24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استطلاع: جودة التعليم وخدمات الصحة أكثر ما يؤرق المغاربة

استطلاع: جودة التعليم وخدمات الصحة أكثر ما يؤرق المغاربة

استطلاع: جودة التعليم وخدمات الصحة أكثر ما يؤرق المغاربة

ما هي المشاكل التي تؤرق المغاربة وتشغل بالهم بشكل يومي؟ هذا السؤال أجاب عنه استطلاع للرأي أعدته أسبوعية "لافي إيكو"، أظهرت نتائجه أن مشكل جودة قطاعي التعليم والصحة هي أكبر التحديات التي تخيف المغاربة وهم يستقبلون السنة الجديدة.

وجاء مشكل التعليم في المغرب في مقدمة القضايا التي تؤرق المغاربة، حيث عبر 39 في المائة من المستجوَبين على أن جودة التعليم تأتي على رأس المشاكل التي تخيفهم، بينما أكد 38 في المائة أن مستوى الخدمات الصحية في المملكة يعتبر أكبر مشكل يؤرقهم، لصعوبة الولوج إلى الخدمات الطبية.

وأفاد الاستطلاع أن ظاهرة البطالة جاءت في المرتبة الثالثة في لائحة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تقض مضجع العديد من المغاربة، وخصوصا الشباب، وذلك بعد أن أقر 37 في المائة من المستجوبين أن البطالة تعتبر أكبر مشكل يخيفهم في المغرب.

ويبدو أن إطلاق المغرب لعملية "حذر" الأمنية في مختلف المدن، بعث نوعا من الطمأنينة في نفوس المغاربة، حيث عبرت نسبة قليلة لا تتعدى 10 في المائة من المغاربة أنهم خائفون من انعدام الأمن والاستقرار في المغرب.

غلاء المعيشة في المغرب وارتفاع الأسعار في المغرب جعل 12 في المائة من المغاربة يعبرون عن تخوفهم من أن تستمر الأسعار في الارتفاع، مؤكدين أن أكبر مخاوفهم تكمن في أن تعرف المعيشة ارتفاعا خلال السنة المقبلة، خصوصا في المدن الكبيرة في المغرب.

ومن بين المعطيات التي كشف عنها هذا الاستطلاع، أن أغلب المغاربة مستعدون للتضحية بجميع مدخراتهم، أو حتى الاقتراض من أجل توفير مستوى تعليمي جيد لأبنائهم، حيث أكدوا أن "جودة التعليم العمومي تراجعت"، لهذا أصبح الكثيرون يلجئون للمدارس الخاصة.

حرب الطرق، التي تحصد أرواح آلاف المغاربة بشكل سنوي، كان لها هي الأخرى حضور في لائحة القضايا التي تشغل بال المغاربة، حيث أكد 22 في المائة من المستجوبين أن حوادث السير والسلامة الطرقية أصبحت من المواضيع التي تشغل بالهم بشكل يومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - خالد الخميس 01 يناير 2015 - 21:02
تقوم الدولة على ثلاث ركائز : التعليم و الصحة و العدل لكنها منعدمة في بلدنا السعيد، أجمل بلد في العالم.
2 - حسن الخميس 01 يناير 2015 - 21:40
أين نهب المال العام والفساد الإداري و إصلاح القضاء والأحزاب والبرلمان والتبعية وأزمة الماء المقبلة وحكومة الظل وووو كل هذا وغيره يؤرقنا.المجتمع
كالجسد إن اشتكى منه عضو تداعت له باقي الأعضاء!!!!!!!!!!!!!!!
3 - الجوهري الخميس 01 يناير 2015 - 21:41
انخفاظ البترول فرصة ثمينة لضخ الاموال في هاذين القطاعين
كما ان حسب الخبراء سيضل الثمن منخفظ الى 2018 لهذا ستتوفر مبالغ ضخمة يمكن إنقاذ بها التعليم والصحة
4 - مراكشي الخميس 01 يناير 2015 - 21:41
كيف نريد أن يكون التعليم جيدا .والدولة هي التي تدفعه نحو الهوية من خلال عدم تحسين الوضعية المعشية للاستاذ .
بعض القرارات مثل عدم معاقبة التلميذ مما يشجع هؤلاء الى تحويل المدارس والاقسام الى ساحة الفكاهة والسخرية من الاستاذ وإستعمال المخدرات في المدرسة
5 - wislani الخميس 01 يناير 2015 - 21:47
فعلا انه الثالوث الابيض الذي يلهث وراءه جل المغاربة ..الصحة ..التغليم..البطالة ...هذا الثالوث مرتبط بعضه ببعض بشكل تسلسلي ..فالمريض لايمكنه ان يتعلم .والعاطل لايشتغل بوظيفة محترمة ان لم يكن متعلما..فبالتعليم النافع ..و الجاد ..تتقدم الدول..
6 - شعيب الخميس 01 يناير 2015 - 21:50
إضافة إلى مشكل السكن و البطالة.
7 - دسم هواري الخميس 01 يناير 2015 - 22:00
لكي يعلم الشعب المغربي من المسؤول عن تردي جودة التعليم وأين يوجد الخلل أدعوهم إلى الاطلاع على الصفحة الفيسبوكية المعنونة ب : مهازل وزارة التعليم وإبداعات الأساتذة..
8 - الخميس 01 يناير 2015 - 22:02
ايوا


كاين شي نشاط
9 - إنشتاين الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
أكبر ما يؤرِّقُني هو إلى كم سنة ضوئية نحتاج مِنْ أجل سَلِّ عنق
المغرب من الزجاجة الذي أدخلته فيها هذه الحكومة، ومتى نرى ونجِدُ فعلاً رجالاً يمكن أنْ نثق فيهم ،نفهَمُهم ويفهموننا، ويجعل المغاربة يسْتَعيدون ثقتهم في كلّ مؤسساتهم ، ويزيد اعتزازهم بوطنهم .ووقتها ندخل في سيرورة إصلاحات تؤدي للارتقاء بنا إلى مصافّ الدول المتقدمة
10 - sankara الخميس 01 يناير 2015 - 22:04
نتكلم المغاربة عن جودة التعليم العمومي دون ان يتساءلوا عن الاسباب كان التعليم منفصل تماما عن المجتمع ذلك ان المدرسة صورة عن المجتمع وقيمه المثلى في المعرفة والفكر والثقافة فما حدث في راس السنة يعطي صورة واضحة عن القيم السائدة المجتمع وابن خلدون اشار ان المعرفة غير سيارة بين الناس في المغرب الاقصى فجودة التعليم من جودة المجتمع اولا وقيمه واخلاقه...
11 - البلد المُرقَّع الخميس 01 يناير 2015 - 22:10
البلاد ليست مبنيّة على أساسات متينة، ويظهر ذلك عندما تقارن التعليم العالي في الدّول الطامحة، ولغتها القوميّة في التدريس؛ وفي مجال الصحّة، فإطلالة على بعد 14 كلم من حدودنا نحو إسبانيا، ستستوضح معنى تغطيّة صحّية شاملة وبجودة ممتازة، وحنى فينا غير الكلام، قتلتنا الأنانية والفوضى!
12 - lamiae الخميس 01 يناير 2015 - 22:14
شيء طبيعي لان المغرب يحتل مراتب متاخرة في التعليم فدولة فلسطن الشقيقة رغم الحرب فهي تحتل مركز متقدم ، اما الصحة فلا احتاج للوصف المنظر سييرو للانعاش وشوفو الحالة بعينكم مع صعوبة الوصول الى التطبيب والعلاج خصوصا في القرى
13 - محمد الناصح من المغرب العظيم الخميس 01 يناير 2015 - 22:19
المخاوف:
لا تخافوا إلا من الله الذي يخلق ويقدر،فالتعليم التعليم أساس النجاح
ولا حاجة لنا لكثرة الوزراء مما يصعب تسييرهم من لدن الرئيس لأن الذي يبني الإنسان قلباوطقالبا4 وزارات: التعليم والصحة والعدل والإقتصاد إذا صلحت صلح المغرب وإذا فسدت فسد المغرب‎ ‎
14 - momi الخميس 01 يناير 2015 - 22:27
سيد الوزير ا تمنى ان تقوم الوزارة بارسال اطباء في علم النفس للتخفيف من حدة الضغط النفسي والازمات النفسية التي يعاني منها بعض التلاميذ نتيجة العنف اللفظي والتشهير بهم داخل بعض المؤسسات التعليمية بميدلت في غفلة من السيد المندوب الذي لم يحرك اي ساكن لحماية التلاميذ من تسلط بعض الاساتذة الشئ الذي يدفعنا ان نسال السيد المندوب يهل يتوصل بتقارير تخص الخروقات التي يقوم بها بعض (الاساتذة) وهل هو صارم في تاذيب الاساتذة. ام ان هذه المؤسسات صارمة فقط في المجالس التشهيرية عفوا التاديبية ضد التلاميذ واستعمال الاطار النقابي والاضراب عن العمل من اجل دفع المدير لقبول قرارالمجلس الذي اعتبر قراراته لاتربوية لااخلاقية.وصلت فيها مدة ايقاف التلميذ الى 25 او 20 يوما. واش هذو مدارس لكم التعليق. اعتبرها اكبر شوهة عرفتها المدرسة في العالم سنة2014 يجب ان تدخل هذه المؤسسة التشهيرية عفوا التعليمية كما يطلق عليها كتاب غينيس لانها خرقت حق الطفل بشكل صارخ. طحط الصومعة علقو الحجام. في الوقت الدي يجب فيه تاديب الاستاذ تم تاديب التلميد
15 - laarbi الخميس 01 يناير 2015 - 22:35
يجب ادخال هذين القطاعين في وزارة الداخلية وستثبح اﻻمور على خير
16 - مواطن مقهور بالضرائب الخميس 01 يناير 2015 - 23:05
شتان بين شعب كسول يتسول الكرامة وبين شعب يعمل ويكد ويعرق ويكسب الكرامة ويحفظ عرضه من عرق جبينه

وشاتم أم أبيتم

انتم شعب تسكنكم ثقافة التسول والمسكنة والاتكال
لا تبادرون ولا يخلقون الثروات ولن يكون لكم ولا لابنائكم أي مستقبل ما لم ترفعوا من إنتاجكم ومجهوداتكم.

والتعليم استحقاق تموله جميع الدول من الضرائب التي يدفعها كل فرد من الشعب و70% من المغاربة لا يدفعون الضرائب عن الدخل ولا يمكن ل 30% أن توفر التعليم والتطبيب ل 70% التي لا تساهم بأي شيئ.

والإنتاج السنوي لكل فرد منكم هزيل جدا (3500 دولار في السنة) وعائدات ضرائبية هزيلة وتتكاثرون دون أن يتكاثر مجهودكم العضلي والفكري

فلا يجب أن يسكنكم الوهم
فلا يمكن لأية حكومة مهما كانت ولا أي نظام مهما كان أن يوفر لشعب مثلكم ما تطالبون به إذا لم ترفعوا من إنتاجكم الفردي

والحل الوحيد شأتم أم أبيتم هو الرفع من إنتاجكم الهزيل ليصل على الأقل الى 8 أو 10 الق دولار في السنة

دون هذا ستبقى جميع النظريات مجرد ديماغوجية تضليلة تعكس لكم السراب

وتعليقاتكم لا قيمة لها وتدينكم انتم كشعب كسول لا يبادر ولا يستطيع أن يوفر له أدنى متطلبات الحياة العصرية.
17 - Mhand الخميس 01 يناير 2015 - 23:16
مادمنا نفضل المال على المباديء فلا تنتظروا ان يتحسن التعليم والصحة والعدل لأن اغلابية الناس من يعمل في هذه المراكز ليس لهم لامباديء ولا ظمير يفكرون فقط بأنفسهم ولا يفكرون في مصلحة الوطن للأسف ليكن في علمكم ان لو هناك نزاهة في الميادين التي ذكرنها لنافسنا الدول الصاعدة على سبيل المثال تركيا والبرزيل ولكن نحن اغلبيتنا انانيين لقد صدق المثل الذي قال إتفق العرب ألا يتفقوا نتمنى خيرا في الأجيال القادمة حتى لو عندي بعض الشك انها لن تشبه إلا الجيل الحالي ولكن لابد من بعض الأمل
18 - alkawi الخميس 01 يناير 2015 - 23:55
L'education est une stratégie du progrěs humain et social
. Il ne s'agit pas du blabla
19 - رشيد الجمعة 02 يناير 2015 - 00:14
الطبيب هو سبب تدهور الصحة و الاستاذ هو السبب في تدهور قطاع التعليم .. و عاشت الحكومة و الوردي و الداودي زوينين... الصراحة مازال في الشعب لي تيفكر بهاد الطريقة
20 - السلام الجمعة 02 يناير 2015 - 00:34
سير الجامعة نقل جيب مونسيو او تقبل فالكتابي فالتعليم حيث عندك المونسيو او فالشفاوي شوفلك شي واسطة +الرشوة هانتا معلم مكلخ او دنوب هادوك التلامذ عليك كيما حنا راحنا ندعيو على معلمينا او الاساتذة ديالنا اللي ماكانوش اكفاء الله ياخد فيكم الحق كاتلعبو بمجال اساس اللي كاتبنا عليه المجالات
21 - الحقيقة الجمعة 02 يناير 2015 - 01:33
L'éducation:l'enseignement universitaire doit être objectif et répondre aux besoins des secteurs publique et privé.....
La santé:l'augmentation du budget du ministère de la santé,et la généralisation de l'assurance maladie à tous les marocains.......
L'échange de la culpabilité entre enseignants et ministre de l'éducation ,ou entre médecins et ministre de la santé c'est du BLA BLA......
Et tout le monde connaît le problème et surtout les responsables......alors dites la vérité au pauvre citoyen .......QUE 2015 SOIT MEILLEUR
22 - جاهل الجمعة 02 يناير 2015 - 01:59
المهرجانات،الإشاعات،تبادل الفيديوهات عبر الواتساب،الإتهامات المتبادلة،تتبع المسلسلات، هداك شي فين حادكين المغاربة،،،،،وزير الشبيبة و الرياضة بهدلوه مسكين لحقاش حشموم مع رونا لدو ،،آش عمل الدرويش،حمدو الله و شكروه طاحت عليكم الشتا بدك الخير د الله ولهلا يكونا من باباه ديك موندياليتو،،كنعرفو غير نعلقو،،،والله وكان وقع داك شي ف أوروبا ولا أمريكا ميدوي حاد ويقولو عادي،،،حنا فينا غير البلا البلا ومن حفظو من لسالنا لا اللي شفار ولا اللي رجل مزيان،،،،،بغيتو المغرب يزيد ن القدام غير كل واحد يديها ف سوق راسو وكل واحد يديها في شغالو،،حنا كاملين عدنا ن علقو على الأستاذ و الطبيب والقاضي وما عارفين والو،،،بالعربية جاهلين......خليو الناس تخدم وللي ما عندو شغول يشوف و يسكت راه اللي باغي يخدم غيمشي و يسمح فيكم تبالبلو،،،،وجمع فمك ا لجاهل،،،،
23 - dauha الجمعة 02 يناير 2015 - 06:34
Une question est ce que vous transmette les messages électroniques entre les gens au vous les transmette vos saviez:-) :-)
Dite moi la vérité. merci
24 - حميدي عمر الجمعة 02 يناير 2015 - 08:36
لا يوجد إصلاح في التعليم والتمريض والعدل فنتكلم عن التعليم نقطة الأولى هي تكثل التلاميذ في الأقسام والإختصاصات الت توجد في مجموعة من المواد كيف سيتقدم التعليم فلم توجد منهاجة حقيقية لذلك نرا في أروبا القسم لا يتعدا 25 تلميذا أما المغرب فيصل إل 45 تلميذا لمذا تكذبون على الشعب المغربي هل تريدون إنهيار شعبي أم مذا كذلك في المستشفيات والقضاء خضبكم الملك محمد السادس نصره الله اهضرتم أموالا طائلة في برنامج مصار هل استفاد الشعب المغربي لم يستفيد شيئا ها أنتم تتضاربون على القانون الإنتخابي والشعب المغربي لا يتق بأي حزب كيفا ما كان قوموا من النوم إما أخدمو الوطن والمواطن أو إنسحبوا وشكرا
25 - امين الجمعة 02 يناير 2015 - 09:45
ومع ذلك بنكيران صرح أنه آن للدولة أن ترفع يدها عن التعليم والصحة
بعد خوصصة التعليم أصبح المغاربة و حتى الفقراء يدرسون ابناءهم بالقطاع الخاص مع الانعدام التام لتكافؤالفرص حيث أنه كلما ازداد دخلك تحصل على تعليم أفضل و فرص أكبر لابنائك و لا عزاء لأبناء الفقراء حتى لو كانوا نوابغ
بعد هذا النجاح الباهر بالتعليم!!!!!!!
تقوم الحكومة الحالية بخوصصة الصحة و يمكن للمواطن أن يستنتج ما سيحصل بعد سنوات قليلة حيث سنحصل على مستشفيات راقية للاغنياء و سيتخلى متوسطوا الدخل عن الادخار و ق يلجؤون للاستدانة للحصول على التطبيب في القطاع الخاص و الفقراء سيضطرون للذهاب لمستشفيات كارثية لا و لن تلتفت الدولة للرفع من جودتها و مع ذلك تجد من يطبل للوردي
الداودي أيضا يسعى لخوصصة التعليم العمومي و كليات الطب الخاصة أول الغيث
المغرب يسلك طريق الليبرالية المتوحشة حيث لا مكان للفقراء
26 - abrouti trimicha الجمعة 02 يناير 2015 - 13:58
التعليم والصحة العموميتين تم التخطيط لاخراجهما من سلطة الدولة لصالح الخواص وهذا ما يبينه الواقع وذلك لأسباب سياسية ومالية .فلا مجال للتراجع عن هذه الخطة التي بدءت منذ السبعينات والان نحن في نهاية مرحلتها .رحم الله المدرسة العمومية والمستشفى العمومي
27 - إلى صاحب التعليق 20 الجمعة 02 يناير 2015 - 20:32
واقيلا نتا تولدتي قاري! بغيت غي نعرف فين تعلمت هادوك الحروف باش كاتعاير اﻷساتذة! أكيد مانزلش عليك الوحي و أكيد ماشي والديك اللي علموهم ليك حيث ماكاينش شي أب كايجلس يقري ولدو كل عشية! إذن تعلمتي فالمدرسة! إيوا أسيدي اللي ما وصلش للعنب كايقول عليه حامض و حتى اﻷساتذة ما كايتسناوش الشكر من أمثالك! و إيلا فيك الفهامة بزاف. دخل لقسم ابتدائي و قري ونشوفو شنو غا تصنع! و رغم كلشي اﻷستاذ مازال كايتحنى على ولد الشعب و كايشد ليه يديه باش يكتب. "القافلة تسير و الكلاب تنبح"
28 - محمد بلمحجوبي السبت 03 يناير 2015 - 19:29
ان كل تعليم مهما كان راقيا ادا لم يكن بلغات البلاد :الامازيرية و العربية فهوتعليم ناقض ابتر ـ
وان اي خلل في هده الاستراجية سيعرض البلاد و العباد الى القرون الوسطى و الى تخلف لا رجعة فيه وسيعرض الاجيال الى البؤس والتقهقر ـ
احث المسؤولين المعنيين بالموضوع ان يستثمروا في الموارد البشرية التي تعتبر العمود الفقري لكل تنمية و تطور ـ
التربية و التعليم في المغرب هي قضيتنا الاولى ولابد ان نرجع الاعتبار و الجودة للمدرسة الوطنية العمومية ـ
فكفى التهرب وتسييس هدا القطاع الحيوي لتعليم نخبوي بالبعثات الاجنبية تنتج اطر الحكامة ، و تعليم شعبوي ناقص ابتر ينتج البطالة و الاقصاء
و التهميش والاهمال ـ
و اغلب الاساتدة لا يهتمون بالعملية التربوية والتعليمية بل فقط بالاجرة و المتاجرة المتنوعة ـ
كما ان البادية المغربية لازالت تعاني من التجهيزات و الاطر التربوية و البيداغوجية و الهدر المدرسي للجنسين بسبب الفقر و الهشاشة وعدم احترام الخريطة المدرسية .
ان القضية التربوية و التعليمية تتطلب حلولا ناجعة غير ممركزة ضمن ميثاق جهوي ياخد بعين الاعتبار الخصوصيات الجهوية ـ
ا
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال