24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمٌّ أمريكيَّة تحكِي عنْ أيتام المغرب وظروف رعايتهم "المزرية"

أمٌّ أمريكيَّة تحكِي عنْ أيتام المغرب وظروف رعايتهم "المزرية"

أمٌّ أمريكيَّة تحكِي عنْ أيتام المغرب وظروف رعايتهم "المزرية"

رضيعَان مغربيَّان تبنَّتهُمَا سيدَّة أمريكيَّة كشفَ حالهُمَا عنْ واقع ملاجئ الأيتام في المغرب، ومَا يكابدهُ صغارٌ جرى التخلِّي عنهم، فأضحْوا لدى مقدمهم إلى الحياة دُون هويَّة، وفِي أوضاع قاسية، لا تتحملها أبدانهُم الوهنة وسط البرد والروائح العطنة، ذاكَ ما نقلتْهُ صحيفة "واشنطن بوستْ".

الصحفيَّة والأمُّ الأمريكيَّة، جاكِي سبينرْ" قدمَتْ مرتينْ إلى مدينة مكنَاس، حيثُ لجأتْ فِي المرَّة الأولَى إلى مؤسسَةٍ رأتْ أنَّها على ظروف مواتية، قبل أنْ تفاجأ بميتمٍ آخر، يشتدُّ به الضجيج، وتفوحُ به الروائح الكريهة، ويشتدُّ البرد شتاء، فيما الرضعُ متوارُون داخل الأغطية، أغلبهم مصابُون بالسُّعَال، بمنْ فيهم الرضيع الذِي كانتْ السيدة تقبلُ على تبنِّيه.

وتقُول الأمُّ التِي سبقَ لها أنْ زارتْ ملاجئ للأطفال، في نطاق غير التبني، حيثُ أنجزتْ مواد إعلاميَّة أيَّام كانتْ تعمل صحافيَّة، إنَّ أغلب الدُّور التِي زارتها لمْ تكن في مستوى جيد، مثلما هُو الحالُ لعش أيتامٍ تمولهُ إحدى الشركات في المدينة.

وتوردُ جاكِي سبينرْ أنَّ لا رضاعات حليب تقدمُ إلى الأطفال بين الثامنة مساء والسادسة صباحًا، ما يعني أنهم يظلُّون لعشر ساعات دون غذاء، بالرُّغم من حداثة سنِهم، وحاجتهم المستمرة إلى الغذَاء، كما أنَّ الأطفال يوضعُون داخل خرقٍ ثقيلة.

وتحكِي الأمُّ الأمريكيَّة في مقالها الموسُوم "رضيع في المغرب"، عنْ الإحساس الذِي يجتاحُ الأمُّ حين تعيشُ الأمومَة، منْ طرفٍ واحد فلا يكُون زوجٌ يشاركها بالأبوَّة، والإحساس الذِي يختلجُ بداخلها، تجاه طفل شاهدتْ صوره عبر الايميل قبل أنْ تعبر المحيط الأطلسي بساعاتٍ طوال في الطائرة لتصل "العاصمة الإسماعيليَّة".

وتساءلتْ الأكاديميَّة الأمريكيَّة حين اطلعتْ على وضع الابن الذِي جاءتْ لتتبناه عمَّا إذَا كانَ قدْ لقي بالفعل الرعاية اللازمة في الميتم، خلال الأشهر الأربعة الأُولى التي سبقتْ مجيئها من شيكاغُو من أجل تبنيه، بعدما حصلتْ على الأوراق القانونيَّة التي تسمحُ لها بتبنيه والسفر معهُ إلى أمريكا.

وحكتْ الأمُّ عن الهواجس التي تملكتها وهي تنتظرُ في المغرب سماح القاضي لها بأنْ تصحب الابن المغربي صوب أمريكا، كما اضطرَّتْ إلى الانتظار أسبوعينْ كيْ تتمكن من استصدَار تأشيرةٍ أمريكيَّة له، كيْ تلحقهُ بأخيه الغربِي الذِي تركتهُ في أمريكا، حيثُ صار في وضعٍ جيد بعدما صحبتهُ إلى أمريكا قبل عامَينْ، وغادر الميتم المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - wislani الخميس 15 يناير 2015 - 21:08
قال الله تعالى ..واما اليتيم فلا تقهر..فرعاية اليتيم الفقير ..يستحق كل الرعاية و التقدير
2 - jallouli الخميس 15 يناير 2015 - 21:12
المسكينة تأثرت بيتامى المغرب !!!!!!!!!!! وحكومتها يتمت ورملت الملايين . المهم (كُلْشي يَتباع في سوق البشرية)
3 - adam الخميس 15 يناير 2015 - 21:25
اه لو تتبنون الشعب كله فحاله لا يختلف
4 - خاالد الخميس 15 يناير 2015 - 21:30
لادا كل دور الايام فيها فقط الدكور
لان الانات يصلحن للتبني و ايضا خادمات ف البيت
تحية لهده الامركية التي فحت قطاع حسا و اطلب من الوزرة حقاوي ان تنضف دور الاتام من الموضفين المهملين
هده شوهة اخرى تنضاف لفضيحة الاسباني جوستافو
راكم شوهتونا في العالم
الدولة كتعطي مزانية للايتام و نتوما كاتفلاو و كاعما عاقلين على الشعب حتى يجي الملك عاد كاتولي كاطيرو و كتولي المؤسسة كلها ورد
خاصكم تخافو من الله ماشي من الملك
اي واحد يصوركم فيديو والله مايعقل عليكم شي واحد
الي معاجباهش خدمتو يستاقل كان الي قادر يعطي اكتر من جهدو و بكل حنان
5 - مستمعة الخميس 15 يناير 2015 - 21:33
للأسف نرمي أطفالنا في يد أناس رحماء لاكن غير مسلمين، كان من الاولى ايجاد حلول داخلية لرعايتهم بدل الحلول السهلة، والغريب أني أعرف الكثير من المغاربة يريدون التكفل باليتيم ولا يجدون، والأجانب يجدون، معنى هذا أن القضية فيها بيع و شراء، ثم كيف تتم متابعت هاؤلاء من بلد لبلد، ماذا لو كان أحدهم من تجار البشر و الاعضاء البشرية. أم ستقولون أنهم لا يفعلونها.
6 - kamal الخميس 15 يناير 2015 - 21:35
s'il veux plait pas les enfants,tout sauf les bébé,ils n'ont rien fait de mal,je pleure ces bébé qui sont né dans ce monde cruel sans pitié et ils n'ont pas de quoi se défendre,pourquoi tant de malheur dans cette vie?,pourquoi faire des enfants si on est pas capable de prendre soin d'eux,vaux mieux qu'ils naissent mort au ,lieu de subir tout ce malheur
7 - said الخميس 15 يناير 2015 - 21:35
أين التنمية والتقدم الدي تعرفه البلاد. أين هي الوزيرة البطلاني عفوا (الحقاوي) من هده المآسي. أين هي مؤسسة محمد السادس لتضامن والتنمية؟أين الرعاية الملكية؟ دولة فاشلة في كل الميادين التعليم والوا,الصحة والوا,الرياضة والوا الأمن والوا فلحين غير فشطيح والرديح. وزيدنها بالافارقة متكفتوا تمع رواحكم هاد زيدنها بالمزرية ديال أفريقيا الله ينعل لما يحشم. اعرف مسبقا أن تعليقي لم ينشر كما العادة.
8 - rachid الخميس 15 يناير 2015 - 21:36
il y a plein de sdf aux usa et plein de pauvres aussi..
9 - moslima الخميس 15 يناير 2015 - 21:41
غريب ، علاش المسلمين تيسمحو للاجانب يتبناو من عندهم ، والأجانب متيسمحوش للمسلمين بالتبني من عندهم ؟وش حتال هاد الدرجة وليدات المسلمين رخاص ؟

مشي هادي أول حالة نسمع بها ولكن سمعت أن بزاف ديال الاسبان تيتبنو من المغرب حيت تيتسهلو معاهم بزاف والاجراءت مكتخدش أكتر من أسبوع
10 - Moroccan الخميس 15 يناير 2015 - 21:43
Situation doesn't need explanation.
11 - karim laghmari alami الخميس 15 يناير 2015 - 21:51
كم اضحكني هذا العنوان !!!ربما هذه السيدة الامريكية خجلت ان تقول ان معظم المغاربة ايتام من الناحية المادية والصحية والتعليمية والوظيفية والعدلية
والسلام عليكم
12 - محمد الخميس 15 يناير 2015 - 21:54
لا حول ولا قوة الا بالله.كيف يسمح للأحاتب بأخد أطفال مغاربة الى الخارج؟
الأيتام المتخلى عنهم في أغلب دول العالم بما فيها أمريكا يعيشون ظروفا قاسية وهذا خطأ و خلل ولكن لا تسمح دول العالم ب''بيع'' أطفالها وهذا ما أرجح أن يكون قد تم ف حالة هذين الصبيين.
أستنكر وبشدة حالة دور الأيتام في المغرب لكن أرفض رفضا باتا أن يتم بيع أطفالنا لمن سيغير دينهم بلا أدنى شك فان لم يُنَصَّرَا فسيكونين ملحدين. كيف لهذين الطفلين أن يتعرفا على الاسلام؟
ّ ّّّ{أعرف أن البعض تخصصهم هو انتقاد مبادئ الاسلام كلما سنحت الفرصة.سينقدون على كل من استنكر هذا الفعل بدعوى أن الطفلين سيعشان في ظروف مريحة أقول لهؤلاء أن تعيش فقيرا معدما مسلما خير من مال بيل غيتس وأنت لا تضع جبهتك على الأرض}
13 - Bent agadir الخميس 15 يناير 2015 - 22:00
بما ان الفساد الأخلاقي و السياسي و القضاىءي ينخر بلد الحق و القانون و بما ان بلدنا الحبيب اصبح راءد في السياحة الجنسية و البيدوفيليا و بما ان قلوب الرحمة في طريق الانقراض لما لا يسن قانون يرخص الإجهاض في المستشفيات العمومية سيقول لي بعض المتاسلمين هدا حرام و قال الله و قال الرسول و........ فجوابي لهم إذن فليتزوج كل واحد منكم ام عزبة ولينفذ اخته في الاسلام من الضياع هي و أطفالها بدل التمتيل بالعفاف و التدين بالكلام وراء الحسوب
14 - انس الخميس 15 يناير 2015 - 22:03
هاهم ينصرون ابناءنا و نحن في ملذاتنا متخبطون...
15 - مول الكبوط الخميس 15 يناير 2015 - 22:07
معلوم أموال الشعب تنهب كأسفار لليلة واحدة 30000 ألف أرو....في تركيا ..مهرجانات تضخ فيها أموال الشعب ، و أطفال مغاربة يموتون برداً قارساً في الجبال و هم جياع هذا يحدث في أجمل بلد في العالم الشعار المزعوم و الوهمي الذي يسوقه وزير السياحة على المغرب ، أكيد ملك الفقراء الذي لا يحض على طعام مسكين لا يعلم بهذا كله ، هاتفه الجوال خارج عن التغطية أو تسمع الرقم الذي تطلبونه لا يوجد في دليل المشركين..ربط الخيال العلمي بالواقع ...وهم ...أو أوهام ...عندنا في المملكة السعيدة حقيقة كلنا سعداء حتى نتبت العكس..إو ا الفاهم يا فهم...
16 - خالد الخميس 15 يناير 2015 - 22:08
لقد دهبت سيدة مغربية الى خيرية و عرضت على المكلفين اعطاءهم البسة و اغطية و الحليب فردوا عليها
نحن نقبل النقود و رفضت الفكرة و انصرفت
17 - Karim الخميس 15 يناير 2015 - 22:13
Les gens parlent beaucoup de religion. C'est bien, car la religion a pour but d'ameliorer l'humanite. C'est ce qu'il faut, c'est de l'humanite.
18 - akkawi الخميس 15 يناير 2015 - 22:13
اختلط كل شيء. لا ندري هل نحن هم المسلمون أم هم. اللهم استرنا بسترك الجميل و لا تغضحنا دنيا و آخرة.
19 - akkawi الخميس 15 يناير 2015 - 22:15
اختلط كل شيء. لا ندري هل نحن هم المسلمون أم هم. اللهم استرنا بسترك الجميل و لا تغضحنا دنيا و آخرة.
20 - عزالدين لبزيوي الخميس 15 يناير 2015 - 22:16
اللهم صلي علی عبدك ورسولك النبي الامي وعلی آله.يقول عز و جل الم يجدك يتيما فآوی.
خبر الايتام المتخلی عنهم يوضح بجلاء ..بان بعض المسؤولين و والمؤتمنين اساؤوا الی الرسول قبل تلك الصفيحة .. انشري هسبريس شكرا .
21 - Atlas الخميس 15 يناير 2015 - 22:17
i think what hypocrites. we are the worst respresentative of our religion . . our actions are worst than charlie hebo . we make fun of the prophet on a daily basis through lies, unhuman character, corruption . we are a nation of sick people . i do not know why we call ourselves muslims and we have the worst behaviours. i think a lot of poeple think being muslims by growing their beards and wearing those traditional clothes but in reality we are far than anything that true islam is . we are all responsible for what is happening and we are bunch of imbeciles .
22 - nada الخميس 15 يناير 2015 - 22:19
واش مسموح الاجانبللايتام في المغرب؟
23 - Dr x الخميس 15 يناير 2015 - 22:33
Je travaille dans un hôpital ou plus de la moitié des femmes qui y viennent accoucher sont célibataires .aucune initiative n' est prise pour aider les bébés qui voient le jour je veux faire quelque chose pour eux mais c' est très compliqué
24 - Osadden N Oslo الخميس 15 يناير 2015 - 22:36
ALLAH ALLAH ALLAH!!!!!!
Un soldat americain de plus d origine musulman qui dans le future .........Samalia,Irak Syrie libie.......
25 - Marocain_ الخميس 15 يناير 2015 - 22:47
Salam
Vaut mieux que nos bébés se fassent adopter et qu'ils aillent un meilleur avenir comme le cas de cet article.
Que de les voir errer dans les rues sans avenir et sans leur droit minimum et pauvres et sans éducations et sans protection medicale et finalement sans RIEN
26 - messaoud الخميس 15 يناير 2015 - 22:49
نشكر هده الامركية التى انقدت الطفلين ونتمنى ان نسمع مرة اخرى ان ايتام المغرب يتبنوهم اغنياء المغرب ونتمنى كذلك ان يقبل السيد القاضي بسرعة كل طلب قدمه المغارب لتبني الاطفال وشكرا
27 - ام قرفة الخميس 15 يناير 2015 - 22:54
تبني الايتام محرم في الاسلام بعد زواج محمد(صلعم)من زينب بنت جحش، زوجة زيد ابن الحارث، ابنه بالتبني........القصة مشهورة في كتب التراث و مذكورة في القران.
28 - نجاة الخميس 15 يناير 2015 - 22:58
كيف لسيدة أمريكية تبني أطفال مسلمين ؟
29 - مغربية الخميس 15 يناير 2015 - 23:04
اسمحوا لي في المغرب اذا اراد شخص ما التبني كيسخفوه بجيب الوتائق الفﻻنية وكذا....اما الاجانب فاهلا وسهلا . اين نحن من :يولد الانسان على الفطرة ووالداه يهودانه او ينصرانه او واش شاورتيوا هؤﻻء الاطفال ؟واش انتم متيقنين انهم غيكونوا مسلمين ؟
30 - bouzerzi الخميس 15 يناير 2015 - 23:16
متى كان تبني اطفال المغرب من طرف الاجانب مسموح به قانونيا في المغرب ام ان هسبريس تتحدث عن مغرب اخر
31 - بنحمو الخميس 15 يناير 2015 - 23:28
الى wislani رقم 1
اخي نحن كثير من الايات الكريمة و كثير منا يحفظ القران الكريم باكمله..نحن نردد كثير من الايات القرانية و نحب ترديدها على مسامع مخاطبينا، لكن هل نطبق و لو العشر منها في علاقاتنا داخل المجمع ؟ ادا رايت اني على غير صواب ما عليك الا ان تخرج الى الشارع العام و ترة كم اية قرانية تجاهلنا تطبيقها...بل ما عليك الا ان ترى العااز الاءسلامي كيف تقتل فيه الابرياء...
دور الايتام كثير منا لايعترف بها و اا يعرف اين تقع
32 - مهاجرة الخميس 15 يناير 2015 - 23:38
إلى الرقم 27
تبني معناه أن يحملوا اسمك ولايرثوك إلا إذا كتبت لهم الوصية. فإذا تكفلت بهم في بيتك فهذا ليس حرام.
33 - o tamsamane الخميس 15 يناير 2015 - 23:51
Bonjour,,Azoul ,salam à tous et à toutes

je vis en europe depuis 10 ans, je suis journaliste et homme d afaire. ( marocain)

j ai 2 enfants ,le fils agé de 20 ans. ,la fille ageé de 6ans

j aimerai adopter un bébé oú je peux diriger ,que Dieu nous aide .

cordialement.
34 - I know her الجمعة 16 يناير 2015 - 00:48
كنعرف هاد السيدة كانت صحفية فالعراق وكتقول بلي سلمات الولد لي معاها دبا عايش مزيان ومتعلق بيها بزاف ومع أنها بيضاء اختارت طفل ذو بشرة سمراء باش يكون ولدها بالكفالة
35 - abdou الجمعة 16 يناير 2015 - 00:57
أنا أشتغل في مجال حماية الطفولة وإليكم أعزائي بعض الحقائق التي قد يجهلها الكثيرون:
1- لا تشرف الدولة على أي دار للأيتام في المغرب على عكس ماهو جار به العمل في جل دول العالم رغم أن المغرب وقع على كل المواثيق التي تخص حماية الطفولة
2- الجمعيات هي التي تشرف على هذه الدور وهذا يعني غياب أي ضمانات قانونية أو حقيقية تضمن عدم تعرض هؤلاء الأطفال للإهمال كالجوع وقلة الرعاية وهم عرضة االاتجار. تصورو غياب السجلات بهاته المؤسسات وإن وجدت فالبيانات المقيدة بها تكون غير صحيحة. وهذه الجمعيات قد تتوصل أو لا بإعانات غالبا ما تكون هزيلة من الدولة والمحسنين.
3- الدولة تراقب فقط أقل من 5% من هذه الدور وتلك المراقبة تكون غالبا شكلية ويشرف عليها موظفون عاديون لا خبرة لهم.
4- وزارة الحقاوي عجزت تماما عن توفير موارد كافية وإطار قانوني مناسب يضمن حماية الاطفال بهذه الدور.
36 - معلق الجمعة 16 يناير 2015 - 01:03
الى كل من يقول لا يجوز و هم أجانب كفار و هؤلاء أطفال مسلمين، سأجيبه: هل وطأت قدماك في يوم من الأيام ملجئا للأيتام؟ هل مسحت على رأس يتيم يوما ما؟ هل أطعمت يتيما؟ هل آويت يتيما؟ هل كسوت يتيما أو تكفلت به؟ أنصحك بأن تلزم الصمت، لأنك أمثالك لهم اسم: "المنافقون" الذين هم في أسفل الدرك. دولتنا فاسدة ملكا و شعبا، الكل لا يهمه إلا نفسه، و حتى ان أراد واحد العمل بإخلاص فهناك جيوش من الكلاب الضالة الفاسدة تهاجمه بدءا بالاغراء بالمال و ان لم ينصع بالتشويه و تلفيق التهم و القتل أحيانا. دعوا الخلق للخالق، ما ترحموا ما تخليو الرحمة دربي تنزل، مكمشين فالقنت كي القنيات و غير تبانليكوم شي حاجة تنوضو تغوتو قال الله قال الرسول، سبحان الله، كلشي يولي مومن ورع مثقف فالدين و هو تلقاه الصلاة مايصليهاش. اللهم نصراني و فقلبه الرحمة ولا شبه مسلم منافق شعاره راسي أراسي. بلاد الظلام.
37 - كريمة الجمعة 16 يناير 2015 - 01:18
اذا كان ما قراته صحيحا، فاللهم ارحم هؤلاء اليتامى والطف بهم.
والسؤال المطروح ماهو الاساس القانوني الذي على اثره يتم اعطاء الاجانب فلذات اكبادنا؟

غاضبة جدا من هذا الامر، ولابد من اعادة النظر فيه.
38 - salma الجمعة 16 يناير 2015 - 02:38
A tous ceux qui crient au scandale et qu'il ne faut pas laisser les étranger adopter nos enfants, proposer des solutions, adopter un de ces enfants qui sont entrain de mourir dans ces orphelinats
39 - FIDO- Montréal الجمعة 16 يناير 2015 - 02:51
Je suis résident au Canada et j'aimerai bien adopter un ou deux marocain(e)s, .
Comment un gouvernement Islamiste permet à des étrangers d'adopter des enfants musulmans, alors que les USA ou le Canada ne recoennait pas la Kaffala.
Quand on s'est renseigné il y a qlq année, Mr El Othmani à l'époque déclarait que l'adoption par les étrangers va être interdite, et quand on est allé se renseigner, on nous a dit que c'est impossible de reconnaitre la Kaffala au Canada, meme discours au consulat de Montréal et à l'ambassade à Ottawa.
Comment vous acceptez des étrangers adopter des emfamts musulmans, et vous faites les battons dans les roues pour des jeunes MRE musulmans.
Le Maroc et les tous les pays musulmans n'ont la signé la convention d'adoption internationale. Comment les juges de première instance signent pour des parents non musulmans ??
Une différence entre la loi, le discours officiel et la pratique.
La Hawla
40 - سكايي ؤمشي مونافيق الجمعة 16 يناير 2015 - 03:00
الى تعليق رقم 7 ملك على هد حقد على وزيرة يله 3 سنوات بش هية وزيرة الى بغتي تعرف الحقيقة قبل متضلم شيحد سول الي دوز الخيرية -لوكان الويزارة الي دزو قبل تيخفو الله كن موصناش الهدشي
41 - مجلوق فنيويورك الجمعة 16 يناير 2015 - 03:40
ر اه مريكان تبنات الاولوفات ديال المغاربة عن طريق القرعة وكين واحد المكان هنا فنيويورك سمو Astoria وبحال درب سلطان ف casa
42 - سعيد الجمعة 16 يناير 2015 - 05:33
السلام عليكم اولا المسؤولين و الناس لي عندهم سلطة انتم مسؤولين امام الله يوم القيامة في هاذ اليتامى ( تكرفستو على الصبيان الصغار كما تدين تدان )
43 - zouhir الجمعة 16 يناير 2015 - 05:40
According to our Constitution Morocco is a Muslim country, if the baby is born to non Muslim parents it would be ok If that lady can raise him up but if he's Muslim that's a shame for Morocco to let it babies to be raised by non Muslims unless if she is muslim
44 - Karim الجمعة 16 يناير 2015 - 05:50
C est bien domage wollah ....que on donne nous enfants au non croyons....merci hespress
45 - Moussa USA الجمعة 16 يناير 2015 - 05:58
I totally agree that we have so many orphans living in bad conditions back home in Morocco, but trust me, they have more here in the U.S living in worse conditions. I have been here in the U.S for over a decade, and I can tell you that they have serious social problems here too, some kids here are living in worse conditions than in Morocco. I am not saying that the U.S poor , broke or can't support its people but the problem is not money, it's more due to a broken welfare system they have here....so when some lady from the U.S comes over there and acts like she has never seen kids in such bad conditions, I would be very careful or her actual intentions.
46 - khadija الجمعة 16 يناير 2015 - 06:01
يجب أن يراجع قانون التبني و مراقبة مؤسسات تتاجر بالاطفال تحت اسم التبني. فكيف يسمح لغير مسلم أن يتبنى طفلا ولد في بلد مسلم ؟ فمن تبنوه سيمسحونه أو يهودونه أو يجعلون منه ما يشاؤون. يجب على الحكومة المغربية أن تولي اهتماما لدور الايتام و أن تخضعها لقانون صارم فيما يتعلق بالتبني. فهناك مثال حدث منذ اكثر من خمس سنوات. اسرة باكيستانية تبنت طفلين من المغرب و هذه الاسرة المتبنية تقين بواشنطن و هي مسلمة و لكنها شيعية.
فرجاء لا تجعلوا ايتامنا ضحايا أطماعكم و جشعكم، ارافوا بهم و ابتغوا لهم من الخير ما تحبونه لاطفالكم
47 - Moh.doha الجمعة 16 يناير 2015 - 08:09
ا لمغرب كامل من شماله الى جنوبه ينتظر من يتبناه من فقره و هشاشته و ضيق العيش فيه
48 - elle الجمعة 16 يناير 2015 - 08:42
salam

honte à vous , vous qui tolérez l'adultère , vous qui tolerez les relations entre majeurs consentis , voilà les resultats :des orphelins à gogos , des futurs assassins des musulmans en irak et Afghanistan !
vos enfants sont des futurs soldats d'occident , ou les pièces de rechanges pour leur enfants!
honte à vous !
est ce que des instants de plaisir méritent toutes ces décennies de douleurs? vos enfants vous détestent , vous méritent tous le malheur du monde tout le malheur que vous méritez!

comment vous pouvez vous regarer au miroir ...et votre enfant vie l'enfer sur tere , heureusement il y'a dieu !

allah yakhod fikom l7a9 !
même les plus pires des mécréants ont eu pitié de ces bébés quant à vous , espèce de pollueur de planète ...vous continuez votre vie comme si ce rien était !
à vomir!
49 - Him الجمعة 16 يناير 2015 - 08:52
Cette femme a fait des longues procedures , pour avoir un droit . Ne tomber pas dans le probleme de la relegion . Qui sait que ces bebes vont connaitre et pratiquer la religion mieux que certaint . J'en suis sur que leur mere adoptive va leurs Parler de leur histories . Ils y'ont a des milles d'enfants abondones . Vous aviez tout le droit d'aider !
50 - رشيد الجمعة 16 يناير 2015 - 09:11
السلام عليكم،
لقد تحققت من الأمر بدراسة المقال الذي نشر بصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية. فعلا، قامت هذه الصحفية (Jenny Spinner) بأخذ طفلين إلى أمريكا من مؤسسة غيتة زنيبر (Fondation Rita Zniber). تتقاضى مؤسسة غيتة زنيبر 1200 أورو أي حوالي 13054 درهما عن كل طفل يتم كفالته.
عدة أسئلة تطرح هنا:
1. على حد علمي، هناك قرار لوزير العدل يمنع كفالة الأجانب، و لو كانوا مسلمين، للمغاربة. في هذه الحالة، كيف أخذت هذه الصحفية هذا الطفل الجديد في يناير 2015؟
2. البعض مِن مَن يريد أخذ أطفال من المغرب، يَدعي الاسلام فقط لأخذ الأطفال.
3. كيف يسمح لمؤسسة غيتة زنيبر أن تقوم ببيع أطفال المسلمين للأجانب (1200 أورو) حتى ولو سَمٌت مؤسسة غيتة زنيبر هذا المبلغ بمصاريف الملف؟
4. أي دين سَتُرَبي الصحفية Spinner عليه هؤلاء الطفلين ؟ قد يكون هذا آخر ما تهتم به مؤسسة غيتة زنيبر و التي تديرها غيتة زنيبر، رئيسة أكبر شركات لإنتاج الخمور بالمغرب و الخارج.
أدعو وزير العدل لاعطاء أوامره للنيابة العامة للتحقيق في هذا الحادث و في جميع عمليات بيع الأطفال المغاربة للأجانب و التي تقوم بها مؤسسة غيتة زنيبر و مؤسسات أخرى شبيهة.
51 - Moha الجمعة 16 يناير 2015 - 10:21
A ma connaissance pour adopter un enfant marocain il faut etre musulman non ????!!!! je n'ai rien compris....
52 - سياسة التنصير الجمعة 16 يناير 2015 - 10:40
طفل عربي مسلم تتبناه امريكية مسيحية او يهودية لست أعلم من اجل ماذا؟ لاجل سواد عيون العرب والمغاربة؟ أم انها سياسة تنصير تستهدف الاطفال الرضع منذ الشهور الاولى من اعمارهم.. ألا يوجد في امريكا واوروبا وغيرهما من البلدان الغير مسلمة اطفال ايتام محتاجون الى الرعاية؟؟؟
53 - بنادم الجمعة 16 يناير 2015 - 12:06
أريد معلومات هذه الأمُّ الأمريكيَّة "جاكِي سبينرْ" لأعرف اذا ما كانت تود أن تتبنى شخصا آخر فها أنا موجووود
داار ليهم الله الخير دوك لوليداات, أتمنى فقط بطريقة أو بأخرى أن يكبروا مسلمين
54 - كارهة الوضعية الجمعة 16 يناير 2015 - 13:33
و ما من دابة على الارض الا و على الله رزقها

جلست أنتظر قدوم الممرضة، أتت وبين يديها طفلي، كان ملفوفا في بطانية سميكة، أزلتها عن وجهه لأرى عينينيه البنيتين ووجهه المشرق” تقول جاكي سبينر في وصف لحظة لقائها بطفلها بعد انتهاء كل إجراءات التبني، “قلت له أهلا، أنا أمك، هو لم يكن يعرف من أكون”

تضيف جاكي التي أخذت معها طفلها لبيتها في شيكاغو حيث كان ينتظرهما طفلها الأول

المصاب بالتوحد والذي وبفضل العناية الخاصة التي منحتها إياه صار يتحدث ثلاث لغات بعدما كان الأطباء يستبعدون حتى قدرته على الكلام.
55 - مغربية عايشت الوضع عن .... الجمعة 16 يناير 2015 - 14:30
للاسف عدد الاطفال المتخلي عنهم في تزايد و الامكانيات طبعا خلافا عن بعض المحسنين صارت غير كافية .للوقوف امام هذه الحقيقة يكفي الذهاب و الاطلاع على واقع مر يعاني منه كل الاطفال الرضع و بعض دوي الاحتياجات الخاصة و معاناتهم مع الروائح لان الامكانيات اقل شي لا تسمح حتى بتغيير "الحفاضات"ما ينتج عنه كدالك جروح في اجسامهم الصغيرة و اغلبيتهم مصاب بالسعال المميت و امراض التنفس للاسف للاسف
56 - العاقل الجمعة 16 يناير 2015 - 15:33
ما الفائدة في تحريف والزيادة في ترجمة مقال الذي كتبته جاكي المسلمة مند سنوات وتمارس الشعائر الاسلامية
ما الفائدة في كتابة تعليق ونحن لاندري وليس لنا صلة بالموضوع ممكن لانعرف حتى مكان اقامة هؤلاء الايتام كيف يمكنك معرفة حياتهم
ما الفائدة في بث اغلاط وتهامات بدون تحقيق فيها
الكل اصبح يعرف القانون ويجتهد في تطبيقه
"دير يديك في العصيدة ثم قل صخون"
57 - هبة الجمعة 16 يناير 2015 - 22:00
موضوع غير كامل
واش هاذ السيدة مسلمة و ما جنسيتها.؟
أولا التبني ممنوع للأجانب. هناك قانون يمنعهم من ذلك
خصوصا و أننا لا نعلم كيف ستكون تربيتهم و تنشأتهم
هل ستكون إسلامية أو لا
أما في خصوص دور الأيتام في المغرب
لا يمكن التعميم
زرت غير ما مرة واحدا بالجنوب صراحة. يعامل الأطفال بطريقة محترمة. المشكل الوحيد هو أن تبني الفتيات يمر في المستشفى قبل وصولهم لدار الأيتام
و بالتالي يبقى الذكور من دون عائلة للتبني. صراحة حالهم يبكي. العائلات تفضل البنات. ثم إن اضطرت لأخد ولد فالاختيار يقوم على الجمال وووو. الوليد اللي زوين اللي كايمشي. أتذكر طفلا لا أحد يريده
فيه حبيبات فوجهو إذن غير مرغوب
Quelle tristesse
c'est malheureux de laisser tomber son bébé. Alors que d'autres familles cherchent à en avoir en vain
58 - الأبرياء الجمعة 16 يناير 2015 - 22:03
فالحين فقط في التفريييخ!! يجب على الدولة التكفل،تأطير،تقنين ومراقبة دوراليتاما كما يجب عليها تسهيل مسآطير الكفالة والضرب على أيدي المتلاعبييين بحياة هؤلاء الأبرياء.أينهم أغنيآء المغرب؟؟
59 - يوسف السبت 17 يناير 2015 - 13:03
إن هده الحكومة أصبحت تهمل مأوى اليتيم وافتقاده للحقوق وعدم الإهتمام بهم ورعايتهم وعلى سبيل المثال خيرية عين الشق بالدار البيظاء فنزلاءها في محنة:-( فأين الحكومة ؟وحقوق الإنسان والسلطات المعنية بهدا الأمر.يا الحكومة راه عيب عليكم هاد الشي اللي كاديرو فيه فأين التغيير؟
60 - منية السبت 17 يناير 2015 - 22:29
السلام عليكم أنا مع كل من يقول لا لتبني الاجانب للأطفال المسلمين ربما يقول البعض اللهم يمشي لأمريكا و لا يصبح من أطفال الشوارع المتشردين لكن هذه الفئة ذنبها على المسؤولين اما ان يسمح للاجنبية بتبنيها لأطفال المسلمين فهذه اخطر من ان يصبحوا أطفال شوارع الخطر ان لم تكن هذه الامريكية مسلمة يصبحون مثلها هذا اذا احتفظت بالطفل فما يدريك ربما قامت بالتبني لتخرجه من المغرب و تبيعه لمن يستغلون الأطفال في الجنس او لأخذ الكلي من أجسادهم فهم أطفال من يدافع عنهم سيخفوا الوثائق و لن يخبروهم من اي أصل جيئ بهم فأي ضياع اكثر من هذا . حسبي الله و نعم الوكيل على كل من يتخلى عن طفله و حسبي الله على كل مسؤول لا يراعي حق الله في مسؤوليته
61 - الحق الاثنين 19 يناير 2015 - 14:30
أليس نحن اخوان مسلمين لا فرق بيننا الا بتقوا
الأخت مسلمة وستربي طفليها على الاسلام. سيرو ديرو فحالها ونخويو الملاجى من الأطفال لي يكبرو بلا أخلاق ويخرجو الشارع وسرقوناوقتلونا ومن نمشيو عند ربنا سيقول لنا. كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته شنو درتيو أولادكم اليتاما
القانون تيسمح المسلمين الأجانب ان يتكفلوا من المغرب
اذا كُنْتُمْ لا تريدون أطفالنا ان يذهبوا الى الخارجفن تكفل بهم وهنخالوهمش فالملاجى
ادرس القانون وشوف كيف هو متشدد باش غير لي يستحق الطفل لي يخدو
فلببو على الحق ودافعو عليه باش نقدو الاطفال ومانوقفوش فطريق سعادتهم.
62 - جاكي سبينر الأربعاء 21 يناير 2015 - 22:40
سيدي/ سيدتي،
أود أن ألفت انتباهكم إلى أن القصاصة التي نشرتموها بخصوص تجربة التبني التي خضتها في المغرب قد شابها تحريف سافر لما كتبته في صحيفة واشنطن بوست. بل وتضمنت معلومات مغلوطة، وهذا في حد ذاته ظلم في حقي وحق مؤسسة غيثة زنيبر.
لقد حرّفتم ما كتبته عن (Le Nid in Meknes) ، الذي يعتبر ملجأً نظيفا، بل هو من أحسن الملاجئ التي زرتها بحكم عملي كصحفية. وكان طفلاي يتلقيان العلاج وكانا مدثرين بأغطية دافئة وينعمان بحنان الممرضات اللائي كن يرعينهما. ولا يعاني أطفال الملجأ من الجوع. وقد كان ولداي بصحة جيدة وكان وزنهما طبيعيا عندما أسندت كفالتهما لي. ولا يوقظ الأطفال الذين لا يحتاجون الى الطعم طوال الليل ولا يجبرون على الأكل.. لكن يحظى الأطفال الذين يحتاجون إلى تغذية إضافية، لاسيما الأطفال الخدّج، بوجبات خاصة ويحفزون على الأكل.
ويشتهر الملجأ بكونه من أحسن الملاجئ في المغرب. ويمتاز بمعاييره الممتازة ويجب أن يكون نموذج للملاجئ الأخرى، ليس فقط بالمغرب بل في باقي أنحاء العالم. لكنه يبقى ملجأ، والأطفال بحاجة ماسة لدفيء الأسرة.
63 - وفاء الجمعة 23 يناير 2015 - 04:07
أسفي الكبيراختي المسلمة لتلقي كل هذه التعاليق الحادة بدون ان يعرفوا المعلقون انك مسلمة و كذالك يتيمة لدا بدلت مجهودات و سرفت الكثير لتكفل بطفلين من مغربنا واخدت مسءولية تربيتهم.
سؤالي اللذين علقوا والذين قرء وا .هل زرتم اي ملجىء ببلادنا ؟ هل تطوعتم بأموالكم او وقتكم لتربيت أجيالنا ؟ هل الحدود التي خلقها الانسان لها اي تبرير امام الله على لعدم سماح لطفل مسلم متخلا عنه ان يكون بحضن عائلة مسلمه أينما كانت في هذه الارض ؟ هل تعرفوا كم قانونا المغربي يحافظ على هؤلاء الأطفال حتي انه لا يشجع الكثير علي التكفل الى الصابرون وخاصتا الأجانب لهذا الكثير من الأطفال يعيشون الان في الملاجىء
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال