24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصديقي ينفي عزم الحكومة تخصيص ألف درهم شهريا للعاطلين

الصديقي ينفي عزم الحكومة تخصيص ألف درهم شهريا للعاطلين

الصديقي ينفي عزم الحكومة تخصيص ألف درهم شهريا للعاطلين

نفى عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن تكون الحكومة المغربية، قررت تخصيص منح مالية في حدود 1000 درهم شهريا للعاطلين ابتداء من سنة 2015، من أجل مساعدتهم في البحث عن عمل.

وأوضح الصديقي في تصريحات لهسبريس حول مبادرته التي قالت وسائل إعلام إنها "من المنتظر أن تشمل نحو 10 آلاف من المعطلين حاملي الشهادات، "أن الأمر لا يهم إطلاقا تقديم تعويض للعاطلين"، مضيفا أن "كل ما هناك هو إثارة موضوع شائك حول حاملي الشهادات الجامعية المنتمين للقرى الفقيرة والمنحدرين من أسر معوزة".

وأضاف الصديقي أنها مجرد فكرة تحتاج إلى تعميق النقاش قبل بلورتها على أرض الواقع، مشيرا إلى أن معالجة إشكالية البطالة تتطلب توظيف ذكائنا الجماعي وإبداع الحلول الممكنة، "لذلك فجميع الأفكار التي تصب في هذا الاتجاه نرحب بها وسنطرحها للنقاش العمومي لينخرط الجميع فيها".

وقال الوزير لهسبريس، "نحن بصدد التفكير بجدية في إطار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل بوضع نظام لمساعدة هذه الفئات قصد الوصول لسوق الشغل"، مبرزا أن "من بين الاقتراحات المعروضة للنقاش هناك ما نسميه بالمساعدة في البحث عن الشغل".

"من الممكن أن يستفيد العاطلون والذين يقدر عددهم بـ10 آلاف والذين يوجدون في وضعية بطالة بالعالم القروي وجلهم من أسر فقيرة"، يقول الصديقي في توضيحاته، مبرزا أن "هؤلاء يجدون صعوبات كبرى للتنقل للمراكز الحضرية للبحث عن العمل".

وأبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن من شأن تمتيع هؤلاء الشباب بمنحة شهرية لمدة محدودة قد لا تتعدى ثلاثة إلى أربعة أشهر تخفيف الأعباء عنهم ويساعدهم عن البحث عن الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - oumirleft الخميس 01 يناير 2015 - 16:14
التعويض الشهري المقدر ب 1000dhً هو حق و ليس مطلب
زد الى دلك ان التعويض هو مقابل الأعباء التي تصاحب العاطلين اين ارتحلو و حلو ....
وهدا ماهو الى شيء قليل نرده الى هده الفئة المهمشة و التي هي مستقبل المملكة
2 - توفيق الخميس 01 يناير 2015 - 16:15
نفي ولا أكد شكون تاقكم اسدي قاليك 1000 درهم لواه 10000 درهم احسن
3 - خالد الخميس 01 يناير 2015 - 16:17
طلع تاكل الكرموص ، نزل شكون قالها لك
4 - citoyenne الخميس 01 يناير 2015 - 16:18
les solutions sont évidentes .. abaissement de l age de la retraite et libération les postes pour les jeunes .. cela doit commencer d ici
5 - مول العكاية الخميس 01 يناير 2015 - 16:18
قيمة المعطل بالمغرب 1000 درهم ...وقيمة الكراطة والبونجة 22 مليــــار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - مواطن غيور الخميس 01 يناير 2015 - 16:18
سبحان الله وكاننا سنجد العمل في ثلاثة او اربعة اشهر لو كان كذلك لاصبح الوطن خاليا من العاطلين
7 - KEttani الخميس 01 يناير 2015 - 16:19
ﺟﻤﻴﻞ ﺍﻥ ﺗﻖ ﻭﻡ ﺍﻟﺪ ﻭﻟﻪ ﺑﻬﺪﺍ ا ﻟﺎﺟﺮﺍﺀ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻩ ﺍﻟﻤﻌﻂﻠﻴﻴﻦ ﻟﻤﺪﻩ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﺡﺍﻭﻟﻮ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﺑﺪﻳﻞ .و ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻯﺷﺘﻐﻞ ﻭﻥ ﻳﻘﻂﻊ ﻣﺎ ﺍﺧﺪ ﻭﻩ و ﻟﻮ ﺑﺶﻳﺀ ﺭﻣﺰﻱ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ ا ﻟﺎﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﺻﻴﻎ ﺍﺧﺮﻯ ﺭﺍﺋﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪ ﻭﻝ ا ﻟﺎﺧﺮﻯ. ﻣﻊ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ..
8 - jiji الخميس 01 يناير 2015 - 16:20
فكرة جيدة انشاء الله يوفو بالوعد
9 - HafidAvignon الخميس 01 يناير 2015 - 16:23
il faut leur donner une somme d'argent d'un seul coup. selon des critères définis et non les habituer mensuellement. 5000 ou 10000 dhs chacun .ça ne pas coûter cher à l'État. avec cette somme ils peuvent démarrer convenablement.... et allah y3awen chacun. et courage le Maroc!
10 - فيصل اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 16:23
العاطلين يجب ان يفهموا أن لا يمكن مساعدتهم ماديا لأن هناك من الناهبين سيقطع رزقهم احسن بلد في العالم إنهب ولا يحدت لك شيء وإن فامت الدنيا ممكن يتغير منصبه من والى ! الشباب يمشي يحرك في البحر فاوربا محتاجة اليد العملة في سنة ٢٠٥٠
11 - صاحب رءي الخميس 01 يناير 2015 - 16:25
مشو شوفو تركيا خودو منها غير 20 ف 100
12 - إدريس الخميس 01 يناير 2015 - 16:29
الحل هو أن تكون لديكم الشجاعة و تقوموا بترشيد نفقات أموال الشعب و حماية ترواته و الإجراءات كالآتي:
مراجعة ميزانية البلاط و القصور
إصلاح عميق للنظام الضريبي
إصلاح كتلة الأجور
إن البلاط يخسر المليارات في البدخ و الضرائب لا يدفعها سوى القلة و هناك هوة كبيرة بين الأجور و هناك أطراف لا تستحق الأجور التي تتقاضاها .... لمذا نمنح البرلمانيين 350000 و 15000 في التقاعد و الإمتيازات و الأغلبية من الشباب عاطل لمذا نمنح الملايين إلى الوزراء و التقاعدات و الإمتيازات و الملايين لا يجدون ما يأكلون . اتعضوا ب سيدنا عمر ابن الخطاب و ستجدون الحل أو تريدون حلول خارج دائرة رعيكم.
13 - حق العمل غير قابل للمصادرة الخميس 01 يناير 2015 - 16:31
و المعطلون المجازون الذين دهبت سنوات شبابهم هدرا بشكل مقصود و ممنهج عبر السياسات اللاشعبية واللاوطنية واللاديمقراطية الاقصائية والتفقيرية والتجويعية القهرية للنظام المخزني الاوتوقراطي الحاكم وحكوماته المتعاقبة ومنها الحكومة البئيسة المحبطة للامال للمتغطرس بنزيدان يرفضون بالبات و المطلق اخد وتلقي هاته (الصدقة)ويطالبون من هذا المنبر الاعلامي الديمقراطي الحر هسبريس:1/الاعتراف الحكومي بالحقوق الكاملة للمجازين المعطلين وخصوصا الذين قاربوا اوتجاوزوا السن القانوني للتوظيف العمومي في التعويض المادي والمعنوي عن سنوات عطالتهم والادماج الفوري المباشر في اسلاك الوظيفة العمومية دون قيد اوشرط...2/ تنظيم مناظرة وطنية حول عطالة الخريجيين الجامعيين من اجل وضع خطة وطنية كبرى للحد من العطالة......هاته بعض المطالب الملحة للمجازين المعطلين....
14 - أمين الخميس 01 يناير 2015 - 16:35
و الله و تالله و بالله أن الأخبار في المغرب و كثيرا منها تُكتب على صفحات مثل هذه الجرائد الإلكترونية تقريبا كلها كــــــــــــــــــــــــــــــــــــذب.
لا أصدق ما يكتبون و لا أعرف من أين يأتون بمثل هذه الأخبار.
مثل هذه الجرائد يُطالبون بالحق في الكتابة و الحرية و ووووووو و ليست المرة الأولى أقرأ فيها أنهم يُكذبون أنفسهم.عـــــــــــــــــــارٌ عليكم.
و متى ستكون الأخبار صحيحة؟
من الآن فصاعدا أرمي بكل الأخبار المكتوبة في الجرائد الإلكترونية في المزبلة.
15 - anonymous الخميس 01 يناير 2015 - 16:40
و هل تنتظرون من حكومة التقشف على الفقير و المصايحة بدون نتيجة مع الأغنياء و ذوي الشأن دون تغيير على ارض الواقع؟؟؟
لن ننال الا الفتات مهما تعاقبت الحكومات ما دامت السلطة دائما بيد اشخاص و عائلات معينة تتحكم في دواليب الحكم الفعلية
16 - الاحفيري الخميس 01 يناير 2015 - 16:41
لا شك ان مشكل البطالبة يؤرق كل المواطنين من كل الشرائح، في هذا الاطار ثمن المغاربة الخطوة التي اقدمت عليها الحكومة بمنع الدروس الخصوصية ، ومن شأن تفعيل هذا القرار ان يخفف من البطالبة بشكل كبير اذا تبعته اجراءات مصاحبة من قبيل اصدار قانون يمنع كل الاساتذة الممارسين من العمل خارج مؤسساتهم التعليمية، اي المنع المطلق للدروس الخصوصية من طرف الاساتذة حتى المحالون منهم على التقاعد، ثم تكوين الطلبة خريجي الجامعات بحيث تناط بهم وحدهم مهمة اعطاء دروس الدعم و التقوية داخل مؤسسات تعد لهذا الغرض وليس الاقامات الخاصة بحيث يجرم كل عمل مخالف....
17 - kech الخميس 01 يناير 2015 - 16:42
من حسنات القليلة لهده الحكومة على الشعب المغرب
أن الشعب المغربي بات يدرك جيدا أن من يحكم البلاد ليس الحكومة التي إختارها هو في الإنتخابات
18 - LE FERAILLEUR الخميس 01 يناير 2015 - 16:42
Certaine presse sans généraliser saute sur toute occasion susceptible de faire VENDRE.elle publie à la va vite des informations sans prendre le temps de s'assurer de la véracité et surtout de la portée de la déclaration qu'un lapsus peut déformer complètement parfois.
La qualité ,la déontologie doivent êtres les atouts de toute presse qui se respecte celle qui respecte ses ROIS ou tout simplement consommateurs.
Un clin d'œil pas bien méchant si l'on puis dire a la vétérante de la presse électronique marocaine HESPRESS l'indetronable à ce jour.
Du courage et un petit brin de sagesse sont indispensables pour persévérer BON VENT.
19 - ابو الجوهرتين الخميس 01 يناير 2015 - 16:53
ايها السيد الوزير المحترم بدلا من بدل جهد في التسارع لنكديب الخبر دون مراعاة شعور الطلبة العاطلين كان اجدى ان ان تتسارع الحكومة لايجاد حلول جدرية لافة عطالة الشباب وحتى امل 1000 درهم رغم هزالته سارعتم لنفيه لكنكك لاتنفون ملايير المهرجانات المدفوعة الثمن من مال الشعب على الاقل استثمروها في شباب الوطن
20 - ياسين الخميس 01 يناير 2015 - 16:55
اين جيش العدالة و التنمية الالكتروني لينقط على هذا الخبر بالموجب
21 - abdelghani benrahmoune الخميس 01 يناير 2015 - 16:56
١٠٠٠ درهم ومهرجان موازين المليارات.امة متخلفة وتعليم عقيم وحكومات مسترزقة وبرلمان مرتزق.
22 - عبد الله الخميس 01 يناير 2015 - 16:56
نعم معالي الوزير (الكلام عن منح 1000درهم للعاطلين مجرد إشاعة)لإن إذا قمتم بمساعدة هؤلاء العاطلين لن يبقى لكم شيء وأولادكم لا يمكن أن يتابعوا دراستهم في الجامعات الأمريكية والإنجليزية المرموقة.
23 - marribi100/100 الخميس 01 يناير 2015 - 16:57
هديك ١٠٠٠ درهم تنخصروها غير ف طكسيات ناس باغ تخدم أو هديك ١٠٠٠ درهم كولوها تنفي ولا لا لعام جاي حت نتا غدي نحيدوك كاع
24 - plus encore الخميس 01 يناير 2015 - 17:09
le malheur c'est que rien n'est encore fait..! notre gouvernement parle trôp et n'applique rien! c'est que des blá blá.. vive le Roi.
25 - moha الخميس 01 يناير 2015 - 17:11
A mon avis comme un pret pd une annee qui sera remborsse pd 4ans une fois qu on a trouve du travail pd 4 ans par exemple
26 - معاد الخميس 01 يناير 2015 - 17:12
علاربي حيدو الانتقاء الاولي فمباريات التعليم. متعطون لمنحة لوالو.خلون ندوزو المباريات. حن مستعدين نخلصو رسوم المباريات.
27 - salima الخميس 01 يناير 2015 - 17:18
لا تشغل لكن تفعل مهرجانات للرقص وتستضيف أجانب في فنادق فخمة مأكل مشرب بنات واموال ترفع من شأن البراني وتحتقر ولاد البلاد شئ لا يشرف أي مغربي حركيف تبرع اﻷجنبي واتجوع المغربي هده الظاهرة لا توجد في أي بلد إلا المغرب مرض الحكرة داير حالة في اﻷخير يأتي السياسي يردد علينا المواطنة كلمة معروفة في الاعلام اكثر من ارض الواقع
28 - طالبة الخميس 01 يناير 2015 - 17:20
سبحان الله هل 1000 درهم لمدة 4 أشهر او خمس أشهر هل هي التي تحد من البطالة ؟ هذا تحفيز جيد للبحث عن العمل لكن المرجو ان يعمم
29 - ابو فراس الهمداني الخميس 01 يناير 2015 - 17:21
علامة المنافق تلات إدا حدت كذب وإدا أأتمن خان وادا وعد أخلف فاجعلوا امركم شورى بينكم وبين الحكومة واعرفوا من هي الحكومة؟؟مرة سنمنحكم التعويض ومرة سنحرمكم منها ومن قبل وجدنا البترول ومرة لم نجده فالحكومة الراهنة كاذبة بكل المقاييس ومنافقة وملتحية بالزور والبهتان حتى تجلس من جديد فوق كرسي الزعامة فلا تؤمنوا ابدا في كلامها فهو مجرد وهم وسراب يحسبه العطشان ماء فادا هو سراب تم سراب.
30 - عبدالرحيم الخميس 01 يناير 2015 - 17:22
وعريو على دراعكم البشر بارك من لعكز بحال قاريين علم الدرة ملكم حسن من لي حفاو صبابطهم حتى يسر الله وطلبو الله ام العبد ما عندو ما يعطيكم راه المغرب هدا مشي السعودية
31 - Nounou cha9iyya الخميس 01 يناير 2015 - 17:23
Ouiiiii ! c'est ça chèrs Marocains, malheureusement l'Etat ne pourra vous indemniser sur vos compétences gaspillées, car Il a déboursé toutes VOS collectes (1000 dh ou plus par ménage) pour indemniser les PAUVRES chômeurs SAHARIENS , pour qu'ils crient "SAHARA MAROCAIN", ainsi Vulgairement corrompre SIDHOUM Chris Colelman", qui a très facilement déniché une" vingtaine de millions de centimes ainsi que d'autres avantages pour une intervention de presque 4 ou 5 minutes pour dire que : "Le polisario est bel et bien une filiale du DAECH !".. ANY WAY tl9aw inchalah flissatkoum f jena ! :)
32 - مغربي أصلي الخميس 01 يناير 2015 - 17:28
عيـــــب وعــــار أن يحرم الطابة الدكاترة وحملة الماستر من منحة ومن سكن
جامعي أو شبه جامعي.
ابني أصبح عمره 25 سنة وأصبح يخجل أن يطلب مني ثمن السفر إلى المدينة
التي بها جامعته وقد ذهب عدة مرات ووجد التسجيل مازال مغلقا ( جامعة المحمدية)
لم يسجل طلبة الدكتوراه إلا الأسبوع المنصرم عيب وعار الطلبة يضيعون
نصف سنة ضاعت في انتظار التسجيل.
وظل المسكين (كيتلاوط ) لعله يبيت عند أحد من معارفه كيف سيكون شعوره
وشعور امثاله أفينك أسي الوزير؟
اسأل بنفسك ترى ما قلته حق.
قال ليك تخصيص منح للعاطلين الله ينعل اللي ما يحشم.
33 - عاطل ميوءوس الخميس 01 يناير 2015 - 17:32
العاطلً بقى عاطل ما دام مثل هد ا المسؤولين فى الحكم اننا لا منتظر شيا منكم وعاش الملك هو صاحب القرار وننتظر منه الكثير
34 - DRIHMI الخميس 01 يناير 2015 - 17:36
بعد وعود تعميم المنح والتخلي عنها في مدة لا تتعدى ثلاثة أيام،تأتي وعود الحكومة بتخصيص ألف درهم للعاطلين والتراجع عنها...متى سيقولون شيئا ويلتزمون به،حتى يمكننا أن نصدقهم في يوم من الأيام...وأرجو أن تخرج خفافيش الظلام،وأبواق بنكيران لتقول رأيها في هذا الموضوع...لا أظن أنهم يقدرون على ذلك...إلا إذا غاب الحياء و تجلى المكر على وجوههم,,,,....؟؟؟؟
35 - طاطوي الخميس 01 يناير 2015 - 17:40
ليست لديكم حلول تتكلمون فقط و 1000 درهم للمجازين لن تسمنهم ولن تغنيهم من جوع .هل تعتقد انك ستدفها من مالك الخاص.الخير لي غادي دير ف المعطلين هو محاربة الفساد و فرض الضرائب على المتملصين و تكافؤ الفرص للكل و تشيجيع القطاع الخاص اي اجرة تليق بمواطن وليس بحيوان .وزير التشغيل من المسؤول عن عمل يعمل بالنظافة بمؤسسة تعليمية يتقاضى 700 درهم .من المسؤول عن حراس الامن يتقاضون اجرة جد هزيلة تجعل الانسان يسكر يتقرقب ينتاحر يمشي لسوريا .انت المسؤول وزير الشغل اين مفتشين الشغل .الخير الكبير دير فالعطلون العمل بجد و محاربة الفساد و الريع ولا حط سوارتك كما قال بن كيران.
36 - م ح د الخميس 01 يناير 2015 - 17:43
الف درهم كل شهر على طول السنة على الا قل
37 - كمال الخميس 01 يناير 2015 - 17:54
علمني كيف اصيد السمك ولا تعطيني سمكة
38 - hijou الخميس 01 يناير 2015 - 17:59
قالها في احد البرامج التلفزية واايوم ينفي انها دعابة انتخابية وجب الحساب ثم العفاب نحن مواطنين وليس اضحوكة لمن هب ودب انها حكومة وجب التوضيح
39 - ديك الجن الخميس 01 يناير 2015 - 18:00
وزير التشغيل في حاجة إلى ضبط المصطلحات التي يستعملها لأنّ لكُلّ مصطلح حمولته الدلالية ،فكلمة (عاطلين) صيغتها اسم فاعل، بمعنى قام بفعل أو وقع منه، وحسب دلالة هذه الكلمة فإنّ حاملي الشهادات هم الذين اختاروا وضعية العطالة، وواقع الحال أنّهم معطَّلِين، بمعنى أنَّ هذه الوضعية هي نتيجة سياسات حكومية هي التي خلقت هذه الوضعية وزادتها حكومة مسيلمة الزمن المغربي تفاقماً باخياراتها اللاشعبية (وانضافتْ إليها اللاعُشبية) ،للإشارة فحاملو الإفريقيشهادات ليسوا في حاجة إلى منح أو هبات أو صدقات أو سَمِّيها ما شئتَ لأنّهم يكفيهم ما عانوه
من إذلال أو تحقير أو تنكيل، وموضوع الإعانات ليس في حاجة إلى نقاش عمومي لأن في ذلك مضيعة للوقت بالنسبة إليهم وربح للوقت بالنسبة لحكومة(40-2)!
40 - ahmed agz الخميس 01 يناير 2015 - 18:00
قد يتفق المغاربة ان 1000 درهم لا تكفي حتى لوسائل النقل ،ما بالك و الضروريات الاخرى
41 - med de sidi kacem الخميس 01 يناير 2015 - 18:04
هذه ؤلحكومة عودتنا على مثل هذه الاكإديب يطرحون مواضيع وتعمدون عدم توضيح حبثياتها للراي العام وتركونهم يهيمون في ظلمات الحقيقة.وبعدها يخرج مسؤول من الامسؤولين ليوضح للناس ان كل ما سبق مجرد كلام لا اساس اه من الصحة...فيا عجبا لم تنهجون سياسة التضليل وعدم الشفافية.ان هذا يعد من علامة المنافق.حيث اذا حدث كذب واذا اؤتمن خان.كفانإ استهزاء من مواطنينا الذين وضعوا فيكم الثقة و اوكلوكم مهمة القيام بالمسؤولية.يقول الله عز وجل :(انا عرضنا الامانة على السماوات والارض فابين ان يحملنها وحملها الانسان انه كان ظلوما حهولا)
42 - nabil الخميس 01 يناير 2015 - 18:13
اللهم اصلح البلاد والعباد يارب العالمين
43 - Lamborghini الخميس 01 يناير 2015 - 18:13
كنت نيت شاك حيت مليار هاديك كل شهر.
44 - fou الخميس 01 يناير 2015 - 18:27
j'étais contre l'attitude des diplom. chomeurs avant mais maintenant, quand kje lis à propos des mesures de régularisation qu'on veut offrir aux africains qui envahissent notre pays, et la mobilisation des ong à la con qui défendent leurs cause comme s'il n'y a plus rien à déffendre comme droits de mes concitoyens, je dis que ces diplom chom sont prioritaires eux au moins ilos continuent à rester dans leur pays malgré leur situation, ils n'ont pas choisi d'aller emmerder d'autres pays comme le font ces arrivés de malheur. pourquoi ces ong à la noix ne disent rien pour déffendre d'abord les droits des Marocains à des conditions de vie correctes, à un travail stable, au droit de fonder une famille, aider ses proches et ses parents qui ont soutenu continuent à soutenir leurs enfants sans travail. je crois qu'on a besoin d'un parti d'extreme droite dans ce pays et qu'on dise de moi raciste je m'en fou, mais mon racisme n'a rien à voir avec la couleur mais avec celui qui la porte
45 - الحــاج عبد الله الخميس 01 يناير 2015 - 18:32
الشعب الذي يتسول المساعدات والإعانات ما عمرك تفرح ليه.
تسنا الدولة تعطيك باش تكون راجل بششششاخ ! ترجاليت ديال الميكا والكارطون !

ألي راجل راجل والي رعوة رعوة .. دائما يبحث عن الأعذار والمبررات و كا يبقا يطلب حتى فلوس القهوة والسيجارة والحمام .. وما في بوه النفس
بينما غير أميين لا يفقهون أي شيئ هاجروا الى الخارج بكل أنواع الطرق واصبحوا مليونيرات يشتغل عندهم "المجازين" ب40 ألف ريال في الشهر

وتعويض البطالة ليـــس حـــق يلج إليه الجميع كما يدعي بعض الأميين، وليس هبة من الدولة تعطيها لفئة كسولة منعدمة الضمير والسواعد وميتة نفسيا تأكل وتشرب وتنام في حضن الآباء رغم أن سنها تجاوز الثلاثين، من أموال دافعي الضرائب.
أنما خدام 12 ساعة وقاتلاني الدولة بالضرائب عن الدخل وتعطيها ليك انت باردة باش تقهوا وتقرا الجرائد ... بحال الى بوحدك ألي قاري في هاد البلاد وحنا عبيد ديالك ... تبارك الله حنا نخدمو وانت تاكلها باردة

تعويض البطالة يعطى لمن دفع أولا لصندوق التأمين عن فقدان الشغل وبعد فقداه الشغل يعيد إليه الصندوق الذي اكتتب فيه ما دفعه له بالتقسيط لمدة شهور متفق عليها مسبقا وليس منحة مجانية للكسالى
46 - مواطن الخميس 01 يناير 2015 - 18:43
ما اثار انتباهي وحز في نفسي هو لماذا انتظر الوزير كل هذا الوقت ليفند خبر تخصيص 1000 درهم للمعطل رغم أن الخبر تناقاته وسائل الإعلام لما يزيد عن أسبوع ؟؟؟ لماذا ترك المعطلون المساكين في دار "غفلون" ومنهم حتى من بدأ يخطط كيف سيصرف الألف درهم ,أليس من العار والعيب ؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لم تخرج عن صمتك حين اشاعة الخبر وتكذبه ؟؟؟؟هذا ما يؤكد غياب التنسيق بين مكونات الحكومة فكل واحد في طريقه وحده ’
47 - الحــاج عبد الله الخميس 01 يناير 2015 - 18:56
تابع

بينما أنا لست ضد إعطاء مثلا 3 منح في 3 سنوات من ألف الى ألفين درهم للجامعيين العاطلين الساكنين في القرى وليس الساكنين في المدن الذين يتوفرون على فرص حقيقية للشغل في مدنهم ويرفضونها لأنهم ينتظرون الوظيفة العمومية.

هذه المنحة يجب أن تعطى على مدى لا يتعدى 36 شهر لأبناء للفقراء من القرى لكي تكون لهم نفس الحظوظ والفرص مع أبناء المدن التي تجرى فيها مباريات الولوج الى الوظيفة العمومية.

أما إعطاء منحة قارة من ألف درهم من أموال دافعي الضرائب فأنه ليس من العدل (واحد يدمر ويخلص جميع أصناف الضرائب وواحد يأكلها باردة)

والف درهم قارة شهريا سيدفع البعض للزواج والولادة وتفريخ الفقر الى ما لا نهاية.
فمن سيمنع عاطل وعاطلة إذا كانوا يتقاضون ألف درهم للواحد في الشهر من الزواج؟ ومن سيمنعهم من الخروج للشارع للمطالبة بالزيادة في المنحة؟
فمن شب على الكسل والتسول والاستجداء شـــاب عليه.
والدليل، أن جميع الذين كانوا يتظاهرون من اجل الشغل حينما حصلوا عليه عادوا الى الشارع للتظاهر من اجل الزيادات والترقيات .. وهكذا دخلوا في حلقة مفرغة تنهك أموال دافعي الضرائب بدون مردودية.
48 - A.SENTISSI الخميس 01 يناير 2015 - 19:11
Les seules solutions contre le chomage consiste en la solidarité nationale, à titre d'exemple,: il y a 350.000 entreprises enregistrées dans les registres des tribunaux .Chaque entreprise selon son chiffre d'affaires fera un effort d'embaucher au moins un salarié et donc de créer un poste cdans l'entreprise , ce qui soulagera les autres salariés et permettra un meilleur rendement d'autre part il faut une loi qui fixe le nombre des salariés en fonction des differents secteurs et du chiffre d'affaire, ce qui permettra de créer plus de 500.000 postes dans une seule journée. Les départs en preretraite est une grande bettise car elle supprime des postes et n'en créent pas. On est en train de faire les mémes erreurs que La France
49 - hamou الخميس 01 يناير 2015 - 19:20
أنا لم أتفاجئ بهذا القرار فهذا هو المستوى الحقيقي للحكومة المنكوبة
50 - rachid الخميس 01 يناير 2015 - 19:23
المسالة باين ،هادي هي سياسة ضرب حمارك على التبن ينسىالشعير.20 عام من البحث عن منصب شغل،نتيجة سياسة تعليمية فاسدة ،بقانا غير حكومة 2 وجوه برأسة سي زيدان تضحك علينا.
51 - hassan الخميس 01 يناير 2015 - 19:29
بصراحة عقلية هؤلاء المسوولين الله يصاوب وصافي.
قاليك 1000 درهم لمدة 3 أشهر حتى ألقوا الخدمة. واش عارف هد ا الوزير اش كيكول، صحابوا مسكين
في ألمانيا. والناس كيقلبوا على خدمة سنين، وساكنين في anapec ديال الدارالبيضاء زعما راه العاصمة الأقتصادية. وهادشي كامل ومالقاوش خدمة.
ولا سي الوزير وإليك 3 أشهر
بأن لي واقيلا كايحلم مسكين.
دبروا الناس على خدمة في الدولة أولا سكتوا حسن ليكم. رآه زعما رآه الخير موجود ولا كاين غير الفلوس ديال الربيع ديال الملعب.
52 - karim الخميس 01 يناير 2015 - 19:31
واحد المعلق ضحكني قاليك هده المنحة حق وليس مطلب يعني بزز منا حنا نعطيوك الضرائب ديالنا راه الكانبو الا بغينا حنا لو انها مسألة ديمقراطية مالك انت الى قريتي قريتي لراسك قريتي لينا حنا نقريوك ونخدموك ونعطيوك باش تركب في الطوبيس اش غدي تعطي نتا لينا بالمقابل تدخل مزال تخدم وتكرفس على الشعب ان لم تكن هناك عدالة اجتماعية فلا يعني هدا انه من حق الفقير الاموال والمساعدات ليس حقا بل مساعدة وتضامن وحتى الشغل ليس حقا واجب على الدولة ان تجد الشغل للمتخرجين بل الدولة يجب ان تساهم في ايجاد دورة اقتصادية دات حجم يكفي لتشغيل الجميع وليس فقط الحاصلين على الشهادات فالحاصل على الشهادة صرفت عليه الدولة اموالا طائلة وينتضر ان تشغله اما الدي لم تصرف عليه الدولة ولو درهما فما موقعه هل يموت جوعا
53 - ABOURIHAB الخميس 01 يناير 2015 - 19:45
انها حكومة بوكو كلام فقط ، فما اكثر الوعود التي طبلوا بها دون فائدة من اصحاب الكريمات والمقالع الى الصدقة على المعطل ....
54 - med de s.kacem الخميس 01 يناير 2015 - 20:10
اناس غير مسؤولين...لا يهمهم سوى نهب امال الدولة واستغلال الفرصة لانها لن تعوض تانية بعدما تاكد الماطن ان لا امل في ظل هذه الحكومة التي لا هم لها سوى سحق الفئات المسحوقة اصلا بالزيادات المتكزة.ويسمون هذا اصلاحا.وهل الاصلاح يزيد في اتساع الهوة بين الفئات ذات الوضع الهس والفئات

الميسورة؟
55 - amine الخميس 01 يناير 2015 - 20:14
راه كنا عارفينهم غير كيبسطو معنا....كالعادة
56 - امام الخميس 01 يناير 2015 - 20:30
معطل + امام مسجد = 1000 ما قيمة امام المسجد المسكين الذي يزاول عدة مهن نهارا ليلا ومن بين المهن الصعبة والشاقة الحضور طيلة السنة . وهو يقبض الف ومائة درهم وسااااااااااااااااااااااااااااااكت . مسكين وأي مسكين . وهؤلاء المعطلون يرفضون هذا المبلغ وينظرون اليه بعين الحقارة . بالنسبة لي ان لم أكن مخطئا أنصح العاطلين ان يبدؤو بهذه وان لم تك مقتنعة ثم بعد ذلك احن الله
57 - adnane الخميس 01 يناير 2015 - 20:41
les chômeurs ont aussi le droit d'avoir une villa et une auto 4x4 et un salaire de 10.000 DH minimum mensuellement.....
58 - عاطل مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 21:09
لي ما قد على الكلمة ما يقولها، وزراء آخر الزمان
59 - أحمد العمراني الخميس 01 يناير 2015 - 21:11
فرنسا تستفيد من 50% من خيرات الشعب المغربي في إطارإتفاقية إكس ليبان تنتهي سنة 2055 و تعويض البطالة لديها تأخذه من الفوسفاط حيث يصل مبلغ التعويض 1000€ و الموظف المغربي لا يأخذ نصف المبلغ أما نصيبها من الثروات الطبيعية اﻷخرى فتصرفها على مرافق أخرى و الموضوع يطول شرحه
60 - أمازيغي الخميس 01 يناير 2015 - 21:40
سنصوت للحكومة ان شاء الله هذا قراري لانها ليست سارقة ولم يتبت هليها اللصوصية ونيتها الاشتغال ومحاربة الفساد اتريدون لشباط او لشكر الرئاسة كارثة كبری اعطوا اصواتكم لمن يستحق.
61 - amira الخميس 01 يناير 2015 - 21:59
استغرب من كل المعلقين لم يسبق لاي حكومة ان اهتمت لامر المعطلين او مساعدتهم ولا حتى المطلقات او الارامل وعندما قامت هذه الحكومة بهذه الخظوة تفتح لنا الافواه سبحان البه
62 - أمين الخميس 01 يناير 2015 - 22:01
أنت راك واكل الكرموس مطبوخ.
أشمن حق عندك؟
الحق يحصل عليه الإنسان عندما يدفع عليه الواجب.العاطل يحصل على تعويضات البطالة لأن كان يعمل و يُقتطع له كل شهر من مرتبه أجزاء(البطالة,المرض,الشيخوخة),ومن لم يعمل أبدا و لم يدفع أبدا هذه الواجبات,لماذا ينتظر الدولة أن تدفع له؟
لا يا سيدي,ذوك لفلوس أديال أمّاليهم,(ألي خدّامين),انهار ألي يمرضوا أو إوصلوا للشيخوخة, أو توقع للهم حادثة في العمل أو يكونون معطلون بسبب من ألسباب,يجدون الصناديق التي كانوا يُساهمون فيها مملوءة و يأخذون حقهم.
أما ذالك المجاز أو حامل شهادة الدكتوراة لو كان حقا يريد العمل,لا يطلب فيلا و سيارة فخمة و راتب مافوق السلم 11.إذا كان معلم يتقاضى راتب المعلم المبتدإ,و إذا كان موظفا في البلدية فهو كذالك:يعني الراتب مُقابل العمل.
63 - وكيليكس الخميس 01 يناير 2015 - 22:10
الكثير في المغرب لا يعلم ولا يعرف ان هناك نوع من الاعانة تقدم لبعض الاسر بناء على لقبها المنتسب للعلويين فقط هذه الاعانة تقدر ب 1000 درهم هذا المبلغ كان في التسعينات من القرن الماضي وتقدم لهم عن طريق العمالة او الولاية ولا ادري هل تم تزويد المبلغ ام مزال في حدود 1000 در
64 - brina nkhadmo الخميس 01 يناير 2015 - 23:48
بغينا نخدمواااا لا غير لا نريد منكم جزاءا ولا شكورة
65 - khalid الجمعة 02 يناير 2015 - 00:32
“You cannot do wrong and feel right. It is impossible!”
― Ezra Taft Benson
66 - فقير الجمعة 02 يناير 2015 - 00:56
المشكل هو الزيادة في مدة العمل بالنسبة للموظفين , يجب إخراج هذه الفئة الثقيلة وإدراج فئة شابة خفيفة التسيير,ولذي حل آخر يجب إحصاء العائلات الفقيرة و توظيف شخص واحد لكي يسير أمور منزل أبويه
67 - بـــــــاسو نايت الماحي الجمعة 02 يناير 2015 - 01:29
لنفرض أن الخبر صحيح
وانت لك خمسة أبناء لديهم شواهد جامعية وعاطلين عن العمل ...
هل من العدل أن يتقاضوا ما مجموعه 5 ألف درهم في الشهر من أموال دافعي الضرائب الذين بادروا وأسسوا مقاولاتهم في القطاع الخاص ويعملون 12 ساعة في اليوم ويكدون ويعرقون لإنجاح مشاريعهم الخاصة بينما انت تنهبهم وتسرق مجهود عملهم وتصب ضرائبهم في جيوب أبنائك الكسالى ؟؟

وهل من العدل أن تستثمر الدولة في أبنائك مئات الألوف من الدراهم من أموال دافعي الضرائب لتوفر لهم الدراسة طوال 17 سنة قضوها على مقاعد الدراسة بينما لم تتح نفس الفرصة لمن يسكن في الجبال والقرى النائية لتعليم أبنائهم مثلك ... وان لا يتقاضوا هم أيضا ألف درهم في الشهر ؟؟

أي منطق هذا عندكم يا معشر المتسولين ؟
وأي حق هذا تتشدقون به ؟ من أين لكم حق بألف درهم في الشهر وغيركم من خيرة الشباب المغربي الذي يشتغل في الفلاحة والرعي ويكدون ويعرقون ولا يحصلون على أي شيئ ؟؟

إن أباء العاطلين عن العمل من دوي الشواهد الجامعية هم المسؤولين عن وضع مستقبل أبنائهم وليست الدولة. الدولة لم تطلب منك أن تتناكح وتخلف أولاد لترميهم على عاتقها وتتنصل من مسؤوليتك عليهم.
68 - محمد الزعيمي الجمعة 02 يناير 2015 - 07:05
أنا على يقين تام بأن هاته التعويضات السابقة الذكر لأوانها ماهي إلا ذر الرماد في العيون ولا شيئ أكثر ومن الممكن لأي حكومة سواء كانت سابقة أو مقبلة في علم الغيب والله وثم والله لفكرت فشي مزلوط أو فقير ولا محتاج أو مريض سواء كان في أمس الحاجة لهاته المساعدة ليعين بها نفسه على التمدرس أو التبيطيل.واش فيها زعما كاع يلا زكاو هاد بلا بلا ديالهم وعطاو السميغ لجميع العاطلين من خير بلادنا والحمدلله فين حقنا من خيرات البحر والفسفاط والضرائب المستخلصة من جيوب المواطنين البسطاء واش وزير عندنا يتقاضى أجرة فيها الشيئ الكثير وتعد ب4 ملايين أو أكثر وفي ضرف أربع سنوات عندو الإنعاش اللهم إن هذا لمنكر طول العمر والمعطلين شحال من حكومة انتقالية مرت مرور الكرام ومازال كيلغط بغاو غير يخدموا وملقاوش حتى أل يتصدق عليهم بديك ألف درهم أل كتطبخ فكوكوت الحكومة وطلوا عليها راها لسقت ولا تحرقات
69 - mostafa الجمعة 02 يناير 2015 - 11:36
اقترح تعويض 10000 درهم عن كل سنة من تاريخ الحصول على الاجازة لكل المجازين الذين لم يستفيدوا من الوظيفة العمومية , وبالتالي مساعدتهم على التشغيل الذاتي ,وخاصة المجازين الذين تجاوزوا سن 40
70 - omar الجمعة 02 يناير 2015 - 13:10
هذا مشي حل؟؟؟ ، الواحد خصو ضروري يخدم. ليس منطقي الواحد ماخدمش او ما خدامش و يتخلص من المال العام.
الحل هو ترشيد و تدبير جيد للامكانيات و لشؤون لبلاد. خصوصا العمل على تأطير رؤوس الاموال الصغيرة و الكبيرة اللتي تروج في بلادنا، من أجل خلق مناصب شغل جديدة و حقيقية للأطر.
الجامعات كتعمل اشغالها رغم عدة إكراهات، لك الفضاء الخارجي يبقى غير منظم على العموم = عندنا ثقافة السوق + الترقاع + واللي جاء ينزل..... الحل = يجب التركيز على تأطير الأنشطة الاقتصادية و اصدار قوانين تسير في اتجاه توظيف الأطر في مختلف الأنشطة الاقتصادية في البلاد ....... و ليس اللجوء إلى الحلول الترقيعية اللي ماكاتدوش ؟
71 - SAID الاثنين 12 يناير 2015 - 17:16
لم تجد الحكومة غير هذا الحل كان الاولى ان تقضي على الرشوة و المحسوبية ،ان تكف عن سياسة الانتقاء التي تساوي سياسة الاقصاء التي يتعرض لها الكثير في كواليس الامتحانات و اثناء اختلاء الاساتذة باوراق الامتحانات حيث لا رقيب الا الله عز و جل حيث نرمى في القمامات كرامة الناس و قد كرمنا بني آدم في القرآن؛
كان الاولى ان يتقاضى من في الحكومة ١٠٠٠ درهم لنوفر للعاطلين راتبا لانهم اكلوا رواتب العاطلين لسنوات خلت وايضا كما قررنا بالنسبة للمعطل لننظر هل يستطيعوا ان يعيشوا بهذا القدر الزهيد لانهم قدوة
كان الاولى ان نعطي لكل شخص الحق في وظيفة واحدة لا اكثر كما نفعل على حيث نجد مثلا استاذا يتقاضى راتبا آخر مقابل خطبة الجمعة و آخر مقابل دروس في لمجلس العلمي بالاضافة لخروف مجاني يحصل عليه يوم العيد لان المسكين لايجد مالا لشراء اضحيتة والدركي والشرطي وا لقاضي الدين يحصلون على مداخيل اخرى من الحرام في شكل رشاوى بالاضافة لرواتبهم الى غيرذلك كان الاولى ا ن نقضي على االموظفين الاشباح
لو وزعت الثرواة بشكل عادل لما بقي عاطل بيننا أنا انفي كدلك ان تكون الحكومة المغربية قد قر رت تخصيص منح مالية
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال