"حقوق المستهلك" تدعو إلى تحيين عدّادات الماء والكهرباء بالمغرب

"حقوق المستهلك" تدعو إلى تحيين عدّادات الماء والكهرباء بالمغرب
الأربعاء 7 يناير 2015 - 06:30

دَعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى تَحيين ومُراقبة عدادات الماء والكهرباء، ما يسمح بتقديم أرقام استهلاك حقيقة، ويدعم الثقة المتبادلة بين المستهلك والموزع.

بلاغ للجامعة تتوفر عليه هسبريس، أوضح أنه أمام عدّادات غير مراقبة منذ سنوات، غالبا ما يكون المواطن المغربي أمام فاتورة بأسعار مرتفعة، بعيدا عن القيمة الحقيقية المستهلكة خلال مدة معينة.

وأفاد ذات البلاغ، أن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أقرَّت منذ 2009 قانونا يُلزم الوكلاء بمراقبة العدادات وتحيينها بصفة دورية، عبر مرسوم وقرارين وزاريين دون تنفيذ فحواها. كما أعادت الوزارة مراسلة المعنيين بالأمر سنة 2013 و2014 دون جدوى.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، تساءل بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، عن مدى كَفاءة العدَّادات التي توجد في بيوت المغاربة، والتي يُفترضُ أن تتوافر فيها شروط الاشتغال وفق معايير دولية، ” لا يجب أن تكون العدَّادات في صالح المُستهلك وتقدم قيمة أقل أو تصبَّ في صالح المُقاولة، عَبر تضخيم قيمة الاستِهلاك وبالتالي فاتورة أغلى”. مددا على أن حجم استِهلاك المواطن من الماء والكهرباء يجب أن تُعادل القيمة المالية المفروض دفعها في المقابل.

وتساءل الدكتور الخراطي، عن الأسباب التي مَنعت المسؤولين من تنفيذ القرارات الوزارية وتَحيين أو مراقبة العدادات على الصعيد الوطني، موضحا أن من حق المستهلك أن يطمئن إلى القيمة التي يقدمها ” الكونْتور” حين توجهه صوب مكاتب استخلاص أثمنة الفواتير الكهربائية، مشددا على أن المستهلك هو أكبر المستفيدين من مراقبة العدادات، ” متى ما كان العداد يقدم قيمة معينة صحيحة ومنسجمة مع حجم الاستهلاك من الماء والكهرباء، كان المواطن مطمئنا إلى المال الذي سيدفعه مقابل هذه الخدمات”.

وأوصى الخراطي بضرورة خضوع جميع العدَّادات التي تدخل المغرب قادمة إليه من دول أخرى للمُراقبة القَبلية، إلى جانب تلك المصنعة داخل أرض الوطن، وفق المعاير الدولية، موضحا أن القانون أفسح مجالا زمنيا من خمس سنوات حتى يتمكن القائمون على الموضوع من مراقبة وتحيين العدادات. دون تسجيل أي مبادرة في هذا السياق تحت ضغوط الشركات المستفيدة، وفق ذات المتحدث.

” ناس لي كَيْشفروا ما باغينْش دَّار المراقبة” يقول بوعزة الخراطي لهسبريس. متابعا ” فلا يعقل أن المكتب الوطني للكهرباء المعروف اختصارا بـ “ONE”في حالة إفلاس، والموزعون في رفاهية وانتعاش، الأمران لا يستويان فمنتوج واحد يُحتم أن يكون الطرفان معا مستفيدان أو خاسران..”، معتقدا أن المشكل يتمثل في الوسطاء والوكلاء، الذين يزيدون من أثمنة فواتير الماء والكهرباء على المستهلكين.

‫تعليقات الزوار

40
  • le manifestant
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:03

    Vous savez que les compteurs O.N.E.E sont importés des pays de l'est et sont placés sans normes ,ni leurs installations bien ajustées.D'ailleurs l'ONEE doit réviser toutes les installations de ces maudits compteurs car ils sont vieux,usés par l'humidité,manque d'entretien que nous payant.Certains compteurs sont tojours installés dans des murs d'autres maisons sans que les responsables ne changent la donne.
    A Taourirt, il y a encore des compteurs qui sont loin de la maison intéressée.S'agissant des demeures ayant été vendues par les héritiers,mais l'acheteur refuse de faire un déplacement de ces appareils.Certaines caniches(comme ils disent)nuisent au mur du voisin(humidité)
    D'autres compteurs ONE sont accrochés abusivement sans qu'ils soient équilibrés.
    L'ONEE doit revoir sa politique de maintenance et de faire inscrire la quantité consommée chaque mois,non tous les 2 mois,car il y a une escroquerie flagrante.

  • Consommateur
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:04

    هذا ما يحدث: لا يقوم مستخدمو المكتب الوطني (أو مستخدمو الوسطاء والوكلاء) بمراقبة العدادات بطريقة دورية، وهو ما يجعل المستهلك يؤدي فاتورة جزافية Arbitraire؛ وحين يقومون بالمراقبة تأتي الفاتورة متجاوزة مقدار الاستهلاك الذي ينتظره المواطن، بسبب التراكم Cumul الناتج عن غياب المراقبة المنتظمة للعدادات. النتيجة هي أن المستهلك العادي يحسب ضمن شريحة Tranche تفوق استهلاكه الحقيقي، مما يزيد من سومة الاستهلاك؛
    والدافع إلى هذه السياسة المقصودة أمران:
    1- التقشف في توظيف مراقِبين.
    2- التحايل قصداً للزيادة في سومة الاستهلاك، وهو النصب والاحتيال.

  • مواطن من الرباط
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:06

    غالبا ما يتم تقدير تسعيرة فاتورة اﻹستهلاك بشكل غير معقول، وأحيانا تكون خيالية!!!
    تمشي تشكي .. يقولو ليك خلص عاد شكي !!!
    واشكون سمعك وداها فيك … يعرفو غير خلص … واخا الغلط منهم …
    حرام عليكم

  • abdou
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:06

    اخي المستهلك هل تعرف كيف تتحول الفاتورة الي

  • مواطن
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:13

    حقوق الماء و الكهرباء في مواجهة المستهلك خلص وشكي

  • الهاشمي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:21

    و أخيرا إستفاقت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من سباتها العميق، نطالب هذه الجامهة ببذل مزيد من الجهد لحماية المواطن من الزيادات بصفة عامة لا من الحكومة و لا من القطاع الخاص، أصبحنا في هذا البلد بدون صوت يدافع عنا. اتقوا الله فينا.

  • dardig
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:39

    تجبدوا علينا صداع. فكرة في صالح الوفا ثم نحن.
    يطلبون من كل منزل عداد جديد ويؤدي الثمن.

    الذي اقترح يرجع للوراء ويتفرج في الصراع مع السيد الوفا ومسكين ما عندو صحة

  • مواطن
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:44

    أش هاد الذكاء الخارق واش يلا عقتو ولا باغيين تسطيو المواطن

  • mowatin mak hour
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:50

    عن اي دعوة تتحدثون انا شخصيا لا ارى سوى الكريساش والنصب والاحتيال
    لارقيب ولاحسيب الامس قالو ان ثمن المحروقات سيرتفع واجمعو على الزيأدات في الطاكسي الكبير والصغير والطوبيسات وووو
    اتسائل لماذا لم يتم التراجع عن هاته الزيادات الى حين ارتفاع اسعار المحروقات

  • عادل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:04

    المشكل ليس في الموزعين . اسألوا زبناء ليديك في الدار البيضاء كلهم لديه جودة الخدمات و التدخل السريع بينما زبناء المكتب الوطني في الولفة و اناسي و سيدي معروف مازالوا ينتظرون العداد منذ الصيف الماضي.
    فالزيادة الجديدة قد بدأت في 2015.
    ناهيك عن الاخطاء المتعمدة و غير المتعمدة من موظفي المكتب.
    و الرشاوي الهائلة التي ياخذونها.
    و كثرة اﻻنقطاعات و الاعطاب.
    ﻻ يوجد مراقبة او محاسبة لمسؤولي الوكالات.

  • ابن البادية
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:14

    عدادات الإستهلاك في المجال القروي لإقليم تارودانت ،بعض البوادي تستخدم بطاقات الشحن فلايستهلك الزبون من الكهرباء إلا مادفع ثمنه مسبقا أي أنه لايؤدي إلا إستهلاكه الحقيقي من الكهرباء، ولكن المكتب الوطني للكهرباء لم يعد يربط منازل الناس بتلك العدادات العادلة فأصبح يركب العدادات التقليدية المفوترة التي تتطلب حضور المراقب لرؤية العداد ، ويرجع الكثير من الناس أن السبب في قيام المكتب بالتخلي عن عدادات بطاقات الشحن كون مايؤديه مالكيها أرخص من مالكي العدادات التقليدية فأغلب إستهلاك فواتير الأخيرة تقديري وليس حقيقي.

  • مكناسي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:19

    السرقة تكون في وقت الجولة مرة تكون الجولة لاخد رقم العدادفي 15 من الشهر مرة في 24من الشهر مما يسجل علينا 40يوما من لاسنهلاك وهدا ما يجعل الفواتير تحتسب فوق التسعيرة العادية من الاولى الى الثانية ….الخ مصاصي الدماء

  • بو إسراء
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:24

    استهلك قبل ما تهلك ……….كولشي مهلوك أو الحمد لله المهم عندي اقتراح أو حل لم راقبة هده العدادات الشيطانية التي لاترحم المواطنين المستضعفين الحل إفراغ100لتر من الماء أثناء استخدام العداد ثم نزيل العداد من مكانه ونعيد سكب الماء بنفس الطريقة التي مر منها الماء هنا يمكن للجميع أن يرى الفرق في الكمية المفرغة عملية سهلة في متناول الجميع شكرا هسبريس
     

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:34

    اعرف مهندسا يعمل ب one يستعمل الكهرباء في كل شيء,في الطهي وفي التدفئة… ولما سالته يا صديقي لماذا تستعمل كل هاته الات الكهربائية وبهذه الطريقة وكم تدفع في الشهر.اجابني بان كل هاته المنازل المضيئة امامك لا يدفع ساكنوها سنتيما واحدا ,اذن نحن من يدفع ثمن فواتيراكم في هذه المدينة قلت له ,اجابني طبعا وبقوة القانون.فالى متى سنبقى على هذه الحال.

  • said
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:13

    حتى اصحاب المخادع الدين يقومون باستخلاص تلك الفواتير يعانون حيت لا يتم تعويظهم الا بعد شهرين
    وكم هو التعويظ 0.75 سنتيم عن كل فاتورة
    اين هي هده المقاولات المواطنة

  • eau et electricité
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:35

    la vente de l electricité et de l eau au consommateur pose beaucoup de probleme : le prix du petrole a chuté l entree en fonction des energies renouvelable est moins chere la situatuion de l onee qui est secouru par voie d impot et d augmenration des prix de l eau et de l electricité et le pire c est que un etablissement au bord de la faillite et distribue des primes collossales vraimenet le pauvre consommateur est la seule victime sans defense sauf s il y aurait des gens serieux pour rectifier et remettre les choes au beau fixe voyons un surplus de commpentaire

  • karim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:37

    نخبر عن تحول وكالات إستخلاص فواتر الكهرباء والماء إلى أوكار عصابات لسرقة المواطنين بطرق إحتيالية فبين الإستيمي والريال كايقولو ليك جيب دراهم ولا نقاطعو عليك وصار الثمن الدفع للفواتير كأننا نعيش بسويسرا ليس ببلد الفقر والبطالة والقهرة

  • youssef
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:48

    dernierement j'ai constaté que le releveur de lydec m'indexe une quantité plus elévé que ma consommation reelle j'ai réclamé et j'ai suit ma réclamation jusqu'au bout; ils ont essayés de me convaincre que l'indexation est juste , mais j'ai et j'ai photographé le compteur et je l'ai envoyé au service mediateur et chaque jour je fais des rappelle et ma facture a passé de 340 a 114 dh . mais il faut toujour controler le compteur chaque pasage de releveur.

  • سيف الله خالد الفزازي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 10:38

    بسم الله تحية الى الجميع..
    هذا نداء وطلب الى كل المواطنين بوجوب مراقبة عداكهم على الأقل مرتين في الشهر و تسجيل كل الملاحظات واخذ صور للعداد وللوثائق المرتبطة بالإشتهلاك كيفما كانت نوعها و اقتسامها مع الآخرين ليرتفع مستوى المعرفة لذى المستهلك للكهربا او الماء…وسيكون هذا الأمر في مصلحة الجميع مستهلكين و ممونين و موزعين وحتى الدارسين والباحثين…وشكرا لكم.
    سيف الله خالد الفزازي
    من الحاجب
    f.book..elhajeb kahrabae aitnaman

  • مواطنة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:01

    المواطن المغربي للأسف أصبح مفعول فيه لدرجة تتير الدهشة
    والقانون والسلطات عاجزين أو رافضين مد يد المعاونة
    الشركات المرفوضة والمطرودة من شعوب أخرى تجد ملادها ومبتغاها
    وتنتعش في تطور كبير في المغرب REDAL.ليديك……..
    في غياب المراقبة و استغلال صمت المواطنين ……..ECT.
    الجهات المعنية ( قاضية الغراااااااااض)

  • boueida
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:01

    il s’agit d’un arrêté du ministre de l’industrie du commerce et des nouvelles technologies publié en 2012 relatif aux compteurs d’énergie électrique (Electricité – Eau) non appliqué à ce jour. (arrêté N3595 -12 du safar 1434 (27 Déc 2012).

    Je dois admettre que la non circulation de cette information a permis aux organismes concernés à faire traîner la procédure de l’application de cette loi qui affecte en 1er lieu le consommateur qui ignore à son tour son existence.

  • samir
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:01

    اقسم بالله العظيم انني لم اتوصل بفاتورة استهلاك الكهرباء لاكثر من شهرين وحين توجهت للمصلحة للاستفسار قالو لي اني يجب ان ادفع 34000 درهم. ابتسمت وقلت لهم كيف ادفع هذا المبلغ وانا لدي في العداد 867 ك.و؟ اتضح ان المراقب اخطا خلال ملء البيانات وان لا احد من المراقبين اطلع على استهلاكي خلال الاشهر السابقة. انهم لايبالون بمصلحة المواطن لذلك وجب اتخاذ الحيطة والحذر.

  • تطوان العالمة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:04

    الدولة تنهج سياسة عشوائيات في الزيادات أما الماء والكهرباء كانت زيادة كارثية على الشعب المغربي …..الدولة تترك الشركات المسيرة لقطاع الماء والكهرباء يفعلوا ما يحلوا لهم لا مراقبة ولا والو .. يجب على الدولة ان تتدخل لمعرفة كيف تصنع هذه العدادات وتقوم بتحليل الميكانزمات الداخلية للعدادات لأنها تخرج من المعمل غير خاضعة للمراقبة فهي تجري بسرعة فائقة لأنها عدادات مغشوشة كلها بلاستيك حتى الريح الموجود في قنوات الماء يؤثر فيها ويشغلها رغم أن صاحب المنزل ماءه مشدود….هي فوضى عارمة في العدادات وكيفية قرائة العدادات العدادات أين هي حقوق المستهلك ………؟؟؟

  • wadiaa
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:29

    a cette occasion je m'adresse a ONE d'azilal s'il veut plais de faire des controles des compteurs chaque mois comme le cas de toutes les villes .ce n'est pas une fois par timestre et vous estimez les autres mois comme vous voulez.soyez serieurs avec les regions rurales que vous sanctioner de temps en temps.

  • citoyenne en souffrance
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 11:52

    à l'aire de la mondialisation et dans une métropole comme Casablanca , les gens sont obligés d'attendre des mois et des mois avant d'être alimentés par l’électricité . aux dires de l'ONEE , l'agence ZOUBIR manque de compteurs sans parler de la qualité lamentable de l'accueil des citoyens . Comment se fait-il que l'agence en manque alors qu'à quelques minutes , les quartiers sous la gestion de LYDEC bénéficient d'une livraison dans les deux jours qui suivent l'abonnement? une attention urgente s'impose vers cette agence pour régler le problème des abonnés

  • smart compteur
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 12:35

    il y a des compteur modern et pas chere ,que le citoyen peut achete.ce compteur a une camera pour controle d abuseur,et aussi envoy les donne direct a la societe.et n a pas besoin de colecction de data par un agent.
    ca veut dire qu il n y a pas la charge d un agent .et comme ca la societe et le consomateur peuve avoir une electricite moins chere.et exact.
    si la societe triche elle doit avoir une penalite.s il n est pas capable de gere le probleme change les responsable.sur tout les directeurs.
    il faut defendre les interet de consomateur

  • عثمان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:17

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. إلى متى سيستمر تزويد الموظفين في الماء والكهرباء بالكهرباء، ومن يؤدي ثمن ذلك هم المواطنون( الزق على الكرمة والمباتة على الدالية) مثل شعبي إلى متى سيستمر دعم المواطنين للمجال السمعي البصري الهزيل أداؤه والضعيفة برامجه. إلى متى سيتواصل تقدير الكمية المستهلكة للماء والكهرباء دون أن تكون هي الكمية المستهلكة الحقيقية في غالب الأحيان، ؟

  • مواطن
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:19

    وهل لدينا جامعة لحماية المستهلك؟؟كنت أعتقد أنها إشاعة

  • عبدالجليل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:50

    حدشي ره حشوما ره ولوالناس مضرورين بزاف ولو إخلصو كثر مستهلكو رحنا عينا

  • BOHI REZZOUK
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 14:35

    VOILA UN JOUR J'A CONTROLE MON COMPTEUR EN RAPPROCHEMENT AVEC MA FACTURE J'AI CONSTATE QUE L'INDEXE DU COMPTEUR EST INFERIEUR A CELUI DE MA FACTURE (Au lieu de relever 3592 kwh le releveur a transcris un chiffre inverse 3952 kwh soit 360 kwh en plus et a tort)
    SUITE A MA RECLAMATION IL M'ONT REPONDU AU GUICHET QU'IL FAUT PAYER SINON ON COUPE LE BRANCHEMENT ET IL A FALLU L'INTERVENTION DU SUPERIEUR HIERARCHIQUE POUR REVISER LA CONSOMMATION.
    MAINTENANT J'INVITE TOUS LES CONSOMMATEURS DE COLLATIONNER LES INDEXES SUR LA FACTURE ET SUR LE COMPTEUR CAR IL A ETE CONSTATE TROP DE NEGLIGEANCE COMMISES PAR CES RELEVEURS

  • مغربية
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 16:33

    تهلك بلا ما تستهلك.
    هذه هي قاعدتكم ‏‎ ‎

  • afrique
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 16:47

    كما العادة يا شعب المغرب تعرفون ان كل شئء يمر بيد الملك في هذه البلاد .
    وهو الوحيد الذي يحسم في جميع المواضيع والمشاكل.
    انزلوا الى الشارع للمطالبة باعادة النظر ومعاقبة المافا التى تتلاعب بمصالح المواطن .
    نصيحة لك ايها الملك
    عبر التاريخ كل الثورات والتى عاشتها الانسانية ,اذا قمنا بتحليل عميق ,نستنتج ان القطرة التى افاضت الكاءس ,ودفعت الشعوب على التمرض : عندما نمس بجيوبهم .

  • nihade
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:13

    انا سكنا احدى واحد الموظف يعمل بمصلحة الكهرباء كل شيء يشتغل بلكهرباء حتى الطهي اعاطي الضوء حتى بعض الجيران اكيخلصوا له غيرر 50درهم في الشهر اهما كدالك يستعملون كل شيء بلكهرباء اصارق الضوء من كهرباء الشارع باش ما ايفقوش بيه اعباد الله راه الفساد والضياع راه من بعض الموظفين في قطاع الكهرباء ولا مراقب ولامحاسب اراه خص المراقبة للموظفين انتاع الكهرباء والماء را كارثة هده في المغرب اما التعوضات الي كيتخلصوها في الشهر حدث ولا حرج ازيدينها بصرقة وتبدير الطاقة هدا راه منكر افينكم الحكومة واش عرفين واش راه واقع ولا تعرفوا غير تزيدوا اعلىا المواطنين بزيدات راه التبدير والفساد والضياع راه في بعض عمال هدا القطاع الله ياخد فيهم الحق اللهم اني بلغت

  • حميد من وجدة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:45

    اخواني انا واقع في مشكل من هدا النوع وهو اني اادي فاتورة شهرية بقيمة 20 درهم لكن ما هو مدون في العداد شي اخر لا يطابق ما يكتبونه من اعداد في الفاتورة فمادا افعل افيدوني جزاكم اله بالخير.

  • ABDELLAH
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:20

    ليس العداد ؟ زيادة الماء والكهرباء يجوعوننا ويعطو لااجانب اننا لسنا انسان اتكلم عن نفسي اجرتي 2000درهم والفتورة 886درهم هل انا مواطن

  • المحلل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:10

    الوالدة بوحدها في الدار جاتها شهرين متابعة 700dh و 450dh مع العلم انها بوحدها ماكتفرج في tv لا والو وتلاجة وحدة .و ملي قلت ليهم هادشي مايمكنش قاليك مشغلناش.سير فين مابغيت.و ملي حسبت معاهم لقيتهم في الشهر ديال 700dh زايدين 589dh و شهر 450 زايدين 357dh و مع ذالك تلع لجبل او هبط.قاليك سير شكي في سنطرال.و هادشي في الفقيه بن صالح في دار ولد زيدوح

  • الصفارمحمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:12

    أقترح على كل المغاربة عدم أداء فاتورة الماء و الكهرباء ولكن يجب أن يكون هذا اﻹقتراح يحضى باﻹجماع،فهل في مقدوراتهم أن يقطعوا الماء و الكهرباء على كل المغاربة؟

  • الفاهم بزاف ماشي الكامبو
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:26

    الغريب ان الكلام الفارغ هو المتداول.. ان المكتب الوطني للماء ادارة يسيرها موظفون مغاربة يحبون هذا البلد وهم مستعدون لكل محاسبة او مراقبة بل يطالبون بتكتيف المراقبة و التواصل حتى يفهم كل مواطن ان الحل هو الحكم على الاشياء بعد الدراسة العلمية وليس عبر كلام الحمامات و في النهاية ااكذ لكم ان هامش الخطء ضعيف جدا و الحل هو العلم و التواصل و عدم التبدير. حداري من الاشاعة ا

  • Nehro
    الخميس 8 يناير 2015 - 00:07

    Qui représente le consommateur sur les opérations de tarage des compteurs?
    Comment tarer ou etalonneur les compteurs?
    Pourquoi le consommateur paie le confort social du personnel ONE COS?
    et au cas de la RAD ou Lydec il paie COS ONE et RAD, le double
    Il faut revoir tout

  • Y12
    الجمعة 9 يناير 2015 - 01:21

    ما هو حقيقي و واقع معاش هو وجود غلاء غير مسبق خصوصا بعد شتنبر 2014 بعد الزيادة التي أقرتها حكومة بلادنا،مع العلم أن العدادات هي هي و قراء العدادات يقومون بواجبهم و في الوقت المفروض و المنصوص.
    فبدلا من استعباط و استحمار المواطن المغربي و اقتراح حلول لا علاقة لها بصلب المشكل و تصدير المشكل لشخص معين او جهة معينة وجب شرح و توضيح مفصل لطريقة الفوترة الجديدة ما بعد التاريخ الذي أشرت اليه مسبقا،و أنا على يقين بأن المفاجأة ستكون صادمة. هذا هو المشكل القائم و ليس العداد او…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين