برايل .. الفرنسي الذي طرد الظلام من حياة المكفوفين !

برايل .. الفرنسي الذي طرد الظلام من حياة المكفوفين !
الخميس 8 يناير 2015 - 00:46

كان قدره أن يتعرّض لحادثة في معمل والده فقد على إثرها البصر كلياً وهو لا يتجاوز الخامسة من عمره، غير أن هذا القدر كان دافعاً له ليخلّد اسمه في صفحات التاريخ، بعدما استطاع اختراع طريقة في القراءة، هي التي يستعملها آلاف المكفوفين عبر العالم. إنه لويس برايل، الفرنسي الذي تحدى العمى ورفض أن يستكين إلى الظلام، فقدّم للبشرية اختراعاً لم يكن أبداً ليفكر فيه لو بقي مالكاً لبصره.

في الرابع من يناير من عام 1809، وُلد بكوبفراي الفرنسية من أسرة بسيطة كانت تعقد عليه آمالاً كبيرة، فقد بصره بداية بعين واحدة، ثم تطوّرت الإصابة لتصيب العين الثانية. إلّا أن العمى لم يمنعه من التوهج في دراسته، حيث أبهر أساتذته خاصة في الموسيقى، ليكمل بعدها مشواره التعليمي في باريس، وهناك اخترع طريقته، حتى وهو يرحل عن العالم في عمر مبكر لم يتجاوز 43 سنة.

كان برايل يحتاج إلى إلهام ما يجعله يفكّر جدياً في تقليص الصعاب التي واجهها كإنسان كفيف في دراسته، لذلك كان لقاءه بضابط في البحرية الفرنسية هو عود الثقاب الذي أشعل طموحه، فقد أخبره هذا الضابط باعتماده نظاماً تواصليا مع جنوده لا يحتاجون معه إلى النطق بالكلمات، ومكّنه من أبجديات هذا النظام، لينطق برايل في عمله المضني الذي أبان عن نتائج باهرة في مدة زمنية يسيرة.

تتلّخص طريقة برايل في وضع مجموعة من النقاط التي يمكن تحسّسها على ورق سميك، وهو العدد الذي لا يتجاوز ستة لكل شكل من هذه النقاط، بحيث يقدم كل واحد منها مدلولا كلاميا معينا، وقد طوّر من هذه الطريقة فيما بعد لتشمل الرياضيات والموسيقى، ونشر كتاباً يبيّن طريقة التدريس بهذه اللغة وهو لا يتجاوز 19 سنة، ممّا جعله يُعتمد كأستاذ في معهد المكفوفين حيث درس، رغم أن إدارة المعهد استمرت على رفضها طريقته في التدريس حتى وافته المنية. وبعدها بسنتين قرّرت دولة الأنوار الاعتراف بفضل الرجل، واعتمدت “طريقة برايل” رسمياً سنة 1854.

نقل برايل المكفوفين من وضع الاحتقار والرفض في المؤسسات التعليمية إلى وضع المساواة مع إخوانهم المبصرين، فقد فتحت لهم طريقته آفاقاً كبيرة للاستمرار في دراستهم، وأنارت لهم دروب المستقبل، حيث عمدت مختلف المؤسسات التعليمية بالعالم إلى اعتماد طريقته، ومنها تلك المتواجدة بالعالم العربي، بعد أن قام أستاذ تعليم مصري بتحويل رموزها إلى اللغة العربية.

ورغم التطوّر التكنولوجي وظهور تقنيات إلكترونية متطوّرة تُحوّل المكتوب إلى منطوق، لا تزال طريقة برايل هي المعتمدة عالمياً لتدريس آلاف المكفوفين، وبفضلها ولج الكثير منهم إلى سوق الشغل، محققين أحلامهم التي راودتهم دون أن يسبّب العمى حرجاً يتوقفون بسببه عن الدراسة. كما ساهمت طريقته في خروج ما يُعرف بالاتحاد الدولي للمكفوفين، صاحب الشعار الشهير “قارئي برايل.. هم القادة” !

في كل رابع من يناير، يقصد العشرات من المكفوفين تمثال الرجل في مدينته الصغيرة حيث قضى وُلد وحيث توفي بعدما استشعر رحيله إثر إصابته بمرض أجبره على الاستقالة من عمله. يتحسسون وجه إنسان نذر حياته لإنصافهم، وجملة منقوشة بوضوح في أسفل التمثال تقول:” إلى برايل.. من المكفوفين المعترفين بفضلك”، ثم يدلفون إلى المنزل حيث فقد بصره، لتختلط مشاعر الأسى بمشاعر الغبطة، كأن حالهم يقول: “لو لم يتسبب هذا الفضاء في إفقاده بصره.. هل كنا لنزور اليوم هذا المنزل؟”.

‫تعليقات الزوار

3
  • BOUGUI BOUGA
    الخميس 8 يناير 2015 - 03:19

    Un bon article,qui n'est sûrement pas publié d'une manière fortuite ou hasardeuse.le fait de parler d'un grand homme de nationalité française qui a permis aux non voyants de sortir des ténèbres et de rappèler que la nation qui l'a vue naître est celle des lumière ,a mon humble avis tout cela n'est pas une simple coïncidence avec les derniers événements tragiques sur le sol français,il est plutôt un travail de professionnel qui envoie des messages de tolérance de paix et d'humanisme à une jeunesse égarée ,pleines de préjugés et imbibée de l'obscurantisme le plus extrême .
    Félicitations .
    هدا غير عمى واش دار البشرية اما الى جينا نتكلمو على لي بعنيهم كلام اخر
    فين انا أفين نتا اهيوين خلاتها الحمدوية.

  • Louis Braille
    الخميس 8 يناير 2015 - 22:07

    أعتقد أنكم تتكلمون عن المخترع لويس براي (Louis Braille) الذي أوجد طريقة الكتابة التي يستخدمها المكفوفون. وهو كما أشار صاحب التعليق 1, مقال جميل يدعو إلى التفكر فيما يستطيع البشر أن يفعله متخطيا الصعوبات المادية والإعاقة الجسدية والأمثلة كثيرة مثل بيتهوفن في الموسيقى و أديسون في الكهرباء وهيلين كيلر وطه حسين و المعري و القائمة تطول. شكرا لصاحب المقال

  • نور برايل
    الخميس 8 يناير 2015 - 23:11

    شكرا لهيسبريس على تسليط الضوء على أحد عمالقة البشرية الذي دخل التاريخ من بابه الواسع حيث أفاد باختراعه هذا الملايين من غير المبصرين عبرالعالم .
    انجاز عظيم كهذا يذكرنا أن البشرية قادرة على إنجاب عمالقة أمثال " لويس برايل " وغيره…وليس فقط الجهاديين وفظاعاتهم .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات