24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الكونطر بوند" يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

"الكونطر بوند" يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

"الكونطر بوند" يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

شهدت حركة تهريب السلع والبضائع من سبتة ومليلية المحتلتين نحو المغرب ارتفاعا ملحوظا خلال السنة الحالية، حيث انتقل عدد المغاربة الممتهنين للتهريب المعيشي من 30 ألف شخص إلى أكثر من 34 ألف مغربي خلال 2014.

وأفادت صحيفة "إلباييس" الإسبانية بأن تزايد عدد العاملين في مجال التهريب المعيشي أفضى إلى "ارتفاع مداخيل المدينتين من عمليات التهريب إلى أكثر من 6 مليار درهم خلال سنة 2014.

وتبعا لذات الصحيفة، فإن التهريب المعيشي ينقذ أكثر من 34 ألف مغربي من البطالة، كما أن مداخيله تعيل أزيد من 45 ألف أسرة أغلبها تقطن شمال البلاد، لكن خزينة الدولة تخسر أكثر من 2 مليار درهم، لكون هذه البضائع يتم إدخالها للبلاد دون أداء أي ضريبة.

وتستفيد المحلات التجارية في كل من سبتة ومليلية من عمليات التهريب، نظرا لإقبال المغاربة على اقتناء البضائع، ذلك أن 54 في المائة من مبيعات هذه المتاجر تتجه نحو المغرب.

وتستفيد البضائع الإسبانية، التي تدخل إلى سبتة ومليلية من أجل تصديرها إلى المغرب، من تخفيض على الضريبة المضافة، وهو ما يشكل مصدر دخل آخر للمدينتين المحتلتين، وهي العملية التي تدر على خزينتها أكثر من 650 مليون درهم.

وكشفت نفس المعطيات أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلية قد تجاوز 15 مليار درهم خلال هذه السنة، مسجلا ارتفاعا بلغ 10 في المائة، وهي نفس النسبة التي ارتفع بها حجم تجارة التهريب.

ارتفاع حجم عمليات التهريب بين المغرب وإسبانيا، يصاحبه ارتفاع لعلمية تهريب المهاجرين من المغرب إلى مدنتي سبتة ومليلية، ذلك أن هذه التجارة أصبحت هي الأخرى تدر على أصحابها الملايير من الدراهم.

ووفق معطيات وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، أصبح شمال المغرب يعتبر من أكبر طرق تهريب المهاجرين نحو أوروبا، وهو ما يجعل الشبكات المتحكمة في عمليات التهريب تربح أموالا طائلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - احمد الخميس 01 يناير 2015 - 13:15
الدولة لا تخسر ابدا فاتركوا الاف الاسر تعيش انه سوق كبير لايمكن محاربته
2 - Antipropagande الخميس 01 يناير 2015 - 13:17
Si on fait un calcule basique, l'Etat subit une perte de 45 000 DH pour nourrir une famille pendant un an; soit 400DH par famille chaque mois.
3 - سعيد من الريف الخميس 01 يناير 2015 - 13:17
إذا قام المهربون باداء الضريبة على السلع المهربة واستفادت الدولة من ملياري درهم فما الذي سيربحه هؤلاء المهربون مقابل أدائهم للضريبة
4 - سي أحمد الخميس 01 يناير 2015 - 13:18
معادلة غير متكافئة،الخاسر فيها دائما هو المغرب،ارتفاع حجم عمليات التهريب من اسبانيا نحو المغرب يدر على اسبانيا أموالا طائلة،بينما المغرب يصدر الى اسبانيا المهاجرين الذين لا دخل من ورائهم الا الفتن والشغب.
5 - حسام المكناسي الخميس 01 يناير 2015 - 13:19
اعطيونا منتوجات عالية الجودة وبسعر مناسب وسوف نمتنع عن شراء المنتوجات المهربة
6 - anouar الخميس 01 يناير 2015 - 13:22
صراحة لست من محبي السلع الاسبانية السؤال هو لماذا يتم تفضيل هاته السلع على نظيرتها المغربية؟ هل هو الثمن مستحيل فاليد العاملة في المغرب ارخص من نظيرتها الاسبانية إذن فالفرق في الجودة في المغرب هناك مشكلتين اولا مشكلة اونا التي احتكرت كل شيء و قتلت المنافسة ثانيا الجودة الدولة لا تضع شروطا للجودة على الشركات هناك ايضا عامل ثانوي و هو فكرة ان اي منتوج اوروبي افضل من المحلي
7 - فيصل اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 13:25
ونعم المدونة وحقوق المرأة الصور كافية يا ريت واحد من الحكومة يقول الحقيقة (بلي تنكادبوا على روحنا) وعندما تشاهد السهرات على القنوات يحسب النساء والرجال في دولة السويد
8 - أحمد الخميس 01 يناير 2015 - 13:31
كما جاء في تقرركم أن ما يسمى بالكونطربوند يعيل آلاف الأسر المغربية و يخسر ملياري درهم من الإقتصاد المغربي ، لنفترد جدلا أننا حاربنا هذه الضاهر و دخلت في خزينة الدولة ملياري درهم هل سيستفيد منها هؤلاء الأسر التي تقتات من التهريب طبعا لا ستدهب للمهربين الكبار الذين يهربون أموال الشعب لحسباتهم في سويسرا، أخطر شيء يهدد المغرب هو تهريب الأموال إلا سويسرا و التهرب الضاريبي من ما يسمو أنفسهم بالرجال الأعمال وكذلك لصوص المزانية و سرف معضم المزانية المغرب للبلاط الملكي هذا هو أخطر شيء الذي جعل المغرب من أفقر دول في لعالم وليس الكونطربوند
9 - Sami الخميس 01 يناير 2015 - 13:33
ماشي مشكيل الخسارة .. تعتبرها الدولة كنوع من أنواع الدعم الموجه لهاته الأسر ...
10 - hakim الخميس 01 يناير 2015 - 13:34
Il faut remplacer la contre bande par une activité économique rentable pour les famille et pour notre pays. Les pertes economiques dues a la contrebande ne sont plus acceptables.
11 - maymo الخميس 01 يناير 2015 - 13:39
Le maroc est perd comment ? Alor les milliards qui perd le maroc c est pourquoi? Laisser les gens travailler arrêter votre cinéma .
Il faut trouver un travail pour eux
12 - karim الخميس 01 يناير 2015 - 13:50
La perte au maroc. C'est la concurrence faite aux entreprises marocaines. donc moins d'emplois à créer dans le secteur industriel. Il faut attaquer ce genre de traffic. S'il y'a des emplois pour ses gens, il y'a des emplois détruits.
De plus, il y'a des gens qui s'enrichissent sur le dos des pauvres passants.
Faire la contrebande c'est la recherche de l'argent facile
13 - Mohamed el Mehdi الخميس 01 يناير 2015 - 13:52
2 مليار لا تقارن مع 22 مليار و الفرق باين
14 - agoulide الخميس 01 يناير 2015 - 13:56
لماذا لا ينشأ المغرب مناطق حرة قرب هاته المدن يشتري منها هؤلاء بدلا من إتجاههم نحو سبة ومليلة ،هل هذا عجز من طرف الدوله" ام اننا كالعادة نريد ان نتعامل مع الإستعمار بالسكينة وقبول المذلة
15 - زعطوط الخميس 01 يناير 2015 - 13:59
آلاف الأسر تاكل ،ولا واحد يكلها بوحدو ؟
16 - خــــــــــالد الخميس 01 يناير 2015 - 14:02
نقول لكم سر وندعوكم للقيام بدراسة للتبث من ذلك


السر هو أن الكونطر بوند أو الإقتصاد الغير منظم هو الرافعة الأساسية لهذا البلد

فحتى الصين أصبحت الأولى الأن إقتصاديا و تخيف كل العالم لماذا

الأنها تشجع الإقتصاد الغير مهيكل


فخليو الناس تاكل الخبز ويلا بغيتو تجمعو الضريبو فهذ الناس مستعدين إعطيوها فقط حبسو عليهم السمسارة
نصيحة مني وإسأوا الخبراء
17 - تطواني الخميس 01 يناير 2015 - 14:04
الازدحام الحاصل في باب سبتة اصبح لا يطاق و كرامة المغربي به تحت الصفر.الاف الاشخاص نساء و رجال مكدسين في ممرات ضيقة يحملون اكياسا قد تصل 50كغ وسط التدافع و هراوات الشرطة الاسبانية, بينما الجمارك المغربية و الشرطة مقصرون في التنظيم و همهم جمع رشوة للسماح بالتهريب. لكن الغلط اولا من جهة الدولة المغربية التي اهملت مدن الشمال و رغم مجهودات جلالة الملك نصره الله لتنمية المنطقة الا ان السلع المهربة من سبتة هي النشاط الرئيسي في مدن الفنيدق المضيق و تطوان و به بنيت هذه المدن وتوارثته الاجيال .ثانيا سبب المشكل هم المهربين نفسهم ,حوالي 20 الف يدخلون يوميا لسبتة للتهريب, اغلبهم لديه عقارات و مداخيل محترمة و رغم ذلك هم مدمنون على التهريب نظرا لدخله المرتفع مقارنة باعمال محترمة, كما ان نصف المهربين قادم من مدن في وسط وجنوب المغرب.كل هؤلاء بالاضافة للدولة لا تهمهم كرامة المغرب بقدر ما يهم المال رغم انه يتم ضربهم من طرف شرطة اسبانيا.لا اظن ان مواطنين من بلدان اخرى سيرضون بمزاولة هذا النشاط المذل.مؤخرا المهربون يقضون الليل داخل المستودعات بسبتة ولما تبحث عليهم شرطة اسبانيا يختبؤن بقنوات مياه الامطار
18 - Taaounia Rif al Kabir الخميس 01 يناير 2015 - 14:08
ان كان اهل الشمال قادريين على احياء سوق تنافس وتتجاوز سوق الاسبان; فحينها يمكن تعويض تجارتهم.

الشمال فيه شباب كثير, ويفتح الالاف المحلات التجارية الاسيوية, وبملؤ سوق التجارة.

لابد للدولة ان تعطي يد العون للشباب المغربي, ويتنافس جهات المغرب فيم بينهم.

لذلك المغاربة المتفرنسون والمتسبينون لا يصلحون لخلق الهوية المغربية التي تعتمد على نفسها.

هل يعرف المغرب كم عدد الجالية القادرة على انشاء اقتصاد بذاتها ?

هل نملك سياسيون يوجهون الاموال الى الانتاج وتوسيع رقعة التجارة?

لاينتظر المغاربة حكومة وشعبا ان يعينهم احد, بل ينتظرون ان الجميع ضدهم , ويشمروا على سواعدهم لارجاع مثلا الناظور تنافس شانغاي.

لابد من التحمل والصبر مثل صبر المرابطيين والموحديين لنصل الى مستقبل ابنائنا السعيد.
19 - dadam الخميس 01 يناير 2015 - 14:08
Le Roi a lancé plusieurs chantiers dans le nord du pays pour justement stopper cette contre bande et développer l'économie locale mais comme on dit on arabe "li fih chi balia rah fih"
20 - youssef الخميس 01 يناير 2015 - 14:09
خاص دولة توفر فرص عمل عاد تهدرعلى تهريب
21 - مسلم حر الخميس 01 يناير 2015 - 14:10
اي خسارة تتكلمون عنها. ليس هناك خسارة بين الجارتين نحن المغاربة نستفيد والاسبان كذالك. هده تسمى تجارة نحن نصنع الورق من فئة المال وهم يصنعون المنتوجات. حتى وأد هربت ذالك الاموال سترجع للمغرب فدرهم مطلوب في بلده وليس في بلد اخر.يجب على الدول الصديقة ان تعتبر هده تجارة وليس تهريب .المشكل يقع قي ضبط اصحاب الملايير لاخراج زكتهم للفقراء والمحتاجين .
الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة هم كافرون.
الله سبحانه يأمرنا بالتجارة الحرة والمنافسة الحرة لتحقيق سير الحياة والمعاش .بعيدا عن الجمارك وفرض القيود الوهمية على بعضنا البعض
22 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 14:18
لا تنسو أن إسبانيا تخسر مليارات على القاصرين المغاربة الذين يلتحقون بها عبر الهجرة السرية فترعاهم وتعيلهم إلى أن يتكونو ويعملو ويرسلو الأموال إلى المغرب إذن فالسياسة بين البلدين تعدل الكفة
23 - doudou الخميس 01 يناير 2015 - 14:22
Pas d'alternative pour ces citoyens qui se cherche dans un Maroc sans projet réel .je peut proposer une alternative réel c'est de les intégrer dans la société et les guidees dans le domaine du commerce avec des contacts d'etat dengagement cas par cas. Celui-ci peut les rendre des citoyens engagé.
Le commerce qui est tenu par tous sans loi sans réglementation alors un peu d'imagination et de l'efforts et de l'audace .
24 - محند الخميس 01 يناير 2015 - 14:39
الخاسر الاكبر هو الشعب المغربي الذي تتحكم فيه المافيا واللصوص الذين يتاجرون في كل شيء وحتى الدين ويمجزجون السلطة بالمال والنفوذ باسم الله الوطن الملك. هؤلاء المجرومون رضوا بالذل للمواطنين والمواطنات وباعوا عرضهم وكرامتهم. انظروا كيف تحمل هذه النساء الشامخات للكونطرا باند على ظهورهن لاجل العيش في كرامة واعالة عاءلتهن دون الالتجاء الى الدعارة والتسول. واين الرجال الذين يتحملون المسؤولية الدستورية والاخلاقية والتارخية وتنطبق عليهم "كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته"? نعم هؤلاء يتربعون على كراسي الحكم في كل مؤسسات الدولة وينعمون في القصور والفيلات ويحملون بضاءعهم في افخر السيارات والطاءرات ويحولون الاموال المسروقة باسهل الوساءل الى البنوك الدولية. وهم مسؤولون امام الله والمواطن لما اقترفوه في جراءم في حق الشعب والوطن. اللهم انصر المستضعفين على الظالمين في كل مكان امين!
25 - tangerois honnete الخميس 01 يناير 2015 - 14:55
je préfère consommer le produit espagnole meilleur qualité et meilleur prix plutot que d'aller à Marjan pour m'escroquer avec des produit
le lait en Espagne qualité coute 6 dh central de marjan
9 dh comparez
26 - fouad الخميس 01 يناير 2015 - 15:13
نتمنى فقط تنظيم معبر باب سبتة و فصل ممرات المهربين عن المسافرين, ادرس باسبانيا و قبل اسبوعين حضر معي لتطوان صديقان فنلندي و تشيكية و كان العبور كارثي لا في الجاني الاسباني ولا المغربي, لكم ان تتخيلوا اصدقائي يسالونني ماذا يفعل هؤلاء بالاكياس على ظهرهم و التدافع و الصراخ, في الجانب الاسباني تكلمت مع شرطي لكي نمر من ممر اخر فساعدنا لانه راى معي اجانب, اما في الجزء المغربي وجدنا امراة ملقاة على الارض و شرطيان يسبان و في يدهما عصي و حوالي 40 شخص متجمهر لانه حسب ما سمعت انه كان تدافع..المهم ختمنا الجوازات و مرت الامور بسلام, لكن اصدقائي بقيا مصدومين من ما شاهدا و كان علي ان اختلق بعض التفسيرات حتى لا ياخذوا نظرة اكثر سوءا..صراحة لو لم يكن السبب زيارة الوالدين لما اتيت للمغرب.سؤالي بسيط و هو لماذا دائما هناك فوضى و غياب النظام في بلدنا العزيز ?
27 - مواطن الخميس 01 يناير 2015 - 15:18
الدولة هي الرابحة وما عندها ما تخسر ،
لو ان المائات من هذه الاسر عاطلة عن العمل
لكانت الكارثة الكبري ، ولهذا علي الحكومة
ان تجد عملا لهؤلاء المهربين ومن ثم تحارب
التهريب .
28 - said الخميس 01 يناير 2015 - 15:34
التهريب حﻻل فيه بيع وشراء غير خاضع للقانون الوضعي الذي يريد حصته من الربح مع العلم ان ممتهني هذا المجال اغلبهم فقراء ( ﻻتغطية صحية ، ﻻ سكن ، ﻻ عمل ، ﻻ تعويضات، )ﻻ ﻻ اسمحو لي هم شجعان يغامرون من اجل لقمة العيش .
29 - Mouchaouish الخميس 01 يناير 2015 - 15:40
الضرائب. هل هذا الضرائب تذهب للفقراء؟ الغالبية العظمى من الضرائب، يذهب في جيوب الفاسداة و الفاسدين. لماذا لا أحد يتحدث عن اقتصاد الريع، أولئك الذين يستغلون مواردنا الطبيعية، كالأسماك والمعادن.مجانا ولا احدا منهم يدفع شيء للمجتمع.
30 - مغربي قح الخميس 01 يناير 2015 - 15:52
تهيئ منطقة حرة قرب المناء المتوسطى بنفس المواد المهربة من سبتة المحتلة وبأثمنة معقولة ومقننة وتكون الحصيلة تبقى ملايير الدراهم فى البلاد ،المواد الفاسدة والمسمومة التى انتهت صلاحيتهاوالتى تكون خسائرها فى المال ولأرواح مراقبة ، المخدرات والكحول مراقبة واهم ما يكون فى هدا المشروع هو شرف وكرامة المغربى بعد الذل ولإحتقار من عنصرية المستعمر والمحتل ويزيد هدا المشروع برحيل المحتل .بعد هدا المشروع تكون باب سبتة عاصيتا على لوبى التهريب. هل هدا مستعصى على حكومتنا .
31 - sorat الخميس 01 يناير 2015 - 15:56
Il faut pas oublier monsieur Fouad n27 que tu est rentre en Afrique pays du tier du monde. bonne vacance avec vos amis.
Le maroc en l'aime beaucoup pour la raison c'est notre patrie
32 - Rifland الخميس 01 يناير 2015 - 16:28
الاقتصاد المغربي اقتصاد الريع والرشوة والاقطاعية هذه الكارثة الحقيقية التي لايتكلم عليها احد
33 - L'ARROSEUR FUGUTIF الخميس 01 يناير 2015 - 16:29
Ces ballots que portent les femmes sur la photo savez vous de quoi sont-ils remplis?eh bien messieurs dames tout simplement de vêtements usagés appelés communément (حوائج البال)ceux ci sont achetés évidemment par nos démunis aussi bien dans les zones urbaines que rurales,sans cela ces gens qui constituent une large tranche de la société n'arriveraient jamais à se mettre un vêtement sur la peau .voyez vous l'autre revers de la médaille qui vaut bien des milliards et qui compense aussi ,c'est une question d'équilibre sans lequel le grabuge peut survenir à tout instant.
Le bonheur des uns fait le malheur des autres et vis versa TOUT SIMPLEMENT .
عسى ان تكرهو شيءا و هو خير لكم و عسى ان تحبو شيء وهو شر لكم
34 - Jihad Genève الخميس 01 يناير 2015 - 16:52
لقد تكلمت مع عدة شخصيات مغربية وقمت بعدة صور في عين المكان وقمت بتحركات ووجدت ان أكثرية المواد غيصالحة للأكل واوانها فات أولا ثانيا هناك ماڤيات تقوم بجلب هذه المواد من كل البلدان الأوروبية وبيعها للمغاربة لابد من توعية الشعب المغربي.
35 - salah-21 الخميس 01 يناير 2015 - 16:55
هل لاحظتم الفرق بين شعب و شعب ؟؟بين أم و أم ؟؟ بين زوجة و زوجة ؟؟ شعب يكدح و يتعب من اجل دراهم معدودة تقيه ذل المسألة , و شعب آخر يلهو و يعربد و يتناطح و يسكر كما بالأمس ... ام تحمل فوق ظهرها عشرات الكلوغرامات من السلع عسى ان تسد بها رمق عدة افواه جائعة و أم تعطي المال لولدها لكي يعربد و يتسكع ووووو ولسان حاله ينطق(الوالدة سيفطي لعاقة)....زوجة تحتضن اولادها و تربيهم على الفضيلة و تحمي زوجها من الرذيلة , و زوجة تقهقه هنا و هناك ملئ فيها لا يهمها ابن او زوج او حشمة... لكن العتب كل العتب على من يدفع لإحياء مثل هاته الليالي الحمراء لكي يدوخ الناس و ينسيهم فيضانات اخذت العديد من الأرواح و هدمت الكثير من المنازل و شرذت العشرات من الاسر!! العتب على من يكذب على الناس بقوله (لن تكون هناك احتفالات ) بينما اغلب مدننا اشتعلت بالأمس و كأننا اكثر نصرانية من النصارى!! العتب على شباب غافل لاهي و الملايير من الدراهم تنط الى ما وراء البحار بقدرة قادر !! العتب على والدين لم يربيا اولادهما على الفضيلة و العفة الصدق و الكسب الحلال بل كل همهم اما صرف اولادهم عنهم و ان تشرذوا او عربدوا و اما ........
36 - مروكي شلح الخميس 01 يناير 2015 - 17:15
انضرو الي هولاء النساء يحملن الاثقال والالم كي يكسبن الرزق الحلال
اللهم احفضهم و اعنهم واسترهم ثم اجعل كيد المخزن والمرتشين في نحورهم
واجعل المخزن وازلامهم يحملون هده الاثقال في نار جهنم ان لم يتقو هولاء الضعفاء البسطاء .
والله قادر على كل شيء.
37 - ELYOUMNI الخميس 01 يناير 2015 - 17:19
لو هؤلاء المهربين الذين يغامرون بارواحهم وميالغهم المالية من أجل شراء خبزة واحدة تقيه من الجوع وجدوا الخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر فيها وفي ولات امرهم ما فعلوا ذلك لكن انتم تخافون على الاسهم والبرصة وما تخافون على النفوس يهمكم من يجد ما يدخر ارصدته المتعددة لكي يجد ما ينفق في الطائرات والفنادق الفارهة والخمور الغالية و.................و................." ووجدوا ماعملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا " الكهف
38 - Alisario الخميس 01 يناير 2015 - 18:05
يا لمزوق مالبر واش حالك الداخل
39 - مغربي وأخجل الخميس 01 يناير 2015 - 18:10
هؤلاء الذين همشتهم الدولة الإستبدادية (فدبرو على راسهم)سبهم الحسن الثاني الذي كان يستحوذ على 60 في 100 من الإقتصاد في إحدى خطاباته.
40 - جبلي من تطوان الخميس 01 يناير 2015 - 18:34
كلما رأيت هده الصور نساء مسنين يحملون ما تحمله البغال، فتغرغر عيوني بالدموع. لأنني رأيت مرارا كيف يعاملهم الدوانيون المغرب و ءسبان. الاحتقار و استهزاء يوم على يوم.
41 - amal الخميس 01 يناير 2015 - 18:39
à voir les deux photos surtout celle des femmes on ressent de la pitié pour ces pauvres alors que d'autres marocains dépensent plusieurs millions de dh pour un simple voyage
42 - القعقاع الخميس 01 يناير 2015 - 18:40
ومادا عن اللصوص التماسييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييح الا يكبدون الدولة خسائر بالمليارات الله يهديكم سيروا حضيوا اللصوص ديال بصح
43 - saida الخميس 01 يناير 2015 - 18:49
il faut rapidement trouver une solution à ces gens afin qu'ils gardent une activité économique sans ruiner l'économie de pays. Un atelier de réflexion doit se tenir le +tot en présence des représentants des concernés et fournisseurs potentiel marocain (producteurs et/ou importateurs) . L''état doit veillez sur une opération gagnant- gagnant
44 - abrouti trimicha الخميس 01 يناير 2015 - 18:58
ولما لا تنتبه السلطة لكونطرباند العملة الصعبة التي تهرب للخارج والناتجة عن الفساد ونهب المال العام وتحويل والقروض المحصل عليها من الخارج لبناء المشاريع العمومية .
45 - hamid oujaa الخميس 01 يناير 2015 - 21:45
لو ان الدولة ساعدة هؤلاء المساكين ووفرة لهم طرق سهلة لتسويق المنتوج المحلي بأثمنة معقولة لما اتجهوا الى "الكونطر بوند" وستربح ضعف ما خسرته
46 - مواطن من تطوان الخميس 01 يناير 2015 - 22:53
الحل واضح
فقرابة 65% أو أكثر من الأسر بتطوان تعتمد على التهريب إما بصفة مباشرة "التهريب المعيشي" أو غير مباشرة عن طريق "محلات بيع المنتجات"
فعلا إن مدينة سبتة المجاورة لتطوان تستقبل قرابة 40ألف شخص يوميا حسب آخر الإحصائيات لكن هؤلاء البسطاء الذي يقومون بالتهريب لا حول لهم ولا قوة.. وقد رأيت بأم عيني من داخل سبتة المعاناة التي يعانونها من أجل لقمة العيش والملايير التي تضخ في خزينة المدينة المحتلة
فالحل واضح... ليس فقط إنشاء مناطق حرة في الفنيدق هذا سيوافق أصحاب المحلات فقط ولكن بإنشاء مناطق صناعية وإيجاد آلاف فرص الشغل للعاطلين
فكل هذا كونوا على يقين أن التهريب سينخفض إلى أدنى مستوياته أو سينعدم مما سيضع حكومة الإحتلال بسبتة في مأزق حقيقي فالدخل الوحيد للمدينة سينعدم كليا ولكم أن تتصورا
47 - mr_ah الخميس 01 يناير 2015 - 23:48
الدولة لاتستطيع محاربة التهريب لأنه يمتص نسبة هامة من البطالة..وحتى إن فكرت في محاربته فهي غير مستعدة لإيجاد أنشطة وفرص شغل لألاف الأسرالتي تعيش من التهريب..وزد على ذلك أن إيقاف هذا النشاط هو فتح باب لمشاكل مثل تهور الحالة المادية لهذه الأسر...الإجرام..البطالة ..الهجرة ...السؤال الذي يتوجب علينا طرحه....: إلى متى سيبقى المغرب غير قادر على إنتاج سلع تنافس السلع الإسبانية (الإسبانية فقط..ماشي الألمانية)
48 - مواطن2 الخميس 01 يناير 2015 - 23:54
العجيب في الامر هو ان تعطي ارقاما للتهريب دون السؤال عن سبب الظاهرة. انظروا فقط لصور الاشخاص الدين يطلق عليهم اسم = المهربون = انها الماساة بجميع المقاييس. لو فكرت الحكومة في كرامة هؤلاء بدل محاربتهم لانتهى الامر. ارقام وارقام وارقام بدون البحث عن اي حل. انا شخصيا ارتدي الخوردة من راسي الى قدمي باساثناء الملابس الداخلية والجوارب. لجودتها وثمنها. محاربة التهريب تتم بالمنافسة الشريفة ومراقبة الدولة للشركات المغربية التي تنتج الخوردة الحقيقية. البسة ومواد فاقدة للجودة باثمنة لا تناسب قيمتها. بعبارة اخرى الحكومة بمحاربتها للتهريب تساهم في مساعدة ارباب المعامل للمزيد من الغش ونهب المواطنين. وحتى ادا توفرت الجودة فهي موجهة لاصحاب الملايين. اتحدى ان يستطيع المواطن البسيط والموظف المتوسط اقتناء ها. فثمنها يثير قشعريرة في البدن. الدولة تحارب الظاهرة ولا تبحث عن اسبابها. متناسية ان مناطق باكملها تقتات منها. وحتى ما تخسره الدولة من الظاهرة لا يمكن ان يعيل تلك العائلات ولو ليوم واحد. العدد يقدر ربما بالملايين وليس بالالاف . على الحكومة ان تضع الميزان قبل ان تقرر.
49 - abdou الجمعة 02 يناير 2015 - 01:54
كنت ذات مرّة في باب سبتة وانا انظر كيف تتم عملية التهريب فلاحضت ان الساهرين عليها وحاميها هم الجمركيون المغاربة والاسبان فكانت عملية نقل السلع تسير بنظام تام والحمالون يمشون داخل زقاقين من حديد واحد واحد وبانتضام .فلمذا تتكلمون عن التهريب وعن خسارة الدولة لمليارات الدراهم والساهروووون عن نجاح العملية موظفون في الدولة .والغريب في الامر هو ان العملية انتهت في الساعة 12زوالا واغلقت الا بواب وبدا المكان كانه لم يمر منه احد مند زمن .وسالت احدهم فشرح لي بان كل اسبوع تتكرر نفس العملية .........
50 - حفيد علال مخزاني الجراز الجمعة 02 يناير 2015 - 09:34
اين هو التهريب هل القوت اليومي التهريب التهريب هو شراء. فيلات في فرنسا التهريب هو تكديس اموال الشعب في بنوك سويسرا التهريب هو عدم خلق مناصب الشغل للمواطن التهريب هو عدم زيادة فب اجور ولا حولا ولاقوة الىلله
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال