَات غير مسبوقة

بعد الاحتجاج الذي نُظّم يوم الثلاثاء الماضي أمام مديرية الجماعات المحلية بالرباط، انتقل موظفون بالجماعات الترابية من حمَلة الإجازة، وغير المدمجين في السلم 10، يوم الأربعاء إلى مقر وزارة الداخلية حيث نفذوا اعتصاماً إنذاريّاً للمطالبة بـ"إنصافهم" عبر تسوية وضعيتهم الإداريّة والماليّة، بالإدماج في السلم العاشر، فيما رفعوا شعار "التصعيد" في وجه الحكومة، في حالة عدم الاستجابة.

المحتجون، الذي نظموا بعد ذلك مسيرة صوب ساحة مقر البرلمان، هتفوا بمطلب واحد هو "الإدماج الفوري والشامل في السلم العاشر دون قيد أو شرط"، مستنكرين ما وصفوه استمرار وزارة الداخلية "في تعنتها ورفضها معالجة ملف الموظفين المجازين غير المدمجين.. رغم كل المراسلات التي تم توجيهها لها..".

وبمواقف تحوم حول "لنُوحّد صوتنا ضد الإقصاء والتهميش" و"لنشارك جميعا في معركة الدفاع عن كرامتنا"، أعلن المعنيون أنهم سيتخذون، مع مطلع السنة الجديدة، أشكالا نضالية تصعيدية، "بعد استنفاذ كل الاحتجاجات التي نفذتها التنسيّقية الوطنيّة للتحسيس بالوضع المتردي الذي يعيشه الموظفون الجماعيّون المجازون".

صالح ظرفاوي، نائب المنسّق الوطني لـ"التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين غير المدمجين في السلم 10 بالجماعات الترابية"، انتقد تماطل وزارات الداخلية والوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومنها الحُكومة، في تسوية وضعية الأفواج الثلاثة التي تلت بعد 2010، مضيفا "لم نفهم ونستوعب قطّ عدم تجاوب الحكومة مع مطلبنا.."، مشددا على أن هذا الموقف الحكومي "لربح الوقت وعلى أساس أن نيأس من نضالنا".

ويردف صالح، في تصريح أدلى به لهسبريس، أنّ أمَل الموظفين المعنيّين كان معقُودا على وضع الملف بين أيدي المركزيات النقابية والدفع بالملف داخل الحوار القطاعي مع الحكومة، "هناك مسودة الاتفاق المبدئي زمن الحكومة السابقة القاضي بتسوية ملفنا، لكن مجيء الحكومة الحالية أقبر أحلامنا وآمالنا وتوقف للأسف الحوار القطاعي".

ويشير المتحدث إلى أن معاناة الموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر "في تزايد وتتعمق"، كاشفا أن عددهم انتقل من 1260 موظف عام 2012 إلى 3 آلاف موظف موجز، "المشكل آخذ في التراكم والحل سيصعب مع الوقت والآمال في التسوية ستذهب سدى"، داعيا الحكومة إلى تفعيل "مرسوم التسوية" الصادر عام 2007، "الذي يخول للفوج الرابع وباقي الموجزين في الإدماج دون حصيص".

وهدّد المسؤُول داخل التنسيقية الوطنيّة باللجوء إلى التصعيد وتنفيذ ما أسماه "أساليب غير سليمة وفجائية"، وذلك في غياب أي تعاطي عاجل وإيجابي من طرف الحكومة، "نُندّد بكلّ قوّة ما نتعرّض له من إهمال وتقصير ولم يبق أمامنا سوى خيار واحد وأوحد هو تطوير الأشكال النضاليّة.. لقد أعطيناهم وقتاً كاملا للنظر في جديتهم لكن لا حياة لمن تنادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - الانعاش الوطني الخميس 01 يناير 2015 - 04:43
نلتمس نحن المجازون الدين يتقضون اجورهم من الانعاش الوطني و الدين يعملون كأعوان بالعمالات و شتى الادارات العمومية من صاحب الجلالة و المهابة ان يعطي امره المطاع قصد ادماجنا و تسوية وضعيتنا لاننا ننتمي الى العائلات الفقيرة و نعاني من كثرة العمل و نهان في كرامتنا لان رؤساءنا يهددوننا بان اسماءنا مكتوبة بقلم الرصاص و يمكنهم الاستغناء عنا في اي وقت
و نستنجد بامير المومنين ان يفحص هدا الملف بين يديه الكريمتين علنا ان تشملنا بركتهما للتخفيف من معاناتنا اليومية
و نحيط السدة العالية بالله علما انه منا مجازون يعملون مند سنة1990حتى الان و لم تسو وضعيتهم بعد و السبب يا مولاي ما يزج به مجتمعنا من الرشوة و الزبونية و ما يسمى ب باك صاحبي و هو ما طرا في امتحانات الجماعات المحلية بعمالات المملكة
و في شهر يوليوز 2010 طلبت وزارة الداحلية من عمالات المملكة ان تقوم باعداد لوائح عمال الانعاش الوطني المجازين لكن فرغم توصلها باللاوائح لم تقم باي اجراء في الموضوع
و املنا في ملكنا كبير اطال الله عمره و الله ارحم الوالدين
2 - le manifestant الخميس 01 يناير 2015 - 05:37
AALEZ Y ET BONNE ANNEE 2015.QUE DIEU VOUS AIDE DANS VOTRE COMBAT
3 - مسالم الخميس 01 يناير 2015 - 09:24
الأحزاب السياسية هي المسؤولة عن هذه الوضعية لأن عدد لا يستهان به من المستشارين الجامعيين اللذين أتت بهم الأحزاب اغرقوا الجماعات بتوضيفات مشبوهة تفوق طاقة الجماعة ومنهم عدد كبير من الموظفين الأشباح اللذين لم يكونوا يوما في خدمة المواطنين بقدر ما كانوا متفرغين للدراسة من أجل نيل دبلوم الإجازة. هذا مع احترامي للفئة من الموظفين اللذين تم توظيفهم بطريقة سليمة وهم اللذين يحملون أعباء العمل بتفان واخلاص ويعملون طول الوقت دون انقطاع وهذه الفئة هي اللتي يجب العناية بها ومنحها حقوقها كاملة. أما الآخرون فعليهم أن يحمدوا الله انهم لم يطردوا . وعلى الدولة أن تتجه أولا وقبل كل شيء في البحت عن الحل بربط المردودية والكفاءة والتخصص أولا بالتوظيف تم بالترقية.
4 - YOUSSEF الخميس 01 يناير 2015 - 09:40
salam alikom en 2015 le maroc vive assez de soucils politique de structure il faut trouver les personnes justes e les rèformes qui vont permettre de sauver ce pays. dèlinquance en augmentation en absence du carte nationale des crimes e dèlits et les auteurs on perd notre souvraintè si le pays n'arrive pas a freiner ces dèlinquants il faut renforcer 24 sur 24 sècuritè moi je propose box conteneur vitrè en permanence dans tous les villes police e force auxiliaires changer parc e vètement c'est pas opèrational ce vètement de police enfin ces fonctionnaire de jamaa devront recevoir une formation annuelle en droit e langue informatique e mèrite 6000 dh x mois
5 - كريم الخميس 01 يناير 2015 - 10:00
مطلب مخالفة لروح الدستور الذي صوت عليه المغاربة، و لا معنى لمطالب زمن التخربيق، هؤلاء يمكن الاستغناء عنهم جملة وتفصيلا، عن اي اجازة يتحدثون و كثير منهم لا يحسنون كتابة طلب إدماجهم، هذا فضلا عن الجماعات تحتاج للمهندسين في مجالات الهندسة المدنية وغيرها،اما هؤلاء فهم مجازون وفي اجازة، حضورهم او غيابهم سواء!!!
6 - موظف جماعي الخميس 01 يناير 2015 - 10:17
لا يعقل أن الحكومة التي تدعي احترام القانون والدستور والمساواة تدمج موظفي العدل والصحة والتعليم دون قيد وشرط وتستثني موظفي الجماعات المحلية
ما هذه الحكرة يا وزارة الداخلية اتجاه الموظفين
يجب تصحيح هذا الخطأ وادماج حاملي الاجازة في السلم العاشر احتراما للقانون والدستور والمساواة لان هناك من يعاني صراحة خاصة من اصحاب المسؤوليات
7 - karim الخميس 01 يناير 2015 - 10:18
Je sais que mon commentaire ne sera pas apprécié. Je ne vois pas pourquoi l'état doit les passer à l'échelle 10. Ici, en france il font rentré les gens sur concours de fonction publique. Tu peux ête docteur et si tu passes un concours de bac+2 tu vas pas leur demander après d'avoir un grade pour les docteurs.
Il faut que tu passes des concours pour grimper ou d'autres postes dans d'autres administrations.
C'est le besoin de l'administration qui définit les postes budgétaires et non l'inverse.
Tous le monde c'est que les administrations ne font pas rentré de l'argent. Ils sont payés par les impôts. Donc selon cette revendication, les citoyens auront à payer leur échelle 10 alors que ce n'est pas justifié. Il faut qu'ils soient rentables. La charge salariale est énorme au maroc. Il faut orienté l'argent publique pour les investissements et non pour les frais de gestion.

Juste il faut voir que le SMIG des fonctionnaires est supérieur que celui appliqué ds le privé.C'est une aberration
8 - موظف جماعي مجاز الخميس 01 يناير 2015 - 10:41
السؤال لماذا تم تسوية وضعية الاساتذة المجازين وتم اقصاء الموظفين الترابيين؟؟؟ لماذا هذا الفرز والحكرة نحن كلنا مغاربة وكلنا يحكمنا ملك واحد ويجمعنا وطن واحد وحكومة واحدة فاين الفرق؟؟؟
بل على العكس جل الموظفين المجازين الجماعيين اغلبهم حاصل على الاجازة في التسعينات وهناك في من حصل عليها في الثمانينات وعمره الان على مشارف التقاعد وهو لا يزال بالسلالم الذل والعار بينما كل الاساتذة الذين تمت تسوية وضعيتهم بالاجازة لا يزالون شباب لم يصلوا سن الثلاثين سنة واجازاتهم حديثة جدا
9 - صوت الموظف الجماعي الخميس 01 يناير 2015 - 11:02
الوظيفة الجماعية نموذج لخرق تكافؤ الفرص والمساواة من طرف القطاع العام. مقارنة سطحية بين قانون الوظيفة العمومية ومرسوم الوظيفة الجماعية تسفر عن الميز على مستوى: 1) الانتقال: حيث لا يمكن لموظف جماعي الانتقال من جماعة إلى أخرى إلا وفق مسطرة الالحاق المعقدة أو البديل المستحيل إيجاده.
2) تولي مهام: حيث أن الموظين التابعين للميزانيات المحلية اقليمية أو جماعية لا يحق لهم المشاركة في مباريات مهمة رئيس مصلحة أو قسم بالعمالات أو الولايات حيث أنها مفتوحة حصرا وقسرا على الموظقين المنتمين للميزانية العامة.
3) مدة الأقدمية لاجتياز مباريات لولوج مدارس كالمدرسة الوطنية للادارة العمومية أو المعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالنسبة للميزانية العامة 3 سنوات و 4 سنوات بالنسبة للميزانيات المحلية.
أما على المستوى العملي فزيارة للمقرات الجماعات تظهر فضاءات العمل المأساوية لللموظف الجماعي .... من هذا المنبر أدعو لتشكيل قوة ضغط للمطالبة بالمساواة بين الوظيفة الجماعية والعمومية.
10 - بيضاوي الخميس 01 يناير 2015 - 11:11
الجماعات المحلية في حاجة الى مهندسين وتقنيين و بيطريين واطر متخصصة و ليس الى اجازات في الادب العربي من السهل الحصول عليها. كما ان المجازين الدين تمت تسوية وضعيتهم من قبل لم يقدموا شيئا مضافا لهده الجماعات فمنهم الاشباح ومنهم من يحرر الاستدعاءات بالقيادات والباشويات و يتهربون من المسؤولية و مستواهم الثقافي والمعرفي جد متدني و من ينكر هدا فليقم بزيارة للجماعة القريبة منه و سيجد الواقع يؤكد ما اشرت اليه .
11 - عبد الرحمن الخميس 01 يناير 2015 - 11:56
مجازون بدون مردودية وكانها اجازات صنع صيني وخصوصا الشعب الادبية .. يتكدسون في الجماعات الترابية ويضيفون اعباء مالية بدون فائدة
12 - youssef الخميس 01 يناير 2015 - 12:07
يجب تشجيع المغادرة الطوعية بالجماعات المحلية و التخلص من جيش عرمرم من الموظفين الذين يمكن و صفهم جميعهم بالاشباح دون استثناء ما عدا مصالح الحالة المدنية. اما الكفاءات العليا فيتم تهميشها او حرمانها من وسائل العمل. الجماعة الحضرية للدار البيضاء مثلا يوجد بها حوالي ستة عشر الف موظف اغلبهم بمهام و همية و صورية او بدون مهام او يستعمل الشطط في استعمال السلطة ضدهم اذا كانوا نزهاء. اما المنتخبون فيحتلون المكاتب التي من المفروض ان يشغلها الموظفون و يتدخلون في تعيين المسؤولين على المصالح ضاربين عرض الحائط فصول الميثاق الجماعي. و النتيجة هي ما وصلت اليه الدار البيضاء من تدهور و انحطاط و اوساخ و ازبال في جميع القطاعات (انظر الخطاب الملكي لاكتوبر 2013).
13 - ‎دسم هواري الخميس 01 يناير 2015 - 12:24
ردا على صاحب التعليق 6 و 8 لا تمررا مغالطات فإدماج موظفي التعليم لم يتم والمشكل لا زال قائما
14 - ابو اسلام الخميس 01 يناير 2015 - 12:39
نعم اساند حق الموجز في سلم 10 لاكن فقط لاصحاب الكفائة لا لاصحاب الشهادة الاجازة المدفوع ثمنها او بالوساطة والمحسوبية
يوجد فب الجماعة التي العمل بها عدد كبير من الموجزين اصحاب سلم 10 اغلبهم دون الوستوا او كثيري التغيب من العمل اتمنا ان الحكومة ان تعيد النظر في طريقة الترقيات والسلاليم لتكون بالكفائة المهنية لتحسين جودة الادارة المغربية
15 - م ع الخميس 01 يناير 2015 - 12:41
عن اي مهندسين تتكلم انت يا هندسة ،والله يعمل معنا في الجماعة مهندسين
يتقضاون مايقرب من خمسة عشرة الف درهم شهريا اي مليون ونصف اذا كنت لاتفهم المبلغ بالدرهم ، ومردوديتهم صفر بالنسبة للجماعة فادنى موظف هو نافع بالنسبة لهذه الجماعة من المنهدسين الذين تحدثت عنهم ، يبدو انك لاتفهم شيئا او اتى بك احد اقاربك فالصق بك صفة مهندس
16 - كازاوي الخميس 01 يناير 2015 - 12:43
الجماعات المحلية تنقسم إلى فئة تشتغل أكثر من اللزوم ويتم تحميلها مسؤوليات جسام وفئة لا تقم بشيء فالتجأت الى الدراسة في الكليات السهلة للحصول على اجازة وبالتالي الادماج في السلم 10 بكل سهولة، نطالب وزارة الداخلية بأن تجري بحثا في الموضوع لأن الامر خطير جدا ويستلزم اعطاء الحق لمن يستحق، ولو أن الوزارة فتحت مباريات التميز في وجه الجماعات المحلية على أساس الخبرة و التمرس فلن ينجح المجازون بل سينجح المتميزون
17 - جميلة الخميس 01 يناير 2015 - 12:58
الحل الدي اقترحه هو : ان تصدر قانونا بمقتضاه يتم صرف تعويض عن الشهادة للموظف و من يريد الترقية بالشهادة فيجب ربطه بحاجة الادارة الى التخصص و ان يجتاز حامل الشهادة المباراة اما ان يتم ربط كل شهادة او دبلوم بالسلم فهدا يفاقم كتلة الاجور و يجعل الادارة تصرف اجورا عن شهادة لاحاجة لها بها و تحرم اصحاب التخصصات من فرصة التوظيف و الدي يزيد من واقعية طرحي هو ان الجامعات تتساهل مع الموظفين من اجل الحصول على الشواهد و يبين دلك ان العديد من الموظفين فشلوا في اجتياز السنة الاولى من الجامعة في اواخر الثمانينات واوائل التسعينات اما الان فمن السهل الحصول حتى على الدكتوراة
18 - حسن بلجيكا الخميس 01 يناير 2015 - 13:14
زعم راهم كيخدموا فالوقت العدي راهم ديما المكاتب فالمقاطعات خاوين كتمشي على عقد الازدياد خصك أدور معاهم ولي هذرت معاه مامسليش.
19 - نعمان الخميس 01 يناير 2015 - 14:00
اذا نظرنا الى عدد المجازين الذين يطالبون بتسوية وضعيتهم الادارية في السلم 10 سنجد حوالي 3000 موظف , مرتبون بين السلاليم 5و8, الفرق لن يكلف الوزارة الوصية سنويا الا مبلغا لايساوي راتب البرلمانيين لشهر واحد, فاين العدالة ياحدكومة العدالة
20 - hakim الخميس 01 يناير 2015 - 14:02
مجموعة من المغالطات يسقط فيها الفرد بالله عليكم كيف يمكن لموظف جماعي لايعمل وهو يرى موظف السلم الخامس بدون مستوى تعليمي يتحكم في دواليب الجماعة وموظف السلم 11 الحاصل على الماستر يبيع شيات timbres الحالة المدنية لالشيى انه لاينتمي لحزب الرئيس ولا يعطي التقارير مادا يفعلون الموظفون هدا قليل من الكثير مانعيشه الجماعات شيى درامي وهده الامور يعرفها الجميع
21 - عبد الرحيم الخميس 01 يناير 2015 - 14:04
يجب تسيير شؤون الموظفين بالجماعات المحلية (الجماعة؛ الجهة؛ المقاطعة الجماعية؛ ... ) بالمدن الكبرى من طرف شركات محلية للتنمية يشرف عليها مدير و طاقم إداري جديد غير موظفي الجماعات الذين عششوا و صقلوا بمبادئ المحسوبية و الزبونية و اصبح همهم الوحيد هو محاربة الكفاءات العليا و تهميشها.
تجدهم يتفنون في اطلاق التسميات على مصالحهم (مصلحة تدبير المهن؛ مصلحة تدبير الكفاءات؛ مصلحة كذا و كذا؛ .... ). لكن بمجرد ما تطرح أمامهم وضعية إدارية تحتاج الى حل فإن الحل الوحيد الذي يتوفرون عليه و يتقنونه جيدا هو: الشطط في استعمال السلطة. كما أن أغلبهم يخضعون لأوامر المنتخبين مخالفين بذلك القوانين الادارية. بل أغلبهم يغلقون مكاتبهم و لا يستقبلون الموظفين الا يوما واحدا في الاسبوع.
العالم تقدم و بامكان اليوم تدبير شؤون و وضعيات آلاف بل ملايين الموظفين عن طريق برامج معلومياتية و بعشرة موظفين أكفاء فقط و ليس بمآت الموظفين يراسهم المعششون الذين يريدون تحويل الكفاءات العليا الى مجرد شواش.
22 - أمين الخميس 01 يناير 2015 - 14:05
سبحان الله عندما يتعلق الأمر بحق يعتبر من أدنى الحقوق البسيطةللموظف تجد البعض يتفلسف ويستشهد بمقتضيات الدستور على أساس إلمامه بكل فصول هذا الأخير!!! وأنا بدوري أحب أن أقول لمثل هؤلاء ليس كل الموظفين الجماعيين كما تعتقدون فنهم كفاءات تنتظر الفرصة حتى تبين حنة يديها شأنها في ذلك شأن المهندسين يا باشمهندش. علما أنني موظف وحاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية وموضوع بحث التخرج تحت عنوان "comment créer un portefeuille d'actions efficent" أتمنى فقط أتفهم الموضوع يا با مهندس!!!
23 - aziz الخميس 01 يناير 2015 - 14:19
bravo pour mousalem ; commentaire n°3 c'est la réalité ; je suis fonctionnaire dans une commune les fonctionnaires qui ont suivi leur étude à l'université ne font rien et n'exerce aucun activité . ils ont profiter pour obtenir leur licence . bravo n°3
24 - rami الخميس 01 يناير 2015 - 14:23
يجب على الجميع ان يعرف ان الموظفين بالجماعات المحلية يقومون باعمال كثيرة ويعانون الامرين سواء من طرف بعض الرؤساء او السلطات الاخرى. وهناك من الموطفين الذين لايستفيدون من رواتبهم .اما فيما يخص تسوية الوضعية فجميع القطاعات سوت ملفات موظفيها ولدي قرارات لاصدقاء تؤكد ذلك.الا الجماعات المحلية
25 - مواطن الخميس 01 يناير 2015 - 14:23
وماذا عن حامل شهادة البكالوريا ودبلوم التقني الذي اصبح متله متل الشاوش اوالسائق الذي لم يسبق له ان عرف المدرسة في الحياة جنبا الى جنب في السلم 6..
..
26 - العمراني الخميس 01 يناير 2015 - 14:24
يجب على وزير التعليم العالي ان يفتح تحقيقا في الشواهد التي تسلمها الجامعات للموظفين. فهناك حديث عن تواطئ الادارة والاساتدة في القضية
27 - لحسن الخميس 01 يناير 2015 - 14:34
‏‎ ‎المرجو من الموظفين الموجازين المعيين بالامر المشاركة بكثافة في المظاهرات المقبلة قصد انهاء هذا الملف وشكرا
28 - أمين الخميس 01 يناير 2015 - 15:00
لا يعقل أن الحكومة التي تدعي احترام القانون والدستور والمساواة تدمج موظفي العدل والصحة والتعليم دون قيد وشرط وتستثني موظفي الجماعات المحلية
ما هذه الحكرة يا وزارة الداخلية اتجاه الموظفين
يجب تصحيح هذا الخطأ وادماج حاملي الاجازة في السلم العاشر احتراما للقانون والدستور والمساواة لان هناك من يعاني صراحة خاصة من اصحاب المسؤوليات
29 - بدر الخميس 01 يناير 2015 - 15:26
المجازون الذي يتطاول عليهم أشباه المهندسين فمنهم الحيسوبين و منهم المكلفون بالموارد البشرية الذين يعملون للتسوية وضعيتك المالية و الإدارية ومنهم الكتاب العامون الذين ينظمون سير المصالح الإدارية ومنهم رؤساء المصالح الذين يسهرون على خدمة المواطن لا تتعالى على أسيادك نعم هناك مهندسون يحقذون على هذه الفئة لأسباب إدارية يعلمها المهندس و هذه الفئة
30 - مراد الخميس 01 يناير 2015 - 15:29
يجب على الأقل إعطاء المجاز الحق في اجتياز الامتحان المهني لدرجة متصرف الدرجة الثالثة بالقطاع الذي ينتمي إليه
31 - الأمل الضائع الخميس 01 يناير 2015 - 15:47
لقد قضيت ما يقرب عن ثلاث سنوات و أنا أتنقل بين مقر سكناي و مقر عملي الدي تفصل بينهما مسافة ثمانين كلم أي مائة و ستين كلم دهابا و إيابا و السبب هو أن لي أبوين شيخين يحتاجان لرعاية دائمة، طرقت العديد من الأبواب طمعا في أن أنتقل إلى جماعة قريبة و لو نسبيا من مدينتي لكن دون جدوى بسبب تعقد مسطرة الإنتقال التي بنفرد بها فقط سلك الوظيفة الجماعية و للإشارة فأنا مجاز مند سنة2012 و أعمل في سلم أدنى من السلم لعاشر و طلبي من مسؤولي وزارة الداخلية هو إعادة النظر في القوانين المرتبطة بالموظف الجماعي تحقيقا للعدل و المساواة التي جاء بها دستور 2011
32 - حالد الخميس 01 يناير 2015 - 16:01
المجازون الذين تتحدث عنهم يقدمون خدمات جليلة للمواطنين.
لماذا لاتستنكرون توظيف الاشباح ؟ لماذا لاتتحدثون عن الذبن يتقاضون اجورا خيالية دون ان يقدموا شيء.
33 - morad الخميس 01 يناير 2015 - 17:16
الموظفين الحماعيين الدين يعملون في الخفاء هم المساعدين الاداريين و التقنيين هناك مساعدين تقنيين و اداريين في مصالح الحالة المدنية و تصحيح الامضاءات و الحيايات مند الثامانينات يقومون بعمل في المستوئ الدي لم بقوم به المجازون الدين لم يقدرواعلى تحرير تقرير حتى بالعربية اما الفرنسية بعيدة عليهم على وزارة الداخلية النظر في تسوية المساعدين المدكورين الدين افنو عمرهم في الادارة الجماعية و ليس المجازين غير المثقفين
34 - موظف بسيط الخميس 01 يناير 2015 - 18:38
وأما أنا فقصتي مع الشواهد قديمة جدا منذ عهد الحسن الثاني رحمه الله , فبعد 1984 كنت سنة الباكالوريا في تطوان ثم بسبب الأحداث لم أتمكن من الدراسة فرسبت ثم أعدت السنة بعدها ورسبت كذلك لأنني كنت في شعبة العلوم التجريبية يوم كانت الدراسة ذات جودة عالية ودرست على يد أساتذة فرنسيين في الثانوية العمومية , قبل أن يرحلوا ثم جاء خطاب الحسن الثاني بتكوين شعب التكوين المهني ولا زلت أذكر خطبته الشهيرة التي : لي مطيب عشاتو مخيط كسساتو مصبن حويجاتو موتو حسلو من حياتو...وفي هذا رمز للتكوين المهني والإعتماد على العمل المثمر ..ولأجل ذلك تحمست فذهبت لمتابعة تكوين مهني في شعبة الهندسة المعمارية والتعمير وفي نفس السنة كان قلبي يغلي للحصول على الباكالوريا كمترشح حر وكان شبه مستحيل النجاح لكنني صبرت فنجحت وكاد مدير المؤسسة للتكوين المهني أن يطردني بسبب إهتمامي المبالغ بالباكالوريا , لكنه في ختام السنة الدراسية كنت الوحيد الذي نجح فيهما معا , فهنأني المدير بنفسه , ثم كتب لي أن أدرس في الكلية في شعبة البيولجيا والجيولوجيا , ثم إشتغلت في مدينة طنجة كرسام مع مهندس بلجيكي , ثم بعد ذلك في الشباب والمستقبل.. يتبع
35 - ح.ف الخميس 01 يناير 2015 - 18:59
لماذا لم تستجيب الحكومة لطلبات ادماج فئة التقنيين الذين حصلوا على دبلومات ابات التسعينيات من القرن الماضي وقبل صدور القانون المشؤوم خلال سنة 2005 المتعلق بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات. رغم ان بعض الفئات حصلت على هذا الدبلوم مع صدور هذا القانون قد استفادت في حينها. في حين بقي اولئك الحاصلين عليه من القرن الماضي لازالوا ينتظرون الفرج.
36 - موظف بسيط2 الخميس 01 يناير 2015 - 19:05
ثم دخلت الوظيفة العمومية في إطار عون عمومي خارج الصنف وأنا أحمل باكالوريا علمية ودبلوم مساعد تقني في الهندسة المعمارية والتعمير ..وبعد سنتين من العمل دخلت مركز تكوين التقنيين في أنظمة الإعلام في إطار التكوين المستمر بعدما تركت شعبة الإنجليزية لعدم تقبلي لتك اللغة التي أجدها لغة فضائية , ثم بعد حصولي على الدبلوم بدأت معاناتي من أجل الإدماج , رغم أنني تقني بكل معايير الكلمة وحتى الديبلوم الذي دخلت به الوظيفة لا يفصله سوى سنة واحدة عن دبلوم التقنيين أي سنة 1987 ,.ثم بعد التعثر جاء القرار الذي منع الإدماج لسنة 2006 فما فوق .لماذا لا يصفى هؤلاء ويدمجوا علما أنهم أقلية ولن يتطلبوا ميزانية كبيرة , لماذا لا يعوضون عن حقوقهم وأنا أشاهد كيف أنني مصنف في سلم 8 , وليس لي الحق في الترقية لسلم 9 ,10 مع العلم أن أغلبية التقنيين قد دخلوا السلالم 9 و10 ....أليس هذا ظلم ؟؟؟؟ فإذا كان ولا بد من تحفيز الموظفين على العمل فإعطاؤهم حقوقهم هي التي ستدفعهم إلى العمل والإجتهاد ....
37 - aziz الخميس 01 يناير 2015 - 19:18
من اراد الترقي فعليه اللجوء الى المباراة كباقي الناس اما الترقي المباشر بدون مباراة او تكوين او اقدمية منصوص عليها في القانون فلم يعد معقولا بل هو ريع بامتياز فاغلب موظفي الجماعات التراربية ولجوا الوظيفة بطرق مجانية ويريدون ترقية مجانية انه قمة التسيب والفوضى فمنطق القانون يقتضي ولوج الوظيفة عن طريق المباراة والخضوع للقوانين الجاري بها العمل في نظام الترقي اما السطو على الترقية باسلوب تسوية الوضعية عن طريق الشواهد فهو امر غير موضوعي ولم يعد منطقيا بل اصبح متجاوزا لكونه ريع حان الوقت للقطع معه بفرض نظام اجراء المباراة والخضوع للتكوين كباقي اطر الدولة لانه من العار ان يلج الموظف الجماعي الوظيفة بدون مباراة ويترقى بدون مباراة انها مهازل بمل المقاييس فشمروا على سواعدكم باجراء المباراة وهنيئا لكم انداك بالترقية ومن لا يرغب في دلك فعليه الخضوع لنظام الترقية المعمول به في الوظيفة العمومية ودلك هو عين العدل والمساواة بين الموظفين.
38 - لحسن سلامة الخميس 01 يناير 2015 - 20:12
السلام عليكم اخواني اخواتي في الجماعات المحلية
بالفعل الموظف الموجز لا يفعل شيئا و لا يستحق شيئا
لكن الموظف المجاز يسأل الكثير و الكثير و الاجازة شهادة تمنحها الدولة و وضعت لها مقابلا في درجات التوظيف فلتلتزم
قبل و مع و بعد تسوية وضعية الموظف الجماعي على المشرع ان يحدد شروط لرئاسة المجلس
39 - ahmed الخميس 01 يناير 2015 - 20:21
أنا أعمل منذ 21 سنة من السلم 5 إلى السلم 7 و حاصل على DEUG في القانون وأقوم بالجماعة ب 3 مهام الموظفين إداريا و ماليا وجميع الحسابات من أ إلى ي وهناك موظفين لا يقومون بأدنى شيء وهم السلم10 و 11 بل لا تطأ رجلهم باب الادارة المهم اطلب انصاف السلاليم 6 و 7 الحاصلين على الشواهد الباك او DEUG مثلي وكثير هم و لا من يدافع عنهم
40 - نزاطى سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 21:20
اولا يجب تنقية الجماعات المحلية من المرتشين و المزورين و الاشباح و هدا دور المسئولين و النقابيين لان ما نراه يوميا فى المقاطعات شىء يندى له الجبين فهناك موظفون شغلهم الشاغل هو البحث عن التدويرة و الا التماطل و خلق العراقيل امام المواطنين و لو لا صرامة الحكومة لمازلنا نرى الكوارث داخل هده الجماعات لهدا ادا كنتم مصرين على الاضراب فالاقتطاع من الاجر ينتظركم اما المطالب فهى مشروعة ولكن هناك محدودية الامكانات فرافة بهده البلاد و كفى من المزايدات الفارغة.
41 - موحى الخميس 01 يناير 2015 - 21:49
الموظفون الجماعيون بصفة عامة يشتغلون في ظروف مأساوية؛ منهم من لا يجد حتى كرسيا يجلس عليه. و السبب هي سياسة التوظيف فوق الحاجة التي يلجأ اليها رؤساء الجماعات لارضاء المنتخبين و جعلهم يصوتون على الحساب الاداري. و بدل ان يتحد الموظفون ضد الفساد تراهم يتنابزون بالالقاب كما في بعض التعاليق هنا.
42 - mrirt الخميس 01 يناير 2015 - 22:00
s.v.p chers lecteurs de hespress pour ceux qui ne maitrisent pas la langue française vaut mieux écrire en arabe sans faute qu'avec une autre langue mais avec plein de fautes
43 - jaouad الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
الان في وجدة وفي المغرب الكفاءة المهنية للمهندسين الذي لا معنى لهم مدسزسين في الجماعات و لا يعملون اي شيء تمت ترقيتهم الى مهندس رئسي الدولة وهم لا يفقهون شيئا ما معنى مهندس وهو غير كفء وشكرا
44 - خالد الخميس 01 يناير 2015 - 22:35
الى احمد صاحب السلم 5 و 7.
صديقي و ضعيته تشبه و ضعيتك. هو كذلك مثلك بنفس السلم تقريبا و يشغل رئيس مصلحة الحسابات و يقوم بهام اربعة موظفين. لكنه كان صريحا فاعترف بان السبب الذي جعله يتراس مصلحة بدل الاطر العليا هو كونه يقوم باعمال تخالف القانون كلما امره رئيس مصلحة الموظفين او الرئيس بذلك.
45 - حميد موظف جماعي الخميس 01 يناير 2015 - 23:03
انا موظف جماعي و اطلب من الاخوان عدم الدخول في المتاهات لان العمل بالجماعات كله مشاكل لعدة اسباب منها التداخل بينما هو سياسي و ما هو اداري (الموظفون و المنتخبون) انا من بين العديد الذين توظيفهم في اطار الشباب و المستقبل بعد اجراء مباراة توظيف تم ادماجنا في السلم 7 وما نزال حتي كتابة هذه السطور في السلم 8 مع العلم انني حاصل على دبلوم في المعلوميات وبعد ذلك اجازة في القانون العام اقول انه يجب ادماج جميع حامل اي دبلوم سواء بالمباشر او مباراة اننا لا نخاف من اي مباراة لاننا درسنا بجد وصادفتنا المشاكل في الجماعة و في الجامعة واقول للذين يقولون ان الحصول على اي دبلوم شيء سهل احاولوا الى كانوا رجال او يبداو و اقول للاخوان الواقفين في الرباط شكرا لكم لان من حقنا الادماج كما في الاقطاعات الاخرى سواء بالمباراة او بدونها لاننا درسنا بالجد و حنا واجدين و شكرا هيسبريس
46 - مليكة الجمعة 02 يناير 2015 - 01:32
ان الادماج في السلم العاشر يجب ان يكون عن طريق المباراة وذلك حتى يتسنى لبلادنا التفدم ،لقد نلاحظ بان بعض الموظفين اامرتبين في السلاليم العليا ليسوا اكفاء فهم غالبا مايتغيبون ولا يعرفون تقنيات التواصل التي هي اساسية ربما كانت فترة غفلة تم توضيف هؤلاء بسواهد مزورة لان المالية كانت تطلب نسخة مصادق عليها لاجل تسوية الوضعية المالية
47 - AICHA.68 الجمعة 02 يناير 2015 - 16:00
عار يا وزارة الداخلية كيف تسمحين ان يتساوى المجاز بالمساعد التقني من الدرجة الرابعة ???????????????????
48 - Coucou sale الأربعاء 14 يناير 2015 - 21:47
يا اخي اي مهندسين جلهم 99;99/ في المئة اصحاب شواهد غير معروفة. اما من روسيا رومانيا ........ نحن الموضفين نطلق عليهم الاسم الحقيقي les ânegenieurs
49 - bihi الثلاثاء 03 نونبر 2015 - 16:07
ضروري من التصعيد الحق ينتزع و ﻻ يعطى نحن الله اعلم داخل غابة
50 - موظف جماعي الجمعة 20 نونبر 2015 - 23:15
نداء الى كل الموظفين ضحايا تشغيل الشباب لسنة 1991 الذين ما زالوا قابعين في السلالم الدنيا ضحايا التهميش و المحسوبية و الزبونية و البيروقراطية الممنهجة من طرف المنتخبون سماسرة الانتخابات. حان الوقت لرس الصفوف للدفاع عن حقوقنا المهضومة و التي اضحت مرتبة ضمن الملفات العالقة، 25 سنة من الخدمة الفعلية في الادارات و الجماعات المحلية ابتدأنا بالسلم 5 بالباكالوريا في الاخير نصنف في السلم 7 ضمن هيئة المساعدين الاداريين و التقنيين. و المهزلة الكبرى الحكومة تجرأت فأقحمتنا في هذه الهيئة سنة 2010 بالمرسوم المشؤوم و النقابات سكتت و الاجحاف استفحل و لا ارى من ينصفنا سواك آ الاخت خديجة الزومي الله يكون معك!!!
انشروا للجميع لارساء الصفوف!!!
51 - محمد الثلاثاء 05 يناير 2016 - 13:29
سلام الله عليكم اود اولا وقبل كل شيء ان ارد على هؤلاء الحاقدين على الموظف بان يكفوا اداهم لان الموظف البسيط مهضوم الحقوق في دولة الحق والقانون .فلما يتعلق الامر بمصالح ابناء الطبقة المحظوظة فانهم لا يتاخرون في ايجاد المخرج لهم وعندما يتعلق الامر باولاد الشعب فانهم لايأبهون فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال