سياحة القنص تدر على المغرب 60 مليون درهم سنويا

سياحة القنص تدر على المغرب 60 مليون درهم سنويا
الأحد 18 يناير 2015 - 16:30

بعد أن كشفت تقارير إعلامية سعودية أن المغرب أصبح وجهة سياحية للسعوديين الراغبين في تخسيس أوزانهم، وهو ما يفتح الباب أمام تطوير نوع سياحي جديد وهو السياحة الصحية، جاء الدور على سياحة والقنص في جبال وغابات المغرب، حيث تشير الأرقام إلى أن المغرب يستقطب سنويا الآلاف من السياح الأجانب الراغبين في ممارسة رياضة القنص.

ويستقبل المغرب سنويا حوالي 3 آلاف سائح أجبني يأتون إلى المغرب من أجل القنص، ونظرا لكون هذه الهواية تتطلب الكثير من التجهيزات والمعدات، فإنها تدر على الدولة حوالي 60 مليون درهم سنويا، وهو ما يجعل من سياحة القنص قطاعا آخر يمكن أن يساهم في الرفع من المداخيل السياحية في المغرب في حال تم تطويره.

ويأتي أغلب السياح الراغبين في الصيد من دول أوروبية وعلى رأسها فرنسا، إسبانيا وبريطانيا، بينما كان السياح الخليجيون يواجهون صعوبة في الصيد بالمغرب نظرا لكون حكومات بلادهم تمنع السفر بالأسلحة، ولم يكن المغرب يرخص كراء الأسلحة من الصيد، وهو المشكل الذي تم حله مؤخرا حيث أصبح بإمكان السياح الخليجيين الحصول على أسلحة للصيد.

ويتراوح سعر كراء بندقية للصيد بين 500 درهم و600 درهم لليوم وهو ما يفتح الباب أمام الشركات التي تعمل في سياحة الصيد من أجل الرفع من عدد زبنائها ومداخيلها.

وتشتغل شركات تنظيم سياحة الصيد بالتعاون مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، حيث تقوم الأخيرة بكراء أكثر من 627 ألف هكتار لفائدة هذه الشركات من أجل استغلالها في عمليات الصيد على أساس شروط محددة تحترم البيئة والتوازن الإيكولوجي في المناطق التي تتم فيها عملية الصيد.

وقد منحت المندوبية حاليا أكثر من 81 ترخيصا لفائدة 34 شركة عاملة في قطاع سياحة الصيد، غير أن هذه الشركات أصبح تواجه صعوبات مالية حقيقية خصوصا بعد أن ارتفع سعر كراء الهكتار الواحد من 4 دراهم إلى 15 درهما، إلى جانب الصعوبات التي تواجهها الشركات من أجل النقل الجوي لأسلحة الصيد.

وحسب مندوبية المياه والغابات فإن هذا القطاع أصبح يواجه العديد من التحديات خلال السنوات الأربع الماضية.

‫تعليقات الزوار

17
  • hammouda lfezzioui
    الأحد 18 يناير 2015 - 16:49

    في كل سنة يقضي الخليجيين وعلى راسهم السعوديين على كل طيور الاحبار المتواجدة بحوض المعيدر بالجنوب الشرقي المغربي .ويجب على من يهمهم الامر تقنين عملية الصيد والا تتم كل سنة حفاظا على تكاثر وتواجد هذه الطيور في المنطقة ومنعها من الانقراض.

  • oumirleft
    الأحد 18 يناير 2015 - 16:49

    لكن لا زال هناك فراغ قانوني …. في مايخص … القانون الزجري في حق النظام البيئي… الهواية… مايهدد في شرخ الإختلال البيىئي….!!

  • ahmed
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:02

    الله يزيد ويبارك ونتمنى الاهتمام بالسياحة الجبلية أيضا والتي لا تعرف إقبالا كبيرا عليها رغم غنى التراث الطبيعي و الثقافي الهائل للمغرب والذي قل نظيره بالعالم ككل

  • الجوهري
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:05

    الحمد لله اصبحنا في عهد هذه الحكومة نلتفت الى مصادر ثروة نسيناها في عهد امراء الفساد مثل 25
    الف هكتار الغاسول والثروات المعدنية شكرا بنكيران

  • رشيد
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:14

    واش من دنب الحيوانات نقتلهم بمقابل المال؟

  • Zannouti.Mohamed Düsseldorf
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:19

    و اش من صيد الذي تتاكلامونا عنه اين هذ الوحش اليبقى باش الناس
    اللي يحتارمو القنون ويخلص القنون ايصيدوه ياسيد هاذي مدت سنتاين
    لمنلحاقو والو حجلة وحيدة لا القنون لم يحتارمو احد الى قليل الناس
    راه على دور السنة في لقنص في اليل والنهار الما شئ وحدين بحالي
    غير رحنا النخلصو معاهوم 1550 درهم في السنة من اجل رخصة القنص
    مع الجمعية الملاكية وزيد المياه والغباء خليها على الله لقنص اصبح فوضى
    الحجل مقطوع الارنب قضاو عليه اصحاب الموتورات ف فيليل هذ هوالقنص
    في المغرب الراجل يمشي ميتين حتى ثلتميات كيلوميط يرجع بيديه خاوية

  • mbmb
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:47

    ويتسبب الخنزير في خسائر لا تعد ولا تحصى لأهل القرى

  • Osadden N Oslo
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:56

    la première chose que je tiens à dire que je suis un chasseur de l' âge de 10 ans , quand mon défunt père Rahimahou Allah m'a appris à devenir un chasseur . En bref , j ai essayé d'avoir tous les papiers en ordre au Maroc sans succès. Durant la même période , j ai essayé en Norvège et dans trois semaines, j ai eu tout le nécessaire pour transporter des armes et licence de chasse. Pour moi, c est facile à saisir 10-15 chasseurs norvégiens chaque année à mon cher Maroc sans problème

  • حسن
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:15

    باسمي وباسم جميع هواة الصيدبمنطقة مكناس تافيلالت اكتب هده الكلمات بنع من الحرقة والهرارة على ما الت اليه هده الهواية الشريفة .فعلى مدار ثلاثة اشهر ونحن نسعى لفهم ما يحصل في هدا الميدان فلا طرائد ولا مجالات مفتوحة لعامة هواة الصيد.فالكل متدمر الا فئة محضوضة وعلى راسها كبار الموظفين والجنود واصحاب القرار ومن يسير في فلكهم.فالواجبات القانونية ناديها وبانتظام على امل ان ننعم بايام من الفرجة والرياضة،لكن خيبة الامل تلاحقنا والسبب او الاسباب معروفة لدى الساهرين على هدا القطاع الا انهم يتجاهلونها عن قصد وبنية ترك الامور على عواهنها لتتاح لهم فرصهاللعب مع الكبار على حساب الصغار.فرجاء ممن يهمه الامر ان نبحت عن الصغة المناسبة لنتواصل بيننا ونحاول ان نصلح احوال هده الهواية

  • ملاحظ
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:31

    عوض ان ينادى بوقف الصيد وتجميده على الاقل 12 سنة ها نحن نبهرج له تحت دريعة السياحة يخشى فقط وهدا ليس فيه شك ان ماتبقى من الطيور والحيونات والوحش يصبح منقرضا او من النادر عندنا في المغرب .فبالاضافة الى التعمير الدي اكل خلا 30 سنة الماضية قسطا كبيرا من الاراضي الفلاحية وقضى على مساحات من الاشجار المثمرة منها والغابوية فبالاضافة الى ما دكرت زد عليه الصيد او القنص الدي مهما كان مدخوله فهو لا يساوي شيئا امام بيئة طبيعية لمستقبل الاجيال القادمة

  • ابن سوس. أين هي؟
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:55

    يدمرون طبيعة بلدنا،أين 60 مليون درهم؟ من يستفيد منها؟ اعادة تشجير؟ المحافظة على البيئة؟ ولا مثل العادي تذهب الى جيوب السماسرة وكرش الحرام؟

  • الصم الاول
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:10

    اي سياحة هدي القضاء على الحيات الفطرية البارية من طرف كل جناب وبي الخص الخليجيون الي قضو على الحيات البرية في بلادهم ياتون للبلادنا من اجل الافراط في الصيد جائير لكنوزنا الطبيعية بلادنا تفتح وترخص لكل من
    هبا وداب صيد في البحر والبر بايسم السياحة بلادنا الى ان البلدان الوروبية تمنع الصيد في بلدنها حفضا على طبيعتهم ووحيش بلدهم عكس بلادنا لهاد يهربون من بلادهم للممرسة هويتهم عندنا السوال اين تدهب هد الامدخل السياحة القنص من يستفد من دليك الاموال ولماد ترخص الدولة للجناب ولا ترخص للموطنين تروتنا الوطنية نحن احق بيها منغيرنا

  • najib
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:13

    الصيد هواية ممتعة لها قوانين واعراف تحكمها ولها زمن ومكان يضبطها للاسف هده الهواية اصبحت جريمة في بعض المناطق ومن بينها اقليم تاونات الدي يعرف خروقات كثيرة من طرف اشخاص لايعرفون أدنى شيئ عن ضوابط هده الهواية يصدادون في وقت وفي اي شهر . وهدا بالاساس يرجع الى الغياب التام للجهاة الوصية للقطاع والمراقبة له. فمديرية المياه والغابات غائبة تماما بل هي المسؤولة الاولى عن ما ألت اليه الغابات والوحيش.

  • FATMA TAYEB
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:51

    SVP, SVP si vous avez le moyen de contacter les autorités concernées par la chasse, dites leur de bien vouloir organiser des battue de destruction du sanglier dans la région enclavée de Haha (Province d'Essaouira) qui se trouve dansle territoire de "LAARBA N'BOUZEMMOUR". En effet, le sanglier détruit les petites plantations des pauvres habitants près de la source d'eau "Tarwoua Ali" IDa oubouzga". Et merci

  • مول البارود
    الأحد 18 يناير 2015 - 22:31

    انا مستعد ان اذهب الى المغرب ببندقيتي و كل تجهيزات القنص ولكن لصيد الخنازير البرية فقط. ما هي الاجراءات الادارية للراغبين في ذلك?

  • abrouti trimicha
    الأحد 18 يناير 2015 - 23:44

    ستين مليون درهم ثمن هدر ثروات بيءية والقضاء على حيوانات البلد بالقنص غير الشرعي وبتواطء مع اصحاب الحال المحزمين يتم كل سنة تدمير البيءة مامعنى ستين مليون مقابل القضاء على الطبيعة التي لا تقدر بثمن ؟؟؟؟؟
    كلام فارغ واحسرتاه على بلدي

  • 9annass
    الإثنين 19 يناير 2015 - 10:00

    أين هي مداخيل القنص التقليدي يا ترى هل مداخيله لا قيمة لها و أين الإهتمام به و من يحل المشاكل التي تتخبط فيهآ الجامعة منذ أزيد من ستة أشهر؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة