تلاميذ مغاربة يَختارون الحصول على الباكالوريا باللغة الإنجليزية

تلاميذ مغاربة يَختارون الحصول على الباكالوريا باللغة الإنجليزية
الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:02

مَسار الباكالوريا الدولية خيار انجليزية، التي تم إرساؤُها لأول مرة بالمغرب السنة الدراسية الحالية، نقلت وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، صُحبة السفير البريطاني لدى المملكة كلايف ألدرتون، إلى ثانوية علال الفاسي بطنجة، للاطلاع على سير عملية التدريس.

ويرى بلمختار في ذات المسار، آفاقا جديدة للتلاميذ المغاربة لولوج التعليم العالي بمؤهلات معرفية وبيداغوجية تلائم قدراتهم وتطلعاتهم، وكذا تشجيع الشباب عامة والتلاميذ بشكل خاص على تعلم اللغات الحية وإتقانها بما يعود بالنفع على مستقبلهم التحصيلي، حيث اطَّلع على مناهج تَدريس المواد العلمية باللغة الانجليزية بالنسبة لتلامذة الجذع المشترك العلمي على مستوى ذات الثانوية التأهيلية.

ووفق مصادر خاصة بهسبريس، يَنضاف ذات القسم الذي يضم 30 تلميذا وتلميذا اختاروا دراسة الباكلوريا باللغة الإنجليزية، إلى 3 أقسام أخرى مُماثلة، واحد بالدار البيضاء يضم 29 تلميذا، وقسمين بالرباط يضمان 41 تلميذا.

وأوضح ذات المصدر، أن مسار الباكالوريا الدولية – خيار انجليزية، انطلق العمل به هذه السنة على مستوى الجذع المشترك، حيث يتم تدريس المواد العلمية متمثلة في الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تدريس اللغة الانجليزية طيلة 6 ساعات خلال الأسبوع عوض 3 ساعات. فضلا عن أنشطة ثقافية باللغة الانجليزية.

وأفاد مَصدر هسبريس، أن السنة الأولى والثانية باكالوريا، ستعرف تعميما للتدريس باللغة الانجليزية ليشمل جميع المواد، موضحا أن الباكالوريا خيار انجليزية، انطلقت بعد إرساء المسالك الدولية – خيار فرنسية، إلى جانب الباكالوريا الدولية خيار اسبانية بثانويات بكل من تطوان والناظور.

وكانت الوزارة قد أصدرت مذكرة بتاريخ 6 يونيو 2014 حول مسطرة التوجيه إلى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، حددت من خلالها الجذوع والشعب والمسالك المعنية بها، وكذا الفئات المستهدفة ومساطر التوجيه والانتقاء.

‫تعليقات الزوار

57
  • مواطن
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:18

    واش حنا الريح اللي جا كايدينا ،الهروب من ماما حُضن ماما فرنسا والسقوط بين دراع العم سام.
    اذا أردنا النهضة فيجب تشجيع الترجمة من الانجليزية الى العربية حتى يكون لنا قاموسنا ثم تدرس العلوم باللغة العربية ،انظروا الى تركيا ،الصين ،كوريا الحنوبية ،البرازيل ،اليابان ،ماليزيا وحتى حاشاكوم اسرائيل تدرس العلوم بالعبرية .كفانا تخاذلا وتبعية .

  • أستاذ
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:19

    اللغة الفرنسية لا تنفعك الا في فرنسا وثلاث دول في أوروبا وبعض دول العالم الثالت فقط
    يجب على الحكومة ووزارة التعليم تغير منهجية التبعية للغة الفرنسية وتغيرها باللغة الانجليزية على مستوى التعليم ، لان اللغة الانجليزية اصبحت هي ام اللغات وايضا لغةالمتعامل بها في القارات .

  • home
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 04:44

    il faut absolument generaliser ca, l anglais pour tous
    excellent choix pour ces eleves.
    bonne continuation et God bless you

  • adam
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 05:09

    أتمنى أن تعم الفكرة جميع المؤسسات التعليمية في المغرب وأن تصبح الانجليزية اللغة الثانية للبلاد عوضاً من الفرنسية…لكن انا هع تعلم جميع اللغات

  • Moe
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 05:18

    This is a very good step toward a bright future for our youngsters . French is a dead language . And it's time for our education to change its path , and take a right steps

  • تاجر دولي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:07

    على الحكومة ووزارة التعليم ان تبدا بتعليم اللغة الانجليزية مع العربية من السنة الاولى ابتدائ وتسرع في تنفيذ ذلك لانها هي المتداولة في الاسواق العالمية وبها تنطق وتتعامل الشركات العالمية وبلدان العالم وهي المتداولة في الابحاث العلمية العالمية, فاما الاسبانية فعليها ان تاتي في المرتبة الثالثة والفرنسية الرابعة

  • Lahcen Oulime
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:11

    يجب تغيير الجلد الفرنسي الذي أكل عليه الدهر وشرب نعم لتحويل الإدارة المغربية إلى اللغة الإنجليزية لمسايرة العصر

  • OM MAJED
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:22

    هذا شيء يبشر بخير في مجال تطوير التعليم
    المرجو تزويدنا بأسماء الثانويات الموجودة بكل من الرباط والدار البيضاء

  • Oujda
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:54

    المنهج التعليمي الفرنسي متخلف، خطوة جيدة ما شاء الله، بالتوفيق

  • tilmid
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:56

    أنا من مدينة برشيد و أدرس بالجدع المشترك الدولي مسلك فرنسي من جهة نظري لا أري فيه أي صعوبة تدكر و لا حتى أصدقائي إنما المشكل الوحيد هو عدم تواجد هذه الشعبة بالمدارس الحكومية فهو توجد فقط بمدرستين خاصتين

  • yousseg
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:03

    لا للغة المستعمر
    لا الفرنسية
    نعم للعربية
    نعم للانجليزية

  • mohamed USA
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:13

    خطوة لا باس بها و لكن السؤال هو ماذا سيحدث عندما ياخذون الباكالوريا؟ هل الجامعات المغربية مهياة لاستقبالهم ام انهم سيرحلون الى الخارج؟ و الكل يعلم ان من يخرج لا يرجع. اين استفادة البلد من هذه العملية؟

  • Farid
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:14

    Et l'arabe ? Safi , vous avez décidé de laisser notre langue originale et d'aller chercher les langues des autres nations ? Alah yakhoud fikoum lhek , vous étiez la cause de notre perturbation éducative et aujourd'hui vous etes entrain de détruire les derniers piliers de notre pays !

  • MAROCAIN
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:27

    سؤال من فضلكم لمن له جوب :
    هل هناك ثانويات تدرس باكالوريا إنجليزية بمكناس ؟ و بالنسبة للدارالبيضاء كيف يتم قبول التلاميذ ؟ هل بعد
    اجتياز امتحان في الانجليزية ؟

  • إنقاذ من الضلال
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:34

    هذا هو طريق الهدى والرشاد والإصلاح الحقيقي للتعليم ومفتاح النجاح للتلميذ المغربي الذي سيمكنه من الإندماج في المنظومة العالمية للبحث العلمي وسلاحه للمنافسة في سوق الشغل الدولية ومنقذه من ضلال التعريب أو التفنيغ (نسبة إلى تيفيناغ).
    أتمنى أن يشمل هذا الإصلاح كل مناطق المملكة ليستفيد منه كل أبناء المغاربة في المدن والقرى بالتساوي وتتخلص الدولة من هول احتجاجات حاملي الشهادات المتقادمة في شوارع العاصمة.

  • M. Boudali
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 07:56

    C'est une décision qui mérite des éloges. Venue avec une trentaine d'années de retard, mais elle reste quand même remarquable. Mieux vaut tard que jamais.

  • مغربي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:50

    هذا هو التفكير الصحيح
    العولمة و التطور و البحث العلمي باللغة الإنجليزية

  • akssil amazigh
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:58

    نتمنى تعميم هذه التجربة على جميع مدارس المغرب.الانجليزية لغة العصر بامتياز يكفي ان نعلم ان 80 بالمئة من الانتاج العلمي الحالي بالانجليزية وما تبقى موزع على 5 لغات اخرى..العربية متجاوزة لكن ايتام القومية العربية والاسلام السياسي يرفضون ذلك ويغلفوها بغلاف ديني قصد فرضها قسرا علينا في حين انهم لا يدرسونها لابنائهم.العربية لا تصلح الا لفهم الشعر لعربي الجاهلي واحكام الحيض والنفاس..نريد الانجليزية لابنائنا فنحن ضحايا التعريب لم تساعدنا العربية في شيء.

  • Marocains
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:02

    اللغة الانجليزية اصبحت هي ام اللغات

    الفرنسيين أنفسهم
    أصبحوا يتعلمون الإنجليزية رغم أنهم يفتخرون بلغتهم الفرنسية
    اللغة الفرنسية ماتت واقتصاد فرنسا تراجع إلى الوراء

    فرنسا وهيمنتها ولغتها إنتهى عصرها الدهبي
    الإنجليزية هي لغة العلم والمعرفة والتقدم
    أصبحت لغة عالمية دون منازع
    الأفضل للمغرب اليوم وليس الغد تعويض الفرنسية بآلإنجليزية

    الحل الوحيد للعالمية هي باكالوريا بالإنجليزية

    يجب نقل المقرر المدرسي الأمريكي أو الكندي للباكالوريا
    العلمية والأذبية والإقتصادية فورا

    أنصح جميع الطلبة والتلاميد المغاربة تعويض
    الفرنسية بالإنجليزية

    البكالوريا بالإنجليزية تعني أنك عالمي
    أي باكالوريا عالمية

  • une maman
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:32

    Je suis d'accord pour apprendre à nos enfants les langues vivantes mais je trouve que ceci est mettre la charrue avant les boeufs car à mon avis il faut revoir d'abord les programmes surchargés enseignés dans nos écoles que ce soit au primaire et au secondaire ainsi que la formation des profs avant d'entamer ce type de Bac International qui ne touche effectivement qu'une minorité d'élèves. Sachez que l'enseignement marocain est devenu un fardeau non seulement pour les élèves mais aussi pour leurs parents et les professeurs,alors bougez vous et donnez nous des solutions effectives. Vous nous avez assez bassiné avec vos "fausses bonnes idées" qui changent selon le bon vouloir de la personne qui est à la tête du ministère de tutelle. Ceci devient lassant à la fin à croire que personne ne veut se mouiller sérieusement pour régler ce lourd problème et sincérement je ne suis pas optimiste pour l'avenir de nos enfants.

  • Amine
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:35

    هناك العديد من التخصصات في فرنسا خصوصا على مستوى سلك الماستر و التي تدرس بالإنجليزية و بلا تعصب فقد عرف الفرنسيون كيف انه من المهم التدريس بلغة كونية.

  • abdallah
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:37

    السلام عليكم
    اود الاشارة هنا الى ان البعض ممن رزقهم الله بالمال الوفير كانوا يعلمون ابنائهم بالانجليزية انطلاقا من التعليم الاولي في بعض المدارس الحرة هنا بالمغرب وعند المرور الى التعليم الابتدائي الاعدادي والثانوي كانوا يزاوجون المناهج التعليمية لوزارة التربية الوطنية مع البرامج الانجلوساكسونية لبعض المدارس الكبرى (كامبريدج-اوكسفورد…)وفي كل سنة يجتازون اختبارات هذه المدارس اضافة الى الاختبارات الوطنية وعند نهاية المسار الدراسي يحصلون على باكالوريا انجليزية دولية واخرى وطنية
    الفرق هنا بين من تعلمواهذه اللغة منذ التعليم الاولي انهم يكونون اكثر تفوقا على من سيتعلمونها ابتداء من الجدع المشترك واقصد مدى التحكم في قواعد ها شكلا ومضمونا الا ان الامر يكون مكلفا للاباء
    المهم هنا ان ان يتعلم ابنائنا وان يحبوا العلم سواء في مدارس حرة او حكومية لان المطلوب منا كاباء ان نحفز ابنائنا على العلم والتحصيل ونبذل قصارى جهدنا لذلك اما النتيجة فالله هو الذي يعلمها
    وفي الاخير اود ان اشير بانني ضد من يميز في التعليم فالى جانبي اطر عليا درست في المغرب العميق وهي الان من خيرة العناصر في بلدنا علما وخلقا.

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 09:42

    في العصر الذهبي الإسلامي استطاع المسلمون ان يكونوا في مقدمة الركب كابن سيناء و الرازي و ابن الهيثم و غيرهم من العلماء و كان اعتمادهم في علومهم على لغتهم الام بل ترجمت ابحاثهم و اكتشافاتهم إلى اللاتينية
    و هذا ان دل فانما يدل على الفطانة التي كان يتميز بها اهل تلك الحقبة فجعلوا للغتهم اهمية بين العالمين

  • عزالدين
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:03

    سؤال يتبادر إلى الذهن: هل الأساتذة مؤهلون لتدريس موادهم باللغة الانجليزية؟! وإذا كانوا غير ذلك، فهل تم التفكير في إيجاد حل لهذا الإكراه؟!

  • mohammed
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:18

    I think they should strart teaching english from the elementary school so that all students will learn this language in an early age especially that english language now is the most spoken language around millions of people in the whole wide world.

  • سناء من فرنسا
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:29

    ما هو الا دليل على ان الضعيف سيبقى ضعيفا
    وهل نحتاج الى اللغة اصلا ؟ مشكلة العقل العربي الذي تجمد مند قرون،

    وشكرا

  • يوسف
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:47

    لن تستطيع التطور بأدوات الغير سواء انجليزية او عربية او فرنسية
    الشعوب هي من تتطور و تطور لغتها و تستطيع ان تفرضها
    افريقيا و الهند نصفها يتحدثون الانجليزية كلغة رسمية و هي قمة التخلف لدرجة ان المغرب مقارنة بها تعتبر اليابان
    المانيا و اليابان و الصين استطاعت ان تفرض لغتها على الجميع على انها لغات محدودة جغرافيا و ليست مثل العربية التي تعتبر رابع لغة عالميا
    حتى بلاد المشرق العربي تعتبر لغتهم متطورة فهم يستخدمونها في كل شيء و حتى الاجهزة الالكترونية عندهم بالعربية اما نحن فشرملنا العربية و الفرنسية و صنعنا لغة غبية و لا علاقة لها بأي دولة ولا يكاد يفقهها سوى الجزائريين و بالكاد نفهم بعض و هي الدارجة
    علينا ان نطور لغتنا العربية و الامازيغية بتطوير عقولنا و بلادنا و لا عيب بتعلم الانجليزية و لكن نرفض ان نرسمها فالامازيغية اولى

  • yassine lamtairag
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:11

    السلام عليكم
    الترجمة الترجمة الترجمة (المهدي المنجرة) هويتنا العربية الإسلامية ، اللغة العربية هي لغة القرٱن الكريم، كل الشعوب التي تطور ترجمت العلم إلى للغتها الأم حتى المواطن الدي لا يعرف إلى للغته سيثقف ….. نعم للإنجليزية ولاكن ليس على حساب للغتنا العربية لا حول ولا قوة إلا ب لله

  • hamid viw
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:11

    chouf a sidi, la langue arabe ne sert à rien aujhourdhui, les arabes n'inventent plus rien, ne creent rien, ils ne font que copier et ils le font mal. toutes les publications scientifiques se font aujourdhui en anglais et en deuxieme lieu le français. donc si le peuple marocain veut avancer il doit enseigner à ses enfants les langues vivantes. Sinon, acrrochez à l'arabe et restons au niveau des arabes

  • كمال من طنجة
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:28

    في هدا الزمن اصبحة الانجليزية هي اللغة المتعارف عليها فلدالد وجب دراستها في المقررات التربوية و التشكيلية .

  • ابن سوس
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:35

    don't forget french arabic Spanish too, we need more youth educational، bravo and good luck to all our moroccan people

  • Nasser
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:16

    Certaines voix s'élèvent pour banir la langue de Molière et la souéstimer en comparaison avec l'Anglais , devenue la langue hégémonique , sur le plan mondial . A première vue la remarque parait objective et accéptable. Mais en réalité il ya une autre raison implécite que les adéptes de ces voix ne révèllent pas et c'est leur véritable mobile:Le français est support d'une culture indésirable par ces Messieurs à savoir Les encyclopidistes ,Les Lumières ,Le contrat social , La Révolution Française et son apport intélléctuel et politique .Voilà la veritable raison de ces Messieurs qui , en général sont arabisés !!!!!!!

  • Maroc
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:31

    اللغت هي وسيلة للتواصل
    المهم
    هو معرفة التقنية والمعرفة بالإنجليزية
    إدن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم في هذا القرن
    لأن الناطقين بالإنجليزية يبحتون بكثرة ويبدعون في الصناعة
    اللغة العربية برهنت على أنها لغة العلم والمعرفة في عهدها
    عندما كان الناطقون بالعربية يبحتون ويبدعون
    هذه اللغة قادرة أن تنهض من جديد
    إدا نهض الناطقون بالعربية بالأبحات و الصناعة
    ليست اللغة لوحدها التي تقدم الإنسان
    بل العقول الناطقة بهذه اللغة هي من تخلق التقدم
    والبحت والإبتكار والصناعة.

    إنهضوا ولا تشتكوا اللغة العربية هي كاملة
    وبرهنت في القدم على قدرتها

    أنتم تنتضرون من العربية أن تنهض لوحدها
    مستحيل
    العقل الناطق بها يجب أن ينهض ويخرج من الكسل والغمول

    الصين في ضرف وجيز غزت العالم
    لا أضن أن الناطقين بالعربية هم أغبى من الصينيين

    ينقصنا الأبحات والعمل البناء

  • mustapha reghai
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:36

    Un baccalaureat en anglais avec un soubassement a dominante latine. Pire , une concentration sur les langues que l adoption d une strategie misant sur les sciences exactes telles les mathematiques .A t-on vraiment repere les defis En somme, quelle serait la vraie valeur ajoutee de telle orientation

  • mustapha reghai
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:03

    Le comite de verification et de relecture refuse d afficher mes propos. Nombreux sont les articles pleins de desinvolture et que ce meme comite autorise son apparition electronique. S il est est suffisammenet objectif pourquoi ne permet-il aux autres d apprehender mon point de vue et de me critiquer le cas echeant. Rien ne peut expliquer et de facon convaicante cette prise de position.

  • أمأن
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:07

    و دبا عاد أجيو نهضرو . هادي خطوة زوينة الفرنسية ماخداماتش . اﻹنجليزية هي لي خدامة لغة اﻷعمال و العلم . أما الفرنسية حدها فرنسا لي مابقا فيها والو

  • العربي ولد المعطي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:07

    علموا أبناؤكم اللغات الاخرى وبالخصوص الانجليزية وعلموهم علوم الدين كي يدعون الناس عامة الى طريق الله الا وهو طريق النجاة غداً يوم القيامة. كما انا تعلم اللغات ستفيدهم في دنياهم من اجل العلم والتحصيل. المسلم قوي اولاً بعقيدته ثم علمه وفكره وأخيرا ببنيته الصحية. المسلم القوي أفضل من المسلم الضعيف

  • رضوان منطقي
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:21

    نعم للانجليزية لكن ليس ليس على حساب لغتنا العربية و الامازيغية.هناك دول تدرس باللغة الانجليزية و هي متخلفة.في افريقيا مثلا.المطلوب هو تدريس جميع العلوم بالعربية حتى التعليم العالي و الادارة.المشكل ليس في العربية المشكل يوجد فينا.ليست لنا ارادة….

  • akkawi
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:43

    من أجل الإنفتاح يجب تعليم وتعلم جميع اللغات خصوصا الانجليزية ولكن ليس على حساب لغة الضاد.

  • مرابط
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 14:17

    سواء تحدثنا الفرنسية او الانجليزية ستظل الشعوب المتخلفة متخلفة مالم تبدل عقليتها و انتم متخلفون ايها العرب و الامازيغ من العراق شرقا الى المغرب غربا و من اليمن جنوبا الى الشام شمالا و ربي اعطاكم اللغة العربية و فصاحتها و جمالها و قوتها اللغوية فدعوكم من اتهام لغة مسكينة دمرتموها مثلما دمرتم بلادكم و مثلما دمرتم تاريخكم العريق بسخافاتكم و خلافاتكم و تحالفكم مع الغرب النصراني ضد بعضكم و الشرق الوثني و الملحد و اصبحنا نتفاخر بأننا نتحدث الفرنسية و الانجليزية و نسينا عروبتنا و امازيغيتنا و اخوتنا و اندلسنا التي بنيناها معا
    مااروع تاريخنا و مااسوء حاضرنا

  • M.ALI
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 14:57

    اللغة الإنجليزية نور لمسايرة العصر وهي الإصلاح الحقيقي للتعليم ومنقده ومفتاح النجاح للتلميذ المغربي وذلك بتخصيص سنتان اضافيتان من التعليم الإعدادي للغة الإنجليزية فقط

  • From Dortmund Germany
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:04

    و الله هادا احسن اختيار عماتم في حياتكم. ابني له تعليم الماني ومع دالك مشى يدرس في انجليز رغم ان اللغة الالمانية لغة التقدم والازدهار

  • Mohamed
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:52

    Salam.
    We should encourage and help our students to master not only English but also ARABIC, the language of the Quran.Arabic language is so beautiful if we only get to know it's effect on the ears and hearts.
    English language is becoming a
    must, but ARABIC is a priority . Good luck with all you do for our students and I hope and pray that they stay away from troubles.
    الله الموفق
    سلام.

  • علي و أخوه
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:53

    اللغة العربية لغة لها قواعد دقيقة و متقنة ومفرداتها غنية وواسعة تصلح لتدريس جميع العلوم والآداب . ورغم أعداءها والحاقدين عليها وهم قلة لاوزن لهم ولامكانة وهم حفنة من الجهلة و المتعصبين لأن المتعلم والمثقف لايمكن أن يهاجم أو يحتقر لغة عالمية يعترف لها الجميع بالغنى والتنوع والشساعة فهناك مئات الملايين من المؤلفات والمخطوطات بالحروف العربية الواضحة . قصدوا تهميشها في المغرب و أعطوا المكانة والقيمة للغة المستعمرين فكانت النتيجة عدم قدرة أغلب مسؤولينا عن التعبير و مخاطبة الناس بشكل سلس و أسلوب راقي بل تجدهم يتلعتمون . إلى محبي اللغة العربية دافعوا عليها وانشروها وعلموها لأبناءكم تنفعهم وتساعدهم للفلاح في الدنيا و الآخرة والسلام

  • mowatin
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 16:07

    It's about time we free ourselves from following french as the only language of success. English is the most popular language in the world. it's the language of communication, business and education. why do we have to keep faithful to a language that clearly does not recognize us as strong members of its economy. it's over for french. let us guide our nation to a better future, a brighter future where they can find more opportunities and improve our country financially and economically

  • said
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 16:17

    سلام عليكم موضوع هام جدا اللغة الانجليزية من الواجب الاهتمام بها هي التي ستقي المغرب من كل التوابع احبذ ان اضيف من الضروري اضافتها حتى في المباريات الداخلية المعنى يصل لكل مغربي يتوقع جيلا لا يقاوم لا ينتهي الا باجله

  • hassan
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 16:52

    اظن انني ممن تحدث عنهم الأخ nasser صاحب التعليق 32 بشأن اللغة الفرنسية . فالتجارب العالمية المختلفة بينت ان الكثير ممن تعلموا اللغة الإنجليزية وتثقفوا بها ، حافظوا على ثقافتهم الاصلية ، وهوياتهم الوطنية والدينية والإقليمية… بل استطاع الكثير منهم ان يدمج ثقافته كما هي في هذه اللغة ، ولعل هذه ميزة خاصة مكنت اللغة الإنجليزية من استيعاب ثقافات مختلفة ، ومتناقضة متعارضة من جميع انحاء العالم . بينما لم يستطع إلا القليل – ممن رحم ربك – ممن تثقفوا باللغة الفرنسية ان يحافظوا على اصالتهم وهويتهم ، ولا ان يحملوا الهوية الفرنسية الحقة . فصاروا كمن جرفهم تيار الماء العذب وتقاذفتهم امواجه ، وبقدر ما يبعدهم عن اصولهم يزيدهم بعدا عن اصله هو ومنبعه . فأنت – على سبيل المثال – حين تحاور شخصا هنديا باللغة الإنجليزية تحس ان امامك عقلا هنديا صرفا . وحين تحاور احد حاملي الثقافة الفرونكوفونية باللغة الفرنسية يصعب عليك تحديد هويته بسهولة .
    وبقدر ما يكون هذا الأمر نقطة قوة تحسب للغة الفرنسية ، يعد في الواقع نقطة سلبية تحسب على من تثقفوا بها من غير اهلها .

  • قصيد
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 17:24

    فكرة جميلة!!
    اني درست العلوم بالفرنسية وصرت موهلا. وامارس كل التخصصات في مهنتي. واستنتج ان كل البحوث
    هي انجلو ساكسونية اساسا وفي نفس الوقت واضبت علي الاطلاع بالعربية علي كل ما هو جديد واتحمس الي القراية بها او بالانجليزية التي تعلمتها. بوحدي
    و اتحسر علي عدم اتقان هذه اللغة العالمية فطوبي
    للذين يتقنونها!!!

  • Hicham
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 17:37

    I think as a teacher of English that this idea is great. we should encourage Moroccan yongesters to learn English since it is the lge of Internatonal communication. I also notice that learners of English are highly motivated since it is an enjoyable lge in comparison with the so called French.

  • اللغة وعاء الحضارة كلها
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 17:43

    وأين هو حق اللغة العربية لغتنا الأم رمز هويتنا وأصالتنا؟ ماذا سيبقى لنا منا، أو ماذا سيبقى منا بعد عمر طويل عندما تتفرق أجيالنا بين خيار لدالفرنسية وخيار الاسبانية وخيار الانجليزية؟
    صحيح أن اللغات مهمة تعلما وإتقانا، لكن ليس على حساب لغتنا الأم، ليس بدل لغتنا الأم..لأنك عندما تدرس وتعمل وتعيش بالانجليزيى او لفرنسي.. فأنت تصبح تفكر وتحيى وتناضل وتموت هنجليزيا أوفرنسيا او..إنسان اللغة التي اخترت. لأن اللغة هي وعاء للحضارة بأكملها. ألا نقول أن ما يضحك الشامي لا يضحك المغربي؟ هذا عندما تكون تجمعنا مع الشامي التاريخ واللغةو.. فماذا يجمعنا مع الانجليزي والاسباني ؟
    إن اللغة ثابت من ثوابت الأمة ويجب أن يكون الخوض في شأنها شأنا عاما عليه إجماع الأمة ولا يجوز لشخص واحد جعل على رأس ورارة تلتربية والتعليم أن يقرر في مصيرها. بجرة قلم، أو يحقق بها حلما من أحلامه، أو غرضا من أغراضه.. لنجد أنفسنا بعدما كان الاستعمار يأتي إلينا أصبحنا نذهب إليه طالبين راغبين. فرفقا بنا وإنه لمصير أمة وتاريخ شعب.

  • mehdi
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 17:50

    J'aimerai comprendre à quoi ça va servir en pratique ? Est-ce qu'il y a un enseignement supérieur en anglais/espagnol au Maroc? Ou alors on leur donne les armes pour quitter le pays par la suite? En plus même le marche du travail au Maroc est en français donc je vois pas l'intérêt

  • صباح التروالية
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 19:37

    ردا على التعليق رقم 18 اللغة العربية يااخي ستنفعك في قراءة كتاب الله وفهم معانيه فهو يحتوي على شتى العلوم وانا لست ضد تعلم اللغات ولكن استفزتني عبارة ان العربية لاتنفع الا في فهم احكام النفاس اتمنى ان لاتكون متعصبا لافكارك فباللغة العربية ستبعث وتسال يوم لاتنفع لافرنسية ولاانجليزية الا من اتى بقلب سليم

  • ام نزار
    الأربعاء 14 يناير 2015 - 20:13

    العقل و المنطق تايقول باراااكة من الفرنسية ..الإنجليزية هي لغة العلم و الأكثر إنتشارا في العالم…هادشي فعلا تايفرح..وتايشجع حتی الناس اللي تايعيشو في جميع انحاء العالم باش يقريو ولادهم بالإنجليزية بلاما يخافو من الرجوع للمغرب في أي لحظة لأن التدريس في المدارس الأمريكية الحرة باهض بزاف..

  • moroccan
    الخميس 15 يناير 2015 - 13:18

    I think that this ia the best initiative that our government has taken ,french language is dead and we have to look forward for an international language that's being used in all the sectors . French time is over . God bless the king

  • hanane
    الخميس 15 يناير 2015 - 15:13

    bonjour tout le monde à mon avis c'est vrai que la langue anglaises est la langue internationnale mais pour trouver un emploi au maroc et surtt pour les societé nationnale il faut perfectionner la langue française l anglais / pour les societés multinationnales

  • عبد الغني بلوط
    الجمعة 16 يناير 2015 - 10:14

    أرى بأنها فكرة جيدة إحداث أسلاك دولية باللغات الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية و الألمانية. السوق و تعاملاتنا الدولية وضرورة الانفتاح تتطلب ذلك. الذي أود أن أؤكد عليه هو ضرورة حضورة اللغة العربية في هذه الإسلاك جميعها و خلال مراحل التعليم كلها، ابتداءً من التعليم الأساسي إلى الإعدادي و التأهيلي. و قد يكتفي تعليم العربية في هذه الأسلاك الجديدة بتجويد الكتابة باللغة العربية و الترجمة من و إلى العربية.
    و يترتب عن هذه الإصلاحات الجريئة مستلزمات سياسية و إدارية ضرورية. إذ يتوجب علينا أن نشترط في وزرائنا و سياسيينا و كبار مسؤولينا أن يتقنوا بالإضافة إلى اللغة العربية إحدى اللغات الدولية المشار إليها سابقاً. هذا ضروري حتى يتمكنوا من التواصل و التعامل مع الداخل والخارج. و شكراً لهسبريس التي تتيح لنا الاطلاع و التواصل.

  • younes ramoush T.C.S4
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:42

    أقسم بالله أن تلاميد الدار البيضاء يجيدون اللغة الإنجليزية عللى الفرنسية \ الفرنسية لا تنفع

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة