24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مهنيون: تعميم الـCNSS قريباً على سائقي الطاكسيات

مهنيون: تعميم الـCNSS قريباً على سائقي الطاكسيات

مهنيون: تعميم الـCNSS قريباً على سائقي الطاكسيات

تستعد الحكومة لتعميم تغطية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) على أزيد من 165 ألف سائق سيارة أجرة في المغرب خلال السنة الجارية، بعد سنوات من الجدل حول حرمان هذه الفئة من المهنيين من خدمات هذا الصندوق، شرط توفرهم على البطاقة المهنية.

وقال عبد الحق العبوقي، عضو النقابة المغربية لمهنيي النقل، إن هناك دراسة أنجزت من طرف وزارة التشغيل على سائقي الطاكسيات، همت تحديد كل التفاصيل المرتبطة بأعمارهم ومداخيلهم اليومية وأبنائهم، وهي الدراسة التي سلمت لوزارة التجهيز والنقل من أجل التسريع بوثيرة تفعيل استفادة كل المهنيين من خدمات الصندوق.

وأورد نفس المصدر، في تصريح لهسبريس، أن الحكومة قررت تعميم خدمات التغطية الصحية والتعويضات العائلية على جل سائقي سيارات الأجرة بصنفيها الكبير والصغير، خلال الأسابيع القليلة القادمة، مبرزا أن النظام الجديد الذي وضعته وزارة النقل سيتيح لسائقي سيارات الأجرة الـ165 ألف، العاملين في القطاع بالمغرب، الاستفادة من كل خدمات الـCNSS من دون وساطة أي منظمة أو جمعية مهنية.

وأكد عضو النقابة المغربية لمهنيي النقل أن "البطاقة المهنية هي الشرط الوحيد كي يتمكن المهنيون العاملون في القطاع من الاستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما ستتيح لهم التعامل بشكل مباشر مع هذه المؤسسة".

من جهته أفاد عبد الهادي صمد رئيس الاتحاد الوطني لسيارات الأجرة، إن "مسألة تعميم الضمان الاجتماعي على سائقي سيارات الأجرة في المغرب، أمر حيوي طالب به المهنيون طوال السنوات الماضية"، مضيفا أن الاتحاد الوطني لسيارات الأجرة طالب خلال الأسبوع المنصرم بضرورة تسريع وثيرة تفعيل قانون الحق من الاستفادة من صندوق الضمان الاجتماعي بالنسبة لمهنيي سيارات الأجرة في المغرب.

عبد الرحيم الشناوي رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل، أورد بدوره أن العائق الذي كان يحول دون استفادة سائقي سيارة الأجرة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو القانون التنظيمي لهذا الأخير، الذي يمنع على المشغل تسجيل نفسه ولا يسمح إلا إذا كان هناك رقم الانخراط، مضيفا أن هذا العائق يبدو أنه قد تم تجاوزه.

وأكد الشناوي، في تصريح لهسبريس، أن "قطاع سيارة الأجرة يعاني من مشكل الهيكلة إذ يتكون من صاحب المأذونية والمستغل والسائق، وهذا أمر يصعب الوضع بالنسبة لسائقين وكيفية ضمان انخراطهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي ظل أحد أبرز مطالب المهنيين منذ سنوات".

واعتبر رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل أنه في السابق "كانت هناك تجربة تقوم على التعامل مع الجمعيات والنقابات المهنية، من أجل تسجيل السائقين في الصندوق، لكنها لم تنجح لعدم وجد ذلك الرابط العضوي بين الصندوق والمستفيد الذي هو السائق".

وأمام هذا الوضع، يضيف نفس المتحدث، تم تبني مبادرة تقوم على تمكين المهنيين الذين يحصلون على البطاقة المهنية، من التسجيل بشكل أوتوماتيكي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لكنها توقفت بسبب عدم وجود نصوصو قانونية منظمة، التي تتيح للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فتح الباب أمام مهنيي سيارات الأجرة من الانخراط فيه للاستفادة من خدماته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - amine الجمعة 02 يناير 2015 - 19:10
الى الامام يا وطني
مجهودات الحكومة الحالية بدات تظهر نتاءجها خاصة على الطبقات الفقيرة التي كانت منسة في السابق
2 - الاصلاحات الجمعة 02 يناير 2015 - 19:10
فعلا المغرب في عهد جديد مع هذه الحكومة ،اصلاحات كبرى عديد و في جميع المجالات ،و الاخبار السارة تتهاطل هذه الايام فبشرى للشعب المغربي بهذه الاصلاحات التي سيكون لها الوقع الايجابي على جل المواطنين ،و ها قد حان الوقت لسائقي الطاكسيات لتتحقق مطالبهم من خلال التغطية الصحية التي كانو قد طالبو بها لسنوات ،
المرجو دعم هذه الحكومة و دعم الناس و الاحزاب اللي باغا تخدم
3 - بادرة طيبة الجمعة 02 يناير 2015 - 19:17
بادرة طيبة
ننتمناو من أصحاب الطاكسيات بالمقابل يرفقو بينا شوية ماشي معقول يبقاو يزيدو كيفما عجبهوم و يستاغلو أوقات الدروة من السنة في مضاعفة أثمنة النقل
4 - عثام الجمعة 02 يناير 2015 - 19:21
ام نرى حكومة تعمل لصالح الشعب متل الحكومة الحالية واتأسف على نفسي لأنني لم اصوت على حزب بنكيران ولكن لن تفوتني الفرصة في هده الإنتخابات .بنكيران الله يعاونك علبنا و على امورنا
5 - KHATTAF الجمعة 02 يناير 2015 - 19:27
On croit rêver quand on entend que le GV déclare que les 165milles personnes concernées bénéficieront de la couverture sanitaire et des allocations familiales sans l'intervention d'aucune organisations aussi bien syndicale que professionnelle et qu'il suffit d'une carte professionnelle pour cela.sans chercher à savoir si la contribution à la CNSS sera unique ou qu'il y'aura une part de l'état,l'important est que cette frange de la société si longtemps exploitée et laissée pour compte retrouve enfin un droit des plus élémentaires pour tout citoyen .
Les choses bougent-elles à ce rythme ou je cois RÊVER encore une fois .
الله ادير لي فيها الخير لجميع المواطنين و المواطنات لي صبور ا لي مصبروش ا لي عندو ا لي معندوش ا لي ساكت ا لي كيشكي الي طايح ا لي نايضا لي زعفان ا لي فرحان ا لي مريض ا لي عيان الي ساخي ا لي سكران
ياك متقبت الورقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - Alliwa الجمعة 02 يناير 2015 - 19:42
اين انتم ايها العفاريت والتماسيح الحكومة سائرة في منجزاتها رغم كيد الكائدين لهذا على الشعب ان يصوت عليها في الدورة المقبلة لتسير بالمغرب الى بر الامان ففي ضرف سنتين حققت ما لم تحققه الحكومات السابقة في مدة خمسين سنة
7 - Abdeu الجمعة 02 يناير 2015 - 19:43
الله يجعل هاته السنة كلها خبار الخير لكل القطاعات....بداية حسنة
8 - pjd الجمعة 02 يناير 2015 - 19:50
جميل و الاجمل ان تسهلوا للمجازين الاستفادة من المادونيات و العمل كسائق منها محاربة البطالة و منها التسويق السياحي لان المجاز سيتافهم مع السياح و سيبيع للسائح المنتوج المغربي كما سترتاح النساء عند ركوب سيارة الاجرة خصوصا ما وقع مؤخرا باكادير باغتصاب طالبة من طرف سائق سيارة اجرة.
9 - abdorabih الجمعة 02 يناير 2015 - 20:05
تعودنا كل سنة أن يبدع مسؤولونا و حكوماتنا ليس في إيجاد حلول ﻷزمة ستعصف بالبلاد إن لم يكن آجلا فعاجلا.بل في إيجاد سبل حصاد جديدة من أجل إعادة ملئ صندوق cnss... اللهم إن هدا منكر.
10 - FOUAD FOUAD الجمعة 02 يناير 2015 - 20:21
c'est l'une des actions qui s'ajoutent à l'actif du gouvernement benkirane
laissons les travailler, d'ici quelques années le maroc sera meilleur avec de telles actions.
11 - ضريبة الدخل الجمعة 02 يناير 2015 - 20:21
و كذلك تعميم ضريبة الدخل على اصحاب الكريمة
فلا يعقل ان اقل دخل لاصحاب الكريمة يفوق 10000 ولايؤدون درهم واحد ضريبة الدخل ويطالبون بالحقوق وينسوا ان دولة من الضرائب تؤدي الواجبات والامتيازات
لنعلن 2015 ضريبة الدخل للجميع ومحاسبة الحكومة كيف تصرفها
12 - غريب الجمعة 02 يناير 2015 - 20:35
تعميم الضمان الاجتماعي على سائقي الطاكسيات يحسب على حكومة بنكيران
13 - Ingénieur الجمعة 02 يناير 2015 - 20:48
C'est un problème pour tout le monde. Par exemple les medecins, les pharmaciens, les avocats etc... les ingénieurs freelance n'auront pas de retraite. Il faut leur trouver une solution.
14 - hadj wahi الجمعة 02 يناير 2015 - 20:50
Bon initiation de la part de laCNSS. Espérons que ce fœtus ouvrira ses yeux et que tous les drivers qui travaillaient jours et nuits pour les citoyens acquièrent ceci .bonne chance
15 - abbassi الجمعة 02 يناير 2015 - 20:51
Très bonne initiativc ' est dans l ' intérêt des chauffeurs et les propriétaires en particulier et l ' intérêt collective en général
AAA +
16 - بـــــــاسو نايت الماحي الجمعة 02 يناير 2015 - 20:56
أنا لم افهم الموضوع

هل الحكومة هي التي ستتحمل أداء اشتراكات العاملين في قطاع النقل بالسيارات الخفيفة في صندوق التأمين الصحي، أم العاملين فيه هم من سيؤدون ثمن اشتراكات شهرية كما هو معمول به في جميع القطاعات في المجال الحر؟

على العلم أن صاحب سيارة أجرة يعتبر مقاول يعمل في المجال الحر وهو الذي يجب أن يؤدي ثمن اشتراكه الشهري لصندوق التأمين الصحي وليس الدولة هي التي ستؤدي من خزينة الدولة وأموال دافعي الضرائب
وإذا كان الأمر يتعلق بالسائقين الذين يكترون سيارات الأجرة فإنهم يعتبرون أيضا مقاولين ويجب أن يتحملوا واجب اشتراكاتهم في صندوق التأمين الصحي وليس دافع الضرائب هو من سيدفع لهم

قانون تعميم خدمات التغطية الصحية والتعويضات العائلية، ليس وليد اليوم لمن يريد أن يوفر هذه المزايا لنفسه، يكفي أن يصرح بأنشطته التجارية أو الخدماتية وأداء نسبة مأوية من رقم معاملاته السنوية ليوفر لنفسه كل شيئ كما هو معمول به دائما !

نحن 3 أخوة نعمل في التجارة ندفع ما لا يقل عم 3200 درهم شهريا مند 11 سنة بشكل اختياري
فلماذا الضجة وقد كان بإمكان الحكومة أن تجبر كل العاملين في القطاعات الحرة الخاصة أداء ما في دمتهم
17 - Amine الجمعة 02 يناير 2015 - 21:12
نحن متاخرون كثيرا في هذا المجال، كل المواطنون يجب ان ينخرطوا في هذا الصندوق. كما تحتاج البلاد كذلك الى اصلاح ضريبي عادل;شامل وعميق.
18 - سائق بالقنيطرة الجمعة 02 يناير 2015 - 21:34
نثمن هذه المبادرة الحميدة التي أقدمت عليها الحكومة وذلك بانخراط جميع السائقين المهنيين في مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. إلا أنه لاينبغي أن نتفاءل أكثر من اللازم حتى نطلع على شروط أو إجراءات الانخراط في الصندوق.النقطة الثانية التي تقض مضجع السائقين المهنيين وهي موضوع المأذونيات ومن هذا المنبر نناشد المسؤولين باجتثاث اقتصاد الريع كما هو منصوص عليه في دستور 2011.وتعويض المأذونيات بالترخيص تماشيا مع المبدأ الليبرالي دعه يعمل دعه يمر.
19 - سائق بالقنيطرة الجمعة 02 يناير 2015 - 21:36
نثمن هذه المبادرة الحميدة التي أقدمت عليها الحكومة وذلك بانخراط جميع السائقين المهنيين في مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. إلا أنه لاينبغي أن نتفاءل أكثر من اللازم حتى نطلع على شروط أو إجراءات الانخراط في الصندوق.النقطة الثانية التي تقض مضجع السائقين المهنيين وهي موضوع المأذونيات ومن هذا المنبر نناشد المسؤولين باجتثاث اقتصاد الريع كما هو منصوص عليه في دستور 2011.وتعويض المأذونيات بالترخيص تماشيا مع المبدأ الليبرالي دعه يعمل دعه يمر.
20 - FRIKS الجمعة 02 يناير 2015 - 22:05
C'est tout ce que vous trouvez à dire Mr l'ingénieur ,les médecins ,les je ne sais qui que vous comparez à ces mesirables font partie des d'une autre catégorie celle des professions libérales ,un autre monde ou un ingénieur de votre espèce risque de n'y voir que du feu .autres maux autres remède mon beau ,ceux ci peuvent se permettre de cotiser et de contribuer d'une manière facultative etc....
Ingénieur reprenez vous sens au risque de perdre la boussole .
Pour défendre ça demande tout un ART et quand on essaie de défendre les malhonnêtes sans en avoir les bagages nécessaires on risque de se casser le BEC.
كن تشم
21 - jamal smara الجمعة 02 يناير 2015 - 23:13
الحمد لله على هذه البشرى لسائقي سيارات الأجرة،فهذه بشرى ل 165 ألف أسرة،التي تعاني من غياب رب البيت(السائق)،أنا لست سائقا وإنما كلما صعدت سيارة الأجرة إلا و السائق يتكلم عن المعاناة التي يواجهها سواء مع المشغل أو مع الأسرة زد على ذلك الأخطار المهنية.
22 - الحــاج عبد الله الجمعة 02 يناير 2015 - 23:18
pour
13 - Ingénieur

il faut cotiser mon pauvre si tu veux avoir la retraite et si tu ne cotise pas ça veux dire que tu triche tu ne déclare pas taon bilan annuel, donc tu ne paye pas d’impôt, et tu veux en plus de ça que l'état paye pour toi la cotisation pour la retraite !!!

je pense que tu es ingénieure de mensonge et de triche
23 - abdelaziz الجمعة 02 يناير 2015 - 23:20
It s good to see change happen because I know one day I am comen buck to my homme to my country we ill love in my lovely country
24 - abdo الجمعة 02 يناير 2015 - 23:55
محاولة بائسةمن الحكومة لإنقاذ صندوق الضمان الإجتماعي.
25 - Iliess السبت 03 يناير 2015 - 00:13
Bon jour pour le publique marocain je trouve que le résulta du travail du benkiran sa commence a sortir dans la vie publique sur tout le people qui été abonondane pour les autres governementt je vais vote encenr cette pour benkiran j'espère qui aussi touts people que veux le bien pour norte pays qui vote aussi pour 3adal watanmiya merci
26 - الطيب مول الحانوت السبت 03 يناير 2015 - 00:14
هنيئا لإخواننا المهنيين من سائقي سياراة الأجرة .
نتمنى أن يصل دور موالين الحوانت حتى يستفيذوا هم أيضا من حقوقهم كمواطنين مغاربة .
مع تحيات الطيب مول الحانوت لجميع الشوافر .
مبروك عليكوم والعوقبى لينا .
27 - المنصف السبت 03 يناير 2015 - 12:56
هنيئا لاصحاب الطاكسيات ,ولكن بما ان الزيادة في المحروقات التي كانوا يبكون عليها ,ويحرضون الراكبين معهم .هاهي انخفضت اكثر مما زيدت ,مع انهم لم يتضرروا, لانهم اضافوها على الزبناء..فهل ينقصوا مازادوا,ام انهم استفادوامع الزيادة ,وتبرعوا مع النقصان ,ولازال بنكيران هوبنزيدان.
28 - aziz السبت 03 يناير 2015 - 18:19
Bonsoir tout le monde. J'aime bien à expliquer pour certains ignorants que les professions liberales n'ont pas le droit à la CNSS, ce n'est pas car ils ne payent pas leurs impôts mais ils n'ont pas le droit chose qui est injuste. Pour les chauffeurs de taxi, ils vont payer leurs côtisations car ce sont des entrepreneurs.
29 - محمد راضي الخميس 08 يناير 2015 - 11:36
كل مأ يمكنني قوله ان هده ألحكومة لو حكمت مند ال20 سنة لما كان الوضع على ما هو عليه في جميع القطاعات ألتي ورثت الخراب عن سابقاتها
30 - محمد الخميس 08 يناير 2015 - 19:51
انا اقرية الخبر ولكن شروط التسجيل وقيمة التسجيل يعني شحال عدي خلص الشيفور كل شهر هدا هو المهم
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال