24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الملك يضع الحجر الأساس لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة

الملك يضع الحجر الأساس لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة

الملك يضع الحجر الأساس لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وهي مؤسسة رائدة من حيث بنياتها ومنهجية تدبيرها.

ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 465 مليون درهم، الحرص الوطيد للملك على العمل من أجل اكتساب المعرفة وتأهيل العنصر البشري، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه للتعليم والبحث العلمي والصحة، القطاعات الأساسية للتقدم والتنمية البشرية المستدامة.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن "إنجاز هذه الجامعة، التي أبى الملك إلا أن يطلق عليها اسمه الكريم، ينسجم تمام الانسجام، مع جهوده الرامية إلى إتاحة الولوج إلى بنيات التكوين ذات المستوى العالي لفائدة الشباب المغربي والإفريقي، كما ستشكل أرضية للتكوين التطبيقي واستكمال التكوين بالنسبة للطلبة، و قاعدة للبحث العلمي الطبي بين أوروبا وإفريقيا".

وتشتمل جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، البنية الأولى من نوعها في مجال التعليم المتعدد التخصصات في المملكة، على أربع مؤسسات تكوينية، هي كلية للطب، ومدرسة عليا للصحة العمومية وتدبير الأنظمة الصحية، وكلية لعلوم التمريض والتقنيات الطبية، ومدرسة عليا للهندسة البيو- طبية.

وستنجز الجامعة المزمع إحداثها في أجل 21 شهرا على قطعة أرضية مساحتها 31 ألف متر مربع، حيث ستشتمل على مجموعة من البنيات والمرافق، كالأحياء الجامعية ومراكز البحث، والمحاكاة والمؤتمرات، والتي صممت جميعها وفق هندسة عصرية تتماشى مع معايير الاستدامة واقتصاد الطاقة.

وتتوخى جامعة محمد السادس لعلوم الصحة المساهمة بشكل فاعل في دعم كفاءات الموارد البشرية الوطنية المشهود لها بنكران الذات و الإبداع و المهنية. كما تستهدف استثمار النسيج الوطني الغني في مجال البنية الصحية، و خلق شراكات على المستوى الدولي لفائدة العرض الصحي الوطني.

وتخضع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وتعمل بشراكة مع وزارة الصحة.

يذكر أن جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، التي فتحت أبوابها في أكتوبر الماضي، تقدم دروسها داخل بناية مؤقتة توجد بالقرب من أهم مراكز العاصمة الاقتصادية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - abobakre الاثنين 05 يناير 2015 - 16:33
خطوة علمية من ملك كبير اللهم بارك له
2 - شرف الاثنين 05 يناير 2015 - 16:37
الى الامام بالتوفيق انشاء الله
3 - ابن سوس المغربي. نريد المزيد الاثنين 05 يناير 2015 - 16:38
التعليم الجيد والصحة مفتاح التطور والتقدم اﻷمم، اتمنى من الدولة المغربية فتح مستشفى جامعي وجامعة في كل جهة من جهة المغرب 16، تعليم الشعب والصحة للجميع يعطينا مواطن مغربي سليم ومبدع في العمل
4 - laloli الاثنين 05 يناير 2015 - 16:43
أتمنى أن تدرس فيها المواد باللغة الأنجليزية وذلك حتى يتمكن الطلاب من تتبع الأبحات الطبية و لما لا المشاركة أيضا فيها فأغلب الأبحات في المجال الطبي تنشر باللغة الإنجليزية.
5 - وشيد الاثنين 05 يناير 2015 - 16:44
اللهم زد و بارك هاد شي مزيان خاص غير المعقول
6 - كفى من المغرب الغير النافع الاثنين 05 يناير 2015 - 16:44
الان الدار البيضاء تتوفر على كليتين للطب والمدن الاخرى مامحلها من الاعراب الله واعلم
7 - ابراهيم المغربي الاثنين 05 يناير 2015 - 16:48
اتمنى من الشعب المصري ان ينظر الى الى مشاكله فالمغرب كدولة في ريادة وكشعب راض عن المشاريع التى تدشن كل يوم وكل اسبوع وكل شهر ونتمنى من الدولة المصرية دخول في المشاريع الكبرى ليرض عنها شعبها ونترك الزمان سيشهد بيننا..
في رايي يلزم مصر عشر سنوات من اعادت بناء البنية التحتية ومشاريع كبرى على الاقل لمنافسة المغرب اما المغرب بعد عشر سنوات سيكون المغرب دخل مرحلة اخرى يلزم مصر عشرة سنوات اخرى...
اللهم احفظ بلدنا واحفظ من وليته امرنا واحفظ شعبنا وجنبنا الفتنة بيننا وابعد الفتنة التى تاتي الينا من الاعداء والاصدقاء والاشقاء...
8 - Adil de Canada الاثنين 05 يناير 2015 - 16:54
Bonne initiative ! J''applaudie....Vive notre Roi
9 - بركان من بركان الاثنين 05 يناير 2015 - 17:01
لولا هدا الانسان لضاع البلد بين تخبط النخبة السياسة في معارك جانبية لا تغني ولا تسمن من جوع....هلموا الى بلورة و خلق ثورة لاهبة رائدة صناعية وفلاحية وتكنولوجية تقود البلاد الى مصاف الدول الرائدة..على منوال باني المغرب الحديث
10 - معجب الاثنين 05 يناير 2015 - 17:01
يريد صاحب الجﻻلة ان يجعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة .على المنخبون ان يكونوا في مستوى هده اﻻنجزات
11 - كوكو الاثنين 05 يناير 2015 - 17:01
تلعز والنصر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه هي إلمشاريع التي نحن في امس الحاجاة اليها لاننا تواقون لدخول المغرب الى عالم الريادة في جميع المجالات ومنافسة الدول العظمى .لقد رفعنا السقف لايجب ان نقارن مستقبلا بدول متخلفة مازالت تحكم باساليب ديكتاتورة وتعتمد على الريع في اقتصاديتها كمصر والجزائر.
12 - ramadan الاثنين 05 يناير 2015 - 17:04
مزيدا من الإنجزات والإصاحات في الصحة والتعليم لأن الموقت لا يرحم
13 - momo الاثنين 05 يناير 2015 - 17:07
Bravo mille fois Bravo mille fois Bravo mille Bravo mille fois
14 - عبد الاله العروي الاثنين 05 يناير 2015 - 17:08
مبادرة حسنة من عاهل البلاد بوضع الحجر الأساس لتشييد هذه الجامعة للعلوم والصحة بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، السؤال الذي يطرح نفسه هل محور الدار البيضاء الرباط سيبقي يستحوذ علي حصة الأسد من مجموع المشاريع الكبري التي تم تدشينها في المملكة فاين باقي جهات الوطن من هذه المشاريع ام أننا مازلنا ننهج سياسة المركز والتمركز وغياب لما سمي بالجهوية الموسعة مكرسين بدلك سياسة المستعمر الا وهي المغرب النافع والغير النافع
15 - احمد ازرو المغرب الحبيب الاثنين 05 يناير 2015 - 17:10
السلام عليكم.
وفقكم الله يا ملكنا لما يحب الله و يرضاه و فيه مصلحة للمغاربة و خاصة الفئة المعوزة التي لا أمل لها بعد الله إلا أنت.
سألت والدتي عن ثمن الذهاب للحمّام العمومي فقالت 14 درهم ، هنا فقط تيقنت أن المغاربة البسطاء أصبحت الحياة العادية شبه مستحيلة بالنسبة لهم ، فنسأل الله من الملك أن يركز على الاساسيات قبل الكماليات و الله الموفق.
16 - ابوالهيش الاثنين 05 يناير 2015 - 17:15
نهار كانت الجامعات والمدارس والقطارات...فالغرب(الداخلية) كان الشمال ما فيه والو.
نهار ولا شمال فيه القطار-فحم-حجري و ملحقة جامعة وجدة بالناضور(عمارة+كراسة+كاتب السبورة=جامعة) داك نهار دارو Tramway و TGVوالمدارس الحديثة... فالغرب.
وقتاش نكونو خوت بلا منهشو الشمال(الريف خاصة).
لوكان ماشي الهجرة ل EU لوكان كلانا الهيش
17 - مغربي حر الاثنين 05 يناير 2015 - 17:21
عـــــــــــــــــاش محمد السادس قائد البلاد وصاحب المشاريع الكبرى التي تخدم شعبه ووطنه، الذي يعمل في صمت بدون بهرجة ،انه فعلا الملك القريب لشعبه، المتواضع لله ، هذا هو القائد في هذا الزمن الذي كثر فيه القادة المصطنعين. حفظه الله وابقاه ذخرا للبلاد والعباد وحفظه الله بسمو الامير مولاي الحسن. وسيبقى المغرب البلد الشامخ الحر من طنجة للكويرة
18 - جواد الاثنين 05 يناير 2015 - 17:26
مصاريف الدراسة حاليا بهذه الجامعة هي: ثلاثة عشر مليون سنتيم في السنة. ما يعادل تقريبا أجرة إطار في الوظيفة العمومية خارج السلم.
هذا الاطار اذا اراد تسجيل احد ابنائه في هذه الجامعة عليه: ان يصوم سنة كاملة هو و عائلته و ان يذهب للعمل راجلا و ان لايؤدي مصاريف الكراء و ان لا يشتري اضحية العيد و لا أي شئ آخر.
هذه الجامعة إذن جامعة خاصة و ليست عمومية و خاصة بالطبقة الثرية جدا.
الشعب يريد جامعة عمومية بنفس المواصفات.
19 - wallo الاثنين 05 يناير 2015 - 17:40
fac de medecine prive , hopital prive
20 - Abder الاثنين 05 يناير 2015 - 17:44
? l'emplacement exacte SVP de ce Projet
21 - امازيغي الاثنين 05 يناير 2015 - 17:44
السلام عليكم ورحمة . شكرا للملك لرده بهذا الإنجاز الكبير على على بعض الاعلاميين والفنانين المصرين كلاب الانقلابين االعسكر .نعم انها ضربة قاضية من ملكنا العزيز لهؤلاء الانقلابين .لاخير فيهم .حتى جدهم فرعون لم يسلم منهم في قبره (حرمة الميت )تاجروا فيه وفي امتعته . فماذا سننتضر منهم ؟عاش الملك والف تحية للرئيس الشرعي السيد محمد مرسي البطل وعاش الشعب المعربي الكريم واشعب المصري الحر . والصحراء ممممغربية .الى ان يرث الله الأرض ومن عليها
22 - مغربي الاثنين 05 يناير 2015 - 17:48
مصاريف الدراسة حاليا بهذه الجامعة هي: ثلاثة عشر مليون سنتيم في السنة. ما يعادل تقريبا أجرة إطار في الوظيفة العمومية خارج السلم.
هذا الاطار اذا اراد تسجيل احد ابنائه في هذه الجامعة عليه: ان يصوم سنة كاملة هو و عائلته و ان يذهب للعمل راجلا و ان لايؤدي مصاريف الكراء و ان لا يشتري اضحية العيد و لا أي شئ آخر.
هذه الجامعة إذن جامعة خاصة و ليست عمومية و خاصة بالطبقة الثرية جدا.
الشعب يريد جامعة عمومية بنفس المواصفات.
23 - alaoui الاثنين 05 يناير 2015 - 18:04
il faut d abord equiper les hopitaux existants qui sont des mouroirs :ni equipements ni suffisament de personels medecins infirm etc etc
24 - شعيب الاثنين 05 يناير 2015 - 18:10
خطوة كبيرة ما شاء الله اللهم زد وبارك ارجو منكم كذلك معالجة ملف السكن الغير اللائق في ولاية الدار البيضاء الكبرى لأنه يحط من كرامة المواطن المغربي و شكراً.
25 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 05 يناير 2015 - 18:11
في غياب بناء العنصر البشري والذي يمكن ان نصطلح عليه بالمغربي الجديد اعني به الانسان الذي يتوخى البعد الإنساني في كل مايسموا اليه ناكرا لذاته ومقدما لمصلحة وطنه -في إطار هوية أمته الحضارية .. على الاعتبارات الأيديولوجية والسياسية ...فلايمكن لتدشينات البنايات والمرافق ان تقوم باي دور في اي مجال.. في غياب هذا الانسان الجديد، خاصة في مجال حساس يطلق عليه الرعاية الصحية بأمريكا وإدارتها التي غايتها صحةالمواطن في إطار المساواة قبل المال ؟؟من هنا يجب التفكير في تخريج الكفاءات في مجال الرعاية الصحية بالمغرب ..لكن مع الأسف هاهم خريجو جامعة الطب.. والممرضون المجازون يعانون من التعطيل ..فكيف يمكن الان ان نتحدث عن دفعات اخرى وهناك من يعاني التعطيل في غياب المساواة بين مناطق المغرب طبيب واحد لكل 1630 مناطق حضرية؟؟. ولكن الحكام همهم ان يضعوا الحجر الأساس لمرافق ومركبات تحمل اسمهم من اجل تبرير المساعدات الأجنبية والديون التي تقدم بشروط ..ولهذا كخريج في مجال إدارة الرعاية الصحيةhealthcare administration بنيويورك ،أقول لكم صيانة كرامة الانسان اولا قبل واجهة تأسيس البنايات...
26 - Amine الاثنين 05 يناير 2015 - 18:13
هاته الجامعة خاصة، و 99,999999999% لن يحلموا أبدا من ولوجها، اللهم كحرس خاص أو منظفات.
27 - بن حمادو الاثنين 05 يناير 2015 - 18:30
الله الله هذا أحسن رد على الحساد الشوشين وعلى سي سي وامثاله إلى المجد يا وطني علم ومعرفة وتقدم.. لقد حان الوقت ليكون المغرب قطبا صحيا إفريقيا كما هو دينيا ومعرفيا..
اللهم كثر حسّادنا
28 - متتبع الاثنين 05 يناير 2015 - 18:31
Cette université est indispensable pour la formation de cadres de santé de haut niveau.le seul problème Qu elle est payante. Seul les fils des riches qui ont le droit d accès à cet établissement. L état doit revoir sa politique dans ce domaine pour permettre à toutes les couches sociales d y accéder et merci
29 - فاطمة الزهراء الاثنين 05 يناير 2015 - 18:37
دعم كفاءات الموارد البشرية الوطنية *إتاحة الولوج إلى بنيات التكوين ذات المستوى العالي لفائدة الشباب المغربي والإفريقي *
للتصحيح هته المؤسسة ليست متاحة لاي مغربي ، لولوجها يجب دفع 13 الف درهم للعام الواحد و لا ياخد بعين الاعتبار نقطة الباكالوريا و لا تجرى اية مباراة بل تعتمد في الانتقاء على الرصيد البنكي للابويين بالاضافة الى انها لا تخضع لمراقبة الدولة.
اما قرارالسي الوزير الداودي المحترم بان يخصص نسبة معينة في المئة ( اعتقد 20%) من مقاعدها لاولاد الشعب الحاصلين على ميزة حسن جدا لا اساس له من الصحة اد لم يقبل و لو فرد واحد كما وعد.
30 - مغربي صحراوي فرنسا الاثنين 05 يناير 2015 - 18:42
حيا الله ملك البلاد
ما اروعك
اللهم احفظ هذا الملك و هذا الوطن و ارزقه اابطانة الصالحة التي تعينه على الخير
اللهم احفظه من شر حاسد اذا حسد
ماشاء الله عليك يا محمد يا ابن الحسن منذ توليك حكم هذا الوطن لم تتوقف عن بناء و تشييد المنشآت الصغيرة والمتوسطة و الكبيرة
نحبك حقا و نحترمك وانت والدنا حفظكم الله و جعلكم ذخرا للبلاد و العباد فإلى الامام و نحن جند ورائك و عين الله ترعانا و ترعاك
31 - محمد الاثنين 05 يناير 2015 - 19:01
هذه مؤسسة خاصة يؤدى عنها لا يستطيع الولوج إليها إلا من يتوفر على إمكانيات مادية كبيرة
التعليم العمومي ومبدأ تكافؤ الفرص أصبح في خبر كان
من يتوفر على إمكانيات مادية أبناؤه سيصلون ومن لا يتوفر على هذه الإمكانيات مصيره الإقصاء
32 - adil الاثنين 05 يناير 2015 - 19:02
Ce que vs ne saviez pas: Cette université est faite pour les riches du maroc, ´machi lawlade cha3be ´´ inscription vers 10000 dh par mois. Renseignez vs, elle est déja ouverte provisoirement ds un autre quartier a casa. C était en Octobre 2014
33 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 05 يناير 2015 - 19:03
تابع رقم (26 ) طبيب واحد لكل 1630 "مواطن" اغلبهم في المناطق الحضرية؟؟ فأين الاهتمام بالمجال القروي ..
هذا ماسقط سهوا من التعليق .
34 - تحت ظلال الزيزفون الاثنين 05 يناير 2015 - 19:13
هكذا تكتب إن اشاء الله و ليس هكذا" إنشاء"
35 - marocain الاثنين 05 يناير 2015 - 19:22
ts ca c bon ms pr qui
ceux qui vont profiter sont ceux qui ont eux 10 en bac ms ont de largent
esperant qu on aura meme concours que les autrers fac de medcine
36 - طالب الاثنين 05 يناير 2015 - 19:25
مشروع إستثماري بحت لا يهدف إلا ﻹذخال اﻷموال لجيوب أصحابها مقابل تهميش كليات طب الدولة الخمس التي تخرج اﻷطباء العموميين ... ماذا سيستفيد المواطن البسيط و الطالب البسيط من كلية خاصة يبلغ سعر ولوجها 130000 درهم ، 13 مليون فالعام ، ؟لو أننا إستعملنا تلك ال 465 مليون درهم في تطوير المستشفيات العمومية التي أصبح فيها عدد القطط أكبر من اﻷطباء لكان المردود عظيما على كل أبناء الوطن .... الله يهدي المسؤولين علينا و يخليهم يفكرو فالمصلحة العامة ماشي فمصلحة المكلخين من أبناء اﻷثرياء لي جايبين 11 ، 12 و عوض يمشيو لرومانيا ولا روسيا غادين يوليو يقراو هنا حدا باباتهم و ماماتهم .عمر هاد البلاد التقدم لحد ما المسؤولين يبداو يفكروا فمصلحة المسكين لي دايرين ليه فإبن رشد السيروم فقرعة ديال الما و ماشي فمصلحة الغني لي أصلا إلى كتب الله و مرض كاي طير بالطيارة و يمشي ﻷكبر المستشفيات فالخارج !
37 - salah الاثنين 05 يناير 2015 - 19:28
عاو ثاني مشاريع في الدار البيضاء ؟؟؟
صراحة المشروع جميل, لكن توجد مدن اخرى في المغرب, الرباط, وجدة, الناظور, العيون, طنجة, تطوان, شفشاون, الداخلة, اكادير...الخ
و الاحق بهذه الجامعة هي مدينة فاس, اليس فاس هي العاصمة العلمية ؟؟؟
38 - الحقيقة المرة الاثنين 05 يناير 2015 - 19:49
الحقيقة المخفية هي انهم بدون استثناء باعوا الصحة بالفلوس هادا اللي غادي يخلص 13 مليون ف العام لمدة سبع سنين ما فيها ماكلتو ما فيها كتوبتو ما فيها معيشتو غادي يداويك امسكين ؟ افيقوا باراكا من الطنيز
39 - Abderrahmane الاثنين 05 يناير 2015 - 19:56
Thank you God for all your blessings. Dear Egyptians, our beloved king us amongst his citizens working hard to build the country. Your Sisi is either begging money from some golf countries & Algeria or hiding somewhere thinking about how to deal with demonstrations and how to make his coup d'état survive! Egyptians need to learn democracy and inclusivity from the Moroccans. I call for all Moroccans to replace their pictures on Facebook with RABAA sign.
40 - anas الاثنين 05 يناير 2015 - 20:16
حفظالله جلالة الملك وأدا م عزه ونلتمس تخفيف تكاليف التسجيل واتاحة الفرص لآكبر عدد ممكن من الطلبة
41 - مواطن الاثنين 05 يناير 2015 - 20:24
لماذا تجنبت وكالة المغرب العربي الإشارة الى أنها جامعة خاصة؟هل لإحترام مشاعر المواطنين؟
42 - احمد الاثنين 05 يناير 2015 - 20:33
بكل فخر واعتزاز وانا مسرور جدا لما تقوم به ياصاحب الجلالة لبلدكم العزيز ولكل المغاربة من بناء وتشييد من اجل اسعاد اخواني المغاربة وهدا ان دل على شي فانما يدل على اهتمام جلالتكم بالبلاد والعباد وازدهارها وتقدمها في شتى الميادين في الوقت تعرف بعض البلدان المجاورة الدمار والاقتتال من اجل الكرسي والسلطة حفظكم الله ياموحد البلاد وصائنها وبدلك فانني جد مطمئن عن بلدي المغرب العزيز الدي يعيش فيه احبتي وفلدة كبدي ومرة اخرى اعانكم الله ياصاحب الجلالة وحفظكم بما حفظ الدكرى الحكيم واقر عينكم بولي العهد المحبوب وجميع افراد العائلة الملكية وان كل افراد الجالية في كل مكان فخورين بكم ومعتزين بكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
43 - رضوان الاثنين 05 يناير 2015 - 20:49
كلية الطب خاصة يدخلها أبناء الأغنياء المكلخين أصحاب 10 في معدل البكالوريا و بالدراع هؤلاء عندما سيحصلون على دبلومهم لن يشتغلوا في المناطق النائية و البوادي و ثمن الدراسة بها 13 مليون في السنة
44 - redouane الاثنين 05 يناير 2015 - 21:04
أغلب الناس هنا تيقلو بلي الجامعة كتدرس ب 130000 درهم أنا تنقرا فيها حاليا ب 38000 درهم و كاينين ناس تيقراو فيها ب 130000 درهم ماغنكدبشو والثمن غيتعمم بطبيعة الحال العام الجاي وهذا هو المشكل ... غير هوا الولوج ليها راه بالمباراة ماشي كيما قالو شي ناس هنا ... ولي ما عندو خبار الحاجة مخصوش يغلط الناس
45 - redouane الاثنين 05 يناير 2015 - 21:45
عفاكم أنا تنقرا فهاد الكلية ب 38000 درهم بلا من هاد الهدرة الخاوية ...فعلا كاينين لي تيقراو بمبلغ خيالي ...هسبريس أنشري
46 - عبد العزيز الاثنين 05 يناير 2015 - 22:00
ان مثل هده الانجازات هي التي تغص في نفوس اعداءهدهالبلاد المباركة . الى الامام لا رجوع لا استسلام . قادمون ان شاء الله الى مصاف الدول المتقدمة
47 - med الاثنين 05 يناير 2015 - 22:39
vive le roi M VI le leader de tous les marocains
48 - موحا الحكيم الاثنين 05 يناير 2015 - 23:01
الى المباركين بوعي او بدون وعي لهذه المؤسسة أقول دون ثرثرة :
ادعوكم من باب الفضل ان تشاهدوا الى النهاية هذا الفيديو على هذا العنوان : حديث الجامعة | كليات الطب الخاصة: الخلفيات والتداعيات - يوتوب .
49 - مغربي ما عندو والو الاثنين 05 يناير 2015 - 23:05
ديرو شيحاجا لينا
واش حنا منقريوش وليداتنا
تعليكم راه كلخهم
50 - محمد الاثنين 05 يناير 2015 - 23:42
اللهم احفظ ملكنا وانصره وايده وكن له وليا ونصيرا
51 - احمد الاثنين 05 يناير 2015 - 23:53
اذن المزيد من الفوارق الطبقية في التعليم وفي كل شيء. على ابناء الطبقة الشعبية الذهاب الى الجبل لرعي الغنم او جر كروسة لبيع الخضر والفواكه بين الازقة مطاردا من طرف القائد او التسكع في راس الدرب والمحطات الطرقية العفنة. الى اين انت ذاهب يا مغرب؟ 130000,00 درهم في السنة قريتي بكري الطب يا ولد الشعب.
52 - بويا عمر الثلاثاء 06 يناير 2015 - 00:17
13 مليون زائد 2 مليون لمصاريف الكتب و التنقل؛ تصبح 15 مليون في العام. تساوي 105 مليون سنتيم لمدة سبع سنوات. بالله عليكم هل 99 في المائة يستطيعون توفير 105 مليون في سبع سنوات او 15 مليون في السنة ؟؟.
الذي يتوفر على هذا المبلغ او يستطيع توفيره من ابناء الشعب و ذهب به لهذه الجامعة الخاصة جدا؛ بدل استثماره في مشروع ما فما عليه الا زيارة بويا عمر.
53 - خالد نوري الثلاثاء 06 يناير 2015 - 00:59
حفظ الله ملكنا ودام له النصر والتاييد .
انا مع انجاز الجامعات وكليات العلوم بالدارالبيضاء رغم كثرة الحساد من مدن اخرى لكن لم افهم لماذا وزير التعليم العالي يريد جعل التعليم العالي تجارة باسم البحث العلمي هل نحن في فرنسا وكندا هل كل الطبقات الشعبية ميسورة فهو رجل اقتصاد وسبق ان كان استادا جامعيا ويرى امامه اشكال الطلبة المهمومين بقوت يومهم وواجب النقل بالحافلات او الطاكسيات وشراء الكتب والبحوث الولوج لهذه الجامعة الجديدة لعلوم الصحة يكون بثمن خيالي بالنسبة لنا نحن الطبقات الشعبية الفقيرة او غير الميسورة لماذا لا نفسح المجال لحاملي الباكالوريا الفقراء لانهم هم من سيطورون البحث العلمي وليس اولاد الاغنياء الذين لا يهتمون الا بالمال وجمع المال وتهريبه لماذا دائما هذه الحكرة الطلبة من الاوساط الغنية لها فرص اخرى كالدراسة في الخارج او تاسيس مقاولات اما الطلبة الفقراء همهم هو الحصول على شهادات علمية وعمل ثم تطوير عملهم بالبحث العلمي .
انا متفائل بانه سيتم التراجع عن ثمن التسجيل بهذه الجامعة لعلوم الصحة وسيقتصر ان شاء الله فقط على اداء واجب تامين الطالب واداء واجب الماستر اما الاجازة فابور.
54 - kalimat 7a9 الثلاثاء 06 يناير 2015 - 09:16
مصاريف الدراسة حاليا بهذه الجامعة هي: ثلاثة عشر مليون سنتيم في السنة. ما يعادل تقريبا أجرة إطار في الوظيفة العمومية خارج السلم.
هذا الاطار اذا اراد تسجيل احد ابنائه في هذه الجامعة عليه: ان يصوم سنة كاملة هو و عائلته و ان يذهب للعمل راجلا و ان لايؤدي مصاريف الكراء و ان لا يشتري اضحية العيد و لا أي شئ آخر.
هذه الجامعة إذن جامعة خاصة و ليست عمومية و خاصة بالطبقة الثرية جدا.
الشعب يريد جامعة عمومية بنفس المواصفات.
55 - mohsine الثلاثاء 06 يناير 2015 - 11:48
أنا مع صاحب التعليق 47 ماشي كاع لي تيقراو فيها تيخلصو 130000 درهم ...كاينين لي قل و بزاف; داكشي على حساب آش قريتي العام لي قبل
56 - karim الثلاثاء 06 يناير 2015 - 12:47
هذه الكلية مخصصة لابناء الطبقة الراقية الذين لم يعودوا راغبين في الدراسة
في كليات الطب العمومية المكتضة بابناء الشعب والدين لا يودون الدراسة خارج
المغرب ولذلك تم تحديد تكلفة الدراسة بها ب 130000 درهم في السنة وهذا المبلغ لايسطيع دفعه الا ابناء الطبقة الغنية .
57 - محمد سالم الثلاثاء 06 يناير 2015 - 14:42
يا ترى ماذا جمع جلالته من علوم الصحة ليقيم عليها جامعة باسمه_؟
وهل سيقبل العلماء المكتشفون لمراجع الصحة وعلومها عبر حقب التاريخ ان تؤول معالمهم الى مجمع جلالته_
فالجامعة ليست عبارة عن قطعة ارضية تشيد عليها بناية الصلب والحديد_بقدرما هي فضاء حضاري لتطور العلوم والتيكنولوجيا_
وعليه,فان البناية المشيدة لن تحضى بالاعتراف الدولي,مثلما يحدث بالنسبة للجامعات المغربية التي اقصيت من التصنيف العالمي..
وكنمودج لها الوقف,في بريطانيا التي يزخر تاريخها بالبحوث والاكتشافات..فلم يسبق للملكة اليزابيث ان سمت احدى الجامعات البريطانية باسمها بالرغم من المكانة التي تحضى بها وقدوة رعايتها للعلوم واهله_ولاكنها تؤول الى المستند الذي اقيمت عليه_
لذا نطالب بمراجعة النمطية السلوكية التي تنهجها الدولة_والا سنكون مضطرين لتعميم هذه التسميات لتشمل الحمامات والمقاهي والمراحيض..___أرواس
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال