24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسؤولون يستعرضون إجراءات مراقبة "إيبولا" بمطار البيضاء

مسؤولون يستعرضون إجراءات مراقبة "إيبولا" بمطار البيضاء

مسؤولون يستعرضون إجراءات مراقبة "إيبولا" بمطار البيضاء

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم الإثنين بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، عدم تسجيل أي حالة مشخصة متعلقة بالإصابة بفيروس إيبولا، حتى الوقت الراهن بالمغرب.

وأضاف خلال لقاء صحافي عقده بالمطار لتسليط الضوء على عملية تفعيل إجراءات مراقبة فيروس إيبولا بالمطار، أن الحالات المشتبه بها المسجلة بالمغرب ، والبالغ عددها 27 ، كانت قد خضعت للتشخيص الذي أكد أن الأمر لا يتعلق تماما بفيروس إيبولا.

وكان الوزير، قد قام قبل ذلك ، بمعية وزير الداخلية محمد حصاد ، ورئيس اللجنة المركزية للتنسيق الجنرال دو كور درامي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي ، بتتبع عمليات مراقبة المسافرين بالمطار، القادمين من بعض البلدان الإفريقية التي ينتشر بها هذا الفيروس ، وذلك في إطار تفعيل المخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، كما قدمت للمسؤولين شروحات مفصلة حول مختلف مراحل عملية المراقبة ، على مستوى مطار محمد الخامس الدولي ، الذي يستقبل يوميا 26 رحلة قادمة من مختلف البلدان منها البلدان التي ينتشر بها هذا الفيروس.

وقال وزير الصحة ، في تصريح للصحافة ، إن زيارته للمطار بمعية محمد حصاد وحسني بنسليمان ، تروم الوقوف على أجرأة المخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة فيروس إيبولا ، على أرض الواقع ، و" التعرف على هفواته ونقائصه ، إذا وجدت ، وذلك من أجل العمل على إصلاحها "مشيرا إلى أن هذا المخطط يرتكز على أربعة محاور تهم ، التدابير الرامية إلى الوقاية من دخول الفيروس إلى التراب الوطني، وتدابير اليقظة الرامية إلى الكشف المبكر عن الحالات المشتبه فيها، والتشخيص والتكفل بالمرضى، والتنسيق والتواصل حول الأخطار.

وتجدر الاشارة إلى أن التدابير المرتبطة بالوقاية من دخول هذا الفروس للمغرب تهم المراقبة الصحية بالبلدان الموبوءة وفقا لمقتضيات اللوائح الصحية الدولية (المطارات والموانئ والحدود البرية) ، حيث يتم منع السفر على كل من يحمل أعراض المرض وكل من كان على اتصال مباشر أو غير مباشر مع مريض معروف، ومراقبة صحة المسافرين القاصدين أو العابرين للمغرب بنقط الذهاب بالبلدان الموبوءة قبل الصعود إلى الطائرة من طرف طاقم الخطوط الملكية المغربية.

أما التشخيص والتكفل بالمرضى فيتم من خلال توفير وسائل النقل الصحي المؤمن من طرف وزارة الصحة والوقاية المدنية للتكفل بالحالات المشتبه فيها، وتجهيز وإعداد وحدات العزل الطبي والرعاية الصحية للحالات المحتملة، وذلك بالمراكز الاستشفائية الجهوية ، إضافة إلى تكوين وإعداد فرق للتدخل بالجهات وتجهيزها بكل المعدات الوقائية لحمايتهم من العدوى.

ويذكر أن المنظمة العالمية للصحة أعلنت أن عدد المصابين بفيروس إيبولا ، حتى الرابع من الشهر الجاري ، بلغ 20 ألف 547 حالة ، منها 8235 حالة وفاة ( 40 بالمائة ).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - حسام المكناسي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:49
بحلول شهر ابريل ستنتهي حكاية ابولا وتبدا حكاية جديدة
كونوا في الموعد
2 - الطنز البنفسجي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:51
بحال الى كيقولو مرحبا بالايبولا وقتما جا ...
الله يحفظ وصافي.. راه واخا الاعلام مابقاش مركز على الايبولا بزاف ولكن الوباء في تزايد مستمر..
الله ينجينا اجمعين.
3 - سعيد الداخلة الاثنين 12 يناير 2015 - 18:03
نعم لي للحفاظ علئ دولتنا ولكن لماذا لم تتم نفس العملية بالحدود معا موريتانيا وهناك اللافريقا بيكترا دون المراقبة
4 - ولدالمغرب الاثنين 12 يناير 2015 - 18:04
نحن ابناء هاذا الوطن لانطلب بوقف الرحلات الجوية إلى الدول الافرقية لانهم اهلنا وابناء قاراتنا ولكن يجيب المراقبة الصارمة لاي شخص كيف ماكان نوعه وفي الاخير اللهم احفظ وطننا من كل سوء وشكرا لمنبرنا الحر
5 - wislani الاثنين 12 يناير 2015 - 18:06
اللهم افظ بلدنا من كل شر قادم .و استر جميع المغاربة من الامراض الخطيرة وارزقهم الصحة و العافية ..امين
6 - ابن سوس المغربي. كفى استغباءنا الاثنين 12 يناير 2015 - 18:16
واش مبغيتوش تسدو الحدود؟ بحال كاع الدول التي تحترم سيادتها وشعبها؟ وترحلو هذا الكوارث التي تدخل خلسة وتهريب بدون حسيب ولا رقيب وتجول وتقيم بدون وجه حق؟ راه لي فينا يكفينا خدمو ولاد بلاد ودمجوه معندنا ما نديرو بناس مخليين بلادهم وكا تكبهم الدزاير على الحدود وكا ترحلهوم باش تغرقنا بمشاكل سا تكون قنبلة موقوتة في المستقبل وترفضهم اروباء ما يسمى (عقوق الانسان) هل نحن مكب نفايات اروباء والدزاير؟
7 - عـــــادل الاثنين 12 يناير 2015 - 19:20
ايبولا المعدات الطبية ....انتهى ايبولا بعد اقتناء المعدات لنا موعد قريب مع حكاية جديدة وكل عام والمغاربة بالف خير من طنجة الى الغويرة
8 - Lahrache الاثنين 12 يناير 2015 - 20:11
يوم 14/12/26 غادرت المغرب في اتجاه الامارات ،و تمت مراقبتي عند وصولي الى هذاالبلد بشأن ايبولا،و عند عودتي صباح اليوم الى المغرب عبر الدار البيضاء،لم تتم لا مراقبة و لا اي شيء اخر...اترك لكم التعليق.
9 - bashar ibn keyboard الاثنين 12 يناير 2015 - 23:58
إنتظروا سيلآ من الأخبار عن أبولا هدا الأسبوع بمناسبة إنطلاق الكان بغيينيا الأستوائية, فالقوم عندنا مصرّون على تبرير رفض إستضافة الحدث بدعوى الأحتياط الصحي .الآن سيجتهدون لأتباث خطر داء إبولا الوهمي, و الحقيقة أن الكان ستمضي دون أدني مشكل وتتوج تونس -مجرد تخمين- بكأس أفريقيا دون أن يسجل إبولا أدنى إصابة, بما أن الفريق الفائز تكفل بتسجيل ما يلزم للفوزباللقب.
سيبقى للمغرب وقت التباكي على رضوخ الفوتبول أمام مبررات السياسة, وفرصة إختيار وزير رياضة حقيقي يرى في الوظيفة طموحآ أبعد من تأمين صورة تدكارية لأبنته مع النجم ميسي..أفضل أن ننسى موضوع الشطف بالأسفنج...المهم أن الأخ غادر, ولا يبدو مبالغآ أن نأمل الأفضل في القادم. على أمل أن يجيب عن السؤال المركزي: لمادا تنازل المغرب عن تنظيم الكان ؟
10 - mohsen الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:35
هل المراقبة تتم فقط في المطارات والحدود البرية مفتوحة ولا توجد فيها حتى بوابة حرارية انا كنت في دولة افريقية وعند دخولي الحدود لم تتم لا اجراءات لا محزانون ربي الستار وصافي
11 - مغربي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:06
من يرى العنوان يقول بفعل المغرب يحارب ايبولا لا اعرف هل المغرب الذي يعاني من ايبولا الفساد المستشري في كل القطاعات وعلى رأسهم وزارة قلة الصحة التي نرى فضائحها يوم تلو الاخر وليس ببعيد الطبيب الدي أجرى عملية إنزال طفل من بطن أمه بملعقة والحوامل يلذن على مشارف أبواب المستشفيات والمراحيض ومواعيد التي تعطى للمرضى لا تصلهم حتى تصل نعوشهم أين نحن من ايبولا الفساد
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال