إلغاء التعدّد بالمغرب .. مطْلبٌ يعود إلى أواسط القرن الـ20

إلغاء التعدّد بالمغرب .. مطْلبٌ يعود إلى أواسط القرن الـ20
الإثنين 5 يناير 2015 - 08:55

قدْ يعتقدُ البعضُ أنّ كثيرا من المطالبِ التي ترفعها الحركة النسائية في المغربِ، راهنا، هي وليدَة المرحلة الحالية، التي يشهد فيها المُجتمع المغربيّ انفتاحا مُتناميا، غيْر أنّ الصّحيح هو أنّ كثيرا من مطالبِ المُنظمات النسائية اليومَ رُفعتْ في مُذكّرات موثّقة إلى الحكومة منذُ أكثرَ من نصف قرْن.

النقاش الذي كانَ سائدا قبْل أشهر -مثلا- حوْل منْع تعدّد الزوجات، خصوصا بعض أن طالب الكاتبُ الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بإلغائه من فصول مدوّنة الأسرة، ومَا تَلا ذلك من ردود فعلٍ وصلتْ حدّ تكفيره، هو نقاشٌ قديم وليسَ مستجدّا، ويعود إلى منتصف القرن الماضي.

ففي مذكّرة مطلبيّة تبْدو مُتقدّمة جدّا، وتحملُ أفكارا “حداثيّة”، بقياس ذلك العصر، طالبتْ منظمة “أخوات الصفا” وهي الذراع النسائية لحزب الاستقلال -آنذاك- بإصْدار منْع قانوني لتعدّد الزّوجات “ما لمْ يكنْ ضروريا”؛ وعزت المنظمة النسائية سبب طلبها إلى المشاكل العائلية المترتّبة عن التعدّد.

الحسين الراجي الفاعل الجمعوي والمُحامي بهيئة مراكش، الذي سلّط الضوء على مُذكّرة “أخوات الصفا” خلال ندوة سبَق أن نُظمتْ بمدينة الرباط شهر نونبر الماضي حول موضوع حقوق النساء في المغرب، قال إنّ الوثيقة دَليل على أنّ مطالبَ الحركة النسائية اليومَ لم تأتِ من الخارج، بلْ هي متجذّرة في تربة المجتمع المغربي.

النقاش السائد -أيْضا- حول تزويج القاصرات، في ظلّ تنامي وتيرة تزويجهنّ، رُغْم مُرور أزيد من عشر سنوات على تفعيل مدوّنة الأسرة الجديدة، التي حدّدت السنّ القانونية للزواج في 18 عشرة سنة، مع ترْك التّقدير لقاضي المحكمة للبتّ في طلبات زواج القاصرين والقاصرات، بدوْره نقاش قديمٌ وليْسَ مُستجدّا.

وكانَ هذا الموضوع ضمْن عدد من النقاط التي رَفعتْ بشأنها منظمة “أخوات الصفا” سنة 1956 مذكّرة مطلبيّة إلى الحكومة -وكان المغربُ حينها قد حصل للتوّ على استقلاله من الاستعمار الفرنسي- وطالبت المنظمة في مذكّرتها بإصدار قرار يُحدّد السنّ القانونية للزواج، “اعتبارا للمصلحة الاجتماعية والحدود الطبيّة التي تجعل الزواج في سنّ مبكّرة مُضرّا بالفتاة والنسل”.

ومِنْ جُملة المطالبِ “الحداثيّة” التي تضمّنتها مذكّرة “نساء الصفا”، منْع زواج الفتيات الصغيرات من الكهول إلا برضاهنّ، وفي ظروف استثنئاية، وإصدار قانون يقضي باحترام شخصية المرأة ويحفظ كرامتها، ويمنع إهانتها بأي نوع من الإهانات، مع تحديد نوع العقاب للمخالفين.

‫تعليقات الزوار

79
  • تناقض العلمانيين
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:11

    يريدون إلغاء التعدد وفي نفس الوقت يدعون إلى الحرية الجنسية التي تسمح للرجل أن يكون له ما لا نهاية من العاشقات !

    كما يريدون تفشي و إباحة الدعارة !

    قبل سنتين فرحت الشرطة اوالسياسيين الفرنسيين بإعتقال فرنسي مسلم له 3 زوجات! فاستبشروا وقالوا أن العدالة ستعاقبه ! لكن إتضح فيما بعد أنه لم يكون متزوجا بأثنان منهن سوى زواج الفاتحة وليس لهدا أي قيمة قانونية أمام المحاكم الفرنسية ! و قال أمام الإعلام الفرنسي مستهزئا بقوانينهم المنافقة : تلك عشيقاتي و القانون الفرنسي يسمح لي أن تكون لي ما لا نهاية من العشيقات !

    فلم يقدروا أن يفعلوا له أي شيء !

  • احمد صابر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:23

    لن تنالوا بغيتكم ان المغرب بلد اﻹسلام والمسلمين …. وماذا عن تعدد الخليلات ?????

  • خالد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:27

    اوﻻ احب زوجتي وﻻ افكر ابدا في التعدد واخر ميسور الحال ويحب زوجته لكن ﻻتكفيه. من حقه ان يعدد واخر زوجته ﻻتطيعه في امر الفراش وﻻ يريد ان يطلقها ﻻمر ما .من حقه ان يعدد ووووو ثم من يطالب بمنع التعدد ان كان رجﻻ فليضع نفسه امام مشكلة من المشاكل السالفة الدكر وان كانت امرءة فلتتخيل نفسها هي غير متزوجة او مطلقة وارادت ان تتحصن وطلبها متزوج ما هو ردها .ثم والله اني استغرب اننا نحرم الحﻻل ونحل الحرام ودالك ان اراد زوج ان يعدد تقوم الدنيا وﻻ تقعد وان كان ﻻيصلي وسكير وزاني وفيه كل الموبيقات ان ارادت زوجته الانفصال لهدا السبب. قيل لها اصبري فهو ابو ابنائك والله الحﻻل بين والحرام بين والله المستعان

  • نساء ابي رغال
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:31

    انهم يريدون اضفاء الشرعية على مطالب الحركات النسوية العلمانية المتطرفة .لذلك بداوا يبحثون عن شيء يتمسكون به ليدحضوا (نظرية المؤامرة) قاموا بتعرية المراة وعرضها في الاشهار ودفعوها للعمل ودعوا الى مساواتها بالرجل لقد حطموا حقوق المراة باسم حقوق المراة فيجبعلى السلطة تشديدالخناق على هذه المنظمات المشبوهة ومراقبة حساباتها المالية وايجاد منظمات بديلة تدافع صدقا عن حقوق المراة

  • youssef
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:36

    عندم قرأت العنوان قلت في نفسي من لديه الجهد للتعدد في وقتنا الحالي(لخبار فروسكم).لماذا لا تكون هناك حملة لتزويج الشباب و الشابات الراغبين في الزواج بدل هده الحملات المدعومة من الغرب التي لا فاءدة منها و اضن ان الجميع يتفق معي.وشكرا

  • بدر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:38

    كم كنتن رائعات وقورات عفيفات في لباسكن
    عمري 26سنة و تمنيت لو عشت في حقبتكن امهاتي الفاضلات .

  • من أعماق الطفولة
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:39

    مايلفت النظر في الصورة : أناقة نسائنا في تلك الحقبة، بشاشة و ابتسامة !
    بعيداً عن كل اعتبار عاطفي ماضوي، هذا هو لباس المرأة المغربية الذي ترعرعنا عليه و كما نلاحظ، لا علاقة له بالكفن الدخيل الذي فرضه المتخونجون على المتخونجات منذ أن فُسح لهم المجال للخروج من جحورهم كالفئران لأغراض لا علاقة لها بالدين … ! أمهاتنا و أخواتنا لم تكن أقل عفة !

  • hakim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:41

    Bien avant la moudawana. Le parti de l'istiqlal a été le premier a defendre les droits des femmes tout en respectant la religion islamique. Car il pense que la société marocaine ne peut pas se développer sans sa moitié les femmes. plusieurs de lecteurs ne vont pas aimer mon commentaire car il ont une opinion défavorable contre le dirigeant actuel de ce parti. Mais, le parti de l'istiqlal est plein de cadres et de compétences et veulent que la situation actuelle change

  • عبدالقادر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:43

    نسأل الله عز وجل أن يرزقنا التسليم والرضا باوامر الله ، وقول سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير . قال تعالى : أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ{الملك: 14 }

  • علي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:46

    بدل الكلام في منع التعدد الدي في نضري اصبح ضرورة في عصرنا الحالي لمحاربة الفساد واعطاء حق لكتير من النساء لتاسيس اسرة وعيش حياة طبيعية بدل الانانية وحب التملك التي يمارسها اعداء الحق محبي الفساد

  • شمالي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:48

    ا لتعدد حق شرعي لانقاش فيه الا انه لديه شروط صعبة التحقيق ومن بينها العدل
    لذالك واحدة فيها الخير والبركة.

  • أحمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:51

    التعدد عند الحداثيين موجود تحت غطاء العلاقات الشخصية بعد سن الرشد الجنسي دون أي تحديد لعدد الخليلات وما فضيحة عقد نكاح عصيد على مزان عنكم ببعيد..

  • mouley
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:58

    Il faut libérer l'homme pour se marier au lieu de laisser nos filles dans la rue en train de faire le trottoir ou bien qu' elles voyagent dans d'autres pays pour le faire ,il faut qu'on soit responsable de ce qu'on décide pour le bien de notre nation et si on commence a écouter les femmes pour ne pas se marier d'ici peu on trouve plus des filles ;car elles vont toutes vers d autres pays pour faire le trottoir ,il libérer l'homme pour se marier avec les jeunes filles et les jeunes femmes pour absorber le sur plus des femmes.qui cherchent un foyer et pour vivre dignement.

  • ابويحيى
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:02

    ليس غريبا تصور مطلبك هذا الذي ولد ايام التأثير التنصيري بالمغرب فهل منتصف القرن ٢٠ زمن بعيد بدا التنصير بالمدارس بالية حمولات اللغة الفرنجية والأصوات التي تنعق بما لا تعرف هي في الحقيقة صدى يرمي الى التعدد الاخر تعدد القيان وأصحاب الرايات بالتقابل
    نفس التيار ينتصر لحق المثليين الشواذ ويرى ان فيه حقاً يجب دسترته
    قلة يمارسون التحكم وينصبون أنفسهم ممثلين للكافة ولو استمعوا لنبض الشارع لعددوا تعدادا

  • أنور
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:02

    صورة تعود إلى زمان العفة.. صورة نساء طاهرات..

  • brahim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:17

    إلغاء التعدّد بالمغرب .. مطْلبٌ يعود إلى أواسط القرن الجاهلي

  • تلك حدود الله
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:26

    المغرب بلد الجلابة و الثام أكثر من ألف سنة و الدليل بالصورة !
    و المغاربة يحبون دين الله بشعبهم و أمرائهم و لهم بيعة لأمير حامي حمى الملة و الدين
    ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا (3) سورة النساء. أي : حل لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع !
    وروي أن بن سلمة الثقفي أسلم وعنده عشر نسوة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أمسك أربعا وفارق سائرهن " …
    ( ألا تعولوا ) أي : لا تجوروا ولا تميلوا ، و لا تضلوا
    تلك حدود الله فلا تعتدوها…
    التعدد ليس فرض و لكن لن تحرموا علينا المغاربة ما أحل الله… انشر خويا المغربي يرحم والديك !

  • مسلمة سوسية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:29

    هذا ليس مطلب المراة المسلمة بل مطلب منظمات معاذية للاسلام بتخريب كل التشريعات الاسلامية
    اتقوا الله في دينكم وعودوا الئ رشدكم يا مسلمين و لا تتبعوا اهواء الشياطين اعداء الله والمفسدين الارض والسفهاء
    انسيتم ان الرسول ص تزوج ارامل مات ازواجهم في الحروب لتحصين المومنات
    هذا يبقى اختيار للزوجين وليس فرضا
    فلا تبديل لشريعة الله

  • brahim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:40

    نعم التعدد مشروع ونأمن به لكن من يطبقه حاليا هم أصحاب الباحثين عن اللدة لاغير
    يربط علاقة الزنة وحين يقع الحمل يعقد العقد الشرعي ويسمونه الجاهلون التعدد

  • مسلم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:45

    السلام عليكم، الإسلام أن يسلم المرأ أمره إلى الله عز و جل بإتباع أوامره و إجتناب نواهيه كافة لا أن نأخد من الدين ما نحب و نترك ما لا نحب بل الأسوأ أن نحرم ما أحل الله و نحل ما حرم الله

  • رجل
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:56

    ( …وإصدار قانون يقضي باحترام شخصية المرأة ويحفظ كرامتها، ويمنع إهانتها بأي نوع من الإهانات، مع تحديد نوع العقاب للمخالفين.)
    بالله عليكم هل القانون هو الذي سيجعل الرجل يحترم المرأة ؟ الإنسان هو من يفرض إحترام الناس له باحترامه لنفسه ؛ المرأة هي من أسائت إلى نفسها ووأهانت بكرامتها بانسياقها وراء مستجدات العصر بدعوى الحداثة و الحرية ضاربة بذلك عرض الحائط كل القيم النبيلة والأخلاق الحميدة من الحشمة و الحياء ؛ لقد انجرفت مع التيارظانة بذلك أنها ستحقق ذاتها باستقلالها عن قوامة الرجل كما أوهموها من لهم الغرض في استدراجها حتى تتحرر من قيد أي رجل كان أبوها أو أخوها أو زوج المستقبل لتكون بعد ذلك لكل الرجال بدعوى حرية شخصية دون أن تشعر بأن ذلك مذلة ومهانة و هو ما يجعلها تفقد احترام الرجل لها بل واحترام الناس جميعا.
    … يتبع

  • Noureddine
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:11

    إتقو الله و توبو إليه إنه يقول عز و جل:
    ا
    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (لمائدة 44)
    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (النور 63)
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (النساء 58و59)
    وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (طه 124 إلى 126)
    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ آل عمران/85

  • مغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:19

    إلى رقم 1
    سبحان الله ذلك الفرنسي خاف من القانون ولم يخف من الله حين أنكر زوجاته وإدعى أنهن عشيقات ويله من الله على ما فعل.
    كنت أناقش أجنبيا وقال أن الإسلام دين زئبقي وأن المسلمون دائما عندهم إستثناء وعندهم تبرير لكل شيء مثلا الكذب حرام إلا في حالات 3
    القتل حرام إلا مع المشركين والكفار وتاركي الصلاة والديوث والمرتد …
    ودائما الشيوخ يعرفون بكل شيء حتى أنهم قالوا أن قيادة المرأة للسيارة تضر بالمبايض وخصوبة المرأة!!!
    وقالوا أن دائما عدد النساء يكون أكبر فهل الشيوخ يريدون من الرجال الزواج بنساء في السبعينات والثمانينات من عمرهن ؟؟؟لأن النساء في العشرينات والثلاثينات والأربعينات لسن كثر يعني بالكاد توجد إمرأة لكل رجل طبعا إذا إستثنيا منهن المعاقات ذهنيا والقبيحات والعاهرات المشتغلات بالدعارة والنساء المصابات بأمراض معدية والمريضات نفسيا أو المجنونات كليا والمسجونات بالسجن لأمد طويل سيكون فقط هناك إمرأة لكل 3 رجال وهذا ربما يستدعي تعددا عكسيا أو استيراد نساء من بلدان أخرى.

  • عمر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:20

    في نفس الفترة كانت الألمانيات يتظاهرن من أجل السماح بتعدد الزوجات. فقد كانت نسبة الذكور منخفضة جدا بسبب موت أعداد هائلة من الرجال في الحرب العالمية الثانية. حاليا في المغرب المشكل هو العنوسة.الرجل مهما كان عمره يستطيع أن يتزوج شابة عشرينية أما المرأة إذا تقدم بها العمر فهي تتزوج أي شئ تقدم لها. ولو طرح على العانسات الاشتراك في زوج واحد لرضين بذلك و إذا طرح الأمر على الرجل لن يقبل فهو بالكاد يتحمل زوجة واحدة.

  • Hamid
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:24

    أي تخوف عند هؤلاء من التعدد
    أولا من أرادت أن لا تكون ضرة فلا أحد يلزمها
    ثانيا من أخل بالعدل في التعدد يجب أخذ حقوق الزوجة الأخرى بالقوة عن طريق القانون
    ثالثا ما يفعل الرجل إن كانت زوجته لا تستطيع المعاشرة الزوجية في الفراش أيحق له أن يزني ?!!!!!
    رابعا إذا وقع العكس فيعطى الحق للمرأة إما أن تبقى في عصمته أو تطلق بكامل حقوقها
    أنا لا أرى في التعدد بأسا سوى أولئك اللواتي فاتهن القطار أعنى قطار الزواج فتقول علي وعلى أعدائي وهي لا تعلم بأن التعدد يحل مشكل عويص في بلادنا ألا هو العنوسة التي استفحلت وليس للعوانس بد سوى البغاء والفساد
    واخيرا أقسم بالله العلي العظيم إن كل من اعترض على حكم الله تعالى في التعدد من الذكور والإناث سيكوى في الدنيا بناره أي قد تطلب المرأة الرجل للزواج ولا تجده ، أو قد يجعل الله تعالى سببا للمتزوجة التي عارضت حكم الله يدفع الزوجها لطلب التعدد

  • محمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:30

    السلام عليكم. نعم للتعدد لا لزنا نعم للحلال لا للحرام نعم لسلطة الرجل نعم لكرامة المرءة لا للعنف نعم لصلح لا لطلاق. هل صعب ان نحمي الاسرة المغربية من الندتار لمادا الجمعيات النساءية تنظر لرجل وكاءنه كاءن ظالم اناني لاينظر الالمصالحه الخاصة .الاينظرن الاماوصل اليه الاستقرار و الدفئ الاسري حرام عليكم الا تستحيو انظرو الا المحاكم غالب او جل الملفات هي عبارة عن طلبات الطلاق.ان بلدنا الحبيب يحتاج الا جمعيات تنموية اقتصادية اجتماعية تساهم في تقوية الروابط الاسرية واحياء التكافل الاجتماعي وليس تشتيته.يجب على دولتنا الحبيبة والغالية القيام بدعم المصالح المشتركة لرجل والمرءة وليس العكس.فمجتمعنا المغربي منفتح خارجيا لاكن محافظ فكريا. على الراغبين في تحقيق الشهرة السياسية ان يبعدن عن انشاب حرب اسرية وتشتيت مجتمعنا الغالي.فالله عز وجل ميز بلدنا الحبيب بالفطنة والحكمة وانعم علينا بملك نحبه وغالي على قلوبنا الله الوطن الملك

  • سامي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:40

    أتحدى كل الذين واللواتي يدعون إلى منع التعدد أن يقبلوا باستفتاء شعبي يشارك فيه جميع المغاربة المسلمين…
    النتيجة واضحة، لأنها فطرة الله التي تميل إلى تعديد الحلال وتكره تعديد النفوس الضعيفة في الحرام.

  • مسلم مسالم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:40

    امر غريب فعلا ،في الوقت الذي وصلت فيه الشعوب الى قمة التكنولوجيا والتطور لا زال همنا نحن هو الجماع والنكاح وهل يكون مثنى او ثلاث او اكثر او اقل …….والغريب في الامر اننا نحن المسلمون قد وعدنا الله هناك بحور العين يعني بصيغة الجمعً فلماذا نتهافت على النساء الان في حين ان الديانات الأخرى لم تعد بذلك ورغم ذلك يكتفون بواحدة

  • said
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:43

    التعدد في الإسلام حلال شرعا فنحن كبلد مسلم نقتضي بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.فثقافة التعدد هي أصلا منعدمة في مجتمعنا وكأنها جريمة خاصة إذا أقدم الزوج على هذا الفعل المباح و الحلال في الأصل وكان له أطفال بالغين.فهنا نبدأ في المستحيل.وتكون المعارضة قوية.لذا يفضل الزوج البحث عن خليلة لتكون زوجته سرا دون الوقوع في المشاكل مع الأبناء أو الزوجة.

  • انسان
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:52

    لمن يتشدق و يقول العلمانيين يدعون للدعارة اقول له اكبر دعارة مقنعة هي ملكات اليمين و اكبر دياثة هي عورة اﻻمة اللتي توازي عورة الرجل. امة اقرا ﻻ تقرا حتى كتبها لتجد العجب فما بالك بكتب العلم و التقدم.

  • ali
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:58

    ليس من الأدب مع الله عز وجل أن نتحدث كمسلمين،عن إلغاء التعدد،بل يجب فقط تقنينه وضبطه،وبالتالي جعله يخدم مصلحة المسلمين والمسلمات في هذا الوطن العزيز.

  • عالي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:59

    الله اكتر في امة محمد(ص) لاتحرموا ما أحل الله هداكم الله هذا بهتان نحن المسلمون لنا مراجع واحاديث وكلام الله عز وجل في عهد الحسن الثاني تغمده الله برحمته فرقت مطبوعات على المنازل لأخذ رأي النساء فكانت النتيجة اغلبهن قبلوا بالتعدد في ظل المساوات -الغلاء.تزايد العوانس -الدعارة-الإجهاض-اللقطاء-الزاج المثلي الخروج عن الطبيعة الادمية . جمعية نسوية سعودية اجازت التعدد احسن من السفر خارج البلد لقصد الزنا وأخذ الأمراض التناسلية المختلفة الحديثة والرجوع بهم الى زوجاتهم ! اتقوا الله لا تفتوا فيما ليس لكم به علم

  • نسر العرب
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:23

    هد العلمانيين يدعون للاباحية والتفسخ الخلقي باسم الحداثة ويجحدون ما في كتاب الله عز وجل حسبنا الله ونعم الوكيل في كل جاحد

  • ولدباباسيدي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:26

    عجب عجاب لمن انحرفوا عن ديننا الحنيف واتبعوا اهواء الشياطين مقتدين بالغرب فالتعدد بجب ان يبقى في متناول كل من هو راغب قيه لنحصينه من الزنا المحرم الذي عم وطم وصارت النساء سلعة مصدرة الى البقاع وهذا في نظرالبعض احب من التعدد وانتشار الأمهات العازبات خيرمن ان يكن محصنات إضافة الى اجهاض صار رقمه اليومي مخيفا بلغ 800 علمية مضاف اليها الأجنة الملقاة خارج البيوتات .الا نكون بهذا الحال قد ابتعدنا عن ديننا السمح الذي يحث علىالتعدد كما ينص عليه حديث المصطفي عليه الصلاة والسلام.. تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني فخور بكم يوم القيامة * لكن في عصرنا هذالانجد من النساء من يومن بالتعدد مهما بلغت درجة التدين عندهن بل يحرصن كل الحرص على الانفراد بزوج اوحد متناسيات ان بناتهن سيلقين مصيرالاخريات اللآئي ضعن في متاهات الرذيلة نتيجة التخلي عن شريعتنا والتشبث بقوانين وضعية غربية فاسدة معارضة للفطرة تقضي بترك الفتاة تحمل سفاحا وتلدلتكون اما عازبة ما سمح لها بالزواج بدعوى انها صغيرة مع العلم ان سن الرشد والبوغ معروفة .لكننا حدنا عن الجادة ولم نكتفي بما تحقق من التفسخ بل صار بعضنا يطلب جهارا بالزواج المثلي

  • salah
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:33

    التعدد بيد االنساء وليسالرجال فما علي المراة الا ان ترفض عندمايتقدم لخطبتها متزوج وهكذا يتم احترام النصوص الشرعية والقانونية٪

  • خونا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:00

    انظري الى الصورة اختي المغربية المسلمة انظري الى ما وصلت اليه احوالك عند تخلليك وبعدك عن الله (ويمكرون والله خير الماكرين)

  • mojrime
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:21

    ولكن هناك. فائن خفتم الا تعدلوا فواحده. ولهذا فمند زمان المراة مهضومة الحقوقف ولهذا تمنع التعدد لان كثير الذكور لايحترمون نعمت الله ولهذا لانثى تدافع عن نفسها كي لاتكون ضحية وسط جتمع لايرحم وهل تريد ان تتزوج ذكرا ليست له قدرة على الزواج هذا نتحار لان اجرتك لاتتعدى 3000درهم لاتكفي لفرد واحد .

  • abdellah
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:22

    الصورة تتحدث عن مطالب المرأة بقانون العمل وتحديد الأجور في إطار دستوري و هو المعروف حاليا بالسميك فما علاقة الصورة بالتعدد .لا حول و لا قوة إلا بالله

  • samaritan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:28

    كل من هب ودب يريد التعملق على خالقه الذي خلق الإنسان ويعرفه أكثر من نفسه.
    في هذا العصر من استطاع التعدد فليفعل.
    امرأة واحدة تريه الأمرين فما بالك ان زاد الثانية والثالثاة والرابعة؟
    إضافة الى هذا فالزواج أصبحت له عراقيل كثيرة وكبيرة والنساء "العصريات" يردن إما رجالا أغنياء أو ديوثيين يطلقون لهن الحبل على الغارب.
    أما النساء العفيفات الائي يردن فعلا الزواج فلا أحد يلتفت اليهن. إذ أن مشكلة عدد لابأس به من أشباه الرجال يريدون امرأة غنية تملك منزلا وراتبا شهريا كبيرا و و و …
    أما المتشدقون بالمدونة الجديدة فما عليهم إلا الذهاب الى ما يسمى بمحاكم الأسرة ليروا نتيجة هذه المدونة وما جرته من ويلات على الأسر من خراب ودمار فمعدل التطليق ولأتفه الأسباب أصبح ضخما جدا.
    إعادة النظر في طرق التربية على أسس صحيحة في المناهج الدراسية ووسائل الإعلام والبيوتات هي الحل لهذه المعضلة.
    أما البحث في أسباب جانبية فهو من سبيل الخلط والكلام الفارغ والتطاول على الله خالق البشر والعالم بتكوينه الفطري وما تحتاجه نفسه.
    وكفانا من استعمال جهل الناس بالدين للتطاول على دين خالق الإنسان والعالم بأسراره

  • المختار
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:38

    نعم هذاالمطلب ليس وليداليوم وانمايرجع الى زمن ابي جهل وابي لهب وغيرهم من صناديدقريش الذين قامواقيام رجل واحدويطلبون من رسول الله ان يتخلى عن دينه مقابل عرض من الدنيافابى فقال قولته المشهورة لووضعواالشمس في يميني والقمرفي يساري ماتركت هذاالامر……………..!

  • S.hassan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:41

    si vous référez à l'histoire de la course du lièvre et la tortue des années soixante du même ciécle vous aurez la bonne réponse le lièvre n'a pas pu se dépasser de la lusère alors que la tortue est à l'rrivêe,le lièvre dit dieu merci je suis parmis les trois premiers.alors qu'il n'y a que deux concurents. 1956-2050 il n'y aura que deux sprinteurs[ le peuple et le gouvernement]

  • رجل اعمال
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:53

    يا اخواني هذا كذب في كذب في وقتنا هذا لا يقدر الكثير من الرجال على الزواج بثانية الا قليل,الشباب عازفون عن الزواج,فما بالك بالتعدد,انها مؤامرة اخرى من الجمعيات النسائية التي اسس بعضها بدعم من الخارج لافساد ما تبقى من نساءنا حتى يصبحن عاهرات,مادامت نساء مومنات طيبات عفيفات,يعشن بيننا لن يهداء بال الحساد(نساء ورجال) وسيقومون كل مرة بنفس المناورات باسم حرية المراءة.الاسلام قد كرم المراءة واعطاها كل حقوقها,اما الانظمة العلمانية جعلوا من المراة بضاعة تباع وتشترى,الاشهار مثلا لابد ان يعري المراءة,وحتى في العمل جعل المراءة تعمل اعمالا شاقة مثل الرجل يجردها من انوثتها.المشكل الذي يجب ان يركز عليه كل المغاربة هو العيش الكريم للكل(العمل, الصحة, التعليم, الامن, العدل) نجمتنا الخماسية لازم ان تحتوي على هذه الاركان للدولة .

  • مصمودي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:55

    التعدد ليس متاح لجميع الرجال بل فقط لبعض الرجال الذين عندهم القدرة على تحمل كامل مسؤولية الاعباء البيت الزوجية مع الحرص على العدل بين الزوجات بقدر الامكان دون ترك اي خلل في ميزان علاقاته مع الزوجات وطبعا لازم يكون هذا الرجل منهم متدين وتقي ويخشى الله و بالتالي ممكن نتوقع ان الزواج التعدد سيمر في احسن الظروف لان في الواقع ان التعدد هو قابل للتطبيق في ارض الواقع.انا شخصيا كرجل مسلم ليس لي استعداد ولا مجرد تفكير في الزواج اكثر من مراة ويكفيني زوجة واحدة فقط ممكن ان اجد سعادتي معها حتى لو كنت غني وهذه قناعتي خاصة لانني من الصنف الدي يخشى التعدد كما قال الله عز وجل فإن 'خفتم ألا تعدلوا فواحدة ' ولكن ليس لي الحق ان اقف ضد حكم شرعي واعبر عن رفضي لهذا الزواج صحيح لست مهتم لذلك ولكني لست ضد ولنترك كل واحد يتحمل مسؤولية اختياره والله يسهل على الجميع.

  • brahim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:02

    الزواج يتقل كاهل الشباب بماصاريف المهر والعرس باﻷضافة الى البطالة المتفشية ….ونحن نتحدت عن التعدد في حين معضم شبابنا عاطل ونريد من اللذين الميسورين انقاد الشابات من العنوسة بالزواج من 4 نساء …..وانا أتنازل عن حقي في الزواج لمن يري نصيبي من النساء

  • giogiow
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:13

    ما أثار إنتباهي أكثر في المقال هي الصورة و الله أكثر من معبرة..زمن عزة النفس و الكبرياء و الغيرة…و الله عندما أتذكر فيديو عاهرات أندونيسيا يتقطع قلبي على مثل هذا زمان

  • تازي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:20

    لو كنت امراة لاحببت الله بالخصوص في اية التعدد لانه سبحانه لم يبح بصفة مطلقة و لم يقصد المراة بصفة عامة انما نزل من علياء سماءه الى الانثى اليتيمة فوضعها وراء ظهره ليحميها قائلا للمجتمع الذكوري لكم ما شئتم من النساء الا اليتيمة عاملوها بعدل و رحمة و لا تهضموها حقها …من بعد قال و لا تدعوها كالمعلقة .ثم العدل بين الزوجين ثم ولو كان به قلبين بمعنى ان القلب لا يسع الا حبا واحدا ..ويبقى الترخيص في حالات هي عادة من صالح الفرد سواء كان امراة او رجل فكونوا من المغرب حيث الذكاء و لا تكونوا من كلخستان حيث الغباء

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:25

    حينما رأيت الصورة انتباني شعور و احساس اعادني إلى ذكريات زمن غابر لما كانت الامهات ترتدي الجلباب الواسع مع النقاب المغربي
    تلك الفترة كانت النساء في أبهى حللهن بذاك اللباس لانه يظهر عفة المرأة و طهارتها و حشمتها التي لا تقدر بثمن
    وعن تعدد الزوجات اليس باحسن ان يكون للزوج امرأة أخرى شرعية مقننة ام له عاشقات في كل مكان و كل وقت و هذة العشيقة ربما يكون لها عشيق اخر

  • yassin
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:27

    التعدد هو حق لمن له القدرة على دلك ومن يريد تغييير دلك فلن نسمح له لانه حق مشروع في الكتاب و السنة و الله اكبر ولله الحمد.

  • سعاد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:55

    اغلب الرجال في المغرب لايستطيعون الإنفاق حتى على زوجة واحدة تحت الضروف القاسية التي نعيشها فبالاحرى اربعة ، عودوا الى رشدكم أيها الرجال وربوا أولادكم تربية حسنة ففي التعدد خراب البيوت .

  • السر في العين الزرقا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:04

    وبهذا الصدد أوافيكم بوثيقة تاريخية تبث بشهادتها الدامغة أن مطالب المرأة المغربية في التحرر من قيود العبودية والسخرة والمهانة والإذلال التي عانت منها عبر كل العصور من الرجل المتمتع بكل الحقوق حد الطيش والاستبداد، ولم تكن تلك المطالب وليدة عصر العولمة والخصوصة والانفتاح على سياسة التغريب والقبول بها بديلا عن حضارتنا المغربية العريقة كما هو الحال الآن، بل إن الشهادة تؤكد أن دخول الأمريكان بعيونهم الزرقاء للمغرب حول وسعى لتحويل كل شيء بالمغرب، وكاد يقلب رأس المجتمع المغربي على عقبيه؛ فالأفواه المفتوحة صارت تجتر علك "الشوينكوم" وعجائز النساء صرن يضعن الفولار بديلا عن غطاء الرأس، وصارت المرأة تتحرش بالرجل.

    هذه الشهادة أحيل حضراتكم عليها في رائعة الفنان العظيم المرحوم الحسين السلاوي في أغنيته "المريكان".
    لقد كان بودنا أن نضيف شهادات ودلائل أخرى، لكنها فقط تشير إلى حالة الوضع الذي وصل إليه المجتمع المغربي حين توهمت بعض النسوة المغربيات أنهن صرن أحرارا كنساء الغرب. أغاني المطرب الشعبي عبدالكبير البهلول تؤرخ لذلك الوضع.

  • رشيد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:26

    ماش في نضاركم الغرب كتبغي لينة الخير ؟ اهم حاجة عندهم هية نتبعوهم او نوليو كفار بحالهم

  • رجل
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:29

    تتمة.. أما عن التعدد وهذه البلبلة المقامة حوله من طرف الجمعيات النسوية ، أرى أنه لو كان موجودا ويستهل كل هذه الضجة ما وجدنا هذا الكم الهائل من العوانس ،كم هو عدد الرجال في المغرب لهم رغبة في التعدد أو لِنقُل القدرة على التعدد ؟ إنهم محسوبون على رؤس الأصابع ..فكيف والملايين من الرجال لم يجدوا حتى واحدة تصلح لهم فبلأحرى أربعة ، كم من الرجال يعيشون في عذاب مع زوجاتهم وليس لهم القدرة حتى على الإنفصال بسبب مدونة الأسرة فكيف بزيادة إمرأة ثانية …

  • محارب الظلاميين
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:35

    انا لا اكتفي باربعة اريد ان تكون لدي تسع زوجات على الاقل وجواري وملكات اليمين ونساء وهبن انفسهن الي وطفلة او طفلتين لن يتجاوز عمرهن عشر سنوات حينها سارتاح لانني ساكون قد طبقت شرع الله واقتدت بسيرة نبينا الحبيب

  • مغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:36

    ما كتب في اليافطة تتحدث عن العمل وتحديد الاجور والا علاقة لها بالتعدد, والارقام الموجودة عن اليافطة لسيت متداولة في المغرب بل هي متداولة في المشرق ,واعتقد ان هذه الصورة أخذت في المشرق وليس في المغرب.
    اما التعدد الذي كتبتم عليه إلغاءه كليا اهانة للمراة وتركها في الشارع بلا معين ولا مأوى,وبيوت الدعارة مصيرها.
    فكفى من التضليل ايها الاعلام المخفي.
    ((وما ارسناك الا رحمتا للعالمين))قرءان كريم. لو استوعبتم معنى هذه الرحمة لما تخليتم ولو على نص واحد من الدين الاسلامي.

  • امحمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:45

    الى صاحب التعليق 22 ( للعقلاء فقط ).
    اليس الله العادل الذي خلق لآدم زوجة واحدة و وحيدة هو الله نفسه الذي اجاز التعدد في محكم كتابه ام ان العقلاء عندك هم من يجب عليهم ان يؤمنوا ببعض الكتاب و يكفروا ببعض؟ أ هذا هو العقل؟
    لماذا هذه الحرب على شرع الله وعلى دينه الذي ارتضاه لعباده ليعبد به لا بغيره ؟والكيس هو من اختار لنفسه ما اختاره الله له واجتهد في معرفة ما امره به سبحانه حتى لا تصدر منه مثل هذه الافكار الهدامة " و الله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون " صدق الله العظيم.

  • ملاحظ
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:23

    يجب التشبث بما ورد في الشريعة الاسلامية العظيمة
    مثنى وثلاث ورباع
    ولاسيما ما ملكت ايمانكم هذه الاخيرة التي ينساها الجميع
    فعلى المسلمين العودة الى الجهاد لاستعباد ما ملكت ايمانهم و لاعيب في ذلك ما دامت الشريعة الاسلامية السمحة ترخص به
    ثلاث زوجات وبضع ما ملكت ايمانكم والى الامام ايها المسلمون المحترمون

  • محارب الظلاميين
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:51

    انا لا اكتفي باربعة اريد ان تكون لدي تسع زوجات على الاقل وجواري وملكات اليمين ونساء وهبن انفسهن الي وطفلة او طفلتين لن يتجاوز عمرهن عشر سنوات حينها سارتاح لانني ساكون قد طبقت شرع الله واقتدت بسيرة نبينا الحبيب

  • الصم الاول يتحدت للعقلاء فقط
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:02

    اش هد الكدوب هد الفتاتة قديمة جدا وتحمل مطلب قنون عدال بتحديد الاجور
    وليس تعديد زواج ارجو من هسبريس ان تتحري الدقة في كل صوار الدي ينشرونها الرجاء ليس القراء غبياء حت تمر عليهم هد الفبركة نرجو المصدقية وتحري القة والموضوعية وشكرا انشري يهسبريس

  • said12
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:29

    لايمكن القول بان نساء الصورة هن استقلاليات لان هذا الحزب كان , كما اخبرنا العديد ممن عاشوا في هذه الفترة , يمنع النساء من ارتداء الجلباب بحيث انه يعد في نظره تشبها بالرجال وكل مخالفة تتعرض لاقسى العقوبات كضربها و تمزيق جلبابها بشفرات الحلاقة.
    في البداية كانت النساء الوحيدات اللواتي يمكنهن لبس الجلباب هن المخزنيات المحجبات في القصور بحيث يكون الجلباب والبلغة لباسا تنكريا لهن في وقت السفر فلايعرفن, اما عامة النسا ء فلم يكن بوسعهن الا ارتداء الحايك الابيض

  • USA geezer
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:37

    le roi qui est un roi une seule epouse
    cet idee de la polygamie n existe que chez les perverts qui ne considerent pas la citoyenne une partenaire pour la vie mais un organe sexuel mojtamaa mrid merci de publier cette fois

  • فحل
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:55

    ‏‎ ‎العديد من الأزواج منعوا من التعدد لسبب أو لآخر فيدهبون إلى الزنا مع المومسات فيشكلون خطرا على زوجاتهم قد ينقلون لهم عدة أمراظ كالسيدا وغيرها وما كترة الباغيات في المجتمع إلا بسبب منع التعدد

  • حكيم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:31

    السلام عليكم
    من الطبيعي جدا أن تكون مشاكل طالما مدونة الأسرة غير منبثقة من القرآن الكريم و السنة النبوية
    تعدد الزوجات مسموح به في الشريعة والقوانين التي تؤطره ليست لا من القرآن ولا من السنة… غرييييب!!! فكيف لشيء صالح أن ينتج عن شيء طالح؟؟؟
    وكأننا نلعب مباراة كرة القدم ونحكم بقوانين الكرة الطائرة ونريد الحصول على نتيجة أقرب لكرة السلة!! لكم أن تتخيلوا…

  • أبو عبد الرحمن
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:37

    ما علاقة التكنلوجيا بشرع الله كلما اتير أمر ما في الدين تختلط عليكم الأمور الله عز وجل هو من خلق ذالك الإنسان الذي اخترع تلك التكنولوجيا إذن من رب التكنولوجيا هو الله عز وجل هل فهمت؟

  • tazi
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:49

    يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ.صدق الله العظيم

  • KAMAL
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:06

    إنهم يريدون أن يشتتو شملنا إنهم لآيريدون أن يستسلمو حتى أن يشوِهو بلدنا وأن يجعلو الفتن فبسببهم وقعت الإنقلاب فى الدولْ العربية فإنا العلمانيون من عبادين الشياطين +القانة التانية وجميع الإعلآميون

  • احمد العنبري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:09

    تعدد الزوجات مباح شرعا لما تردون التضييق.. وتحريم ما احله الله من فوق سبع سماوات اتقوا الله في انفسكم … مثلا مباشرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كان في المانيا عدد الرجال بسبب الحرب اقل من عدد النساء…الحل واضح…يفعل الجاهل بنفسه ما يفعل العدو بعدوه…انها جهالة القرن الواحد و العشرين…الحمدلله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة….

  • التعدد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:18

    لا يمكن رفض ما شرع الله ،، لكن في حدود شروطه،، لان هناك حكمة إلهية لا يعلمها الا هو و كل من تخرج و تنادي بإلغاء التعدد فهي غير مؤمنة بالآية المتعلقة بهذا الشأن و عليها التوبة ،، المشكل في التطبيق و الأهداف،، هو في الحقيقة شرعه الله لان فيه منفعة للطرفين قد تكون المراة الأولي ملت ،، وو جود أولاد كبروا ،، و الزوج لا زال ينظر يمينا و شمالا،، فلترتاح الأولي و تشغل نفسها بما لم تتمكن منه في السابق و تترك لأخري لم تعرف الزواج او فاتها القطار ،،، ان تقاسمها ما شرع الله اما مسالة الإرث و المال الخ. فذلك من الأرزاق التي يتحكم فيها الله يجعلها للبعض و يحرم البعض سواء بالتعدد او غيره ،،، الا ان المراة ليس لها الحق اذا أصيب الرجل بعجز جنسي او مرض اوووووو ان تترك زوجها بالطريقة التي يتصرف بها هو ،،ً و هذه التضحية لا يعيرها الرجل أي اهتمام ،، و تعدد اليوم هو مادي أكثر

  • احمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:24

    شروط تعدد الزوجات
    لما شرع الله تعدد الزوجات لم يتركه بدون قيد ولا شرط، وإنما سن له حدوداً واشترط له شروطاً، فيما يلي أتحدث عن هذه الشروط فأقول:
    هناك ثلاثة شروط لجواز تعدد الزوجات، هي:
    1 – أن لا يزيد عدد الزوجات عن أربع نساء.
    2 – أن يستطيع الإنفاق على الزوجات جميعاً.
    3 – أن يستطيع العدل بين زوجاته.

  • غيور
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:51

    عندما أقرأ التعليقات ارى الخير والحمد لله و ترتاح نفسي. ولكن هذا المقال ليس بخبر ولا تحليل و انما يعبر عن رأي HESPRESS المضلل و المفسد.

  • اطلبوهن من الصين.
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:58

    "اطلبوا العلم ولو في الصين"
    لكن لا يمكن الآن فقط طلب العلم من الصين ولكن أيضا الحصول على نساء صينيات الصنع؛ عفيفات، حافظات لفروجهن لا يكلمن أحدا إلا مالكهن، في كلامهن غنج ورقة وحلاوة، لا يذبل لهن لا جمال ولا شباب، يستعصي ويستحيل على أي شخص اغتصابهن وكيفما كانت قوته الجسدية أو دهاؤه ومكره واحتياله، وهن معصومات لا يأكلن ولا يشربن ولا يطالبن مالكهن بشراء المجوهرات أو الألبسة بالمطلق. لكن سلبيتهن الوحيدة أنهن لا يعرفن شيئا آخر غير تلبية المتعة الجنسية لمالكهن.
    هؤلاء النسوة الدمى (الدميات) يمكن لأي شخص أن يقتني منهم العشرات وليس أربع، بل والمئات والآلاف لمعاشرتهن جنسيا، شرط أن يكون عنده المال الوفير.
    والحمد لله نحن في المغرب عندنا علماء وفقهاء دين يفتون في الجانب الجنسي وفي عذاب القبر. ومن الأكيد بأن سيطلع علينا أحدهم بفتوى تجبر الصين على صنع ذكور للنساء أيضا وبشروط فتاوي النوازل والطوارئ المعتادة.

  • moukh
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:16

    في الافتة مكتوب مطالب لتحديد الاجور

  • fouzia
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:07

    تعدد الخليلات لا يبيح تعدد الزوجات يجب محاربة هذا وذاك اتقوا الله ولا تحرفوا كلام الله كي تفعلوا ما يحاوا لكم باسم الدين التعدد رخصة شرعية وبشروط دقيقة اقرؤوا الاية من البداية ولا تتحيزوا لجهة الذكور الشهوانيين اول شرط ان تكون الزوجة ما بعد الاولئ ام يتامئ وهذا الرجل همه الوحيد هو اكفال اليتامئ ولا شيء اخر غيى هذا فهو تاويل الدين من اجل ارضاء نزوات بعض الذكور التي لا تنتهي
    اتقوا الله في بناتكم واخواتكم وامهاتكم ان رايتموهن باكيات تم يا معشر الذكور المدافعين عن التعدد ما بالكم ترفضونه ان كان المعدد اباكم والاولى هي امكم والله لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه واقرب اخت هي الزوجة

  • مغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:23

    مطلب جمعية اخوات الصفاء سنة 1956كان طلب التقنين وليس الالغاء كما ورد في عنوان الموضوع الذي جاءت به هسبرس باسم محمد الراجي هذا اليوم اي 5/ 1/ 2015.
    نشرت صحيفة الصحراء المغربية يوم 13/ 3/ 2013 مقالا تحت عنوان جمعية اخوات الصفاء طالبت بتقنين تعدد الزوجات ,ومنع زواج القاصرات,وهذا الطلب بالنسبة للتعدد تمت تلبيته في مدونة الاسرة الحالية من المادة 44 الى المادة 46.
    محمد الراجي خالف اصل الوثيقة واخترع العنوان من نفسه ,وهذا فيه نوع من الكذب على اصل الوثيقة,وكما ان صحيفة الصحراء المغربية نشرت المقال بكل تفاصيله من الفه الى ياءه,فنرجو من هسبرس ان لا تنشر شيئا حتى تدقق فيه كي تكسب ثقة القراء وشكرا.

  • هشام
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:27

    هذه الحداثة المزعومة ابعدوها عن ديننا فاحكام ديننا فيها حكم ومصالح قد تدرك او لا تدرك ويبدو في الصورة نساء متاثرات بالغرب خرجن في مظاهرة و كشفن عن وجوههن علامة على عدم الرضى باحكام الله لايخفن الله اين هن الان فربما اغلبهن في القبور،هل عملن ما يرضي الله؟

  • وطنية السلاوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:41

    من الوثائق الشعبية التي تؤرخ لبداية الاختراق الغربي لمجتمعنا المغربي في عهد الحماية الفرنسية للعائلة الملكية بالمغرب أغنية شعبية للمرحوم الحسين السلاوي .
    وهذه بعض كلمات أغنية "الزين والعين الزرقا":

    (دخلت الماريكان، الناس تقوات والنساء علينا جارو.
    المتزوجات دارو السباب على رجالاتهم غابو.
    أشحال من هي معشوقة دارو ليها الشان،
    المريكان!

    تسمع غير أوكي أوكي هذا ما كان.
    في الكوتشي مع الطوبيس ما لقيت نوبتي
    يمين وشمال ما تسواشي كلمتي
    حتى من الفيلو- طاكسي دارو ليها الشان
    الأمريكان
    تسمع غير أوكي أوكي هذا ما كان
    فرقو الفنيد، افليو زادو اشوينكوم
    زادوا حتى البومبوم
    حتى من العجايزات اليوم، يشربو الروم
    الأمريكان
    تسمع غير أوكي أوكي كامان باي باي.)

    للعلم فإن الحسين السلاوي قد مات مقتولا بالسم وهو فقط في عقده الثالث. لكن ماذا كان يقصده بكلمة (الناس تقوات)، فمن هم هؤلاء الناس الذين تقوت شوكتهم وصاروا أقوياء بعد ضعف؟

    ولماذا أدرج مصطلح القبول والموافقة باللغة الأمريكية (أوكي أوكي)، بل ركز على ترديد الخضوع (ما تسمع غير أوكي أوكي، والمريكان)؟
    من هي دارو لها الشان؟ وماذا يعني بتوزيع فنيد فليو والسيكار؟

  • والله متم نوره ولو كره الكا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:41

    إذا لم تتحقق هذه المطالب رغم مرور نصف قرن كما زعمتم فخذا يدل على أن معركتكم خاسرة مستقبلا حتى وإن طالت قرنا كاملا.لأن الله سبحانه هو من سن لنا الإسلام. وليس لشكر أو من شئتم هو من سيرفعه..
    قال تعالى: يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون"
    السي لشكر يستخف بعقول المغاربة وعقيدتهم وظن نفسه أنه مخلص الأمةو مجدد دينهأ لكثرة تقواه وورعه.. !!
    يحاول بأي شكل أن يحشر أنفه في كل صغيرة وكبيرة فهمها أم لم يفهمها. المهم ان يبقى في الصورة حتى لا تنساه"الجماهير"من باب أنا أصرخ إذن أنا موجود..الله يعفو

  • امين
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 08:58

    والله اشتقت لهذا اللباس الذي تربينا ونحن نرى جداتنا وامهاتنا وعماتنا يلبسنه سبحان الله لباس وقور ومحترم يعطي للمراة قيمة اما بالنسبة لتعدد فهو امر مخالف لفطرة الانسان فاذا قبلنا بالتعدد فغدا سيخرج علينا احدهم ليطالب بملك اليمين وبيع وشراء النساء في اسواق النخاسة فالاسلام لم يحرم ذلك ولم يضع حد لذلك فمن يرضى ان تكون احدى قريباته ملك يمين ؟

  • سارة و لينا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:20

    اذا كان الشرع شرع للرجل ان يتزوج اربعة فالمطلوب ان يعدل بينهما بما تحمله الكلمة من معنى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • Rabii asmre
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:22

    لله عطانا ونتـــوما منعوعلينا تعدد الزوجات كتلعو بنادم دم .كيقول واحد في راسو ميتزوج ميقود سويع

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز