فلسطيني يدخل "عدادات ذكية" إلى سيارات الأجرة بالمغرب

فلسطيني يدخل "عدادات ذكية" إلى سيارات الأجرة بالمغرب
الأحد 4 يناير 2015 - 07:00

يتوق مهيوب الأسعد، رجل الأعمال الفلسطيني المنحدر من الضفة الغربية في فلسطين، إلى أن يساهم في الرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها قطاع سيارات الأجرة وتطويره خلال السنتين المقبلتين.

فبينما تستعد الحكومة والمهنيون للشروع في تعميم العدادات الذكية المزودة بالفواتير بشكل اختياري ابتداء من الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، يقود مهيوب رفقة مجموعة “أتا إلكترونيكس” الفرنسية، مشروعا لتسويق وتوزيع وتركيب عدادات ذكية مزودة بطابعات فواتير في سيارات الأجرة في كل من الدار البيضاء والرباط كمرحلة أولى، بتنسيق مع أجهزة حكومية ومحلية في المدينتين.

وفي الوقت الذي يحذر فيه مهيوب المهنيين من استمرارهم في الإقبال على اقتناء العدادات الصينية (عبارة عن مرآة سيارة) التي تباع بسعر 2200 درهم في الوقت الذي لا يتجاوز سعر اقتنائها من الصين 15 دولار (125 درهما)، يعتقد رجل الأعمال الفلسطيني، أن نسبة كبيرة من العدادات الحالية التي يستعملها مهنيو سيارات الأجرة، لا تستجيب لأي من معايير الجودة أو الشفافية، بسبب قدم بعضها أو الاعتماد على أجهزة مهربة من الصين ويتم استعمالها بشكل غير قانوني داخل المدار الحضري لكبريات المدن المغربية.

وتعهد مهيوب الأسعد بتشغيل ما يزيد عن 500 تقني سيشرفون على ورشات تركيب وإصلاح العدادات في مجموع المدن التي ستشملها هذه العدادات، التي تستعد الحكومة لتعميمها على سيارات الأجرة ابتداء من منتصف الشهر الجاري بشكل اختياري طوال ستة الأشهر المقبلة، قبل الانتقال إلى مرحلة الإجبارية في النصف الثاني من العام الحالي.

ويتحاشى هذا الفلسطيني، الذي ظل لأزيد من سنة ونصف في اتصال دائم مع المسؤولين في العاصمة الرباط من أجل إقناعهم بمشروعه الطموح، التطرق للسعر الذي سيسوق به الجهاز في المغرب ابتداء من يوم 15 يناير الجاري، لكنه يقول إن طريقة التسويق ستكون مبتكرة بالنسبة للسوق المغربي.

ويؤكد مهيوب، الذي يمتلك شركة مماثلة في الضفة الغربية تسوق عدادات سيارات الأجرة، أن كل ما يمكن أن يفصح عنه هو سعر الاقتناء البالغ 375 أورو تشمل الجهاز (عداد عبارة عن مرآة وطابعة فواتير) والبرنامج المعلوماتي المتطور الذي يتيح المزاوجة بين المسافة المقطوعة وزمن الرحلة لتحديد ثمن كل رحلة بكل شفافية.

وفي المقابل يؤكد الأسعد أن سعر هذا “العداد الذكي” سيتم تقسيمه على حقوق استعمال واشتراك سنوي، والذي سيؤديه أصحاب سيارات الأجرة، مع ضمان خدمة مجانية لما بعد البيع.

ويضيف المتحدث “ستتم ملاءمة كل عداد مع كل سيارة على حدى، ولا يمكن لأي شخص أن يعدل فيه أي شيء سواء تعلق الأمر بالتوقيت أو تعريفة الرحلة، وفي حالة ما إذا حاول أي شخص تعديله بأي شكل من الأشكال أو تم تغييره من سيارة لأخرى، فإنه سيتوقف عن الاشتغال بشكل نهائي، ولا يمكن إعادة استخدامه إلا بعد تدخل أحد خبراء الشركة من خلال أجهزة الورشات”.

وقطع رجل الأعمال الفلسطيني، الذي عبر عن عدم ارتياحه لمستوى الخدمات التي يقدمها قطاع سيارات الأجرة وتأثير ذلك على صورة المغرب في الداخل والخارج، عهدا على نفسه بأن يساهم من خلال هذه التكنولوجيا الجديدة التي يدخلها للمغرب رفقة المجموعة الفرنسية في الرفع من مستوى خدمات التاكسيات في كبريات الحواضر المغربية.

ويقول مهيوب الأسعد إن القطاع “مدمر من الناحية التنظيمية، وهو يتخبط في نوع من العشوائية بسبب الاعتماد على عدادات غير خاضعة لأي معايير قانونية أو مهنية، لأنها عدادات غير عليها من طرف الأجهزة المتخصصة، ويشرف على صيانتها أصحاب ورشات غير معتمدين، بل غير متخصصين في المجال، وهو ما يفسر التفاوت الذي يتم تسجيله في نفس الرحلات في الوسط المهني”.

واعتبر الأسعد أن العدادات الجديدة، خاضعة لمجموعة من المعايير القانونية والتقنية التي وضعتها السلطات الحكومية المغربية، وهي من شأنها أن تحمي الزبناء المغاربة الذين يلجؤون لهذه الخدمة.

ومن المسائل التي سيتم حلها من خلال هذه التقنية، يقول نفس المتحدث، هي “مسألة الفاتورة التي تقض مضجع معظم مستعملي سيارات الأجرة خاصة فيما يتعلق بالحصول على الفواتير لتبرير مصاريف تنقلهم الخاصة داخل المدار الحضري”.

‫تعليقات الزوار

69
  • samir
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:15

    Un simple compteur ne va jamais influencer l'image d'un pays et son histoire I'll faut faire votre business et laissez l'image DU ROYAUME DU MAROC A PART monsieur .

  • زيزو زيزو
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:25

    يا سبحان الله
    واش هاد فرنسا ديما خاشية نيفها معنا
    راه ما كاينش للي مخلينا اللور قد فرنسا
    باغيين غير لفلوس ما عندهوم غرض تتطور بلادنا
    الى ما نضناش حنا و عرينا على كتافنا او نطوروا بلادنا ما كاينش لي نوضو بلاصتنا
    ما يحك جلدك غير ضفرك

  • fighting falcon
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:28

    الله الله قلبوا على قطاع سيارات الاجرة هذا ببساطة جاي باش يمرق شوية و يمشي
    الفلسطينية تيقلبوا على الدرهم واخا يكون فكرش السبع التسليم منهم خليو هاذ الجنسية بعيدة علينا الله يخليكم سواوا غي اللي عاشرهم يقوليكم

  • moha
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:29

    هذا العداد الغيرقابل للتعديل!!! الأخ مهيوب الأسعد كما يبدو لي والله أعلم لم يسبق له التعرف
    على (درب غلف) !!!!

  • عبد ربيه
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:42

    هادشي مزيأن وأنا مع العلم ولكين درب غلف ماعندك ما تحضي معاه الله يدير شي تاويل

  • مغربي اصيل
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:51

    شيئ جيد و فكرة جميلة ، مرحبا به في المغرب

  • الواقعي
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:57

    يجب الاسراع بهاته العملية لان قطاع الطرق من بعض سائقي السيارات ينهبون جيوب المواطنين و بالاخص السياح.خصوصا في مدينة مراكش حيث اسوأ انواع سائثي السيارات اولائك الذين يركنون امام المطار .الطريفة مكتوبة امام المطار و حين تركب معه يعمل لك اختبار ليرى ان كنت انتبهت للطريفة المكتوبة او لا.و يقول لك بكل وقاحة هل تعرف الطريفة .

  • هشام
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:05

    375€ ثمن العداد، وبزاف، واشتراك سنوي أيضا ؟؟؟
    تضن أن سيارات الأجرة يربحون الملايين!
    العداد سيكون له عداد آخر ليحسب ثمن كل رحلة، بذالك على سيارة الأجرة الإدلاء بالدخل الشهري، و ربما ضريبة الدخل ،10% على كل رحلة.

  • nour
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:12

    لا يمكن مقارنة الطاكسي الصغير في المغرب مع دول اوربية على الاطلاق، حيث ان العداد يبدأ بيحوالي 3 € اي اكتر من 30 درهم . الدخل في المغرب ما زال منخفضا مقارنة مع الدول الاوروبية. من مداخيل سيارة الاجرة تعيش فئة كبيرة من الناس فمنهم الأرامل، اليتامى، المعاقين، السائق المسكين….
    الطاكسي الصغير لا يستعمله الاجانب الا في حالات قليلة جدا.
    ان هدا المستتمر لم يأتي بشيء جديد فهدا الجهاز معروف و الشركات التي تنتجه معروفة ولا يهمها الا الربح. اتمنئ من هدا المستتمر الصمصار للشركة الفرنسية ان يبحت له عن مشروع اخر .

  • فلسطینی فرنسی
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:27

    هل یعرف احد این وصلت قصه تلک الرادارت التی اقتنیت منتهیه الصلاحیه وتلک التلاقیح الباهضه الثمن ولم یتم الاسفاده منها ,الی متی سیبقی شعب المغرب المسکین یستهلک ای شی اتوه به من ای مکا وکما کان .

  • citoyen marocain
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:27

    ماعندنا مانديرو بلبالسطين ولاالسوريين ولاالمصريين ولاالخليجيين ولاحثى شي واحد فيه ريحة متع التقوميج,الا عارفين شي حاجة اسيرو اتفكو من دولة اسرائيل المتقدمة والقوية,وخا يختارعو دواء الموت واطالة العمر كيبقاو ديما ضعفاء بالنسبة للغرب ولاسرائيل , الافارقةهم فقط اخواننا,
    on n a pas besoin de ces decouvertes d origines qaoumajia de malheur, on vous deteste degagez de chez nous svp,chers freres africains soyez bien venu au maroc

  • نضرة كورية
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:27

    اتمنى ان لا يواجه عراقيل من الحساد و اصحاب النيات السيءة في البلاد.ومن الشعب ان يدعم الفكرة و يتوكلو على الله.

  • Bob
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:38

    فكرة جيدة ولكن مادخل اسم فلسطيني في الموضوع للتزكية على الشركة الفرنسية والتعاطف معها لابد من اخضاع الصفقة للقوانين المعمول بها وفتح الباب امام جميع الشركات حتى الاتيوبية ان وجدت باك صاحبي لا مابقاتش تاكل

  • chahlal
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:45

    شيء جميل , بدا المغرب يضع عجلاته على سكة التقدم , كفانا من العشوائية في كل شيء

  • adil
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:13

    واش اللي جا يخشي إيدو فجيب المغاربة. كاين عندنا الحمد لله الكفاءة اللازمة لصنع أجهزة أكثر تطورا. خاص غير هاد البلاد تكون كتيق فولادها

  • ayoub
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:34

    قالب زوين هادا سيدخل عدادات لم تعد تستعمل من باريس والتي اجبر التاكسيات بها على تغييرها باخرى
    وما عابه على الصينيين هو نفسه ما يقوم به فثمن اقتنائه لخردة paris لا يتجاوز 170يورو زائد قالب كراء العداد وليس شرائه
    قطاع النشل عفوا النقل عندنا يحتاج التحرير والزام الجميع بنظام الشركات كما في قطاع كراء السيارات وحذف الكريمات الريعية

  • السفياني
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:35

    فكرة رائعة وإذا اكتملت وتعممت على مدن المملكة فهي تحسب لهذه الحكومة التي تريد فعلا الإصلاح. أعانكم الله

  • midoboy
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:38

    الله يجيب لى فيها الخير لبلادنا

  • abou saad
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:42

    خلي المشروع فرااسك وﻻ غدا تلقاه فدرب غلف بجوج دريال ظاهر ليا ما شايفو ما سامع عليه راه لمخاخ ديالو ايفوسخو ليك داك لقشاوش ديالك واقفين.

  • sud-est
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:48

    ان تحققت ما يسمى بدولة فلسطين فاول شئ يقوم به مسؤولي هذه الدولة سيعترفون بالجمهورية القومجية الصحراوي المزعومة او على الاقل سيفتحون مكتب البولزاريو في دولتهم,اخواني ا لمغاربة لاتنتظروا الا الشر وكل الويلات من هؤلاء .

  • ياسين
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:11

    شيئ جميل وخصوصا في مدينة الدار البيضاء والرباط لأن اغلب سائقي سيارة الاجرة هناك لصوص وانا لا أعمم وهذا شهده العديد من الناس خصوصا المنحدرين من اروبا او مدن الشمال
    اذا كنت ابن المدينة او المدن المجاروة اوصلك الى المكان في الوقت المحدد واذا اشتم فيك ذالك الكلب رائحة الأجنبي يقوم بدورة شرفية على حساب جيبك

  • O-z
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:15

    الضفة الغربية وفرنسا
    كاين غير هادو لي هازين الهم المواطن
    فرنسا فين ما مفكرو في شي مشروع داخل فيه فرنسا
    بحال غير هما الي قراو
    هذا لى تي نقص من جودة العدادات الصينية
    سير شوف سيارات الأجرة في الصين كيف عاملة
    شروط جد صارمة من ناحية الأناقة او نوع السيارات ناهيك عن العداد الذي يخبرك عن ثمن الكيلومتر الواحد ومن أي مسافة يبداء العداد في احتساب الثمن والله سيارات أجرة في منتهى الأناقة والراحة
    هذه هي التجربة التي يجب استقدامها
    ماشي هذا لي باغي يقنع الحكومة بالذراع
    تجئ تشوف تلق هذه الأجهزة لي فرحان بها صنعت في الصين

  • KEttani
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:18

    ﻋﻤﻞ ﺟﻴﺪ ﺍﺩﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺎ ﺩﺍ ﻳﻨﺘﻆﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻂﺎع.

  • عزوز
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:21

    رجل اعمال فلسطيني يدافع عن مشروعه ليربح الملايير.ولا أفهم كيف سولت له نفسه مع التنسيق بالمسؤولين ليصبح العداد إجباريا.
    أما 500 شغل فهي مؤقتة وستنتهي بانتهاء تركيب العدادات…..؟
    المفترض أن يفتح هذا المشروع أمام جميع المقاولات لتحقيق مبدأ التنافسية.

  • Rachid
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:44

    c'est un système mis en place il ya 3 ans en France .
    Compteur numérique sur le rétroviseur, jouant le rôle a la fois du rétroviseur et du compteur.

  • Zaza
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:46

    خطوة جيدة لكن لا بد من المنافسةمن المنافسة. و البحت عن شركات اخرى مثلا وللاستفادة من تجارب المدن لا خرى فى العالم خاصة في اسيا الهند . كوريا . دبي و التعاون معهم لكي نجد ما يتلاءم معنا و بثمن معقول

  • omar
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:58

    Je pense que dans cette article on stipule que parce qu'il est palestinien qu'il est juste de lui faire la publicité en évoquant qu'il veut moderniser nos taxis qui entachent l'image de notre pays. moi je lui dit de s'occuper de son pays et que dans ce pays il y a des milliers d'ingénieurs qui ont les idées mais à qui manque l'argent que tu as de la part des khalijis. il te donne ça pour developper ton pays alors occupent toi de ça au lieu de devenir comme un yhoudi qui aime que le gain. dc

  • Ali
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:07

    أتمنى لهذا الفلسطيني حظا سعيدا في تسويق عداده المتطور الباهض الثمن! لعله لا يدري أن عددا كبيرا من سيارات الأجرة بالمغرب لا تستعمل أي عداد. فهو موضوغ فقط من أجل الديكور كي يتجنب السائق أي مشاكل مع السلطات. ففي بعض المدن هناك تسعيرات محددة يعرفها غالب الزبناء المعتادين على مسافات معينة. و في أحيان أخرى، للذهاب من و إلى المطار مثلا فالأثمنة غالبا تخضع لحرية السائقين الذين يبالغون فيها ويسيؤون لسمعة المغرب لدى الأجانب.

  • oujdi
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:08

    moi je ne fais plus confiance a ces gens du moyen orient,

  • مواطن حر
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:21

    اصحاب الطاكسيات في المغرب هم اكبر شفارة على وجه الارض
    تصوروا انهم يستعملون عددات غير شفافة وموضوعية في تحديد ثمن الرحلة كما انهم يسلكون بك اطول طريق اذا عرفو انك براني والاكثر من هذا هو انهم يحملون 3 زبائن مختلفين يكونوا راغبين في التوجه لاماكن توجد في نفس طريق الزبون الاول وتجد السائق يضاعف 3 مرات الدخل بالتحايل علما انه حين يركب الزبون الاول في الطاكسي قانونيا ليس من حق صاحب الطاكسي اظافة زبون اخر هذا من جهة ومن جهة اخرى وهذه مصيبة اخرى هو ان ارباب الطاكسيات هم من يحددون الوجهات التي يذهبون لها بحيث يمتنعون عن التوجه لوجهات اخرى

  • FoX Box
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:39

    البيزنس عند العرب= بيع الكلام والتنميق والكدب.
    I am sure he is going to buy the taximeters from china , india or Taiwan and korea at the best . the best ones made in Taiwan and korea cost only 100$ per unit and our dear investor is going to charge its customers 375 euros knowing that a taxi meter made in Europe will cost at least 200 euros.
    I hope that young Moroccan investors get the business and get rid of this kind of mongers.
    It's time for you Moroccan youth to take the control. unfortunately I am busy overseas otherwise he won't get the deal. I am actually an exporter based in Asia and I know these mankind , the first step to make business in their profiles is to denigrate others first.
    by the way ! the article seems a free advertisement ?! or paid for!

  • ali
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:42

    لا أهلا و لا سهلا و لا مرحبا هدا العداد هو سلاح الأعداء الفتاك للتجسس على المغاربة و ضرب بعضهم ببعض سيزودونه بآليات تجسس متطورة لمعرفة كل أوجاع المغاربة و من بعدها هاك يا تقارير الفتنة و ما أكثر تشكي الناس وسط الطاكسيات

  • سائق بالقنيطرة
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:02

    لن أخوض في الحديث في موضوع العدادات الذكيةباختصار مرحبا بها وابتداء من اليوم. كما يعرف القاصي والداني فقطاع سيارات الأجرة بصنفيها الصغير والكبير يعرف فوضى كبيرة والقطاع غير منظم ويعرف قمة العبث والسائق يعاني في صمت. وللحد من هذه الفوضى والعبثية نناشد المسؤولين بوقف نزيف المأذونيات التي تمنح للميسورين ما يعني (زيد الشحمة فقرفادة العالف)ومع الحد من اقتصاد الريع في هذا القطاع سيتقنن و يهيكل القطاع بشكل سلس. ذكرى ميلاد مباركة .ذكرى ميلاد سيد الخلق وكل عام والجميع بالف خير.

  • المصلوحي
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:09

    القضية فيها مال ماشي تنمية .مال هاد لفيليسطيني مايمشي للخليج راه حداه. جاي كايقلب علئ الهمزة وعلئ من يضحك عليه. حتئ هوا يجرب حضو فينا.بانو لقناطر رايبة والملاعب بالكراطات. والطرق محفرا جايب فكرة العداد الدكي .اسيدي انت اللي دكي.وحنا مستهلكين فقط. كنت اشتغل في الخليج ووجدت الشعب اللي يكره المغاربة هم الفلسطينيون…راكم عارفين علاش….

  • Tahouz
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:17

    Tata.

    ارجو من المسؤلين ان يستعملو العداد الالماني الدي لا يغش. لانه اصلا عداد الطكسيات من ا ختراع kienzel taxi technic 1913. Digital et intelligent

  • خالد
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:18

    الثمن 375. يورو للعداد زائد الاشتراك السنوي هذا هو مسمار اجحا. التنظيم يحتاج الى دراسة وليس لما يسما بسياسات البرامج الاستعجالية. التي لا تستفيد من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا الميدان بشرط ان يكون مدخول الفرد المادي قريب من دخلنا.

  • MOHA
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:40

    هده الاجهزة هدفها التجسس فقط

  • chaumage
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:41

    بلاد عقيمة فأين تركت مهندسيك و لمن تركتهم ؟؟
    ولو جمع المهندسين المغاربة و قيل لهم بلدكم يحتاج لايصال مركبة إلى ما وراء المريخ لاستغرق ذلك زمن الرحلة فقط.

  • samir Canada
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:54

    Je veux juste savoir c'est quoi ton niveau d'études?

  • ahmadzayed
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:18

    انا سائق تكسي بالامارات وهناك عدادات جد متطورة حيت تتحكم في السرعة ويراقب التاكسي بالاقمار الاصطناعية كما يمكن بعت رسالة الذي السائق لكي يتواصل مع الزبون طالب التاكسي ونحن مغاربة سائقين وضباط حركة ولدينا خبرة كبيرة في هدا المجال فهل تمنح لنا الفرصة للمساهمة في لنجاح هدا المشروع ام غيرنا اولى

  • Aziz
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:20

    هذا الشاب الفلسطيني يحكي عن عدادات ويحكي عن صورة المغرب فاصل عدادات من صنع إسرائيلي فهو يتعامل مع شركات إسرائيلية

  • ahmed
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:28

    أنا مهاجر أعيش في الإمارات وشاهدت عندهم في سيارات الأجرة عدادات صينية متطورة تعمل بشكل جيد ب gps وفاتورة وثمن مناسب فقد جاءتني نفس الفكرة.بتسويقها داخل بلدي فإذا كانت الدولة مستعدة ل تجديد العدادات فلتكن التنافسية بين الشركات لمن يستحق

  • MARRAKECHI
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:30

    هنا في مراكش الثمن جد باهض ولا يطاق!!!مثلا:من أزلي أو عين مزوار إلى محطة القطار،أي مسافة أقل من كم1: على الأقل 10 دراهم!!!
    إنها المافيا التي تفعل ماتشاء بمساعدة المخزن الفاسد المفسد الذي لا يطاق أيضا ومنذ عقود!!!
    إذا كان القوادة والعاهرات والشواد والفرنسيون والغربيون والشرقيون وتجار المدمرات المخربات من المخدرات والمغتصبين لكل شيئ من بنو صهيون يفعلون ويخربون مايشائون…فإن غالبية الساكنة يعيشون الجحيم على جميع المستويات!!!
    فلنظم مقاومتنا ونتحرك بقوة كما يجب قبل فوات الأوان!!!

  • atlassi
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:35

    liberté d'ewxpression;tolerence;sympathie etc…on en a rat bol.le monsieur doit présenter sa marchannndise sans plus ni moins.palestinien ou non chacun cherche à faire passer son produit.

  • درب غلف ليس درب علماء
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:53

    اتظنون ان درب غلف هم علماء و اضمغة، كل من دافع عنا له جزيل الشكر لكن الحقيقة المرة انه درب غلف لا حول له ولا قوة نحن نعتمد في جل اعمالنا على برامج نقتنيها من الخارج واذا قفل الخارج ابوابه اتجاهنا (فسوف تعلمون) مدا خبرتنا 0 .لهذا اخواني لا تغركم ما نستطيع ان نعمله اليوم وغذا الله هو من يعلم. فعلى من يظن ان درب غلف هو درب العلم و العلماء فهو اغبى من من اي غبي .

  • الادريسي
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:06

    احتراماتي لصاحب المشروع ومن معه قبل الانخراط في هذا المشروع لنا ملفات مطلبية عالقة يجب الإعتناء بها أولا لأن لا شأن لكم أنتم فيها وعندما ننحقق كل المتطلبات آن داك يمكن التفكير في هذا الموضوع

  • مواطن غيور
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:08

    إلى صاحب التعليق رقم 31 ويلقب نفسه بالمواطن الحر
    أقول لك من هدا المنبر أين هي المواطنة وأنت تعمم اصحابها فادا كنت تحاسب صاحب هده المهنة فحاسب أبوك من أين يأتي بلقمة عيشكم سواء كان موضفاً أو عاملاً أو حرفياً اسأله هل يتقن عمله أما بالنسبة لسائق التاكسي فهي مهنة شريفة لأصحاب الشرفاء، هناك بعض أصحاب هده المهنة انجبوا أجيال أشرف منك لمداخلهم الحلال ، وأنت تحاسبهم على مداخلهم لأنك ليس لك علم بمصاريفهم على سبيل المتال الضرائب والتأمين بما يساوي 7500.00dhs وتقوم أنت بمحاسبته كيف يضاعف 3 مرات الدخل بالتحايل حيت ينقل الأول و التاني تم التالت، فأضف إلى معلوماتك أيها المواطن الحر أن العداد الدي يوجد في الصين يحتوي على الطريفة الأولى مخصص فقط للزبون الأول والتانية مخصص للزبون التاني وكدلك ومتال للطريفة التالتة
    أيها المواطن الحر إدا كان بينك وبين سائق التاكسي عداوة أو ربما في يوم من الأيام ضحك عليك سائقها وليس لك شخصية ساعتها أن ترد عليه فأصبحت لديك عقدة من أصحاب هده المهنة
    (إنتبه إلى المسافة عوض أن تنتبه إلى العداد) فأترك العداد إلى الحاسب عز وجل ولا تعمم ولا تعمم أيها الحر

  • ali
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:18

    فلياذهب الى واطنه و اليجد لهم الحل لكل المشاكل لسنا بحجه الى هذا الفلسطيني

  • صافي
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:35

    وا بداو لينا بديك مراكش أغلب الطاكسيات صراقة

  • yossef alboukili
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:43

    شيء رائع أن يكون بسيارات الأجرة مثل هذه الأجهزة لكي لا يقع المواطن تحت رحمة سائقيها الدين يقلبون جيوب المواطنين بحسب أهوائهم فيفرضون الثمن الدي يتلائم و رغباتهم.
    و بالتوفيق للمشروع.

  • Asmaa
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:46

    bien parle, lui il ne pense qu'a faire du business en plus il faut faire tres attention des Palestiniens comme celui ci, les vrais Palestinians sont tous reste en Plestine ou ils souffrent.

  • مغربي مغاربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:09

    المغرب ليس بمقدوره صناعة عداد سيارة اجرة ؟؟؟؟؟
    اذن ما هو دور المدارس العليا للمهندسين و الجامعات؟؟
    فينك السي الداودي اعطينا شي جواب واخى انا عارفك اش غادي تكول مسبقا
    "ايوا احنا بدينا ف صناعة السيارات و الطاءرات و من بعد نشاءلله ندوزو للعدادات.."
    حكومة الانتهازيين و الجبناء

  • الوجدي
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:12

    أنا سائق طاكسي في وجدة مدت 13سنة العداد الموجود هنا عير صالح وراه جبوه ناس كولهم س شفارة عداد فرنسي لم يعد صالح وقديم وكيحسب 80متر عوط 100متر وتمان 3500درهم وفيه اعطاب وحتا عداد من المنيا بحالوا ونقبا عرفا ودرب طم شفارا بحالهم

  • marocaine sting
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:15

    سلام عليكم
    حداري من فلسظينين الخارج والله مافيهم امان اعرفهم وتعاملت معهم لايعرفون
    الاeuro حلال كان اام حرام مستغلين فيدالك طيبوبة المهجرين.

  • الصحراء مغربية
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:49

    السلام على الجميع
    عشت الحمد لله مع جميع الجنسيات تقريبا. ولا يوجد هناك أخبث شعب على الكرة الأرضية مثل الفلسطينيين، فرحمة الله عليك يالحسن الثاني. ادا كنت ترحم.

  • ولد بلاد
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:59

    اين المغاربة هنا واين الشباب واين هي فرص الشغل .فلسطيني غني ياتينا بالحلول وفرنسا دائما نعبدها وهي مصدرة الازمة في بلادها .الفساد يسمح لغني بالا قتراح والمبادرة و الشباب الفقير لا يسمح له بان يقترب من اية جهة حكومية او مركز قوة .فرنسا ومن لديه المال والفساد
    اذا اجتمع هؤلاء ضعنا جميعا .نعم للاصلاح لكن على ايدي المغاربة وبقانون صارم و تقة في الشباب مع الزجر لمن يتمادى على المستهلك بالغش حتى وبدون عداد ذكي .لان الاصل هو محاربة الغش وليس محاربة المبادرة .

  • حذاري منهم
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:59

    أكثر ناس يعرفون الفلسطينيين المغاربة المقيمين في الخليج حذاري من نصبهم المشروع يجب أن يعطى لمقاولة مغربية لأن الغلسطينين وغيرهم من عرب المشرق يشتغلون تحت أضرب يعني أنصب وهرب hit and run .عداد ماشي ذرة أي مغربي في التكوين المهني إصيبو أديروه بثمن رمزي للتاكسيات

  • مواطنة
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:24

    السلام عليكم .ان هدا المستثمر الفلسطيني ﻻيهمه سوى الربح .ولن يبالي بمصلحة المغاربة .اد سيجمع الخردة الفرنسية ويبيعها باثمان خيالية ودائما على حساب جيوبنا . وايمشي يديرو فبلادو هما اولى بالاستفادة اﻻ كانت شي فايدة منو .

  • a k
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:10

    لي تجربة كبيرة في هذا الميدان انا صاحب السيارة اﻻجرة في هولندا وبضبط في رتردام كل العدادات تصنع في ايطاليا هدا من نوع الرفيع اظن تلك التي ياتوا بها هن الصين فهي ﻻتتوفر على الشروط المعمول بها ؟

  • mounir_ja
    الأحد 4 يناير 2015 - 20:11

    اصبح من الممكن الان مع التطور التكنولوجي استعمال تطبيق application للهاتف النقال كعداد للتاكسي يمكنك من معرفة مسافة وثمن ووقت الرحلة وحالة الطريق من نقطة الانطلاق حتى الوصول التطبيق يمكن اخضاعه للمكان او المدينة التي تتواجد بها وهذا لحماية المستهلك

  • med yasmin sidi kacem
    الأحد 4 يناير 2015 - 20:34

    نحن في سيدي قاسم نريد العداد في سيارة الاجرة الصغيرة .
    هل تعرف ان الزبون الواحد يؤدي 15 او 20درهما من محطة القطار الى حي الياسمين الذي يوجد في الضفة الاخرى للسكة الحديدية.
    نريد كذلك تعويض العربات التي تجرها البهائم بالطاكسيات

  • العياشي أولاد جمعة
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:37

    المرصد الوطني لحقوق السائق المهني مع كل فكرة من الممكن أن تكون حاملة للخير لهذا القطاع و مُسَاهِمة في تطويره و لكن قبل التعامل مع هذا المنتوج الجديد يجب إخضاعه للتجارب

  • حسن اكادير
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:47

    عداد gps هو الحل الوحيد والامن لحساب المسافات

  • مواطن غيور
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:00

    بسم الله الرحمان الرحيم. بالله عليكم .المشكل ماكاينش في العداد.المشكل كاين في اصحاب الطاكسيات..يعني انه اذا اردنا ان نحتسب مسافه 100متر .فبامكاننا استعمال التجربة بواسطة ثلاث سيارات الأجرة مع انطلاقها من نفس نقطة الانطلاق إلى نفس نقطة الوصول .سوف تلاحظون الفرق . ( في يوم من اجد ايام رمضان من سنة 2012كنت انتظر صديقي ليقلني إلى منزل اسرتي من محطة القطار الرباط المدينة.وانا انتظر صديقي قبيل اذان المغرب وما اعرفة حركة المرور قرب المحطة مع وصول القطارات.لفت انتباهي سيدة في مقتبل عمرها وهي تدفع عربة مولودها او مولولتها.وإذا بها تشير لسيارة الطاكسي ،فسألها السائق عن وجهتها.قالت له حي المحيط.بالله عليكم هل تعلمون كم الثمن الذي طلبه سائق الطاكسي( طلب منها 30درهما.

  • Ouadni
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:39

    Bonjour
    Un chauffeur profesionel gagne entre 100 dhs et 150 dhs par jours à votre avis il doit travailler plus qu'un mois rien que pour acheter se compteur et payer un Abonement anuelement pour satisfere se investisseur

  • salama salama
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:01

    المشكل في اصلاح القطاع ليس هو مشكل العداد ولكن المشكل في هضم حقوق السائق وتوزيع الماذونيات لغير مستحقيها

  • سائق طاكسي بالدار البيضاء
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 11:36

    وأنا أقرأ هذا الموضوع أو المشروع سطراً بعد سطر وأنا أضحك من طرق تفكير هاته الوزارة المعنية، هل هذا ما تقدمه للسائق أو الضحية في هذا المجال، لماذا لم يقوموا باستيراد رخص الاستغلال أو الكريمات… السائق والحمد لله مستَغَل و محتقر من طرف الجميع، باختصار هذا مشروع لأحد السلطويين ولا تهمهم مصلحة الشعب أو السائق.
    سؤالي أنا: لماذا لم يقترح صاحب المشروع بأخذ العداد القديم مع زيادة بسيطة؟ أما الإشتراك السنوي والفاتورة فهذا يحمل خفايا كثيرة…

  • AMIN
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا ارحب بهذه الفكرة البناءة وتنظيم قطاع المواصلات في المغرب مع تمنياتنا لكم بالتطور والنجاح اود التعليق بان هذه الفكرة تدل على تطور الامم والسؤال لكم ما المشكله في الموضوع ان كان فلسطيني ام غيره

  • Amin
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نحن من من يشجعون فكرة العداد في المغرب فهي دليل على رؤقي الشعوب نسال الله عز وجل ان يتم المشروع على خير
    مع احترامنا للتعليقات السابقه لكن من غير اللائق التحدث عن الفلسطينين بهذه الصورة
    نرحب بالفلسطيني الذي يريد ادخال التطور اهم قطاع قطاع النقل الى بلدنا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب